وصف و معنى و تعريف كلمة أساحا:


أساحا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح أساحا في معاجم اللغة العربية:



أساحا

جذر [سحا]

  1. أَساح: (فعل)
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه: أَرخاه
    • أساح كذا :جعله يسيحُ
    • أساح نهرًا ونحوَه: أجْراه
    • أساحه: أرسَلَهُ
  2. أَسَاحِيُّ : (اسم)
    • أَسَاحِيُّ : جمع أُسْحِيَّةُ
  3. سَيْح: (اسم)
    • سَيْح : مصدر ساحَ
  4. سَيَّحَ: (فعل)
    • سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح - للمتعدِّي
    • سَيَّحَ الماءَ، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي
    • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
    • سَيَّحَ :نمَّقَ كلامَه
    • سَيَّحَ كذا: أساحَه
    • سَيَّحَ خطَّطَهُ ورقَّشَه
    • سيّح الزُّبدَ: أذابه وأساله سيّح المعدنَ: صَهَرَه،


  5. سَيح: (اسم)
    • الجمع : سُيوحٌ ، أَسْياحٌ
    • السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض (تسمية بالمصدر)
    • السَّيْحُ: الكساءُ المخطَّطُ
  6. أَسْياح: (اسم)
    • أَسْياح : جمع سَيح
  7. سَيّاح: (اسم)
    • السَّيَّاحُ : الكثيرُ السِّيَاحة
  8. سُيّاح: (اسم)
    • جمع سائح
  9. سُيّاح: (اسم)
    • سُيّاح : جمع سائِح
  10. تسيَّحَ: (فعل)


    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح
    • تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه
  11. اِنساحَ: (فعل)
    • انْسَاحَ : اتسع
    • انساحَ البَطْنُ: كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه
    • انْسَاحَ الماءُ: اندفع
    • انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه: انشقَّ أو تشقَّق
    • انْسَاحَ الصُّبْحُ: انشقَّ وانْبلج نُورُه
  12. سُيوح: (اسم)
    • سُيوح : جمع سَيح
  13. سياحيّ: (اسم)
    • بَلَدٌ سِياحِيٌّ : بَلَدٌ يَمْلِكُ مُؤَهِّلاتٍ طَبيعِيَّةً وَأَثَرِيَّةً
    • اسم منسوب إلى سِياحة
    • شيك سياحيّ: (الاقتصاد) شيك تبيعه المصارف الماليَّة للمسافرين غير الرَّاغبين في حمل نقود معهم؛ حتى يتسنَّى لهم شراء مستلزماتهم ودفع نفقاتهم من خلاله
  14. مِسياح: (اسم)
    • الجمع : مساييحُ
    • المِسْيَاحُ : الذي يسيحُ في الأرض بالنميمة والشّرِّ
  15. إِساحة: (اسم)
    • إساحة : مصدر أَساح
  16. مَسَائِحُ: (اسم)


    • مَسَائِحُ : جمع مَسيحة
  17. مساييحُ: (اسم)
    • مساييحُ : جمع مِسياح
  18. إِساحة: (اسم)
    • مصدر أساحَ
  19. سِياحة: (اسم)
    • سِياحة : فاعل من ساحَ
  20. مَسيحة: (اسم)
    • الجمع : مَسَائِحُ
    • المَسِيحَةُ : الذُّؤابة، أَو ما نزل من الشَّعْر فلم يُعالج بدُهن ولا بشيء
    • المَسِيحَةُ من رأس الإنسان: ما بين الأُذُن والحاجب يتصعَّد حتى يكون دون اليافوخ
    • المَسِيحَةُ :القطعةُ من الفضَّة
    • المَسِيحَةُ: الدِّرهمُ الأطلس
    • المَسِيحَةُ :القَوْسُ الجيِّدة
  21. سياحة: (اسم)
    • السِّياحَة: التَّنَقُّلَ مِنْ بَلَدٍ إلى آخَرَ قَصْدَ الرَّاحَةِ والتَّنَزُّهِ وَحُبِّ الاسْتِطْلاعِ
    • وِزارَةُ السِّياحَةِ : الوِزارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِتَهْيِيءِ الظُّروفِ الْمُلائِمَةِ لِلسَّائِحِينَ وَحَثِّهِمْ على زِيارَةِ البِلادِ
    • مصدر ساحَ2/ ساحَ في
  22. تسييح: (اسم)


    • تسييح : مصدر سَيَّحَ
  23. مُتسيِّح: (اسم)
    • مُتسيِّح : فاعل من تسيَّحَ
  24. تَسيُّح: (اسم)
    • تَسيُّح : مصدر تسيَّحَ
  25. سَيَحان: (اسم)
    • مصدر ساحَ
,
  1. سيح
    • "السَّيْحُ: الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض، وفي التهذيب: الماء الظاهر على وجه الأَرض، وجمعُه سُيُوح.
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض.
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض، وجمعه أَسْياح؛ ومنه قوله: لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله «لتسعة أَسياح إلخ» هكذا في الأصل.) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه؛ قال الفرزدق: وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري،بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله «أَسحت بحري» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الأساس أَسحت فيهم.) وفي حديث الزكاة: ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري.
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ: فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت.
      والسِّياحةُ: الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب؛ وفي الحديث: لا سِياحة في الإِسلام؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض، وأَصله من سَيْح الماء الجاري؛ قال ابن الأَثير: أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات؛ قال: وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس؛ وقد ساح،ومنه المَسيحُ بن مريم، عليهما السلام؛ في بعض الأَقاويل: كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح؛ فإِذا كان كذلك، فهو مفعول بمعنى فاعل.
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر؛ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش.
      الأَزهري:، قال شمر: المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح؛ والتَّسْييح في الثوب: أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد.
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد.
      وقوله تعالى: الحامدون السائحون؛ وقال تعالى: سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً؛ السائحون والسائحات: الصائمون؛ قال الزجاج: السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون، قال: ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض؛ وقيل: إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ، وهو مما في الكتب الأُوَل؛ قيل: إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد.
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين، فقال: هم الصائمون.
      والسَّيْح: المِسْحُ المُخَطَّطُ؛ وقيل:السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش؛ وقيل: السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة؛ وقيل: هو ضرب من البُرود، وجمعه سُيُوحٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإِني، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي،شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى: البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة؛ قال الطِّرِمَّاحُ: من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ، ولونُها خَصِيفٌ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري: الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ، وهي القَطاة.
      والسَّراة: الظهر.
      والخَصِيفُ: الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً.
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر: مخطط؛ ابن شميل: المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ: واحدة بيضاء، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة، ويقال: نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء.
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ: مخطط أَيضاً؛ قال الأَصمعي: المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض، واحدته مُسَيَّحة؛ قال الأَصمعي: إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض، فهو المُسَيَّحُ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ، قال: فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة، فهو الغَوْغاءُ، الواحدة غَوْغاءَة، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً، قال الأَزهري: هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ.
      الأَزهري: والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح؛ ويقال للحمار الوحشيّ: مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه؛ قال ذو الرمة: تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله «تهاوى بي» الذي في الأساس: به.
      وقوله: أسحم، الذي فيه أصحر،وكل صحيح.) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به.
      وانْساحَ الثوبُ وغيره: تشقق، وكذلك الصُّبْحُ.
      وفي حديث الغار: فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت؛ ومنه ساحَة الدار، ويروى بالخاء وبالصاد.
      وانْساحَ البطنُ: اتسع ودنا من السمن.
      التهذيب، ابن الأَعرابي: يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض.
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع؛

      وقال: أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك، بعدما يُراجِعُني بَثِّي، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال: أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه.
      قال خليفة الحُصَيْني: ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله.
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ.
      وسَيْحٌ: ماء لبني حَسَّان بن عَوْف؛

      وقال: يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ: نهر بالشام؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ، ويذكر مع جَيْحانَ.
      وساحِينُ: نهر بالبصرة.
      وسَيْحُونُ: نهر بالهند.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سيح

    • س ي ح: سَاحَ الماء جرى على وجه الأرض وبابه باع و السَّيْحُ أيضا الماء الجاري و سَاحَ في الأرض يسيح سَيْحاً و سُيُوحا و سِيَاحَةً و سَيَحاناً بفتح الياء أي ذهب وفي الحديث {لا سياحة في الإسلام} و المِسْياحُ بالكسر الذي يسيح في الأرض بالنميمة والشر وفي الحديث {ليسوا بالمَساييحِ؟؟ ولا بالمذاييع البذر} و سَيْحانُ بوزن ريحان نهر بالشام و ساحِينُ بكسر الحاء نهر بالبصرة و سَيْحُونُ نهر بالهند

    المعجم: مختار الصحاح

  3. سيَّحَ
    • سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح (للمتعدِّي) :-
      سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه.
      سيَّح الماءَ: جعله يجري.
      سيّح الزُّبدَ: أذابه وأساله :-سيّح المعدنَ: صَهَرَه، - سيّح المادَّة الدُّهنيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تسيَّحَ
    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح :-
      تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه :-قام الوفد الألماني بزيارة لمصر للتسيُّح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِنساح
    • إنساح - انسياحا
      1- إنساح الشيء : اتسع. 2- إنساح البطن : كبر واتسع وقرب من الأرض. 3- إنساح الثوب أو نحوه : انشق. 4- إنساح الشيء : اندفع. 5- إنساح الصبح : انشق وظهر نوره.


    المعجم: الرائد

  6. مَسيحة
    • مسيحة - ج، مسائح
      1- مسيحة : شعر جانبي الرأس. 2- مسيحة : شعر في مقدم الرأس. 3- مسيحة : ما بين الصدغين إلى الجبهة. 4- مسيحة : قوس جيدة. 5- مسيحة : قطعة من الفضة.

    المعجم: الرائد

  7. المَسِيحَةُ
    • المَسِيحَةُ : الذُّؤابة، أَو ما نزل من الشَّعْر فلم يُعالج بدُهن ولا بشيء.
      و المَسِيحَةُ من رأس الإنسان: ما بين الأُذُن والحاجب يتصعَّد حتى يكون دون اليافوخ.
      و المَسِيحَةُ القطعةُ من الفضَّة.
      و المَسِيحَةُ الدِّرهمُ الأطلس.
      و المَسِيحَةُ القَوْسُ الجيِّدة. والجمع : مَسَائِحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَيَّحَ
    • [س ي ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَيَّحْتُ، أُسَيِّحُ، سَيِّحْ، مصدر تَسْيِيحٌ.
      1. :-سَيَّحَ الماءَ :-، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي.
      2. :-سَيَّحَ الخَطيبُ :-: نَمَّقَ كَلامَهُ، زَيَّنَهُ، أَو أَكْثَرَ كَلامَهُ.

    المعجم: الغني

  9. أساحَ
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَساح
    • أساح - إساحة
      1- أساح الفرس بذنبه : أرخاه. 2- أساح الشيء : جعله «يسيح»، أي يجري ويسيل «أسالح النهر».

    المعجم: الرائد

  11. سَيح
    • سيح - ج، سيوح وأسياح
      1- مصدر ساح يسيح. 2- ماء جار على وجه الأرض. 3- ثوب مخطط.

    المعجم: الرائد

  12. أساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه: أَرخاه.
      و أساح كذا جعله يسيحُ.
      و أساح نهرًا ونحوَه: أجْراه.
      و أساح أرسَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَسِيحُ
    • المَسِيحُ : عيسى بنُ مريم عليه السلام.
      و المَسِيحُ المَمْسُوح بمثل الدُّهْن وبالبركة ليكون مَلِكًا أَو نَبيًّا، وهذه من عادات اليهود والنَّصارى.
      و المَسِيحُ الأَعْوَرُ.
      ورجلٌ مَسِيحُ الوجه: ليس على أحد شِقَّيْ وجهه عَيْنٌ ولا حاجب. والجمع : مُسَحَاءُ، ومَسْحَى.
      و المَسِيحُ العَرَقُ يُمْسَحُ من الوجه.
      و المَسِيحُ المِنْدِيلُ الخَشِن يُمْسَحُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. انْسَاحَ
    • انْسَاحَ : اتسع.
      ويقال: انساحَ البَطْنُ: كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه.
      و انْسَاحَ الماءُ: اندفع.
      و انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه: انشقَّ أو تشقَّق.
      و انْسَاحَ الصُّبْحُ: انشقَّ وانْبلج نُورُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سَيْحٌ
    • جمع: سُيوحٌ، أَسْياحٌ. [س ي ح]. (مصدر ساحَ يَسيحُ).
      1. :-غَمَرَهُ السَّيْحُ :- : الماءُ الجارِي على وَجْهِ الأَرْضِ.
      2. :-اِرْتَدَى سَيْحاً :- : ثَوْباً مُخَطَّطاً.

    المعجم: الغني

  16. السَّيَّاحُ
    • السَّيَّاحُ : الكثيرُ السِّيَاحة.
      وهي سيَّاحة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السَّيْحُ
    • السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض (تسمية بالمصدر) .
      و السَّيْحُ الكساءُ المخطَّطُ. والجمع : أَسياحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المِسْيَاحُ
    • المِسْيَاحُ : الذي يسيحُ في الأرض بالنميمة والشّرِّ. والجمع : مساييحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَيَّحَ
    • سَيَّحَ : أكثَرَ كلامَه.
      و سَيَّحَ نمَّقَ كلامَه.
      و سَيَّحَ كذا: أساحَه.
      و سَيَّحَ خطَّطَهُ ورقَّشَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَيَّح
    • سيح - تسييجا
      1- سيح الماء : جعله يسيل. 2- سيح : أكثر كلامه، ثرثر. 3- سيح : نمق كلامه وزينه.

    المعجم: الرائد

  21. مِسياح
    • مسياح - ج، مساييح
      1- من يجول حاملا وناشرا الشر والنميمة والإفساد بين الناس. 2- كثير السياحة.

    المعجم: الرائد

  22. السائحُ
    • السائحُ : الصائم الملازمُ للمساجد.
      و السائحُ المتنقِّلُ في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك. والجمع : سُيَّاحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سِياحِيٌّ
    • [س ي ح]. (ما يَخْتَصُّ بِالسِّياحَةِ). :-بَلَدٌ سِياحِيٌّ :- : بَلَدٌ يَمْلِكُ مُؤَهِّلاتٍ طَبيعِيَّةً وَأَثَرِيَّةً.

    المعجم: الغني

  24. سِياحَةٌ
    • [س ي ح]. (مصدر ساحَ).
      1. :-يُحِبُّ السِّياحَةَ :-: التَّنَقُّلَ مِنْ بَلَدٍ إلى آخَرَ قَصْدَ الرَّاحَةِ والتَّنَزُّهِ وَحُبِّ الاسْتِطْلاعِ.
      2. :-وِزارَةُ السِّياحَةِ :- : الوِزارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِتَهْيِيءِ الظُّروفِ الْمُلائِمَةِ لِلسَّائِحِينَ وَحَثِّهِمْ على زِيارَةِ البِلادِ.

    المعجم: الغني

  25. سِياحيّ
    • سِياحيّ :-
      اسم منسوب إلى سِياحة.
      • شيك سياحيّ: (الاقتصاد) شيك تبيعه المصارف الماليَّة للمسافرين غير الرَّاغبين في حمل نقود معهم؛ حتى يتسنَّى لهم شراء مستلزماتهم ودفع نفقاتهم من خلاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أساحا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَا** - [س ح و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَحْوتُ**،** أَسْحُو**،** اُسْحُ**، مص. سَحْوٌ. 1. "سَحَا الطِّينَ" : قَشرَهُ. 2. "سَحَا الطِّينَ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ" : جَرَفَهُ. 3. "سَحَا الشَّعْرَ" : حَلَقَهُ. 4. "سَحَا الكِتَابَ" : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ. 5. "سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ" : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سحَا يَسحُو، اسْحُ، سَحْوًا، فهو ساحٍ، والمفعول مَسْحُوّ • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ: جرفَه وقشره.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ سَحواً: جَرَفَهُ وقَشَرَه. يُقال: سحا الطينَ عن وجه الأَرض، وسحا الشحمَ، وسحا القِرْطاسَ. و ـ من القِرطاسِ: أَخذ منه شيئاً. و ـ الشَّعْرَ: حَلَقَهُ. و ـ الكتابَ: شدّه بالسِّحاءَة.( سَحَى ) الطينَ ـَ سَحْياً: جَرَفَه وقشرَه.( أَسْحى ) الكتابَ: شدَّه بسحاءَةٍ.( سَحَّاه ): سَحَاه.( اسْتَحَى ) الشيءَ: قشره. و ـ الشعر: حَلَقَهُ.( انْسَحَى ): انقشر.( الأُسْحُوان ): الجميل الطويل. و ـ الكثير الأَكل.( الأُسْحِيَّةُ ): كلُّ قِشرة على مضائغ اللحم من الجِلد. ( ج ) أَسَاحِيُّ.( السَّاحِيةُ ): المَطْرَة الشديدة التي تقشُرُ وجه الأَرض. ويُقال أيضاً: سَيْلٌ ساحِيَةٌ ( والتاءُ للمبالغة ): جُرافٌ.( السَّحَا ) من كلِّ شيءٍ: قشرُه.( السِّحاءُ ): قِشْرُ كلِّ شيءٍ. الواحدةُ: سِحَاءَةٌ، وسِحَايةٌ: ويُقال ما في السماءِ سِحَاءَةٌ من سحاب: أَي: غيمٌ رقيق.( السِّحَايةُ ): حِرْفَةُ السَّحَّاءِ. و ـ غلاف الدّماغ.( السَّحَّاءُ ): صانع المساحي.( المِسْحاةُ ): أداة القَشْر والجرف. ( ج ) مَسَاح.
مختار الصحاح
س ح ا : المِسْحَاةُ كالمجرفة إلا أنها من حديد
لسان العرب
سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً قَشَره وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه ثلاثُ لغات ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ وحِرْفَتُه السِّحايَةُ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ والمِسْحاة المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد وفي حديث خيبر فخرجوا بمسَاحِيهِم المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ قَشَرة عن ابن الأَعرابي وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب قَشْرُه وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس وسيلٌ ساحِيةٌ يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه الهاء للمبالغة قال ابن سيده وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته والمعروف سخَيْت بالخاء وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته ممدود وسَحاتُه ما أُخِذَ منه الأَخيرة عن اللحياني وسَحا من القِرْطاس أَخذ منه شيئاً وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه شَدَّه بسِحاءة يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية لشدِّه بالسحاءة ويقال بالسِّحاية الجوهري وسِحاءُ الكتاب مكسور ممدود الواحدة سِحاءَة والجمع أَسحِيةٌ وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت سَحَّيته تَسْحِية بالتشديد وسَحَيْته أَيضاً بالتخفيف وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم زالت عنه والأُسْحِيَّة كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ وسِحاءة أُمِّ الرأْس التي يكون فيها الدماغ وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً قِشرُه والجمع سَحاً وفي حديث أمِّ حكيم أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم ومنه الحديث فإذا عُرْضُ وَجهِه عليه السلام مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ وسَحى شعرَه واستحاه حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه واسْتَحى اللحمَ قَشَرَه أُخِذَ من سِحاءة القرطاس عن ابن الأَعرابي وسِحاءتا اللسان ناحِيَتاه ورجلٌ أُسْحُوان جميلٌ طويلٌ والأُسْحُوان بالضم الكثيرُ الأَكل والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس عِرْقٌ في أَسفل لسانه والساحية المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع وأَنشد بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه واحدته سِحاءَة وكتب الحجاج إلى عاملٍ له أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء النَّدْغُ والنِّدْغُ بالفتح والكسر السَّعتر البَرِّي وقيل شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ والسِّحاء بالمدّ والكسر شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة قال وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ والسَّحاة بفتح السين وبالقصر شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء فإذا يبست في القيظ فهي شجرة وقيل السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة والسَّحاة الخُفّاشُ وهي السَّحا والسِّحاء إذا فُتِحَ قُصِرَ وإذا كُسِرَ مُدَّ الجوهري السَّحا الخُفّاشُ الواحدة سَحاةٌ مفتوحانِ مقصوران عن النضر إبن شميل وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته والمعروف سَخَوْت بالخاء والسَّحاة الناحية كالساحةِ يقال لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي وأَما قول أَبي زُبَيْد كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ فَوْقَهُمُ طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان رضي الله عنه بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف قال ابن بري والذي في شعر أَبي زُبيد كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ
الرائد
* سحا يسحو ويسحى ويسحي: سحوا. (سحو) 1-الشيء: قشره. 2-الشيء: جرفه «سحا الطين عن وجه الأرض». 3-الشعر: حلقه. 4-الكتاب: جلده بسحاءة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: