وصف و معنى و تعريف كلمة أسبارا:


أسبارا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسبارا في معاجم اللغة العربية:



أسبارا

جذر [سبار]

  1. سَبَرَ: (فعل)
    • سبَرَ يَسبُر ويَسبِر ، سَبْرًا ، فهو سابِر ، والمفعول مَسْبور
    • سبَر الشَّيءَ :قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه
    • سَبَرَ قُدْرَتَه: اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ
    • يَسْبُرُ أوْضَاعَهُمْ : يَعْرِفُ مَا عِنْدَهُمْ عَنِ اخْتِيارٍ
    • سَبَرَ طُلاَّبَ الفَصْلِ : تَأمَّلَهُمْ لِيَعْرِفَ تَوَجُّهَاتِهِمْ
    • سبَر سِرَّ فلان: عرفه بالتّخمين والظّنّ،
    • سبَر نوايا فلان: سعى لإدراك خفاياها،
    • هذه مفازة لا تُسبر: لا يُعرف قدرُ سعتها
  2. أَسْبَار: (اسم)
    • أَسْبَار : جمع سَبر
  3. سَبْر: (اسم)
    • سَبْر : مصدر سَبَرَ
  4. سَبر: (اسم)
    • الجمع : أَسْبَارٌ
    • مصدر سبَرَ
    • قَامَ بِسَبْرِ جُرْحِهِ: بِجَسِّهِ وَمَعْرِفَةِ عُمْقِهِ واتِّسَاعِهِ
    • يُحَاوِلُ سَبْرَ آرَاءِ أهْلِ الحَيِّ: مَعْرِفَةَ مَوَاقِفِهِمْ وَآرَائِهِمْ
    • السَّبْرُ : الأَصل
    • السَّبْرُ: اللونُ
    • السَّبْر: الهيئة والمنظر
    • سَبْرُ الآراء: استطلاع مواقف النّاس في قضيَّةٍ معيَّنة بالاعتماد على عيِّنةٍ منهم،
    • سَبْرُ الأرض: اختبار طبيعة تربتها،
    • السَّبر والتَّقسيم: (الفقه) في اصطلاح الأصوليين: حصر الأوصاف في الأصل المقيس عليه وإلغاء بعضها؛ ليتعيّن الباقي للعلّيّة


  5. سُبَر: (اسم)
    • السُّبَرُ : طائرٌ من الجوارح، أَعظمُ من الباشَقِ، طويل الجناحين
  6. سُبُر: (اسم)
    • سُبُر : جمع سِبار
  7. سِبر: (اسم)
    • السِّبْرُ : السَّبْرُ بمعنى الأَصل، واللَّون، والهَيئة
    • وَلَدٌ حَسَنُ الحِبْرِ وَالسِّبْرِ : جَمِيلٌ حَسَنُ الهَيْئَةِ
  8. أَسْبَرَ: (فعل)
    • أَسْبَرَ، يُسْبِرُ، مصدر إِسْبَارٌ
    • أَسْبَرَ البِئْرَ : اِمْتَحَنَ عُمْقَهُ لِيَعْرِفَ مِقْدَارَهُ أَسْبَرَ الجُرْحَ
    • أَسْبَرَالْمَسْأَلَةَ : جَرَّبَهَا، اِخْتَبَرَهَا
  9. سابِر: (اسم)
    • اسم فاعل من سبَرَ
    • سابِر الأعماق: آلة مُجهَّزة بأضواء كاشفة قويَّة، تُبدِّد ظلمات أغوار المحيط، فتتمكَّن الكاميرات المثبتة بها من التقاط الصور واضحة
  10. سابِر: (اسم)


    • سابِر : فاعل من سَبَرَ
  11. اِستَبَرَ: (فعل)
    • اسْتَبَرَه : سَبَرَهُ
  12. سِبار: (اسم)
    • الجمع : سُبُرٌ
    • السِّبَارُ : ما يعرفُ به غَورُ الجرح أَو الماءِ
  13. سَبَارٍ: (اسم)
    • سَبَارٍ : جمع سِّبْرات
  14. سَبَارٍ: (اسم)
    • سَبَارٍ : جمع سُّبْروت
  15. سَبرَتَ: (فعل)
    • سَبْرَتَ : قَنِع ولم يسأَلْ
  16. سُبروت: (اسم)


    • الجمع : سباريتُ ، المؤنث : سُبْرُوتةٌ
    • السُّبْرُوتُ : الشيءُ القليل التَّافهُ
    • السُّبْرُوتُ :الفقيرُ والمسكينُ
    • السُّبْرُوتُ :الغلامُ الأَمردُ
    • السُّبْرُوتُ من الأَرضِ: القفْرُ
  17. سابِريّ: (اسم)
    • السَّابِرِيُّ من الثِّيَابِ: الرقيقُ الجيِّدُ
    • السَّابِرِيُّ من الدُّروع: الدقيقةُ النسج في إِحكامٍ
  18. مِسبَر: (اسم)
    • الجمع : مَسَابِرُ
    • مِسْبَارٌ
  19. مِسبار: (اسم)
    • الجمع : مَسَابيرُ
    • المِسْبَارُ : السِّبَارُ ، اسم آلة من سبَرَ: أداة تُتّخذ للفحص أو الاختبار، وهي أشكال، تستعمل في الطبّ، أو في الزراعة، أو في المعدنيّات
    • مِسبار بحْريّ/ مِسبار الأعماق: جهاز فوق صوتيّ يستعمل لقياس أعماق المياه في البحار،
    • مِسبار طبِّيّ: أداة تستخدم للفحص أو الكشف عن الأحشاء أو توسيع التضيُّقات فيها
  20. إِسْبَار: (اسم)
    • إِسْبَار : مصدر أَسْبَرَ
  21. إِسبار: (اسم)
    • مصدر أَسْبَرَ
    • إِسْبَارُ بِئْرٍ : اِمْتِحَانُ عُمْقِهِ، غَوْرِهِ
    • إِسْبَارُ مَسْأَلَةٍ : تَجْرِيبُهَا، اِخْتِبَارُهَا
  22. سَبَائِرُ: (اسم)


    • سَبَائِرُ : جمع سِبارة
  23. سُبّور: (اسم)
    • السُّبُّورُ : الفقيرُ
  24. سِبارة: (اسم)
    • الجمع : سَبَائِرُ
    • : نَوْعٌ مِنْ السُّفُنِ الشِّرَاعِيَّةِ
  25. سابورة: (اسم)
    • سَلَّةٌ مُجَوَّفَةٌ كَبِيرَةٌ تُسْتَعْمَلُ لِنَقْلِ التُّرَابِ
,
  1. سبر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبْرُ: التَّجْرِبَةُ.
      وسَبَر الشيءَ سَبْراً: حَزَره وخَبَرهُ.
      واسْبُرْ لي ما عنده أَي اعْلَمْه.
      والسَّبْر: اسْتِخْراجُ كُنْهِ الأَمر.
      والسَّبْر: مَصْدَرُ سَبَرَ الجُرْحَ يَسْبُرُه ويَسْبِرُه سَبْراً نَظَر مِقْدارَه وقاسَه لِيَعْرِفَ غَوْرَه، ومَسْبُرَتُهُ: نِهايَتُه.
      وفي حديث الغار:، قال له أَبو بكر: لا تَدْخُلْه حتى أَسْبُِرَه قَبْلَك أَي أَخْتَبِرَه وأَغْتَبِرَه وأَنظرَ هل فيه أَحد أَو شيء يؤذي.
      والمِسْبارُ والسِّبارُ: ما سُبِرَ به وقُدَّرَ به غَوْرُ الجراحات؛ قال يَصِفُ جُرْحَها: تَرُدُّ السِّبارَ على السَّابِرِ التهذيب: والسِّبارُ فَتِيلة تُجْعَلُ في الجُرْح؛

      وأَنشد: تَرُدُّ على السَابرِيِّ السِّبارا وكل أَمرٍ رُزْتَه، فَقَدْ سَبَرْتَه وأَسْبَرْتَه.
      يقال: حَمِدْتُ مَسْبَرَه ومَخْبَره.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: الأَصلُ واللَّوْنُ والهَيْئَةُ والمَنْظَرُ.
      قال أَبو زياد الكلابي: وقفت على رجل من أَهل البادية بعد مُنْصَرَفِي من العراق فقال: أَمَّا اللسانُ فَبَدَوِيُّ، وأَما السِّبْرُ فَحَضَرِيُّ؛ قال: السِّبْر، بالكسر، الزِّيُّ والهيئةُ.
      قال: وقالت بَدَوِيَّةٌ أَعْجَبَنا سِبْر فلان أَي حُسْنُ حاله وخِصْبُه في بَدَنه، وقالت: رأَيته سَيِّءَ السِّبْر إِذا كان شاحِباً مَضْرُوراً في بدنه، فَجَعَلَتِ السَّبْرَ بمعنيين.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ السِّبْرِ إِذا كان حَسَنَ السَّحْناءِ والهيئةِ؛ والسَّحْناءُ: اللَّوْنُ.
      وفي الحديث: يَخْرج رجل من النار وقد ذَهَبَ حِبْرُه وسِبْرُه؛ أَي هَيْئَتُه.
      والسِّبْرُ: حُسْنُ الهيئةِ والجمَالُ وفلانٌ حَسَنُ الحِبْرِ والسِّبْر إِذا كان جَمِيلاً حَسَنَ الهيئة؛ قال الشاعر: أَنَا ابنُ أَبِي البَراءِ، وكُلُّ قَوْمٍ لَهُمْ مِنْ سِبْر والِدِهِمْ رِداء وسِبْرِي أَنَّنِي حُرٌّ نَقِيٌّ واَّنِّي لا يُزايِلُنِي الحَياءُ والمَسْبُورُ: الحَسَنُ السِّبْر.
      وفي حديث الزبير أَنه قيل له: مُرْ بَنِيكَ حتى يَتَزَوَّجُوا في الغرائب فقد غَلَبَ عليهم سِبْرُ أَبي بكرٍ ونُحُولُهُ؛ قال ابن الأَعرابي: السِّبْرُ ههنا الشَّبَهُ.
      قال: وكان أَبو بكر دَقِيقِ المَحاسِنِ نَحِيفَ البدنِ فأَمَرَهُم الرَّجُلُ أَن يُزَوِّجَهم الغرائبَ ليجتمعَ لهم حُسْنُ أَبي بكر وشِدَّةُ غيره.
      ويقال: عرفته بِسِبْر أَبيه أَي بِهَيئته وشَبَهِهِ؛ وقال الشاعر: أَنَا ابنُ المَضْرَحِيِّ أَبي شُلَيْل،وهَلْ يَخْفَى على الناسِ النَّهارُ؟ عَلَيْنا سِبْرُه، ولِكُلِّ فَحْلٍ على أَولادِهِ منه نِجَارُ والسِّبْر أَيضاً: ماء الوجه، وجمعها أَسْبَارٌ.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: حُسْنُ الوجه.
      والسِّبْرُ: ما اسْتُدِلَّ به على عِتْقِ الدابَّةِ أَو هُجْنتها.
      أَبو زيد: السِّبْرُ ما عَرَفْتَ به لُؤْمَ الدابة أَو كَرَمَها أَو لَوْنَها من قبل أَبيها.
      والسِّبْر أَيضاً: مَعْرِفَتُك الدابة بِخصْبٍ أَو بِجَدْبٍ.
      والسَّبَراتُ: جمع سَبْرَة، وهي الغَداةُ البارِدَة،بسكون الباء، وقيل: هي ما بين السحَرِ إِلى الصباح، وقيل: ما بين غُدْوَة إِلى طلوع الشمس.
      وفي الحديث: فِيمَ يَخْتَصِمُ الملأُ الأَعْلَى يا محمد؟ فَسَكَتَ ثم وضع الربُّ تعالى يده بين كَتِفَيْهِ فأَلْهَمَه إِلى أ؟

      ‏قال: في المُضِيِّ إِلى الجُمعات وإِسْباغِ الوُضُوءِ في السَّبَرات؛ وقال الحطيئة: عِظامُ مَقِيلِ الهَامِ غُلْبٌ رِقابُها،يُباكِرْنَ حَدَّ الماءِ في السَّبَراتِ يعني شِدَّةَ بَرْدِ الشتاء والسَّنَة.
      وفي حديث زواج فاطمة، عليها السلام: فدخل عليها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَداةٍ سَبْرَة؛ وسَبْرَةُ بنُ العَوَّالِ مُشْتَقّ منه.
      والسَّبْرُ: من أَسماء الأَسَد؛ وقال المُؤَرِّجُ في قول الفرزدق: بِجَنْبَيْ خِلالٍ يَدْقَعُ الضَّيْمَ مِنْهُمُ خَوادِرُ في الأَخْياسِ، ما بَيْنَها سِبْر؟

      ‏قال: معناه ما بينها عَداوة.
      قال: والسِّبْر العَدَاوَة، قال: وهذا غريب.
      وفي الحديث: لا بأْس أَن يُصَلِّيَ الرجلُ وفي كُمِّه سَبُّورَةٌ؛ قيل: هي الأَلواح من السَّاجِ يُكْتَبُ فيها التذاكِيرُ، وجماعة من أَصحاب الحديث يَرْوُنَها سَتُّورة، قال: وهو خطأٌ.
      والسُّبْرَة: طائر تصغيره سُبَيْرَةٌ، وفي المحكم: السُّبَرُ طائر دون الصَّقْرِ؛

      وأَنشد الليث: حتى تَعاوَرَهُ العِقْبانُ والسُّبَرُ والسَّابِرِيُّ من الثيابِ: الرِّقاقُ؛ قال ذو الرمة: فَجَاءَتْ بِنَسْجِ العَنْكَبُوبِ كأَنَّه، على عَصَوَيْها، سابِرِيٌّ مُشَبْرَقُ وكُلُّ رَقيقٍ: سابِرِيٌّ.
      وعَرْضٌ سابِرِيٌّ: رقيق، ليس بمُحَقَّق.
      وفي المثل: عَرْضٌ سابِريٌّ؛ يقوله من يُعْرَضُ عليه الشيءُ عَرْضاً لا يُبالَغُ فيه لأَن السابِرِيّ من أَجْود الثيابِ يُرْغَبُ فيه بأَدْنى عَرْض؛ قال الشاعر: بمنزلة لا يَشْتَكِي السِّلَّ أَهْلُها،وعَيْشٍ كَمِثْلِ السابِرِيِّ رَقِيقِ وفي حديث حبيب بن أَبي ثابت: رأَيْت على ابن عباس ثوباً سابِرِيّاً أَسْتَشِفُّ ما وراءه.
      كلُّ رقيق عندهم: سابِرِيٌّ، والأَصل فيه الدُّروع السابِرِيَّةُ منسوبة إِلى سابُورَ.
      والسابِريُّ: ضربٌ من التمر؛ يقال: أَجْوَدُ تَمْرِ الكوفة النِّرْسِيانُ والسابِرِيُّ.
      والسُّبْرُورُ: الفقير كالسُّبْروتِ؛ حكاه أَبو علي، وأَنشد: تُطْعِمُ المُعْتَفِينَ ممَّا لَدَيْها مِنْ جَناها، والعائِلَ السُّبْرُور؟

      ‏قال ابن سيده: فإِذا صح هذا فتاء سُبْرُوتٍ زائدة وسابورُ: موضع، أَعجمي مُعَرَّب؛ وقوله: ليس بِجَسْرِ سابُورٍ أَنِيسٌ،يُؤَرِّقُه أَنِينُك، يا مَعِينُ يجوز أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم بلد.
      والسَّبَارى: أَرضٌ؛ قال لبيد: دَرَى بالسِّبارَى حَبَّةً إِثْرَ مَيَّةٍ،مُسَطَّعَةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ"
  2. سَبْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَبْرُ: امْتِحانُ غَوْرِ الجُرْحِ وغيرِهِ، كالاسْتِبارِ، والأَسَدُ، والأَصلُ، واللَّوْنُ، والجَمَالُ، والهَيْئةُ الحَسَنَةُ.
      ـ مَسْبورُ: الحَسَنُها،
      ـ سِبْرُ: العَداوةُ، والسُّبَّةُ.
      ـ سَبْرَةُ: الغَداةُ البارِدةُ، ج: سَبَراتٌ.
      ـ سَبْرَةُ بنُ أبي سَبْرَةَ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ فاتِكٍ، وابنُ الفاكِهِ: صحابيُّونَ.
      ـ أبو بكرِ بنُ أبي سَبْرَةَ السَّبْرِيُّ: مُفْتي المدينةِ.
      ـ سِبْرِتُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ سَابِرِيُّ: ثوبٌ رَقيقٌ جَيِّدٌ، ومنه: عَرْضٌ سابِرِيٌّ، لأَنَّهُ يُرْغَبُ فيه بأَدْنَى عَرْضٍ، وتمرٌ طَيِّبٌ ودِرْعٌ دَقيقةُ النَّسجِ في إحكامٍ وسابور: مَلِكٌ، مُعَرَّبُ شَاهْبور، وكُورَةٌ بِفارِسَ مَدِينَتُها نَوْبَنْدَجانُ.
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ سابورَ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ سابورَ الشِّيرازِيُّ: محدِّثانِ.
      ـ سُبْرُورُ: الفقير، وأرضٌ لا نباتَ بها.
      ـ سِبارُ ومِسْبارُ: ما يُسْبَرُ به الجُرْحُ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ عبدِ الرحمنِ السِّبارِيُّ: حَدَّثَ بتاريخِ بُخارى عن مُؤَلِّفه غُنْجارَ.
      ـ سُبَرُ وسُبْرَةُ: طائرٌ.
      ـ سُبَرُ أو سُبْرَةُ أو سُبَيْرُ: بئرٌ عادِيَّةٌ لِتَيْمِ الرِّبابِ.
      ـ سَبَّرُ: كثيِبٌ بينَ بَدْرٍ والمدينةِ.
      ـ سَبُّورَةُ: جَريدةٌ من الأَلْواحِ يُكْتَبُ عليها، فإذا اسْتَغْنَوْا عنها، مَحَوْها.
      ـ مُسْبَئِرُّ: الذَّاهِبُ تَحْتَ اللَّيلِ.
  3. سُبْرُوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُبْرُوتُ: القَفْرُ، لا نَباتَ فيه، والشيءُ القَليل التَّافِهُ، والفَقيرُ، كالسَّبْريتِ والسِّبْراتِ والسُّبْرُتِ، والغُلامُ الأَمْرَدُ، الجمع: سَبارِيتُ وسَبارٍ، وهذه نادِرةٌ.
      ـ أرضٌ سَبارِيتُ: من بابِ، ثَوْبٌ أخْلاقٌ.
      ـ سَبْرَتَ: قَنِعَ.
      ـ مُسَبْرَتُ: الذي لا شَعْرَ عليه.
      ـ سَنْبَرِيتُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
      ـ سَبْرَتٌ: سُوقٌ بأَطْرابُلُسَ.
  4. سبرت (المعجم لسان العرب)
    • "السُّبْرُوتُ: الشيء القليل.
      مالٌ سُبْرُوتٌ: قليل.
      والسُّبْرُتُ، والسُّبْرُوتُ، والسِّبْرِيتُ، والسِّبْراتُ: المحتاج المُقِلُّ؛ وقيل: الذي لا شيء له.
      وهو السِّبْرِيتةُ، والأُنثى سِبْرِيتة أَيضاً.
      والسُّبْرُوتُ أَيضاً: المُفْلِسُ؛ وقال أَبو زيد: رجل سُبْرُوتٌ وسِبْرِيتٌ،وامرأَةٌ سُبْرُوتَةٌ وسِبْريتةٌ إِذا كانا فقيرين، مِن رجال ونساء سَبارِيتَ، وهم المساكين والمحتاجون.
      الأَصمعي: السُّبْرُوتُ الفقير.
      والسُّبْرُوت: الشيء التافه القَليلُ.
      والسُّبْروت: الغلام الأَمْرد.
      والسُّبْرُوتُ: الأَرض الصَّفْصَف؛ وفي الصحاح: الأَرضُ القَفْر.
      والسُّبْرُوتُ: القاع لا نَبات فيه؛ وأَرْضٌ سِبْراتٌ، وسِبْريتٌ، وسُبْرُوتٌ: لا نبات بها؛ وقيل: لا شيء فيها، والجمع سَباريتُ وسَبارٍ؛ الأَخيرة نادرة عن اللحياني.
      وحكى اللحياني عن الأَصمعي: أَرض بني فلان سُبرُوتٌ وسِبْريتٌ، لا شيء فيها.
      وحكى: أَرضٌ سَباريتُ، كأَنه جَعَلَ كلَّ جُزء منها سُبْرُوتاً، أَو سِبْرِيتاً.
      أَبو عبيد: السَّباريتُ الفَلَواتُ التي لا شيء بها؛ الأَصمعي: السَّباريتُ الأَرض التي لا يَنْبُتُ فيها شيء، ومنها سمي الرجل المُعْدِم سُبْرُوتاً؛ قال الشاعر: يا ابْنَةَ شَيْخٍ ما لَه سُبْرُوتُ والسُّبْرُوت: الطويلُ.
      "
  5. سبَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبَرَ يَسبُر ويَسبِر ، سَبْرًا ، فهو سابِر ، والمفعول مَسْبور :-
      سبَر الشَّيءَ قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه :-سبَر البئرَ: قاس عمقَ المياه فيه باستخدام خيط مثقل، - سبَر الجُرحَ: قاس غورَه بالمِسْبار، - سبَر الماءَ.
      سبَر فلانًا: خبرَه ليعرف ما عنده ويحدِّد نواياه أو دوافعه الحقيقيّة
      سبَر المعلومات: اختبرها، - سبَر سِرَّ فلان: عرفه بالتّخمين والظّنّ، - سبَر نوايا فلان: سعى لإدراك خفاياها، - هذه مفازة لا تُسبر: لا يُعرف قدرُ سعتها.
  6. كُسْبُرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُسْبُرَةُ وكُسْبَرَةُ: نَباتُ الجُلْجُلانِ.
      ـ كَسْبَرُ: المَسَكُ من العاجِ كالسِّوارِ، ج: كَسابِرُ.


  7. السُّبْرُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبْرُوتُ : الشيءُ القليل التَّافهُ.
      و السُّبْرُوتُ الفقيرُ والمسكينُ.
      و السُّبْرُوتُ الغلامُ الأَمردُ.
      و السُّبْرُوتُ من الأَرضِ: القفْرُ.
      وهي سُبْرُوتةٌ. والجمع : سباريتُ.
      ويقال أَيضًا: أَرضٌ سباريتُ.
      كما يقال: ثوبٌ أَخلاقٌ.
  8. السِّبْريتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّبْريتُ : السِّبْراتُ.
      وهي سبريتَةٌ. والجمع : سَباريتُ.
  9. السِّبْرَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّبْرَاتُ : الفقير والمسكينُ.
      وهي سِبْرَاتةٌ. والجمع : سَبَارِيتُ.
  10. بَسْبَرٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَسْبَرٌ: قرية كأنَّها بهَمَذَانَ، منها الإِمامُ: صائِنُ الدِّينِ عبدُ الملِكِ بنُ محمدٍ البَسْبَرِيُّ.
  11. السّبر والتّقسيم (المعجم عربي عامة)
    • (فق) في اصطلاح الأصوليين
  12. أَسْبَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْبَرَهُ : سبَرَه.
  13. السَّابِرِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّابِرِيُّ من الثِّيَابِ: الرقيقُ الجيِّدُ.
      و السَّابِرِيُّ من الدُّروع: الدقيقةُ النسج في إِحكامٍ.
  14. السَّبُّورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبُّورَةُ : جريدة من الألواح يكتب عليها، فإِذا استغنوا عنها مَحَوْها.
      و السَّبُّورَةُ لوح يكتب عليه، فإِذا استُغنيَ عمّا فيه مُحِيَ.
  15. السَّبْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبْرَةُ : الغداةُ الباردة.
  16. السَّبْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبْرُ : الأَصل.
      و السَّبْرُ اللونُ.
      و السَّبْرُ الهيئة والمنظر. والجمع : أَسْبَارٌ.
      والسَّبْرُ والتقسيم (في اصطلاح الأُصوليين) : حصر الأَوصاف في الأَصل المقيس عليه وإِلغاءُ بعضها؛ ليتعين الباقي لِلْعِلِّيَّة.
  17. السُّبَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبَرُ : طائرٌ من الجوارح، أَعظمُ من الباشَقِ، طويل الجناحين.
  18. السُّبُّورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبُّورُ : الفقيرُ.
  19. السِّبَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّبَارُ : ما يعرفُ به غَورُ الجرح أَو الماءِ. والجمع : سُبُرٌ.
  20. السِّبْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّبْرُ : السَّبْرُ بمعنى الأَصل، واللَّون، والهَيئة.
  21. المَسْبُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْبُورُ : الحَسَنُ الهيئَة.
  22. المِسْبَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْبَارُ : السِّبَارُ. والجمع : مَسَابيرُ.
  23. سَبَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبَرَهُ سَبَرَهُ ُ سَبْرًا: حزَرَهُ.
      و سَبَرَهُ خَبَرَهُ.
      يقال: سبرَ الجرحَ: قاسَ غَوْرَهُ بالمِسْبَارِ.
      وسَبَرَ فلانًا: خَبَرَهُ ليعرف ما عنده.
  24. سَبْرَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبْرَتَ : قَنِع ولم يسأَلْ.
  25. أَسْبَر (المعجم الرائد)
    • أسبر - إسبارا
      1-أسبر الشيء : خبره ليعرف عمقه


معنى أسبارا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سِبَارٌ** \- ج:** سُبُرٌ**. [س ب ر]. : أَدَاةٌ عَلَى شَكْلِ قَضِيبٍ أوْ فَتِيلَةٍ يُسْبَرُ بِها بَحْراً لِمَعْرِفَةِ عُمْقِهِ.
Advertisements
الرائد
* سبار. ما يعرف به عمق الجرح أو غيره، ج سبر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: