وصف و معنى و تعريف كلمة أساليب:


أساليب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح أساليب في معاجم اللغة العربية:



أساليب

جذر [اسلب]

  1. أساليبُ: (اسم)
    • أساليبُ : جمع أُسلوب
  2. أساليب ضغط شديد: (مصطلحات)
    • تستخدم شركة وساطة أحياناً وسائل ضغط شديدة على المشترين المحتملين لإقناعهم بشراء أوراق مالية ويتمّ ذلك عن طريق مداومة الاتصال بهم هاتفياً وتحصل عن هذه العمليات – التي تعتبر أحياناً غير أخلاقية – عمولات مرتفعة . ( مالية )
  3. أُسلوب: (اسم)
    • الجمع : أساليبُ
    • الأُسْلُوبُ : الطَّرِيق
    • طريقة ، مذهب ، نمط
    • أسلوب حُكم : شكله ونظامه
    • أسلوب سلبيّ : تصرف سلبيّ ،
    • أساليب القول : فنونه المتنوِّعة ،
    • وسيلة ، طريقة الوصول إلى المطلوب
    • أسلوب سخيف : ركيك
    • أسلوب رشيق : أنيق ،
    • الأساليب الحديثة للتَّربية : المناهج ، والطُّرق العلميَّة
    • أسلوب العصر : السِّمة الغالبة على العصر وتستخلص من كلّ مقدِّماته في الدِّين والفنّ والفلسفة والعلوم
    • الأُسْلُوبُ : الفنُّ
    • الأُسْلُوبُ : الصَّفُّ من النخلِ ونحوه والجمع : أَسالِيب
  4. أُسلوبيَّة: (اسم)

    • مصدر صناعيّ من أُسلوب
    • ( آداب ) علم دراسة الأساليب الكتابيّة
  5. سَلَب: (اسم)
    • الجمع : أسلاب
    • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
    • أَخَذَ سَلَب القتيل : ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
    • السَّلَبُ : لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
    • السَّلَبُ : قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال
    • السَّلَبُ : ليفُ المُقْلِ والنَّخْل
    • السَّلَبُ من الذَّبيحَةِ : جلدها وأَكارعُها وبَطنُها
  6. سَلَب: (اسم)
    • سَلَب : جمع سَلَبة
  7. سَلَبَ: (فعل)
    • سلَبَ يَسلُب ويَسْلِب ، سَلْبًا ، فهو سالِب ، والمفعول مَسْلوب وسَليب
    • سلَب فلانًا مالَه / سلَب منه مالَه : انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
    • سلَب شرفَه : جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
    • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
    • سَلَبَ السَّيْفَ : جَرَّدَهُ
    • سَلَبَ فلانًا : أَخذ سَلَبَهُ ، وجرَّدَهُ من ثيابه وسلاحه
    • سَلَبَ القَضِيَّةَ ( في علم المنطق ) : نفى فيها النسبة بإدخال أَداة السَّلْب
    • يسلب الغير لقمة عيشه : يحرمه من رزقه
    • سلَب عقلَه أو فؤادَه : فتنه واستهواه ، استولى عليه
    • سلَبتِ الفتاةُ عقلَه : أحبّها حبًّا جعله عاجزًا عن السيطرة على نفسه ،
    • سلب لُبَّه : أذهلَهُ
    • سَلَبَ الذَّبيحةَ : أخذ جلدَها وأحشاءَها
  8. سَلِب: (اسم)
    • السَّلِبُ : الطويلُ
    • السَّلِبُ : الخفيفُ الحركةِ ، وهي سَلبة


  9. سَلِبَ: (فعل)
    • سَلِبْتُ ، أَسْلَبُ ، اِسْلَبِي ، مصدر سَلَبٌ
    • سَلِبَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ السِّلاَبَ ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ
  10. سَلْب: (اسم)
    • سَلْب : مصدر سَلَبَ
  11. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَليب
  12. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَّلِبُ
  13. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سِلاَب


  14. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَّلُوبُ
  15. سِلب: (اسم)
    • الجمع : سُلوبٌ ، و أَسلابٌ
    • السِّلْبُ : قصبة المِحْرَاث
,
  1. أساليب تعويقية
    • أساليب يستخدمها فرد أو مجموعة من الأفراد في مجلس الشيوخ الأمريكي تهدف إلى تعويق بحث تشريع ما وذلك بالسيطرة على المنبر ( عن طريق الوقوف وإلقاء خطاب ) ورفض التنازل عن السيطرة حتى يستولي اليأس على بقية أعضاء المجلس ويوافقون على الانتقال إلى فقرة أخرى من جدول الأعمال .

    المعجم: عربي عامة

  2. أساليب ضغط شديد
    • تستخدم شركة وساطة أحياناً وسائل ضغط شديدة على المشترين المحتملين لإقناعهم بشراء أوراق مالية ويتمّ ذلك عن طريق مداومة الاتصال بهم هاتفياً وتحصل عن هذه العمليات – التي تعتبر أحياناً غير أخلاقية – عمولات مرتفعة ، وتعني بالانجليزية : boiler room tactics

    المعجم: مالية

  3. أُسلوب
    • أسلوب - ج ، أساليب
      1 - أسلوب : نهج خاص في الكتابة والتعبير عن الأفكار : « أسلوب ابن المقفع ». 2 - أسلوب : نهج خاص في الفن والعمارة والحياة . 3 - أسلوب : طريق . 4 - أسلوب : شموخ في الأنف .

    المعجم: الرائد

  4. سلب
    • " سَلَبَه الشيءَ يَسْلُبُه سَلْباً وسَلَباً ، واسْتَلَبَه إِياه .
      وسَلَبُوتٌ ، فَعَلوتٌ : مِنه .
      وقال اللحياني : رجل سَلَبوتٌ ، وامرأَةٌ سَلَبوتٌ كالرجل ؛ وكذلك رجلٌ سَـلاَّبةٌ ، بالهاءِ ، والأُنثى سَـلاَّبة أَيضاً .
      والاسْتِلابُ : الاختِلاس .
      والسَّلَب : ما يُسْلَبُ ؛ وفي التهذيب : ما يُسْلَبُ به ، والجمع أَسلابٌ .
      وكل شيءٍ على الإِنسانِ من اللباسِ فهو سَلَبٌ ، والفعل سَلَبْتُه أَسْلُبُه سَلْباً إِذا أَخَذْتَ سَلَبَه ، وسُلِبَ الرجلُ ثيابه ؛ قال رؤْبة : يراع سير كاليراع للأَسلاب .
      (* قوله « يراع سير إلخ » هو هكذا في الأصل .) اليَراعُ : القَصَب .
      والأَسْلابُ : التي قد قُشِرَتْ ، وواحدُ الأَسْلابِ سَلَبٌ .
      وفي الحديث : مَن قَتَل قَتيلاً ، فله سَلَبُه .
      وقد تكرر ذكر السَّلَب ، وهو ما يأْخُذُه أَحدُ القِرْنَيْن في الحربِ من قِرْنِه ، مما يكونُ عليه ومعه من ثِـيابٍ وسلاحٍ ودابَّةٍ ، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعولٍ أَي مَسْلُوب .
      والسَّلَبُ ، بالتحريك : الـمَسْلُوب ، وكذلك السَّلِـيبُ .
      ورجلٌ سَلِـيبٌ : مُسْتَلَب العقل ، والجمع سَلْبـى . وناقة سالِبٌ وسَلُوبٌ : ماتَ وَلَدُها ، أَو أَلْقَتْهُ لغير تَمامٍ ؛ وكذلك المرأَة ، والجمع سُلُبٌ وسَلائبُ ، وربما ، قالوا : امرأَة سُلُب ؛ قال الراجز : ما بالُ أَصْحابِكَ يُنْذِرُونَكا ؟ أَأَنْ رَأَوْكَ سُلُباً ، يَرْمُونَكا ؟ وهذا كقولهم : ناقةٌ عُلُطٌ بلا خِطامٍ ، وفَرس فُرُطٌ متَقَدِّمة .
      وقد عَمِلَ أَبو عبيد في هذا باباً ، فأَكْثَرَ فيه من فُعُلٍ ، بغير هاءٍ للـمُؤَنَّث .
      والسَّلُوب ، من النُّوق : التي أَلْقَتْ ولدها لغير تَمامٍ .
      والسَّلُوب ، من النُّوق : التي تَرْمي وَلَدها .
      وأَسْلَبت النَّاقَةُ فهي مُسْلِبٌ : أَلْقَتْ وَلَدَها من غيرِ أَن يَتِـمَّ ، والجمع السَّلائِبُ ؛ وقيل أَسْلَبَت : سُلِبَتْ وَلَدَها بِمَوتٍ أَو غير ذلك .
      وظَبيةٌ سَلُوبٌ وسالِبٌ : سُلِـبَتْ وَلَدَها ؛ قال صخر الغيِّ : فَصادَتْ غَزالاً جاثماً ، بَصُرَتْ بِهِ * لدى سَلَماتٍ ، عِنْدَ أَدْماءَ ، سالِبِ وشَجَرةٌ سَلِـيبٌ : سُلِـبَتْ وَرَقَها وأَغصانَها .
      وفي حديث صِلَةَ : خَرَجْتُ إِلى جَشَرٍ لَنا ، والنخلُ سُلُبٌ أَي لا حَمْلَ عليها ، وهو جمعُ سَلِـيبٍ .
      الأَزهري : شَجَرَةٌ سُلُبٌ إِذا تَناثَرَ ورقُها ؛ وقال ذو الرمة : أَو هَيْشَرٌ سُلُب ؟

      ‏ قال شمر : هَيْشَرٌ سُلُبٌ ، لا قِشْرَ عليه .
      ويقال : اسْلُبْ هذه القصبة أَي قَشِّرْها .
      وسَلَبَ القَصَبَةَ والشَّجَرَة : قشرها .
      وفي حديث صفة مكة ، شرَّفها اللّه تعالى : وأَسْلَب ثُمامُها أَي أَخْرَجَ خُوصَه .
      وسَلَبُ الذَّبيحَةِ : إِهابُها ، وأَكراعُها ، وبطْنُهَا .
      وفَرَسٌ سَلْبُ القَوائم .
      (* قوله « سلب القوائم » هو بسكون اللام في القاموس ، وفي المحكم بفتحها .
      خَفيفُها في النَّقل ؛ وقيل : فَرَسٌ سَلِب القَوائم أَي طَويلُها ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيحٌ .
      والسَّلْبُ : السيرُ الخفيفُ السريعُ ؛ قال رؤْبة : قَدْ قَدَحَتْ ، مِنْ سَلْبِهِنَّ سَلْبا ، * قارُورَةُ العينِ ، فصارت وَقْبَا وانْسَلَبَتِ الناقَة إِذا أَسْرَعَت في سيرها حتى كأَنها تَخْرُج من جِلْدِها .
      وثَوْرٌ سَلِبُ الطَّعْنِ بِالقَرْنِ ، ورجُلٌ سَلِبُ اليَدَيْنِ بالضَّرْبِ والطَّعْنِ : خَفيفُهما .
      ورُمْحٌ سَلِبٌ : طَويلٌ ؛ وكذلك الرجلُ ، والجمعُ سُلُب ؛

      قال : ومَنْ رَبَطَ الجِحاشَ ، فإِنَّ فِـينا * قَـناً سُلُباً ، وأَفْراساً حِسانا وقال ابن الأَعرابي : السُّلْبَةُ الجُرْدَةُ ، يقال : ما أَحْسَنَ سُلْبَتَها وجُرْدَتَها .
      والسَّلِبُ ، بكسر اللام : الطويل ؛ قال ذو الرمة يصف فراخ النعامة : كأَنَّ أَعناقَها كُرّاتُ سائِفَةٍ ، * طارَتْ لفائِفُه ، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ ويروى سُلُب ، بالضم ، من قولهم نَخْلٌ سُلُب : لا حَمْلَ عليه .
      وشَجَرٌ سُلُبٌ : لا وَرَق عليه ، وهو جمع سَلِـيبٍ ، فعيلٌ بمعنى مفعول .
      والسِّلابُ والسُّلُب : ثِـيابٌ سودٌ تَلْبَسُها النساءُ في المأْتَمِ ، واحدَتُها سَلَبة .
      وسَلَّبَتِ المرأَةُ ، وهي مُسَلِّبٌ إِذا كانت مُحِدًّا ، تَلْبَس الثِّيابَ السُّودَ للـحِدادِ .
      وتَسَلَّبت : لَبِسَتِ السِّلابَ ، وهي ثِـيابُ الـمأْتَمِ السُّودُ ؛ قال لبيد : يَخْمِشْنَ حُرَّ أَوجُهٍ صِحاحِ ، * في السُّلُبِ السودِ ، وفي الأَمساحِ وفي الحديث عن أَسْماءَ بِنْتِ عُمَيْس : أَنها ، قالت لـمَّا أُصيبَ جعفرٌ : أَمَرَني رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : تَسَلَّبـي ثلاثاً ، ثم اصْنَعِـي بعدُ ما شِئْتِ ؛ تَسَلَّبـي أَي الْبَسِـي ثِـيابَ الـحِدادِ السُّودَ ، وهي السِّلاب .
      وتَسَلَّبَتِ المرأَةُ إِذا لَبِسَتْهُ ، وهو ثَوْبٌ أَسودُ ، تُغَطِّي به الـمُحِدُّ رَأْسَها .
      وفي حديث أُمِّ سلمة : أَنها بَكَتْ على حَمْزَةَ ثلاثة أَيامٍ ، وتَسَلَّبَتْ .
      وقال اللحياني : الـمُسَلِّب ، والسَّلِـيبُ ، والسَّلُوبُ : التي يموتُ زَوجُها أَو حَمِـيمُها ، فتَسَلَّبُ عليه .
      وتَسَلَّبَتِ المرأَة إِذا أَحدّتْ .
      وقيل : الإِحدادُ على الزَّوْجِ ، والتَّسَلُّبُ قد يكون على غيرِ زَوجٍ .
      أَبو زيدٍ : يقال للرجل ما لي أَراكَ مُسْلَباً ؟ وذلك إِذا لم يَـأْلَفْ أَحداً ، ولا يَسْكُن إِليه أَحد ، وإِنما شبِّه بالوَحْش ؛ ويقال : إِنه لوَحْشِـيٌّ مُسْلَبٌ أَي لا يأْلفُ ، ولا تَسْكُنُ نفسُه .
      والسلبة : خَيْطٌ يُشَدُّ على خَطْمِ البعيرِ دونَ الخِطامِ .
      والسلبة : عَقَبَةٌ تُشَدُّ على السهم .
      والسِّلْبُ : خَشَبَةٌ تُجْمَع إِلى أَصلِ اللُّؤَمةِ ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللُّؤَمةِ .
      قال أَبو حنيفة : السِّلْبُ أَطْوَلُ أَداةِ الفَدَّانِ ؛

      وأَنشد : يا لَيْتَ شعْري ، هلْ أَتى الحسانا ، أَنـَّى اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانـــــــــــــا ؟ السِّلْبَ ، واللُّؤْمةَ ، والعيانـــــــــــــــا

      ويقال للسَّطْر من النخيل : أُسْلوبٌ .
      وكلُّ طريقٍ ممتدٍّ ، فهو أُسلوبٌ .
      قال : والأُسْلوبُ الطريق ، والوجهُ ، والـمَذْهَبُ ؛ يقال : أَنتم في أُسْلُوبِ سُوءٍ ، ويُجمَعُ أَسالِـيبَ .
      والأُسْلُوبُ : الطريقُ تأْخذ فيه .
      والأُسْلوبُ ، بالضم : الفَنُّ ؛ يقال : أَخَذ فلانٌ في أَسالِـيبَ من القول أَي أَفانِـينَ منه ؛ وإِنَّ أَنْفَه لفي أُسْلُوبٍ إِذا كان مُتكبِّراً ؛

      قال : أُنوفُهُمْ ، بالفَخْرِ ، في أُسْلُوبِ ، * وشَعَرُ الأَسْتاهِ بالجَبوبِ يقول : يتكبَّرون وهم أَخِسَّاء ، كما يقال : أَنْفٌ في السماءِ واسْتٌ في الماءِ .
      والجَبوبُ : وجهُ الأَرضِ ، ويروى : أُنوفُهُمْ ، مِلفَخْرِ ، في أُسْلُوبِ أَراد مِنَ الفَخْرِ ، فحَذف النونَ .
      والسَّلَبُ : ضَرْبٌ من الشجر ينبُتُ مُتَناسقاً ، ويَطولُ فيُؤخَذُ ويُمَلُّ ، ثم يُشَقَّقُ ، فتخرجُ منه مُشاقةٌ بيضاءُ كالليفِ ، واحدتُه سَلَبةٌ ، وهو منْ أَجودِ ما يُتخذ منه الحبال .
      وقيل : السَّلَبُ لِـيفُ الـمُقْلِ ، وهو يُؤْتى به من مكة .
      الليث : السَّلَبُ ليفُ الـمُقْل ، وهو أَبيض ؛ قال الأَزهري : غَلِطَ الليث فيه ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّلَبُ نباتٌ ينبتُ أَمثالَ الشَّمَع الذي يُسْتَصْبَحُ به في خِلْقَتِه ، إِلاَّ أَنه أَعظمُ وأَطولُ ، يُتَّخَذ منه الحبالُ على كلّ ضَرب .
      والسَّلَبُ : لِحاءُ شجرٍ معروف باليمن ، تعمل منه الحبالُ ، وهو أَجفَى من ليفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ .
      وفي حديث ابن عمر : أن سعيد بن جبير دخل عليه ، وهو مُتوسِّدٌ مِرْفَقَةَ أَدَم ، حَشْوُها لِـيفٌ أَو سَلَبٌ ، بالتحريك .
      قال أَبو عبيد : سأَلتُ عن السَّلَبِ ، فقيل : ليس بلِـيفِ الـمُقْلِ ، ولكنه شجر معروفٌ باليمن ، تُعْمَلُ منه الحبالُ ، وهو أَجفى من لِـيفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ ؛ وقيل هو ليفُ الـمُقْل ؛ وقيل : هو خُوصُ الثُّمام .
      وبالـمَدينة سُوقٌ يقال له : سوقُ السَّلاَّبِـين ؛ قال مُرَّة بن مَحْكان التَّميمي : فنَشْنَشَ الجِلدَ عَنْها ، وهْيَ بارِكةٌ ، * كما تُنَشْنِشُ كفَّا فاتِلٍ سَلَبا تُنَشْنِشُ : تحرِّكُ .
      قال شمر : والسَّلَب قِشْرٌ من قُشورِ الشَّجَر ، تُعْمَلُ منهُ السِّلالُ ، يقال لسُوقِهِ سُوقُ السَّلاَّبِـينَ ، وهي بمكَّة معروفَةٌ .
      ورواه الأَصْمعي : فَاتِل ، بالفاءِ ؛ وابن الأَعرابي : قَاتِل ، بالقافِ .
      قال ثعلب : والصحيح ما رواه الأَصمعي ، ومنه قَولُهم أَسْلَبَ الثُّمامُ .
      قال : ومن رواه بالفاءِ ، فإِنه يريدُ السَّلَب الذي تُعْمَلُ منه الـحِبال لا غير ؛ ومن رواه بالقاف ، فإِنه يريد سَلَبَ القَتِـيل ؛ شَبَّه نَزْع الجازِرِ جِلْدَها عنها بأَخْذِ القاتِل سَلَبَ الـمَقْتُول ، وإِنم ؟

      ‏ قال : بارِكَة ، ولم يَقُلْ : مُضْطَجِعَة ، كما يُسْلَخُ الـحَيوانُ مُضْطَجِعاً ، لأَن العرب إِذا نَحَرَتْ جَزُوراً ، تركُوها باركة على حالها ، ويُرْدِفُها الرجالُ من جانِـبَيْها ، خوفاً أَن تَضْطَجِعَ حين تموت ؛ كلُّ ذلك حرصاً على أَن يَسْلُخوا سَنامَها وهي باركة ، فيأْتي رجلٌ من جانِبٍ ، وآخَرُ من الجانب الآخر ؛ وكذلك يفعلون في الكَتِفَين والفَخِذَين ، ولهذا كان سَلْخُها باركةً خيراً عندهم من سَلْخِها مضطجعةً .
      والأُسْلُوبةُ : لُعْبَةٌ للأَعراب ، أَو فَعْلَةٌ يفعلونها بينهم ، حكاها اللحياني ، وقال : بينهم أُسْلُوبة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: