وصف و معنى و تعريف كلمة أسبغهما:


أسبغهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و باء (ب) و غين (غ) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسبغهما في معاجم اللغة العربية:



أسبغهما

جذر [سبغ]

  1. بَلَغَ : (فعل)
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ - للمتعدِّي
    • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
    • بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره
    • بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً (المختار السوسي)
    • بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ
    • بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ
    • بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ : وَصَلَ إلَى عِلْمِي
    • بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى : عَلِمَ
    • لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ : لَمْ يَنَلْهُ
    • بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ : أوْصَلَهُ
    • بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ
    • جرحٌ بالغ: جرح عميق
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى - (مثل): يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ،
    • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  2. بَلُغَ : (فعل)
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ
    • بَلُغَ، يبْلُغُ، مصدر بَلاَغَةٌ بَلُغَ الكَاتِبُ :كَانَ بَلِيغاً، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ
    • بَلُغَ: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ والجمع : بُلغَاء
  3. بَلَّغَ : (فعل)
    • بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ
    • بلَّغ الشيءَ: أَبَلغه
    • بَلَّغَهُ رِسَالةً : أوْصَلَهَا إلَيْهِ
    • بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ : ظَهَر
    • بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ : أخْبَرَ بِهَا مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا
    • بَلَّغَ الفَارِسُ : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ
  4. بُلَغ : (اسم)
    • بُلَغ : جمع بُلغة


  5. بُلَّغ : (اسم)
    • بُلَّغ : جمع بالِغُ
  6. أَبْلَغَ : (فعل)
    • أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ
    • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به
    • أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ : أَخْبَرَهُمْ
    • أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ : أَوْصَلَها إِلَيْهِ
    • أَبْلَغَهُ إلَيْهِ : أَوْصَلَهُ
    • أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها
  7. أَسَاغَ : (فعل)
    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ
    • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ: ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • أسِغْ لي غُصَّتِي: أمْهلني ولا تُعْجِلْني
    • أَسَاغَهُ الطَّعَامَ أوِ الشَّرابَ : جَعَلَهُ يَسوغُهُ
    • أساغَ فلانٌ بفلانٍ: تَمَّ به أمُره، وبه كان قضاءُ حاجتِه
    • أَسِغْ لي غُصَّتِي : أَمْهِلْنِي
    • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا
  8. بُلوغ : (اسم)
    • مصدر بَلَغَ
    • بَلَغَ سِنَّ البُلُوغِ : سِنَّ الإدْرَاكِ وَنُضْجِ الأعْضَاءِ التَّنَاسُلِيَّةِ
    • يَحْتَاجُ بُلُوغُ الْمَرامِ إلَى جُهْدٍ وَصَبْرٍ : الوصُولُ إلَى الهَدَفِ وَتَحْقِيقُهُ بُلُوغُ الأهْدَافِ
  9. تَسَابغُ : (اسم)
    • تَسَابغُ : جمع تَّسْبِغَةُ
  10. تَسويغ : (اسم)


    • تَّسْويغُ، تسويغاتُ السلاطين: الإذن في تناول الاستحقاق من جهة معينة، تيسيرًا وتسهيلا على الآخذِ
  11. تسويغ : (اسم)
    • تسويغ : مصدر سَوَّغَ
  12. سَوَابغُ : (اسم)
    • سَوَابغُ : جمع سَّابِغَةُ
  13. سَوَابغُ : (اسم)
    • سَوَابغُ : جمع سابغُ
  14. سَوْغ : (اسم)
    • سَوْغ : مصدر ساغَ
  15. سَوَّغَ : (فعل)
    • سوَّغَ يسوِّغ ، تسويغًا ، فهو مُسوِّغ ، والمفعول مُسوَّغ
    • سَوَّغَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ سائِغاً
    • سَوَّغَ تَصَرُّفَهُ: بَرَّرَهُ
    • سَوَّغَ لَهُ الشَّيْءَ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • سَوَّغَ الأمْرَ ونحوَه: جوَّزَه وأَباحَه
    • سَوَّغَه: تركه خالصًا
  16. سَوغ : (اسم)


    • الجمع : أسْواغٌ
    • هَذا سَوْغُ هَذا : أَيْ على مِنْوالِهِ، صِيغَتِهِ، مِثالِهِ
    • هُوَ سَوْغُ أَخيهِ : أَيْ لَيْسَ بَيْنَهُما وَلَدٌ، لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ
    • مصدر ساغَ
  17. سابِغ : (اسم)
    • سابِغ : فاعل من سَبَغَ
  18. لَغا : (فعل)
    • لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه
    • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
    • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
    • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
    • لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ
    • لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد
    • اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به
    • ولغا بكذا: تكلَّمَ به
    • لَغَا الشَّيْء: بَطَلَ
    • مصدر لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في
  19. لاَغ : (اسم)
    • لاَغٍ، اللاَّغِيٌ
    • (فاعل من لَغَا)
    • عَقْدٌ لاَغٍ : لَمْ يَعُدْ يُعْتَدُّ بِهِ، لاَ قِيمَةَ قَانُونِيَّةَ لَهُ
    • أَصْوَاتٌ لاَغِيَةٌ : مَرْفُوضَةٌ، لاَ تَدْخُلُ فِي الْحِسَابِ كَمَا يَحْدُثُ فِي الانْتِخَابَاتِ
    • كَلِمَةٌ لاَغِيَةٌ : نَابِيَةٌ، فَاحِشَةٌ
  20. لاَغَ : (فعل)
    • لاَغَ لَيْغًا
    • لاَغَهُ الشَّيْءَ : رَاوَدَهُ عَنْهُ لِيَنْتَزِعَهُ
  21. لاغٍ : (اسم)
    • لاغٍ : فاعل من لَغا
  22. لاغٍ : (اسم)


    • لاغٍ : فاعل من لَغيَ
  23. لاغَى : (فعل)
    • لاغى يلاغي ، لاغِ ، مُلاغاةً ، فهو مُلاغٍ ، والمفعول مُلاغًى
    • لاغى الطفلَ: هازله، مازَحه وضاحَكه
    • إِن فرسك لَمُلاغِي الجري: إِذا كان جريُهُ غيرَ جَرْي جِدٍّ
  24. لغا : (اسم)
    • تَرَدَّدَ اللَّغَا : الصَّوْتُ
    • اللَّغا: ما لا يُحسَب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره
    • اللَّغا :سَقَطُ المتاع
    • اللَّغا :الصوتُ
  25. مُلاغى : (اسم)
    • مُلاغى : اسم المفعول من لاغَى
,
  1. غهم مقمحون (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • رافعوا الرّءوس غاضّوا الأبصار
      سورة :يس، آية رقم :8
  2. غهم (المعجم لسان العرب)

    • الغَيْهَمُ: كالغَيْهَب؛ عن اللحياني.
  3. همم (المعجم لسان العرب)
    • "الهَمُّ: الحُزْن، وجمعه هُمومٌ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به.
      ولا هَمامِ لي: مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ.
      ويقال: لا مَهَمّةَ لي،بالفتح، ولا هَمامِ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت: إِن أَمُتْ لا أَمُتْ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ؛ يقول: لا أَعْدِل بهم أَحداً، قال: ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ: لا مَساسِ؛ قال ابن جني: هو الحكاية كأَنه، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ، وكذلك، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر، وهو يريد به الخبر.
      وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك.
      والاهتمامُ: الاغتمامُ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه.
      قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه: هَمُّك ما هَمَّك، ويقال: هَمُّك ما أَهَمَّك؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك، ويقال: معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك، وقيل: ما أَقْلَقَك، وقيل: ما أَذابَك.
      والهِمَّةُ: واحدةُ الهِمَمِ.
      والمُهِمَّاتُ من الأُمور: الشائدُ المُحْرِقةُ.
      وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه.
      وهَمَّني المرضُ: أَذابَني.
      وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً: أَذابَه؛ وانْهَمَّ هو.
      والهامومُ: ما أُذِيبَ من السنام؛ قال العجاج يصف بَعيرَه: وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله «الهاري» أنشده في مادة جرز: الواري، وكذا المحكم والتهذيب).
      أَي ذهب سِمَنُه.
      والهامومُ من الشحمِ: كثيرُ الإِهالةِ.
      والهامومُ: ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً.
      ابن الأَعرابي: هُمَّ إِذا أُغْلِيَ، وهَمَّ إِذا غَلى.
      الليث: الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ، تقول: انْهَمَّ.
      وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر.
      وهَمَّت الشمسُ الثلجَ: أَذابَتْه.
      وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً: جَهَدَها كأَنه أَذابَها.
      وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ: ذابا؛

      قال: يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ،تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ: ما ذابَ منه، وقيل: كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ؛ وقوله: يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون.
      وهُمامُ الثلج: ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ؛ وقال أَبو وجزة: نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا.
      ويقال: همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه،وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم: طَرَقا، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً: نواه وأَرادَه وعزَم عليه.
      وسئل ثعلب عن قوله عز وجل: ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه؛ قال: هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك، وهَمَّ يوسفُ، عليه السلام، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ.
      قال أَبو حاتم: وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه: ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله «كنازاً إلخ» تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا) والهامّةُ: الدابّةُ.
      ونِعْمَ الهامّةُ هذا: يعني الفرسَ؛ وقال ابن الأَعرابي: ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما.
      ويقال للدابّة: نِعْمَ الهامّةُ هذا، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة، يعني الفرس، الميمُ مشدَّدة.
      والهَمِيمُ: الدَّبِيبُ.
      وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ، بالكسر، هَمِيماً.
      والهَمِيمُ: دوابُّ هوامِّ الأَرض.
      والهوامُّ: ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها، الواحدة هامّة، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ، وهَمِيمُها دبِيبُها؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً: تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش.
      وروى ابن عباس عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول: أُعيذُكُما بكلمات الله التامه، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه، ومن شرِّ كل عين لامّه، ويقول: هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق، عليهم السلام؛ قال شمر: هامّة واحدة الهوامِّ، والهوامُّ: الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ، مشدَّدة الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها، قال: ومنها القَوامُّ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة.
      وقال ابن بُزُرْج: الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ.
      يقال للحية: قد همّت الرجلَ، وللعقرب: قد سمَّتْه،وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لكعب بن عُجْرة: أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك؟ أَراد بها القَمْل، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه.
      وفي التهذيب: وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات.
      ابن الأَعرابي: هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل.
      الفراء: ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو، وروي عنه أَيضاً: ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه.
      وتَهمَّم الشيءَ: طلَبه.
      والهَمِيمةُ: المطرُ الضعيف، وقيل: الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ، والتَّهْميمُ نحوُه؛ قال ذو الرمة: مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها،مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ، تَهْميمُ (* قوله «من لف» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب: من لفح، وفي التكملة: من صوب) والهَميمةُ: مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر.
      والهَمومُ: البئر الكثيرة الماء؛

      وقال: إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما،يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ: صَبوبٌ للمطر.
      والهَميمةُ من اللبَن: ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض.
      وتهَمَّمَ رأْسَه: فَلاه.
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي: وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له.
      ويقال: هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه.
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل: فلَّتْه.
      وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم.
      وهَمَّام: اسم رجل.
      والهَمْهَمة: الكلام الخفيّ، وقيل: الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن، وقيل: الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر؛ أَنشد ابن بري لرجل، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته: إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ،إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ،وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ،واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ،يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ،لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ،لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة، بالحاء المهملة، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة.
      والهَمْهَمة: نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك.
      والهَماهِم: من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم.
      وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً.
      وهَمْهَم الأَسدُ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه.
      والهمْهَمة: الصوت الخفيّ، وقيل: هو صوت معه بحَحٌ.
      ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح: إِنه لَهُمْهوم.
      قال ابن بري: الهُمْهوم المُصَوِّت؛ قال رؤبة: هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل: الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر.
      وفي حديث ظبْيان: خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم، قال: وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة.
      وقَصَبٌ هُمْهوم: مُصوِّت عند تَهْزيز الريح.
      وعَكَرٌ هُمْهوم: كثير الأَصوات:، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير: جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة: العَكَرة العظيمة.
      وحِمار هِمْهيم: يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن: خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها،مِن خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم: الأَسد، وقد هَمْهَم.
      قال اللحياني: وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء؟ قلنا: هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا، أَي لم يَبْقَ شيء؛

      قال: أَوْلَمْتَ، يا خِنَّوْتُ، شَرَّ إِيلامْ،في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ،حتى أَتيناهم فقالوا: هَمْهامْ أَي لم يبق شيء.
      قال ابن بري: رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ، قال: وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال: هو الخَسيس.
      وقال ابن جني: هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر.
      وجاء في الحديث: أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ.
      وفي رواية: أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ.
      أَبو عمرو: الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ، وهي الصغار.
      والهَموم: الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده، قال: ومنه قول ابنة الخسّ: خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم.
      وقوله في الحديث في أَولاد المشركين: هُمْ من آبائهم، وفي رواية: هم منهم، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم.
      "


معنى أسبغهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَبَغَ** \- [س ب غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَبَغْتُ**،** أَسْبُغُ**، مص. سُبوغٌ. 1. "سَبَغَ الشَّيْءُ" : تَمَّ. 2. "سَبَغَ الثَّوْبُ" : طَالَ. 3. "سَبَغَ العَيْشُ" : اِتَّسَعَ. 4. "سَبَغَ إلَى وَطَنِهِ" : مَالَ إلَيْهِ. 5. "سَبَغَ الْمَطَرُ" : دَنَا إلَى الأرْضِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سابِغات [جمع]: مف سابغة: دروع واسِعَة طويلة واقية "{أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ}"| درع سابغة: تامّة طويلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسبغَ يُسبغ، إسباغًا، فهو مُسبِغ، والمفعول مُسبَغ • أسبغَ الشَّيءَ: وسَّعه، جعله سابغًا طويلاً "أسبَغ الثوبَ: أطاله ووسّعه"| أسبغَ عليه المديحَ: أفاض فيه- أسبغَ له النَّفقةَ: أنفق له ما يحتاج بسعة- أسبغَ له في العطاء: أكثر. • أسبغ الوضوءَ: أتمّه، وفَّى كلَّ عضو حقّه في الغَسْل. • أسبغ اللهُ عليه النِّعمةََ: أفاضها عليه، أتمَّها وأكملها "{أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُبُوغ [مفرد]: مصدر سبَغَ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ سُبوغاً: تَمَّ. و ـ طال. و ـ اتسع. يُقال: سَبَغَت الدِّرعُ، وسبَغَ الشَّعرُ، وسَبغَ الذَّنَبُ، وسبغ المطرُ، وسبَغَت النِّعمةُ. فهو سابغٌ. وهي سابِغةٌ. ( ج ) سوابغُ.( أَسْبَغَ ) الفارسُ: لبس دِرْعاً سابغةً. و ـ الشيءَ: جعله سابغاً. يُقال: أَسبغ ثوبه: وسَّعَه. وأَسبغ وضوءَهُ: وفَّى كلَّ عضوٍ حَقَّهُ في الغَسل. وأَسبغ له في النَّفَقةِ: وسَّع عليه. وأَسبغ الله عليك النعمةَ: أَكملها وأَتمها.( التَّسبِغَةُ ): تسبِغَةُ الخُوذة: ما توصَلُ به من حلَقِ الدُّروع فتستُرُ العنُقَ. ( ج ) تسابِغُ.
مختار الصحاح
س ب غ : شيء سَابِغٌ أي كامل واف و سَبَغَتِ النعمة اتسعت وبابه دخل و أسْبَغَ الله عليه النعمة أتمها و إسْباغُ الوضوء إتمامه وذنب سابِغٌ أي واف و السَّابِغةُ الدرع الواسعة
الصحاح في اللغة
شيءٌ سابِغٌ، أي كاملٌ وافٍ. وسَبَغَتِ النعمةُ تَسْبُغُ بالضم سُبوغاً: اتسعتْ. وأَسْبَغَ الله عليه النعمة، أي أتمَّها. وإسْباغُ الوضوءِ: إتمامُه. وسَبَّغَتِ الناقةُ تَسْبيغاً: ألقت ولدها وقد أشعَرَ. وذَنَبٌ سابِغ، أي وافٍ. والسابِغَةُ: الدرعُ الواسعةُ. ورجلٌ مُسْبِغٌ: عليه درعٌ سابِغَةٌ. وتَسْبِغَهُ البَيضةِ: ما توصل به البيضةُ من حَلَقِ الدرعِ فتستُر العنق، لأنَّ البيضة به تَسْبُغُ، ولولاه لكان بينها وبين جَيب الدرع خَللٌ وعورةٌ. قال الأصمعيّ: يقال: بيضةٌ لها سابِغٌ. وفحلٌ سابغٌ، أي طويلُ الجردانِ. وضدُّه الكَمْشُ.
تاج العروس

سَبَغَ الشَّيءَ سُبُوغاً بالضَّمِّ طالَ إلى الأرْضِ قالَهُ اللَّيْثُ كالثَّوْبِ والشَّعَرِ والدِّرْعِ ونَحْوِها

ومن المَجَازِ : سَبَغَتِ النِّعْمَةُ : اتَّسَعَتْ ويُقَالُ : الحَمْدُ للهِ على سُبُوغِ النِّعْمَةِ

وسَبَغَ لِبَلَدِه سُبُوغاً : مالَ إليْهِ ووَصَلَهُ ونَصُّ أبي عَمْروٍ نَوادِرِه : سَبَغْتُ لبَغْدَادَ وسَبَغْتُ للكُوفَةِ : أي : مِلْتُ إليهْمِا سُبُوغاً وبلَغْتُهُما أيْضاً

ومن المَجَازِ : ناقَةٌ سابِغَةُ الضُّلُوعِ قالَهُ اللَّيْثُ أي : وافِرَتُها

وعَجِيزَةٌ سابِغَةٌ وألْيَةٌ سابِغَةٌ ونِعْمَةٌ سابِغَةٌ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : عِمَّةٌ ومَطْرَةٌ سابِغَةٌ ودِرْعٌ سابِغَةٌ أي : تامَّةٌ وافِرَةٌ طَوِيلَةٌ واسِعَةٌ وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ وكُلُّهُنَّ مجازٌ غيرُ الأخِيرَةِ وقالَ الله تعالى : أن اعْمَلْ سابِغَاتٍ والدِّرْعُ السّابِغَةُ : الّتِي تَجُرُّها في الأرْضِ أو على كَعْبَيْكَ طُولاً وسَعَةً وأنْشَدَ شَمِرٌ لعَبْدِ اللهِ بنِ الزَّبِيرِ الأسَدِيِّ :

وسابِغَةٍ تَغْشَى البَنَانَ كِأنَّهَا ... أضاةٌ بضَحْضاحٍ منَ الماءِ ظاهِرِ وسَبَغَ المَطَرُ : إذا دَنَا إلى الأرْضِ وامْتَدَّ قالَ الشّاعِرُ :

" يُسِيلُ الرُّبَا واهِي الكُلَى عَرِضُ الذُّراأهِلَّةَ نَضّاخِ النَّدَى سابِغِ القَطْرِ وقالَ عَمْروُ بنُ مَعْدِ يَكرِبَ رضي الله عنه لامْرَأَةِ أبيهِ وكان تَزَوَّجَها بَعْدَ أبيهِ قَبْلَ إسْلامِه في الجَاهِلِيَّةِ :

فزَيْنُك في شَرِيطِكِ أُمَّ بَكْرٍ ... وسابِغَةٍ وذو النُّونَيْنِ زَيْنِي وقالَ أبو ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيُّ :

وعَلَيْهِمَا مَسْرُودَتانِ قَضَاهُمَا ... داوُدُ أو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّعُ

ولِثَةٌ سابِغَةٌ : قَبيحَةٌ نَقَلَه اللَّيْثُ وهو مجازٌ

ومن المَجَازِ أيْضاً : فَحْلٌ سابِغٌ : إذا كانَ طَوِيلَ الجُرْدَانِ وضِدُّه : الكَمِيشُ

وقالَ الأصْمَعِيُّ : يُقَالُ : بَيْضَةٌ لها سابِغٌ أي : لها تَسَابُغٌ وتَسْبِغُها وتَسْبِغَتُهَا ويُفْتَحُ ثالِثُهُما والثّانِيَةُ هي الفُصْحَى سُمِّيَتْ بمَصْدَرِ سَبَّغَ منَ السُّبُوغِ : الشُّمُولِ وهِيَ : ما تُوصَلُ بهِ البَيْضَةُ منْ حَلَقِ الدِّرْعِ فتَسْتُرُ العُنُقَ لأنَّ البَيْضَةَ بهِ تَسْبغُ ولوْلاهُ لكانَ بَيْنَهُما وبَيْنَ جَيْبِ الدِّرْعِ خَلَلٌ وعَوْرَةٌ وقالَ : تَسْبِغَةُ البَيْضِ : رَفْرَفُهَا منَ الزَّرَدِ أسْفَلَ البَيْضَةِ يَقِي بها الرَّجُلُ عُنُقَهُ ويُقَالُ لذلكَ : المِغْفَرُ أيْضاً وقالَ أبو وَجْزَةَ :

وتَسْبِغَةٍ يَغْشَى المَنَاكِبَ رَيْعُها ... لدَاوُدَ كانَتْ نَسْجُها لمْ يُهَلْهِلِ وقالَ مُزَرِّدٌ :

وتَسْبِغَةٌ في تَرْكَةٍ حِمْيَرِيَّةٍ ... دُلامِصَةٍ تَرْفَضُّ عنْهَا الجَنَادِلُ قلتُ : و الّذِي قَرَأْتُه في كتابِ الدِّرْعِ والبَيْضَةِ لأبي عُبَيْدةَ : أنَّ رَفْرَفَ البَيْضَةِ غَيْرُ تَسْبِغَتِها فإنَّهُ قالَ في بابِ البَيْضِ وما فِيها ما نَصُّهُ : ومنهَا ما لَها رَفْرَفٌ حَلَقٌ قدْ أحاطَ بأسْفَلِها حتى يُطِيفَ بالقَفَا والعُنُقِ والخَدَّيْنِ حتى يَنْتَهِيَ إلى مِحْجَرَيِ العَيْنَيْنِ فذلكَ رَفْرَفُ البَيْضَةِ وقالَ فيما بَعْدُ : فإذا لم تَكُنْ صَفِيحاً وكانَتْ سَرْداً وهُوَ الحَلَقُ فهِيَ مِغْفَرٌ وغِفَارَةٌ ويُقَالُ لها : تَسْبِغَةٌ فتأمَّلْ ذلكَ

والسَّبْغَةُ : السَّعَةُ والرَّفاهِيَةُ وهو مجازٌ يُقَالُ : إنَّهُمْ لفِي سَبْغَةٍ منَ العَيْشِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : رَجُلٌ سُبُغٌ كعُنُقٍ : عَلَيْهِ دِرْعٌ سابِغَة هكذا قَيَّدَهُ الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ وهو غَرِيب ثمَّ رأيتُ في اللِّسَانِ : رَجُلٌ مُسْبِغٌ هكذا قَيَّدَهُ مِثَال مُحْسِنٍ : عليْهِ دِرْعٌ سابِغَةٌ وفي الأساسِ : كَمِيٌّ مُسْبِغٌ : عليْهِ سابِغَةٌ ولا إخالُ ما نَقَلَه الصّاغَانِيُّ إلا تَصْحِيفاً وقَلَّدَهُ المُصَنِّف على عادَتِه فتأمَّلْ

ومن المَجَازِ : أسْبَغَ اللهُ عليْهِ النِّعْمَةَ أي : أتَمَّهَا وأكْمَلَهَا ووَسَّعَها ومنهُ قَوْلُه تعالى : وأسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظاهِرَةً وباطِنَةً

ومن المَجَازِ أيْضاً : أسْبَغ الوُضُوءَ إسْبَاغاً : أبْلَغَهُ مَوَاضِعَهُ ووفَّى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّهُ ومنْهُ قوْلُهُ صلى الله عليه وسلم لأنسٍ رضي الله عنه : أسْبِغْ وُضُوءَكَ يُزَدْ في عُمُرِكَ

وسَبَّغَتِ الحامِلُ تَسْبِيغاً فهِيَ مُسَبِّغٌ بلا هاءٍ : ألْقَتْ ولَدَهَا لغَيْرِ تمامٍ وفي التَّهْذِيبِ : أجْهَضَتْهُ وقالَ أبو عُبَيْدٍ عن الأصْمَعِيِّ : إذا ألْقَتْ النّاقَةُ وَلَدَها وقدْ أشْعَرَ قيلَ : سَبَّغَتْ فهِيَ مُسَبِّغٌ وقالَ أبو عَمْروٍ : سَبَّطَتِ الإبِلُ بأوْلادِهَا وسَبَّغَتْ : إذا ألْقَتْهَا قالَ اللَّيْثُ وكذلكَ منَ الحَوَامِلِ كُلِّهَا

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : شَيءٌ سابِغٌ أي : كامِلٌ وافٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وأسْبَغَ شَعْرَه : أطالَهُ

وثوْبَهُ : أوْسَعَهُ

ودَلْوٌ سابِغَةٌ : طَوِيلَةٌ وهو مجازٌ قالَ :

" دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ

" في كُلِّ أرْجَاءِ القَلِيبِ والِغَهْ وذَنَبٌ سابِغٌ : وافٍ

ورَجُلٌ سابِغُ الألْيَتَيْنِ أي عَظِيمُهُما

وسَبَغَتْ قُصَيرَى الفَرَسِ : وفُرَتء قال ابنُ أحْمَرَ يَصِفُ فَرَساً

سَبَغَتْ قُصَيْرَاهُ وأُسْنِدَ ظَهْرُه ... وإذا تَدَافَعَ خِلْتَه لمْ يُسْنَدِ وذُو السُّبُوغِ بالضَّمِّ : اسمُ دِرْعٍ للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم والمُسَبَّغُ كمُعْظَمٍ من الرَّمَلِ : ما زِيدَ على حَرْفِه جُزْءٌ نحْو فاعِلاتانْ منْ قَوْلِه :

يا خَليليَّ ارْبَعَا فاسْ ... تَنْطِقَا رَسْماً بِعُسْفَانْ فقَوْلُه : منْ بِعُسْفَانُ فاعِلاتان سُمِّيَ بهِ لوُفُور سُبُوغِه لأنَّ فاعِلاتُنْ إذا جاءَ تامّاً فهُوَ سابِغٌفإذا زِدْتَ على السّابِغِ فهُوَ مُسَبَّغٌ ونَظِيرُه الفاضِلُ لذِي الفَضْلِ فإذا كَثُرَ فضْلُه فهُوَ فَضّالٌ ومُفَضَّلٌ

والمِسْبَاغُ بالكَسْرِ : النّاقَةُ تُلْقِي وَلَدَها لِغَيْرِ تمامٍ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ : لَيْسَ بمَعْرُوفٍ

والمُسَبَّغُ كمُعَظَّمٍ : الّذِي رَمَتْ بهِ أُمُّه بعْدَ ما نُفِخَ فيهِ الرُّوحُ عنْ كُراع

وهذا أسْبَغُ منْهُ أي : أتَمُّ ومنْهُ الحديثُ : وَدِدْتُ أنَّ الدِّرْعَ كانَتْ أسْبَغَ ممّا هِيَ

وأسْبَغَ لَهُ في النَّفَقَةِ : إذا أنْفَقَ عليْهِ تَمَامَ ما يَحْتَاجُ إليهِ ووَسَّعَ عليْهِ

لسان العرب
شيء سابغٌ أَي كامِلٌ وافٍ وسَبَغَ الشيءُ يَسْبُغُ سُبُوغاً طالَ إلى الأَرض واتَّسَعَ وأَسْبَغَه هو وسَبَغَ الشعرُ سُبُوغاً وسَبَغَتِ الدِّرْعُ وكلُّ شيءٍ طالَ إلى الأَرض فهو سابِغٌ وقد أَسْبَغَ فلان ثَوْبَه أَي أَوسَعَه وسَبَغَتِ النِّعْمةُ تَسْبُغُ بالضم سُبُوغاً اتسعت وإِسْباغُ الوُضوءِ المُبالَغة فيه وإتْمامُه ونعمة سابِغةٌ وأَسْبَغَ الله عليه النِّعْمةَ أَكْمَلَها وأَتَمَّها ووسَّعَها وإنهم لفي سَبْغةٍ من العَيْشِ أَي سَعةٍ ودَلْوٌ سابِغةٌ طويلة قال دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغهْ في كلِّ أَرْجاءِ القَلِيبِ والِغهْ ومطرٌ سابغٌ وسَبَغَ المطرُ دَنا إلى الأَرض وامتدّ قال يُسِيلُ الرُّبا واهِي الكُلَى عَرِصُ الذُّرى أَهِلَّةُ نَضّاخِ النَّدَى سابغِ القَطْرِ وذنَبٌ سابِغٌ أَي وافٍ وفي حديث المُلاعَنةِ إن جاءت به سابِغَ الأَلْيَتَيْنِ أَي عظِيمهما من سُبُوغِ الثوب والنِّعْمةِ والسابِغةُ الدِّرْعُ الواسِعةُ ورجل مُسْبِغٌ عليه دِرعٌ سابِغةٌ والدِّرْعُ السابِغةُ التي تَجُرُّها في الأَرض أَو على كَعْبَيْكَ طُولاً وسَعةً وأَنشد شمر لعبد الله بن الزبير الأَسدي وسابِغةٍ تَغْشَى البنانَ كأَنَّها أَضاةٌ بِضحْضاحٍ من الماء ظاهِرِ وتَسْبِغةُ البَيْضةِ ما تُوصَلُ به البَيْضةُ من حَلَقِ الدُّرُوعِ فَتَسْتُرُ العُنُقَ لأَن البيضةَ به تَسْبُغُ ولوْلاه لكان بينها وبين جَيْبِ الدِّرْع خَلَلٌ وعوْرة قال الأَصمعي يقال بيضةٌ لها سابِغٌ وقال النضر تَسْبِغةُ البيض رُفُوفُها ( * قوله « رفوفها » الذي في شرح القاموس رفرفها براءين وفي الاساس وسالت تسبغته على سابغته وهي رفرف البيضة ) من الزَّرَدِ أَسفَل البيضة يَقِي بها الرجلُ عُنقه ويقال لذلك المِغْفَر أَيضاً وقال أَبو وَجْزةَ في التَّسْبِغةِ وتَسْبِغة يَغْشَى المَناكِبَ رَيْعُها لِدوادَ كانَتْ نَسْجُها لَمْ يُهَلْهَلِ وفي حديث قَتْلِ أُبَيِّ بن خَلَفٍ زَجَلَه بالحربة فتَقَعُ في تَرْقُوَتهِ تحت تَسْبِغةِ البيضة التَّسْبِغةُ شيء من حَلَق الدُّرُوع والزَّرَدِ يَعْلُقُ بالخُوذةِ دائراً معها ليسْتُر الرقبةَ وجَيْبَ الدِّرْع وفي حديث أَبي عبيدة رضي الله عنه إنَّ زَرَدَتَيْنِ من زَرَدِ التَّسْبِغةِ نَشِبَتا في خَدّ النبي صلى الله عليه وسلم يوم أُحُد وهي تَفْعِلة مصدر سَبَّغَ من السُّبُوغ الشُّمُولِ ومنه الحديث كان اسم دِرْعِ النبي صلى الله عليه وسلم ذا السُّبُوغِ لِتَمامِها وسَعَتِها وفي حديث شريح أَسْبِغُوا لليتِيم في النفَقةِ أَي أَنفِقوا عليه تمام ما يحتاج إليه ووسّعوا عليه فيها وفحْلٌ سابِغٌ أَي طويلُ الجُرْدانِ وضدّه الكَمْشُ وناقة سابِغةُ الضُّلُوع وعجِيزةٌ سابِغةٌ وأَلْيَةٌ سابِغةٌ والمُسَبَّغُ من الرَّمَل ما زِيدَ على جزئه حرف نحو فاعِلاتانْ من قوله يا خَلِيلَيَّ ارْبَعا فاسْ تَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفانْ فقوله مَن بعُسْفانْ فاعِلاتانْ قال أَبو إِسحق معنى قولهم مُسَبَّغاً كأَنَّه جُعِلَ سابغاً والفرق بين المُسَبَّغِ والمُذَيَّلِ أَن المُسَبَّغَ زيد على ما يُزاحَفُ مِثْلُه وهو أَقلّ متحركات من المُذَيَّلِ وهو زيادة على سبب والمُذَيَّلُ على وَتِدٍ قال أَبو إسحق سُمِّي مُسبَّغاً لوُفُورِ سُبُوغِه لأَن فاعلاتن إذا تامّاً فهو سابغ فإِذا زِدْتَ على السابغ فهو مَسَبَّغ كما أَنك تقول لذي الفَضْل فاضِلٌ وتقول للذي يكثر فضله فَضّالٌ ومُفَضَّلٌ وسَبَّغَتِ الناقةُ تَسْبِيغاً فهي مُسَبِّغٌ أَلْقَتْ ولدها لغير تمام وقيل أَلقته وقد أَشْعَر وإذا كان ذلك عادةً فهي مِسْباغٌ قال ابن دريد وليس بمعروف وقال صاحب العين التسْبِيغُ في جميع الحَوامل مثلُه في الناقة والمُسَبَّغُ الذي رمت به أُمُّه بعدما نُفِخَ فيه الرُّوح عن كراع التهذيب وسبَّغَتِ الناقة تَسْبيغاً فهي مُسَبَِّغ إذا كانت كلما نَبَت على ولدها في بطنها الوَبَرُ أَجْهَضَتْه وكذلك من الحوامِلِ كلِّها أَبو عمرو سَبَّطَت الإِبلُ أَوْلادَها وسَبَّغَتْ إذا أَلقَتْها
الرائد
* سبغ يسبغ: سبوغا. 1-الشيء: تم. 2-الشيء: طال «سبغ الثوب، سبغت الدرع». 3-المعاش: اتسع. 4-إلى بلده: مال إليه. 5-إلى بلده: وصله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: