وصف و معنى و تعريف كلمة أزيفوا:


أزيفوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ياء (ي) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أزيفوا في معاجم اللغة العربية:



أزيفوا

جذر [ازف]

  1. زِياف : (اسم)
    • زِياف : جمع زَيف
  2. نَزِيف : (اسم)
    • نَزِيف : فاعل من نُزِفَ
  3. نَزيف : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من نزَفَ
    • النَّزِيفُ : المحمومُّ
    • سكرانُ نَزيفٌ: ذهَبَ عقلُه
    • وبئرٌ نزيفٌ: قليلة الماءِ
    • ورجلٌ نزيفٌ: عَطِش حتَّى يَبِسَت عروقُهُ وجفَّ لسانُه
    • النَّزِيفُ: خُروج الدَّمِ غزيرًا من الأَنف أَو الفم أَو نحوهما لعلَّة أَو جرح
    • النَّزِيفُ :الذي سال دمُه غزيرًا فضعُف
    • نَزِيف دَاخِلِيّ : نَزِيفٌ في الدِّمَاغِ أَوفي غَيْرِهِ مِنْ أَعْضَاءِ الْجَسَدِ
  4. نزيف : (اسم)
    • نزيف : اسم المفعول من نَزَفَ


  5. أَزْياف : (اسم)
    • أَزْياف : جمع زَيف
  6. زَيَّفَ : (فعل)
    • زيَّفَ يُزيِّف ، تزييفًا ، فهو مُزيِّف ، والمفعول مُزيَّف
    • زَيَّفَ النُّقودَ : زَوَّرَها، أَيْ قَلَدَّ صُنْعَها لِيَتَداوَلَها مَغْشوشَةً
    • زَيَّفُوا الانْتِخاباتِ : غَشُّوا فيها
    • زَيَّفَ رَأْيَ صاحِبِهِ أَوْ قَوْلَهُ : فَنَّدَهُ وَأَظْهَرَ باطِلَهُ
    • زَيَّفَ الرَّجُلَ : صَغَّرَهُ، حَقَّرَهُ
    • زَيَّفَ البِناءُ : اِرْتَفَعَ
  7. زافَ : (فعل)
    • زَافَ، يَزُوفُ، مصدر زَوْفٌ، زَؤُوفٌ
    • زافَ الطَّائِرُ في الْهَواءِ : حَلَّقَ
    • زافَتِ الحَمامَةُ : نَشَرَتْ جَناحَيْها وَذَنَبَها وَسَحَبَتْها عَلَى الأَرْضِ
    • زافَ الغلامُ: وَثَبَ واستدار
    • زافَ الماءُ: عَلاَ حَبَابُه
    • زافَ فلانٌ: مَشَى مُسْتَرْخِيَ الأَعضاء
  8. زافَ : (فعل)
    • زَافَ، يَزِيفُ، مصدر زَيْفٌ، زُيوفٌ
    • زافَتِ النُّقودُ : ظَهَرَ فِيها غِشٌّ وَرداءةٌ
    • زافَ النُّقودَ : زَوَّرَها، اِعْتَدَّها زُيوفاً
    • زافَ: في مِشْيَتِه زَيَفانًا: أَسرع وتمايل
    • زافَت: اختال وتبختر
    • زافَ البنَاءُ وغيرُهُ، زيْفًا: طال وارتفع
,
  1. زافَ
    • ـ زافَ يَزيفُ زَيْفاً وزَيفاناً : تَبَخْتَرَ في مِشْيَتِه ،
      ـ زافَ الحَمامُ : جَرَّ الذُّنابَى ، ودَفَعَ مُقَدَّمَهُ بمؤَخَّرِه ، واسْتَدارَ عليها ،
      ـ زافَ الدَّراهمُ زُيوفاً : صارتْ مَرْدودةً لِغِشٍّ ، دِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائِفٌ ، أو الأُولَى رَديئَةٌ ، ج : زِيافٌ وأزْيافٌ ،
      ـ زافَ فلانٌ الدَّراهِمَ : جَعَلَها زُيوفاً ، كَزَيَّفَها ،
      ـ زافَ الحائِطَ : قَفَزَهُ .
      ـ زَيْفُ : الطَّنَفُ الذي يَقِي الحائِطَ ، والدَّرَجُ من المَراقِي ، والشُّرَفُ ، الواحدةُ : زَيْفَةُ .
      ـ زائِفُ وزَيَّافُ : الأَسَدُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَيف
    • زيف - ج ، زياف وأزياف وزيوف
      1 - مصدر زاف يزيف . 2 - شرف . 3 - من الدراهم : الزائف المغشوش .

    المعجم: الرائد

  3. زَيَّف
    • زيف - تزييفا
      1 - زيف النقود أو غيرها : جعلها مغشوشة رديئة . 2 - زيفه : حقره . 3 - زيف : رأيه : أظهر فساده . 4 - زيف البناء : ارتفع .

    المعجم: الرائد

  4. زيَّفَ
    • زيَّفَ يُزيِّف ، تزييفًا ، فهو مُزيِّف ، والمفعول مُزيَّف :-
      زيَّف النُّقودَ ونحوَها عَمِلها مغشوشة :- أوراق نقديَّة مزيَّفَة .
      زيَّف رأيَ فلانٍ أو قولَه : أظهر باطلَه وفنَّده .
      زيَّف فلانٌ فلانًا : حقَّره وصغَّره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. زائِف
    • زائف - ج ، زيوف وزيف
      1 - زائف من الدراهم الرديء المردود لغش فيه . 2 - زائف : أسد .

    المعجم: الرائد

  6. زاف
    • زاف - يزيف ، زيوفا وزيوفة وزيفا
      1 - زافت الدراهم : صارت رديئة مردودة لغش فيها . =

    المعجم: الرائد

  7. تَزْييفٌ
    • [ ز ي ف ]. ( مصدر زَيَّفَ ).
      1 . :- تَزْيِيفُ النُّقودِ :-: تَزْوِيرُها ، وَذَلِكَ بِتَقْلِيدِ صُنْعِهَا لِيَقَعَ تَدَاوُلُهَا مَغْشُوشَةً .
      2 . :- تَزْييِفُ الانْتِخَابَاتِ :- : تَزْوِيرُهَا وَالغِشُّ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  8. زِياف


    • زياف
      1 - زياف : متبختر . 2 - زياف : أسد .

    المعجم: الرائد

  9. زُيُوفٌ
    • [ ز ي ف ]. ( مصدر زَافَ يَزِيفُ ). :- زُيُوفُ الدَّرَاهِمِ :- : صَيْرُهَا زَائِفَةً .

    المعجم: الغني

  10. زيّف النّقود ونحوها
    • عَمِلها مغشوشة :- أوراق نقديَّة مزيَّفَة .

    المعجم: عربي عامة

  11. زيّف رأي فلان أو قوله
    • أظهر باطلَه وفنَّده .



    المعجم: عربي عامة

  12. زيّف فلان فلانا
    • حقَّره وصغَّره .

    المعجم: عربي عامة

  13. زيف
    • ز ي ف : درهم زَيْفٌ و زَائِفٌ وقد زَافتْ عليه الدراهم و زَيَّفَها غيره

    المعجم: مختار الصحاح

  14. زَيَّفَ
    • زَيَّفَ النُّقودَ وغيرَها : عَمِلها مغشوشةً .
      و زَيَّفَ أَظْهَرَ زَيْفَها وغِشَّها .
      ويقال : زيَّفَهَا عليه .
      وزَيَّفَ قوله أَو رأْيَهُ : فَنَّدَهُ وأَظهَرَ باطِله .
      و زَيَّفَ صَغَّرَه وحَقَّرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. زَيَّفَ
    • [ ز ي ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). زَيَّفْتُ ، أُزَيِّفُ ، مصدر تَزْيِيفٌ .
      1 . :- زَيَّفَ النُّقودَ :- : زَوَّرَها ، أَيْ قَلَدَّ صُنْعَها لِيَتَداوَلَها مَغْشوشَةً .
      2 . :- زَيَّفُوا الانْتِخاباتِ :- : غَشُّوا فيها .
      3 . :- زَيَّفَ رَأْيَ صاحِبِهِ أَوْ قَوْلَهُ :- : فَنَّدَهُ وَأَظْهَرَ باطِلَهُ .
      4 . :- زَيَّفَ الرَّجُلَ :- : صَغَّرَهُ ، حَقَّرَهُ .
      5 . :- زَيَّفَ البِناءُ :- : اِرْتَفَعَ .

    المعجم: الغني

  16. زَيْفٌ
    • جمع : زُيوفٌ . [ ز ي ف ]. ( مصدر زافَ ). :- دِرْهَمٌ زَيْفٌ :- : أَيْ رَدِيءٌ ، مَغْشوشٌ .

    المعجم: الغني

  17. زَيْف
    • زَيْف :-
      جمع زُيُوف ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر زافَ . 2 - مغشوش :- نَقْد زَيْف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الزَّيْفُ
    • الزَّيْفُ : مصدَرٌ ، ويُوصفُ به ، فيقال دِرْهَمٌ زيْفٌ .
      و الزَّيْفُ الطُّنُفُ الذي يَقي الحائِطَ من المطَرِ وغْيرِه .
      و الزَّيْفُ الشُّرَف في القصور ونحوها .
      و الزَّيْفُ الدَّرَجُ من المَرَاقي . والجمع : زُيوفٌ ، وأَزْيافٌ ، وزِيافٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. زاف
    • زاف - يزيف ، زيفا وزيفانا
      1 - زاف : تبختر في مشيه . 2 - زاف الجمل : أسرع في تمايل .

    المعجم: الرائد

  20. زافَ
    • زافَ يَزِيف ، زِفْ ، زَيْفًا ، فهو زائف :-
      • زافتِ النُّقودُ ونحوُها ظهر فيها غِشّ ورداءة :- نقود / مستندات / حُجَّة زائفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. زيف
    • " الزَّيفُ : من وصْفِ الدَّراهم ، يقال : زافَتْ عليه دَراهِمُه أَي صارت مَرْدُودةً لغِشٍّ فيها ، وقد زُيِّفَتْ إذا رُدَّتْ .
      ابن سيده : زافَ الدِّرهمُ يَزيفُ زُيُوفاً وزُيُوفةً : رَدُؤَ ، فهو زائِفٌ ، والجمع زُيَّفٌ ؛ وكذلك زَيْفٌ ، والجمع زُيُوفٌ ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ صَلِيلَ المَرْوِ ، حِينَ تُشِدُّه ، صَلِيلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بِعَبْقَرا (* قوله « تشده » في معجم ياقوت تطيره ، وفي ديوان امرئ القيس : تشذه اي تفرّقُه .) وقال : ترى القوم أَشْباهاً إذا نَزَلُوا مَعاً ، وفي القَوْمِ زَيْفٌ مِثلُ زَيْفِ الدَّراهم وأَنشد ابن بري لشاعر : لا تُعْطِه زَيْفاً ولا نَبَهْرجا واسْتَشْهَدَ على الزائِف بقول هُدْبةَ : تَرى ورَقَ الفِتْيانِ فيها كأَنهم دَراهِمُ ، منها زاكِياتٌ وزُيَّفُ وأَنشد أَيضاً لِمُزَرِّدٍ : وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ ، منها قَسِيٌّ وزائفُ وفي حديث ابن مسعود : أَنه باع نُفايَة بيتِ المالِ وكانت زُيوفاً وقَسِيّةً أَي رَديئةً .
      وزافَ الدراهم وزَيّفَها : جعلها زُيُوفاً ، ودِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائفٌ ، وقد زافَتْ عليه الدَّراهِمُ وزَيَّفْتُها أَنا .
      وزَيَّفَ الرجلَ : بَهْرَجَه ، وقيل : صغّر به وحقَّر ، مأْخوذ من الدرهم الزائف وهو الرَّديء .
      وروي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : من زافَتْ عليه دراهِمُه فليأْتِ بها السّوق ، وليشترِ بها سَحْق ثوب ولا يُحالِفِ الناسَ عليها أَنها جِيادٌ .
      وزافَ البعيرُ والرجل وغيرهما يَزِيفُ في مِشْيَتِه زَيْفاً وزُيُوفاً وزَيَفاناً ، فهو زائفٌ وزَيْفٌ ؛ الأَخيرة على الصفة بالمصدر : أَسْرَعَ ، وقيل : هو سُرْعةٌ في تمايُل ؛ وأنشد : أَنْكَبُ زَيّافٌ وما فيه نَكَبْ وقيل زافَ البعيرُ يَزِيفُ تَبَخْتَر في مِشْيَتِه .
      والزَّيّافةُ من النوق : المُخْتالة ؛ ومنه قول عنترة : يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ ، جَسْرَةٍ ، زَيّافَةٍ مِثْلِ الفَنِيقِ المُكْرَمِ وكذلك الحَمامُ (* قوله « وكذلك الحمام إلخ » كذا هو في الصحاح أَيضاً بدون تاء .) عند الحَمامَة إذا جَرَّ الذُّنابَى ودَفَعَ مُقَدَّمه بمؤَخَّرِه واسْتَدار عليها ؛ وقول أَبي ذؤيب يصف الحَرْب : وزافَتْ كمَوْجِ البَحرِ تَسْمو أَمامَها ، وقامَتْ على ساقٍ وآنَ التَّلاحُقُ قيل : الزَّيْفُ هنا أَن تدفع مقَدّمها بمؤخّرها .
      وزافَتِ المرأَةُ في مَشْيِها تَزِيفُ إذا رأَيتها كأَنها تستدير .
      والحَمامة تَزِيفُ بين يدي الحَمام الذكر أَي تمشي مُدِلَّةً .
      وفي حديث عليّ : بعد زَيُفَان وثَباته ؛ الزَّيَفانُ ، بالتحريك : التبختر في المشي من ذلك .
      وزافَ الجِدارَ والحائطَ زَيْفاً : قَفَزَه ؛ عن كراع .
      وزافَ البناءُ وغيره زيفاً : طالَ وارْتَفَع .
      والزَّيْفُ : الإقْرِيزُ الذي في أَعْلى الدارِ ، وهو الطَّنَفُ المُحِيط بالجدار .
      والزَّيْفُ : مِثْلُ الشُّرَفِ ؛ قال عَدِيّ بن زيد : ترَكُوني لَدَى قُصُورٍ وأعْرا ضِ قُصُورٍ ، لِزَيْفِهنَّ مراقِي (* قوله « لدى قصور » كذا بالأصل .
      وفي شرح القاموس : لدى حديد .) الزَّيْف : شُرَفُ القُصُور ، واحدته زَيْفةٌ ، وقيل : إنما سمي بذلك لأَنَّ الحَمام يَزِيفُ عليها من شُرْفةٍ إلى شُرْفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. زأف
    • " زأَفَه يَزْأَفُه زأْفاً : أَعْجَله .
      وقد أَزْأَفْتُ عليه أَي أَجْهَزْتُ عليه .
      وموت زُؤاف وزُؤامٌ : كَريه ، وقيل : وحِيٌّ .
      وأَزْأَفَ فلاناً بطنُه : أَثْقَلَه فلم يَقْدِر أَن يتحرّك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. زوف
    • " زافَ الإنسانُ يَزُوفُ ويَزافُ زَوْفاً وزُوُوفاً : اسْتَرْخى في مِشْيَتِه .
      وزافَ الطائر في الهواء : حَلَّقَ .
      ابن دريد : الزَّوْفُ زَوْفُ الحمامة إذا نشرت جناحيها وذَنَبَها على الأَرض ، وكذلك زَوْفُ الإنسان إذا مَشَى مُسْتَرْخِيَ الأعْضاء .
      وزافَ الغلامُ وزافَ الطائرُ على حَرْف الدُّكَّان (* قوله « وزاف الطائر على حرف الدكان إلخ » كذا بالأصل .) فاسْتَدارَ حَوالَيْه ووَثَبَ يتعلّم بذلك الخِفّةَ في الفُرُوسةِ .
      وقد تَزاوَفَ الغِلْمانُ : وهو أَن يجيء أَحدهم إلى رُكْنِ الدكان فيضع يَدَه على حَرْفه ثم يَزُوفَ زَوفة فَيَسْتَقِلَّ من موضعه ويدُورَ حَوالي ذلك الدُّكانِ في الهَواء حتى يَعُودَ إلى مكانِه .
      وزافَ الماءُ : عَلا حَبابُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أزيفوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آزِفة [مفرد]: صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ. • الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه "{وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ}".
المعجم الوسيط
الوقتُ ـَ أَزَفاً، وأُزُوفاً: دنا. يُقال: أَزِف الترحُّل. وفي التنزيل العزيز: ( أَزِفَتِ الآزِفَةُ ): دنا يوم القيامة. وـ الرجلُ: عَجِل. وـ الجرحُ: اندمل.آزَفَهُ: إيزَافاً: أعجله.تَآزَفَ الخطوُ: تقارب. وـ القومُ: تدانَى بعضهم من بعض. وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه.الآزِفَةَ: القيامة.الأَزَف: الضِّيقُ وسُوء العيش.
الصحاح في اللغة
أَزِفَ الترحُّلُ يأْزَفُ أَزَفاً، أي دنا وأَفِدَ. ومنه قوله تعالى: "أَزِفَتِ الآزِفَةُ" يعني القيامة. وأَزِفَ الرجُل، أي عَجِلَ، فهو آزِفٌ والمتآزِفُ: القصيرُ، وهو المتداني.
تاج العروس

أَزِفَ التَّرَحُّلُ كفَرِح أَزَفاً بالتَّحْرِيك وأُزُوفاً بِالضَّمِّ : دَنَا وأَفِدَ كما في الصِّحاح ويقال : سَاءَنِي أُزُوفُ رَحِيلِهم وأنشد اللَّيْثُ :

أَزِفَ التَّرَحُّلُ غَيْرَ أَنَّ رِكَابَنَا ... لَمَّا تَزُلْ بِرِحَالِهَا وكَأَنْ قَدِ أَزِفَ الرَّجُلُ : عَجِلَ فهو آزِفٌ عَلَى فاعِل وفي الحديث : ( قد أَزِفَ الْوَقْتُ وحَانَ الأَجَلُ ) أَي : دَنَا وقَرُبَ

قال ابن عَبَّادٍ : أَزِفَ الْجُرْحُ ويُثَلَّثُ زَايُهُ ولم يذكُرْ معناه قال الصَّاغَانيُّ : أَي انْدَمَلَ ويُقَال : أَزِفَ الشَّيْءُ أَي : قَلَّ

والآزِفَةُ : الْقِيَامَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ سُمِّيَتْ لقُرْبِهَا وإِن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداهَا قال اللهُ تعالى : ( أَزِفَتِ الأَزِفَةُ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفةٌ يَعْني دَنَتِ الْقِيَامَةُ

من المجاز : الأَزَفُ مُحَرَّكةً : الضِّيقُ وسُوءُ الْعَيْشِ قال عَدِيُّ ابنُ الرِّقَاع :

مِن كُلِّ بَيْضَاءَ لم يَسْفَعْ عَوَارِضَهَا ... مِنَ الْمَعِيشَةِ تَبْرِيحٌ ولا أَزَفُ والمَأْزَفَةُ كمَرْحَلَةٍ : العَذِرَةُ نَقَلَه ابنُ بَرِّيّ زادَ الصَّاغَانيُّ : والْقَذَرُ أَيضاً ج : مَآزِفُ وأَنْشَدَ ابنُ فَارِس :

كَأَنَّ رِدَائَيْهِ إِذا مَا ارْتَدَاهُمَا ... عَلَى جُعَلٍ يَغْشَي الْمَآزِفَ بالنُّخَر قال : وذلك لا يكادُ أَنْ يكون إِلاَّ في مَضِيقٍ

قلتُ : وفي الأَمالِي لابنِ بَرِّيّ هذا البيت أَنْشَده أَبو عمروٍ للهَيْثَمٍ ابن حَسَّان التَّغْلِبِيِّ

والأَزْفَي كسَكْرَي : السُّرْعَةُ والنَّشَاطُ هكذا ضَبَطَه الصَّاغَانيُّ في العُباب وضَبَطَه في التَّكْمِلَة بضَم الهَمزة وسُكون الزَّاي وكسر الفاءِ وتَشْدِيد التَّحْتِيَّة

وفي الأَساس وأَزِفَ الرَّحِيلُ : دَنَا وعَجِل ومنه : أقْبَلَ يمْشِي الأَزَفَي كَالْجَمَزَي وكأَنَّه من الوَزِيف والهمزة عن واو وأَرَى الصَّواب ما ذَهَب إِليه الزَّمَخْشَرِيُّ وأنَّ ضَبْطَ الصَّاغَانيُّ في كِتَابَيْهِ خَطَأٌ

قال الشَّيباني : آزَفَنِي فلان عَلَى أفْعَلَنِي أَي : أعْجَلَنِي

والمُتَآزِفُ عى مُتَفَاعِلٍ : القَصِيرُ مِن الرِّجَالِ وهو المُتَدَانِي كم في الصِّحاح قال : وقال أَبو زَيْد : قلتُ لأَعْرَابِيٍّ ما الْمُحْبَنطِئُ ؟ : قال : الْمُتَكَأْكِئُ : قلتُ : ما الْمُتَكَأْكِئُ قال المتأزق قلت ما المتأزق قال أَنتَ أَحْمَقُ وتَرَكَنِي ومَرَّ زاد الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَسَاسِ : إِنَّمَا سُمِّيَ القَصِيرُ الإمامُ تَآزِفاً لتَقَارُبِ خِلْقَتِهِ وهو مَجَاز وفي التَّكْلِمَة : وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ المُتَآزِفُ : الْمَكَانُ الضَّيِّقُ كما في اللسان والعبابوهو أيضاً الرجل السيئ الخلق الضيق الصَّدْرِ نَقَلَه الصَّاغَانيُّ وهو مَجَاز

والتَّآزُفُ : الْخَطْوُ المُتَقَارِبُ والذي في العُبَاب واللِّسَان : خَطْوٌ مُتَآزِفٌ أَي : مُتَقَارِب . قال ابن فارس : تَآزَفُوا : تَدَانَى بَعْضُهُمْ مِن بَعْضٍ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الآزِفُ : الْمُسْتَعْجِل

والمُتَآزِفُ : الضَّعِيفُ الْجَبَان وبه فُسِّر قَوْلُ العُجَيْرِ السَّلُولِيِّ :

فَتىً قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لاَ مُتَآزِفٌ ... ولاَ رَهِلٌ لَبَّاتُهُ وبَآدِلُهْ والآزَفُ : الْبَرْدُ الشَّدِيد عن ابنِ عَبَّادٍ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: