وصف و معنى و تعريف كلمة أسبسب:


أسبسب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و باء (ب) و سين (س) و باء (ب) .




معنى و شرح أسبسب في معاجم اللغة العربية:



أسبسب

جذر [سبسب]

  1. تسبسَبَ: (فعل)
    • تسبْسبَ يتسبسَب ، تسبسُبًا ، فهو مُتسبسِب
    • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ
  2. سبسبة: (اسم)
    • سبسبة : مصدر سَبسَبَ
  3. مُسبسَب: (اسم)
    • مُسبسَب : اسم المفعول من سَبسَبَ
  4. مُسبسِب: (اسم)
    • مُسبسِب : فاعل من سَبسَبَ


  5. سَباسِبُ: (اسم)
    • سَباسِبُ : جمع سَبسَب
  6. تسبسُب: (اسم)
    • تسبسُب : مصدر تسبسَبَ
  7. مُتسبسِب: (اسم)
    • مُتسبسِب : فاعل من تسبسَبَ
  8. سَبسَب : (اسم)
    • الجمع : سَباسِبُ
    • السَّبْسَبُ : المفازةُ
    • بَلَدٌ سَبْسَبٌ: بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا
  9. سَبسَبَ : (فعل)
    • سبْسبَ يُسبْسِب ، سبسبةً ، فهو مُسبسِب ، والمفعول مُسبسَب
    • سَبْسَبَ الْمَالَ : أنْفقَهُ
    • سَبْسَبَ البَوْلَ : أسَالَهُ وَأَجْرَاهُ
    • سَبْسَبَ الرَّجُلُ : سَارَ سَيْراً لَيِّناً
  10. سَبَب : (اسم)


    • الجمع : أَسباب
    • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
    • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
    • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
    • سَبَبٌ : طَرِيقٌ أَسْبَابُ السَّمَاءِ : نَوَاحِيهَا، دَرَجَاتُهَا " لَعلِّي أبْلُغُ الأسْبَابَ، أَسْبابَ السَّمَواتِ" (قرآن غافر آية 36 ، 37)
    • السَّبَبُ فِي العَرُوضِ : حرفَانِ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ، أو مُتَحَرِّكَانِ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ
  11. سَبَّبَ : (فعل)
    • سبَّبَ يُسبِّب ، تسبيبًا ، فهو مُسبِّب ، والمفعول مُسبَّب
    • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
    • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
    • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
    • سَبَّبَ الرَّجُلَ : أكْثَرَ سَبَّهُ
    • سَبَّبَ لِلْمَاءِ مَجْرىً : سَوَّاهُ
  12. البس : (اسم)
    • صوت تدعى به الناقة أو الشاة للحلب-بس-
  13. بَس : (حرف/اداة)
    • بَسْ : بمعنى حَسْب،كَفَى، اسم فعل بمعنى حَسْب بَسْ ثرثرة/ لغو/ لغط (فارسية)
  14. بَسّ : (اسم)
    • البَسُّ : الهِرَّةُ الأهلية
    • مصدر بسَّ/ بسَّ بـ/ بسَّ من
  15. بَسَّ : (فعل)
    • بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من بَسَسْتُ ، يَبُسّ ، ابْسُسْ / بُسَّ ، بَسًّا ، فهو باسّ ، والمفعول مَبْسوس
    • بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ بَسًّا: طَلَبَ وجَهَدَ
    • بسَّ الحَجَرَ: فتّته
    • بَسَّ البسيسَةَ: صَنَعَها
    • بَسَّ عليه عقاربَه: أرسل عليه نمائمه وآذاه
    • بسَّ الدَّقيقَ: بلّله بالماءِ خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما، ليصنع منه البسيسة
    • بَسَّ الشيءَ، وفيه: فرَّقه وأذهب منه شيئا
    • بَسَّتْ منه الأيامُ: نالت منه
    • بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه: دسّ إليه من يأتيه بخبره،
    • بَسَّبَسَّ بالشيء: ابتدأ
    • بسَّ الإبلَ/ بسَّ بالإبل: زجرها بقوله: بِسْ بِسْ
    • بَسَّ النخلةَ والحاجةَ: بَسَرَها
    • بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها: أخذها غَضَّةً طريّة
  16. بِس : (اسم)


    • بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ
    • بِسْ بِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب
    • بِسْ بِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل
  17. بس : (اسم)
    • صوت يزجر به الهر
,
  1. تسبْسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسبْسبَ يتسبسَب ، تسبسُبًا ، فهو مُتسبسِب :-
      تسبسب الماءُ ونحوُه مُطاوع سبْسبَ: جرى وسال.
  2. السَّبْسَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبْسَبُ : المفازةُ. والجمع : سَباسِبُ.
      ويقال: بلَدٌ سباسبُ أَيضًا: كأَنَّهم جعلُوا كلَّ جزءٍ منه سَبْسبًا.
      ثمَّ جمعوه.
  3. سَباسِب (المعجم الرائد)
    • سباسب
      1- سباسب : يوم السعانين. 2- سباسب : «أرض سباسب» : سبسب، واسعة، بعيدة.


  4. تسبسَب (المعجم الرائد)
    • تسبسب - تسبسبا
      1-تسبسب الماء : سال
  5. سَباسِب (المعجم الرائد)
    • سباسب
      1-«أرض سباسب» : واسعة، بعيدة
  6. تسبْسَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ.
  7. تسبسب الماء ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سبْسبَ
  8. سبسب (المعجم لسان العرب)

    • "السَّباسِبُ والسَّبْسَبُ: شجرٌ يُتَّخَذُ منه السهامُ؛ قالَ يَصِفُ قانِصاً: ظَلّ يُصادِيهَا، دُوَيْنَ الـمَشْرَبِ،لاطٍ بصَفْراءَ، كَتُومِ الـمَذْهَبِ،وكلِّ جَشْءٍ من فُروعِ السَّبْسَبِ أَرادَ لاطِئاً، فأَبدَل من الهمزِ ياءً، وجَعَلَها من بابِ قاضٍ،للضَّرورة.
      وقول رؤبة: راحتْ، وراحَ كعصَا السَّبْسابِ يحتمل أَن يكون السَّبْسابُ فيه لغةً في السَّبْسَبِ، ويحتمل أَن يكون أَراد السَّبْسَب، فزاد الأَلف للقافية، كما، قال الآخر: أَعوذ باللّهِ من العَقْرابِ، * الشائِلاتِ عُقَدَ الأَذْناب؟

      ‏قال: الشائِلاتِ، فوصَفَ به العَقْرَبَ، وهو واحدٌ لأَنه على الجنْسِ.
      وسَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَه.
      والسَّبْسَبُ: الـمَفازَة.
      وفي حديث قُسٍّ: فبَيْنا أَنا أَجُولُ سَبْسَبَها؛ السَّبْسَبُ: القَفْرُ والـمَفازة.
      قال ابنُ الأَثير: ويُرْوَى بَسْبَسَها، قال: وهُما بمعنًى.
      والسَّبْسَبُ: الأَرضُ الـمُسْتَوِية البعيدة.
      ابن شميل: السَّبْسَب الأَرض القَفْرُ البعيدة، مُسْتَوِيَةً وغيرَ مستويةٍ، وغَليظة وغيرَ غليظةٍ، لا ماءَ بها ولا أَنِـيسَ.
      أَبو عبيد: السَّباسِبُ والبَسابِسُ القِفارُ، واحِدُها سَبْسَبٌ وبَسْبَسٌ، ومنه قيل للأَباطيل: التُّرَّهات البَسابِسُ.
      وحكى اللحياني: بلدٌ سَبْسَبٌ وبَلَد سَباسِبُ، كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منهُ سَبْسَباً، ثم جَمَعُوه على هذا.
      وقال أَبو خَيْرة: السَّبْسَبُ الأَرْضُ الجَدْبة.
      أَبو عمرو: سَبْسَبَ إِذا سار سَيْراً ليِّناً.
      وسَبْسَبَ إِذا قَطَعَ رَحِمَه، وسَبْسَبَ إِذا شَتَم شَتْماً قبيحاً.
      والسَّباسِبُ: أَيامُ السَّعانينِ، أَنْبأَ بذلك أَبو العَلاءِ.
      وفي الحديث: إِن اللّه تعالى أَبْدَلَكُمْ بيومِ السَّباسِب، يومَ العيدِ.
      يومُ السَّباسِبِ: عيدٌ للنصارَى، ويسمُّونَه يومَ السَّعانِـينِ؛ وأَما قول النابغة: رِقاقُ النِّعالِ، طَيِّبٌ حُجُزاتُهُمْ، * يُحَيّونَ بالرَّيْحان، يومَ السَّباسِبِ فإِنما يَعْني عِـيداً لَهم.
      والسَّيْسَبانُ والسَّيْسَبَـى، الأَخيرة عن ثعلب: شجرٌ.
      وقال أَبو حنيفة: السَّيْسَبانُ شجرٌ يَنْبُتُ من حَبَّة ويَطولُ ولا يَبْقَى على الشتاءِ، له ورقٌ نحو ورق الدِّفْلَى، حَسَنٌ، والناسُ يَزْرَعُونَه في البَساتِـينِ، يريدون حُسْنَه، وله ثمرٌ نحو خَرائط السِّمْسِم إِلاَّ أَنها أَدَقّ.
      وذكره سيبويه في الأَبْنِـيَة، وأَنشد أَبو حنيفة يصفُ أَنه إِذا جَفَّتْ خَرائِطُ ثَمَرِه خَشْخَشَ كالعِشْرِق؛

      قال: كأَنَّ صَوْت رَأْلِها، إِذا جَفَلْ، * ضَرْبُ الرِّياحِ سَيْسباناً قد ذَبَل؟

      ‏قال: وحكى الفراء فيه سَيْسَبَـى، يذكَّر ويؤَنث، ويؤْتى به من بلاد الهند، وربما، قالوا: السَّيْسَبُ؛

      وقال: طَلْق وعِتْق مثلُ عُودِ السَّيْسَبِ وأَما أَحمد بن يحيـى فقال في قول الراجز: وقد أُناغي الرَّشَـأَ الـمُرَبَّـبا، خَوْداً ضِنَاكاً، لا تَمُدُّ العُقَبا يَهْتَزُّ مَتْناها، إِذا ما اضْطَرَبَا، كهَزِّ نَشْوانٍ قَضِـيبَ السَّيْسَبَـى إِنما أَراد السَّيْسَبانَ، فحَذف للضرورة. "
  9. سبْسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سبْسبَ يُسبْسِب ، سبسبةً ، فهو مُسبسِب ، والمفعول مُسبسَب :-
      • سبسبَ الماءَ ونحوَه أسالَه، أرسله :-سبسب شَعرَه: سرّحه وأرسله.
  10. سَبَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبَّهُ: قَطَعَه،
      ـ طَعَنَه في السَّبَّةِ: الاسْتِ، وشَتَمَه سَبًّا وسِبِّيبَى، كسبَّبَه، وعَقَرَهُ.
      ـ سَبَّابَةُ: تَلي الإِبْهامَ.
      ـ تَسَابَّا: تَقاطعا.
      ـ سُبَّةُ: العارُ، ومَنْ يُكْثِرُ النَّاسُ سَبَّهُ،
      ـ سِبَّةُ: الإصْبَعُ السَّبَّابَةُ،
      ـ وبِلا لامٍ: جدُّ محمدِ بنِ إسماعيلَ القُرَشِي المُحَدِّثِ،
      ـ سَبَّةُ مِنَ الحَرِّ والبَرْدِ والصَّحْوِ: أن يَدُومَ أيَّاماً، والزَّمَنُ مِنَ الدَّهْرِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ابنُ ثَوْبانَ في حَضْرَمَوْت.
      ـ مِسَبُّ: الكثيرُ السِّبابِ، كالسِّبِّ، والمَسَبَّةِ.
      ـ سُبَبَة: يَسُبُّ الناسَ.
      ـ سِبُّ: الحَبْلُ، والخِمَارُ، والعِمامَةُ، والوَتِدُ، وشُقَّةٌ رَقِيقَةٌ، كالسَّبِيبَة، الجمع: سُبوبٌ وسَبائِبُ.
      ـ سَبِيبُكَ وسِبُّكَ: منْ يُسابُّكَ.
      ـ إبلٌ مُسَبَّبَةٌ: خيارٌ. بينهم أُسْبُوبَةٌ، يَتَسابُّون بها.
      ـ سَبَبُ: الحَبْلُ، وما يُتَوَصَّلُ به إلى غيرِه، واعْتِلاقُ قَرابَةٍ،
      ـ سَبَبُ مُقَطَّعات الشِّعْرِ: حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحَرْفٌ ساكِنٌ، الجمع: أسْبابٌ.
      ـ أسْبابُ السماءِ: مَراقِيها أو نَواحيها أو أبوابُها.
      ـ قَطَع اللَّهُ به السَّبَبَ: الحَيَاةَ.
      ـ سَبِيبُ مِنَ الفَرَسِ: شَعَرُ الذَّنَبِ والعُرْفِ والنَّاصِيَةِ، والخُصْلَةُ مِنَ الشَّعَرِ، كالسَّبِيبَةِ.
      ـ سبِيبَةُ: العِضاهُ تَكْثُرُ في المَكَانِ، وموضع، وناحِيَةٌ مِنْ عَمَلِ إفريقيَّةَ.
      ـ ذُو الأَسْبابِ: المِلْطاطُ بنُ عَمْروٍ، مَلِكٌ.
      ـ سَبَّى: ماءٌ لِسُلَيْمٍ.
      ـ تَسَبْسَبَ الماءُ: جَرَى، وسالَ.
      ـ سَبْسَبَهُ: أسالَهُ.
      ـ سَبْسَبُ: المَفَازَةُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ البَعِيدَةُ، بَلَدٌ سَبْسَبٌ وسَباسِبُ.
      ـ سَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَهُ.
      ـ سَباسِبُ: أيَّامُ السَّعانِينِ.
      ـ سَبَّابُ العَراقِيبِ: السَّيْفُ.
      ـ محمدُ بنُ إسحاقَ بنِ سَبُّوبَةَ المُجَاوِرُ: مُحَدِّثٌ، أو هو بِمُعْجَمَةٍ.
      ـ سَبُّوبَةُ: لَقَبُ عبدِ الرحمنِ بن عبدِ العَزيزِ المُحَدِّثِ.
  11. سَبسَب (المعجم الرائد)
    • سبسب - ج، سباسب
      1- سبسب : أرض واسعة لا ماء فيها. 2- سبسب : أرض مستوية بعيدة.
  12. سَبسَب (المعجم الرائد)


    • سبسب - سبسبة
      1- سبسب المال أو البول : أساله. 2- سبسب : سار سيرا لينا.
  13. البَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَسُّ: السَّوْقُ اللَّيِّنُ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ، كالإِبْساس، وإرْسالُ المالِ في البلاد، وتَفْريقُها، والطَّلَبُ، والجَهْدُ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء، الواحِدَةُ: البَسَّةُ.
      ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ، مُثَلَّثَي الأوَّل: مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ.
      ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي: جَهْدِي وطاقَتي.
      ـ بَسْ: حَسْبُ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ.
      ـ بَسُوسُ: الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ، أي: التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ، تسكيناً لها، وامرأة مَشْؤُومةٌ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ، فقالت: اجْعَل لِي واحِدَةً: قال: فَلَكِ، فماذا ترِيدِينَ؟ قالت: ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل. فَفَعَلَ، فَرَغِبَتْ عنه، فأرادتْ سَيِّئاً، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً. فجاء بنُوها، فقالوا: ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا، ففعَلَ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا.
      ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً: ذَهَبَ شيءٌ من ماله.
      ـ بَسْ بِسْ، مُثَلَّثينِ: دُعاءٌ للغَنَمِ.
      ـ بُسُّ: جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ، فَذَرَعَ البيتَ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة، فَرَجَعَ إلى قومه، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ، فقال: هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ، فَقَتَلَ ظالماً، وهَدَمَ بناءَهُ،
      ـ بَسْبَسُ: القَفْرُ الخالِي، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ، أو الصوابُ: السَّبْسَبُ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ.
      ـ تُرَّهاتُ: البَسابِسُ، وبالإِضافة: الباطِلُ،
      ـ بَسْبَاسَةُ: شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء.
      ـ بَسْباسَةُ: امرأةٌ من بني أسَدٍ.
      ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ: مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى.
      ـ {بُسَّتِ الجِبال}: فُتِّتَتْ، فصارتْ أرْضاً،
      ـ بَسِيسُ: القليلُ من الطعامِ،
      ـ بَسِيسَةُ: الخُبْزُ يُجَفَّفُ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ.
      ـ بُسُسُ: الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ، والنُّوقُ الآنِسَةُ، والرُّعاةُ.
      ـ بَسْبَسَ: أسْرَعَ،
      ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ: دَعاها، فقال: بُسْ بُسْ،
      ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ: دامَتْ على الشيء.
      ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ: صحابيٌّ.
      ـ تَبَسْبَسَ الماء: جرى.
      ـ انْبِسَاسُ: الانْسِيَابُ.
      ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً: أشْلاها إلى الماء.


معنى أسبسب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَبْسَبٌ** \- ج:** سَبَاسِبُ**. [س ب س ب]. "بَلَدٌ سَبْسَبٌ": بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا.
معجم الغني
**سَبْسَبَ** \- [س ب س ب]. (ف: ربا. لازمتع).** سَبْسَبْتُ**،** أُسَبْسِبُ**،** سَبْسِبْ**، مص. سَبْسَبَةٌ. 1. "سَبْسَبَ الْمَالَ" : أنْفقَهُ. 2. "سَبْسَبَ البَوْلَ" : أسَالَهُ وَأَجْرَاهُ. 3. "سَبْسَبَ الرَّجُلُ" : سَارَ سَيْراً لَيِّناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسبْسبَ يتسبسَب، تسبسُبًا، فهو مُتسبسِب • تسبسب الماءُ ونحوُه: مُطاوع سبْسبَ: جرى وسال.
لسان العرب
السَّباسِبُ والسَّبْسَبُ شجرٌ يُتَّخَذُ منه السهامُ قالَ يَصِفُ قانِصاً ظَلّ يُصادِيهَا دُوَيْنَ المَشْرَبِ لاطٍ بصَفْراءَ كَتُومِ المَذْهَبِ وكلِّ جَشْءٍ من فُروعِ السَّبْسَبِ [ ص 460 ] أَرادَ لاطِئاً فأَبدَل من الهمزِ ياءً وجَعَلَها من بابِ قاضٍ للضَّرورة وقول رؤبة راحتْ وراحَ كعصَا السَّبْسابِ يحتمل أَن يكون السَّبْسابُ فيه لغةً في السَّبْسَبِ ويحتمل أَن يكون أَراد السَّبْسَب فزاد الأَلف للقافية كما قال الآخر أَعوذ باللّهِ من العَقْرابِ ... الشائِلاتِ عُقَدَ الأَذْنابِ قال الشائِلاتِ فوصَفَ به العَقْرَبَ وهو واحدٌ لأَنه على الجنْسِ وسَبْسَبَ بَوْلَه أَرْسَلَه والسَّبْسَبُ المَفازَة وفي حديث قُسٍّ فبَيْنا أَنا أَجُولُ سَبْسَبَها السَّبْسَبُ القَفْرُ والمَفازة قال ابنُ الأَثير ويُرْوَى بَسْبَسَها قال وهُما بمعنًى والسَّبْسَبُ الأَرضُ المُسْتَوِية البعيدة ابن شميل السَّبْسَب الأَرض القَفْرُ البعيدة مُسْتَوِيَةً وغيرَ مستويةٍ وغَليظة وغيرَ غليظةٍ لا ماءَ بها ولا أَنِيسَ أَبو عبيد السَّباسِبُ والبَسابِسُ القِفارُ واحِدُها سَبْسَبٌ وبَسْبَسٌ ومنه قيل للأَباطيل التُّرَّهات البَسابِسُ وحكى اللحياني بلدٌ سَبْسَبٌ وبَلَد سَباسِبُ كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منهُ سَبْسَباً ثم جَمَعُوه على هذا وقال أَبو خَيْرة السَّبْسَبُ الأَرْضُ الجَدْبة أَبو عمرو سَبْسَبَ إِذا سار سَيْراً ليِّناً وسَبْسَبَ إِذا قَطَعَ رَحِمَه وسَبْسَبَ إِذا شَتَم شَتْماً قبيحاً والسَّباسِبُ أَيامُ السَّعانينِ أَنْبأَ بذلك أَبو العَلاءِ وفي الحديث إِن اللّه تعالى أَبْدَلَكُمْ بيومِ السَّباسِب يومَ العيدِ يومُ السَّباسِبِ عيدٌ للنصارَى ويسمُّونَه يومَ السَّعانِينِ وأَما قول النابغة رِقاقُ النِّعالِ طَيِّبٌ حُجُزاتُهُمْ ... يُحَيّونَ بالرَّيْحان يومَ السَّباسِبِ فإِنما يَعْني عِيداً لَهم والسَّيْسَبانُ والسَّيْسَبَى الأَخيرة عن ثعلب شجرٌ وقال أَبو حنيفة السَّيْسَبانُ شجرٌ يَنْبُتُ من حَبَّة ويَطولُ ولا يَبْقَى على الشتاءِ له ورقٌ نحو ورق الدِّفْلَى حَسَنٌ والناسُ يَزْرَعُونَه في البَساتِينِ يريدون حُسْنَه وله ثمرٌ نحو خَرائط السِّمْسِم إِلاَّ أَنها أَدَقّ وذكره سيبويه في الأَبْنِيَة وأَنشد أَبو حنيفة يصفُ أَنه إِذا جَفَّتْ خَرائِطُ ثَمَرِه خَشْخَشَ كالعِشْرِق قال كأَنَّ صَوْت رَأْلِها إِذا جَفَلْ ... ضَرْبُ الرِّياحِ سَيْسباناً قد ذَبَلْ قال وحكى الفراء فيه سَيْسَبَى يذكَّر ويؤَنث ويؤْتى به من بلاد الهند وربما قالوا السَّيْسَبُ وقال طَلْق وعِتْق مثلُ عُودِ السَّيْسَبِ وأَما أَحمد بن يحيى فقال في قول الراجز وقد أُناغي الرَّشَأَ المُرَبَّبا خَوْداً ضِنَاكاً لا تَمُدُّ العُقَبا يَهْتَزُّ مَتْناها إِذا ما اضْطَرَبَا كهَزِّ نَشْوانٍ قَضِيبَ السَّيْسَبَى إِنما أَراد السَّيْسَبانَ فحَذف للضرورة [ ص 461 ]
الرائد
* سبسب سبسبة. 1-المال أو البول: أساله. 2-سار سيرا لينا.
الرائد
* سبسب. ج سباسب. 1-أرض واسعة لا ماء فيها. 2-أرض مستوية بعيدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: