وصف و معنى و تعريف كلمة أسبكوا:


أسبكوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و باء (ب) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسبكوا في معاجم اللغة العربية:



أسبكوا

جذر [سبك]

  1. بَكُؤَ: (فعل)
    • بَكُؤَ بَكاءَةً،بُكْئاً فهو بكىء والجمع : بِكاءٌ، وهي بَكىءٌ، وبكيئة والجمع : بِكاءٌ، وبَكايا
    • بَكُؤَ الرجلُ : قلَّ كلامُه
  2. كاء : (اسم)
    • الكَاء : الضَّعيفُ الفؤادِ الجبانُ
  3. كاءَ : (فعل)
    • كَاءَ كَيْئَا، وكَيئَةً
    • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  4. البكاء : (اسم)
    • صوت البكاء


  5. بَكّاء : (اسم)
    • المؤنث : بَكّاءَة
    • صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
    • البكَّاءون: الذين يكثرون البكاء من خشية الله
    • مَنْ يُبكي غيرَه ويجعلُه يذرف الدُّموعَ
  6. بُكاء : (اسم)
    • مصدر بَكَى
    • لَمْ يَكُنْ بُكائِي إِلاَّ أَلَماً وَحُزْناً : سَيَلانُ الدُّموعِ مِنَ الألَمِ والحُزْنِ
    • مصدر بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • بكاء السُّرور/ بكاء الفرح: السّرور إذا أفرط أبكى
  7. بُكائيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بُكاء
    • مَرْثيّة أو قصيدة باكية
  8. بِكاء : (اسم)
    • بِكاء : جمع بَكِيْءُ
  9. لَبَكَ : (فعل)
    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك
    • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
    • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
  10. لَبِكَ : (فعل)
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك
    • لبِكَ الأمرُ: التبك، اختلط والتبس


  11. بَكَأَ : (فعل)
    • بَكَأَتِ بَكْئاً
    • بَكَأَتِ البئرُ : قلَّ ماؤها
    • بَكَأَ الحيوان الحلوبُ: قلّ لبنه
  12. نَبَكَ : (فعل)
    • ، نَبَكَ نُبوكًافهو نابكٌ،
    • نَبَكَ المكانُ : ارتفع
  13. نَوَابكُ : (اسم)
    • نَوَابكُ : جمع نابك
  14. بَكَى : (فعل)
    • بكَى / بكَى على / بكَى لـ يَبكِي ، ابْكِ ، بُكاءً وبُكًى ، فهو باكٍ ، والمفعول مَبْكيّ - للمتعدِّي
    • بَكَى الوَلَدُ : سالَ دَمْعُهُ
    • بَكَى الفَقيدَ : رَثاهُ
    • بَكَى صاحِبَهُ بُكاءً : حَزِنَ، تأَلَّمَ بَكَى عَلَيْهِ بَكَى لَهُ
    • بكَتِ السَّماءُ: مَطَرَتْ : ما حزن أحدٌ لفقدهم
    • ويقال للمُكثر من البكاء: بَكِيٌّ، وبَكَّاءٌ
  15. باك : (فعل)
    • باك باك بَوْكًا؛بُئوكاً
    • باك البعيرُ: سَمِن
    • باك الأمرُ: اختلط
    • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل: أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم: لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ: حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ: اشتراه
    • باك عينَ الماء: أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك: أَدارها بين راحتيه لتفوح
  16. لبَّكَ : (فعل)
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك
    • لبَّك الشّيءَ:لبَكه؛ خلطه وليَّنه
    • لبَّكت المعدةَ: أصابها بسوء الهضم


  17. أَبْكأ : (فعل)
    • أَبْكأ فلانٌ: قلّ خَيرُهُ
    • أَبْكأ الدَّرَّ ونحوه: عَدَّه قليلا
  18. بتَّكَ : (فعل)
    • بتَّكَ يُبتّك ، تَبْتيكًا ، فهو مُبتِّك ، والمفعول مُبتَّك
    • بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها
  19. تبتَّك : (فعل)
    • تبتَّك : تَقطَّعَ
  20. سَبَكَ : (فعل)
    • سبَكَ يسبُك ويَسبِك ، سَبْكًا ، فهو سابِك ، والمفعول مَسْبوك وسَبِيك
    • سَبَكْتُ، أسْبُكُ، اُسْبُكْ، (أسْبِكُ، اسْبِكْ) مصدر سَبْكٌ
    • سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ
    • تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها: تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ
    • سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ
  21. سَبكَ : (فعل)
    • سَبكَ سَبْكًا
    • سَبكَ المعدِنَ: أَذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب
    • سبكت التجاربُ فلانًا: علمته وهَذَّبته
    • فهو مسبوك، وسَبِيك
  22. سبَكَ : (فعل)
    • سبَك المعدنَ أذابَه وأفرَغه في قالب سبَك فضَّةً،
    • يسبُك الصائغُ الذهبَ ليصنع الحليّ
    • سبكته التَّجارب: هذّبته وعلّمته
    • سبَك الكلامَ: أحسَن تَرْصيفه وتَهْذيبه وترتيبه، أحسن صياغتَه قصّة مسبوكة


  23. اِنباك : (فعل)
    • انْباك الأمرُ عليه: اختلط فلم يجد له مَخْرجا
  24. اِنسَبَكَ : (فعل)
    • انسبكَ يَنسبِك ، انسباكًا ، فهو مُنسبِك
    • انسبَكَ : سُبِكَ
    • انسبك المعدنُ مُطاوع سبَكَ: أُذيب وخُلِّص من الشَّوائب وأُفرِغ في قالب انسبك الذَّهبُ وصُنعت منه الحُلِيُّ
  25. أَلْبَكَ : (فعل)
    • أَلْبَكَ فلانٌ: أَفحشَ في كلامه
    • أَلْبَكَ في منطقه: أَخطأَ
,
  1. بَكُؤَ
    • بَكُؤَ الرجلُ بَكُؤَ ُ بَكاءَةً، و بُكْئاً: قلَّ كلامُه.
      فهو بكىء. والجمع : بِكاءٌ، وهي بَكىءٌ، وبكيئة. والجمع : بِكاءٌ، وبَكايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بَكُؤ
    • بكؤ - يبكؤ بكاءة وبكوءا وبكأ
      1- بكؤت الناقة : قل لبنها. 2- بكؤت الناقة : انقطع لبنها. 3- بكؤ : كان قليل الكلام خلقة.


    المعجم: الرائد

  3. بكا
    • "البُكاء يقصر ويمد؛ قاله الفراء وغيره، إذا مَدَدْتَ أَردتَ الصوتَ الذي يكون مع البكاء، وإذا قَصرت أَردتَ الدموع وخروجها؛ قال حسان‎ ‎بن‎ ثابت، وزعم ابن إسحق أَنه لعبد الله بن رواحة وأَنشده أَبو زيد لكعب‎ ‎بن‎ مالك في أَبيات: بَكَتْ عيني، وحقَّ لها بُكاها،وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ على أَسَد الإلهِ غَداةَ، قالوا: أَحَمْزَةُ ذاكم الرجلُ القتيلُ؟ أُصِيبَ المسلمون به جميعاً هناك، وقد أُصيب به الرسولُ أَبا يَعْلى لك الأَركانُ هُدَّتْ،وأَنتَ الماجدُ البَرُّ الوصولُ عليك سلامُ ربك في جِنانٍ،مُخالطُها نَعيمٌ لا يزول؟

      ‏قال ابن بري: وهذه من قصيدة ذكرها النحاس في طبقات الشعراء، قال: والصحيح أَنها لكعب بن مالك؛ وقالت الخنساء في البكاء الممدود ترثي أَخاها:دَفَعْتُ بك الخُطوبَ وأَنت حيٌّ،فمن ذا يَدْفَعُ الخَطْبَ الجَليلا؟ إذا قَبُحَ البُكاء على قَتيل،رأَيتُ بكاءَك الحَسَنَ الجميلا وفي الحديث: فإن لم تجدوا بُكاءً فَتَبَاكَوْا أَي تَكَلَّفُوا البُكاء،وقد بَكَى يَبْكِي بُكاءً وبُكىً؛ قال الخليل: من قصره ذهب به إلى معنى الحزن، ومن مدّة ذهب به إلى معنى الصوت، فلم يبالِ الخليلُ اختلافَ الحركة التي بين باء البكا وبين حاء الحزن، لأَن ذلك الخَطَر يسير.
      قال ابن سيده:،هذا هو الذي جَرَّأَ سيبويه على أَن، قال وقالوا النَّضْرُ، كم؟

      ‏قالوا الحَسَنُ، غير أَن هذا مسكَّن الأَوسط، إلا أَن سيبويه زاد على الخليل لأَن الخليل مَثَّلَ حركة بحركة وإن اختلفتا، وسيبويه مَثَّلَ ساكن الأَوسط بمتحرك الأَوسط، ولا محالة أَن الحركة أَشبه بالحركة وإن اختلفتا من الساكن بالمتحرك، فَقَصَّرَ سيبويه عن الخليل، وحُقَّ له ذلك، إذا الخليل فاقد النظير وعادم المثيل؛ وقول طرفة: وما زال عني ما كَنَنْتُ يَشُوقُني،وما قُلْتُ حتى ارْفَضَّتِ العينُ باكيا فإنه ذكَّر باكياً وهي خبر عن العين، والعين أُنثى، لأَنه أَراد حتى ارفضت العين ذات بكاء، وإن كان أَكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول، فافهم، وقد يجوز أَن يذكر على إرادة العضو، ومثل هذا يتسع فيه القول؛ ومثله قول الأَعشى: أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنما يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبا أَي ذاتَ خضاب، أَو على إرادة العضو كما تقدم؛ قال: وقد يجوز أَن يكون مخضباً حالاً من الضمير الذي في يضم.
      وبَكَيْتُه وبَكَيْتُ عليه بمعنى.
      قال الأَصمعي: بَكَيْت الرجلَ وبَكَّيْته، بالتشديد، كلاهما إذا بَكَيْتَ عليه، وأَبْكَيته إذا صنعت به ما يُبْكِيه، قال الشاعر: الشمسُ طالعة، ليستْ بكاسفةٍ،تُبْكي عليكَ نُجومَ الليل والقَمرا (* رواية ديوان جرير: تبكي عليك أَي الشمس، ونصب نجوم الليل والقمر بكاسفة).
      واسْتَبْكَيْتُه وأَبْكَيْتُه بمعنى.
      والتِّبْكاء: البُكاء؛ عن اللحياني.
      وقال اللحياني:، قال بعض نساء الأَعراب في تأْخيذ الرجال أَخَّذتُه في دُبَّاء مُمَلأٍ من الماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء فلا يَزَلْ في تِمْشاء وعينُه في تِبْكاء، ثم فسره فقال: التِّرشاءُ الحَبْلُ، والتِّمْشاء المَشيُ، والتِّبْكاءُ البُكاء، وكان حكم هذا أَن يقول تَمْشاء وتَبْكاء لأَنهما من المصادر المبنية للتكثير كالتَّهْذار في الهَذْر والتَّلْعاب في اللَّعب، وغير ذلك من المصادر التي حكاها سيبويه، وهذه الأُخْذَة قد يجوز أَن تكون كلها شعراً، فإذا كان كذلك فهو من مَنْهوك المنسرح؛ وبيته: صَبْراً بني عَبْد الدارْ وقال ابن الأَعرابي: التَّبكاء، بالفتح، كثرة البُكاء؛

      وأَنشد: وأقْرَحَ عَيْنَيَّ تَبْكاؤُه،وأَحدَثَ في السَّمْعِ مِنِّي صَمَمْ وباكَيْتُ فلاناً فَبَكَيْتُه إذا كنتَ أَكثرَ بُكاءً منه.
      وتَباكى: تَكَلَّف البُكاءَ.
      والبَكِيُّ: الكثير البُكاء، على فعيل.
      ورجل باك، والجمع بُكاة وبُكِيٌّ، على فُعُول مثل جالس وجُلُوس، إلاّ أَنهم قلبوا الواو ياء.
      وأَبْكَى الرجلَ: صَنَع به ما يُبْكيه.
      وبَكَّاه على الفَقيدِ: هَيَّجه للبكاء عليه ودعاه إليه؛ قال الشاعر صَفيَّةُ قُومي ولا تَقْعُدِي،وبَكِّي النساءَ على حَمْزه ‏

      ويروى: ‏ولا تَعْجزي، هكذا روي بالإسكان، فالزاي على هذا هو الرويّ لا الهاء لأَنها هاء تأنيث، وهاء التأْنيث لا تكون رويّاً، ومن رواه مطلقا؟

      ‏قال: على حمزة، جعل التاء هي الرويّ واعتقدها تاء لا هاء لأَن التاء تكون رويّاً، والهاء لا تكون البتة رويّاً.
      وبَكَاه بُكاءً وبَكَّاه، كلاهما: بَكَى عليه ورثاه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكنتُ مَتَى أَرى زِقّاً صَريعاً،يُناحُ على جَنازَتِه، بَكَيْتُ فسره فقال: أَراد غَنَّيْتُ، فجعل البكاء بمنزلة الغِناء، واستجاز ذلك لأَن البُكاء كثيراً ما يَصْحَبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء.
      والبَكَى، مقصور: نبت أَو شجر، واحدته بَكاة.
      قال أَبو حنيفة: البَكاة مثلُ البَشامة لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما، وهما كثيراً ما تنبتان معاً، وإذا قطعت البَكاة هُريقت لبناً أَبيض؛ قال ابن سيده: وقضينا على أَلف البُكَى بالياء لأَنها لام لوجود ب ك ي وعدم ب ك و، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. بكأ
    • "بَكَأَتِ الناقةُ والشاةُ تَبْكَأُ بَكْأً وبَكُؤَتْ تَبْكُؤُ بَكاءة وبُكُوءاً، وهي بَكِيءٌ وبَكِيئةٌ: قلَّ لبنُها؛ وقيل انقطع.
      وفي حديث عليٍّ: دخل عليَّ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وأَنا على الـمَنامةِ، فقامَ إِلى شاة بَكِيءٍ، فَحلَبها.
      وفي حديث عُمَر أَنه سأَل جَيْشاً: هل ثَبتَ لكم العَدوّ قَدْرَ حَلْبِ شاةٍ بَكيئةٍ؟، قال سلامة بن جندل: وَشدّ كَــوْرٍ على وَجْناءَ ناجِيــةٍ، * وَشدّ سَرْجٍ على جَرْداءَ سُرْحُوبِ يــقالُ مَحْبِسُها أَدْنى لِمَرْتَعِـــها، * ولـــو نُفادِي بِبَكْءٍ كــلَّ مَحْـلُوب أَراد بقوله مَحْبِسُها اي مَحْبِسُ هذه الإِبل والخيل على الجَدْب،ومقابلة العدوّ على الثَّغْر أَدنى وأَقربُ من أَن تَرتعَ وتُخْصِب وتُضَيِّعَ الثغر في إِرسالِها لتَرْعى وتُخْصِب.
      وناقةٌ بَكيئةٌ وأَيْنُقٌ بِكاء، قال: فَلَيَأْزِلَنَّ وتَبْكُؤُنَّ لِقاحُه، * ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بِسَمارِ (* قوله «فليأزلن» في التكملة والرواية وليأزلن بالواو منسوقاً على ما قبله وهو: فليضربن المرء مفرق خاله * ضرب الفقار بمعول الجزار والبيتان لأبي مكعت الاسدي).
      السَّمارُ: اللبن الذي رُقِّق بالماء.
      قال أَبو منصور: سَماعُنا، في غريب الحديث، بَكُؤَتْ تَبْكُؤُ.
      قال: وسمعنا في المصنف لشمر عن أَبي عُبيد عن أَبي عَمْرو: بَكَأَتِ الناقةُ تَبْكَأُ.
      قال أَبو زيد: كل ذلك مهموز.
      وفي حديث طاؤوس: مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لَبن فله بكُلّ حَلْبةٍ عشرُ حَسَناتٍ غَزُرَتْ أَو بَكَأَتْ.
      وفي حديث آخر: مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لبن بكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً.
      وأَما قوله: أَلا بَكَرَتْ أُمُّ الكِلابِ تلُومُنِي، * تَقُولُ: أَلا قَدْ أَبْكَأَ الدَّرَّ حَالِبُهْ فزعم أَبو رِياش أَنّ معناه وجدَ الحالِبُ الدَّرَّ بَكِيئاً، كما تقول أَحْمَدَه: وجَده حَمِيداً.
      قال ابن سيده: وقد يجوز عندي أَن تكون الهمزة لتعدية الفعل أَي جعله بَكِيئاً، غير أَني لم أَسمع ذلك من أَحد، وإِنما عاملت الأَسبق والأَكثر.
      وبَكأَ الرجُل بَكاءة، فهو بَكِيءٌ من قوم بِكاء: قلَّ كلامُه خِلْقةً.
      وفي الحديث: إِنّا مَعْشر النُّبَآءِ بِكاءٌ.
      وفي رواية: نحنُ مَعاشِرَ الأَنبياء فينا بُكْءٌ وبُكاءٌ: أَي قِلَّة كلامٍ إِلاَّ فيما نحتاج إِليه.
      بَكُؤَتِ النَّاقةُ: إِذا قلَّ لبنُها؛ ومَعاشِرَ منصوب على الاختصاص.
      والاسمُ البُكْءُ.
      وبَكِئَ الرَّجل: لم يُصِبْ حاجته.
      والبُكْءُ: نبت كالجَرْجِير، واحدته بُكْأَةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. المَبكونَةُ
    • ـ المَبكونَةُ: المَرأةُ الذَّليلَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أسبكوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَبَكَ** \- [س ب ك]. (ف: ثلا. متعد).** سَبَكْتُ**،** أسْبُكُ**،** اُسْبُكْ**، (**أسْبِكُ**،** اسْبِكْ**). مص. سَبْكٌ. 1. "سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ" : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ. 2. "تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها": تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ. 3. "سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ" : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ.
معجم الغني
**سَبَّكَ** \- [س ب ك]. (ف: ربا. متعد).** سَبَّكْتُ**،** أُسَبِّكُ**،** سَبِّكْ**، مص. تَسْبِيكٌ. 1. "سَبَّكَ الْمَعْدِنَ" : سَبَكَهُ. 2. "سَبَّكَ الكَلاَمَ" : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ.
معجم الغني
**سَبْكٌ** \- [س ب ك]. (مص. سَبَكَ). 1. "مُتَخَصِّصٌ فِي صِنَاعَةِ سَبْكِ الْمَعَادِنِ" : تَنْقِيَتُهَا وَتذْوِيبُهَا وَصِيَاغَتُهَا وَإفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ. 2. "يَهْتَمُّ بِسَبْكِ الجُمَلِ" : تَحْسِينُهَا وَتَرْصِيفُهَا وَتَهْذيبُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِباكة [مفرد]: 1- حرفة السّبّاك "حرفة السِّباكة تحقِّق دخلاً كبيرًا". 2- عمليّةُ تسييل المعادن بصهرها وصبّها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسبكَ يَنسبِك، انسباكًا، فهو مُنسبِك • انسبك المعدنُ: مُطاوع سبَكَ: أُذيب وخُلِّص من الشَّوائب وأُفرِغ في قالب "انسبك الذَّهبُ وصُنعت منه الحُلِيُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبّاك [مفرد]: 1- من يُسيل المعادنَ بصهرها وصبّها في قوالب. 2- مَنْ يقوم بتركيب أنابيب المياه ومتعلّقاتها في البيوت وغيرها كما يقوم بصيانتها "هذا الرجل يعمل سبّاكًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبْكيَّة [مفرد]: (طب) طبقة داخليّة من نسيج يبطن الجزء الخلفي من المقلة، وهي تحوي منتهيات عصبيّة حساسة للضوء، وبوجه عام هي امتداد للعصب البصري.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبيك [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من سبَكَ: مذاب مخلّص من الخبث| التِّبر السَّبيك: الخالص من الخبث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبِيكة [مفرد]: ج سَبيكات وسبائِكُ: 1- كتلة من الذَّهب أو الفضّة مصبوبة على صورة معلومة كالقضبان ونحوها. 2- كلّ قطعة مستطيلة من المعدن "سبيكة لحام". 3- (كم) مخلوط من فلزَّين أو أكثر يذوب أحدهما في الآخر في الحالة المنصهرة، ثمّ يُبرَّد إلى الحالة الجامدة.
المعجم الوسيط
المعِدنَ ـِ سَبْكاً: أَِذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب. ويُقال: سبكت التجاربُ فلاناً: علمته وهَذَّبته. فهو مسبوك، وسَبِيك.( سَبَّكَ ) المعدن: سبكه.( انسبَكَ ): سُبِكَ.( السِّباكةُ ): حِرفة السبَّاك.( السَّبَّاكُ ): من يُسيل المعادن والأُشابات بصهرها وصبِّها. ( مج ). و ـ من يقوم بتركيب أَنابيب المياه ومتعلَّقاتها في البيوت وصيانتها. ( مج ).( السَّبيكةُ ) من الذهب أَو الفضة: كتلة من الذهب أَو الفضة مصبوبة على صورة معلومة كالقضبان ونحوها. ( مج ). و ـ كلُّ قطعة مستطيلة من معدن. ( ج ) سَبائِكُ.( المَسْبَكُ ): المكان الذي تتمّ فيه عملية السبك. ( ج ) مَسابِكُ. ( مج ).( المِسْبَكةُ ): ما يُسْبَكُ فيه المعدن.
مختار الصحاح
س ب ك : سَبَكَ الفضة وغيرها أذابها وبابه ضرب والفضة سَبِيكَةٌ وجمعها سَبَائِكُ و السُّنْبُك طرف مقدم الحافر وجمعه سَنَابِكُ وفي الحديث { تُخرجكم الروم منها كفرا كفرا إلى سُنبك من الأرض } شبّه الأرض التي يخرجون إليها بالسُنبك في غلظه وقلة خيره
الصحاح في اللغة
سَبَكْتُ الفضّة وغيرَها أَسْبِكُها سَبْكاً: أذيْتُها؛ والفضةُ سَبيكَةٌ، والجمع السَبائِكُ.
تاج العروس

سَبَكَه يَسبِكُه سَبكاً : أَذابَهُ وأَفْرَغَه في القالَبِ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِهِما من الذّائب وهو من حَدِّ ضَرَبَ كما هو للفارابي ومثلُه في الجَمْهَرَةِ بخطِّ أبي سَهْل الهَرَوِيِّ يسبِكُه هكذا بالكَسرِ وبخَطِّ الأرْزَني بالضّم ضَبطاً مُحَقَّقاً : كسَبَّكَه تَسبِيكاً . والسَّبِيكَةُ كسَفِينَة : القِطْعَةُ المُذَوَّبَةُ من الذَّهَبِ والفِضَّهّ إِذا اسْتَطالَتْ . وقال اللّيثُ : السّبكُ : تَسبِيكُ السَّبِيكَةِ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ يُذابُ ويُفْرَغُ في مسبَكَةٍ من حَدِيدٍ كأَنَّها شِقّ قَّصَبَةٍ والجمعُ : السَّبائِكُ . وسَبِيكَةُ : عَلَم جارِيَةٍ . وسُبك الضَّحّاكِ بالضَّمّ بمِصْرَ من أَعْمالِ المَنُوفِيَّة وهي المَعْرُوفَةُ الآنَ بسبكِ الثُّلاثاءِ وقد دَخَلْتُها وبتُّ بها لَيلَتيْنِ . وسُبكُ العَبيدِ : قريةٌ أُخْرَى بِها من المَنُوفيَّةِ أَيضاً وقد دَخَلْتُها مِراراً عَدِيدة وهي تُعْرَفُ الآنَ بسُبكِ الأَحَد وبسُبكِ العُوَيْضات مِنْها شَيخُنا تَقِيُ الدِّينِ عَلي بنُ عَبدِ الكافي بنِ عَلِي بن تَمّامٍ قاضِي القضاةِ أَبُو الحَسَن السّبكِيُ شافِعِي الزَّمانِ وحُجَّةُ الأَوانِ وُلِدَ سنة 683 قال الحافِظُ قالَ الذهبي : كَتَبَ عَني وكَتبتُ عنه . قلتُ : وقد ترجَمَه الذهبي في مُعْجَمِ شُيُوخِه وأَثْنَى عليهِ وسَرَدَ شُيُوخَه توَلَّى قَضاءَ قُضاةِ الشّامِ بعدَ الجَلالِ القَزْوِينِيِّ بإِلْزامٍ مِن المَلكِ النّاصِرِ مُحَمَّدِ بنِ قَلاوُونَ بعد إِباءٍ شَديد فسارَ سِيرَةً مَرضِيَّةً وحَدَّثَ وأَفادَ وتُوفي بمِصرَ في ليلةِ الاثْنَيْنِ ثالِث جُمادَى الآخرةِ سنة 756 ودُفِنَ بباب النَّصْرِ . قالَ الحافِظُ : وأَبُوه عَبدُ الكافي سَمِعَ من ابنِ خَطِيبِ المِزَّةِ وولى قَضَاءَ الشَّرقِيَّةِ والغَربيَّةِ وحَدَّثَ مات سنة 735 . قلتُ : وأَوْلادُه وآلُ بَيتهم مَشهورُونَ بالفَضْلِ يَنْتَسِبُون إِلى الأَنْصارِ ووَلَدُه تاجُ الدِّينِ عَبدُ الوَهَّابِ صاحب جَمْعِ الجَوامِع ولد سنة 729 وتُوفي سنة 771 عن أرْبَعينَ سَنَةً . وأَخواه : الجَلالُ حُسَيْنٌ والبَهاءُ أَبو حامِد أَحْمَدُ : دَرَّسا في حياةِ أَبيهِما وولدُ الأَخِيرِ تَقي الدِّينِ أَبو حاتِم وابنُ عَمِّهم أَبُو البَركاتِ محَمَّدُ بنُ مالًكِ بن أَنَسِ بن عبدِ المَلِكِ بن عَلِي بنِ تَمَّامٍ السّبكِيُ وحَفِيدُه التَّقي مُحَمَّدُ بنُ عليِّ بن مُحَمَّدٍ هذا وُلِدَ سنة 822 : مُحَدِّثُون . ومن عَشِيرَتِهم قاضي القُضاةِ شرَفُ الدِّينِ عُمَرُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ صالِحٍ السُّبكِيُ المالِكِيُ سمِعَ ابنَ المُفَضَّلِ ومات سنة 669

ومما يُستَدْرَكُ عليه : انْسَبَكَ التِّبرُ : ذابَ . وتبرٌ سَبِيكٌ ومَسبُوكٌ . والسِّبائِكُ : الرّقاقُ سُميَ به لأَنّه اتُّخِذَ من خالِصِ الدَّقِيقِ فكأَنَّه سُبِكَ منه ونُخِلَ ومنه حَدِيثُ ابنِ عُمَرَ : لوُ شئْتُ لملأت الرِّحابَ صَلائِق وسَبائِك . والمَسبَكةُ : ما يُفْرَغ فيه الذَّهَبُ ونحوُه للإِذابَةِ والجمعُ مَسابِك . ومن المَجاز : كلامٌ لا يَثْبُتُ علَى السبكِ . وهو سَبَّاكٌ للكَلامِ . وفلانٌ سَبَكَتْه التَّجارِبُ . وأَرادَ أَعْرابِيٌ رُقيَ جَبَلٍ صَعْبٍ فقالَ : أي سَبِيكَة هذا ؟ فسَمّاه سبِيكَةً لامِّلاسِه كما في الأَساس

ومَحَلَّةُ سُبك وجَزِيرَةُ سُبك وهذه بالأُشْمونين : قَريَتانِ بمِصْرَ . والسّبكِيُّونَ أَيْضاً : بَطْنٌ من حِمْيَرَ من وَلَد السُّبكِ بنِ ثابت الحِمْيَرِيّ منازِلُهُم بوادي سُردد من اليَمَن قاله الهَمْدانِيُ في الأَنْسابِ ونقَلَه الحافظ هكذا ولعلَّ الصّوابَ فيه بالشِّينِ المُعْجَمَة المَكْسورة كما سيأْتِي عن ابن دُرَيْد . وسِباكَة بالكَسرِ : بَطْنٌ من يَحْصُبَ منه سَعْدُ بنُ الحَكَم السِّباكِي عن أبي أيوب . وسُبُك بضَمَّتَيْنِ : رَجُلٌ رافَقَ ابنَ ناصِر في السَّماعِ عَلى ابْنِ الطّيُوري . وأَحْمَدُ بنُ سبك الدِّينارِيُّ بالضمِّ عن عَبدِ اللّهِ بنِ سُليمَانَ وعنه ابنُ مردُويَه . وأَبو بَكْر مُحَمَّدُ بنُ إِبْراهِيمَ بنِ أَحْمَدَ المُستَمْلِي عُرِفَ بابنِ السَّبّاكِ مُحَدِّثُ جرجانَ عن أبي بَكْر الإسْماعِيلِيِّ وغيرِه

لسان العرب
سَبَك الذهبَ والفضة ونحوه من الذائب يسبُكهُ ويسبِكُه سَبْكاً وسَبَّكه ذَوَبه وأفرغه في قالبٍ والسَّبِيكَةُ القِطْعة المُذوَّبة منه وقد انسبَكَ الليث السَّبْكُ تَسْبِيكُ السَّبيكَةِ من الذهب والفضة يُذابُ ويُفْرَغُ في مَسْبَكة من حديد كأَنها شِقُّ قَصَبَة والجمع السَّبائِكُ وفي حديث ابن عمر لو شِئْتُ لمَلأْت ُالرِّحابَ صَلائق وسبَائك أي ما سُبِكَ من الدّقيق ونُخِلَ فأُخذ خالصه يعني الحُوَّارى وكانوا يسمون الرُّقاقَ السَّبائك
الرائد
* سبك يسبك ويسبك: سبكا. 1-المعدن: أذابه وخلصه من الغش ثم صبه في قالب «سبك الفضة أو الذهب». 2-الكلام: أحسن تهذيبه. 3-ته التجارب: علمته.
الرائد
* سبك تسبيكا. 1-المعدن: سبكه. 2-الكلام: أحسن تهذيبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: