أستاذتاكما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و ذال (ذ) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .
ـ نَبْذُ : طَرْحُكَ الشيءَ أمامَكَ أو وراءَكَ ، أو عامٌّ ، والفعْلُ : نَبَذَ ، وضَرَبَانُ العِرْقِ ، كالنَّبَذانِ ، والشيءُ القليلُ اليسيرُ ، الجمع : أنْباذٌ . ـ جَلَسَ نَبْذَةً ونُبْذَةً : ناحيةً . ـ نَبيذُ : المُلْقَى ، وما نُبِذَ من عصيرٍ ونحوِه . وقد نَبَذَه وأنْبَذَه وانْتَبَذَهُ ونَبَّذَه . ـ مَنْبوذُ : ولَدُ الزِّنا ، والتي لا تُؤْكَلُ من هُزالٍ ، كالنَّبيذَةِ ، والصبيُّ تُلْقِيهِ أُمُّه في الطريقِ . ـ انْتِباذُ : التَّنَحِّي ، وتَحَيُّزُ كُلٍّ من الفَريقَيْنِ في الحَرْبِ ، كالمُنَابَذَةِ . ـ مُنابَذَةُ : أن تقولَ : انْبِذ إلَيَّ الثَّوْبَ أو أنْبِذُه إليك ، وقد وجَب البَيْعُ بكذا وكذا ، أو أن تَرْمِيَ إليه بالثَّوْبِ ، ويَرْمِيَ إليك بمثْلِهِ ، أو أن تقولَ : إذا نَبَذْتُ الحَصاة وجَبَ البَيْعُ . ـ مِنْبَذَةُ : الوِسادَةُ . ـ أَنْباذُ : الأَوْباشُ . ـ " صَلَّى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، على قَبْرِ مَنْبوذٍ ": لَقيطٍ ، ويُرْوَى : قَبْرٍ مَنْبوذٍ مُنَوَّنَةً ، أي : قَبْرٍ بعيدٍ من القُبورِ .
انتبذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتبذَ / انتبذَ عن ينتبذ ، انتِباذًا ، فهو مُنتبِذ ، والمفعول مُنتبَذ ( للمتعدِّي ) :- • انتبذ العنبُ صار نبيذًا . • انتبذ الشَّخصُ ناحيةً : اعتزل فيها وانفرد بعيدًا عن الناس :- { فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا } . • انتبذ التَّمرَ : عمله نبيذًا . • انتبذ عن قومه : تنّحى عنهم .
إِنتَبَذ(المعجم الرائد)
إنتبذ - انتباذا 1 - إنتبذ : إعتزل ناحية . 2 - إنتبذ : عن القوم : تنحى عنهم 3 - إنتبذ النبيذ : عمله . 4 - إنتبذ التمر أو الزبيب : صار نبيذا .
مُنَابذَةٌ (المعجم الغني)
[ ن ب ذ ]. ( مصدر نَابَذَ ). :- بَيْنَهُمَا مُنَابَذَةٌ :- : فِرَاقٌ عَنْ خِلاَفٍ وَبُغْضٍ .
مَنَابِذَة (المعجم الرائد)
منابذة 1 - مصدر نابذ . 2 - « بيع المنابذة » : بيع في الجاهلية . كان الرجل « ينبذ » الحصاة ، أي يطرحها ويرميها ، ويقول لصاحب الغنم : إن ما أصاب الحجر فهو لي بكذا . وقيل غير ذلك .
نابذ - منابذة ونباذا 1 - نابذه : خالفه وفارقه من عداوة وبغض . 2 - نابذه الحرب : كاشفه إياها وجاهره بها .
انتبذ التّمر(المعجم عربي عامة)
عمله نبيذًا .
انتبذ الشّخص ناحية(المعجم عربي عامة)
اعتزل فيها وانفرد بعيدًا عن الناس :- { فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا }.
انتبذ العنب(المعجم عربي عامة)
صار نبيذًا .
انتبذ عن قومه(المعجم عربي عامة)
تنّحى عنهم .
انْتَبَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
انْتَبَذَ فلان : اعتزل ناحيةٌ . ويقال : انتبذ عن القوم : تنحَّى . و انْتَبَذَ التمرَ ونحوَه : نَبَذَهُ . و انْتَبَذَ مكانًا أَو ناحية : اعتزل فيه بعيدًا عن القوم .
نابذَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نابذَ ينابذ ، مُنابَذَةً ، فهو مُنابِذ ، والمفعول مُنابَذ :- • نابذ فلانًا فارقه على خلاف وبُغْض :- نابَذ أقارِبَه . • نابذه الحربَ : جاهره بها وكاشفه :- نابذه العداوةَ .
تنابذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تنابذَ يتنابذ ، تنابُذًا ، فهو مُتنابِذ :- • تنابذ القومُ اختلفوا وتفرّقوا عن عداوة :- إذا تنابذتم طمِع بكم العدوُّ .
نبذ(المعجم لسان العرب)
" النَّبْذُ : طرحك الشيء من يدك أَمامك أَو وراءك . نَبَذْتُ الشيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك ، ونَبَّذته ، شدد للكثرة . ونبذت الشيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته ؛ ومنه الحديث : فنبذ خاتمه ، فنبذ الناس خواتيمهم أَي أَلقاها من يده . وكلُّ طرحٍ : نَبْذٌ ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً . والنبيذ : معروف ، واحد الأَنبذة . والنبيذ : الشيء والمنبوذ : والنبيذ : ما نُبِذَ من عصير ونحوه . وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته ، والعامة تقول أَنْبَذْتُ . وفي الحديث : نَبَّذوا وانْتَبَذُوا . وحكى اللحياني : نبذ تمراً جعله نبيذاً ، وحكى أَيضاً : أَنبذ فلان تمراً ؛ قال : وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَن الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً . والنبذ : الطرح ، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم . وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير وغير ذلك . يقال : نبذت التمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً ، فصرف من مفعول إِلى فعيل . وانتبذته : اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنه يقال له نبيذ ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب : نبيذ ، كما يقال للنبيذ خمر . ونبذ الكتاب وراء ظهره : أَلقاه . وفي التنزيل : فنبذوه وراء ظهورهم ؛ وكذلك نبذ إِليه القول . والمنبوذ : ولد الزنا لأَنه يُنبذ على الطريق ، وهم المَنَابذة ، والأُنثى منبوذة ونبيذة ، وهم المنبوذون لأَنهم يُطْرحون . قال أَبو منصور : المنبوذ الذي تنبذه والدته في الطريق حين تلده فيلتقطه رجل من المسلمين ويقوم بأَمره ، وسواء حملته أُمّه من زنا أَو نكاح ولا يجوز أَن يقال له ولد الزنا لما أَمكن في نسبه من الثبات . والنبيذة والمنبوذة : التي لا تؤكل من الهزال ، شاة كانت أَو غيرها ، وذلك لأَنها تنبذ . ويقال للشاة المهزولة التي يهملها أَهلوها : نبيذة . ويقال لما يُنْبَثُ من تراب الحفرة : نبيثة ونبيذة ، والجمع النبائث والنبائذ . وجلس نَبْذةً ونُبْذَةً أَي ناحية . وانتبذ عن قومه : تنحى . وانتبذ فلان إِلى ناحية أَي تنحى ناحية ؛ قال الله تعالى في قصة مريم : فانتبذت من أَهلها مكاناً شرقيّاً . والمنتبذ : المتنحي ناحية ؛ قال لبيد : يَجْتابُ أَصْلاً ، قالصاً ، مُتَنَبّذاً بِعُجُوبِ أَنْقاءٍ ، يَميلُ هَيَامُها (* قوله « متنبذاً » هكذا بالأصل الذي بأيدينا ، وهو كذلك في عدة من نسخ الصحاح المعتمدة في مواضع منه وهو لا يناسب المستشهد عليه ، وهو قوله : والمنتبذ المتنحي إلخ ، فلعله محرف عن المتنبذ وهو كذلك في شرح القاموس .) وانتبذ فلان أَي ذهب ناحية . وفي الحديث : أَنه مر بقبر مُنْتَبِذ عن القبور أَي منفرد بعيد عنها . وفي حديث آخر : انتهى إِلى قبر منبوذ فصلى عليه ؛ يروى بتنوين القبر وبالإِضافة ، فمع التنوين هو بمعنى الأَول ، ومع الإِضافة يكون المنبوذ اللقيط أَي بقبر إِنسان منبوذ رمته أُمّه على الطريق . وفي حديث الدجال : تلده أُمّه وهي مَنْبُوذة في قبرها أَي مُلْقاة . والمنابذة والانتباذ : تحيز كل واحد من الفريقين في الحرب . وقد نابذهم الحربَ ونَبَذَ إِليهم على سواء يَنْبِذ أَي نابذهم الحرب . وفي التنزيل : فانبذ إِليهم على سواء ؛ قال اللحياني : على سواء أَي على الحق والعدل . ونابذه الحرب : كاشفه . والمُنابذة : انتباذ الفريقين للحق ؛ تقول : نابذناهم الحرب ونبذنا إِليهم الحرب على سواء . قال أَبو منصور : المنابذة أَن يكون بين فريقين مختلفين عهد وهدنة بعد القتال ، ثم أَراد نفض ذلك العهد فينبذ كل فريق منهما إِلى صاحبه العهد الذي تهادنا عليه ؛ ومنه قوله تعالى : وإِما تخافن من قوم خيانة فانبذ إِليهم على سواء ؛ المعنى : إِن كان بينك وبين قوم هدنة فخفت منهم نقضاً للعهد فلا تبادر إِلى النقض حتى تلقي إِليهم أَنك قد نقضت ما بينك وبينهم ، فيكونوا معك في علم النقض والعود إِلى الحرب مستوين . وفي حديث سلمان : وإِن أَبيتم نابذناكم على سواء أي كاشفناكم وقاتلناكم على طريق مستقيم مستوفي العلم بالمنابذة منا ومنكم بأَن نظهر لهم العزم على قتالهم ونخبرهم به إِخباراً مكشوفاً . والنبذ : يكون بالفعل والقول في الأَجسام والمعاني ؛ ومنه نبذ العهد إِذا نقضه وأَلقاه إِلى من كان بينه وبينه . والمنابذة في التَّجْر : أَن يقول الرجل لصاحبه : انْبِذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك فقد وجب البيع بكذا وكذا . وقال اللحياني : المنابذة أَن ترمي إِليه بالثوب ويرمي إِليك بمثله ؛ والمنابذة أَيضاً : أَن يرمي إِليك بحصاة ؛ عنه أَيضاً . وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن المنابذة أَن يقول الرجل لصاحبه انبذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك وقد وجب البيع بكذا وكذا . قال : ويقال إِنما هي أَن تقول إِذا نبذت الحصاة إِليك فقد وجب البيع ؛ ومما يحققه الحديث الآخر : أَنه نهى عن بيع الحصاة فيكون البيع معاطاة من غير عقد ولا يصح . ونبيذة البئر : نَبِيثَتُها ، وزعم يعقوب أَن الذال بدل من الثاءِ . والنَّبْذ : الشيء القليل ، والجمع أَنباذ . ويقال : في هذا العِذْق نَبْذٌ قليل من الرُّطَب ووخْرٌ قليل ، وهو أَن يُرْطب في الخطيئة (* قوله « أن يرطب في الخطيئة » أَي أن يقع ارطابه أي العذق في الجماعة القائمة من شماريخه أَو بلحه فإن الخطيئة القليل من كل شيء .) بعد الخطيئة . ويقال : ذهب ماله وبقي نَبْذٌ منه ونُبْذَةٌ أَي شيء يسير ؛ وبأَرض كذا نَبْذٌ من مال من كلإٍ . وفي رأْسه نَبْذٌ من شَيْب . وأَصاب الأَرض نَبْذٌ من مطر أَي شيء يسير . وفي حديث أَنس : إِنما كان البياض في عنفقته وفي الرأْس نَبْذٌ أَي يسير من شيب ؛ يعني به النبي ، صلى الله عليه وسلم . وفي حديث أُمّ عطيَّة : نُبْذَةُ قُسْطٍ وأَظفارٍ أَي قِطْعَةٌ منه . ورأَيت في العِذْقِ نَبْذاً من خُضْرَة وفي اللحية نَبْذاً من شيب أَي قليلاً ؛ وكذلك القليل من الناس والكلإِ . والمِنْبَذَةُ : الوِسادَةُ المُتَّكَأُ عليها ؛ هذه عن اللحياني . وفي حديث عديّ بن حاتم : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَمر له لما أَتاه بِمِنْبَذَةٍ وقال : إِذا أَتاكم كريم قوم فأَكرموه ؛ وسميت الوِسادَةُ مِنْبَذَةً لأَنها تُنْبَذُ بالأَرض أَي تطرح للجلوس عليها ؛ ومنه الحديث : فأَمر بالسَّتْرِ أَنْ يُقْطَعَ ويُجْعَلَ له منه وسادتان منبوذتان . ونَبَذَ العِرْقُ يَنْبِذُ نَبْذاً : ضرب ، لغة في نبض ، وفي الصحاح : يَنْبِذُ نَبَذاناً لغة في نبض ، والله أَعلم . "