وصف و معنى و تعريف كلمة أزيفتني:


أزيفتني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ياء (ي) و فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أزيفتني في معاجم اللغة العربية:



أزيفتني

جذر [ازف]

  1. أَزْأَفَ : (فعل)
    • أَزْأَفَ عليه: أَجْهَزَ
    • أَزْأَفَ فلانًا بَطْنُهُ: أَثقله فلم يستطع الحركة
  2. آزَفَ : (فعل)
    • آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ
    • آزَفَ صَاحِبَهُ : أَعْجَلَهُ
  3. أَزِف : (فعل)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف
    • أَزِفَ الوَقْتُ : حَانَ، قَرُبَ .
    • أَزِف الجرحُ: اندمل
  4. أَزَف : (اسم)
    • أَزَف : مصدر أَزِف


  5. أَزَف : (اسم)
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش
  6. أَزَفّ : (اسم)
    • أَزَفّ : فاعل من زَفَّ
  7. زَفَى : (فعل)
    • زَفَيْتُ، أَزْفِي، اِزْفِ، مصدر زَفْيٌ، زَفَيانٌ
    • زَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبوبُها
    • زَفَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • زَفَى بِنَفْسِهِ : جادَ، ضَحَّى بِها
    • زَفَتِ الرِّيحُ السّحابَ والغُبارَ : دَفَعَتْهُ زَفَتِ الأَمْواجُ السَّفينَةَ
    • زَفَى الحادِي الْمَطِيَّ : ساقَها
  8. زَفَنَ : (فعل)
    • زَفَنَ زَفْنًا فهو زافنٌ، وزَفَّانٌ، وزَفونٌ
    • زَفَنَ : رقَصَ
    • زَفَنَ فلانًا: دفَعه
    • هم زَفَّانةٌ حَفَّانةٌ: يرقُصون ويجرُفون الطَّعامَ
  9. أَزَفَّ : (فعل)
    • أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ
    • أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ: أَسْرَعَ الخُطَى
    • أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع
    • أَزَفَّ العَرُوسَ : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا
    • أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا
    • أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى : سَاقَهَا إِلَيْهِ
  10. أَزْفى : (فعل)


    • أَزْفاهُ : نقلَه من مكان إلى آخر
    • أَزْفَى العروسَ: نقلها من بيت أَبويْها إِلى بيت زوجها
  11. زَفَتَ : (فعل)
    • زَفَتْتُ، أَزْفُتُ، اُزْفُتْ، مصدر زَفْتٌ
    • زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ : مَلأَهُ
    • زَفَتَ العامِلَ : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ
    • زَفَتَ زَميلَهُ : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
    • زَفَتَ البَعيرَ : ساقَهُ
    • زَفَتَ الْحَديثَ في أُذُنِهِ : أَفْرَغَهُ، أَلْقاهُ فيها
  12. زَأَفَ : (فعل)
    • زَأَفَ زَأْفًا
    • زَأَفَهُ زَأْفًا: أَعْجَلَهُ
  13. زافَ : (فعل)
    • زَافَ، يَزُوفُ، مصدر زَوْفٌ، زَؤُوفٌ
    • زافَ الطَّائِرُ في الْهَواءِ : حَلَّقَ
    • زافَتِ الحَمامَةُ : نَشَرَتْ جَناحَيْها وَذَنَبَها وَسَحَبَتْها عَلَى الأَرْضِ
    • زافَ الغلامُ: وَثَبَ واستدار
    • زافَ الماءُ: عَلاَ حَبَابُه
    • زافَ فلانٌ: مَشَى مُسْتَرْخِيَ الأَعضاء
  14. زافَ : (فعل)
    • زَافَ، يَزِيفُ، مصدر زَيْفٌ، زُيوفٌ
    • زافَتِ النُّقودُ : ظَهَرَ فِيها غِشٌّ وَرداءةٌ
    • زافَ النُّقودَ : زَوَّرَها، اِعْتَدَّها زُيوفاً
    • زافَ: في مِشْيَتِه زَيَفانًا: أَسرع وتمايل
    • زافَت: اختال وتبختر
    • زافَ البنَاءُ وغيرُهُ، زيْفًا: طال وارتفع
  15. الزَّفْن : (اسم)
    • صوت الحركة
  16. زَأْف : (اسم)


    • زَأْف : مصدر زَأَفَ
  17. زَفْن : (اسم)
    • زَفْن : مصدر زَفَنَ
  18. زَيَّفَ : (فعل)
    • زيَّفَ يُزيِّف ، تزييفًا ، فهو مُزيِّف ، والمفعول مُزيَّف
    • زَيَّفَ النُّقودَ : زَوَّرَها، أَيْ قَلَدَّ صُنْعَها لِيَتَداوَلَها مَغْشوشَةً
    • زَيَّفُوا الانْتِخاباتِ : غَشُّوا فيها
    • زَيَّفَ رَأْيَ صاحِبِهِ أَوْ قَوْلَهُ : فَنَّدَهُ وَأَظْهَرَ باطِلَهُ
    • زَيَّفَ الرَّجُلَ : صَغَّرَهُ، حَقَّرَهُ
    • زَيَّفَ البِناءُ : اِرْتَفَعَ
  19. زِفن : (اسم)
    • الزِّفْنُ : ظُلَّةٌ فوق السَّطح تَقي حَرّ الجوِّ ونداه
  20. مُزَفَّت : (اسم)
    • مفعول مِنْ زَفَّتَ
    • طَرِيقٌ مُزَفَّتٌ: مَرْصُوفٌ بِالزَّفْتِ
  21. مُزفَّت : (اسم)
    • مُزفَّت : اسم المفعول من زَفَّتَ
  22. مُزفِّت : (اسم)


    • مُزفِّت : فاعل من زَفَّتَ
,
  1. أزف (المعجم لسان العرب)
    • "أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً: اقْتَرَبَ.
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ.
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها، قال اللّه تعالى: أَزِفَتِ الآزِفةُ؛ يعني القيامة، أَي دَنَتِ القيامةُ.
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ، فهو آزِفٌ على فاعِل.
      وفي الحديث: قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ.
      والآزِفُ: الـمُسْتَعْجِلُ.
      والـمُتَآزِفُ من الرجال: القَصِير، وهو الـمُتَداني، وقيل: هو الضَّعيفُ الجَبان؛ قال العُجَيْرُ: فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ،ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه؟

      ‏قال ابن بري: قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ؟، قال: الـمُتَكَأْكِئُ، قلت: ما الـمُتَكَأْكِئُ؟، قال: الـمُتآزِفُ، قلت: ما الـمُتَآزِفُ؟

      ‏قال: أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ.
      والـمُتآزِفُ: الخَطوُ الـمُتقارِبُ.
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ: ضَيِّقٌ.
      ابن بري (* قوله «ابن بري» كذا بالأصل وبهامشه صوابه: أَبو زيد.
      المأْزَفةُ العَذِرةُ، وجمعها مآزِفُ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ: كأَنَّ رِداءَيْه، إذا ما ارْتَداهما، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ: جمع نُخْرة الأَنْفِ.
      "
  2. زأف (المعجم لسان العرب)
    • "زأَفَه يَزْأَفُه زأْفاً: أَعْجَله.
      وقد أَزْأَفْتُ عليه أَي أَجْهَزْتُ عليه.
      وموت زُؤاف وزُؤامٌ: كَريه، وقيل: وحِيٌّ.
      وأَزْأَفَ فلاناً بطنُه: أَثْقَلَه فلم يَقْدِر أَن يتحرّك.
      "
  3. زفن (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّفْنُ: الرَّقْصُ، زَفَنَ يَزْفِنُ زَفْناً، وهو شبيه بالرقص (* قوله «مطاريح بالوعث إلخ» تقدم في مادة حشر ضبطه بغير ذلك، وما هنا موافق لضبط نسخة من التكملة للصاغاني كتبت في حياته).
      قال ابن جني: هي في ظاهر الأَمر فَيْفَعول من الزَّفْن لأَنه ضرب من الحركة مع صوت، وقد يجوز أَن يكون زَيزَفون رباعيّاً قريباً من لفظ الزَّفْن؛ قال ابن بري: ومثله في الوزن دَيْدَبون، قال: ووزنه فيعلول، الياء زائدة.
      النضر: ناقة زَفُون وزَبُون، وهي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها، وقد زَفَنَت وزَبَنَتْ، وأَتيت فلاناً فزَفَنَني وزَبَنَني.
      ويقال للرقَّاص زَفّان.
      وإِزْفَنَّهُ: اسم رجل؛ عن كراع.
      ورجل زِيْفَنُّ: طويل.
      وزَيْفَنٌ وزَوْفَنٌ: اسمان.
      "
  4. أزِفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ، أزَفاً وأُزُوفاً: دَنَا،
      ـ أزِفَ الرجلُ: عَجِلَ،
      ـ أزِفَ الجُرْحُ، وأزُفَ وأَزَفَ: انْدَمَلَ،
      ـ أزِفَ الشيءُ: قَلَّ.
      ـ آزِفةُ: القِيامَةُ
      ـ أزَفُ: الضيقُ، وسوءُ العَيْشِ.
      ـ مَأْزَفَةُ: العَذِرَةُ، والقَذَرُ، ج: مآزِفُ.
      ـ أَزْفَى: السُّرْعَةُ والنَّشاطُ.
      ـ آزَفَنِي: أعْجَلَنِي.
      ـ مُتآزِفُ: القصيرُ المُتَدانِي، والمكانُ الضَّيِّقُ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ.
      ـ تَآزُفُ: الخَطْوُ المُتَقَارِبُ.
      ـ تآزَفُوا: تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ.




معنى أزيفتني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
آزِفة [مفرد]: صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ. • الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه "{وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ}".


Advertisements
المعجم الوسيط
الوقتُ ـَ أَزَفاً، وأُزُوفاً: دنا. يُقال: أَزِف الترحُّل. وفي التنزيل العزيز: ( أَزِفَتِ الآزِفَةُ ): دنا يوم القيامة. وـ الرجلُ: عَجِل. وـ الجرحُ: اندمل.آزَفَهُ: إيزَافاً: أعجله.تَآزَفَ الخطوُ: تقارب. وـ القومُ: تدانَى بعضهم من بعض. وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه.الآزِفَةَ: القيامة.الأَزَف: الضِّيقُ وسُوء العيش.
الصحاح في اللغة
أَزِفَ الترحُّلُ يأْزَفُ أَزَفاً، أي دنا وأَفِدَ. ومنه قوله تعالى: "أَزِفَتِ الآزِفَةُ" يعني القيامة. وأَزِفَ الرجُل، أي عَجِلَ، فهو آزِفٌ والمتآزِفُ: القصيرُ، وهو المتداني.
تاج العروس

أَزِفَ التَّرَحُّلُ كفَرِح أَزَفاً بالتَّحْرِيك وأُزُوفاً بِالضَّمِّ : دَنَا وأَفِدَ كما في الصِّحاح ويقال : سَاءَنِي أُزُوفُ رَحِيلِهم وأنشد اللَّيْثُ :

أَزِفَ التَّرَحُّلُ غَيْرَ أَنَّ رِكَابَنَا ... لَمَّا تَزُلْ بِرِحَالِهَا وكَأَنْ قَدِ أَزِفَ الرَّجُلُ : عَجِلَ فهو آزِفٌ عَلَى فاعِل وفي الحديث : ( قد أَزِفَ الْوَقْتُ وحَانَ الأَجَلُ ) أَي : دَنَا وقَرُبَ

قال ابن عَبَّادٍ : أَزِفَ الْجُرْحُ ويُثَلَّثُ زَايُهُ ولم يذكُرْ معناه قال الصَّاغَانيُّ : أَي انْدَمَلَ ويُقَال : أَزِفَ الشَّيْءُ أَي : قَلَّ

والآزِفَةُ : الْقِيَامَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ سُمِّيَتْ لقُرْبِهَا وإِن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداهَا قال اللهُ تعالى : ( أَزِفَتِ الأَزِفَةُ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفةٌ يَعْني دَنَتِ الْقِيَامَةُ

من المجاز : الأَزَفُ مُحَرَّكةً : الضِّيقُ وسُوءُ الْعَيْشِ قال عَدِيُّ ابنُ الرِّقَاع :

مِن كُلِّ بَيْضَاءَ لم يَسْفَعْ عَوَارِضَهَا ... مِنَ الْمَعِيشَةِ تَبْرِيحٌ ولا أَزَفُ والمَأْزَفَةُ كمَرْحَلَةٍ : العَذِرَةُ نَقَلَه ابنُ بَرِّيّ زادَ الصَّاغَانيُّ : والْقَذَرُ أَيضاً ج : مَآزِفُ وأَنْشَدَ ابنُ فَارِس :

كَأَنَّ رِدَائَيْهِ إِذا مَا ارْتَدَاهُمَا ... عَلَى جُعَلٍ يَغْشَي الْمَآزِفَ بالنُّخَر قال : وذلك لا يكادُ أَنْ يكون إِلاَّ في مَضِيقٍ

قلتُ : وفي الأَمالِي لابنِ بَرِّيّ هذا البيت أَنْشَده أَبو عمروٍ للهَيْثَمٍ ابن حَسَّان التَّغْلِبِيِّ

والأَزْفَي كسَكْرَي : السُّرْعَةُ والنَّشَاطُ هكذا ضَبَطَه الصَّاغَانيُّ في العُباب وضَبَطَه في التَّكْمِلَة بضَم الهَمزة وسُكون الزَّاي وكسر الفاءِ وتَشْدِيد التَّحْتِيَّة

وفي الأَساس وأَزِفَ الرَّحِيلُ : دَنَا وعَجِل ومنه : أقْبَلَ يمْشِي الأَزَفَي كَالْجَمَزَي وكأَنَّه من الوَزِيف والهمزة عن واو وأَرَى الصَّواب ما ذَهَب إِليه الزَّمَخْشَرِيُّ وأنَّ ضَبْطَ الصَّاغَانيُّ في كِتَابَيْهِ خَطَأٌ

قال الشَّيباني : آزَفَنِي فلان عَلَى أفْعَلَنِي أَي : أعْجَلَنِي

والمُتَآزِفُ عى مُتَفَاعِلٍ : القَصِيرُ مِن الرِّجَالِ وهو المُتَدَانِي كم في الصِّحاح قال : وقال أَبو زَيْد : قلتُ لأَعْرَابِيٍّ ما الْمُحْبَنطِئُ ؟ : قال : الْمُتَكَأْكِئُ : قلتُ : ما الْمُتَكَأْكِئُ قال المتأزق قلت ما المتأزق قال أَنتَ أَحْمَقُ وتَرَكَنِي ومَرَّ زاد الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَسَاسِ : إِنَّمَا سُمِّيَ القَصِيرُ الإمامُ تَآزِفاً لتَقَارُبِ خِلْقَتِهِ وهو مَجَاز وفي التَّكْلِمَة : وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ المُتَآزِفُ : الْمَكَانُ الضَّيِّقُ كما في اللسان والعبابوهو أيضاً الرجل السيئ الخلق الضيق الصَّدْرِ نَقَلَه الصَّاغَانيُّ وهو مَجَاز

والتَّآزُفُ : الْخَطْوُ المُتَقَارِبُ والذي في العُبَاب واللِّسَان : خَطْوٌ مُتَآزِفٌ أَي : مُتَقَارِب . قال ابن فارس : تَآزَفُوا : تَدَانَى بَعْضُهُمْ مِن بَعْضٍ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الآزِفُ : الْمُسْتَعْجِل

والمُتَآزِفُ : الضَّعِيفُ الْجَبَان وبه فُسِّر قَوْلُ العُجَيْرِ السَّلُولِيِّ :

فَتىً قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لاَ مُتَآزِفٌ ... ولاَ رَهِلٌ لَبَّاتُهُ وبَآدِلُهْ والآزَفُ : الْبَرْدُ الشَّدِيد عن ابنِ عَبَّادٍ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: