وصف و معنى و تعريف كلمة أسأن:
أسأن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .
معنى و شرح أسأن في معاجم اللغة العربية:
-
آسان: (اسم)
-
إِساس : (اسم)
-
أَسَنَ : (فعل)
- أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً، فهو آسِن
- أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
- أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
-
أَسَّ : (فعل)
- اسس أَسَّ أَسًّا
- أَسَّ بينهم : أفسد
- أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
- أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس
-
آسَنَ : (فعل)
- آسَنَ إِيساناً
- آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته يأْسَنُ
-
أَسَاءَ : (فعل)
- أساءَ / أساءَ إلى يُسيء ، أسِئْ ، إساءةً ، فهو مُسيء ، والمفعول مُساء - للمتعدِّي
- أساء الشَّخصُ: أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ
- أساء الشَّيءَ: أفسده، لم يُحسن عمله
- أَسَاءَ إِلَيْهِ إسَاءةً كَبِيرَةً : أَلْحَقَ بِهِ الضَّرَرَ، أَضَرَّ بِهِ
- أسَاءَ فلانًا، وله، وإِليه، وعليه، وبه: سَاءَه
- أساء الظَّن فيه/ أساء الظَّن به: شكّ فيه
- أَسَاءَ مُعَامَلَتَهُ : تَصَرَّفَ مَعَهُ تَصَرُّفاً سَيِّئاً
- أَسَاءَ التَّعْبِيرَ : لَمْ يُحْسِنْهُ
- أساء التَّصرُّفَ/ أساء التَّعبيرَ/ أساء الفهمَ: أخطأه ولم يُحسِنْه،
-
أَسَنَّ : (فعل)
- أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ - للمتعدِّي
- أسنَّ الطِّفلُ :نبتت أسنانُه
- أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر
- أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان
- أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه
- أَسَنَّ الماءَ: صَبَّهُ
-
أَسُنّ : (اسم)
-
أُسُن : (اسم)
-
أسْن : (اسم)
-
أسنُّ : (اسم)
- اسم تفضيل من أسنَّ
- :أكبر منه سِنًّا
-
آس : (اسم)
- الآس : شجر دائم الخضرة، بيضي الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة، وتُجفَّف فتكون من التوابل وهو من فصيلة الآسِيّات
- الآس :ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة
-
آس : (اسم)
-
آسٍ : (اسم)
- الجمع : آسُون و أُساة ، المؤنث : آسِية ، و الجمع للمؤنث : آسيات و أواسٍ
- اسم فاعل من أسا
- جرّاح، طبيب
-
آسٍ : (اسم)
-
آسٍ : (اسم)
-
آسٍ : (اسم)
-
آسِنٌ : (اسم)
- فاعل مِن أسَنَ
- مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ
-
سَأَى : (فعل)
- سَأَى سأْيًا سَأْوًا
- سَأَى بين القوم سأْيًا : أَفسد
- سَأَى سَأْوًا: عَدَا
- سَأَى بين القوم: أَفسد
- سَأَى الثوبَ أَو الجلدَ: مَدَّه فانشق
- سَأَى الشيءَ: نَواه
-
سَوانِي: (اسم)
-
سانَهَ : (فعل)
- سَانَهَ مُسَانَهَةً، وسِنَاهَ
- سَانَهَتِ النخلةُ وغيرُها: حَمَلَتْ سنةً ولم تَحمِل أُخرى
- سَانَهَ فلانًا: عامَلَهُ بالسَّنَةِ
-
ساءَ : (فعل)
- سَاءَ، يَسُوءُ، مصدر سُوءٌ، سَوْءٌ ، فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ والجمع : سُوءٌ
- ساءَ سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً:
- سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ
- سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (قرآن)
- يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ
- سَاءَ الوَلَدُ : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ
- ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه
- ساء فلانًا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره
- فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس)
-
سَويَ : (فعل)
- سوِيَ يَسْوَى ، اسْوَ ، سِوًى ، فهو سَوِيّ ، والمفعول مَسْوِيّ
- سَوِيَ الرَّجُلُ : استقام أمْرُه، استوى؛ اعتدل
- سوِي ثمنُه كذا: اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا هذا يَسْوَى دينارًا،
- هو لا يَسْوَى شيئًا: لا يعادل شيئًا، كأنّه مُعْدَم
-
سَوِيّ : (اسم)
-
سَويّ : (اسم)
- الجمع : أَسْوِياءُ ، سَوايا
- السَّوِيُّ : المستوِي
- السَّوِيُّ :المعتدلُ لا إفراط فيه ولا تفريط
- السَّوِيُّ :العاديُّ لا شذوذَ فيه
- السَّوِيُّ: الوسط
- السَّوِيُّ: مُعتدِل، مستقيم، صحيح، لا عيب فيه خالٍ من الأضرار
- غير سَوِيّ: (طب) ذو تركيب خَلْقِيّ غير طبيعيّ عُضْو غير سوِيّ
- وَجَدَ الطَّريقَ سَوِيّاً : مُعَبَّداً مُسْتَوِياً
- نَهَجَ طَريقاً سَوِيّاً: طَريقاً مُسْتَقيماً مريم آية 43 فاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيّاً (قرآن)
- وَلَدٌ سَوِيٌّ : لاَ عَيْبَ فيهِ، تامُّ الخِلْقَةِ
- هُما على سَوِيَّةٍ في هَذا الأَمْرِ : أَيْ مُسْتَوِيانِ
,
-
أسان
- أسان
1- أسان : أثار قديمة. 2- أسان من الثياب : ما تقطع منها.
المعجم: الرائد
-
أسن
- "الآسِنُ من الماء: مثلُ الآجِن.
أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ، بالكسر، يأْسَنُ أَسَناً: تغيَّر غير أَنه شروبٌ، وفي نسخة: تغيَّرت ريحُه، ومياهٌ آسانٌ؛ قال عوْفُ بن الخَرِع: وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها،ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً، فقلبَ وأَبدلَ.
التهذيب: أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً، وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه.
قال الله تعالى: من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؛ قال الفراء: غير متغيّرٍ وآجِنٍ، وروى الأَعمش عن شَقِي؟
قال:، قال رجل يقال له نَهيك بن سنان: يا أَبا عبد الرحمن، أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؟، قال عبد الله: وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه، قال: إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة، فقال عبد الله: كهذِّ الشِّعْر، قال الشيخ: أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ، وهي لغة لبعض العرب.
وفي حديث عمر: أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال: إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات؛ قال أَبو عبيد: قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ، وهو الغَشْيُ،ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط: قد أَسِنَ؛ وقال زهير: يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه،يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِن؟
قال أَبو منصور: هو اليَسِنُ والآَسِنُ؛ قال: سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ، واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ، ويروى الوَسِن.
قال ابن بري: أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر، بالكسر، لا غير.
قال: والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح، وأَورده الجوهري: قد أَترك القرن، وصوابه يغادر القرن، وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح؛ وقبله: أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه،ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن؟
قال: وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر: قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه،كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً، فهو أَسِنٌ، وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ: غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر.
وأَسِنَ لا غير: استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه.
أَبو زيد: ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه، وبعضهم يهمز فيقول أَسِن.
الجوهري: أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه، وأَنشد بيت زهير أَيضاً.
وتأَسَّنَ الماءُ: تغيّر.
وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ، ويروى تأَسَّرَ، بالراء.
وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر؛ قال رؤبة: راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب: والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً، وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ، والجمع أَسائِنُ.
والأُسونُ: وهي الآسانُ (* قوله «والأسون وهي الآسان أيضاً» هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة).
أَيضاً.
الجوهري: الأُسُن جمع الآسان، وهي طاقات النِّسْع والحَبْل؛ عن أَبي عمرو؛ وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة: لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً،وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّع؟
قال ابن بري: جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل، وصواب قول الجوهري أَن يقول: والآسان جمع الأُسُن، والأُسُنُ جمع أَسينة، وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ، وقيل: الواحد إسْنٌ، والجمع أُسُونٌ وآسانٌ؛ قال: وكذا فسر بيت الطرماح: كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً،كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ
ويقال: أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ.
والإسْنُ: العَقَبةُ، والجمعُ أُسونٌ؛ ومنه قوله: ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه.
أَبو عمرو: الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة.
وآسانُ الرجل: مَذاهبُه وأَخلاقُه؛ قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق: وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً،ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ: الآثار القديمةُ.
والأُسُن: بقيَّة الشحم القديم.
وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك.
وقال يعقوب: الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ.
الفراء: إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ، وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ.
يقال: سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم.
وآسانُ الثّيابِ: ما تقطَّع منها وبَلِيَ.
يقال: ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا، والواحد أُسُنٌ؛ قال الشاعر: يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ، عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ.
وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ، واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ.
وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله.
أَبو عمرو: تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه؛ قال اللحياني: إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه.
يقال: هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه، واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق؛ قال ابن بري: شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري: تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ،أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر.
وقال ابن الأَعرابي: الأُسُنُ الشبَهُ، وجمعُه آسانٌ؛
وأَنشد: تعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائِرِ،آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ.
وفي حديث العباس في موت النبي، صلى الله عليه وسلم:، قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر، وذلك أَن عمر كان قد، قال: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى، ومنعهم عن دَفْنِه.
وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ.
والتأَسُّنُ: التوهُّم والنِّسْيانُ.
وأَسَنَ الشيءَ: أَثْبَتَه.
والمآسِنُ: منابتُ العَرْفجِ.
وأُسُنٌ: ماءٌ لبني تميم؛ قال ابن مقبل:، قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ: لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر: أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ، فقال: أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ؛ قال شمر:، قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن.
"
المعجم: لسان العرب
-
سون
- "سُوَانُ: موضع.
ابن الأَعرابي: التسَوُّنُ استرخاء البطن؛ قال أَبو منصور: كأَنه ذهب به إلى التَّسَوُّل من سَوِلَ يَسْوَلُ إذا استرخى،فأَبدل من اللام النون.
"
المعجم: لسان العرب
-
الآسِنُ
- ـ الآسِنُ من الماءِ: الآجِنُ، والفِعْلُ إِسْنُ.
ـ وأسَنَ له يأسِنُهُ ويأْسُنُه: كسَعَهُ بِرِجْلِهِ.
ـ أَسِنَ: دخلَ البئْرَ، فأصابَتْهُ رِيحٌ مُنْتِنَةٌ، فَغُشِيَ عليه.
ـ تأسَّنَ: تَذَكَّرَ العَهْدَ الماضِيَ، وأبْطَأَ، واعْتَلَّ،
ـ تأسَّنَ أباهُ: أخَذَ أخلاقَه،
ـ تأسَّنَ الماءُ: تَغَيَّرَ.
ـ الأُسُنُ: الخُلُقُ، ووادٍ باليمنِ، وطاقَةُ النِسْعِ والحَبْلِ، وبقِيَّةُ الشَّحْمِ، كالإِسْنِ، وأُسُنٌ, ج: آسانٌ.
ـ الأسِينَةُ: القُوَّةُ من قُوَى الوَتَرِ,ج: أسائنُ، وسَيْرٌ من سُيورٍ، تُضْفَرُ جميعاً، فتُجْعَلُ نِسْعاً أو عِناناً.
ـ أسَنْتُ له: أبْقَيْتُ له.
ـ إِسْنَى، وأَسْنَى:بلد بصَعيدِ مِصْرَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
التَّسَوُّنُ
- ـ التَّسَوُّنُ: اسْتِرْخاءُ البَطْنِ.
ـ الفَضْلُ بنُ محمدِ بن سُوَنَ. وسُوَانٌ: موضع.
ـ أُسوانُ، وأَسوانُ، أو غَلِطَ السَّمْعانِيُّ في فتحِهِ: بلد بالصَّعيد بمصرَ، منه فقيرُ بنُ مُوسَى المحدِّثُ.
ـ سُونايا: قرية بِبَغْدادَ، أُدْخِلَتْ في البَلَدِ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: