وصف و معنى و تعريف كلمة أزيته:


أزيته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح أزيته في معاجم اللغة العربية:



أزيته

جذر [ازت]

  1. زَيْت: (اسم)
    • زَيْت : مصدر زاتَ
  2. زَيَّتَ: (فعل)
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت - للمتعدِّي
    • زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
    • زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا
    • زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما
  3. زَيت: (اسم)
    • الجمع : زُيوت
    • الزَّيْتُ : سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند،
    • والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض
    • والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره والجمع : زُيُوت
    • مصدر زاتَ
    • الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب،
    • صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ
    • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط
    • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر
    • مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ
  4. زَيتون: (اسم)
    • شَجَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّيْتونِيَّاتِ، لَها جِذْعٌ صَلْبٌ، بِهِ عُقَدٌ، أَوْراقُها خَضْراءُ شاحِبَةٌ، تُعْطِي ثَمَراً زَيْتِيّاً، تَخْتَلِفُ أَلْوانُهُ حَسَبَ نُضْجِهِ وَفَتَراتِ قَطْفِهِ مِنْ أَخْضَرَ وأَصْفَرَ إلى أَحْمَرَ بَنَفْسَجِيٍّ ، عبس آية 27 ، 28 ، 29 فَأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وَعِنَباً وَقَضْباً وَزَيْتوناً وَنَخْلاً (قرآن)
    • بَساتينُ الزَّيْتونِ : مَزارِعُ أَشْجارِ الزَّيْتونِ
    • غُصْنُ الزَّيْتونِ : يُرْمَزُ بِهِ إلَى السَّلامِ تَذْكاراً بِالْحَمامَةِ الَتِي حَمَلَتْ بِمِنْقارِها غُصْنَ الزَّيْتونِ إلى سَفينَةِ نوحٍ عِنْدَ انْتِهاءِ الطُّوفانِ
    • الزَّيْتُون: ثمرُ الزَّيْتونِ الواحدة: زيتونة
    • جَبَلُ الزَّيتون: جبل في القدس،


  5. زَيتيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الزَّيْتِ
    • نَباتٌ زَيْتِيٌّ : نَباتٌ يُعْطِي زَيْتاً
    • لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ : لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِمادَّةٍ مُلَوَّنَةٍ مَمْزوجَةٍ بِالزَّيْتِ
    • نبات زيتيّ: يُستخرج منه الزَّيت
    • الزَّيْتِىُّ: ما كان بلَوْن الزَّيْت
  6. مُزيَّت: (اسم)
    • مُزيَّت : اسم المفعول من زَيَّتَ
  7. مزيِّت: (اسم)
    • مزيِّت : فاعل من زَيَّتَ
  8. زَيّات: (اسم)
    • الزَّيَّاتُ : عاصرُ الزيت وبائعه
  9. مُزَيَّت: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَيَّتَ
    • آلاَتٌ مُزَيَّتَةٌ: آلاَتٌ وُضِعَ فِيهَا الزَّيْتُ
  10. اِستَزاتَ: (فعل)


    • اسْتَزَاتَ : طَلب زيتًا
  11. تَزييت: (اسم)
    • مصدر زَيَّتَ
    • يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ : وَقْتَ زَيْتِهِ
    • تَزْيِيتُ الطَّعَامِ : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ
    • تَزْيِيتُ الآلاَتِ : طَلْيُهَا بِالزَّيْتِ
    • تَزْيِيتُ السِّرَاجِ : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ
  12. زُيوت: (اسم)
    • زُيوت : جمع زَيت
  13. مَزَايت: (اسم)
    • مَزَايت : جمع مِزيَتة
  14. مَزايِتُ: (اسم)
    • مَزايِتُ : جمع مَزيت
  15. زَيتونيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى زَيْتُون
    • ما كان بلون الزيتون، أخضر مائل للصفرة قارورة زيتونيّة اللون
  16. مِزيَتة: (اسم)


    • الجمع : مَزَايت
    • اسم آلة من زاتَ
    • إناء من معدن على شكل مخصوص تُزيَّت به الآلات
  17. زَيتونة: (اسم)
    • واحِدَةُ الزَّيْتونِ
    • زَيتونة: شَجَرَةُ الزَّيْتونِ
    • زَيتونة: حَبَّة ثَمَرَةٍ مِنَ الزَّيْتونِ
  18. تزييت: (اسم)
    • تزييت : مصدر زَيَّتَ
  19. زَيتيك: (اسم)
    • حمض الزَّيتيك سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون
  20. فلزّات: (اسم)
    • فلزّات : جمع فِلِزّ
  21. زَيتونيّات: (اسم)
    • فَصيلَةٌ نَباتِيَّةٌ مِنْ ذَواتِ الفِلْقَتَيْنِ، أَنْواعُها عَديدَةٌ، تَشْمُلُ ثَلاثَ مَراتِبَ: الزَّيْتونِيَّة والْمُرَّانِيَّة والياسَمينِيَّة
  22. زيّت الآلة:


    • وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت ''زيَّت عجلات سيارته''.
  23. زَيَّتَ الزَّيْتونُ:
    • جاءَ زَيْتُهُ.
  24. زيّت السّراج:
    • زاتَه؛ وضع فيه الزّيت ''زيّت الطعامَ''.
  25. يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ:
    • وَقْتَ زَيْتِهِ.
,
  1. زيت
    • "ابن سيده: الزَّيتُ معروف، عُصارة الزَّيْتون‏.
      والزَّيْتُون: شجر معروف، والزَّيْتُ: دُهْنه، واحدته زَيْتُونة، هذا في قول من جعله فَعْلوتاً؛ قال ابن جني: هو مثالٌ فائتٌ، ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ، وهو في القرآن العزيز، وعلى أَفواه الناس، قال الله، عز وجل: والتينِ والزيتونِ؛ قال ابن عباس: هو تِينُكم هذا، وزَيْتُونكم هذا‏.
      ‏قال الفراء: يقال إِنهما مسجدان بالشأْم؛ وقيل: الذي كلم الله تعالى عنده موسى، عليه السلام؛ وقيل: الزيتون جبال الشأْم‏.
      ‏ويقال للشجرة نفسها: زيتونة، ولثَمرتها: زيتونة، والجمع: الزَّيْتون، وللدهن الذي يستخرج منه: زيت ‏.
      ‏ويقال للذي يبيع الزيت: زَيَّاتٌ، وللذي يَعْتَصِره: زَيَّات ‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: الزيتون من العِضاءِ‏.
      ‏قال الأَصمعي: حدثني عبد الملك بن صالح بن علي، قال: تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة‏.
      ‏قال: وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم، يقال لهم اليُونانِيُّون ‏.
      ‏وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً، فهو مَزِيتٌ، على النَّقْصِ، ومَزْيُوتٌ، على التَّمام: عَمِلْتُه بالزَّيت؛ قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام: ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً، كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً، يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ، لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً، ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ؛ والرواية: أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة، إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم؛ أَلا تراه يقول قبل هذا: ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً، يومَ الهُضَيْباتِ، عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو، والدُّهَيْمِ، وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً، تَمِيلُ أُيُورُها؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن، ولا من حنطة الشام‏.
      ‏ومعنى يُدِلّ: يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه ‏.
      ‏اللحياني: زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ‏.
      ‏وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ: دَهَنْتُه بالزيت‏.
      ‏وازَّتُّ به: ادَّهَنْتُ‏.
      ‏وزِتُّ القَومَ: حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ‏.
      وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ‏.
      ‏وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً: أَطعمهم الزيتَ؛ هذه رواية عن اللحياني ‏.
      وأَزاتُوا: كثُر عندهم الزيتُ، عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم، أَو وهبت لهم، قُلْتَه: فَعَلْتهم، وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم، قلتَ: قد أَفْعَلُوا ‏.
      ‏وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ، وهو مُزْداتٌ؛ وتصغيره بتمامه: مُزَيْتِيتٌ ‏.
      ‏وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَيْتُ

    • ـ زَيْتُ: فَرَسُ مُعاوِيَةَ بنِ سَعْدٍ، ودُهْنٌ.
      ـ زَيْتُونُ: شَجَرَتُهُ، ومسجدُ دِمَشْقَ، أو جِبالُ الشَّام، وبلد بالصِّينِ، وقرية بالصَّعيدِ، واسْمٌ.
      ـ زَيْتُونَةُ: بِباديَةِ الشَّامِ، وعيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ، وأحْجارُ الزَّيْتِ بالمدينةِ، وقَصرُ الزَّيْتِ بالبَصْرَةِ: مَواضعُ.
      ـ زِتُّ الطَّعامَ أزِيتُه زَيْتاً: جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ، فهو مَزِيتٌ ومَزْيوتٌ.
      ـ ازْداتَ: ادَّهَنَ به.
      ـ زاتَهُمْ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ.
      ـ أزاتُوا: كَثُرَ عندهم.
      ـ اسْتَزاتَ: طَلَبَه.
      ـ زَيْتِيَّةُ: فَرَسُ لَبِيدِ بنِ عمرٍو الغَسَّانِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزا
    • "الأَزْوُ: الضيِّق؛ عن كراع‏.
      ‏وأَزَيْتُ إليه أَزْياً وأُزِيّاً: انضممت‏.
      ‏وآزاني هو: ضَمَّني؛ قال رؤبة: تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوزي وأَزى يأْزي أَزْياً وأُزِيّاً: انقبض واجتمع‏.
      ‏ورَجُل مُتَآزي الخَلْق ومُتَآزِف الخَلْق إذا تَدانى بعضهُ إلى بعض‏.
      ‏وأَزى الظِّلُّ أُزِيّاً: قَلَص وتَقَبَّض ودنا بعضه إلى بعض، فهو آزٍ؛

      وأَنشد ابن بري لعبد الله‎ ‎بن‎ رِبْعي الأَسدي: وغَلَّسَتْ والظِّلُّ آزٍ ما زَحَلْ، وحاضِرُ الماء هَجُودٌ ومُصَلّْ وأَنشد لكثير المحاربي: ونابحة كَلَّفْتُها العِيسَ، بَعْدَما أَزى الظِّلُّ والحِرباءُ مُوفٍ على جِذْل (* قوله «ونابحة» هكذا في الأصل من غير نقط، وفي شرح القاموس: نائحة، بالنون والهمز والمهملة، ولعلها نابخة بالنون والباء والمعجمة وهي الأرض البعيدة‏.
      ‏وقوله بعد «إذا زاء محلوقاً إلى قوله الليث» هو كذلك في الأصل وشرح القاموس) ‏.
      ‏ابنُ بُزُرْج: أَزى الظِّلُّ يَأْزُو ويَأْزي ويَأْزَى؛

      وأَنشد: الظِّلُّ آزٍ والسُّقاةُ تَنْتَحي وقال أَبو النجم: إذا زاء مَحْلُوقاً أَكَبَّ برأْسه، وأَبْصَرْته يأْزي إليَّ ويَزْحَل أَي ينقبض لك ويَنْضَمُّ‏.
      ‏الليث: أَزى الشيءُ بعضهُ إلى بعض يأْزي، نحو اكتناز اللحم وما انضَمَّ من نحوه؛ قال رؤبة: عَضّ السِّفار فهو آزٍ زِيَمهُ وهو يومٌ أَزٍ إذا كان يَغُمُّ الأَنفاسَ ويُضَيِّقها لشدَّة الحر؛ قال الباهلي: ظَلَّ لها يَوْمٌ مِنَ الشِّعْرى أَزي، نَعُوذُ منه بِزرانِيقِ الرَّك؟

      ‏قال ابن بري: يقال يَوْمٌ آزٍ وأَزٍ مثل آسِنٍ وأَسِنٍ أَي ضَيِّق قليل الخير؛ قال عمارة: هذا الزَّمانُ مُوَلٍّ خَيْرُه آزي وأَزى مالُه: نَقَصَ‏.
      ‏وأَزى له أَزْياً: أَتاه لِيَخْتِلَه‏.
      ‏الليث: أَزَيْتُ لفلان آزي له أَزْىاً إذا أَتَيته من وجه مَأْمَنِه لِتَخْتِله‏.
      ‏ويقال: هو بإزاء فلان أَي بِحِذائه ممدوادن‏.
      ‏وقد آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه، ولا تقل وازَيْتُه‏.
      ‏وقعَدَ إزاءه أَي قُبالَتَه‏.
      ‏وآزاه: قابَلَه‏.
      ‏وفي الحديث: اختلف مَنْ كان قَبْلنا ثنتين وسبعين فِرْقةً نَجا منها ثَلاثٌ وهلك سائرُها‏.
      ‏وفِرْقةٌ آزَتِ الملُوكَ فقاتَلَتْهم على دِين الله أَي قاوَمَتْهم، مِنْ آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه‏.
      ‏يقال: فلان إزاءٌ لفلان إذا كان مُقاوماً له‏.
      ‏وفي الحديث: فرَفَع يديه حتى آزَتا شَحْمة أُذُنيه أَي حاذَتا‏.
      ‏والإزاءُ: المُحاذاةُ والمُقابَلة؛ قال: ويقال فيه وازَتا‏.
      ‏وفي حديث صلاة الخوف: فَوازَيْنا العَدوَّ أَي قابلناهم، وأَنكر الجوهري أَن يقال وازَيْنا‏.
      ‏وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو في الجلوس خاصة؛

      وأَنشد: لَمَّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُفْ وأَنشد ابن بري لشاعر: وإنْ أَزى مالُه لم يَأْزِ نائِلُه، وإنْ أَصابَ غِنىً لم يُلْفَ غَضْبانا (* قوله «وإن أزى ماله إلخ» كذا وقع هذا البيت هنا في الأصل، ومحله كما صنع شارح القاموس بعد قوله فيما تقدم: وأزى ماله نقص، فلعله هنا مؤخر من تقديم) ‏.
      ‏والثوب يَأْزي إذا غُسِل، والشَّمْسُ أُزِيّاً: دَنَتْ للمَغيب ‏.
      ‏والإزاء: سبب العيش، وقيل: هو ما سُبِّبَ من رَغَدِه وفَضْلِه‏.
      ‏وإنَّه لإزاءُ مالٍ إذا كان يُحْسِنُ رِعْيَته ويَقُومُ عليه؛ قال الشاعر: ولَكِني جُعِلْت إزاءَ مالٍ، فأَمْنَع بَعْدَ ذلك أَو أُنِي؟

      ‏قال ابن جني: هو فِعالٌ من أَزى الشيءُ يأْزي إذا تَقَبَّض واجتمع، فكذلك هذا الراعي يَشُِحُّ عليها ويمنع مِنْ تَسَرُّبِها، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال حُمَيْدٌ يصف امرأَة تقوم بمعاشها: إزاءٌ مَعاشٍ لا يَزالُ نِطاقُها شَديداً، وفيها سَوْرةٌ وهي قاعِدُ وهذا البيت في المحكم: إزاءُ مَعاشٍ ما تَحُلُّ إزارَها مِنَ الكَيْس، فيها سَوْرَةٌ وهْي قاعد وفلان إزاءُ فلان إذا كان قِرْناً له يُقاوِمه‏.
      ‏وإزاءُ الحَرْب: مُقِيمُها؛ قال زهير يمدح قوماً: تَجِدْهُمْ على ما خَيَّلَتْ هم إزاءَها، وإن أَفْسَدَ المالَ الجماعاتُ والأَزْلُ أَي تجدهم الذين يقومون بها‏.
      ‏وكلُّ من جُعِل قَيِّماً بأَمر فهو إزاؤه؛ ومنه قول ابن الخَطِيم: ثَأَرْتُ عَدِيّاً والخَطِيمَ، فلم أُضِعْ وَصِيَّةَ أَقوامٍ جُعِلْتُ إزاءَها أَي جُعِلْتُ القَيِّم بها‏.
      ‏وإنِّه لإزاءُ خير وشرٍّ أَي صاحبه‏.
      ‏وهم إزاءٌ لقومهم أَي يُصْلِحُون أَمرهم؛ قال الكميت: لقدْ عَلِمَ الشَّعْبُ أَنَّا لهم إزاءٌ، وأَنَّا لهُم مَعْقِل؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعبد الله بن سليم‏.
      ‏وبنو فلان إزاءُ بني فلان أَي أَقْرانُهم‏.
      ‏وآزى على صَنِيعه إيزاءً: أَفْضَلَ وأَضْعَفَ عليه؛ قال رؤبة:تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا روي وتُوزي، بالتخفيف، على أَن هذا الشعر كله غير مُرْدَفٍ أَي تُفْضِل عليه‏.
      ‏والإزاءُ: مَصَبُّ الماء في الحوض؛

      وأَنشد الأَصمعي: ما بَيْنَ صُنْبُور إلى إزاء وقيل: هو جمع ما بين الحوض إلى مَهْوى الرَّكِيَّة من الطَّيّ، وقيل: هو حَجَرٌ أو جُلَّةٌ أَو جِلْدٌ يوضع عليه‏.
      وأَزَّيْته تأَزِّياً (* قوله «وأزيته تأزياً إلخ» هكذا في الأصل‏.
      ‏وعبارة القاموس وشرحه: تأزى الحوض جعل له إزاء كأزاه تأزية: عن الجوهري، وهو نادر)‏.
      ‏وتَأْزِيَةً، الأَخيرة نادرة، وآزَيْتُه: جعلت له إزاءً‏.
      ‏قال أَبو زيد: آزَيْتُ الحوضَ إيزاءً على أَفْعَلْت، وأَزَّيْتُ الحوض تأْزِيَةً وتوزِيئاً: جعلت له إزاءً، وهو أَن يوضع على فمه حَجَر أو جُلَّةٌ أو نحو ذلك‏.
      ‏قال أَبو زيد: هو صخرة أَو ما جَعَلْت وِقايةً على مَصَبِّ الماء حين يُفَرَّغ الماء؛ قال امرؤ القيس: فَرَماها في مَرابِضِها بإزاءِ الحَوْضِ أو عُقُرِه (* قوله «مرابضها» كذا في الأصل، والذي في ديوان امرئ القيس وتقدم في ترجمة عقر: فرائصها) ‏.
      ‏وآزاهُ: صَبَّ الماءَ من إزائه‏.
      ‏وآزى فيه: صَبِّ على إزائه‏.
      ‏وآزاه أَيضاً: أَصلح إزاءه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يُعْجِزُ عن إيزائه ومَدْرِه مَدْرُه: إصلاحه بالمَدَر‏.
      ‏وناقة آزِيَةٌ وأَزِيَةٌ، على فَعِلة، كلاهما على النَّسب: تشرب من الإزاء‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال للناقة التي لا تَرِدُ النَّضِيحَ حتى يخلو لها الأَزيَةُ، والآزِيةُ على فاعلة، والأَزْيَة على فَعْلة (* قوله «والازية على فعله» كذا في الأصل مضبوطاً والذي نقله صاحب التكملة عن ابن الأعرابي آزية وأزية بالمد والقصر فقط)، والقَذُور ‏.
      ‏ويقال للناقة إذا لم تشرب إلا من الإزاء: أَزِيَة، وإذا لم تشرب إلا من العُقْر: عَقِرَة‏.
      ‏ويقال للقَيِّم بالأَمر: هو إزاؤه؛

      وأَنشد ابن بري: يا جَفْنَةً كإزاء الحَوْضِ قد كَفَؤُوا، ومَنْطِقاً مِثْلَ وَشْي اليُمْنَةِ الحِبَرَه وقال خُفاف بن نُدْبة: كأنَّ محافين السِّباعِ حفاضه، لِتَعْريسِها جَنْبَ الإزاء المُمَزَّق (* قوله «كأن محافين السباع حفاضه» كذا في الأصل محافين بالنون، وفي شرح القاموس: محافير بالراء، ولفظ حفاضه غير مضبوط في الأصل، وهكذا هو في شرح القاموس ولعله حفافه أو نحو ذلك) ‏.
      ‏مُعَرَّسُ رَكْبٍ قافِلين بصَرَّةٍ صِرادٍ، إذا ما نارُهم لم تُخَرَّق وفي قصة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنه وقف بإزاءِ الحوْض، وهو مَصَبُّ الدَّلْو، وعُقْرُه مُؤِّخَّرُه؛ وأَما قول الشاعر في صفة الحوض: إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوفي فإنما عَنى به القيِّم؛ قال ابن بري:، قال ابن قتيبة حدثني أَبو العَمَيْثَل الأَعرابي وقد روى عنه الأَصمعي، قال: سأَلني الأَصمعي عن قول الراجز في وصف ماء: إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوفي فقال: كيف يُشَبِّه مَصَبَّ الماء بالظِّرِبان؟ فقلت له: ما عندك فيه؟ فقال لي: إنما أَراد المُسْتَقِيَ، من قولك فلان إزاءُ مال إذا قام به وولِيَه، وشبَّهه بالظِّرِبانِ لدَفَر رائحته وعَرَقِه؛ وبالظِّرِبانِ يُضْرَبُ المثل في النَّتْن‏.
      ‏وأَزَوْتُ الرجلَ وآزَيْته فهو مَأْزُوٌّ ومُؤزىً أَي جَهَدته فهو مَجْهُود؛ قال الطِّرِمَّاح: وقَدْ باتَ يَأْزُوه نَدىً وصَقِيعُ أَي يَجْهَده ويُشْئِزه‏.
      ‏أَبو عمرو: تَأَزَّى القِدْحُ إذا أَصاب الرَّمِيَّة فاهْتَزَّ فيها‏.
      ‏وتَأَزَّى فلان عن فلان إذا هابه‏.
      ‏وروى ابن السكي؟

      ‏قال:، قال أَبو حازم العُكْلي جاء رجل إلى حلقة يونس فأَنشدَنا هذه القصيدة فاستحسنها أَصحابه؛ وهي: أُزِّيَ مُسْتَهْنئٌ في البديء، فَيَرْمَأُ فيه ولا يَبْذَؤُه وعِنْدي زُؤازِيَةٌ وَأْبةٌ، تُزَأْزِئُ بالدَّات ما تَهْجَؤُه (* قوله «بالدات» كذا بالأصل بالتاء المثناة بدون همز، ولعلها بالدأث بالمثلثة مهموزاً) ‏.
      ‏قال: أُزِّيَ جُعلَ في مكان صَلَح‏.
      ‏والمُسْتَهْنئُ‏.
      ‏المُسْتعطي؛ أَراد أَن الذي جاء يطلب خَيري أَجْعلهُ في البَديء أَي في أَوَّل من يجيء، فيَرْمَأُ: يقيم فيه، ولا يَبْذَؤُه أَي لا يَكْرَهه، وزُؤَازِيَةٌ: قِدْرٌ ضَخْمة وكذلك الوَأْبَةُ، تُزَأْزِئُ أَي تَضُمُّ، والدات: اللحم والوَدَك، ما تَهْجَؤُه أَي ما تأْكله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. زيَّتَ
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت (للمتعدِّي) :-
      زيَّت الزَّيتونُ جاء زيتُه.
      زيَّت السِّراجَ: زاتَه؛ وضع فيه الزّيت :-زيّت الطعامَ.
      زيَّت الإناءَ: زَاتَه؛ طلاه بالزّيت.
      زيَّت الآلةَ: وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت :-زيَّت عجلات سيارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. زَيْت
    • زَيْت :-
      جمع زُيوت (لغير المصدر):
      1 - مصدر زاتَ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون :-زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند، - زيت عطريّ: زيت سريع التبخُّر، - زيت نباتي، - {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ} :-
      الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب، - صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ.
      الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط.
      الزَّيت الخام: ما لم يستثمر.
      الزَّيت المعدنيّ: (البيئة والجيولوجيا) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول.
      الزَّيت العِطْرِيّ: (النبات) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. زَيَّتَ
    • [ز ي ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). زَيَّتْتُ، أُزَيِّتُ، زَيِّتْ، مصدر تَزْيِيتٌ.
      1. :-زَيَّتَ الزَّيْتونُ :- : جاءَ زَيْتُهُ.
      2. :-زَيَّتَ الطَّعامَ :- : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ.
      3. :-زَيَّتَ الآلاتِ الميكانِيكِيَّةَ :- : طَلاها بِالزَّيْتِ.
      4. :-زَيَّتَ السِّراجَ :- : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ.

    المعجم: الغني

  7. الزَّيْتُ
    • الزَّيْتُ : دُهْنُ الزَّيْتُون، ويُطلق على دُهنِ غيره مقيدًا بالإِضافة وغيرها، فيقال: زيْتُ الخِرْوَع، والزيت الحَارّ.
      والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض.
      والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره . والجمع : زُيُوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَزْييتٌ
    • [ز ي ت]. (مصدر زَيَّتَ).
      1. :-يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ :- : وَقْتَ زَيْتِهِ.
      2. :-تَزْيِيتُ الطَّعَامِ :- : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ.
      3. :-تَزْيِيتُ الآلاَتِ :- : طَلْيُهَا بِالزَّيْتِ.
      4. :-تَزْيِيتُ السِّرَاجِ :- : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  9. زَيْتُون
    • زَيْتُون :-
      مفرد زيتونة: (النبات) شجر زيتيّ مثمر من الفصيلة الزيتونيّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمار هذا الشّجر، وهي ثمار تؤكل بعد ملحها ويُعصر منها الزيت :-باع الفلاح محصول الزيتون، - {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ} - {ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا. فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا. وَعِنَبًا وَقَضْبًا. وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً} - {يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ} :-
      • جَبَلُ الزَّيتون: جبل في القدس، - غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. زيت
    • ز ي ت: زَاتَ الطعام جعل فيه الزَّيْتَ فهو طعام مَزيتٌ و مَزْيُوتٌ و زَاتَ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع و زَيَّتُّهُم تَزْييتا زودتهم الزيت وهم يَسْتَزِيتُون بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت

    المعجم: مختار الصحاح

  11. زَيْتٌ
    • جمع: زُيوتٌ. [ز ي ت].
      1. : مادَّةٌ سائِلَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الزَّيْتونِ أَوْ مِنْ بَعْضِ النَّباتاتِ (كَنَوَّارةِ الشَّمْسِ والفُسْتُقِ والسِّمْسِمِ) أَوِ الْحَيَواناتِ، تُسْتَعْمَلُ في الطَّبْخِ.
      2. :-مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ :- : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ.
      3. :-سَكَبَ زَيْتَ الوَقودِ في مُحَرِّكِ سَيَّارَتِهِ :- : مادَّةٌ زَيْتِيَّةٌ مِنَ الْمَحْروقاتِ، النَّفْطُ، البِتْرولُ.
      4. :-قِنْديلُ زَيْتٍ :- : سائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَعْمَلُ للإِضاءةِ.

    المعجم: الغني

  12. زَيْتونٌ
    • [ز ي ت]. (نبات).
      1. : شَجَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّيْتونِيَّاتِ، لَها جِذْعٌ صَلْبٌ، بِهِ عُقَدٌ، أَوْراقُها خَضْراءُ شاحِبَةٌ، تُعْطِي ثَمَراً زَيْتِيّاً، تَخْتَلِفُ أَلْوانُهُ حَسَبَ نُضْجِهِ وَفَتَراتِ قَطْفِهِ مِنْ أَخْضَرَ وأَصْفَرَ إلى أَحْمَرَ بَنَفْسَجِيٍّ.عبس آية 27 ، 28 ، 29 فَأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وَعِنَباً وَقَضْباً وَزَيْتوناً وَنَخْلاً . (قرآن) :-ما طَعامُكَ قالَ: الخُبْزُ والزَّيْتونُ.
      2. :-بَساتينُ الزَّيْتونِ :- : مَزارِعُ أَشْجارِ الزَّيْتونِ.
      3. :-غُصْنُ الزَّيْتونِ :- : يُرْمَزُ بِهِ إلَى السَّلامِ تَذْكاراً بِالْحَمامَةِ الَتِي حَمَلَتْ بِمِنْقارِها غُصْنَ الزَّيْتونِ إلى سَفينَةِ نوحٍ عِنْدَ انْتِهاءِ الطُّوفانِ.

    المعجم: الغني

  13. زَيْتِيّ
    • زَيْتِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى زَيْت: :-لوحة زيتيّة، - نبات زيتيّ: يُستخرج منه الزَّيت.
      2 - ماكان في لون الزيت، أخضر مشوب بصفرة :-قميص زيتيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الزَّيْتُون
    • الزَّيْتُون : شجر مثمر زيتيٌّ، تؤكل ثماره بعد مَلحها، ويعصر منها الزيت.
      و الزَّيْتُون ثمرُه.
      الواحدة: زيتونة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زيت
    • زيت - تزييتا
      1- زيت المحرك والآلة : لين حركاتهما بالزيت. 2- زيته : زوده زيتا.

    المعجم: الرائد

  16. زَيْتِيٌّ
    • [ز ي ت]. (مَنْسوبٌ إلى الزَّيْتِ).
      1. :-نَباتٌ زَيْتِيٌّ :- : نَباتٌ يُعْطِي زَيْتاً.
      2. :-لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ :- : لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِمادَّةٍ مُلَوَّنَةٍ مَمْزوجَةٍ بِالزَّيْتِ.

    المعجم: الغني

  17. زَيْتونَةٌ
    • واحِدَةُ الزَّيْتونِ.
      1. :-جَلَسَ تَحْتَ ظِلِّ زَيْتونَةٍ :-: شَجَرَةُ الزَّيْتونِ.
      2. :-ذاقَ زَيْتونَةً :- : حَبَّةَ ثَمَرَةٍ مِنَ الزَّيْتونِ.

    المعجم: الغني

  18. زَيّات
    • زَيّات :-
      1 - مَنْ يعصر الزَّيتون :-فلان يعمل زيّاتًا على الطريقة التقليديّة.
      2 - بائع الزيت :-هو من كبار الزيّاتين في القرية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. زَيّات
    • زيات
      1- زيات : عاصر الزيت. 2- زيات بائع الزيت.

    المعجم: الرائد

  20. زَيتيّ
    • زيتي
      1- زيتي : ما كان بلون الزيت. 2- زيتي : ما يستخرج منه الزيت.

    المعجم: الرائد

  21. زَيَّتَهُ
    • زَيَّتَهُ : زاتَهُ.
      و زَيَّتَهُ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا.
      و زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُزَيَّتٌ
    • [ز ي ت]. (مفعول مِنْ زَيَّتَ). :-آلاَتٌ مُزَيَّتَةٌ :-: آلاَتٌ وُضِعَ فِيهَا الزَّيْتُ.

    المعجم: الغني

  23. زَيت
    • زيت - ج، زيوت
      1- مصدر زات. 2- عصير الزيتون. 3- عصير بعض النباتات كالقطن والفستق والخروع ونحوها. 4- مواد دهنية، نباتية أو حيوانية، تتخذ للأكل والإضاءة وإدارة المحركات.

    المعجم: الرائد

  24. زَيتون
    • زيتون
      1- زيتون : شجر مثمر طويل البقاء دائم الخضرة يزرع في بلدان البحر المتوسط أو في البلدان ذات المناخ : الذي يشبه المناخ المتوسطي. 2- زيتون : ثمر الزيتون.

    المعجم: الرائد

  25. مِزيَتة
    • مزيتة
      1-مزيتة آلة تزيت بها الآلات، جمع : مزايت

    المعجم: الرائد



معنى أزيته في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آزوتّ [مفرد]: (كم) غاز شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم يُعتبر من أهمّ العناصر الطبيعيّة الحياتيّة وهو أكثر غازات الهواء مقدارا، يدخل في تركيب الموادّ البروتينيّة والأنسجة الحيّة الحيوانيّة والنباتيّة (انظر: أ ز و ت - أَزُوت).
معجم اللغة العربية المعاصرة
آزوتّيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى آزوتّ: محتوٍ على الآزوتّ (انظر: أ ز و ت - أَزُوتيّ) "أسمدة آزوتّيَّة". • حمض آزوتيّ: (كم) سائل لا لون له، يُطلق أبخرة خانقة في الهواء، يُؤكسد الهيدروجين والكبريت وعنصر الفحم وسوى ذلك، ويمتزج بالصودا والبوتاس فيتكوَّن السمادان المعروفان بنترات الصودا ونترات البوتاس، وهو موصِّل جيِّد للكهرباء، ويُستعمل لصنع المفرقعات ولإذابة الذَّهب والبلاتين (انظر: أ ز و ت - أَزُوتيّ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَزُوت [مفرد]: (كم) غاز شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم يُعتبر من أهم العناصر الطبيعيّة الحياتيّة وهو أكثر غازات الهواء مقدارا، يدخل في تركيب المواد البروتينيّة والأنسجة الحيّة الحيوانيّة والنباتيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَزُوتيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أَزُوت: محتوٍ على الأَزُوت "أسمدة أَزُوتيَّة: ". • حمض أَزُوتيّ: (كم) سائل لا لون له، يُطلق أبخرة خانقة في الهواء، يُؤكسد الهيدروجين والكبريت وعنصر الفحم وسوى ذلك، ويمتزج بالصودا والبوتاس فيتكوَّن السمادان المعروفان نترات الصودا ونترات البوتاس، وهو موصِّل جيِّد للكهرباء، ويُستعمل لصنع المفرقعات ولإذابة الذَّهب والبلاتين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: