وصف و معنى و تعريف كلمة أسبغتم:


أسبغتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و باء (ب) و غين (غ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أسبغتم في معاجم اللغة العربية:



أسبغتم

جذر [سبغ]

  1. غَتَمَ: (فعل)
    • غَتَمَ غَتْمًا
    • غَتَمَ الحرُّ : اشتدَّ وأَخذ بالنَّفَس
  2. غَتِمَ: (فعل)
    • غَتِمَ غَتَمًا، وغُتْمَةً فهو أَغتم والجمع : غُتْمٌ، وأَغتام وهي غتماء والجمع : غُتْم
    • غَتِمَ : لم يُفصح لعجمةٍ في منطقه
  3. غَتْم: (اسم)
    • غَتْم : مصدر غَتَمَ
  4. اِغتَتَمَ: (فعل)
    • اغْتَتَمَ الرجلُ: اتَّخَم


  5. الغتم: (اسم)
    • صوت الإنسان غير المفصح
  6. غُتْم: (اسم)
    • غُتْم : جمع أَغْتَمُ
  7. غُتْم: (اسم)
    • غُتْم : جمع غَتْمَاءُ
  8. غُتْمَة: (اسم)
    • غُتْمَة : مصدر غَتِمَ
  9. أَغْتَام: (اسم)
    • أَغْتَام : جمع أَغْتَمُ
  10. مَغتوم: (اسم)


    • المَغْتُومُ : الذي لفَحه الحرُّ
  11. أَسْبَغَ : (فعل)
    • أسبغَ يُسبغ ، إسباغًا ، فهو مُسبِغ ، والمفعول مُسبَغ
    • أَسْبَغَ الفارسُ: لبس دِرْعاً سابغةً
    • أَسْبَغَ الشيءَ: جعله سابغاً
    • أَسبغ ثوبه: وسَّعَه
    • وأَسبغ وضوءَهُ: وفَّى كلَّ عضوٍ حَقَّهُ في الغَسل، وأَسبغ له في النَّفَقةِ: وسَّع عليه
    • أسبغ اللهُ عليه النِّعمة: أفاضها عليه، أتمَّها وأكملها
    • أَسْبَغَ لَهُ النَّفَقَةَ : أَنْفَقَ وَوَسَّعَ عَلَيْهِ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ
    • أسبغَ عليه المديحَ: أفاض فيه،
    • أسبغَ له النَّفقةَ: أنفق له ما يحتاج بسعة،
    • أسبغَ له في العطاء: أكثر
  12. أَغْتَمَ : (فعل)
    • أَغْتَمَ فلانٌ الزيارةَ: أَكثرها حتى يُمَلّ
  13. أَغتم : (اسم)
    • أَغتم : فاعل من غَتِمَ
  14. سَوَالِغُ : (اسم)
    • سَوَالِغُ : جمع سَّالِغُ
  15. مُغتَمّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِغْتَمَّ
    • ظَلَّ مُغْتَمّاً : مُصَابٌ بِالغَمِّ والْحُزْنِ
  16. مغتَمّ : (اسم)


    • مغتَمّ : فاعل من إِغتَمَّ
  17. اِغتَمَّ : (فعل)
    • اغتمَّ يغتمّ ، اغْتَمِمْ / اغَتمَّ ، اغتِمامًا ، فهو مغتَمّ
    • اِغْتَمَّ الرَّجُلُ : حَزِنَ
    • اِغْتَمَّ الرَّجُلُ : اِحْتَبَسَ نَفَسَهُ عنِ الخُروجِ
    • اِغْتَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ وَكَثُرَ وَالْتَفَّ
    • اغْتَمَّ : تَغَطَّى
  18. أَباغ : (فعل)
    • أباغ على فلان: بغى عليه
  19. أَسَاغَ : (فعل)
    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ
    • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ: ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • أسِغْ لي غُصَّتِي: أمْهلني ولا تُعْجِلْني
    • أَسَاغَهُ الطَّعَامَ أوِ الشَّرابَ : جَعَلَهُ يَسوغُهُ
    • أساغَ فلانٌ بفلانٍ: تَمَّ به أمُره، وبه كان قضاءُ حاجتِه
    • أَسِغْ لي غُصَّتِي : أَمْهِلْنِي
    • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا
  20. اِنتَسَغَ : (فعل)
    • انْتَسَغَ البعيرُ ونحوُه: ضرَبَ موضِعَ لسعةِ الذُّباب بخُفِّه
    • انْتَسَغَ فلانٌ: تحرَّى
    • انْتَسَغَ الإِبلُ: تفرَّقت في مراعيها وتباعدت
  21. أَسْوَغَ : (فعل)
    • أسْوَغَ أخاهُ: وُلِدَ معه أو بعدَه
  22. أَنسَغَ : (فعل)


    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: فسَد ثَمَرُها
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: نبتت بعد ما قُطِعَت
    • أَنْسَغَ فلانًا: نَسَغَه
  23. أَوتَغَ : (فعل)
    • أَوْتَغَ اللهُ فلانًا: أَهلكه
    • أَوْتَغَ فلانٌ فلانًا: جعله يأثَم
    • أَوْتَغَه: أَفسده
    • أَوْتَغَه: أَلقاه في بليَّة
    • أَوْتَغَه: أَوجعه
    • أَوْتَغَ فلانٌ القولَ: كان قليلَ العقل فيه
    • أَوْتَغَ فلانًا عند السلطان: لقَّنه ما يكون عليه لا له
  24. أَولَغَ : (فعل)
    • أولغَ يُولغ ، إيلاغًا ، فهو مُولِغ ، والمفعول مُولَغ
    • أَوْلَغَ الكلبَ: سقاه
    • أَوْلَغَ :جعل له ماءً أَو شيئًا يَلَغُ فيه
  25. باغَتَ : (فعل)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه
    • باغت الخصْمَ :فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع باغتهم العدوّ من جهات عدّة،
,
  1. غتم (المعجم لسان العرب)
    • "الغُتْمةُ: عُجْمة في المنطق.
      ورَجلٌ أَغْتَمُ وغَتْمِيٌّ: لا يُفْصِح شيئاً.
      وامرأَة غَتْماء وقومٌ غُتْمٌ وأََغْتام.
      ولبنٌ غُتْمِيُّ: ثخين لا يسمع له صوت إذا صُبَّ؛ عن ابن الأَعرابي.
      الغُتْمُ: قِطَعُ اللَّبَنِ الثِّخانُ؛ ومنه قيل للثقيل الروح: غُتْمِيٌّ.
      والغَتْمُ: شدة الحَرِّ والأَخذِ بالنَّفس؛ قال الراجز: حَرَّقَها حَمْضُ بِلادٍ فِلِّ،وغَتْمُ نَجْمٍِ غَيْرِ مُسْتَقَلِّ أَي غير مرتفع لِثَبات الحَرِّ المنسوب إليه، وإنما يشتد الحر عند طلوع الشِّعْرَى التي في الجَوْزاء، ويقال للذي يجد الحَرَّ وهو جائع: مَغْتُومٌ.
      وأَغْتَمَ فلان الزيارة: أَكْثَرَها حتى يُمَلَّ.
      وقالوا: كان العَجَّاجُ يُغْتِمُ الشِّعْر أَي يُكْثر إغْبابَه.
      وغَتَمَ الطعامُ: تَجَمَّع؛ عن الهَجَري.
      ووقع فلان في أَحواض غُتَيْم أَي وقع في الموت، لغة في غُثَيْمٍ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وحكى اللحياني: وَرَدَ حَوْضَ غُتَيمٍ أَي مات، قال: والغُتَيْمُ الموت فأَدخل عليه الأَلف واللام؛ قال ابن سيده: ولا أَعرفها عن غيره، والله أَعلم.
      "
  2. الغَتْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الغَتْمُ: شِدَّةُ الحَرِّ يكادُ يأخُذُ بالنَّفَسِ.
      ـ الغُتْمَةُ: العُجْمَةُ.
      ـ الأَغْتَمُ: من لا يُفْصِحُ شَيئاً,ج: غُتمٌ.
      ـ رَجُلٌ غُتْمِيٌّ، ومنه: لَبَنٌ غُتْمِيٌّ، أي: ثَخينٌ لا صَوْتَ لِصَبِّهِ.
      ـ حِياض غُتَيْمٍ: المَوْتُ.
      ـ أغْتَمَ الزِيارَةَ: أكثَرَ منها حتى يُمَلَّ.
      ـ اغْتَتَمَ: اتَّخَمَ.
  3. المَغْتُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْتُومُ : الذي لفَحه الحرُّ.
  4. الغتم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان غير المفصح
  5. إِغتَتَم (المعجم الرائد)
    • إغتتم - اغتتاما
      1-أكثر من الأكل وثقل الطعام عليه
  6. غَتَم (المعجم الرائد)
    • غتم - يغتم ، غتما وغتمة
      1-كان في نطقه عجمة فلم يفصح


  7. غتم (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ت م: الغُتْمَةُ العُجمة و الأَغْتَمُ الذي لا يُفصح شيئا والجمع غُتْمٌ ورجل غُتْمِيٌّ
  8. اغْتَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَتَمَ الرجلُ: اتَّخَم.
  9. غَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَتَمَ الحرُّ غَتَمَ غَتْمًا: اشتدَّ وأَخذ بالنَّفَس.
  10. غَتِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَتِمَ غَتِمَ َ غَتَمًا، وغُتْمَةً: لم يُفصح لعجمةٍ في منطقه.
      فهو أَغتم. والجمع : غُتْمٌ، وأَغتام.
      وهي غتماء. والجمع : غُتْم.
  11. غُتْمَة (المعجم الرائد)
    • غتمة
      1- مصدر غتم. 2- عجمة في النطق وعدم إفصاح.
  12. غتم (المعجم الرائد)
    • غتم
      1- مصدر غتم. 2- حر شديد يكاد يأخذ بالنفس.
  13. غتم (المعجم الرائد)
    • غتم - يغتم ، غتما
      1-غتم الحر : اشتد وكاد يأخذ بالنفس
  14. غتمي (المعجم الرائد)
    • غتمي
      1-الغتمي من لا يفصح في كلامه
  15. إِغتَمّ (المعجم الرائد)
    • أغتم - إغتاما
      1- أغتم الزيارة : أكثرها حتى يمل. 2- أغتم الشاعر النظم : أكثر منه وأدامه.


معنى أسبغتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَبَغَ** \- [س ب غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَبَغْتُ**،** أَسْبُغُ**، مص. سُبوغٌ. 1. "سَبَغَ الشَّيْءُ" : تَمَّ. 2. "سَبَغَ الثَّوْبُ" : طَالَ. 3. "سَبَغَ العَيْشُ" : اِتَّسَعَ. 4. "سَبَغَ إلَى وَطَنِهِ" : مَالَ إلَيْهِ. 5. "سَبَغَ الْمَطَرُ" : دَنَا إلَى الأرْضِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سابِغات [جمع]: مف سابغة: دروع واسِعَة طويلة واقية "{أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ}"| درع سابغة: تامّة طويلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسبغَ يُسبغ، إسباغًا، فهو مُسبِغ، والمفعول مُسبَغ • أسبغَ الشَّيءَ: وسَّعه، جعله سابغًا طويلاً "أسبَغ الثوبَ: أطاله ووسّعه"| أسبغَ عليه المديحَ: أفاض فيه- أسبغَ له النَّفقةَ: أنفق له ما يحتاج بسعة- أسبغَ له في العطاء: أكثر. • أسبغ الوضوءَ: أتمّه، وفَّى كلَّ عضو حقّه في الغَسْل. • أسبغ اللهُ عليه النِّعمةََ: أفاضها عليه، أتمَّها وأكملها "{أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُبُوغ [مفرد]: مصدر سبَغَ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ سُبوغاً: تَمَّ. و ـ طال. و ـ اتسع. يُقال: سَبَغَت الدِّرعُ، وسبَغَ الشَّعرُ، وسَبغَ الذَّنَبُ، وسبغ المطرُ، وسبَغَت النِّعمةُ. فهو سابغٌ. وهي سابِغةٌ. ( ج ) سوابغُ.( أَسْبَغَ ) الفارسُ: لبس دِرْعاً سابغةً. و ـ الشيءَ: جعله سابغاً. يُقال: أَسبغ ثوبه: وسَّعَه. وأَسبغ وضوءَهُ: وفَّى كلَّ عضوٍ حَقَّهُ في الغَسل. وأَسبغ له في النَّفَقةِ: وسَّع عليه. وأَسبغ الله عليك النعمةَ: أَكملها وأَتمها.( التَّسبِغَةُ ): تسبِغَةُ الخُوذة: ما توصَلُ به من حلَقِ الدُّروع فتستُرُ العنُقَ. ( ج ) تسابِغُ.
مختار الصحاح
س ب غ : شيء سَابِغٌ أي كامل واف و سَبَغَتِ النعمة اتسعت وبابه دخل و أسْبَغَ الله عليه النعمة أتمها و إسْباغُ الوضوء إتمامه وذنب سابِغٌ أي واف و السَّابِغةُ الدرع الواسعة
الصحاح في اللغة
شيءٌ سابِغٌ، أي كاملٌ وافٍ. وسَبَغَتِ النعمةُ تَسْبُغُ بالضم سُبوغاً: اتسعتْ. وأَسْبَغَ الله عليه النعمة، أي أتمَّها. وإسْباغُ الوضوءِ: إتمامُه. وسَبَّغَتِ الناقةُ تَسْبيغاً: ألقت ولدها وقد أشعَرَ. وذَنَبٌ سابِغ، أي وافٍ. والسابِغَةُ: الدرعُ الواسعةُ. ورجلٌ مُسْبِغٌ: عليه درعٌ سابِغَةٌ. وتَسْبِغَهُ البَيضةِ: ما توصل به البيضةُ من حَلَقِ الدرعِ فتستُر العنق، لأنَّ البيضة به تَسْبُغُ، ولولاه لكان بينها وبين جَيب الدرع خَللٌ وعورةٌ. قال الأصمعيّ: يقال: بيضةٌ لها سابِغٌ. وفحلٌ سابغٌ، أي طويلُ الجردانِ. وضدُّه الكَمْشُ.
تاج العروس

سَبَغَ الشَّيءَ سُبُوغاً بالضَّمِّ طالَ إلى الأرْضِ قالَهُ اللَّيْثُ كالثَّوْبِ والشَّعَرِ والدِّرْعِ ونَحْوِها

ومن المَجَازِ : سَبَغَتِ النِّعْمَةُ : اتَّسَعَتْ ويُقَالُ : الحَمْدُ للهِ على سُبُوغِ النِّعْمَةِ

وسَبَغَ لِبَلَدِه سُبُوغاً : مالَ إليْهِ ووَصَلَهُ ونَصُّ أبي عَمْروٍ نَوادِرِه : سَبَغْتُ لبَغْدَادَ وسَبَغْتُ للكُوفَةِ : أي : مِلْتُ إليهْمِا سُبُوغاً وبلَغْتُهُما أيْضاً

ومن المَجَازِ : ناقَةٌ سابِغَةُ الضُّلُوعِ قالَهُ اللَّيْثُ أي : وافِرَتُها

وعَجِيزَةٌ سابِغَةٌ وألْيَةٌ سابِغَةٌ ونِعْمَةٌ سابِغَةٌ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : عِمَّةٌ ومَطْرَةٌ سابِغَةٌ ودِرْعٌ سابِغَةٌ أي : تامَّةٌ وافِرَةٌ طَوِيلَةٌ واسِعَةٌ وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ وكُلُّهُنَّ مجازٌ غيرُ الأخِيرَةِ وقالَ الله تعالى : أن اعْمَلْ سابِغَاتٍ والدِّرْعُ السّابِغَةُ : الّتِي تَجُرُّها في الأرْضِ أو على كَعْبَيْكَ طُولاً وسَعَةً وأنْشَدَ شَمِرٌ لعَبْدِ اللهِ بنِ الزَّبِيرِ الأسَدِيِّ :

وسابِغَةٍ تَغْشَى البَنَانَ كِأنَّهَا ... أضاةٌ بضَحْضاحٍ منَ الماءِ ظاهِرِ وسَبَغَ المَطَرُ : إذا دَنَا إلى الأرْضِ وامْتَدَّ قالَ الشّاعِرُ :

" يُسِيلُ الرُّبَا واهِي الكُلَى عَرِضُ الذُّراأهِلَّةَ نَضّاخِ النَّدَى سابِغِ القَطْرِ وقالَ عَمْروُ بنُ مَعْدِ يَكرِبَ رضي الله عنه لامْرَأَةِ أبيهِ وكان تَزَوَّجَها بَعْدَ أبيهِ قَبْلَ إسْلامِه في الجَاهِلِيَّةِ :

فزَيْنُك في شَرِيطِكِ أُمَّ بَكْرٍ ... وسابِغَةٍ وذو النُّونَيْنِ زَيْنِي وقالَ أبو ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيُّ :

وعَلَيْهِمَا مَسْرُودَتانِ قَضَاهُمَا ... داوُدُ أو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّعُ

ولِثَةٌ سابِغَةٌ : قَبيحَةٌ نَقَلَه اللَّيْثُ وهو مجازٌ

ومن المَجَازِ أيْضاً : فَحْلٌ سابِغٌ : إذا كانَ طَوِيلَ الجُرْدَانِ وضِدُّه : الكَمِيشُ

وقالَ الأصْمَعِيُّ : يُقَالُ : بَيْضَةٌ لها سابِغٌ أي : لها تَسَابُغٌ وتَسْبِغُها وتَسْبِغَتُهَا ويُفْتَحُ ثالِثُهُما والثّانِيَةُ هي الفُصْحَى سُمِّيَتْ بمَصْدَرِ سَبَّغَ منَ السُّبُوغِ : الشُّمُولِ وهِيَ : ما تُوصَلُ بهِ البَيْضَةُ منْ حَلَقِ الدِّرْعِ فتَسْتُرُ العُنُقَ لأنَّ البَيْضَةَ بهِ تَسْبغُ ولوْلاهُ لكانَ بَيْنَهُما وبَيْنَ جَيْبِ الدِّرْعِ خَلَلٌ وعَوْرَةٌ وقالَ : تَسْبِغَةُ البَيْضِ : رَفْرَفُهَا منَ الزَّرَدِ أسْفَلَ البَيْضَةِ يَقِي بها الرَّجُلُ عُنُقَهُ ويُقَالُ لذلكَ : المِغْفَرُ أيْضاً وقالَ أبو وَجْزَةَ :

وتَسْبِغَةٍ يَغْشَى المَنَاكِبَ رَيْعُها ... لدَاوُدَ كانَتْ نَسْجُها لمْ يُهَلْهِلِ وقالَ مُزَرِّدٌ :

وتَسْبِغَةٌ في تَرْكَةٍ حِمْيَرِيَّةٍ ... دُلامِصَةٍ تَرْفَضُّ عنْهَا الجَنَادِلُ قلتُ : و الّذِي قَرَأْتُه في كتابِ الدِّرْعِ والبَيْضَةِ لأبي عُبَيْدةَ : أنَّ رَفْرَفَ البَيْضَةِ غَيْرُ تَسْبِغَتِها فإنَّهُ قالَ في بابِ البَيْضِ وما فِيها ما نَصُّهُ : ومنهَا ما لَها رَفْرَفٌ حَلَقٌ قدْ أحاطَ بأسْفَلِها حتى يُطِيفَ بالقَفَا والعُنُقِ والخَدَّيْنِ حتى يَنْتَهِيَ إلى مِحْجَرَيِ العَيْنَيْنِ فذلكَ رَفْرَفُ البَيْضَةِ وقالَ فيما بَعْدُ : فإذا لم تَكُنْ صَفِيحاً وكانَتْ سَرْداً وهُوَ الحَلَقُ فهِيَ مِغْفَرٌ وغِفَارَةٌ ويُقَالُ لها : تَسْبِغَةٌ فتأمَّلْ ذلكَ

والسَّبْغَةُ : السَّعَةُ والرَّفاهِيَةُ وهو مجازٌ يُقَالُ : إنَّهُمْ لفِي سَبْغَةٍ منَ العَيْشِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : رَجُلٌ سُبُغٌ كعُنُقٍ : عَلَيْهِ دِرْعٌ سابِغَة هكذا قَيَّدَهُ الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ وهو غَرِيب ثمَّ رأيتُ في اللِّسَانِ : رَجُلٌ مُسْبِغٌ هكذا قَيَّدَهُ مِثَال مُحْسِنٍ : عليْهِ دِرْعٌ سابِغَةٌ وفي الأساسِ : كَمِيٌّ مُسْبِغٌ : عليْهِ سابِغَةٌ ولا إخالُ ما نَقَلَه الصّاغَانِيُّ إلا تَصْحِيفاً وقَلَّدَهُ المُصَنِّف على عادَتِه فتأمَّلْ

ومن المَجَازِ : أسْبَغَ اللهُ عليْهِ النِّعْمَةَ أي : أتَمَّهَا وأكْمَلَهَا ووَسَّعَها ومنهُ قَوْلُه تعالى : وأسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظاهِرَةً وباطِنَةً

ومن المَجَازِ أيْضاً : أسْبَغ الوُضُوءَ إسْبَاغاً : أبْلَغَهُ مَوَاضِعَهُ ووفَّى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّهُ ومنْهُ قوْلُهُ صلى الله عليه وسلم لأنسٍ رضي الله عنه : أسْبِغْ وُضُوءَكَ يُزَدْ في عُمُرِكَ

وسَبَّغَتِ الحامِلُ تَسْبِيغاً فهِيَ مُسَبِّغٌ بلا هاءٍ : ألْقَتْ ولَدَهَا لغَيْرِ تمامٍ وفي التَّهْذِيبِ : أجْهَضَتْهُ وقالَ أبو عُبَيْدٍ عن الأصْمَعِيِّ : إذا ألْقَتْ النّاقَةُ وَلَدَها وقدْ أشْعَرَ قيلَ : سَبَّغَتْ فهِيَ مُسَبِّغٌ وقالَ أبو عَمْروٍ : سَبَّطَتِ الإبِلُ بأوْلادِهَا وسَبَّغَتْ : إذا ألْقَتْهَا قالَ اللَّيْثُ وكذلكَ منَ الحَوَامِلِ كُلِّهَا

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : شَيءٌ سابِغٌ أي : كامِلٌ وافٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وأسْبَغَ شَعْرَه : أطالَهُ

وثوْبَهُ : أوْسَعَهُ

ودَلْوٌ سابِغَةٌ : طَوِيلَةٌ وهو مجازٌ قالَ :

" دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ

" في كُلِّ أرْجَاءِ القَلِيبِ والِغَهْ وذَنَبٌ سابِغٌ : وافٍ

ورَجُلٌ سابِغُ الألْيَتَيْنِ أي عَظِيمُهُما

وسَبَغَتْ قُصَيرَى الفَرَسِ : وفُرَتء قال ابنُ أحْمَرَ يَصِفُ فَرَساً

سَبَغَتْ قُصَيْرَاهُ وأُسْنِدَ ظَهْرُه ... وإذا تَدَافَعَ خِلْتَه لمْ يُسْنَدِ وذُو السُّبُوغِ بالضَّمِّ : اسمُ دِرْعٍ للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم والمُسَبَّغُ كمُعْظَمٍ من الرَّمَلِ : ما زِيدَ على حَرْفِه جُزْءٌ نحْو فاعِلاتانْ منْ قَوْلِه :

يا خَليليَّ ارْبَعَا فاسْ ... تَنْطِقَا رَسْماً بِعُسْفَانْ فقَوْلُه : منْ بِعُسْفَانُ فاعِلاتان سُمِّيَ بهِ لوُفُور سُبُوغِه لأنَّ فاعِلاتُنْ إذا جاءَ تامّاً فهُوَ سابِغٌفإذا زِدْتَ على السّابِغِ فهُوَ مُسَبَّغٌ ونَظِيرُه الفاضِلُ لذِي الفَضْلِ فإذا كَثُرَ فضْلُه فهُوَ فَضّالٌ ومُفَضَّلٌ

والمِسْبَاغُ بالكَسْرِ : النّاقَةُ تُلْقِي وَلَدَها لِغَيْرِ تمامٍ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ : لَيْسَ بمَعْرُوفٍ

والمُسَبَّغُ كمُعَظَّمٍ : الّذِي رَمَتْ بهِ أُمُّه بعْدَ ما نُفِخَ فيهِ الرُّوحُ عنْ كُراع

وهذا أسْبَغُ منْهُ أي : أتَمُّ ومنْهُ الحديثُ : وَدِدْتُ أنَّ الدِّرْعَ كانَتْ أسْبَغَ ممّا هِيَ

وأسْبَغَ لَهُ في النَّفَقَةِ : إذا أنْفَقَ عليْهِ تَمَامَ ما يَحْتَاجُ إليهِ ووَسَّعَ عليْهِ

لسان العرب
شيء سابغٌ أَي كامِلٌ وافٍ وسَبَغَ الشيءُ يَسْبُغُ سُبُوغاً طالَ إلى الأَرض واتَّسَعَ وأَسْبَغَه هو وسَبَغَ الشعرُ سُبُوغاً وسَبَغَتِ الدِّرْعُ وكلُّ شيءٍ طالَ إلى الأَرض فهو سابِغٌ وقد أَسْبَغَ فلان ثَوْبَه أَي أَوسَعَه وسَبَغَتِ النِّعْمةُ تَسْبُغُ بالضم سُبُوغاً اتسعت وإِسْباغُ الوُضوءِ المُبالَغة فيه وإتْمامُه ونعمة سابِغةٌ وأَسْبَغَ الله عليه النِّعْمةَ أَكْمَلَها وأَتَمَّها ووسَّعَها وإنهم لفي سَبْغةٍ من العَيْشِ أَي سَعةٍ ودَلْوٌ سابِغةٌ طويلة قال دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغهْ في كلِّ أَرْجاءِ القَلِيبِ والِغهْ ومطرٌ سابغٌ وسَبَغَ المطرُ دَنا إلى الأَرض وامتدّ قال يُسِيلُ الرُّبا واهِي الكُلَى عَرِصُ الذُّرى أَهِلَّةُ نَضّاخِ النَّدَى سابغِ القَطْرِ وذنَبٌ سابِغٌ أَي وافٍ وفي حديث المُلاعَنةِ إن جاءت به سابِغَ الأَلْيَتَيْنِ أَي عظِيمهما من سُبُوغِ الثوب والنِّعْمةِ والسابِغةُ الدِّرْعُ الواسِعةُ ورجل مُسْبِغٌ عليه دِرعٌ سابِغةٌ والدِّرْعُ السابِغةُ التي تَجُرُّها في الأَرض أَو على كَعْبَيْكَ طُولاً وسَعةً وأَنشد شمر لعبد الله بن الزبير الأَسدي وسابِغةٍ تَغْشَى البنانَ كأَنَّها أَضاةٌ بِضحْضاحٍ من الماء ظاهِرِ وتَسْبِغةُ البَيْضةِ ما تُوصَلُ به البَيْضةُ من حَلَقِ الدُّرُوعِ فَتَسْتُرُ العُنُقَ لأَن البيضةَ به تَسْبُغُ ولوْلاه لكان بينها وبين جَيْبِ الدِّرْع خَلَلٌ وعوْرة قال الأَصمعي يقال بيضةٌ لها سابِغٌ وقال النضر تَسْبِغةُ البيض رُفُوفُها ( * قوله « رفوفها » الذي في شرح القاموس رفرفها براءين وفي الاساس وسالت تسبغته على سابغته وهي رفرف البيضة ) من الزَّرَدِ أَسفَل البيضة يَقِي بها الرجلُ عُنقه ويقال لذلك المِغْفَر أَيضاً وقال أَبو وَجْزةَ في التَّسْبِغةِ وتَسْبِغة يَغْشَى المَناكِبَ رَيْعُها لِدوادَ كانَتْ نَسْجُها لَمْ يُهَلْهَلِ وفي حديث قَتْلِ أُبَيِّ بن خَلَفٍ زَجَلَه بالحربة فتَقَعُ في تَرْقُوَتهِ تحت تَسْبِغةِ البيضة التَّسْبِغةُ شيء من حَلَق الدُّرُوع والزَّرَدِ يَعْلُقُ بالخُوذةِ دائراً معها ليسْتُر الرقبةَ وجَيْبَ الدِّرْع وفي حديث أَبي عبيدة رضي الله عنه إنَّ زَرَدَتَيْنِ من زَرَدِ التَّسْبِغةِ نَشِبَتا في خَدّ النبي صلى الله عليه وسلم يوم أُحُد وهي تَفْعِلة مصدر سَبَّغَ من السُّبُوغ الشُّمُولِ ومنه الحديث كان اسم دِرْعِ النبي صلى الله عليه وسلم ذا السُّبُوغِ لِتَمامِها وسَعَتِها وفي حديث شريح أَسْبِغُوا لليتِيم في النفَقةِ أَي أَنفِقوا عليه تمام ما يحتاج إليه ووسّعوا عليه فيها وفحْلٌ سابِغٌ أَي طويلُ الجُرْدانِ وضدّه الكَمْشُ وناقة سابِغةُ الضُّلُوع وعجِيزةٌ سابِغةٌ وأَلْيَةٌ سابِغةٌ والمُسَبَّغُ من الرَّمَل ما زِيدَ على جزئه حرف نحو فاعِلاتانْ من قوله يا خَلِيلَيَّ ارْبَعا فاسْ تَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفانْ فقوله مَن بعُسْفانْ فاعِلاتانْ قال أَبو إِسحق معنى قولهم مُسَبَّغاً كأَنَّه جُعِلَ سابغاً والفرق بين المُسَبَّغِ والمُذَيَّلِ أَن المُسَبَّغَ زيد على ما يُزاحَفُ مِثْلُه وهو أَقلّ متحركات من المُذَيَّلِ وهو زيادة على سبب والمُذَيَّلُ على وَتِدٍ قال أَبو إسحق سُمِّي مُسبَّغاً لوُفُورِ سُبُوغِه لأَن فاعلاتن إذا تامّاً فهو سابغ فإِذا زِدْتَ على السابغ فهو مَسَبَّغ كما أَنك تقول لذي الفَضْل فاضِلٌ وتقول للذي يكثر فضله فَضّالٌ ومُفَضَّلٌ وسَبَّغَتِ الناقةُ تَسْبِيغاً فهي مُسَبِّغٌ أَلْقَتْ ولدها لغير تمام وقيل أَلقته وقد أَشْعَر وإذا كان ذلك عادةً فهي مِسْباغٌ قال ابن دريد وليس بمعروف وقال صاحب العين التسْبِيغُ في جميع الحَوامل مثلُه في الناقة والمُسَبَّغُ الذي رمت به أُمُّه بعدما نُفِخَ فيه الرُّوح عن كراع التهذيب وسبَّغَتِ الناقة تَسْبيغاً فهي مُسَبَِّغ إذا كانت كلما نَبَت على ولدها في بطنها الوَبَرُ أَجْهَضَتْه وكذلك من الحوامِلِ كلِّها أَبو عمرو سَبَّطَت الإِبلُ أَوْلادَها وسَبَّغَتْ إذا أَلقَتْها
الرائد
* سبغ يسبغ: سبوغا. 1-الشيء: تم. 2-الشيء: طال «سبغ الثوب، سبغت الدرع». 3-المعاش: اتسع. 4-إلى بلده: مال إليه. 5-إلى بلده: وصله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: