وصف و معنى و تعريف كلمة أستحين:


أستحين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أستحين في معاجم اللغة العربية:



أستحين

جذر [ستح]

  1. اِستَحَى : (فعل)
    • استحى / استحى من يستحي ، اسْتَحِ ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتَحًى
    • استحى فلانٌ فلانًا/ استحى فلانٌ من فلان :خجل منه إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث)،
    • استحى الأسيرَ: تركه حيًّا فلم يقتله
    • اسْتَحَى الشيءَ: قشره
    • اسْتَحَى الشعرَ: حَلَقَهُ
  2. حَيْن : (اسم)
    • حَيْن : مصدر حانَ
  3. حَيَّنَ : (فعل)
    • حَيَّنْتُ، أُحَيِّنُ، حَيِّنْ، مصدر تَحْيِينٌ
    • حَيَّنَ العَمَلَ : جَعَلَ لَهُ حِيناً
    • حَيَّنَهُ اللَّهُ : وَفَّقَهُ لِلرَّشَادِ وَالصَّوَابِ
  4. حَين : (اسم)
    • الحَيْنُ : الهلاكُ
    • الحَيْنُ :المِحْنَةُ


  5. حَينَ : (فعل)
    • حَيْنَهُ : جعل له حِينًا
    • حَيْنَ اللهُ فلانًا: لم يوفِّقْه للرَّشاد
  6. حين : (اسم)
    • الجمع : أحْيان ، أحايِينُ
    • الحِينُ : وقْتٌ من الدّهر مُبْهَمٌ، طال أَو قَصرُ
    • فِي حِينٍ أنَّ : بَيْنَمَا، بَيْدَ أنَّ
  7. مُستَح: (اسم)
    • مُسْتَحٍ، الْمُسْتَحِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِسْتَحْيا) رَجُلٌ مُسْتَحْيٍ : خَجُولٌ، لاَ يَتَعَلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِرٌ (حديث)
  8. اِستَحيا: (فعل)
    • اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى
    • اِسْتَحْيَا الأَسِيرَ: تَرَكَهُ حيّاً فَلَمْ يَقْتُلْهُ البقرة آية 49يُذَبِّحونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ (قرآن)
    • استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان: استحاه؛ خجل منه، اِحْتَشَمَ ، إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث)،
    • استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله
    • اسْتَحْيا الأَسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقتُله ،
  9. مُسْتحٍ: (اسم)
    • مُسْتحٍ : فاعل من اِستَحَى
  10. مُسْتحٍ: (اسم)


    • مُسْتحٍ : فاعل من اِستَحيا
  11. مُسْتحي: (اسم)
    • مُسْتحي : فاعل من اِستَحَى
  12. مُسْتحي: (اسم)
    • مُسْتحي : فاعل من اِستَحيا
  13. مَسْحِيّ: (اسم)
    • مَسْحِيّ : اسم المفعول من سَحَى
  14. مُسَحّي: (اسم)
    • مُسَحّي : فاعل من سحَّى
  15. سَحْي: (اسم)
    • سَحْي : مصدر سَحَى
  16. مُسْتَحى: (اسم)


    • مُسْتَحى : اسم المفعول من اِستَحَى
  17. أَسحى: (فعل)
    • أَسحى الكتابَ: شَدَّه بسحاءة
  18. ساحية: (اسم)
    • السَّاحِية : المَطْرَةُ الشديدةُ التي تقشُرُ وجهَ الأرض
    • سَيْل ساحِيَةُ : جُراف
  19. اِنْسِحاء: (اسم)
    • اِنْسِحاء : مصدر إِنسَحَى
  20. سَحَايَا: (اسم)
    • سَحَايَا : جمع سِحاءة
  21. سَحايا: (اسم)
    • سَحايا : جمع سِحاية
  22. فاسِح: (اسم)


    • فاسِح : فاعل من فَسَحَ
  23. مَسْحون: (اسم)
    • مَسْحون : اسم المفعول من سَحَنَ
  24. سَحَايَا: (اسم)
    • سَحَايَا :جمع سِحاءة
  25. اِنسِحاء: (اسم)
    • مصدر انسحى
,
  1. إستحين
    • إستحين - استحيانا
      1-توقع وانتظر الحين المناسب

    المعجم: الرائد

  2. حين

    • "الحِينُ: الدهرُ، وقيل: وقت من الدَّهر مبهم يصلح لجميع الأَزمان كلها، طالت أَو قَصُرَتْ، يكون سنة وأَكثر من ذلك، وخص بعضهم به أَربعين سنة أَو سبع سنين أَو سنتين أَو ستة أَشهر أَو شهرين.
      والحِينُ: الوقتُ،‏

      يقال: ‏حينئذ؛ قال خُوَيْلِدٌ: كابي الرَّمادِ عظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه،حينَ الشتاءِ، كَحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِفِ.
      والحِينُ: المُدَّة؛ ومنه قوله تعالى: هل أَتى على الإنسان حينٌ من الدَّهِرِ.
      التهذيب: الحِينُ وقت من الزمان، تقول: حانَ أَن يكون ذلك، وهو يَحِين، ويجمع على الأَحيانِ، ثم تجمع الأَحيانُ أَحايينَ، وإذا باعدوا بين الوقتين باعدوا بإِذ فقالوا: حِينَئذٍ، وربما خففوا همزة إذا فأَبدلوها ياء وكتبوها بالياء.
      وحانَ له أَن يَفْعَلَ كذا يَحِينُ حيناً أَي آنَ.
      وقوله تعالى: تُؤْتي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ بإِذن ربِّها؛ قيل: كلَّ سنةٍ،وقيل: كُلَّ ستة أَشهر، وقيل: كُلَّ غُدْوةٍ وعَشِيَّة.
      قال الأَزهري: وجميع من شاهدتُه من أَهل اللغة يذهب إلى أَن الحِينَ اسم كالوقت يصلح لجميع الأَزمان، قال: فالمعنى في قوله عز وجل: تؤتي أُكلها كل حين، أَنه ينتفع بها في كل وقت لا ينقطع نفعها البتة؛ قال: والدليل على أَن الحِينَ بمنزلة الوقت قول النابغة أَنشده الأَصمعي: تَناذَرَها الراقونَ من سَوْءِ سَمِّها،تُطَلِّقه حِيناً، وحِيناً تُراجِعُ.
      المعنى: أَن السم يَخِفُّ أَلَمُه وقْتاً ويعود وقتاً.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: أَكَبُّوا رَواحِلَهم في الطريق وقالوا هذا حِينُ المَنْزِلِ أَي وقت الرُّكُونِ إلى النُّزُولِ، ويروى خَيْرُ المنزل، بالخاء والراء.
      وقوله عز وجل: ولَتَعْلَمُنَّ نبأَه بعد حِينٍ؛ أَي بعد قيام القيامة، وفي المحكم أَي بعد موت؛ عن الزجاج.
      وقوله تعالى: فتَوَلَّ عنهم حتى حِينٍ؛ أَي حتى تنقضي المُدَّةُ التي أَُمْهِلوا فيها، والجمع أَحْيانٌ، وأَحايينُ جمع الجمع، وربما أَدخلوا عليه التاء وقالوا لاتَ حِينَ بمعنى ليس حِينَ.
      وفي التنزيل العزيز: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ وأَما قول أَبي وَجْزة: العاطِفُونَ تَحِينَ ما من عاطفٍ، والمُفْضِلونَ يَداً، إذا ما أَنْعَمُوا.
      قال ابن سيده: قيل إنه أراد العاطِفُونَ مثل القائمون والقاعدون، ثم إنه زاد التاء في حين كما زادها الآخر في قوله: نَوِّلِي قبل نَأْي دَارِي جُماناً،وصِلِينا كما زَعَمْتِ تَلانا.
      أَراد الآن، فزاد التاء وأَلقى حركة الهمزة على ما قبلها.
      قال أَبو زيد: سمعت من يقول حَسْبُكَ تَلانَ، يريد الآن، فزاد التاء، وقيل: أَراد العاطفونَهْ، فأَجراه في الوصل على حدّ ما يكون عليه في الوقف، وذلك أَنه يقال في الوقف: هؤلاء مسلمونهْ وضاربونَهْ فتلحق الهاء لبيان حركة النون،كما أَنشدوا: أَهكذَا يا طيْب تَفْعَلُونَهْ،أَعَلَلاَ ونحن مُنْهِلُونَهْ؟ فصار التقدير العاطفونه، ثم إنه شبه هاء الوقف بهاء التأْنيث، فلما احتاج لإقامة الوزن إلى حركة الهاء قلبها تاء كما تقول هذا طلحه، فإذا وصلت صارت الهاء تاء فقلت: هذا طلحتنا، فعلى هذا، قال العاطفونة، وفتحت التاء كما فتحت في آخر رُبَّتَ وثُمَّتَ وذَيْتَ وكَيْتَ؛

      وأَنشد الجوهري (* قوله «وأنشد الجوهري إلخ» عبارة الصاغاني هو إنشاد مداخل والرواية: العاطفون تحين ما من عاطف، * والمسبغون يداً إذا ما أنعموا والمانعون من الهضيمة جارهم، * والحاملون إذا العشيرة تغرم واللاحقون جفانهم قمع الذرى * والمطعمون زمان أين المطعم.).
      بيت أَبي وجزة: العاطِفُونَ تَحِينَ ما من عاطفٍ، والمُطْعِمونَ زمانَ أَيْنَ المُطْعِمُ المُطْعِمُ، قال ابن بري: أَنشد ابن السيرافي: فإِلَى ذَرَى آلِ الزُّبَيْرِ بفَضْلِهم،نِعْمَ الذَّرَى في النائياتِ لنا هُمُ العاطفون تَحِينَ ما من عاطِفٍ، والمُسْبِغُونَ يداً إذا ما أنْعَمُو؟

      ‏قال: هذه الهاء هي هاء السكت اضطر إلى تحريكها؛ قال ومثله: همُ القائلونَ الخيرَ والآمِرُونَهُ،إذا ما خَشُوا من مُحْدَثِ الأَمْرِ مُعْظَما.
      وحينئذٍ: تَبْعيدٌ لقولك الآن.
      وما أَلقاه إلا الحَِيْنَة بعد الحَِيْنَةِ أَي الحِينَ بعد الحِينِ.
      وعامله مُحايَنَةً وحِياناً: من الحينِ؛ الأَخيرة عن اللحياني، وكذلك استأْجره مُحايَنَةً وحِياناً؛ عنه أَيضاً.
      وأَحانَ من الحِين: أَزْمَنَ.
      وحَيَّنَ الشيءَ: جعل له حِيناً.
      وحانَ حِينُه أَي قَرُبَ وَقْتُه.
      والنَّفْسُ قد حانَ حِينُها إذا هلكت؛ وقالت بُثَيْنة: وإنَّ سُلُوِّي عن جَميلٍ لساعَةٌ،من الدَّهْرِ، ما حانَتْ ولا حانَ حِينُها.
      قال ابن بري: لم يحفظ لبثينة غير هذا البيت؛ قال: ومثله لمُدْرِك‎ ‎بن‎ حِصْنٍ: وليسَ ابنُ أُنْثى مائِتاً دُونَ يَوْمِهِ،ولا مُفْلِتاً من مِيتَةٍ حانَ حِينُها.
      وفي ترجمة حيث: كلمة تدل على المكان، لأَنه ظرف في الأَمكنة بمنزلة حِينٍ في الأَزمنة.
      قال الأَصمعي: ومما تُخْطِئُ فيه العامَّةُ والخاصة باب حين وحيث، غَلِطَ فيه العلماء مثل أَبي عبيدة وسيبويه؛ قال أَبو حاتم: رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يجعل حين حيث، وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه؛ قال أَبو حاتم: واعلم أَن حين وحيث ظرفان، فحين ظرف من الزمان،وحيث ظرف من المكان، ولكل واحد منهما حدّ لا يجاوزه، قال: وكثير من الناس جعلوهما معاً حيث، قال: والصواب أَن تقول رأَيت حيث كنت أَي في الموضع الذي كنت فيه، واذْهَب حيث شئت أَي إلى أَي موضع شئت.
      وفي التنزيل العزيز: وكُلا من حيث شِئْتُما.
      وتقول: رأَيتك حينَ خرج الحاجُّ أَي في ذلك الوقت،فهذا ظرف من الزمان، ولا تقل حيث خرج الحاج.
      وتقول: ائتِني حينَ مَقْدَمِ الحاجِّ، ولا يجوز حيثُ مَقْدَم الحاج، وقد صير الناس هذا كله حيث،فلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامه، فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيُّ موضع فهو حيثُ، لأَن أَيْنَ معناه حيث، وقولهم حيث كانوا وأَين كانوا معناهما واحد، ولكن أَجازوا الجمع بينهما لاختلاف اللفظين، واعلم أَنه يَحْسُن في موضع حينَ لَمَّا وإذ وإذا ووقت ويوم وساعة ومتى، تقول: رأَيتك لما جئت، وحينَ جئت، وإذْ جئت، وقد ذكر ذلك كله في ترجمة حيث.
      وعَامَلْته مُحايَنة: مثل مُساوَعة.
      وأَحْيَنْتُ بالمكان إذا أَقمت به حِيناً.
      أَبو عمرو: أَحْيَنَتِ الإبلُ إذا حانَ لها أَن تُحْلَب أَو يُعْكَم عليها.
      وفلان يفعل كذا أَحياناً وفي الأَحايِينِ.
      وتَحَيَّنْتُ رؤية فلان أَي تَنَظَّرْتُه.
      وتَحيَّنَ الوارِشُ إذا انتظر وقت الأَكل ليدخل.
      وحَيَّنْتُ الناقة إذا جعلت لها في كل يوم وليلة وقتاً تحلبها فيه.
      وحَيَّنَ الناقةَ وتَحَيَّنها: حَلَبها مرة في اليوم والليلة، والاسم الحَِينَةُ؛ قال المُخَبَّلُ يصف إبلاً: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَكَ أَفْنُها،وإن حُيِّنَتْ أَرْبَى على الوَطْبِ حَينُها.
      وفي حديث الأَذان: كانوا يَتَحَيَّنُون وقتَ الصلاة أَي يطلبون حِينَها.
      والحينُ: الوقتُ.
      وفي حديث الجِمارِ: كنا نَتَحَيَّنُ زوالَ الشمس.
      وفي الحديث: تَحَيَّنُوا نُوقَكم؛ هو أَن تَحْلُبها مرة واحدة وفي وقت معلوم.
      الأَصمعي: التَّحَيينُ أَن تحْلُبَ الناقة في اليوم والليلة مرة واحدةً، قال: والتَّوْجِيبُ مثله وهو كلام العرب.
      وإبل مُحَيَّنةٌ إذا كانت لا تُحْلَبُ في اليوم والليلة إلا مرة واحدة، ولا يكون ذلك إلاَّ بعدما تَشُولُ وتَقِلُّ أَلبانُها.
      وهو يأْكل الحِينةَ والحَيْنة أَي المرّة الواحدة في اليوم والليلة، وفي بعض الأُصول أَي وَجْبَةً في اليوم لأَهل الحجاز،يعني الفتح.
      قال ابن بري: فرق أَبو عمرو الزاهد بين الحَيْنةِ والوجبة فقال: الحَيْنة في النوق والوَجْبة في الناس، وكِلاهما للمرة الواحدة،فالوَجْبة: أَن يأْكل الإنسان في اليوم مرة واحدة، والحَيْنة: أَن تَحْلُبَ الناقة في اليوم مرة.
      والحِينُ: يومُ القيامة.
      والحَيْنُ، بالفتح: الهلاك؛

      قال: وما كانَ إِلا الحَيْنُ يومَ لِقائِها،وقَطْعُ جَديدِ حَبْلِها من حِبالكا.
      وقد حانَ الرجلُ: هَلَك، وأَحانه الله.
      وفي المثل: أَتَتْكَ بحائنٍ رِجْلاه.
      وكل شيء لم يُوَفَّق للرَّشاد فقد حانَ.
      الأَزهري: يقال حانَ يَحِينُ حَيْناً، وحَيَّنَه الله فتَحَيَّنَ.
      والحائنةُ: النازلة ذاتُ الحَين، والجمع الحَوائنُ؛ قال النابغة: بِتَبْلٍ غَيْرِ مُطَّلَبٍ لَدَيْها،ولكِنَّ الحَوائنَ قد تَحِينُ وقول مُلَيح: وحُبُّ لَيْلى ولا تَخْشى مَحُونَتَهُ صَدْعٌ بنَفْسِكَ مما ليس يُنْتَقَدُ.
      يكون من الحَيْنِ، ويكون من المِحْنةِ.
      وحانَ الشيءُ: قَرُبَ.
      وحانَتِ الصلاةُ: دَنَتْ، وهو من ذلك.
      وحانَ سنْبُلُ الزرع: يَبِسَ فآنَ حصادُه.
      وأَحْيَنَ القومُ: حانَ لهم ما حاولوه أَو حان لهم أَن يبلغوا ما أَمَّلوه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كيفَ تَنام بعدَما أَحْيَنَّا.
      أَي حانَ لنا أَن نَبْلُغَ.
      والحانَةُ: الحانُوتُ؛ عن كراع.
      الجوهري: والحاناتُ المواضع التي فيها تباع الخمر.
      والحانِيَّةُ: الخمر منسوبة إلى الحانة، وهو حانوتُ الخَمَّارِ، والحانوتُ معروف، يذكر ويؤنث، وأَصله حانُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ، فلما أُسكنت الواو انقلبت هاء التأْنيث تاء، والجمع الحَوانيتُ لأَن الرابع منه حرف لين، وإنما يُرَدُّ الاسمُ الذي جاوز أَربعة أَحرف إلى الرباعي في الجمع والتصفير، إذا لم يكن الحرف الرابع منه أَحد حروف المدّ واللين؛ قال ابن بري: حانوتٌ أَصله حَنَوُوت، فقُدِّمت اللام على العين فصارت حَوَنُوتٌ، ثم قلبت الواو أَلفاً لتحرُّكها وانفتاح ما قبلها فصارت حانُوتٍ، ومثل حانُوت طاغُوتٌ، وأَصله طَغَيُوتٌ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. اسْتَحْيا
    • اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى :-
      استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .
      استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اسْتَحْيا
    • اسْتَحْيا الأَسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقتُله.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 49يُذَبِّحُونَ أبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ) ) و اسْتَحْيا فلانٌ فلانًا: خجِل منه.
      ويقال: اسْتَحيا منه، واسْتَحاه، واسْتَحى منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِسْتَحْيَا
    • [ح ي ي]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَحْيَيْتُ، أَسْتَحْيِي، اِسْتَحْيِ، مصدر اِسْتِحْيَاءٌ.
      1. :-اِسْتَحْيَا مِنْ فِعْلِهِ الشَّنِيعِ :- : خَجِلَ، اِحْتَشَمَ. :-هُوَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنْ أَحَدٍ :- :-إذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ ما شِئْتَ.
      2. :-اِسْتَحْيَا الأَسِيرَ :-: تَرَكَهُ حيّاً فَلَمْ يَقْتُلْهُ. البقرة آية 49يُذَبِّحونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ (قرآن).
      3. :-اِسْتَحْياهُ، واسْتَحْيا مِنْهُ :- : خَجِلَ مِنْهُ.


    المعجم: الغني

  6. إِستَحيا
    • إستحيا - استحياء
      1- إستحيا منه : خجل منه . 2- إستحيا الأسير : تركه حيا فلم يقتله. 3- إستحيا : إحتشم. 4- إستحياه أو منه : امتنع عن فعل شيء خجلا منه واحتشاما.

    المعجم: الرائد

  7. ساحية
    • ساحية - ج، سواح
      1- ساحية : مؤنث ساح. 2- ساحية : سيل. 3- ساحية : مطرة شديدة تقشر الأرض.(

    المعجم: الرائد

  8. السَّاحِية
    • السَّاحِية : المَطْرَةُ الشديدةُ التي تقشُرُ وجهَ الأرض.
      ويقال أيضا: سَيْل ساحِيَةُ (والتاءُ للمبالغة) : جُراف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مُسْتَحٍ
    • جمع: ـون، ـات. [ح ي ي]. (فاعل مِن اِسْتَحْيا). :-رَجُلٌ مُسْتَحْيٍ :- : خَجُولٌ. لاَ يَتَعَلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِرٌ (حديث).

    المعجم: الغني

  10. أَسحى
    • أسحى - إسحاء
      1-شده بقشر أو غيره

    المعجم: الرائد

  11. سحية
    • سحية
      1- سحية : فضلة الماء الباقية في الغدير. 2- سحية : غشاوة أو غطاء.

    المعجم: الرائد

  12. أَسحى
    • أَسحى الكتابَ: شَدَّه بسحاءة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استحيا الأسير
    • استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  14. استحيا فلان فلانا/ استحيا فلان من فلان
    • استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]- {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  15. الأُسْحِية
    • الأُسْحِية : كلُّ قشرة على مضائِغ اللحم من الجلد. والجمع : أسَاحِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. انسِحاء
    • انسِحاء :-
      مصدر انسحى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تسْحِيَة
    • تسْحِيَة :-
      مصدر سحَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سَحْي
    • سَحْي :-
      مصدر سحَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. سحايا الدّماغ
    • (شر) الأغشية الثلاثة التي تغطِّي الدِّماغ والحبل الشوكيّ، وهي

    المعجم: عربي عامة

  20. استحيوا نساءهم
    • استبْـقـُـوا بناتهمْ للخِدْمة
      سورة :غافر، آية رقم :25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. يستحيون نساءكم
    • يستبقون- بناتكم للخدمة
      سورة :الاعراف، آية رقم :141

    المعجم: كلمات القران

  22. يستحيون نساءكم
    • يستبقون بناتكم للخدمة
      سورة :ابراهيم، آية رقم :6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. يستحيون نسائكم
    • يستَبقون بناتكم للخدمة
      سورة :البقرة، آية رقم :49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. الْتهاب السّحايا
    • (طب) مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ.

    المعجم: عربي عامة

  25. سحا
    • "سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته.
      وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً: قَشَره، وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه، ثلاثُ لغات، ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه.
      والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها.
      ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ، وحِرْفَتُه السِّحايَةُ؛ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال:سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ.
      والمِسْحاة: المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد، وفي حديث خيبر: فخرجوا بمسَاحِيهِم؛ المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد، والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة.
      وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ: قَشَرة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ.
      وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب: قَشْرُه، وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس.
      والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية: ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس.
      وسيلٌ ساحِيةٌ: يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه، الهاء للمبالغة.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته، والمعروف سخَيْت بالخاء.
      وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق.
      وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته،ممدود، وسَحاتُه: ما أُخِذَ منه؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وسَحا من القِرْطاس: أَخذ منه شيئاً.
      وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه: أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها.
      وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه: شَدَّه بسِحاءة، يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته، واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ.
      وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية: لشدِّه بالسحاءة، ويقال بالسِّحاية.
      الجوهري: وسِحاءُ الكتاب، مكسور ممدود، الواحدة سِحاءَة، والجمع أَسحِيةٌ.
      وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته.
      وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ.
      وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت: سَحَّيته تَسْحِية، بالتشديد، وسَحَيْته أَيضاً، بالتخفيف.
      وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم: زالت عنه.
      والأُسْحِيَّة: كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ.
      وسِحاءة أُمِّ الرأْس: التي يكون فيها الدماغ.
      وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً: قِشرُه، والجمع سَحاً.
      وفي حديث أمِّ حكيم: أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم؛ ومنه الحديث: فإذا عُرْضُ وَجهِه، عليه السلام، مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ.
      وسَحى شعرَه واستحاه: حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه.
      واسْتَحى اللحمَ: قَشَرَه، أُخِذَ من سِحاءة القرطاس، عن ابن الأَعرابي.
      وسِحاءتا اللسان: ناحِيَتاه.
      ورجلٌ أُسْحُوان: جميلٌ طويلٌ.
      والأُسْحُوان، بالضم: الكثيرُ الأَكل.
      والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس: عِرْقٌ في أَسفل لسانه.
      والساحية: المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع؛

      وأَنشد: بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء: نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه، واحدته سِحاءَة.
      وكتب الحجاج إلى عاملٍ له: أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء؛ النَّدْغُ والنِّدْغُ: بالفتح والكسر: السَّعتر البَرِّي، وقيل: شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ.
      والسِّحاء، بالمدّ والكسر: شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة، قال: وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ.
      والسَّحاة، بفتح السين وبالقصر: شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ، وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء، فإذا يبست في القيظ فهي شجرة، وقيل: السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ.
      وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة.
      والسَّحاة: الخُفّاشُ، وهي السَّحا والسِّحاء، إذا فُتِحَ قُصِرَ، وإذا كُسِرَ مُدَّ.
      الجوهري: السَّحا الخُفّاشُ، الواحدة سَحاةٌ، مفتوحانِ مقصوران؛ عن النضر إبن شميل.
      وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته، والمعروف سَخَوْت، بالخاء.
      والسَّحاة: الناحية كالساحةِ؛ يقال: لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي؛ وأَما قول أَبي زُبَيْد: كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ، فَوْقَهُمُ،طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان، رضي الله عنه، بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف؛ قال ابن بري: والذي في شعر أَبي زُبيد: كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ"

    المعجم: لسان العرب



معنى أستحين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استحكمَ/ استحكمَ على يستحكم، استحكامًا، فهو مُستحكِم، والمفعول مُستحكَم عليه • استحكم الأمرُ أو الشَّيءُ: تمكّن، احتكم، توثَّق وصار محكمًا "استحكم العملُ/ إغلاقُ الباب"| استحكم المرضُ: صار مزمنًا- غباء مُسْتَحكَم. • استحكم الشَّخصُ: صار حكيمًا تصدر أعمالُه وأقوالُه عن رويّة ورأي سليم وتناهى عمّا يضرُّه. • استحكم عليه الشَّيءُ: التبس "استحكم عليه الكلامُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتَحْيا/ اسْتَحْيا من يَستحْيِي، اسْتَحْي، استحياءً، فهو مُسْتحٍ، والمفعول مُسْتحيًى • استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان: استحاه؛ خجل منه "إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]- {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا}- {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}". • استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله "{يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ}".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: