وصف و معنى و تعريف كلمة أستدعهن:


أستدعهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و عين (ع) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أستدعهن في معاجم اللغة العربية:



أستدعهن

جذر [سدع]

  1. دعه يعمل: (مصطلحات)
    • شعار حريّة العمل وإطلاق العنان لقوى السوق. (مالية)
  2. دَعْهُ وَشَأْنَهُ:
    • دَعْهُ وَأمْرَهُ. دَعْنِي وَشَأْنِي.
  3. اِسْتَدْعَاهُ بِصِفَةٍ رَسْمِيَّةٍ:
    • بِصِيغَةٍ، بِشَكْلٍ، بِصُورَةٍ. طَلَبَ مِنْهُ الْحُضُورَ بِصِفَةٍ شَخْصِيَّةٍ.
  4. اِسْتَدْعَاهُ رِجَالُ الدَّرَكِ:
    • قُوَّاتُ الشُّرْطَةِ العَسْكَرِيَّةِ تُحَافِظُ عَلَى الأمْنِ العَامِّ، وَبِالأخَصِّ فِي الطُّرُقِ وَالبَوَادِي.


  5. دعه يعمل:
    • شعار حريّة العمل وإطلاق العنان لقوى السوق.
  6. استدعاه برقيًّا:
    • بواسطة البرق.
  7. دَعْه على أذلاله:
    • كما هو.
  8. اِستِداع : (اسم)
    • الاسْتِدَاعُ : إِعفاءُ الضابط أَو الموظف من العمل قبل سنِّ المعاش
  9. التداعي : (اسم)
    • صوت النائحة في تطريب النواح
  10. الدُّعاء : (اسم)


    • صوت المنادي
  11. الدعاء : (اسم)
    • صوتَ القطا
  12. تداع : (اسم)
    • مصدر تداعى/ تداعى على
    • تداعي الأفكار: (علوم النفس) الارتباط أو التداعيّ، وهو العمليّة التي تكون بها علاقات وظيفيّة بين ضروب مختلفة من النشاط الفنِّيّ
    • تداعي المعاني: (علوم النفس) إحداث علاقة بين مُدركتين لاقترانهما في الذِّهن بسببٍ ما
    • (مصدر تَدَاعَى) تَدَاعِي الجُدْرَانِ : تَصَدُّعُهَا وَإِصَابَتُهَا بِشُقُوقٍ
    • تَدَاعِي الحَاضِرِينَ: دَعْوَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِ
  13. دُعَاء : (اسم)
    • دُعَاء : مصدر دَعا
  14. دُعاء : (اسم)
    • الجمع : أَدعية
    • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
,
  1. اسْتَدْعاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَدْعاهُ : صَاح به.
      و اسْتَدْعاهُ طلبه واستلزمه.
      و اسْتَدْعاهُ طلب أن يدعوَ له، أَو فعل ما يستحق أَن يدعوَ عليه.


  2. دَعَّه (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَعَّه دَعَّه ُ دِعَّا: دفعه دفعًا عنيفًا بجفوة.
      وفي التنزيل العزيز: الماعون آية 2فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتيمَ ) ) .
  3. دعه يعمل (المعجم مالية)
    • شعار حريّة العمل وإطلاق العنان لقوى السوق ، وتعني بالانجليزية: laissez faire
  4. دعه يعمل (المعجم عربي عامة)
    • مبدأ أساسي من مبادئ الاقتصاد الحر والعبارة فرنسية الأصل تدل على الاعتقاد بأن الحكومة لا ينبغي أن تتدخل في تسيير التجارة والصناعة. ويرى مناصرو هذا المبدأ أنه يرقي حرية المبادرة ويدفع النمو الاقتصادي.
      مصطلحات سياسية
  5. الدُّعاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدُّعاءُ: الرَّغْبَةُ إلى الله تعالى، دَعا دُعاءً ودَعْوَى.
      ـ دَّعَّاءَةُ: السَّبَّابَةُ.
      ـ هو مِنّي دَعْوَةُ الرَّجُلِ، أي: قَدْرَ ما بَيْنِي وبَيْنَه ذاكَ.
      ـ لَهُمُ دَّعْوَةُ على غيرِهم، أي: يُبْدَأُ بهم في الدُّعاءِ.
      ـ تَدَاعَوْا عليه: تَجَمَّعُوا.
      ـ دَعاهُ: ساقَهُ.
      ـ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم: داعِي اللّهِ، ويُطْلَقُ على المُؤَذِّنِ.
      ـ داعِيَةُ: صَرِيخُ الخَيْلِ في الحُروبِ.
      ـ داعِيَةُ اللَّبَنِ: بَقِيَّتُه التي تَدْعُو سائِرَهُ.
      ـ دَعا في الضَّرْعِ: أبْقاها فيه.
      ـ دَعاهُ اللّهُ بمَكْرُوهٍ: أنْزَلَهُ به.
      ـ دَعَوْتُه زَيْداً، ودَعَوْتُه بزَيْدٍ: سَمَّيْتُه به.
      ـ ادَّعَى كذا: زَعَمَ أنَّهُ له حَقاً أو باطِلاً، والاسمُ: الدَّعْوَةُ والدَّعاوةُ، والدِّعْوَةُ والدِّعاوَةُ.
      ـ دَّعْوَةُ: الحَلِفُ، والدُّعاءُ إلى الطَّعامِ، ودُعْوَةُ، كالمَدْعاةِ،
      ـ دِّعْوَةُ: الادِّعاءُ في النَّسَبِ.
      ـ دَّعِيُّ: مَنْ تَبَنَّيْتَهُ، والمُتَّهَمُ في نَسَبِه.
      ـ ادَّعاهُ: صَيَّرَهُ يُدْعَى إلى غيرِ أبيهِ.
      ـ أدْعِيَّةُ وأُدْعُوَّةُ: ما يَتَدَاعَوْنَ به.
      ـ مُداعاةُ: المُحاجاةُ.
      ـ تَداعَى العَدُوُّ: أقْبَلَ،
      ـ تَداعَى الحِيطانُ: انْقاضَتْ.
      ـ داعَيْناهُ: هَدَمْناهُ.
      ـ دَواعِي الدَّهْرِ: صُروفُه.
      ـ ما بِه دُعْوِيٌّ: أحَدٌ.
      ـ انْدَعَى: أجابَ.




معنى أستدعهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ بغيرِه ـَ سَدْعاً: صدَمَهُ. و ـ الشيءَ: بَسَطَه. و ـ الحيوانَ: ذبحهُ. و ـ فلاناً: هداهُ الطَّريق.( المِسْدَعُ ): الدليل الماضي لوجهِهِ. أَو السريعُ. ( ج ) مَسادِع.
تاج العروس

السَّدْعُ كالمَنْعِ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريدٍ : هو صَدْمُ الشيءِ بالشَّيءِ لغةٌ يَمانِيَةٌ يُقالُ : سَدَعَه يَسْدَعُه سَدْعاً . قال غيرُه : السَّدْعُ : الذَّبْحُ والبَسْطُ لغة في الصَّدْع . قال ابن دُريدٍ : وسُدِعَ كعُنِيَ سَدْعَةً شديدَةً إذا نُكِبَ نَكْبَةً شديدَةً . ولو اقتصَرَ على قولِه : نُكِبَ كما هو نصُّ الجَمْهَرَة كانَ أَخْصَرَ . قال الليثُ : المِسْدَعُ كمِنْبِرٍ : الماضي لوَجهِه . قيلَ : هو الدَّليلُ وقيل : هو الهادي وفي بعض النُّسَخ : أَو الهادي ونَصُّ العين : السَّدْع : الهِدايَةُ للطَّريق . ورجلٌ مِسْدَعٌ : دَليلٌ ماضٍ لوَجههِ وقيل : سَريعٌ . وفي التَّهذيب : رَجلٌ مِسْدَعٌ : ماضٍ لِوَجهِهِ نَحْوُ الدَّليل وفي بعض النُّسَخِ : مِثلُ الدَّليلِ وهو قول الليثِ . قال ابنُ دُرَيدٍ : وقولُهُم : نَقْذاً لَكَ من كُلِّ سَدْعَةٍ أَي سلامَةً لكَ من كلِّ نَكْبَةٍ لغةٌ يَمانيَةٌ . قال الأَزْهَرِيّ : ولم أَجِدْ في كلام العَرَبِ شاهِداً لِما قالَه الليثُ وابنُ دُرَيدٍ . وأَظُنُّ قولَهُ : مِسْدَع بالسِّين أَصلُه صادٌ مِصْدَعٌ من قولِه تعالى : " فاصْدَعْ بِما تُؤْمَرْ " أَي افْعَلْ . وقال ابنُ فارِسٍ : السِّينُ والدَّالُ والعَيْنُ ليسَ بأَصلٍ ولا يُقاسُ عليه وذَكَر ما قالَه الليثُ وقال : هذا شيءٌ لا أَصلَ له . كما في العُبابِ

لسان العرب
السَّدْعُ الهدايةُ للطريق ورجل مِسْدَعٌ دليلٌ ماضٍ لوجهه وقيل سريعٌ وفي التهذيب رجل مِسْدَعٌ ماضٍ لوجهه نحوَ الدليلِ والسَّدْعُ صَدْمُ الشيء بالشيء سَدَعَه يَسْدَعُه سَدْعاً وسُدِعَ الرجلُ نُكِبَ يمانية قال الأَزهري ولم أَجد في كلام العرب شاهداً من ذلك وأَظن قوله مِسْدَع أَصله صاد مِصْدَعٌ من قوله عز وجل فاصدع بما تؤْمر أَي افعل وفي كلامهم نَقْذاً لك من كل سَدْعةٍ أَي سلامة لك من كل نَكْبة


الرائد
* سدع يسدع: سدعا. 1-الشيء بالشيء: صدمه به. 2-الشيء: بسطه، مده على الأرض. 3-الحيوان: ذبحه. 4-ه: دله على الطريق.
الرائد
* سدع. 1-نكب بمصيبة. 2-ضرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: