وصف و معنى و تعريف كلمة أساحك:


أساحك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح أساحك في معاجم اللغة العربية:



أساحك

جذر [سحك]

  1. بِالْمُنَاسَبَةِ سَأَحْكِي لَكُمْ قِصَّتِي:
    • بِخُصُوصِ مَا حَدَثَ سَأَحْكِي.
  2. عَلَى الجُمْلَةِ سَأَحْكِي أَهَمَّ مَا فِي القِصَّةِ:
    • بِاخْتِصَارٍ.
  3. اِستحك : (فعل)
    • استحك فلانا جسمه: دعاه إلى حكه
  4. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع أَمسَح


  5. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع مِسحاة
  6. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع مَسحاء
  7. مَسّاح : (اسم)
    • المَسَّاحُ : مَنْ حرفتُه المِساحة (قياس الأرض)
    • صيغة مبالغة من مسَحَ
  8. مُسَّاح : (اسم)
    • مُسَّاح : جمع ماسِح
  9. مُساح : (اسم)
    • مُساح : اسم المفعول من أَساح
,


  1. سحك
    • "المُسْحَنْكِكُ من كل شيء:الشديد السواد، قال سيبويه: لا يستعمل إلا مزيداً، وفي حديث خزيمة والعِضاه مُسْحَنْكِكاً.
      واسْحَنْكك الليلُ إذا اشتدت ظلمته، ويروى مُسْتَحْنِكاً أي مُنْقَلِعاً من أَصله.
      وشعَر سُحْكوك: أسود؛ قال ابن سيده: وأَرى هذا اللفظ على هذا البناء لم يستعمل إلا في الشعر؛

      قال: تَضْحَكُ مني شَيْخةٌ ضَحُوكُ واسْتَنْوَكَتْ، وللشَّبابِ نُوكُ،وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكوك؟

      ‏قال ابن الأعرابي: أسودُ سُحْكوك وحُلْكوكٌ.
      قال الأزهري: ومُسْحَنْكك مُفْعَنْلِلٌ من سَحَك.
      واسْحَنْكَك الليلُ أَي أَظلم.
      وفي حديث المُحْرَقِ: إذا مت فاسْحَكوني أَو، قال اسْحَقوني؛ قال ابن الأثير: هكذا جاء في رواية وهما بمعنى، وقال بعضهم: اسْهَكوني بالهاء، وهو بمعناه؛ الأَزهري: أَصل هذا الحرف ثلاثي صار خماسيّاً بزيادة نون وكاف، وكذلك ما أشبه من الأَفعال.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَذَا
    • ـ كَذَا : كِنايةٌ عن الشيءِ ، الكافُ حَرْفُ التَّشْبِيه ، وذا للإشارَةِ .
      ـ كاذِي : دُهْنٌ ، ونَبْتٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ ، والأحْمَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَحْلُ
    • ـ سَحْلُ : ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ ، كالسَّحيلِ ، وقد سَحَلَهُ ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ ، وثَوْبٌ أبيضُ ، أو مِن القُطْنِ ، ج : أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ .
      ـ سَحَلَهُ : قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ .
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ : تَكْشُطُ ما عليها .
      ـ ساحِلُ : ريفُ البَحْرِ ، وشاطئُه ، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه ، وكان القيِاسُ : مَسْحولاً ، أو مَعْناهُ : ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه .
      ـ ساحَلوا : أتَوْهُ .
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ : انْتَقَدَها ،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ : نَقَدَه ،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً : بَكَتْ ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ ، سَحيلاً وسُحالاً : نَهَقَ ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ : شَتَمَ ولامَ .
      ـ سُحالَةُ : ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ ، وخُشارَةُ القومِ ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه ،
      ـ مِسْحَلُ : المِنْحَت والمِبْرَدُ ، واللِسانُ ما كان ، وقولُ الجَوهرِيِّ : اللِسانُ الخَطيبُ ، بغيرِ واوٍ ، سَهْوٌ ، والصَّوابُ : والخَطيبُ ، بحرْفِ عَطْفٍ ، واللِجامُ ، كالسِحالِ ، أو فَأْسُه ، والخَطيبُ البَليغُ ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ ، وجانِبُ اللِحْيَةِ ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ ، وهُما مِسْحَلانِ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ ، والساقي النَّشيطُ ، والمُنْخُلُ ، وفَمُ المَزادَةِ ، والماهِرُ بالقرآنِ ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه ، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ ، والعَزْمُ الصارِمُ ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه ، والغَيُّ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، وعارِضُ الرجُل ، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ ، واسمُ رجُلٍ ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى .
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ : تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ : جَرَى به .
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ : طَويلُها .
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ : المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ .
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ : طَويلٌ ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ ، وهي : مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ .
      ـ سَحْلالُ : البَطينُ .
      ـ مُسْحُلانُ : وادٍ ، أو موضع .
      ـ سَحولٌ : موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ .
      ـ إِسْحِلُ : شجرٌ يُسْتاكُ به .
      ـ سُحَلَةٌ : الأَرْنَبُ الصغيرةُ .
      ـ مَسْحولُ : الصغيرُ الحَقِير ، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ .
      ـ أَساحِلُ : مَسايِلُ الماءِ .
      ـ أسْحَلَ فلاناً : وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ ، أي : يَشْتِمُونَهُ .
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ : الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النَّهْرُ


    • ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ : مَجْرَى الماءِ ، ج : أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ .
      ـ نَهرِيُّونَ : عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ .
      ـ نَهَرَ النَّهْرَ : أجْراهُ ،
      ـ نَهَرَ الرجلَ : زَجَرَهُ ، كانْتَهَرَهُ .
      ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ : أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً .
      ـ مَنْهَرُ : موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ ، يجري منه ماءٌ ،
      ـ مَنْهَرَةُ : فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ .
      ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ : بَلَغَ الماءَ ، كأَنْهَرَ .
      ـ نَهَرُ : السَّعَةُ .
      ـ نَهَرٌ نَهِرٌ : واسعٌ .
      ـ أنْهَرَهُ : وسَّعَهُ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمَ : أظْهَرَهُ ، وأسالهُ ،
      ـ أنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُهُ ، كانْتَهَرَ ،
      ـ أنْهَرَ فلانٌ : لم يُصِبْ خَيْراً ،
      ـ أنْهَرَتِ المرأةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ أنْهَرَ في العَدْوِ : أبطَأ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمُ : سالَ .
      ـ نَهِيرُ : الكثيرُ .
      ـ نَهِيرَةُ : الناقةُ الغَزيرَةُ .
      ـ نَهارُ : ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها ، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ ، ج : أنْهُرٌ ونُهُرٌ ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ .
      ـ رجلٌ نَهِرٌ : صاحبُ نَهارٍ ، وقد أنْهَرَ .
      ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ نَهارُ : فَرْخُ القَطا ، أو ذَكَرُ البُومِ ، أو ولَدُ الكَرَوانِ ، أو ذَكَرُ الحُبارَى ، ج : أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ ، وأُنْثاهُ : الليلُ .
      ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ : ثلاثُ قُرًى ، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ .
      ـ ناهورُ : السَّحابُ .
      ـ أَنْهَرانِ : العَوَّاءُ والسِّماكُ ، لكَثْرَةِ مائِهما .
      ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ : شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ : اسْتَطْلَقَ .
      ـ ناهِرُ ونَهِرُ : العِنَبُ الأَبيَضُ .
      ـ نَهْرَةُ : الدعوةُ ، والخَلْسَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ذَنْبُ
    • ـ ذَنْبُ : الإِثْمُ ، الجمع : ذُنُوبٌ ، وجج : ذُنُوباتٌ ، وقد أذْنَبَ ،
      ـ ذَنَبُ : واحِدُ الأَذْنابِ .
      ـ ذَنَبُ الفَرَسِ : نَجْمٌ يُشْبِهُه .
      ـ ذِنَبُ الثَّعْلَبِ : نَبْتٌ يُشْبِهُه .
      ـ ذَنَبُ الخَيْلِ : نَبَات .
      ـ ذُنابَى وذُنُبَّى بضَمِّهِما ، والذِّنِبَّى : الذَّنَبُ .
      ـ أذْنابُ الناسِ ، وذَنَبَاتُهُمْ : أتْبَاعُهُمْ وسِفْلَتُهُمْ .
      ـ ذَنَبَهُ يَذْنِبُهُ ويَذْنُبُهُ : تَلاهُ فلم يُفارِقْ إثْرَهُ كاسْتَذْنَبَهُ .
      ـ ذَنُوبُ : الفَرَسُ الوافرُ الذَّنَبِ ،
      ـ ذَنُوبُ من الأَيَّامِ : الطويلُ الشَّرِّ ، والدَّلْوُ ، أو فيها ماءٌ ، أو المَلأَى ، أو دونَ المَلْءِ ، والحَظُّ ، والنَّصِيبُ ، الجمع : أذْنِبَةٌ وذَنائِبُ وذِنابٌ ، والقَبْرُ ، ولَحْمُ المَتْنِ ، أو الأَلْيَةُ ، أو المآكِمُ .
      ـ ذَنُوبانِ : المَتْنانِ .
      ـ ذِنَاب : خَيْطٌ يُشَدُّ به ذَنَبُ البَعِيرِ إلى حَقَبِهِ لِئَلاَّ يَخْطِرَ بِذَنَبِه فَيُلَطِّخَ راكِبَهُ ،
      ـ ذِنَاب من كُلِّ شَيْءٍ : عَقِبُهُ ومُؤَخَّرُهُ ، ومَسِيلُ ما بَيْنَ كُلِّ تَلْعَتَينِ ، الجمع : ذَنائِبُ .
      ـ ذَنَبَةُ الوادي والدَّهْرِ ، وذُنابَتُهُ وذِنابَتُهُ : أوَاخِرُهُ .
      ـ ذُنابَةُ : التابعُ ( كالذانِبِ )،
      ـ ذُنابَةُ من النَّعْلِ : أنْفُها ،
      ـ ذِنابَةُ من الطَّرِيقِ : وجْهُهُ ، والقَرَابَةُ ، والرَّحِمُ .
      ـ ذُنابَةُ العِيصِ : موضع .
      ـ ذَنَّبَتِ البُسْرة تَذْنِيباً : وكَّتَتْ من ذَنَبِها ، وهو تَذْنُوبٌ ، ويُضَمُّ ، واحِدتُهُ بهاء .
      ـ مِذْنَبُ : المِغْرَفَةُ ، ومَسِيلُ الماءِ إلى الأرضِ ، ومَسِيلٌ في الحَضِيضِ ، والجَدْوَلُ يَسِيلُ عنِ الرَّوْضةِ بِمائِها إلى غيرها ، كالذُّنابَةِ والذِّنابَةِ ، والذَّنَبُ الطويلُ .
      ـ ذَنَبانُ : عُشْبٌ ، أو نَبْتٌ كالذُّرَةِ ، واحِدَتُهُ ذَنَبَانَةٌ ، وماء بالعيصِ .
      ـ ذُنَيْباءُ : حَبَّةٌ تكونُ في البُرِّ تُنَقَّى منه .
      ـ ذِنابَةُ وذَنائبُ ومَذانِبُ وذُنابَةُ : مَواضعُ .
      ـ ذُنَيْبِيُّ : من البُرُودِ .
      ـ فَرَسٌ مُذانِبٌ ، وقد ذَانَبَتْ : وقَعَ ولَدُها في القُحْقُحِ ، ودَنا خُرُوجُ السِّقْيِ .
      ـ " ضَرَبَ فلانٌ بِذَنَبِهِ ": أقامَ وَثَبَتَ .
      ـ رَكِبَ ذَنَبَ الرِّيحِ : سَبَقَ فلم يُدْرَكْ .
      ـ رَكِبَ ذَنَبَ البَعِيرِ : رَضِيَ بِحَظٍّ ناقِصٍ .
      ـ اسْتَذْنَبَ الأَمْرُ : اسْتَتَبَّ .
      ـ ذَنَبَةُ : ماءٌ بين إمَّرَةَ وأُضَاخَ .
      ـ ذَنَبُ الحُلَيْفِ : ماءٌ لِبَنِي عُقَيْلٍ .
      ـ تَذَنَّبَ الطَّريقَ : أخَذَهُ ،
      ـ تَذَنَّبَ المُعْتَمُّ : ذَنَّبَ عِمَامَتَه .
      ـ مُذانِبُ من الإِبِلِ : الذي يكونُ في آخِرِ الإِبِلِ .
      ـ مُذَنِّبٍ : الناقة التي تَجِدُ من الطَّلْقِ شِدَّةً فَتُمَدِّدُ ذَنَبَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَرَسُ
    • ـ فَرَسُ ، للذَّكَرِ والأُنثى ، أو هي فَرَسَةٌ ، ج : أفْراسٌ وفُروسٌ .
      ـ راكِبُهُ فارِسٌ : صاحِبُ فرَسٍ ، كَلاَبِنٍ ، ج : فَوارِسُ شاذٌّ .
      ـ ‘‘ هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ ’‘: يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ . وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ .
      ـ فَوارِسُ : حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ . ويقالُ : مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ ، أو لا يقالُ .
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : في ح م ر .
      ـ فَرَسانُ : جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ .
      ـ عَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ : من رِجالِهم .
      ـ فارِسُ وفَرُوسُ وفَرَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ فَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها : دَقَّ عُنُقَها .
      ـ كُلُّ قَتْلٍ : فَرْسٌ .
      ـ فَريسُ : القَتيلُ ، ج : فًرْسَى ، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ ، فارِسيَّتُه جَنْبَر .
      ـ فَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ أبو فِراسٍ : كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ .
      ـ فراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ : كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ .
      ـ فارِسُ : الفُرْسُ ، أو بِلادُهُم .
      ـ فَرْسَةُ : رِيحُ الحَدَبِ ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ .
      ـ فَرْسٌ : موضع لِهُذَيْلٍ ، أو بلد من بِلادِهِم .
      ـ فِرْسُ : نَبْتٌ ، أو هو القَضْقاضُ ، أو البَرْوَقُ ، أو الحَبَنُ .
      ـ فَرَاسُ : تَمْرٌ أسْوَدُ ، وليسَ بالشَّهْرِيز .
      ـ فَرِسَ : دامَ على أكْلِهِ ، ورَعَى الفِرْسَ .
      ـ فِراسَةُ : اسمٌ من التَّفَرُّسِ ،
      ـ فَراسَةُ : الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها ، كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ ، وقد فَرُسَ .
      ـ فِرْسِنُ للبعيرِ : كالحافِرِ للفَرَسِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، والنونُ زائِدةٌ .
      ـ فِرْناسُ : رئيسُ الدَّهاقينِ ، ج : فَرانِسةٌ ، والأسَدُ ، كالفُرانِسِ ، والشديدُ الشُّجاعُ .
      ـ فِرْناسٌ : رجُلٌ من بني سَلِيطٍ .
      ـ أفْرَسَ عن بَقِيَّةِ مالٍ : أخَذَهُ وتَرَكَ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أفْرَسَ الرَّاعِي : غَفَلَ فأخَذَ الذِّئْبُ شاةً من غَنَمِهِ ،
      ـ أفْرَسَ الرجُلُ الأسَدَ حِمارَهُ : تَرَكَهُ له ليَفْتَرِسَه ، ويَنْجُوَ هو .
      ـ تَفَرَّسَ : تَثَبَّتَ ، ونَظَرَ ، وأرى الناسَ أنه فارسٌ .
      ـ افْتَرَسَهُ : اصْطادَهُ .
      ـ فَرْنَسَةُ المرأة : حُسْنُ تَدْبيرها لأُمُورِ بَيْتها .
      ـ فَرْسيسُ الصُّغْرى والكُبْرَى : قَرْيتانِ بِمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رَسَلُ
    • ـ رَسَلُ : القَطيعُ من كلِّ شيءٍ ، ج : أرسالٌ ، والإِبِلُ ، أو القَطِيعُ منها ومن الغَنَمِ ،
      ـ رِسْلُ : الرِّفْقُ والتُّؤَدَةُ ، كالرِّسْلَةِ والتَّرَسُّلِ ، واللَّبَنُ ما كان . وطَرَفُ العَضُدِ من الفَرَسِ ،
      ـ أرسَلوا : كَثُرَ رِسْلُهُم ، كرَسَّلوا تَرْسيلاً .
      ـ صاروا ذَوي رَسَلٍ : قَطائِع .
      ـ رَسْلُ : السَّهْلُ من السَّيْرِ ، والبَعيرُ السَّهْلُ السَّيْرِ ، وهي : رَسْلَةٌ ، وقد رَسِلَ ، رَسَلاً ورَسالَةً ، والمُسْتَرْسِلُ من الشَّعَرِ ، وقد رَسِلَ ، رَسَلاً ورَسالَةً .
      ـ رَسْلَةُ : الكَسَلُ .
      ـ ناقةٌ مِرْسالٌ : سَهْلَةُ السَّيْرِ من مَراسيلَ .
      ـ لا يكونُ الفَتَى مِرْسالاً : مُرْسِلَ اللُّقْمَةِ في حَلْقِهِ ، أومُرْسِلَ الغُصْنِ من يَدِه ليُصيبَ صاحِبَه .
      ـ مِرْسالُ : سَهْمٌ صَغيرٌ .
      ـ إِرْسالُ : التَّسْليطُ ، والإِطْلاقُ ، والإِهْمالُ ، والتَّوْجِيهُ ، والاسمُ : الرِّسالَةُ والرَّسالَةُ والرَّسولُ والرَّسيلُ .
      ـ رَسولُ : المُرْسَلُ ، ج : أرسُلٌ ورُسُلٌ ورُسَلاءُ ، والمُوافِقُ لَكَ في النِّضالِ ونحوِهِ . و { إنا رَسولُ رَبِّ العالمينَ }، لم يَقُلْ : رُسُلُ ، لأِنَّ فَعولاً وفَعيلاً يَسْتَوي فيهما المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ ، والواحِدُ والجمعُ .
      ـ تَراسَلوا : أرْسَلَ بعضُهم إلى بعضٍ .
      ـ مُراسِلُ : المرأةُ الكثيرَةُ الشَّعَرِ في ساقَيْها الطَّويلَتُه ، كالرَّسْلَةِ ، والتي تُراسِلُ الخُطَّابَ ، أو التي فارَقَها زَوْجُها ، أو أسَنَّتْ ، أو ماتَ زَوْجُها ، أَو أَحَسَّتْ منه الطَّلاقَ فَتَزَيَّنُ لآخَرَ وتُراسِلُهُ ، وفيها بَقِيَّةٌ .
      ـ راسِلانِ : الكَتِفانِ ، أَو عِرْقانِ فيهما ، وغَلِطَ مَنْ قال : عِرْقا الكَفَّيْنِ ، أو الرابِلَتانِ .
      ـ ألقَى الكَلامَ على رُسَيْلاتِهِ : تَهاوَنَ به .
      ـ رُسَيْلاءُ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ أُمُّ رِسالَةَ : الرَّخَمَةُ .
      ـ رَسيلُ : الواسِعُ ، والشيءُ اللَّطيفُ ، والفَحْلُ ، والمُراسِلُ ، والماءُ العَذْبُ .
      ـ جارِيَةٌ رُسُلٌ : صَغيرَةٌ لا تَخْتَمِرُ .
      ـ تَرْسيلُ في القِراءَةِ : التَّرْتيلُ .
      ـ رَسَّلْتُ فُصلانِي تَرْسيلاً : سَقَّيْتُها الرِّسْلَ .
      ـ مُرْسَلَةُ : قِلادَةٌ طَويلَةٌ تَقَعُ على الصَّدْرِ ، أو القِلادَةُ فيها الخَرَزُ وغيرُها .
      ـ أحاديثُ المُرْسَلَةُ : التي يَرْويها المُحَدِّثُ إلى التابِعِيِّ ، ثم يقولُ التابِعِيُّ : قال رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولم يَذْكُرْ صَحابِيّاً .
      ـ اسْتَرْسَلَ : قال أرْسِلِ الإِبِلَ أَرْسالاً ،
      ـ اسْتَرْسَلَ إليه : انْبَسَطَ واسْتَأْنَسَ ،
      ـ اسْتَرْسَلَ الشَّعَرُ : صارَ سَبْطاً .
      ـ تَرَسَّلَ في قِراءَتِهِ : اتَّأدَ .
      ـ رِسالُ : قَوائِمُ البعيرِ .
      ـ مُرْسَلاتُ : الرِّياحُ ، أو المَلائِكَةُ ، أَو الخَيْلُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  7. الفَرُّ
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ : الرَّوَغانُ والهَرَبُ ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً . فَرَّ يَفِرُّ ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ .
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً : كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها ،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ : بَحَثَ عنه .
      ـ ‘‘ عَيْنُهُ فِرارُهُ ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه ، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ .
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ : غَرَّاءُ .
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ : سَقَطَتْ رَواضِعُها ، وطَلَعَ غيرُها .
      ـ افْتَرَّ : ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً ،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ : تَلَأْلأَ ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ : اسْتَنْشَقَهُ .
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ : ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج : فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ .
      ـ فَريرُ : الفَمُ ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ .
      ـ فُرَيْرُ : ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ .
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ : طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ : شِدَّتُهُ ، وأوَّلُهُ ، وهي الاخْتِلاطُ ، والشِدَّةُ أيضاً .
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم : من خِيارِهِم ، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه .
      ـ فَرْفَرَهُ : صاحَ به ،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ : خَلَّطَ ، وأكْثَرَ ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ : كسَرَهُ ، وقَطَعَهُ ، وحَرَّكَهُ ، ونَفَضَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ : نالَ من عِرْضِهِ ، ومَزَّقَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ : نَفَضَ جَسَدَهُ ، وأسْرَعَ ، وقارَبَ الخَطْوَ ، وطاشَ ، وخَفَّ ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ : ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ ، وحَرَّكَ رَأسَهُ .
      ـ فَرْفارُ : الطَيَّاشُ ، والمِكْثارُ ، وهي : فَرْفَارَةٌ ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ ، كالفُرافِرِ ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ .
      ـ فَرْفَرَ : عَمِلَهُ ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها .
      ـ فِرْفيرُ : نَوْعٌ من الأَلْوان .
      ـ فُرْفُورُ : سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ ، والغُلامُ الشابُّ ، كالفُرافِرِ فيهما ، والجَمَلُ السَّمينُ ، والعُصْفورُ ، كالفُرْفُرِ .
      ـ فُرافِرُ : فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه ، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ ، كالفُرْفورِ .
      ـ فِرِّينُ : موضع .
      ـ أفَرَّهُ : فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه ،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْراهُ .
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ : التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ .
      ـ تَفارُّوا : تَهارَبُوا .
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ : يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه ، أو جَيّدُ الفِرارِ .
      ـ قُرِئ { أيْنَ المِفَرُّ }: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ .
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ : سَيِّدُ بَني وائِلٍ .
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى : مُنْهَزِمَةٌ .
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً : إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا ’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ ، أخَذَ في النَّزَوانِ ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ ، نَزَا لِنَزْوِهِ .
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ : إذا صَحِبْتَهُ ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ .
      ـ تَفَرَّرَ بي : ضَحِكَ .
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْرَيْتُهُ ، وشَقَقْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أساحل
    • أساحل
      1 - مسايل الماء

    المعجم: الرائد

  9. ‏ أخذه بذنبه
    • ‏ عاقب شخصا ما بذنبه

    المعجم: مصطلحات فقهية



  10. أساخ الشّيء
    • جعله يغُوص في الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  11. أساخَ
    • أساخَ الشيءَ : جعله يسيخُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أسَاخَهُ
    • أسَاخَهُ : جعله يسُوخُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أساح النّهر ونحوه


    • أجراه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه : أَرخاه .
      و أساح كذا جعله يسيحُ .
      و أساح نهرًا ونحوَه : أجْراه .
      و أساح أرسَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَساح
    • أساح - إساحة
      1 - أساح الفرس بذنبه : أرخاه . 2 - أساح الشيء : جعله « يسيح »، أي يجري ويسيل « أسالح النهر ».

    المعجم: الرائد

  16. الفَرَسُ
    • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ [ الذكر والأنثى في ذلك سواءٌ ]. والجمع : أفرَاسٌ ، وفُرُوسٌ .
      ويقال في المثل : :- هُما كَفَرَسَي رهانٍ :- يُضرَبُ لأثْنَيْنِ يَسْتَبِقانِ إلى غايةٍ فَيَسْتَوِيانِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الفُرْسُ
    • الفُرْسُ : أْمَّةُ فَارِسٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سرة
    • سرة - الفرس
      1 - كوكب

    المعجم: الرائد

  19. كذا
    • ك ذ ا : كَذَا كناية عن الشيء تقول فعل كذا وكذا ويكون كناية عن العدد فينصب ما بعده على التمييز تقول له عندي كذا درهما كما تقول عشرون درهما وكذا اسم مبهم تقول فعلت كذا وقد يجري مجرى كم فتنصب ما بعده على التمييز تقول عندي كذا وكذا درهما لأنه كالكناية

    المعجم: مختار الصحاح

  20. كَذَا
    • كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما ، وهما : كاف التشبيه .
      وذا اسم الإشارة ، مثل : عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا ، أَي مثله .
      وقد تدخل عليها ها التنبيه ، مثل : النمل آية 42 أهكَذَا عَرْشُكِ ) ) .
      و كَذَا تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به ، مثل : فعلت كذا وقلت كذا .
      و كَذَا تكون كِنايةً عن مقدار الشيء وعدده ، مثل : اشتريت كذا كتابًا ، وكذا وكذا قلمًا ، وكتبت كذا وكذا صحيفةً ؛ ويكون تمييزها مفردًا منصوبًا ولا تدخل عليها أَلْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كَذَا
    • 1 . كَلِمَتَانِ بَاقِيَتَانِ عَلَى أَصْلِهِمَا وَهُمَا :- كَافُ التَّشْبِيهِ :- وَ :- ذَا :- الإِشَارِيَّةُ : :- عَرَفْتُهُ رَجُلاً فَاضِلاً كَمَا عَرَفْتُ صَاحِبَهُ كَذَا .
      2 . وَتَكُونُ اسْمَ كِنَايَةٍ مُرَكَّبَةٍ مِنْ كَلِمَتَيْنِ يُكْنَى بِهَا عَنِ الْمُفْرَدِ : :- تَغَيَّبَ يَوْمَ كَذَا :-، وَعَنِ الْحَدِيثِ : :- قَالَ كَذَا :-، وَعَنِ الفِعْلِ : :- فَعَلَ كَذَا :-، وَعَنِ الْمَكَانِ : :- وَجَدْتُهُ بِمَكَانِ كَذَا :-، أَيْ بِأَحَدِ الأَمْكِنَةِ . وَتُسْتَعْمَلُ مُفْرَدَةً أَوْ مُكَرَّرَةً مَعَ العَطْفِ : :- قَالَ كَذَا وَكَذَا :-، كَمَا يُكْنَى بِهَا عَنِ العَدَدِ : :- أَخَذْتُ مِنْهُ كَذَا وَكَذَا دِرْهَماً .

    المعجم: الغني

  22. كَذا
    • كَذا :-
      1 - كلمة واحدة يُكنى بها عن الشّيء المجهول ، وما لا يراد التصريح به ، وعن مقدار الشَّيء وعدده ، ويكون تمييزها منصوبًا ، ولا تدخل عليها ( أل )، وتُستعمل مفردة ، ومكرّرة ، ومعطوفة :- اشتريتُ كَذَا كتابًا ، - فعلت كذا وكذا ، - حدثني بكذا كذا .
      2 - كلمة مُركّبة من كاف التشبيه واسم الإشارة ( ذا ) وتدخل عليها ( ها ) التنبيه ، أو ( ها ) التنبيه وهمزة الاستفهام ، وقد تخلو من ( ها ) التنبيه وتلحقها لام البعد وكاف الخطاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أساخَ
    • أساخَ يُسيخ ، أَسِخْ ، إِسَاخَةً ، فهو مُسِيخ ، والمفعول مُسَاخ :-
      أساخ الشَّيءَ جعله يغُوص في الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أساحَ
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. النَّهَرُ
    • النَّهَرُ : السَّعَةُ .
      و النَّهَرُ الضِّيَاءُ .
      و النَّهَرُ النَّهْرُ .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 54 إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أساحك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اسْحَنْكَكَ الليلُ، أي أَظْلَمَ. وشعَرٌ مُسْحَنْكِكٌ، أي شديد السواد.
تاج العروس

اسْحَنْكَكَ اللّيل أي : أَظْلَم نَقَلَه الجوهري وقيل : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه . واسْحَنْكَكَ الكَلامُ عَلَيه أي : تَعَذرَ . وشَعْرٌ سُحْكُوكٌ كعُصْفُور : أسْوَدُ قالَ ابنُ سِيدَه : وأُرَى هذا اللَّفْظَ على هذا البِناءِ لم يستَعْمَلْ إِلاّ في الشِّعْر قال :

" تَضْحَكُ مِنّي شَيخَةٌ ضَحُوكُ

" واسْتَنْوَكَت وللشَّباب نُوكَُ

" وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكُوكُ وقالَ ابنُ الأَعْرَابي : أَسْوَدُ سُحْكُوكٌ وسَحَكُوكٌ مثال قَرَبُوس وحلكُوكٌ وحَلَكُوكٌ . قالَ الأزهري : ومُسحَنْكِك مُفْعَنْلِل من سَحَك ويُروَى في حَدِيثِ خُزيمَةَ : والعِضاهُ مسحَنْككاً بكسرِ الكافِ وفَتْحِه : أي شَدِيد السَّوادِ

والمسحَنْكِكُ من كُلِّ شيء : الشَّدِيدُ السَّوادِ ويروَى أَيضاً في حَدِيثِ خُزيمَةَ : مستَحْنِكاً وقد ذكِرَ في ح ن ك قالَ سِيبَوَيْه : لا يستَعْمَلُ إِلا مَزِيداً وقالَ الأزهري : أَصْلُ هذا الحرفِ ثُلاثيٌ صارَ خُماسِيًّاً بزيادَةِ نونٍ وكاف وكذلك ما أَشْبَهَه من الأَفْعال

ومما يستدرك عليه : السَّحْكُ : هو السَّحْقُ ومنه حَدِيث المحرَقِ : إِذا مت فاسْحَكُوني أَو قالَ : اسْحَقُوني قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هكذا جاءَ في رواية وهُما بمَعْنىً وقالَ بَعْضُهُم : اسْهَكُوني بالهاءِ وهو بمَعْناه

لسان العرب
المُسْحَنْكِكُ من كل شيء الشديد السواد قال سيبويه لا يستعمل إلا مزيداً وفي حديث خزيمة والعِضاه مُسْحَنْكِكاً واسْحَنْكك الليلُ إذا اشتدت ظلمته ويروى مُسْتَحْنِكاً أي مُنْقَلِعاً من أَصله وشعَر سُحْكوك أسود قال ابن سيده وأَرى هذا اللفظ على هذا البناء لم يستعمل إلا في الشعر قال تَضْحَكُ مني شَيْخةٌ ضَحُوكُ واسْتَنْوَكَتْ وللشَّبابِ نُوكُ وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكوكُ قال ابن الأعرابي أسودُ سُحْكوك وحُلْكوكٌ قال الأزهري ومُسْحَنْكك مُفْعَنْلِلٌ من سَحَك واسْحَنْكَك الليلُ أَي أَظلم وفي حديث المُحْرَقِ إذا مت فاسْحَكوني أَو قال اسْحَقوني قال ابن الأثير هكذا جاء في رواية وهما بمعنى وقال بعضهم اسْهَكوني بالهاء وهو بمعناه الأَزهري أَصل هذا الحرف ثلاثي صار خماسيّاً بزيادة نون وكاف وكذلك ما أشبه من الأَفعال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: