وصف و معنى و تعريف كلمة أساك:


أساك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح أساك في معاجم اللغة العربية:



أساك

جذر [اسك]

  1. ساكَ: (فعل)
    • ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك
    • ساك أسنَانه : دلكَها بالسِّواك لينظِّفها
    • سَاكَ : سارَ سيرًا ضعيفًا
    • سَاكَ الشيءَ : دلكَهُ
  2. مَسَاسِيكُ: (اسم)
    • مَسَاسِيكُ : جمع مَسّاك
  3. مَسّاك: (اسم)
    • الجمع : مَسَاسِيكُ
    • سَاقٌ صَغِيرَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ نَحْوِهِ ، لَهَا رَأْسٌ يُسْتَخْدَمُ لِمَسْكِ الأَشْيَاءِ
  4. مَساك: (اسم)

    • المَسَاكُ : الموضع الذي يُمسِكُ الماءَ
  5. مِساك: (اسم)
    • المِسَاكُ : ما يُمسَك به نِصابُ النَّصْل
    • ما فيه مِسَاكٌ : خيرٌ يُرْجَى
,
  1. سوَّك
    • سوك - تسويكا
      1 - سوك الشيء : دلكه ، نظفه « سوك أسنانه بالعود »

    المعجم: الرائد

  2. سوَّكَ
    • سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك :-
      سوَّك أسنانَهُ ساكَها ؛ نظّفها بالسّواك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. تَسَاوَكَ
    • تَسَاوَكَ : سار سيرًا ضعيفًا .
      و تَسَاوَكَ الماشيةُ : هُزِلَتْ حتى تمايلت في مشيها من الضعف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَساوَك
    • تساوك - تساوكا
      1 - تساوك : سار سيرا ضعيفا . 2 - تساوكت الماشية : هزلت وضعفت شديدا .

    المعجم: الرائد

  5. تسوّك فلان
    • استاك ، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك .

    المعجم: عربي عامة



  6. تَسَوَّك
    • تَسَوَّك : استاكَ .
      و تَسَوَّك تساوَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تسوّك
    • تسوك - تسوكا
      1 - نظف أسنانه بـ « السواك »، وهو عود تنظف به الأسنان

    المعجم: الرائد

  8. تسوَّكَ
    • تسوَّكَ يتسوّك ، تسوُّكًا ، فهو مُتسوِّك :-
      تسوَّك فلانٌ استاك ، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. سوّك أسنانه
    • ساكَها ؛ نظّفها بالسّواك .


    المعجم: عربي عامة

  10. سوك
    • س و ك : السِّوَاك المِسْواك قال أبو زيد جمعه سُوكٌ بضم الواو مثل كتاب زكُتُب و سَوَّكَ فاه تَسْويكا وإذا قلت اسْتَاكَ أو تَسَوَّكَ لم تذكر الفم

    المعجم: مختار الصحاح

  11. سَوْك
    • سَوْك :-
      مصدر ساكَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سَوَّكهُ
    • سَوَّكهُ : ساكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ساك
    • ساك - يسوك ، سوكا
      1 - ساك الشيء : دلكه . 2 - ساك : أسنانه بالعود : دلكها ونظفها .

    المعجم: الرائد

  14. ساكَ
    • ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك :-
      ساك أسنَانه دلكَها بالسِّواك لينظِّفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. سوك
    • " السَّوْكُ : فِعلُك بالسِّواك والمِسْواكِ ، وساك الشيءَ سَوكاً : دَلَكه ، وساك فَمَه بالعُود يَسُوكه سَوْكاً ؛ قال عدِيُّ بن الرِّقاع : وكأَنَّ طَعْمَ الزَّنْجَبيلِ وَلَذَّةً صَهْباءَ ، ساكَ بها المُسَحِّرُ فاها ساكَ وسَوَّك واحدٌ ، والمُسَحِّرُ : الذي يَأتيها بسَحُورها ، واسْتاكَ : مشتق من ساكَ ، وإذا قلت اسْتاك أَو تَسَوَّك فلا تذكر الفم .
      واسمُ العُود : المِسْواكُ ، يذكر ويؤنث ، وقيل : السِّواك تؤنثه العرب .
      وفي الحديث : السِّواكُ مطْهَرَة للفم ، بالكسر ، أَي يُطَهِّرُ الفمَ .
      قال أَبو منصور : ما سمعت أَن السواك يؤنث ، قال : وهو عندي من غُدَدِ الليث ، والسواك مذكر .
      وقوله مَطْهَرة كقولهم الولدُ مَجْبَنة مَجْهَلَة مَبْخَلة .
      وقولهم الكفر مَخْبَثَة ، قال : والسِّواك ما يُدْلَكُ به الفم من العيدان .
      والسِّواكُ : كالمِسْواك ، والجمع سُوُكٌ ؛ وأَخرجه الشاعر على الأصل فقال عبد الرحمن بن حسان : أَغَرُّ الثَّنايا أَحَمُّ اللِّثا تِ ، تَمْنَحُه سُوُك الإسْحِلِ وقال أَبو حنيفة : ربما همز فقيل سُؤك .
      وقال أبو زيد بجمع السِّواكَ سُوُكٌ على فُعُلٍ مثل كتاب وكتب ، وأَنشد الخليل بيت عبد الرحمن بن حسان سُؤك الإسحل ، بالهمز ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يلزم همزه ؛ قال ابن بري ومثله لعديّ بن زيد : وفي الأَكُفِّ اللامِعاتِ سُوُرْ التهذيب : رجل قَؤُول من قوم قُوُلٍ وقُوْلٍ مثل سُوُك وسُوْكٍ ؛ وسَوَّك فاه تَسْويكاً .
      والسِّواكُ والتَّسَاوُكُ : السير الضعيف ، وقيل : رَداءة المشي من إبطاء أَو عَجَفٍ ؛ قال عبيد الله بن الحُرِّ الجُعْفِي : إلى الله أَشْكُو ما أَرَى بجيادِنا ، تَسَاوَكُ هَزْلَى ، مُخُّهُنَّ قلِيل ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال الآمديّ البيت لعبيدة بن هلال اليشكري ؛ قال ومثله لكعب بن زهير : حَرْفٌ تَوارَثها السِّفَارُ فجِسْمُها عارٍ تَساوَك ، والفُؤادُ خَطِيفُ وجاءت الإبل ، وفي المحكم : وجاءت الغنم ما تَساوَكُ أَي ما تُحَرِّك رؤوسَها من الهزال .
      قال الأَزهري : تقول العرب جاءَت الغنم هَزْلَى تَساوَكُ أي تَتمايل من الهزال في مشيها ، قال : وهكذا رواه ابن جَبَلة عن أبي عبيد .
      وفي حديث أم معبد : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما ارتحل عنها جاء زوجها أَبو معبد يَسُوق أَعْنُزاً عِجافاً ما تَساوَكُ هُزالاً ؛ ابن السكيت : تَساوَكت في المشي وتَسَرْوكَت وهما رَداءَة المشي والبُطْءُ فيه من عَجَفٍ أَو إعياء .
      ويقال : تَساوكَت الإبل إذا اضطربت أعناقها من الهُزال ؛ أَراد أَنها تتمايل من ضعفها .
      وروي حديث أم معبد : فجاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً تَساوَك هُزالاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى أساك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسَكُّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَكَّ: أَصَمُّ.
الصحاح في اللغة
الإسْكَتانِ بكسر الهمزة: جانِبا الفَرْجِ، وهما قُذَّتاهُ. والمَأْسوكَةُ: التي أخطأتْ خافِضَتُها فأصابت غيرَ موضع الخفض.
تاج العروس

الأَسْكَتانِ بالفتحِ عن ابنِ سِيدَه ويكْسَرُ وعليه اقتَصَر الجَوْهرِيّ والصّاغاني : شفْرَا الرَحِمِ كما في المُحْكَمِ وقال الخارْزَنجيُّ : شُفْرا الحَياءِ أَو جانِباهُ أي : الرَحِمِ مما يَلي شُفْرَيْهِ كما في المُحْكَم أو جانِبَا الفَرجِ وهما قُذَتاه كما في الصِّحاحِ وطَرَفاه الشُّفْرانِ قال جَرِيرٌ :

تَرَى بَرَصاً يَلُوحُ بأَسْكَتَيها ... كعَنْفَقَةِ الفَرَزْدَقِ حينَ شابَا إِسْكٌ بالكسر وأَنشدَ ابنُ الأَعرابِيَ :

قَبَحَ الإِلهُ ولا أُقَبِّحُ غَيرَهُم ... إِسْكَ الإِماءِ بني الأَسَكِّ مُكَدَّمِ قالَ ابنُ سِيدَه : كذا رَواهُ إِسْك بالإِسكانِ

ويُروى الفَتْح فيه أيضاً . وقال الخَارزَنْجِيُ : إِسْكَةٌ وِإسَك كعِنَبٍ مثل قِربَة وقِرَب وأَنشَدَ في اللسان لمزَرِّد :

إِذا شَفَتاهُ ذاقَتا حَرَّ طَعْمِه ... تَرَمَّزَتا للحَر كالإِسَكِ الشُّعْرِ والمَأْسُوكَةُ : هي التي أَخْطَأَتْ خافِضَتُها فأَصابَتْ غيرَ مَوضِعِ الخَفْضِ وفي التَّهْذيبِ فأَصابَتْ شيئاً من أَسْكَتَيها . وآسَك كهاجَرَ : قال ياقُوت : قال أَبو عَلِي : ومما يَنْبَغِي أنْ تَكونَ الهَمْزَةُ في أَوْله أَصْلاً من الكَلِمِ المُعَرَّبة قولُهم في اسْمِ المَوْضِعِ الذي قُربَ أَرَّجانَ آسَك وهو الذي ذَكَرَه الشّاعِرُ في قولِه :

أأَلْفا مُسلِمٍ فيما زَعَمْتُم ... ويَقْتلُهم بآسَكَ أَرْبَعُونَا

فآسَكُ مثلُ آخَر وآدَم في الزِّنَةِ ولو كانَتْ على فاعَل نحو طابَق وتابَل لم تَنْصَرِفْ أيضاً للعُجْمَة والتَّعْرِيف وإِنَّما لم نَحْمِلْه على فاعِل لأَنَّ ما جاءَ من نحْوِ هذه الكلِم فالهَمْزَةُ في أَوائِلِها زائِدةٌ وهو العالم فحَمَلْناه على ذلك وِإن كانَتِ الهمزةُ الأُولى أَصْلاً وكانت فاعَلاً لكانَ اللّفْظُ كذلك انتهى . وهو بَلَدٌ من نواحي الأَهْوازِ بين أرَّجانَ ورامَهُرمُزَ وبينَها وبين أَرَّجانَ يومان وبينها وبين الدَّوْرَقِ يومان وهي بلدةٌ ذاتُ نَخْلٍ ومياهٍ وفيها إِيوانٌ عال في صَحْراءَ على عَيْن غَزيرَةٍ وبازاءِ الإِيوانِ قُبةٌ عالية من بِناءِ قُباذَ والد أَنُوشِروانَ المَلِكِ وكان بها وَقْعَةٌ للخَوارجِ . والشِّعْرُ الذي ذَكَرَه هو لأَحَدِ بني تَيمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ اسمُه عِيسَى بنُ فاتِكٍ الخَطِّى وقد ساق قصَّتَهم ياقوتُ وأَوْسَعَ في ذلك البَلاذُرِيُّ في تاريخِه

ومما يُستدرَكُ عليه : الإِسْكُ بالكسر : جانب الاسْتِ قاله شَمِرٌ وبه فَسَّر ما أَنشْدَه ابنُ الأعْرابِي وقد ذُكِر . ويُقال للإِنْسان إِذا وُصِفَ بالنَّتن إِنّما هو إِسْكُ أَمَةٍ وِإنما هو عَطِينَةٌ

وامرأَةٌ مَأْسُوكَةٌ : أصِيبَتْ أَسْكَتاها . والفعل أَسَكَها يَأْسِكُها أَسْكاً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: