وصف و معنى و تعريف كلمة أزيد:


أزيد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح أزيد في معاجم اللغة العربية:



أزيد

جذر [ازد]

  1. أَزْيَدُ: (اسم)
    • مُنْذُ أَزْيَدَ مِنْ شَهْرٍ وَأَنَا أَنْتَظِرُ رِسَالَةً : أَكْثَرَ لا تَنْتَظِرْ أَزْيَدَ مِنَ اللاَّزِمِ
  2. أَزَادَ: (فعل)
    • أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا
  3. زَيَّدَ: (فعل)
    • زيَّدَ يُزيِّد ، تزييدًا ، فهو مُزيِّد ، والمفعول مُزيَّد
    • زَيَّدَ التَّاجِرُ الأَسْعارَ : زادَ فِيها
    • زيَّد الشَّيء : أنماه وزاده
  4. زَيد: (اسم)

    • مصدر زادَ
    • تِجارَةٌ فيها زَيْدٌ وَخَيْرٌ : نَماءٌ وَزِيادَةٌ
    • هَؤُلاءِ الجُنْدُ زَيْدٌ على أَلْفٍ : زائِدُون
  5. زادَ: (فعل)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادَةٌ ، زَيْدٌ ، مَزيدٌ ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد - للمتعدِّي : زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود - للمتعدِّي
    • زَادَ زَادَ زَيْدًا ، وزِيادَةً : نما وكَثُرَ
    • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ ، كَثُرَ
    • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
    • زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ : وَهَبَهُ ، مَنَحَهُ طه آية 114 وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً ( قرآن )
    • زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ : تَجاوَزَهُ ، تَعَدَّاهُ
    • زادَ في ثَرْوَتِهِ : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ
    • زادت الأسعارُ : ارتفعت
    • زَادَ الشيءَ : جعله يزيد
    • زاد الطِّينَ بِلَّة : زاد الأمرَ سوءًا ، أو خطورةً
    • زِدْ على ذلك أن : أضف إلى ذلك ،
    • زادَ زادَ زَودًا : أَعَدَّ زَادًا
,
  1. أَزْيَدُ
    • [ ز ي د ]. :- مُنْذُ أَزْيَدَ مِنْ شَهْرٍ وَأَنَا أَنْتَظِرُ رِسَالَةً :-: أَكْثَرَ . :- لا تَنْتَظِرْ أَزْيَدَ مِنَ اللاَّزِمِ .

    المعجم: الغني

,
  1. ازدادَ
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد ( للمتعدِّي ) :-
      ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ : تضاعف اتِّساعه :- ازداد الطفلُ بُكاءً / الأمرُ صعوبةً ، - { لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا } - { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ } .
      • ازدادت حوادثُ الطُّرق : زادت ، تكاثرت ، تضاعفت .
      ازداد فلانٌ شيئًا : زاده لنفسه :- ازداد مالاً / علمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. أَزْيَدُ
    • [ ز ي د ]. :- مُنْذُ أَزْيَدَ مِنْ شَهْرٍ وَأَنَا أَنْتَظِرُ رِسَالَةً :-: أَكْثَرَ . :- لا تَنْتَظِرْ أَزْيَدَ مِنَ اللاَّزِمِ .

    المعجم: الغني

  3. اِزْدِيَادٌ
    • [ ز ي د ]. ( مصدر اِزْدَادَ ).
      1 . :- عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ :-: فِي تَكَاثُرٍ .
      2 . :- تَطَلَّبَ ازْدِيَادُ الإنْتَاجِ جُهْداً وَمُثَابَرَةً :-: نُمُوُّهُ ، تَقَدُّمُهُ ، تَوَسُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  4. استزادة
    • استزادة :-
      مصدر استزادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. إِزداد
    • إزداد - ازديادا
      1 - إزداد الشيء : زاد . 2 - إزداد : طلب الزيادة . 3 - إزداد : طلب الزاد .

    المعجم: الرائد

  6. إستزاد
    • إستزاد - استزادة
      1 - إستزاد : طلب زادا للسفر . 2 - إستزاده : طلب منه زيادة . 3 - إستزاده : وجده مقصرا وشكاه .

    المعجم: الرائد

  7. استزادَ
    • استزادَ يَستزيد ، اسْتَزِدْ ، استزادةً ، فهو مُستزيد ، والمفعول مُستزاد :-
      استزاد فلانًا
      1 - طلب منه زيادةً :- استزاد رئيسه في تحسين مرتَّبه :-
      • لم يبق لمستزيد استزادة : بلغ الشيء أقصى ما يمكن أن يبلغه .
      2 - طلب منه زادًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ازداد الطّريق اتّساعا


    • مُطاوع زادَ

    المعجم: عربي عامة

  9. ازداد فلان شيئا
    • زاده لنفسه :- ازداد مالاً / علمًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. ازْدَادَ
    • ازْدَادَ : زادَ .
      و ازْدَادَ شيئًا له : زاده لنفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِزْدَادَ
    • [ ز و د ، ز ي د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِزْدَدْتُ ، أَزْدَادُ ، اِزْدَدْ ، مصدر اِزْدِيَادٌ .
      1 . :- اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ :-: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ . :- اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً .
      2 . :- عَمَّتِ البَلْوَى وَازْدَادَ الفَسَادُ :- : كَثُرَ ، تَنَامَى ، تَضَاعَفَ . :- اِزْدَادَتْ قِيمَتُهُ مَعَ الزَّمَنِ .
      3 . :- اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ :- : زَادَهُ لِنَفْسِهِ .
      4 . :- اِزْدَادَ العُمَّالُ :- : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ .



    المعجم: الغني

  12. تزايد الشّيء
    • زاد شيئًا فشيئًا :- تزايدت معارفُ الطالب - تزايد عدد سكان العالم الآن بنسبة عالية .

    المعجم: عربي عامة

  13. تزايد النّاس في ثمن السّلعة
    • زاد كلٌّ على الآخر حتَّى بلغ منتهاه .

    المعجم: عربي عامة

  14. تزايد في كلامه أو فعله
    • زاد فيه وتجاوز الحدَّ .

    المعجم: عربي عامة



  15. تزايَدَ
    • تزايَدَ : زاد .
      و تزايَدَ في قولِهِ ، أَو فعله : زاد فيه وتجاوز ما ينبغي .
      و تزايَدَ الناسُ في السلعة وعليها : زاد كلٌّ عَلَى الآخر حتى بلغ مُنتهاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَزَايَدَ
    • [ ز ي د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَايَدْتُ ، أَتَزَايَدُ ، تَزَايَدْ ، مصدرتَزَايُدٌ .
      1 . :- يَتَزَايَدُ النَّاسُ فِي الْمَزَادِ العَلَنِيِّ :- : يَزِيدُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَلَى الآخَرِ فِي الثَّمَنِ حَتَّى يَنَالَ البِضَاعَةَ .
      2 . :- تَزَايَدَ فِي الحَدِيثِ :- : زَادَ فِيهِ وَبَالَغَ إِلَى حَدِّ الكَذِبِ .
      3 . :- تَزَايَدَتْ مَعَارِفُهُ :- : زَادَتْ شَيْئاً فَشَيْئاً .

    المعجم: الغني

  17. تَزَايُدٌ
    • [ ز ي د ]. ( مصدر تَزَايَدَ ).
      1 . :- عَدَدُ السُّكَّانِ فِي تَزَايُدٍ :- : فيِ تَكَاثُرٍ .
      2 . :- التَّزَايُدُ فِي الحَدِيثِ :- : الزِّيَادَةُ فِيهِ وَالْمُبَالَغَةُ إِلَى حَدِّ الكَذِبِ .
      3 . :- تَزَايُدُ الْمَعَارِفِ :- : تَكَاثُرُهَا .

    المعجم: الغني

  18. تزايد
    • تزايد - تزايدا
      1 - تزايد : زاد . 2 - تزايد في قوله أو فعله : زاد فيه وبالغ . 3 - تزايد في حديثه : كذب فيه . 4 - تزايد القوم في ثمن البضاعة : زاد كل على الآخر حتى نال ما يريد .

    المعجم: الرائد

  19. تزايدَ
    • تزايدَ / تزايدَ في يتزايد ، تزايدًا ، فهو متزايِد ، والمفعول مُتَزايَد فيه :-
      تزايد الشَّيءُ زاد شيئًا فشيئًا :- تزايدت معارفُ الطالب ، - تزايد عدد سكان العالم الآن بنسبة عالية .
      تزايد النَّاسُ في ثمن السِّلعة : زاد كلٌّ على الآخر حتَّى بلغ منتهاه .
      تزايد في كلامه أو فعله : زاد فيه وتجاوز الحدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أزيد في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أَزْدُ بنُ الغَوْثِ بن نَبْت بن مالِكِ بن كَهْلاَنَ بنِ سَبَإٍ وهو أَسْد بالسِّين أَفصحُ وبالزّاي أَكثرُ . قال الوَزير في كتاب الإِلحاق بالاشتقاق إِنّه اشتقاقٌ بعيدٌ لا يَصِحُّ عند أَهْل النظَرِ قال : والصّحيح ما أَخبَرني به أَبو أُسامةَ عن رِجاله قال : عَسْد والأَسْد والأَزد هذه الثّلاثُ الكلماتُ معنَاهَا كلِّهَا القُبُل . قال : والأَزْد أَيضاً يكون بمعنَى العَزْد وهو النِّكاح نقله شيخنا أَبو حَيٍّ باليَمَن ومن أَولادِه الأَنصارُ كلُّهم . قال الشيخ عبد القادر بن عمر البغداديّ الحنفيّ : اسمه دِرْءٌ بكسر فسكون وآخره همزة والأَزْد لَقبُه . وصرّحَ أَبو القاسم الوزير أَنّه دِرَاءٌ ككِتَاب وصحَّحَه الأَمير وغيرُه . وفي الاستيعاب : الأَزْدُ جُرثومةٌ من جراثيمِ قَحْطَانَ وافتَرَقَتْ فيما ذكَرَ أَبو عُبيدةَ وغيرُه من علماءِ النَّسب على نَحْوِ سبْعٍ وعشرين قَبيلةً . ويقال أَزْدُ شَنُوءَة وأَزْدُ عُمَان وأَزْدُ السَّرَاةِ . وفي مُختَصَر الجمْهرة أَنّ شَنوءَة اسمُه الحارث وقيل عبد اللّه . وعُمَان كغُرَاب : بَلدٌ على شاطىء البَحْرِ بينَ البَصرةِ وعَدَن . والسَّرَاة : أَعظمُ جِبالِ العرب . ويقال لبعضٍ آخرَ : أَزْدُ غَسّانَ وهو اسمُ ماءٍ فمن شَرِبَ منه منهم سُمِّيَ أَزْدَغَسَّانَ وهم أَربَعُ قبائلَ ومن لم يَشرب منهم لم يُقَلْ له ذلك . وإِليه يُشير قولُ حسّان بن ثابت :

إِمّا سأَلتِ فإِنّا مَعشَرٌ نُجُبٌ ... الأَزْدُ نِسْبتُنا والماءُ غَسَّانُ وقال النَّجَاشيّ واسمه قيسُ بن عَمْرٍو وكان عاهدَ أَزْدَ شَنَوءَةَ وأَزْدَ عُمَانَ أَن لا يَحُولا عليه فثَبتَتْ أَزدُ شَنُوءَةَ على عَهْدِه دونَ أَزدِ عُمَانَ فقال :

وكنْتُ كذِي رِجْلَيْنِ رِجْلٍ صَحيحةٍ ... ورِجْلٍ بها رَيْبٌ من الحَدَثان

فإَمَّا الّتي صَحَّتْ فأَزدُ شَنُوءةٍ ... وأَمَا الَتي شَلَّتْ فأَزْدُ عُمَانِ وأَزْدُ بن الفَتْح الكَشِّيُّ محِّدثٍ روَى عنه محمَّد بن صالح النّسَفِيّ ومما بقى عليه : أَزْدُ بنُ عِمْرانَ بن عَمْرِو بن عامرٍ ذكرَه أَهلُ الأَنساب . وأَزْدٌ ككَتِف مجرّداً عن الأَلف واللام في لغة الأَكثر ابنُ عبد اللّه ابن قادِم بن زَيد عَرِيب بنُ جُشَم بنِ حاشِد بن خَيْرانَ بن نَوْف بن هَمْدَانَ كذا جَزَمَ به ابن المرهبيّ في كتابه في اَخبار هَمْدَان وأَشعَارها وذكَره ابن الكلبيّ وضَبَطَه محرّكة ومنهم من أَلحقَه الأَلفَ والّلاَم . وآزاد بمعنى التّمر الجَيِّد فارسيٌّ معرَّب قال أَبو عليّ الفارسيّ : إِن شِئتَ جعلْته كخاتَام أَو على أَفعَال بصيغةِ الجمْع كما في المصباح . والأَزْد : النِّكاحُ كالعَزْدِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: