وصف و معنى و تعريف كلمة أزيلي:


أزيلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ياء (ي) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح أزيلي في معاجم اللغة العربية:



أزيلي

جذر [ازل]

  1. أَزَالَ: (فعل)
    • أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال
    • أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ: أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ
    • مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا
    • أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا ¨ أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ (المختار السوسي)
    • أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ: دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ
    • أزاله عن وظيفته: نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه
    • الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة
    • أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه
    • أزال الصعوبات: ذلَّلها
    • أزال العوائق من طريقه: رفعها،
    • أزال شعرَ إبطيه: نتفه،
    • أزال ما كتبه: محاه،
  2. أَزَليَّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أَزَل: دوامٌ لا بدء له أزليّة الله تعالى حقيقة إيمانيّة
    • أزليَّة العالَم: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم
  3. أَزْيَل: (اسم)
    • أَزْيَل : فاعل من زَيِلَ
  4. أَزَلِيُّ : (اسم)
    • الأَزَلِيُّ : القديم العريق
    • الأَزَلِيُّ ما لا أَوّل له
    • (منسُوبٌ إِلَى الأزَلِ) اللَّهُ أَزَلِيٌّ فِي مَلَكُوتِهِ : الخَالِدُ الدَّائِمُ الوُجُودِ لاَ بَدْءَ لَهُ


  5. تأَزَّل : (فعل)
    • تَأَزَّل : ضاق ، تأَزَّل صدرُه
  6. زَيَل: (اسم)
    • مصدر زَيِلَ
    • وَلَدٌ زَيَلُ الفَخِذَيْنِ : أَي مُنْفَرِجُهُما مُتَباعِدُهُما
  7. زَيِلَ: (فعل)
    • زَيِلْتُ، أَزْيَلُ، مصدر زَيَلٌ فهو أَزْيَل، وهي زَيْلاء والجمع : زِيل
    • زَيِلَ الطِّفْلُ : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ
  8. زَيْل: (اسم)
    • زَيْل : مصدر زالَ
  9. زَيَّلَ: (فعل)
    • زَيَّلْتُ، أُزَيِّلُ، زَيِّلْ، مصدر تَزْيِيلٌ
    • زَيَّلَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُيونس آية 28 فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • زَيَّلَهُ : فَرْقَه
  10. زايَلَ: (فعل)


    • زايلَ يزايل ، مزايلةً ، فهو مزايِل ، والمفعول مزايَل
    • زايل فلانًا: فارقه
  11. زيَّلَ: (فعل)
    • زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل
    • زيَّل الأشياءَ :فرَّقها زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين،
  12. تَزَيَّلَ: (فعل)
    • تزيَّلَ يتزيَّل ، تَزَيُّلاً ، فهو مُتزيِّل
    • تَزَيَّلُوا : تباينوا
    • تزيَّل القومُ مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا
  13. تَزايلَ: (فعل)
    • تزايلَ يتزايل ، تزايُلاً ، فهو متزايل
    • تزايلَ القومُ مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا
    • تَزَايل فلانٌ من جليسه: احْتَشَم
    • امرأَة مُتزَايلة: إِذا كانت تستر وجهَها حياءً
  14. مُزِيل: (اسم)
    • مُزِيل : فاعل من أَزَالَ
  15. مُزيَّل: (اسم)
    • مُزيَّل : اسم المفعول من زيَّلَ
  16. مُزيِّل: (اسم)


    • مُزيِّل : فاعل من زيَّلَ
  17. مُزيل: (اسم)
    • اسم فاعل من أزالَ
    • مزيل الرَّائحة: مادَّة أو مُستحضر كيميائي يَطْمس، أو يُغطي على الروائح غير المرغوب فيها
    • مزيل :مُذيب
  18. مِزيَل: (اسم)
    • المِزْيَلُ : الكيّسُ اللطيف يميِّز دين الأَشياء
    • رَجلٌ مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ: يجمع بين الأَشياء، ويميِّز بينها لقوة فِكره
  19. مزايَل: (اسم)
    • مزايَل : اسم المفعول من زايَلَ
  20. مزايِل: (اسم)
    • مزايِل : فاعل من زايَلَ
  21. تَزَيُّل: (اسم)
    • تَزَيُّل : مصدر تَزَيَّلَ
  22. تزايُل: (اسم)


    • تزايُل : مصدر تَزايلَ
  23. زائِل: (اسم)
    • الجمع : زَوائِلُ
    • زائِلُ الظِّلِّ: قائم الظهيرة
    • ماضٍ بمرور الزمن
    • اسم فاعل من زالَ
    • أَمْرٌ زَائِلٌ : عابِرٌ
    • زائِلُ الظِّلِّ : وَقْتُ الظَّهيرَةِ، أَيِ انْتصافُ النَّهارِ
    • لَيْلٌ زائِلُ النُّجومِ : طَويلٌ
  24. اِستزالَ: (فعل)
    • استزالَهُ : ترقَّبَ زَوَالَه
  25. مزايلة: (اسم)
    • مزايلة : مصدر زايَلَ
,
  1. أَزَال (المعجم الرائد)
    • أزال - إزالة وإزالا
      1-أزاله عن مكانه : نحاه عنه وأبعده
  2. زيل (المعجم لسان العرب)


    • "زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قاله الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته.
      وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه.
      ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَه فتَزَيَّل، كل ذلك: فَرَّقَه فتفَرَّق.
      وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً.
      وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت.
      قال الأَزهري: أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء، قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم، قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد.
      وقال تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛

      وأَنشد أَبو الهيثم للكميت: أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ: الفِراق.
      والتَّزَايُل: التباين.
      وقال القتيبي في تفسير قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قال أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه.
      الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ.
      وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛

      وأَنشد للمتلمس: أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا،تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم؟

      ‏قال: وينشد تَزَيَلْنَ.
      والتَّزايُل: التَّبايُن؛ قال أَبو ذؤيب: إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ،وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً: بارحه.
      والمُزايَلَة: المُفارَقة، ومنه ‏

      يقال: ‏زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه.
      والمُتَزايِلَةُ من النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك.
      وانْزال عنه: زايَلَه وفارَقه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه.
      والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج.
      ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق.
      وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل.
      وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما.
      التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال: وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة.
      وفي الحديث: خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه.
      وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَل ذلك، زِيالاً.
      وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت.
      وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ.
      الجوهري: زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه.
      ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه.
      وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيلَ زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة: وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها،إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع.
      قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ.
      والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال: ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَ؟

      ‏قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول.
      "
  3. الأَزَلِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَزَلِيُّ : القديم العريق.
      و الأَزَلِيُّ ما لا أَوّل له.
  4. أزالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال :-
      أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه (انظر: ز ي ل - أزالَ) :-أزال شكوكه/ الغشاوة عن عينيه، - {فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} [قرآن] :-
      أزال العوائق من طريقه: رفعها، - أزال الصعوبات: ذلَّلها، - أزال شعرَ إبطيه: نتفه، - أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه، - أزال ما كتبه: محاه، - الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة، - أزال الله زواله: دعاء عليه بالهلاك.
  5. أزالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال :-
      أزاله عن وظيفته زاله، نحّاه عنها وأبعده وعزله (انظر: ز و ل - أزالَ).
  6. تزايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزايلَ يتزايل ، تزايُلاً ، فهو متزايل :-
      تزايلَ القومُ مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا :-تزايلوا بعد أن تخرجوا من الجامعة، - {لَوْ تَزَايَلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [قرآن] .


  7. تزيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزيَّلَ يتزيَّل ، تَزَيُّلاً ، فهو مُتزيِّل :-
      تزيَّل القومُ مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا :- {لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} .
  8. زايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زايلَ يزايل ، مزايلةً ، فهو مزايِل ، والمفعول مزايَل :-
      زايل فلانًا فارقه.
  9. زيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل :-
      زيَّل الأشياءَ فرَّقها :-زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين، - {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} .
  10. زايَل (المعجم الرائد)
    • زايل - مزايلة وزيالا
      1-زايله : فارقه، إبتعد عنه
  11. أزليّة العالم (المعجم عربي عامة)
    • (سف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم.
  12. آزلت (المعجم المعجم الوسيط)
    • آزلت السّنةُ إِيزالا: اشتدت.
  13. الآزِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآزِلُ : المحبوس لوجَع أَو خوف.
  14. الأزَلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأزَلُّ : السريعُ.
      و السِّمْعُ الأزلُّ: ذئبٌ أرْسَحُ يَتَولَّد بين الضَّبُعِ والذئب.
  15. الأَزَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَزَلُ القِدَم.
      و الأَزَلُ ما لا أَوَّلَ لَه.
  16. الأَزْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَزْل : شِدّة الزمان.
      و الأَزْل ضيق العيش.
  17. تَأَزَّل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَزَّل : ضاق.
      ويقال: تأَزَّل صدرُه.
  18. أَزَلِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ ز ل]. (منسُوبٌ إِلَى الأزَلِ). :-اللَّهُ أَزَلِيٌّ فِي مَلَكُوتِهِ :- : الخَالِدُ الدَّائِمُ الوُجُودِ لاَ بَدْءَ لَهُ.
  19. أَزَليَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَزَليَّة :-
      مصدر صناعيّ من أَزَل: دوامٌ لا بدء له :-أزليّة الله تعالى حقيقة إيمانيّة.
      • أزليَّة العالَم: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم.
  20. أَزَليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَزَليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَزَل.
      2 - قديم عريق :-مكان/ حُبّ أزليّ.
      3 - دائم الوجود لا بدء له، ما لا يكون مسبوقًا بالعَدَم :-الله تعالى أزليّ.
  21. فأزلّهما الشّيطان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أذهَبَهُما وأبعَدَهُما
      سورة :البقرة، آية رقم :36
  22. أَزَلِيّ (المعجم الرائد)
    • أزلي
      1- أزلي : قديم. 2- أزلي : لا أول له
  23. تأَزَّل (المعجم الرائد)
    • تأزل - تأزلا
      1-صدره : ضاق.
  24. بأزل (المعجم لسان العرب)
    • "البَأْزَلة: اللِّحَاء والمقارضة.
      أَبو عمرو: البأْزلة مِشْيَة فيها سُرْعة؛

      وأَنشد لأَبي الأَسود العجلي: قد كان فيما بيننا مُشَاهَلَه،فأَدْبَرَتْ غَضْبَى تَمَشَّى البازَلَه والمُشاهلة: الشَّتْم.
      "
  25. أَزَالَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَالَهُ : نحَّاه وأَبعدَه.
      ويقال: أَزَال الله زَوَالَه: دُعاءٌ عليه بالهلاك.


معنى أزيلي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
المكانُ ـِ أَزْلاً: ضاق. وـ الرجلُ صار في ضيق أو جَدْبٍ. وـ فلاناً: حبسه. وـ أوقعه في ضيق وشدة. وـ الدابَّةَ: حبسها. وـ قَصَّرَ حبلها. وـ تركها في المرعى.أُزِلَ الناسُ: قُحِطوا. يقال: أُزِلُوا حتى هُزِلُوا.آزَلت السّنةُ: إيزالاً: اشتدت.تَأزَّل: ضاق. ويقال: تأزَّل صدرُه.الآزِلُ: المحبوس لوجَع أو خوف.الأَزْلُ: شِدَّة الزمان. وـ ضيق العيش.الأَزَلُ: القِدَم. وـ ما لا أَوَّلَ له.الأَزَلِيُّ: القديم العريق. وـ ما لا أوّل له.المَأْزِل: المَضِيق. ( ج ) مآزِل.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأَزْلُ: الضيقُ، وقد أَزَلَ الرجل يَأزِلُ أَزْلاً، أي صار في ضيقٍ وجدبٍ. والأَزْلُ أيضاً: الحَبسُ. يقال: أَزَلوا مالَهم يَأْزلونَهُ، إذا حبَسوه عن المرعى من خوف. والمأزِلُ: المضيقُ مثل المأزِقِ. قال الفراء: يقال: تَأَزِلُ صدري وتَأَزَّقَ، أي ضاق. والإزْلُ بالكسر: الكذِبُ. وأنشد يعقوب. يقولون إزْلٌ حُبُّ لَيْلى ووُدَّها   وقد كذَبوا ما في مَوَدَّتِها إزْلُ والأَزَلُ بالتحريك: القِدَم. يقال أَزَليٌّ
تاج العروس

الأَزْلُ بالفتحِ : الضِّيقُ والشدَّة والقحْطُ

وأَزْلٌ أَزِل ككتِفٍ صوابُه بالمَدِّ مُبالغُة أي شِدًّةٌ شدِيدَة قال :

" ابْنا نِزارِ فَرّجًا الزَّلازلا

" عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والإِزْلُ بالكسرِ : الكذِبُ قال عَبدُ الرّحْمنِ بنُ دارَة الغطفانيُ :

يَقُولُون إِزْلٌ حُبُّ جُمْلٍ ووُدُّها ... وقد كذبُوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ

فَيا جُمْلُ إِنّ الغِسل ما دُمْتِ أَيمًا ... عَليَ حَرامٌ لا يَمَسنِيَ الغِسلُ والأَزْلُ أَيْضاً : الدَّاهِيَةُ لِشِدَّتِها

والأَزَلُ بالتَّحْرِيكِ : القِدَمُ الذي ليس له ابْتِداءٌ وهو أَيْضًا : اسْتِمرارُ الوُجُودِ في أَزْمِنةٍ مُقَدّرَةٍ غير مُتناهِيَةٍ في جانِبِ الماضِي كما أَنّ الأبَدَ : اسْتِمْرارُه كذلك في المآلِ كذا في تعْرِيفاتِ المناوِيّ

وهو أَزلِيٌ مَنْسوبٌ إِلى الأَزَلِ وهو ما ليسَ بمَسبُوقٍ بالعَدَم والمَوْجُودُ ثلاثةُ أَقْسامٍ لا رابعَ لها : أزلِيٌ أَبَدِيٌّ وهو الحَقُّ سُبحانه وتعالى ولا أَزلِيٌ ولا أَبَدِيٌّ وهو الدُّنْيا وأَبَدِيٌّ غيرُ أَزلِي وهو الآخِرَةُ وعَكْسُه محالٌ ؛ إِذ ما ثبَت قِدَمُه اسْتحال عَدَمُه وصَرَّحَ أَقوامٌ بأَنَّ الأَزلِيَ ليس بعَرَبي

أَو أَصْلُه يَزَليٌ مَنْسُوبٌ إِلى قوْلِهم للقدِيمِ : لم يَزلْ ثمّ نُسِبَ إِلى هذا فلم يَسُتقِيم إِلا باخْتِصارٍ فقالوا : يَزلِيٌ ثم أبْدِلتِ الياءُ أَلِفًا للخِفَّةِ فَقالُوا : أَزلِيٌ كما قالُوا في الرّمْحِ المَنْسُوبِ إِلى ذِي يَزن أَزنيٌ وِإلى يَثْرِبَ نصْلٌ أَثْرَبيٌّ نقله الصاغانيُ هكذا عن بعضِ أَهْلِ العِلْمِ

وفي الأَساسِ : وقوْلُهم : كان في الأَزَل قادِرًا عالِمًا وعِلْمُه أَزلِي وله الأَزلِيَّةُ مَصْنُوعٌ ؛ لا مِنْ كلامِهِم ولعَلَّهُم نظرُوا إِلى لفْظِ لم يَزلْ

قال شيخُنا : وقال قومٌ : هو مُشْتقٌّ من الأَزْلِ وهو الضِّيقُ ؛ لضِيقِ العَقْلِ عن إِدْراكِ أَوَلِه

وسنَةٌ أَزُولٌ كصَبُور : شدِيدةٌ أُزْلٌ بالضَّمِّ

وأَزَلَه يَأْزِلُه أَزْلاً : حَبَسَه ومَنَعَه وضَيَّقَ عليهِ من شِدَّةٍ وخَوْفٍ

وقالَ اللَّيْثُ : أَزَلَ الفَرَسَ يَأْزِلُه أَزْلاَ : قَصَّرَ حَبلَه ثم سيّبَه في المَرعَى فهو مَأْزُول قال أَبو النَّجْمِ :

" يَسُفنَ عِطفى سَنِمٍ هَمَرجَلِ

" لَمْ يُرعَ مَأْزُولاً ولم يُستَهْمَلِ وأَزَلُوا أَمْوالَهُم إِذا لَم يُخْرِجُوهَا إِلى المَرعَى خَوْفًا أَو جَدْبًا

وأَزَلَ فُلانٌ يَأْزِلُ أَزْلاً : صارَ في ضِيقٍ وجَدْبٍ قالَ أَبو مُكْعِتٍ الأَسَدِيُّ :

ولَيَأْزِلَنَّ وتَبكُوَنَّ لِقاحُه ... ويُعلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَارِ ويروَى وليُؤْزَلَنَّ

والمَأْزِلُ كمَنْزِلٍ : المَضِيقُ كالمَأزِقِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ :

" إِذا دَنَتْ من عَضُدٍ لَم تَزْحَلِ

" عَنْه وِإن كانَ بَضَنْكٍ مَأزِلِ وقالَ اللِّحْيانِيُ : المَأْزِلُ : موضِعُ القِتالِ إِذا ضاقَ

وتَأَزَّلَ صَدْرُه : ضاقَ مثلُ تَأَزَّقَ عن الفَرّاءِ

وأزال كسَحابٍ ورُوِيَ أيْضًا ككِتابٍ عن نَصْرٍ : اسْمُ صَنْعاءِ اليَمَنِ في الجاهِلِيَّةِ الجَهْلاءِ وفي بعضِ تَوارِيخِ اليَمَنِ رُوِيَ عن وَهْبِ بنِ مُنَبّهٍ أَنّه وَجَدَ في الكُتُبِ القَدِيمَةِ التي قَرَأَها : أَزال أَزال كلّ عليك وأَنَا أَتَحَنَّنُ عليك أَو أَزالُ : اسم بانِيها وهو ابنُ يَقْطُنَ ابنِ عابَرَ بنِ شالَخَ بنِ أَرفَخْشَذَ وهو والِد صَنْعاءَ وكانَ أوّلَ من بَناهَا أَزالُ ثم سُمِّيَتْ باسمِ ابْنِه لأَنَّه مَلَكَها بَعْدَه فغَلَبَ اسمُه عليها نَقَلَه ياقُوت ويُروَى عن ابْنِ أبي الروم أَنّ صَنْعاءَ كانت امْرَأَةً مَلِكَةً وبها سُمِّيَتْ صَنْعاءُ فتَأَمَّلْ ذلك

ومما يستدرك عليه : أزِلَ النّاسُ كعُنيَ : أي قُحِطُوا وفي حَدِيثِ الدَّجّالِ وحَصْرِه المُسلِمِينَ في بيت المَقْدِسِ : فيُؤْزَلُونَ أَزْلاً شَدِيدًا أي يُضَيَّقُ عليهم

وقال الجمَحِي : الآزِلُ : الذي لا يَستَطِيعُ أَن يَخْرُجَ من وَجَعٍ أَو مُحْتَبَسٍ وبه فُسِّرَ قولُ أسامَةَ الهُذَلِيِّ :

مِنَ المُربَعِينَ ومِنْ آزِلٍ ... إِذا جَنَّهُ اللَّيلُ كالنّاحِطِ وقِيلَ : من آزِلٍ أي : من رَجُلٍ في ضِيقٍ من الحُمَّى

وأَزَلَهُم اللّه أي : أَقْحَطَهُم . وفي الحَدِيث أَصابَتْنا سَنَةٌ حَمراءُ مُؤْزِلَةٌ

وأَزِيلَى : مَدِينَةٌ بالمَغْرِبِ وسَيَأْتِي ذكرها في أَ ص ل وقالَ ياقُوت : أَزِيلَى : مَدِينَةٌ في بلادِ البَربَرِ بعد طَنْجَةَ في زاوِيَةِ الخَلِيجِ المادِّ إِلى الشّامِ وقال ابنُ حَوْقَل : الطَّرِيقُ من بَرقَةَ إِلى أزِيلَى على ساحِلِ بَحْرِ الخَلِيج إِلى فم البَحْرِ المُحِيطِ ثم تَعْطِفُ على البَحْرِ المُحِيطِ يَساراً

وأَصْبَحَ القومُ آزِلِينَ أي : في شِدَّةٍ

وآزَلَت السَّنَةُ : اشْتَدَّتْ

والأَزْلُ : شِدَّةُ اليَأْسِ

وقولُ الأَعْشَى :

ولَبُونِ مِعْزابٍ حَوَيْتَ فأَصْبَحَتْ ... نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبتَ عِقالَها الآزِلَةُ : هي المَحْبُوسَةُ التي لا تَشرَحُ وهي مَعْقُولَةٌ لخَوْفِ صاحِبِها عليها من الغَارَةِ

ومَأْزِلُ العَيشِ : مَضِيقُه عن اللِّحيانيِّ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: