وصف و معنى و تعريف كلمة أزيفاكن:


أزيفاكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ياء (ي) و فاء (ف) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أزيفاكن في معاجم اللغة العربية:



أزيفاكن

جذر [ازف]

  1. أَزِف: (فعل)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف
    • أَزِفَ الوَقْتُ : حَانَ، قَرُبَ .
    • أَزِف الجرحُ: اندمل
  2. أَزَف: (اسم)
    • أَزَف : مصدر أَزِف
  3. أَزَفَّ: (فعل)
    • أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ
    • أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ: أَسْرَعَ الخُطَى
    • أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع
    • أَزَفَّ العَرُوسَ : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا
    • أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا
    • أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى : سَاقَهَا إِلَيْهِ
  4. أَزَف: (اسم)
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش


  5. أَزَفّ: (اسم)
    • أَزَفّ : فاعل من زَفَّ
  6. آزَفَ: (فعل)
    • آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ
    • آزَفَ صَاحِبَهُ : أَعْجَلَهُ
  7. آزِف: (اسم)
    • آزِف : فاعل من أَزِف
  8. تَآزَف: (فعل)
    • تَآزَف الخطوُ: تقارب
    • تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض
    • وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه
  9. وازَفَ: (فعل)
    • وَازَفَ القومُ: أَخرج كلُّ واحدٍ منهم نفقةً على قدر نققة صاحبه
  10. إِيزَاف: (اسم)


    • إِيزَاف : مصدر آزَفَ
  11. أزف: (مصطلحات)
    • ‏اقترب‏. (فقهية)
  12. أزف الوقت:
    • دنا وقرُب ''أزِف الرَّحيلُ- قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ- {أَزِفَتِ الآزِفَةُ}.
  13. أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ:
    • أَسْرَعَ الخُطَى.
  14. أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ:
    • حملَهُ على الإسراع.
  15. أَزَفَّ العَرُوسَ:
    • قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا.
  16. أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى:


    • سَاقَهَا إِلَيْهِ.
  17. أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ:
    • نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا.
  18. أَزِفَ الرَّجُلُ:
    • عَجِلَ.
  19. أَزِف الجرحُ:
    • اندمل.
  20. تَآزَف الخطوُ:
    • تقارب.
  21. تَآزَف القومُ:
    • تدانى بعضهم من بعض.
  22. يَزُفُّونَ العَروسَ إلى زَوْجِها في حَفْلٍ بَهيجٍ:


    • يَقودُونَها مِنْ بَيْتِ ذَويها إلَى بَيْتِ زَوْجِها.
  23. آزِفة : (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ
    • الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه
  24. زَفَى : (فعل)
    • زَفَيْتُ، أَزْفِي، اِزْفِ، مصدر زَفْيٌ، زَفَيانٌ
    • زَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبوبُها
    • زَفَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • زَفَى بِنَفْسِهِ : جادَ، ضَحَّى بِها
    • زَفَتِ الرِّيحُ السّحابَ والغُبارَ : دَفَعَتْهُ زَفَتِ الأَمْواجُ السَّفينَةَ
    • زَفَى الحادِي الْمَطِيَّ : ساقَها
  25. أَزْفى : (فعل)
    • أَزْفاهُ : نقلَه من مكان إلى آخر
    • أَزْفَى العروسَ: نقلها من بيت أَبويْها إِلى بيت زوجها
,
  1. أزف (المعجم لسان العرب)
    • "أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً: اقْتَرَبَ.
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ.
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها، قال اللّه تعالى: أَزِفَتِ الآزِفةُ؛ يعني القيامة، أَي دَنَتِ القيامةُ.
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ، فهو آزِفٌ على فاعِل.
      وفي الحديث: قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ.
      والآزِفُ: الـمُسْتَعْجِلُ.
      والـمُتَآزِفُ من الرجال: القَصِير، وهو الـمُتَداني، وقيل: هو الضَّعيفُ الجَبان؛ قال العُجَيْرُ: فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ،ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه؟

      ‏قال ابن بري: قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ؟، قال: الـمُتَكَأْكِئُ، قلت: ما الـمُتَكَأْكِئُ؟، قال: الـمُتآزِفُ، قلت: ما الـمُتَآزِفُ؟

      ‏قال: أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ.
      والـمُتآزِفُ: الخَطوُ الـمُتقارِبُ.
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ: ضَيِّقٌ.
      ابن بري (* قوله «ابن بري» كذا بالأصل وبهامشه صوابه: أَبو زيد.
      المأْزَفةُ العَذِرةُ، وجمعها مآزِفُ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ: كأَنَّ رِداءَيْه، إذا ما ارْتَداهما، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ: جمع نُخْرة الأَنْفِ.
      "
  2. أزِفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ، أزَفاً وأُزُوفاً: دَنَا،
      ـ أزِفَ الرجلُ: عَجِلَ،
      ـ أزِفَ الجُرْحُ، وأزُفَ وأَزَفَ: انْدَمَلَ،
      ـ أزِفَ الشيءُ: قَلَّ.
      ـ آزِفةُ: القِيامَةُ
      ـ أزَفُ: الضيقُ، وسوءُ العَيْشِ.
      ـ مَأْزَفَةُ: العَذِرَةُ، والقَذَرُ، ج: مآزِفُ.
      ـ أَزْفَى: السُّرْعَةُ والنَّشاطُ.
      ـ آزَفَنِي: أعْجَلَنِي.
      ـ مُتآزِفُ: القصيرُ المُتَدانِي، والمكانُ الضَّيِّقُ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ.
      ـ تَآزُفُ: الخَطْوُ المُتَقَارِبُ.
      ـ تآزَفُوا: تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ.
  3. أزِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف :-
      أزِف الوقتُ دنا وقرُب :-أزِف الرَّحيلُ، - قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ، - {أَزِفَتِ الآزِفَةُ}: دنت القيامة.
  4. أَزَف (المعجم الرائد)
    • أزف - يأزف ، أزفا وأزوفا
      1- أزف الوقت : قرب «أزفت ساعة الرحيل». 2- أزف : عجل. 3- أزف الجرح : اندمل، شفي. 4- أزف : «أزفت الآزفة» : دنا يوم القيامة.
  5. أَزِف (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزِف الوقتُ أَزِف َ أَزَفًا، وأُزُوفا: دنا.
      يُقال: أَزِف الترحُّل.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 57أَزِفَتِ الآزِفَةُ ) ) : دنا يوم القيامة.
      و أَزِف الرجلُ: عَجِل.
      و أَزِف الجرحُ: اندمل.
  6. أَزِفَ (المعجم الغني)
    • [أ ز ف]. (فعل: ثلاثي لازم). أَزِفَ، يَأْزَفُ، مصدر أَزَفٌ.
      1. :-أَزِفَ الوَقْتُ :- : حَانَ، قَرُبَ. :-أزِفَتْ سَاعَةُ الرَّحِيلِ.
      2. :-أَزِفَ الرَّجُلُ :- : عَجِلَ.
      3. :-أَزِفَ الجُرْحُ :- : اِنْدَمَلَ.
      4. :-أَزِفَتِ القِيَامَةُ :- : دَنَا يَوْمُهَا.النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةٌ (قرآن).


  7. تَآزَف (المعجم الرائد)
    • تآزف - تآزفا
      1- تآزف الخطو : تقارب. 2- تآزف القوم : قرب بعضهم من بعضهم الآخر. 3- تآزف : ضاق صدره. 4- تآزف : ساء خلقه.
  8. تأزف (المعجم الرائد)
    • تأزف - تأزفا
      1- تأزف : ضاق صدره. 2- تأزف : ساء خلقه. 3- تأزف : قصر، تدانى. 4- تأزف المكان : ضاق.
  9. أَزَفَّ (المعجم الغني)
    • [ز ف ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ.
      1. :-أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ :-: أَسْرَعَ الخُطَى.
      2. :-أَزَفَّ العَرُوسَ :- : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها. :-يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا.
      3. :-أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ :- : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا.
      4. :-أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى :- : سَاقَهَا إِلَيْهِ.
  10. أزف (المعجم الرائد)
    • أزف - إزفافا
      1- أزف العروس : أوصلها نقلهاإلى زوحها. 2- أزف : مشى بسرعة. 3- أزفه : حمله على الإسراع. 4- أزف اليه الخبر السار : أو نحوه : نقله إليه. ساقه إليه.
  11. أَزَفَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَفَّ : زَفَّ.
      و أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع.
      و أَزَفَّ العَرُوسَ: زَفَّها.
  12. تَآزَف (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَآزَف الخطوُ: تقارب.
      و تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض.
      وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه.
  13. آزَفَ (المعجم الغني)
    • [أ ز ف]. (فعل: رباعي متعد). آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ. :-آزَفَ صَاحِبَهُ :- : أَعْجَلَهُ.
  14. آزَف (المعجم الرائد)
    • آزف - إيزافا
      1-آزفه : أعجله.
  15. وازَف (المعجم الرائد)
    • وازف - موازفة
      1- وازف القوم : اشتركوا في النفقة متساوين. 2- وازف القوم : قرب بعضهم من بعضهم الآخر.
  16. أزف الوقت (المعجم عربي عامة)
    • دنا وقرُب :-أزِف الرَّحيلُ- قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ- {أَزِفَتِ الآزِفَةُ}
  17. آزَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آزَفَهُ إِيزَافًا: أَعجله.
  18. أَزَف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَزَف :-
      مصدر أزِفَ.
  19. أزف (المعجم الرائد)
    • أزف
      1- مصدر أزف. 2- ضيق وسوء عيش، فقر. 3- برد شديد.
  20. أزف (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ز ف: أَزِفَ الرحيل دنا وبابه طرب ومنه قوله تعالى {أزفت الآزفة} يعني القيامة
  21. أَزْفاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزْفاهُ : نقلَه من مكان إلى آخر.
      ويقال: أَزْفَى العروسَ: نقلها من بيت أَبويْها إِلى بيت زوجها.
  22. وَازَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَازَفَ القومُ: أَخرج كلُّ واحدٍ منهم نفقةً على قدر نققة صاحبه .
  23. أزف (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏اقترب‏
  24. يزفّون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يسرعون في مشيهم
      سورة :الصافات، آية رقم :94
  25. زفف (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّفيفُ: سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون، وقيل: هو أَوّل عَدْو النعام، وقيل: هو كالذَّمِيل.
      وقال اللحياني: الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وقال اللحياني: يكون ذلك في الناس وغيرهم، قال: وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين.
      وزَفَّ القومُ في مشيهم: أَسْرَعوا.
      وفي التنزيل العزيز: فأَقبلوا إليه يَزِفُّون؛ قال الفراء: والناس يَزِفُّونَ،بفتح الياء، أَي يُسرعُونَ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال، وقال الزجاج: يَزِفُّون يُسْرِعُون، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ؛ قال ابن حِلِّزَةَ: بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ: السريعُ مثل الذَّفِيف.
      وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ،بالكسر، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ، وأَزَفَّه صاحبُه.
      وأَزَفَّ البعيرَ: حَمَله أَن يَزِفَّ.
      وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه: حَرَّك جناحيه.
      والزَّفَّانُ: السريعُ الخفيف.
      وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ، عليها السلام: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، صَنَع طعاماً وقال لبلال: أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال: فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة، قال: سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها.
      وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ: هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت،وقيل: زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها.
      التهذيب: الريح تَزِفُّ زُفُوفاً، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ.
      والزَّفْزفةُ: تحريك الريح يَبيسَ الحشيش؛

      وأَنشد: زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ: حَرَّكَته.
      ويقال للطائِش الحِلْمِ: قد زَفَّ رَأْلُه.
      والزَّفزفةُ: حنين الريحِ وصوتها في الشجر، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ؛

      وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم: ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ: شديدة لها زَفْزفة، وهي الصوتُ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً، قال: أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد، ويروى بالراء، وقد تقدَّم.
      والزَفِيفُ: البريقُ؛ قال حميد بن ثور: دَجَا الليلُ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه،كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ: هَزِيزُه.
      وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً.
      والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل، وقيل: الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ؛ قال امرؤ القَيس: لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً،حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف: ترامَى بنفسه،وقيل: هو بَسْطُه جناحَيه؛

      وأَنشد: زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ: النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا.
      وقَوْسٌ زَفُوفٌ: مُرِنّةٌ.
      والزَّفْزَفةُ: صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر؛ قال الهذلي: كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ، كأَعْناقِ الظِّباء، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء.
      والزِّفُّ: صغير الرِّيشِ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ.
      وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ.
      وظلِيم أَزَفُّ: كثير الزِّفِّ.
      الجوهري: الزِّفّ، بالكسر، صغار رِيشِ النعامِ والطائر.
      وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها، بالضم، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها،كل ذلك: هداها، وحكى اللحياني: زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها.
      والمِزَفَّةُ: المُحَفَّةُ، وقيل: المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس.
      الليث: زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً.
      وفي الحديث: يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ، صلى اللّه عليهما وسلم، إلى الجنة؛ قال ابن الأَثير: إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع،وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها.
      وفي الحديث: إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً.
      وفي حديث المغيرة: فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه.
      وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين.
      "


معنى أزيفاكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آزِفة [مفرد]: صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ. • الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه "{وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ}".
المعجم الوسيط
الوقتُ ـَ أَزَفاً، وأُزُوفاً: دنا. يُقال: أَزِف الترحُّل. وفي التنزيل العزيز: ( أَزِفَتِ الآزِفَةُ ): دنا يوم القيامة. وـ الرجلُ: عَجِل. وـ الجرحُ: اندمل.آزَفَهُ: إيزَافاً: أعجله.تَآزَفَ الخطوُ: تقارب. وـ القومُ: تدانَى بعضهم من بعض. وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه.الآزِفَةَ: القيامة.الأَزَف: الضِّيقُ وسُوء العيش.
الصحاح في اللغة
أَزِفَ الترحُّلُ يأْزَفُ أَزَفاً، أي دنا وأَفِدَ. ومنه قوله تعالى: "أَزِفَتِ الآزِفَةُ" يعني القيامة. وأَزِفَ الرجُل، أي عَجِلَ، فهو آزِفٌ والمتآزِفُ: القصيرُ، وهو المتداني.
تاج العروس

أَزِفَ التَّرَحُّلُ كفَرِح أَزَفاً بالتَّحْرِيك وأُزُوفاً بِالضَّمِّ : دَنَا وأَفِدَ كما في الصِّحاح ويقال : سَاءَنِي أُزُوفُ رَحِيلِهم وأنشد اللَّيْثُ :

أَزِفَ التَّرَحُّلُ غَيْرَ أَنَّ رِكَابَنَا ... لَمَّا تَزُلْ بِرِحَالِهَا وكَأَنْ قَدِ أَزِفَ الرَّجُلُ : عَجِلَ فهو آزِفٌ عَلَى فاعِل وفي الحديث : ( قد أَزِفَ الْوَقْتُ وحَانَ الأَجَلُ ) أَي : دَنَا وقَرُبَ

قال ابن عَبَّادٍ : أَزِفَ الْجُرْحُ ويُثَلَّثُ زَايُهُ ولم يذكُرْ معناه قال الصَّاغَانيُّ : أَي انْدَمَلَ ويُقَال : أَزِفَ الشَّيْءُ أَي : قَلَّ

والآزِفَةُ : الْقِيَامَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ سُمِّيَتْ لقُرْبِهَا وإِن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداهَا قال اللهُ تعالى : ( أَزِفَتِ الأَزِفَةُ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفةٌ يَعْني دَنَتِ الْقِيَامَةُ

من المجاز : الأَزَفُ مُحَرَّكةً : الضِّيقُ وسُوءُ الْعَيْشِ قال عَدِيُّ ابنُ الرِّقَاع :

مِن كُلِّ بَيْضَاءَ لم يَسْفَعْ عَوَارِضَهَا ... مِنَ الْمَعِيشَةِ تَبْرِيحٌ ولا أَزَفُ والمَأْزَفَةُ كمَرْحَلَةٍ : العَذِرَةُ نَقَلَه ابنُ بَرِّيّ زادَ الصَّاغَانيُّ : والْقَذَرُ أَيضاً ج : مَآزِفُ وأَنْشَدَ ابنُ فَارِس :

كَأَنَّ رِدَائَيْهِ إِذا مَا ارْتَدَاهُمَا ... عَلَى جُعَلٍ يَغْشَي الْمَآزِفَ بالنُّخَر قال : وذلك لا يكادُ أَنْ يكون إِلاَّ في مَضِيقٍ

قلتُ : وفي الأَمالِي لابنِ بَرِّيّ هذا البيت أَنْشَده أَبو عمروٍ للهَيْثَمٍ ابن حَسَّان التَّغْلِبِيِّ

والأَزْفَي كسَكْرَي : السُّرْعَةُ والنَّشَاطُ هكذا ضَبَطَه الصَّاغَانيُّ في العُباب وضَبَطَه في التَّكْمِلَة بضَم الهَمزة وسُكون الزَّاي وكسر الفاءِ وتَشْدِيد التَّحْتِيَّة

وفي الأَساس وأَزِفَ الرَّحِيلُ : دَنَا وعَجِل ومنه : أقْبَلَ يمْشِي الأَزَفَي كَالْجَمَزَي وكأَنَّه من الوَزِيف والهمزة عن واو وأَرَى الصَّواب ما ذَهَب إِليه الزَّمَخْشَرِيُّ وأنَّ ضَبْطَ الصَّاغَانيُّ في كِتَابَيْهِ خَطَأٌ

قال الشَّيباني : آزَفَنِي فلان عَلَى أفْعَلَنِي أَي : أعْجَلَنِي

والمُتَآزِفُ عى مُتَفَاعِلٍ : القَصِيرُ مِن الرِّجَالِ وهو المُتَدَانِي كم في الصِّحاح قال : وقال أَبو زَيْد : قلتُ لأَعْرَابِيٍّ ما الْمُحْبَنطِئُ ؟ : قال : الْمُتَكَأْكِئُ : قلتُ : ما الْمُتَكَأْكِئُ قال المتأزق قلت ما المتأزق قال أَنتَ أَحْمَقُ وتَرَكَنِي ومَرَّ زاد الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَسَاسِ : إِنَّمَا سُمِّيَ القَصِيرُ الإمامُ تَآزِفاً لتَقَارُبِ خِلْقَتِهِ وهو مَجَاز وفي التَّكْلِمَة : وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ المُتَآزِفُ : الْمَكَانُ الضَّيِّقُ كما في اللسان والعبابوهو أيضاً الرجل السيئ الخلق الضيق الصَّدْرِ نَقَلَه الصَّاغَانيُّ وهو مَجَاز

والتَّآزُفُ : الْخَطْوُ المُتَقَارِبُ والذي في العُبَاب واللِّسَان : خَطْوٌ مُتَآزِفٌ أَي : مُتَقَارِب . قال ابن فارس : تَآزَفُوا : تَدَانَى بَعْضُهُمْ مِن بَعْضٍ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الآزِفُ : الْمُسْتَعْجِل

والمُتَآزِفُ : الضَّعِيفُ الْجَبَان وبه فُسِّر قَوْلُ العُجَيْرِ السَّلُولِيِّ :

فَتىً قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لاَ مُتَآزِفٌ ... ولاَ رَهِلٌ لَبَّاتُهُ وبَآدِلُهْ والآزَفُ : الْبَرْدُ الشَّدِيد عن ابنِ عَبَّادٍ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: