وصف و معنى و تعريف كلمة أسبكوكم:


أسبكوكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و باء (ب) و كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أسبكوكم في معاجم اللغة العربية:



أسبكوكم

جذر [سبكو]

  1. كوكم (المعجم الأعشاب)
    • هو الفلفل أيضاً من فهرست الأسماء للغافقي.
,
  1. سبقهم/ سبقهم إلى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تقدّمهم، فاتهم :-سبَق فرسُه جميعَ الأفراس- سبَق منافسه- {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا} :- ° تقدُّم غير مَسْبوق
  2. سبغ (المعجم لسان العرب)
    • "شيء سابغٌ أَي كامِلٌ وافٍ.
      وسَبَغَ الشيءُ يَسْبُغُ سُبُوغاً: طالَ إلى الأَرض واتَّسَعَ، وأَسْبَغَه هو وسَبَغَ الشعرُ سُبُوغاً وسَبَغَتِ الدِّرْعُ، وكلُّ شيءٍ طالَ إلى الأَرض، فهو سابِغٌ.
      وقد أَسْبَغَ فلان ثَوْبَه أَي أَوسَعَه.
      وسَبَغَتِ النِّعْمةُ تَسْبُغُ، بالضم، سُبُوغاً: اتسعت.
      وإِسْباغُ الوُضوءِ: المُبالَغة فيه وإتْمامُه.
      ونعمة سابِغةٌ،وأَسْبَغَ الله عليه النِّعْمةَ: أَكْمَلَها وأَتَمَّها ووسَّعَها.
      وإنهم لفي سَبْغةٍ من العَيْشِ أَي سَعةٍ.
      ودَلْوٌ سابِغةٌ: طويلة؛

      قال: دَلْوُكَ دَلْوٌ، يا دُلَيْحُ، سابِغهْ في كلِّ أَرْجاءِ القَلِيبِ والِغهْ ومطرٌ سابغٌ، وسَبَغَ المطرُ: دَنا إلى الأَرض وامتدّ؛

      قال: يُسِيلُ الرُّبا، واهِي الكُلَى، عَرِصُ الذُّرى،أَهِلَّةُ نَضّاخِ النَّدَى سابغِ القَطْرِ وذنَبٌ سابِغٌ أَي وافٍ.
      وفي حديث المُلاعَنةِ: إن جاءت به سابِغَ الأَلْيَتَيْنِ أَي عظِيمهما من سُبُوغِ الثوب والنِّعْمةِ.
      والسابِغةُ: الدِّرْعُ الواسِعةُ.
      ورجل مُسْبِغٌ: عليه دِرعٌ سابِغةٌ.
      والدِّرْعُ السابِغةُ: التي تَجُرُّها في الأَرض أَو على كَعْبَيْكَ طُولاً وسَعةً؛

      وأَنشد شمر لعبد الله بن الزبير الأَسدي: وسابِغةٍ تَغْشَى البنانَ، كأَنَّها أَضاةٌ بِضحْضاحٍ من الماء ظاهِرِ وتَسْبِغةُ البَيْضةِ: ما تُوصَلُ به البَيْضةُ من حَلَقِ الدُّرُوعِ فَتَسْتُرُ العُنُقَ لأَن البيضةَ به تَسْبُغُ، ولوْلاه لكان بينها وبين جَيْبِ الدِّرْع خَلَلٌ وعوْرة.
      قال الأَصمعي: يقال بيضةٌ لها سابِغٌ؛ وقال النضر: تَسْبِغةُ البيض رُفُوفُها (* قوله «رفوفها» الذي في شرح القاموس: رفرفها براءين، وفي الاساس: وسالت تسبغته على سابغته وهي رفرف البيضة.) من الزَّرَدِ أَسفَل البيضة يَقِي بها الرجلُ عُنقه، ويقال لذلك المِغْفَر أَيضاً؛ وقال أَبو وَجْزةَ في التَّسْبِغةِ: وتَسْبِغة يَغْشَى المَناكِبَ رَيْعُها،لِدوادَ كانَتْ، نَسْجُها لَمْ يُهَلْهَلِ وفي حديث قَتْلِ أُبَيِّ بن خَلَفٍ: زَجَلَه بالحربة فتَقَعُ في تَرْقُوَتهِ تحت تَسْبِغةِ البيضة؛ التَّسْبِغةُ: شيء من حَلَق الدُّرُوع والزَّرَدِ يَعْلُقُ بالخُوذةِ دائراً معها ليسْتُر الرقبةَ وجَيْبَ الدِّرْع.
      وفي حديث أَبي عبيدة، رضي الله عنه: إنَّ زَرَدَتَيْنِ من زَرَدِ التَّسْبِغةِ نَشِبَتا في خَدّ النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُد، وهي تَفْعِلة، مصدر سَبَّغَ من السُّبُوغ الشُّمُولِ؛ ومنه الحديث: كان اسم دِرْعِ النبي، صلى الله عليه وسلم، ذا السُّبُوغِ لِتَمامِها وسَعَتِها.
      وفي حديث شريح: أَسْبِغُوا لليتِيم في النفَقةِ أَي أَنفِقوا عليه تمام ما يحتاج إليه ووسّعوا عليه فيها.
      وفحْلٌ سابِغٌ أَي طويلُ الجُرْدانِ، وضدّه الكَمْشُ.
      وناقة سابِغةُ الضُّلُوع وعجِيزةٌ سابِغةٌ وأَلْيَةٌ سابِغةٌ.
      والمُسَبَّغُ من الرَّمَل: ما زِيدَ على جزئه حرف نحو فاعِلاتانْ من قوله: يا خَلِيلَيَّ ارْبَعا فاسْتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفانْ فقوله: مَن بعُسْفانْ فاعِلاتانْ؛ قال أَبو إِسحق: معنى قولهم مُسَبَّغاً كأَنَّه جُعِلَ سابغاً، والفرق بين المُسَبَّغِ والمُذَيَّلِ أَن المُسَبَّغَ زيد على ما يُزاحَفُ مِثْلُه، وهو أَقلّ متحركات من المُذَيَّلِ،وهو زيادة على سبب، والمُذَيَّلُ على وَتِدٍ.
      قال أَبو إسحق: سُمِّي مُسبَّغاً لوُفُورِ سُبُوغِه لأَن فاعلاتن إذا تامّاً فهو سابغ، فإِذا زِدْتَ على السابغ فهو مَسَبَّغ كما أَنك تقول لذي الفَضْل فاضِلٌ، وتقول للذي يكثر فضله فَضّالٌ ومُفَضَّلٌ.
      وسَبَّغَتِ الناقةُ تَسْبِيغاً، فهي مُسَبِّغٌ: أَلْقَتْ ولدها لغير تمام، وقيل: أَلقته وقد أَشْعَر، وإذا كان ذلك عادةً فهي مِسْباغٌ.
      قال ابن دريد: وليس بمعروف.
      وقال صاحب العين: التسْبِيغُ في جميع الحَوامل مثلُه في الناقة.
      والمُسَبَّغُ: الذي رمت به أُمُّه بعدما نُفِخَ فيه الرُّوح؛ عن كراع.
      التهذيب: وسبَّغَتِ الناقة تَسْبيغاً فهي مُسَبَِّغ إذا كانت كلما نَبَت على ولدها في بطنها الوَبَرُ أَجْهَضَتْه، وكذلك من الحوامِلِ كلِّها.
      أَبو عمرو: سَبَّطَت الإِبلُ أَوْلادَها وسَبَّغَتْ إذا أَلقَتْها.
      "


  3. سَبَغَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبَغَ الشيءُ سُبُوغاً: طالَ إلى الأَرْضِ،
      ـ سَبَغَتِ النِعْمَةُ: اتَّسَعَتْ،
      ـ سَبَغَ لِبَلَدِه: مالَ إليه ووَصَلَهُ. وناقَةٌ سابِغَةٌ الضُّلُوعِ، وعَجِيزَةٌ، وألْيَةٌ، وعِمَّةٌ، ومَطْرَةٌ.
      ـ دِرْعٌ سابِغَةٌ: تامَّةٌ طَويلَةٌ.
      ـ لِثَةٌ سابِغَةٌ: قَبِيحَةٌ.
      ـ فَحْلٌ سابِغٌ: طَويلُ الجُرْدانِ.
      ـ بَيْضَةٌ لها سابِغٌ: لها تَسابُغٌ،
      ـ تَسْبِغُها وتَسْبِغَتُها، تَسْبُغُها وتَسْبُغَتُها، تَسْبَغُها وتَسْبَغَتُها: ما تُوصَلُ به البَيْضَةُ من حَلَقِ الدِرْعِ فَتَسْتُرُ العُنُقَ.
      ـ سَبْغَةُ: السَّعَةُ، والرَّفاهِيَةُ.
      ـ رجُلٌ سُبُغٌ: عليه دِرْعٌ سابِغَةٌ.
      ـ أسْبَغَ اللَّهُ النِعْمَةَ: أتَمَّها،
      ـ أسْبَغَ الوُضُوءَ: أبْلَغَهُ مَواضِعَهُ، ووَفَّى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّهُ.
      ـ سَبَّغَتِ الحامِلُ تَسْبيغاً: ألْقَتْ ولَدَها وقد أشْعَرَ.
  4. أسبغَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أسبغَ يُسبغ ، إسباغًا ، فهو مُسبِغ ، والمفعول مُسبَغ :-
      أسبغَ الشَّيءَ وسَّعه، جعله سابغًا طويلاً :-أسبَغ الثوبَ: أطاله ووسّعه:-
      أسبغَ عليه المديحَ: أفاض فيه، - أسبغَ له النَّفقةَ: أنفق له ما يحتاج بسعة، - أسبغَ له في العطاء: أكثر.
      أسبغ الوضوءَ: أتمّه، وفَّى كلَّ عضو حقّه في الغَسْل.
      أسبغ اللهُ عليه النِّعمةََ: أفاضها عليه، أتمَّها وأكملها :- {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} .
  5. سَبَغ (المعجم الرائد)
    • سبغ - يسبغ ، سبوغا
      1- سبغ الشيء : تم. 2- سبغ الشيء : طال «سبغ الثوب، سبغت الدرع». 3- سبغ المعاش : اتسع. 4- سبغ الى بلده : مال إليه. 5- سبغ الى بلده : وصله.
  6. سبَغَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سبَغَ يَسبُغ ، سُبُوغًا ، فهو سابِغ :-
      سبَغ الثَّوبُ طالَ.
      سَبَغتِ النِّعْمَةُ: تمَّت واتّسَعَت :-سبغ العيشُ: كان رغدًا.


  7. أَسْبَغ (المعجم الرائد)
    • أسبغ - إسباغا
      1- أسبغ الشيء : جعله سابغا طويلا. 2- أسبغ الثوب : وسعه. 3- أسبغ عليه النعمة : أتمها. 4- أسبغ له في النفقة : أنفق ووسع. 5- أسبغ : لبس درعا «سابغة»، أي واسعة طويلة.
  8. تسبغ (المعجم الرائد)
    • تسبغ - و تسبغ و تسبغة و تسبغة
      1-ما توصل به خوذة الحديد من حلق الدرع فتستر العنق، جمع : تسابغ
  9. التَّسبِغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّسبِغَةُ التَّسبِغَةُ تسبِغَةُ الخُوذة: ما توصُلُ به
  10. المسبّغ من الرّمل (المعجم عربي عامة)
    • (عر) ما زيد على جزئه حرف نحو فاعلاتان.


  11. سبق (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبْق: القُدْمةُ في الجَرْي وفي كل شيء؛ تقول: له في كل أمر سُبْقةٌ وسابِقةٌ وسَبْقٌ، والجمع الأَسْباق والسَّوابِقُ.
      والسَّبْقُ: مصدر سَبَقَ.
      وقد سَبَقَه يَسْبُقُه ويَسْبِقُه سَبْقاً: تقدَّمه.
      وفي الحديث: أنا سابِقُ العرب، يعني إلى الإسلام، وصُهَيْبٌ سابقُ الرُّوم،وبِلالٌ سابقُ الحبَشة، وسلْمانُ سابقُ الفُرْس؛ وسابَقْتُه فسَبَقْتُه.
      واسْتَبَقْنا في العَدْوِ أي تَسابَقْنا.
      وقوله تعالى: ثم أوْرَثْنا الكتابَ الذين اصطَفَيْنا مِنْ عبادِنا فمنهم ظالم لِنَفْسِه ومنهم مُقْتصد ومنهم سابِقٌ بالخيرات بإذن الله؛ رُوِيَ فيه عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن؟

      ‏قال: سابِقُنا سابِقٌ، ومقْتصِدُنا ناجٍ، وظالِمُنا مغفورٌ له، فدلَّك ذلك على أن المؤمنين مغفور لمقْتَصدهم وللظالم لنفسه منهم.
      ويقال: له سابِقةٌ في هذا الأَمر إذا سَبَق الناسَ إليه.
      وقوله تعالى: سَبْقاً؛ قال الزجاج: هي الخيل، وقيل السابقات أرواح المؤمنين تخرج بسهولة، وقيل: السابقات النجوم، وقيل: الملائكة تَسْبِق الشياطين بالوحي إلى الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام، وفي التهذيب: تَسْبِق الجنَّ باستماع الوحي.
      ولا يَسْبِقونه بالقول: لا يقولون بغير علم حتى يُعَلِّمهم؛ وسابَقَه مُسابَقَةً وسِباقاً.
      وسِبْقك: الذي يُسابِقُك، وهم سِبْقي وأسْباقي.
      التهذيب: العرب تقول للذي يَسْبِقُ من الخيل سابِقٌ وسَبُوق، وإذا كان يُسْبَق فهو مُسَبَّق؛ قال الفرزدق: من المُحْرِزينَ المَجْدَ يومَ رِهانِه،سَبُوقٌ إلى الغاياتِ غير مُسَبَّق وسَبَقَت الخيلُ وسابَقْتُ بينها إذا أرسلتها وعليها فُرْسانُها لتنظر أيّها يَسْبِق.
      والسُّبَّق من النخل: المبَكِّرة بالحمل.
      والسَّبْق والسابِقةُ: القُدْمة.
      وأسْبَقَ القومُ إلى الأَمر وتَسابَقوا: بادروا.
      والسَّبَق، بالتحريك: الخطَرُ الذي بوضع بين أهل السِّباق، وفي التهذيب: الذي يوضع في النِّضال والرِّهان في الخيل، فمن سعبَق أخذه، والجمع أسباق.
      واسْتَبَق القومُ وتَسابَقخوا: تَخاطَرُوا.
      وتَسابَقُوا: تناضلوا.
      ويقال: سَبَّق إذا أخذ السَّبَق، وسَبَّقَ إذا أعطى السَّبَق، وهذا من الأضداد، وهو نادر، وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا سبَق إلا في خُفٍّ أو نَصْل أو حافر، فالخفّ للإبل، والحافر للخيل، والنصال للرَّمْي.
      والسَّبَق، بفتح الباء: ما يجعل من المال رَهْناً على المُسابَقةِ، وبالسكون: مصدر سَبَقْت أسْبِق؛ المعنى لا يحل أخذ المال بالمُسابَقةِ إلا في هذه الثلاثة، وقد ألحق بها الفقهاء ما كان يمعناها وله تفصيل في كتب الفقه.
      وفي حديث آخر: مَنْ أدْخَلَ فَرَساً بين فَرَسَيْنِ فإن كان يْؤْمَنُ أن يُسْبَق فلا خير فيه، وإن كان لا يؤمَن أن يُسْبَعق فلا بأْس به.
      قال أبو عبيد: الأَصل أن يَسْبِقَ الرجلُ صاحبَه بشيء مسمى على أنه إن سَبَق فلا شيء له، وإن سَبَقه صاحبُه أخذ الرهن، فهذا هو الحلال لأن الرهن من أحدهما دون الآخر،فإن جعل كل واحد منهما لصاحبه رهناً أيّهما سَبَق أخذه فهو القِمارُ المنهي عنه، فإن أرادا تحليل ذلك جعلا معهما فَرَساً ثالثاً لرجل سواهما،وتكون فرسه كُفُؤاً لفرسَيْهما، ويسمى المُحَلِّلَ والدَّخِيلَ، فيضع الرجلان الأَوّلان رَهْنَيْنِ منهما ولا يضع الثالث شيئاً، ثم يُرْسِلون الأَفْراسَ الثلاثة، فإن سبق أحدُ الأَوّلين أخذ رَهْنَه ورَهْنَ صاحبه فكان طَيِّباً له، وإن سَبَقَ الدخيلُ أخذ الرَّهْنَيْنِ جميعاً، وإن سُبِق هو لم يغرم شيئاً، فهذا معنى الحديث.
      وفي الحديث: أنه أمَرَ بإجراء الخيل وسَبَّقَها ثلاثة أعْذُقٍ من ثلاث نخلات؛ سَبَّقَها: بمعنى أعطى السَّبَق،وقد يكون بمعنى أخذ، وهو من الأَضداد، ويكون مخففاً وهو المال المُعَيّن.
      وقوله تعالى: إنَّا ذهبنا نِسْتَبِق؛ قيل: معناه نتَناضَل، وقيل: هو نفتعل من السَّبْق.
      واسْتَبقا البابَ: يعني تَسابَقا إليه مثل قولك اقتتلا بمعنى تَقاتلا؛ ومنه قوله تعالى: فاسْتَبِقُوا الخيرات؛ أي بادِرُوا إليها؛ وقوله: فاسْتَبَقُوا الصراطَ؛ أي جاوَزُوه وتركوه حتى ضلّوا؛ وهم لها سَابِقون، أي إليها سابِقون كما، قال تعالى: بأنَّ رَبَّكَ أوْحى لها، أي إليها.
      الأَزهري: جاء الاسْتباق في كتاب الله تعالى بثلاثة معان مختلفة: أحدها قوله عز وجل: إنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِق، قال المفسرون: معناه نَنْتَضل في الرمي، وقوله عز وجل: واسْتَبَقا البابَ؛ معناه ابْتَدَرا البابَ يجتهد كل واحد منهما أن يَسْبِقَ صاحبه، فإن سَبَقَها يوسفُ فتح البابَ وخرج ولم يُجِبْها إلى ما طلبته منه، وإن سَبَقَتْ زَلِيخا أغْلَقَت الباب دونه لتُراوِدَه عن نفسه، والمعنى الثالث في قوله تعالى: ولو نشاء لَطَمَسْنا على أعْيُنِهم فاسْتَبَقوا الصراطَ فأَنَّى يُبْصِرون؛ معناه فجازوا الصراط وخَلّفوه، وهذا الاسْتباق في هذه الآية من واحد والوجهان الأَولان من اثنين، لأن هذا بمعنى سَبَقُوا والأَوّلان بمعنى المُسابَقة.
      وقوله: اسْتَقِيموا فقد سَبَقْتُم سَبْقاً بَعيداً؛ يروى بفتح السين وضمها على ما لم يسم فاعله، والأَول أولى لقوله بعده: وإن أخَذْتم يميناً وشمالاً فقد ضلَلْتم.
      وفي حديث الخوارج: سَبَقَ الفَرْثَ والدَّمَ أي مرَّ سريعاً في الرمِيّة وخرج منها لم يَعْلَقْ منها بشيء من فَرْثِها ودَمِها لسرعته؛ شبَّه خروجَهم من الدِّين ولم يَعْلَقوا بشيء منه به.
      وسَبَقَ على قومِه: علاهم كَرَماً.
      وسِبَاقا البازي: قيْداه، وفي المحكم: والسِّبَاقانِ قَيْدانِ في رِجْل الجارح من الطير من سير أو غيره.
      وسَبَّقْت الطَّير إذا جعلت السِّبَاقَيْنِ في رجليه.
      "
  12. أسبق القرار أو الرّأي ونحوهما (المعجم عربي عامة)
    • اتّخذه مصمِّمًا عليه قبل مناقشته :-رأي مُسْبَق :- ° العرض المُسْبَق
  13. سَبَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبَغَ الشيءُ سَبَغَ ُ سُبوغاً: تَمَّ.
      و سَبَغَ طال.
      و سَبَغَ اتسع.
      يقال: سَبَغَت الدِّرعُ، وسبَغَ الشَّعرُ، وسَبَغَ الذَّنبُ، وسبغ المطرُ، وسبَغَت النَّعمةُ.
      فهو سابغٌ.
      وهي سابغةٌ. والجمع : سوابغُ.
  14. أَسْبَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْبَغَ الفارسُ: لبس دِرْعاً سابغةً.
      و أَسْبَغَ الشيءَ: جعله سابغاً.
      يقال: أَسبغ ثوبه: وسَّعَه.
      وأَسبغ وضوءَهُ: وفَّى كلَّ عضوٍ حَقَّهُ في الغَسل، وأَسبغ له في النَّفَقةِ: وسَّع عليه.
      وأَسبغ الله عليك النعمةَ: أَكملها وأَتمها.


  15. سَبَغَ (المعجم الغني)
    • [س ب غ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَبَغْتُ، أَسْبُغُ، مصدر سُبوغٌ.
      1. :-سَبَغَ الشَّيْءُ :- : تَمَّ.
      2. :-سَبَغَ الثَّوْبُ :- : طَالَ.
      3. :-سَبَغَ العَيْشُ :- : اِتَّسَعَ.
      4. :-سَبَغَ إلَى وَطَنِهِ :- : مَالَ إلَيْهِ.
      5. :-سَبَغَ الْمَطَرُ :- : دَنَا إلَى الأرْضِ.
  16. سبغ (المعجم مختار الصحاح)
    • س ب غ: شيء سَابِغٌ أي كامل واف و سَبَغَتِ النعمة اتسعت وبابه دخل و أسْبَغَ الله عليه النعمة أتمها و إسْباغُ الوضوء إتمامه وذنب سابِغٌ أي واف و السَّابِغةُ الدرع الواسعة
  17. أَسْبَغَ (المعجم الغني)
    • [س ب غ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَسْبَغَ، يُسْبِغُ، مصدر إِسْبَاغٌ.
      1. :-أَسْبَغَ اللَّهُ عَلَيْهِ النِّعَمَ :-: غَمَرَهُ بِهَا، أَتَمَّهَا عَلَيْهِ.
      2. :-أَسْبَغَ لَهُ النَّفَقَةَ :- : أَنْفَقَ وَوَسَّعَ عَلَيْهِ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ.
  18. إِسْبَاغٌ (المعجم الغني)
    • [س ب غ]. (مصدر أَسْبَغَ).
      1. :-إِسْبَاغُ النِّعَمِ عَلَى العِبَادِ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ :- : غَمْرُهُمْ بِهَا، إِتْمَامُهَا عَلَيْهِمْ.
      2. :-إِسْبَاغُ الْمَدِيحِ عَلَى الأَمِيرِ :- : طَفْحُهُ، إِفْعَامُهُ.
      3. :-إِسْبَاغُ النَّفَقَةِ عَلَى الرَّجُلِ :- : الإنْفَاقُ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ.
  19. سابِغات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • سابِغات :-
      مفرد سابغة: دروع واسِعَة طويلة واقية :- {أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} :-
      • درع سابغة: تامّة طويلة.
  20. سابِغ (المعجم الرائد)
    • سابغ
      1-سابغ : طويل، واف : «ذنب سابغ، درع سابغة»
  21. أسبغ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وسَّعه، جعله سابغًا طويلاً :-أسبَغ الثوبَ
  22. مسبَّغ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مسبَّغ :-
      المسبَّغ من الرَّمَل (العروض) ما زيد على جزئه حرف نحو فاعلاتان.
  23. سُبُوغ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُبُوغ :-
      مصدر سبَغَ.


  24. تسبيغ (المعجم الرائد)
    • تسبيغ
      1-تسبيغ في العروض : زيادة حرف ساكن على آخر «فاعلاتن»، فيصبح «فاعلاتان»
  25. أسبغ الله عليه النّعمة (المعجم عربي عامة)
    • أفاضها عليه، أتمَّها وأكملها :- {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً}.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: