وصف و معنى و تعريف كلمة أساريا:


أساريا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أساريا في معاجم اللغة العربية:



أساريا

جذر [اسر]

  1. تسَرَّى: (فعل)
    • تسرَّى يتسرَّى ، تَسَرَّ ، تَسَرّيًا ، فهو مُتسَرٍّ
    • تسَرَّى : خَرَجَ في السَّرِيّة
    • تسَرَّى الشيءَ: اسْتَراهُ
    • تَسرَّى الشَّخصُ :تكلّف السّخاءَ في مروءة
  2. سُرّيَ: (فعل)
    • سُرِّيَ عَنْهُ :كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أَوْ هَمُّهُ
    • سُرِّيَ الجَيْشُ : قُتِلَ قَائِدُهُ، سَرِيُّهُ
  3. سَريَ: (فعل)
    • سَرِيَ، يَسْرَى، مصدر سَرْوٌ، سَرَاوةُ، سَرىً، سَرَاءٌ
    • سَرِيَ الرَّجُلُ: شَرُفَ
  4. سَريّ: (اسم)
    • الجمع : أسريةُ ، سُرْيانٌ
    • السَّرِيُّ : جدول، نهر صغير


  5. سَريّ: (اسم)
    • الجمع : سُراةٌ ، سُرىً ، سَرايا
    • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
    • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  6. سُريَ: (فعل)
    • سُرِيَ عَنْهُ: كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أو هَمُّهُ
  7. سِرّيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى السِّرِّ
    • سِرِّيٌّ جِدّاً : مَكْتُومٌ الإخْبَارُ بِهِ
    • عَقَدَتِ الْمَحْكَمَةُ جَلْسَةً سِرِّيَّةً: جَلْسَةً مُغْلَقَةً غَيْرَ مُعْلَنَةٍ
    • سرّيّ للغاية: محتوٍ على معلومات يؤدّي كشفها إلى تهديد أمن دولة أو جهةٍ ما
    • خَفِيّ؛ غير ظاهر للعيان باب سِرِّيّ
    • الحِبر السِّرّيّ: حبر لا لون له، لا يظهر إلاّ بمادّة كيميائيّة أو بتسليط ضوء معين عليه،
    • بوليس سرِّيّ: شرطيّ التَّحرّي؛ يلبس ملابس مدنيّة أثناء تأدية عمله
  8. سارية: (اسم)
    • الجمع : ساريات و سوارٍ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل سرَى
    • الأمراض السَّارية: الأمراض المُعْدية،
    • لائحة سارية: لائحة داخليّة تعتبر نافذة المفعول ما لم يتم تعديلها أو إلغاؤها
    • عمود ينصب في وسط السفينة يعلَّق عليه الشَّراع
    • عمود يُرفع عليه العَلَم رفعنا
    • حبل السَّارية: حبل لبَسْط شراع السَّفينة
    • السَّارِيةَ من السَّحاب: التي تجيء ليلاً
    • السَّارِيةَ :المَطْرَة بالليل
    • السَّارِيةَ: الأُسْطُوانة
  9. سَريّ: (اسم)
    • سَريّ : فاعل من سَرا
  10. سَريّ: (اسم)


    • سَريّ : فاعل من سَروَ
  11. سُرّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سُرَّة
    • الحَبْل السُّرِّيّ: (طب) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبل، يصل الجنين بالمشيمة، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة
  12. سِراية: (اسم)
    • مصدر سرَى
  13. مُتسَرٍّ: (اسم)
    • مُتسَرٍّ : فاعل من تسَرَّى
  14. مُتسَرّي: (اسم)
    • مُتسَرّي : فاعل من تسَرَّى
  15. سِوار: (اسم)
    • الجمع : أسوِرَة ، و أساوِرُ
    • سُوار / سِوار
    • السِّوَارُ : حِلْيَةٌ من الذهب مستديرةٌ كالحلقة تُلْبَسُ في المِعْصمِ أو الزَّنْد
    • سُوَارُ الخمرِ ونحوها: سَوْرَتُها وشِدَّتُها
    • أخذه سُوَارُ الفرحِ ونحوه : إذا دبَّ فِيه الفَرَحُ دبيبَ الشَّرَابِ
    • ذات السُّوار: المرأة
    • سوار قميص: إسوارة، طرف الكُمِّ
  16. ساري: (اسم)


    • ساري : فاعل من سَرَى
  17. سَرايا: (اسم)
    • سَرَايَا القَصْرِ : بَلاَطُ الْمَلِكِ
    • سَرَايَا الحُكُومَةِ : الدَّوَائِرُ الحُكُومِيَّةُ
  18. سَرايا: (اسم)
    • سَرايا : جمع سَريّة
  19. سَرايا: (اسم)
    • سَرايا : جمع سَريّ
  20. سَوّار: (اسم)
    • السَّوَّارُ : الكثيرُ السَّوْرَةِ
    • السَّوَّارُ :الذي تسورُ الخمرُ أو الشرابُ في رأسه سريعًا
    • السَّوَّارُ : :الوثَّابُ المعرْبِدُ
    • السَّوَّارُ من الكلاب: الجَسُورُ على الناس
    • السَّوَّارُ من الكلامِ: ما يأخذُ بالرأس
  21. سارَى: (فعل)
    • سَارَيْتُ، أُسَارِي، سَارِ، مصدر مُسَارَاةٌ فهو سَائسٌ والجمع : سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ
    • سَارَى أصْحَابَهُ : فَاخَرَهُمْ
    • سَارَى رَفِيقَهُ : سَارَ مَعَهُ لَيْلاً
  22. سوارٍ: (اسم)


    • سوارٍ : جمع سارية
  23. مَسرى: (اسم)
    • الجمع : مسارٍ
    • مصدر ميميّ من سرَى
    • مَسرى :خطّ سير، كان مَسْرَى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
    • خَطّ المسرى: خطّ مسير القذائف منذ انطلاقها حتى بلوغها الهدف
    • مَسرى: مكان السَّرْي، والسَّرْي هو المُضيّ والذَّهاب أو السَّيْر أو الدّبيب
  24. مُنْسَرى: (اسم)
    • مُنْسَرى : اسم المفعول من إِنسرَى
  25. مُنْسَري: (اسم)
    • مُنْسَري : فاعل من إِنسرَى
,
  1. سَري
    • سري - ج، سراة وسراة وسرى وأسرياء وسرواء ، -مؤ، سرية ج، سرايا
      1- سري : صاحب السخاء والكرم في مروءة. 2- سري : سيد شريف. 3- سري من كل شيء الجيد. 4- سري : وج أسرية وسريان : نهر صغير.

    المعجم: الرائد

  2. سارية

    • سارية - ج، سوار
      1- سارية : مؤنث ساري. 2- سارية : جماعة من الناس تسير ليلا. 3- سارية : سحابة تأتي ليلا. . 4- سارية : مطرة تسقط ليلا. 5- سارية : أسطوانة. 6- سارية : عمود ينصب في وسط السفينة ويعلق عليه الشراع. 7- سارية : «الأمراض السارية» : أمراض تنتقل من شخص إلى آخر بالعدوى فتنتشر.

    المعجم: الرائد

  3. تسرَّى
    • تسرَّى يتسرَّى ، تَسَرَّ ، تَسَرّيًا ، فهو مُتسَرٍّ :-
      تَسرَّى الشَّخصُ تكلّف السّخاءَ في مروءة :-تسرّى أمام ضيوفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. السَّارِيةَ
    • السَّارِيةَ من السَّحاب: التي تجيء ليلاً.
      و السَّارِيةَ المَطْرَة بالليل.
      و السَّارِيةَ الأُسْطُوانة.
      و السَّارِيةَ (عند الملاحين) : عمود من الخشب ينصب عليه الشراع.
      وسارية العلم: قائمه. والجمع : سَوَارٍ.
      18.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سُوار
    • سُوار / سِوار :-
      جمع أَسْوِرَة، جمع الجمع أساوِر: إسوار؛ حلية مُستديرة كالحلقة تلبس حول المِعْصَم أو الزِّند :-سوار من ذهب:-
      • ذات السُّوار: المرأة.
      سوار الخمر أو نحوها: ثورتها وشدّتها :-أخذه سوار الفرح: دَبّ فيه الفرحُ دبيب الشراب.
      سوار قميص: إسوارة، طرف الكُمِّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تسَرَّى
    • تسرى - تسريا
      1- تسرى : تكلف السخاء والمروءة. 2- تسرى الشيء : اختاره. 3- تسرى : خرج في «السرية»، وهي القطعة من الجيش. 4- تسرى : تكلف السرور.

    المعجم: الرائد

  7. سِرِّيّ
    • سِرِّيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى سِرّ: :-اجتماع/ جهاز سِرِّيّ:-
      سرّيّ للغاية: محتوٍ على معلومات يؤدّي كشفها إلى تهديد أمن دولة أو جهةٍ ما.
      2 - خَفِيّ؛ غير ظاهر للعيان :-باب سِرِّيّ:-
      • الحِبر السِّرّيّ: حبر لا لون له، لا يظهر إلاّ بمادّة كيميائيّة أو بتسليط ضوء معين عليه، - بوليس سرِّيّ: شرطيّ التَّحرّي؛ يلبس ملابس مدنيّة أثناء تأدية عمله.
      3 - ما خالف القوانين وتمّ بطريقة غير مشروعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. السَّوَّارُ
    • السَّوَّارُ : الكثيرُ السَّوْرَةِ.
      و السَّوَّارُ الذي تسورُ الخمرُ أو الشرابُ في رأسه سريعًا.
      وَ الوثَّابُ المعرْبِدُ.
      و السَّوَّارُ من الكلاب: الجَسُورُ على الناس.
      و السَّوَّارُ من الكلامِ: ما يأخذُ بالرأس.
      وهي سَوَّارة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اليَسَارُ
    • اليَسَارُ : السُّهولةُ أَو اليُسر.
      و اليَسَارُ الغِنَى والثروةُ والسَّعةُ والرَّخاءُ.
      و اليَسَارُ خلافُ اليمين، وهو الجهة اليسرى.
      [ مذكر].
      يقال: قعد يميناً أَو يساراً، أَو عن اليمين أَو عن اليسار.
      و اليَسَارُ اليدُ الشِّمال.
      [مؤنثة]. والجمع : يُسْرٌ، ويُسُر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سِرِّيَّة
    • سِرِّيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى سِرّ: :-جلسة سرِّيَّة:-
      • الشُّرطة السِّرِّيّة: الشُّرطة التي تعمل في الخفاء لمنع انتشار المخالفة والمعارضة، وعادة ما تستخدم الرعب والإرهاب، - مصاريف سِرِّيَّة: مبالغ ماليَّة تنفق من حساب خاصّ دون خضوع لرقابة خارجيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من سِرّ: خِفْيَة :-في سرِّيَّة تامَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سَرِيّة
    • سَرِيّة :-
      جمع سَرِيّات وسَرايا: (سك) فرقة من الجيش تضمّ عددًا من الفصائل :-سرّية مشاة، - هجمت السَّرِيَّة على أحد حصون العَدُوّ:-
      سريَّة الخيل: نحو أربعمائةَ منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سارِية
    • سارِية :-
      جمع ساريات وسوارٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على وسرَى2
      • الأمراض السَّارية: الأمراض المُعْدية، - لائحة سارية: لائحة داخليّة تعتبر نافذة المفعول ما لم يتم تعديلها أو إلغاؤها.
      2 - عمود ينصب في وسط السفينة يعلَّق عليه الشَّراع :-حبل السَّارية: حبل لبَسْط شراع السَّفينة.
      3 - عمود يُرفع عليه العَلَم :-رفعنا السَّواري تحت العَلَم ... نُباهي به ويُباهي بنا.
      4 - سحابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مَسْرًى
    • مَسْرًى :-
      جمع مسارٍ:
      1 - مصدر ميميّ من سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على وسرَى2.
      2 - خطّ سير :-كان مَسْرَى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى:-
      • خَطّ المسرى: خطّ مسير القذائف منذ انطلاقها حتى بلوغها الهدف.
      3 - مكان السَّرْي، والسَّرْي هو المُضيّ والذَّهاب أو السَّيْر أو الدّبيب :-مَسْرَى التّيّار الكهربائيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سَرايا
    • سرايا - و سراية
      1- سرايا : قصر الملك. 2- سرايا : مركز الدوائر الحكومية في بعض الدول.

    المعجم: الرائد

  15. سَريّة
    • سرية - ج، سرايا
      1- سرية : قطعة من الجيش. 2- سرية : نصل صغير مدور

    المعجم: الرائد

  16. سري
    • سري
      1- سري عنه : كشف عنه غضبه أو همه، وأزيل. 2- سري عنه الغضب أو الهم : انكشف عنه ، زال. 3- سري القوم : قتل «سريهم»، أي سيدهم ورئيسهم.

    المعجم: الرائد

  17. سوار
    • سوار
      1- سوار : الذي تدور الخمر في رأسه سريعا. 2- سوار : الذي يثب ويعربد على الشراب. 3- سوار من الكلاب الجسور على الناس. 4- سوار : أسد.

    المعجم: الرائد

  18. السُّوَارُ
    • السُّوَارُ : السِّوَارُ. والجمع : أسوِرَة، وأساوِرُ.
      وسُوَارُ الخمرِ ونحوها: سَوْرَتُها وشِدَّتُها.
      ويقال: أخذه سُوَارُ الفرحِ ونحوه : إذا دبَّ فِيه الفَرَحُ دبيبَ الشَّرَابِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اليَسِيرُ
    • اليَسِيرُ : السَّهلُ.
      و اليَسِيرُ القليلُ.
      و اليَسِيرُ الحقيرُ.
      و اليَسِيرُ الهَيِّنُ.
      يقال: شيءٌ يَسِيرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سُرِّيَ
    • [س ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
      1. :-سُرِّيَ عَنْهُ :- :كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أَوْ هَمُّهُ.
      2. :-سُرِّيَ عَنْهُ الغَضَبُ أوِ الهَمُّ :- : اِنْكَشَفَ عَنْهُ.
      3. :-سُرِّيَ الجَيْشُ :- : قُتِلَ قَائِدُهُ، سَرِيُّهُ.

    المعجم: الغني

  21. سَرِيٌّ
    • جمع: سُراةٌ، سُرىً، سَرايا. [س ر و].
      1. :-عَرَفْتُهُ سَرِيّاً :- : صَاحِبَ مُرُوءةٍ فِي كَرَمٍ وَسَخَاءٍ أوْ فِي شَرَفِ.
      2. :-رَجُلٌ سَرِيٌّ :- : شَرِيفٌ سَخِيٌّ.

    المعجم: الغني

  22. سَرِيّ
    • سَرِيّ :-
      جمع أسْرياءُ وسَراة، جمع الجمع سَرَوات، مؤ سَرِيّة، جمع مؤ سَرايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سرا: شريف، كريم الحسب، صاحب مروءة وسخاء
      • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. سوار
    • سوار
      1- سوار : حلقة من الذهب تتخذ في المعصم حلية، جمع : أسورة وأساور وأساورة وسؤور وسور. 2- سوار : «سوار الخمر» : شدتها.

    المعجم: الرائد

  24. السَّرِيّة
    • السَّرِيّة : قطعة من الجيش، ما بين خمسةِ أنفس إلى ثلثمائة.
      أو هي من الخيل نحو أربعمائة. والجمع : سَرايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. السَّرِيُّ
    • السَّرِيُّ : الجدوَلُ، أو النهر الصغير. والجمع : أسريةُ، و سُرْيانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أساريا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أسارَ يُسير، أسِرْ، إسارةً، فهو مُسير، والمفعول مُسار • أسار محرِّكًا: جعله يسير "أسار قارِبًا: دفعه للأمام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسار [مفرد]: ج أُسُر (لغير المصدر): 1- مصدر أسَرَ. 2- ما يُقيَّد به الأسير من حبل أو قيد "قيَّده بالإسار". 3- قَبْضة "وقع في إسار المرابين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُسْرة [مفرد]: ج أُسُرات وأُسْرات وأُسَر: 1- عائلة، أهل الرجل وعشيرته "ذهب هو وأُسْرته إلى المصيف- أسّس أُسْرة ناجحة"| الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة- ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها. 2- جماعة يربطها أمر مشترك "أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة- الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم"| أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة- أُسْرة عمل: فريق عمل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسير [مفرد]: ج أَسارَى وأُسارَى وأَسْرى وأُسَراءُ، مؤ أسيرة، ج مؤ أسيرات وأَسْرى: صفة ثابتة للمفعول من أسَرَ: مَنْ يؤخذ في حرب أو معركة، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث "تبادل الجيشان الأسرى- هذا رجلٌ أسيرٌ- {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}"| أسير التَّقاليد: مُكبَّل بقيودها- أسير الشَّهوة: مستسلم لها.
المعجم الوسيط
ـِ أسْراً، وإسَاراً: قَيََّده. وـ أخذه أسيراً.أَسِرَ: البولُ ـَ أَسَراً: احتبس. فهو أسِرٌ.اسْتأْسَرَه: أخذه أسيراً. وـ له: استسلمَ لأَسْرِه.الإسار: ما يقيَّد به الأسيرُ. ( ج ) أُسُر.الأَسْر: شدة الخَلْق. يقال: شدَّ الله أسْرَه: أحكم خَلقه. وـ القيدُ. ويقال: هذا الشيء لك بأسْره: كُلُّهُ. وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم.الأُسْرُ ـ الأُسُرُ: احتباس البول.الأُسْرة: الدِّرع الحصينة. وـ أهل الرَّجُل وعشيرته. وـ الجماعة يربطها أمْر مُشْترك. ( ج ) أُسَر.الأَسيرُ: المأْخوذ في الحرْب. ( ج ) أُسَرَاء، وأَسَارَى، وأُسَارَى.
الصحاح في اللغة
أَسَرَ قَتَبَهُ يأسِرُهُ أَسْراً: شَدَّهُ بالإسارِ، وهو القِدُّ. ومنه سمِّي الأَسِيرُ، وكانوا يُشدُّونه بالقِدِّ، فسُمِّيَ كلُّ أَخِيذٍ أَسيراً وإنْ لم يُشَدَّ به. يقال: أَسَرْتُ الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسيرٌ ومَأْسوراٌ، والجمع أَسْرى وأُسارى. وتقول: اسْتَأْسِرْ، أي كنْ أَسيراً لي. وهذا الشيءُ لكِ بأسْرِهِ، أي بِقدِّهِ، تعني بجميعه، كما يقال: برُمَّتِهِ. وأَسَرَهُ الله، أي خَلَقه. وقوله تعالى: "وشَدَدْنا أسْرَِهُمْ، أي خَلْقَهُمْ.
الصحاح في اللغة
الإسْوارُ والأُسْوارُ: الواحد من أَساوِرَةِ الفُرْسِ. قال أبو عبيدة: هم الفُرسانْ والهاء عوض من الياء، وكأنَّ أصله أَساويرُ. وكذلك الزنادقة، أصله زناديق عن الأخفش.
تاج العروس

الأسْرُ : الشَدُّ بالإسار : والعَصْبُ كالإسار وقد أسَرتُه أسْراً وإساراً . والأَسْر في كلامِ العربِ : شِدَّةُ الخَلْقِ يقال : فلانٌ شَدِيدُ أسْرِ الخَلْقِ إذا كان معْصُوبَ الخَلْقِ غيرَ مُسْتَرْخٍ وفي التَّنزِيل : " نحنُ خَلَقْنَاهُم وشَدَدْنَا أسْرَهم " أي خَلْقَهُم وقال الفَرّاءُ : أسَرَه اللهُ أحسنَ الأسْرِ وأطَرَه أحسنَ الأطْرِ وقد أسَرَه اللهُ أي خَلَقَه . والخُلُق بضمَّتين أي وشِدَّةُ الخُلُق كما في سائرِ النُّسَخ والصّوابُ أنَّه بالرَّفْع معطوفٌ على وشِدَّةُ وفي الأساس : ومن المجاز : شَدَّ اللهُ أسْرَه أي قَوَّى إحكامَ خَلْقِه

الأُسْرُ بالضَّمِّ : احتباسُ البَوْل وكذلك الأُسُر بضمَّتينِ إتباعاً حَكَاه شُرّاحُ الفَصِيح وصَرَّح اللَّبْلِىُّ بأنَّه لغةٌ فهو مُستدركٌ على المصنِّف . وفي أفعال ابنِ القَطّاع : أسِرَ كفَرِحَ : احْتَبسَ بَولُه . والأُسْرُ بالضّمّ : اسمُ المصدرِ

وقال الأحمر : إذا احْتَبسَ الرَّجلُ بَوْلُه قِيلَ : أخَذَه الأُسْرُ وإذا احتَبس الغائِطُ فهو الحُصْرُ . وقال ابنُ الأعرابيّ : الأُسْرُ : تَقْطِيرُ البَوْلِ وحَزٌّ في المَثَانَة وإضَاضٌ مثلُ إضَاضِ الماخِضِ يقال : أنالَه اللهُ أُسْراً وفي حديثِ أبي الدَّرْداء : " أنَّ رجلاً قال له : إن أبِي أخَذَه الأُسْرُ " يَعْنِي احتباسَ البَوْلِ

يقال : عُودُ أُسْرٍ كقُفْلٍ وعُودُ الأُسْرِ بالإضافة والتَّوْصِيف هكذا سُمِعَ بهما كما في شُرُوح الفَصِيح ويُسْرٍ بالياءِ بَدَلَ الهمزةِ أو هي أي الأخِيرة لَحْنٌ وأنكرَه الجوهريُّ فقال : ولا تَقُلْ : عُودُ يُسْرٍ ووافقَه على إنكارِه صاحبُ الواعِي والمُوعب وأقَرَّه شُرَّاحُ الفَصيح . قلت : وقد سَبَقَهُم بذلك الفَرّاءُ فقال : قُلْ : هو عُود الأُسْرِ ولا تَقُلْ : عُودُ اليُسْرِ . وفي الأساس : وقولُ العامَّةِ : عُودُ يُسْرٍ خطأٌ إلا بقَصْد التَّفَاؤُلِ . وهو عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بوْلُهُ فَيَبْرَأُ وعن ابن الأعرابيّ : هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ وهو الذي يُعالَجُ به المَأْسُور وكلامُه يَقْضِي أنّ فيه قَولَيْن وإليه ذَهَب المصنِّفُ ومَا تَحاملَ به شيخُنا على المصنِّف في غير مَحَلِّه كما لا يَخْفَى

والأُسُرُ بضمَّتَيْن : قَوَائِمُ السَّرِيرِ نقلَه الصّاغانيُّ . الأَسَرُ بالتَّحْرِيك : الزُّجَاجُ نقلَه الصّاغانيُّ

والإسَارُ ككِتَابٍ : ما يُشَدُّ به الأَسِيرُ كالحَبْلِ والقدِّ وقال الراغبُ وغيرُه : هو القدُّ يُشَدُّ به الأسير . وقال اللَّيْثُ : أُسرَ فلانٌ إساراً وأُسِرَ بالإسارِ . والإسارُ : الرِّباطُ والإسارُ : المَصْدَرُ كالأسْرِ وقد تَقدَّمت الإشارةُ إليه . وفي المحكم : أَسَرَه يَأْسرُه أسْراً وإسارةً : شَدَّه بالإسار والإسارُ : ما شُدَّ به والجمعُ أُسُرٌ . وقال الأصمعيُّ : ما أحْسَنَ ما أسَرَ قَتَبَه أي ما أحْسَنَ ما شَدَّه بالقِدِّ والقِدُّ الذي يُؤْسَرُ به القَتَبُ يُسَمَّى الإسارَ و " ج أُسُرٌ " بضمَّتَيْن . وقَتَبٌ مَأْسُورٌ وأقْتَابٌ مآسِيرُ . والإسارُ : القَيْدُ ويكونُ حَبْلَ الكِتَاف . الإسار ككِتابٍ : لُغَةٌ في اليَسَارِ الذي هو وفي بعضِ النُّسَخِ : الَّتي هي ضِدُّ اليَمِينِ قال الصاغانيُّ : وهي لغةٌ ضعيفةٌ

والأسِيرُ كأَمِير هو بمعنى المَأْسُورِ وهو المَرْبُوطُ بالإسارِ ثم اسُتعمِلَ في الأخِيذِ مطلقاً ولو كان غيرَ مربوطٍ بشيْءٍ والإسار : القَيْدُ ويكونُ حَبْلَ الكِتَافِ ومنه الأسِيرُ أي المُقَيَّدُ يقال : أسَرْتُ الرَّجلَ أسْراً وإساراً فهو أسِيرٌ ومَأْسُور . كلُّ محبوسٍ في قِدٍّ أو سِجْنٍ : أسِيرٌ وقولُه تعالَى : " ويُطْعِمُونَ الطَّعَامَ على حُبِّه مِسْكِيناً وَيَتِيماً وأَسِيراً " قال مُجاهِدٌ : الأسِيرُ : المَسْجُونُ " ج أُسَرَاءُ " وأُسَارَى وأَسارَى وأَسْرَى الأخِيرَان بالفتح قال ثعلبٌ : ليس الأسْر بعاهَةٍ فيُجْعَل أسْرَى من باب جَرْحَى في المعنَى ولكنه لما أُصِيبَ بالأسْر صار كالجَرِيح واللَّدِيغ فكُسِّر على فَعْلَى كما كُسِّر الجَرِيحُ ونحوُه وهذا معنَى قوله : ويُقال للأسِير من العَدُوِّ أسِيرٌ لأن آخِذَه يَسْتَوثِقُ منه بالإسار وهو القِدُّ لئلا يُفْلِتَ . وقال أبو إسحاق : يُجْمَع الأسِير أسْرَى وقال : وفَعْلَى جَمْعٌ لكلِّ ما أُصِيبُوا به في أبدانِهم أو عُقُولهم مثل مَرِيضٍ ومَرْضَى وأحمقَ وحَمْقَى وسكران وسكْرَى قال : ومَن قرأَ أسَارَى وأُسَارَى فهو جَمْعُ الجَمْع يقال : أسِيرٌ وأسْرَى ثم أسَارَى جَمْعُ الجَمْع . قلتُ : وقد اختار هذا جماعةٌ من أهل الاشتقاق . الأسِير : المُلْتَفُّ من النَّبَاتِ عن الصّغانيّ كالأصِير بالصّاد . والأُسْرَةُ بالضَّمِّ : الدِّرْعُ الحَصِينَةُ قاله شَمرٌ وأنشدَ لسَعْدِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ بنِ قَيْسٍ جَدِّ أبِي طَرَفة بنِ العَبْد :

والأُسْرَةُ الحَصْداءُ والبَ ... يْضُ المُكَلَّلُ والرِّماحُ . الأُسْرَةُ مِن الرَّجُل : الرَّهْطُ الأدْنَوْنَ وعَشِيرَتُه لأنَّه يتقوَّى بهم كما قاله الجوهريُّ . وقال أبو جَعْفَرٍ النَّحّاسُ : الأُسْرَةُ بالضّمّ : أقاربُ الرِّجلِ من قِبَلِ أبيه وشَذَّ الشيخُ خالدٌ الأزهريُّ في إعراب الألفيَّة فإنه ضَبَطَ الأُسْرَةَ بالفَتْح وإنْ وافقَه على ذلك مُخْتَصِرُه الحَطَّابُ وتَبِعه تقليداً فإنّه لا يُعْتَدُّ به . عن أبِي زَيْد : تَأَسَّر عَليه فُلانٌ إذا اعْتَلَّ وأبْطَأَ قال أبو منصور : وهكذا رواه ابنُ هانِئ عنه وأما أبو عُبَيْد فإنَّه رَوَاه عنه : تَأَسَّنَ بالنُّونِ وهو وَهَمٌ والصَّوابُ بالراءِ . وقال الصّاغانيُّ : ويُحتَملُ أن تكونا لُغَتَيْن والرّاءُ أقربُهما إلى الصّواب وأعرفُهما

وأسَارُونُ : مِن العَقَاقِيرِ وهو حَشِيشةٌ ذاتُ بُزُورٍ كثيرةُ عُقَدِ الأُصولِ مُعْوَجَّةٌ تُشْبِهُ النِّيلَ طَيِّبةُ الرائحة لَذَّاعةُ اللِّسَانِ ولها زَهرٌ بين الوَرق عند أُصولها وأجودُها الذَّكِيُّ الرائحةِ الرقيقُ العُودِ يَلْذَعُ اللِّسَانَ عند الذَّوقِ حارٌّ يابسٌ يُلَطِّفُ ويُسَخِّنُ ومِثْقَالٌ منه إذا شُرِبَ نَفَعَ من عِرْق النَّسَا ووَجَعِ الوَرِكْين ومِن سددِ الكَبِد

قولُه تعالَى : " نحنُ خَلَقْنَاهُم وشَدَدْنَا أسْرَهُم " أي خَلْقَهم قاله الجوهريُّ وقيل : أسْرَهم أي مَفاصِلَهم أو المُرَادُ به مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغَائِطِ إذا خَرَجَ الأذَى تَقَبَّضَتَا أو معناه أنَّهما لا يسْتَرْخِيَانِ قبل الإرادةِ نقلَهما ابنُ الأعرابيِّ

وسَمَّوْا أسِيراً كأمِيرٍ وأُسَيْراً وأُسَيْرةَ كَزُبَيْرٍ وجُهَيْنَةَ منهم أُسَيْرُ بنُ جابِر وأُسَيْرُ بنُ عُرْوَة وأُسَيْرُ بنُ عَمْروٍ الكِنْدِيُّ وأُسَيْرٌ الأسْلَميُّ صحابِيون وأُسَيْرُ بن جابِرٍ العَبْدِيُّ تابِعِيّ

وإسْرَالُ يأْتي في حرف اللامِ ولم يَذْكُرْهُ هناك سَهْواً منه وهو مخفَّفٌ عن إسرائيلَ ومعناه صَفْوَةُ الله وقيل : عبدُ اللهِ قاله البَيْضَاوِيُّ وهو يَعْقُوبُ عليه السّلامُ . وقال السُّهَيْليُّ في الرَّوْض : معناه سَرِىّ الله . وتَآسِيرُ السَّرْجِ : السُّيُورُ التي بها يُؤْسَرُ ويُشَدُّ قال شيخُنَا : وهو من الجُمُوعِ التي لا مُفْرَدَ لها في الأصَحِّ

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قولُهم : اسْتَأْسرَ أي كُنْ أسِيراً لي . ومن سَجَعَات الأسَاس : مَنْ تَزَوَّجَ فهو طَلِيقٌ قد اسْتَأْسَرَ ومَنْ طَلَّقَ فهو بُغاثُ قد اسْتَنْسَرَوهذا الشيءُ لكَ بأَسْرِه أي بِقده يعني جَميعه كما يُقالُ : بِرُمَّته . وجاءَ القَومُ بأَسْرِهم قال أبو بكر : معناه جاؤُوا بجَميعِهم وفي الحديث : " تَجْفُو القَبِيلَة بأسْرها " أي جميعها . ورجلٌ مَأْسُور ومَأْطُور : شَديدُ عَقْدِ المَفَاصلِ . وفي حديثِ عُمر : " لا يُؤْسَرُ أحَدٌ في الإسلام بشهادةِ الزور إنا لا نَقْبَلُ إلا العُدُولَ أي لا يُحْبَسُ . وأُسُر بضمَّتَيْن : بَلَدٌ بالحَزْنِ : أرضِ بَنِى يَرْبُوع بنِ حَنْظَلَةَ ويقال فيه : يُسُر أيضاً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: