وصف و معنى و تعريف كلمة أسترق:


أسترق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و راء (ر) و قاف (ق) .




معنى و شرح أسترق في معاجم اللغة العربية:



أسترق

جذر [سرق]

  1. اِستَرَقَ: (فعل)
    • استرقَ يَسترِق ، استراقًا ، فهو مُسْتَرِق ، والمفعول مُسْتَرَق
    • استرقَ الشَّيءَ : سَرقه ، أخذه خُفْيَة
    • استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ : نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا
  2. اِسترَقَّ: (فعل)
    • اسْترَقَّ الماءُ ونحوُه : نضبَ إلا يسيرًا
    • اسْترَقَّ الليلُ وغيرُه : مضى أكثرُه
    • استرقَّ فلانًا : ملَكه ، اتَّخذه عبدًا
    • استرقَّ الحُرَّ : استعبده ، عامله معاملةَ العبد
,
  1. الرَقُّ
    • ـ الرَقُّ ورِقُّ : جِلْدٌ رَقيقٌ يُكْتَبُ فيه ، وضِدُّ الغَليظِ ، كالرَّقيقِ ، والصَّحيفَةُ البَيْضاءُ ، والعَظيمُ من السَّلاحِفِ ، أو دُوَيْبَّةٌ مائِيَّةٌ ، ج : رُقوقٌ ،
      ـ رِقُّ : المِلْكُ ، ونَباتٌ شائِكٌ ، ووَرَقُ الشَّجَرِ ، أو ما سَهُلَ على الماشِيَةِ من الأَغْصانِ ،
      ـ رُقُّ ورَقُّ : الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي .
      ـ رَقَّةُ : كُلُّ أرْضٍ إلى جَنْبِ وادٍ ، يَنْبَسِطُ الماءُ عليها أيَّامَ المَدِّ ثم يَنْضِـبُ ، ج : رِقاقٌ ، وبلد على الفُراتِ واسِطَةُ ديارِ رَبيعةَ ، وآخَرُ غَرْبِيَّ بَغْدادَ ، وقرية أسْفَلَ منها بفَرْسَخٍ ، وبلد بِقُوهِسْتانَ ، ومَوْضِعان آخَرانِ .
      ـ رَقَّتانِ : الرَّقَّةُ ، والرافِقَةُ .
      ـ رِقَّةُ : الرَّحْمةُ ، رَقَقْتُ له أرِقُّ ، والاسْتِحْياءُ ، والدِّقَّةُ ، رَقَّ يَرِقُّ ، فهو رَقيقٌ ورُقاقٌ ورُقَّاقٌ .
      ـ مَشَى البَعيرُ مَشْياً رُقاقاً : إذا رَقَّقَ المَشْيَ .
      ـ رَقَاقُ : الصَّحْراءُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرابِ تَحْتَهُ صَلابَةٌ ، أو ما نَضَبَ عنها الماءُ ، كالرَّقَّةِ ، أو اللَّيِّنَةُ المُتَّسِعَةُ ، كالرُّقِّ والرِّقُّ ، والرَّقَقِ .
      ـ يومٌ رَقاقٌ : حارٌّ .
      ـ رُقاقٌ : الخُبْزُ الرَّقيقُ ، الواحِدَةُ : رُقاقَةٌ ، ولا يقالُ : رِقاقَةٌ ، فإذا جُمِعَ قيلَ : رِقاقٌ .
      ـ مِرْقاقُ : ما يُرَقُّ به الخُبْزُ .
      ـ رُقَّى : من أرَقِّ الشَّحْمِ ، وفي المَثَلِ : '' وجَدْتَني الشَّحْمَةَ الرُّقَّى عليها المَأْتَى '': يَقولُها لِصاحِبِهِ إذا اسْتَضْعَفَه .
      ـ رَقيقُ : المَمْلوكُ بَيِّنُ الرِّقِّ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، وقد يُجْمَعُ على رِقاقٍ .
      ـ حَدَثُ رِقَاقِ : موضع بالشأمِ .
      ـ رَقيقانِ : الحِضْنانِ والأَخْدَعانِ ،
      ـ رَقيقانِ مِنَ المَنْخَـرَيْنِ : ناحِيَتاهُما ، وما بيْنَ الخاصِرَةِ والرُّفْغِ .
      ـ أُمَيْمَةُ بنْتُ رُقَيْقَةَ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ مَراقُّ البَطْنِ : ما رَقَّ منه ولان ، جَمْعُ مَرَقٍّ ، أو لا واحِدَ لها .
      ـ رَقَقُ : الضَّعْفُ .
      ـ في مالِهِ رَقَقٌ : قِلَّةٌ .
      ـ رَقْراقَةُ : التي كأنَّ الماءَ يَجْرِي في وَجْهِها .
      ـ رَقْراقُ : سَيْفُ سَعْدِ بنِ عُبادَةَ ، رضي الله تعالى عنه ، وماءٌ فَوْقَ القادِسِيَّةِ ، ووالدُ ذَوَّادٍ الغَطَفانِيِّ الشاعِرِ .
      ـ رُقارِقُ : الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي لا غُزْرَ له ، والشَّرابُ الرَّقيقُ ، والسَّيْفُ الكثيرُ الماءِ .
      ـ رُقْرُقانُ السَّرابِ : ما تَرَقْرَقَ منه ، أي : تَحَرَّكَ .
      ـ أرَقَّهُ : ضِدُّ غَلَّظَه ، كرَقَّقَه ،
      ـ أرَقَّ المَمْلوكَ : مَلَكَهُ ، كاسْتَرَقَّه ،
      ـ أرَقَّ فلانٌ : ساءَتْ حالُهُ ،
      ـ أرَقَّ العِنَبُ : تَمَّ نُضْجُه ، خاصٌّ بالأَبْيَضِ .
      ـ فَرَسٌ مُرِقٌّ : رَقيقُ الحافِرِ .
      ـ رَقَّقَه : ضِدُّ غَلَّظَهُ .
      ـ ونَزَلَ جابانُ بقَوْمٍ ، فأضافوهُ وغَبَقُوهُ ، فلما فَرَغَ قال : إذا صَبَّحْتُموني كيف آخُذُ في طَريقي ؟ فقيلَ له : '' أعَنْ صَبوحٍ تُرَقِّقُ ؟'' أي : تَكْني عَنِ الصَّبوحِ .
      ـ اسْتَرَقَّ الماءُ : نَضَبَ إلاَّ يَسيراً ،
      ـ اسْتَرَقَّ الشيءُ : نَقيض اسْتَغْلَظَ .
      ـ تَرَقَّقَ له : رَقَّ له قَلْبُهُ .
      ـ رَقْرَقَ الماءَ وغيرَهُ : صَبَّه رَقيقاً ،
      ـ رَقْرَقَ الثَّريدَ بالسَّمْنِ : كذلك .
      ـ تَرَقْرَقَ : تَحَرَّكَ ، وجاء وذَهَبَ ،
      ـ تَرَقْرَقَ الدَّمْعُ : دارَ في الحِمْلاق ،
      ـ تَرَقْرَقَ الشيءُ : لَمَعَ ،
      ـ تَرَقْرَقَتِ الشمسُ : صارتْ كأنها تَدورُ .
      ـ مالٌ مُتَرَقْرِقٌ للسِّمَنِ أو للهُزَالِ : مُتَهَيِّئٌ له .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَرَقُ
    • ـ أَرَقُ : السَّهَرُ بالليلِ . كالائْتِراق ، أَرِقَ ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ .
      ـ إِرْقانُ : شَجَرٌ أحْمَرُ ، والحِنَّاءُ ، والزَّعْفرانُ ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ ، وهذه أشْهَرُ : يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ .
      ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ : مَؤُوفٌ .
      ـ أُرَيْقُ : موضع .
      ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ ، فقال : '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '' أي : بالداهيةِ العظيمة ، صَغَّرَ الأَوْرَقَ ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ ، والأصلُ : وُرَيْقٌ ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة .
      ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ : أسْهَرَهُ .
      ـ مُؤَرِّقٌ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَرَقَ
    • ـ سَرَقَ منه الشيءَ يَسْرِقُ سَرَقاً وسَرِقاً وسَرَقَةً وسَرِقَةً وسَرْقاً واسْتَرَقَهُ : جاءَ مُسْتتِراً إلى حِرْزٍ ، فأَخَذَ مالاً لِغَيْرِهِ ، والاسْمُ : السَّرْقَةُ والسَّرِقَةُ والسَّرِقُ .
      ـ سَرِقَ : خَفِيَ .
      ـ سَرَقُ : شُقَقُ الحَريرِ الأبْيَضِ ، أو الحَريرُ عامَّةً ، الواحدَةُ : سَرَقَةٌ .
      ـ سَرِقَتْ مَفاصِلُهُ : ضَعُفَتْ ، كانْسَرَقَتْ ،
      ـ سَرِقَ الشيءُ : خَفِيَ .
      ـ سَرَقَةُ : أقْصى ماءٍ بالعالِيَةِ .
      ـ مَسْروقُ بنُ الأجْدَعِ : تابِعِيٌّ ،
      ـ مَسْروقُ بنُ المَرْزُبانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ سَرَّقُ : موضع بسِنْجارَ ، وكُورَةٌ بالأهْوازِ ، وابنُ أسَدٍ الجُهَنِيُّ : صَحابِيٌّ ، وكان اسْمُه الحُبابَ ، فابْتاعَ من بَدَويٍّ راحِلَتَيْنِ ، ثم أجْلَسَه على بابِ دارٍ ليَخْرُجَ إليه بِثَمَنِهما ، فَخَرَجَ من البابِ الآخَرِ ، وهَرَبَ بهما ، فأُخْبِرَ به النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقالَ : '' التَمِسُوهُ ''، فلما أُتيَ به ، قال له : '' أنتَ سُرَّقٌ ''، وكانَ يقولُ : لا أُحِبُّ أن أُدْعَى بغيرِ ما سَمَّانِي به رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم . وأحمدُ بنُ سُرَّقٍ المَرْوَزيُّ : أخْباريٌّ .
      ـ سَوارِقيَّةُ : قرية بينَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ سِرْقينُ ، ( وسَرْقينُ ) مُعَرَّبُ : سِرْكين .
      ـ سَوارِقُ : الجَوامِعُ ، جَمْعُ سارِقَةٍ ، والزوائِدُ في فَرَاشِ القُفْلِ .
      ـ ساروقُ : قرية بالرومِ .
      ـ سُراقَةُ ابنُ كعْبٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ مالِكٍ المُدْلِجِيُّ ، وابنُ أبي الحُبابِ ، وابنُ عَمْرٍو ( ذو النونِ ): صَحابيُّونَ . وقولُ الجَوهرِيِّ : ابنُ جُعْشُمٍ ، وهَمٌ ، ( وإنما هو جَدُّهُ ).
      ـ وسَمَّوْا : سارِقاً وسَرَّاقاً .
      ـ تَسْريقُ : النِسْبَةُ إلى السَّرِقَةِ .
      ـ مُسْتَرِقُ : الناقِصُ الضَّعيفُ الخَلْقِ ، والمُسْتَمِعُ مُخْتَفِياً .
      ـ مُسْتَرِقُ العُنُقِ : قَصيرُها .
      ـ هو يُسارِقُ النَّظَرَ إليه : يَطْلُبُ غَفْلَةً لِيَنْظُرَ إليه .
      ـ انْسَرَقَ : فَتَرَ وضَعُفَ ،
      ـ انْسَرَقَ عنهم : خَنَسَ لِيَذْهَبَ .
      ـ تَسَرَّقَ : سَرَقَ شيئاً فشيئاً .
      ـ إِسْتَبْرَقُ : للغَليظِ من الديباجِ في : ب ر ق .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استرقَ
    • استرقَ يَسترِق ، استراقًا ، فهو مُسْتَرِق ، والمفعول مُسْتَرَق :-
      استرقَ الشَّيءَ سَرقه ، أخذه خُفْيَة :- استرَق مالاً .
      استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ : نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا :- { إلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ } :-
      استرق السَّمْع : تسمَّع خِفْيَةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. أرقَّ
    • أرقَّ يُرقّ ، أرْقِق / أرِقَّ ، إرقاقًا ، فهو مُرِقّ ، والمفعول مُرَقّ ( للمتعدِّي ) :-
      أرقَّ فلانٌ
      1 - رقَّ ، نَحُف ولطُف :- أرقَّ الأسيرُ .
      2 - رقّ ، ساءت أحوالُه وقلَّ ماله .
      أرقَّ الشَّيءَ : جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين :- أَرقَّ الخابزُ الرغيفَ ، - أرقّ قمرَ الدّين .
      أرقَّ الوَعْظُ قَلبَه : لطَّفه وليَّنه ، أثَّر فيه :- أرقَّ عاصيًا بحُسن النصيحة .
      أرقَّ فلانًا : اتَّخذه عبدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِسْتِرَاقُ
    • [ س ر ق ]. ( مصدر اِسْتَرَقَ ). :- اِسْتِرَاقُ السَّمْعِ :-: الاِسْتِمَاعُ في خَفَاءٍ .

    المعجم: الغني

  7. إِستَرَق
    • إسترق - استراقا
      1 - إسترق الشيء : سرقه . 2 - إسترق السمع أو النظر : استمع أو نظر مستخفيا . 3 - إسترق الكاتب المحاسبات : لم يبرزها .

    المعجم: الرائد

  8. رقَّ 3
    • رقَّ 3 رَقَقْتُ ، يَرِقّ ، ارقِقْ / رِقّ ، رِقًّا ، فهو رقيق :-
      رقَّ الشَّخصُ صار عبدًا مملوكًا أو بقى كذلك :- حارب الإسلامُ الرِّقَّ ، - انتهت تجارة الرَّقيق .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رَقَّ 1
    • رَقَّ 1 رَقَقْتُ ، يَرُقّ ، ارْقُقْ / رُقَّ ، رَقًّا ، فهو رَاقّ ، والمفعول مَرْقوق :-
      رَقَّ العجينَ ليخبزه أرغفة جعله رقيقًا ليِّنًا ، غير غليظ أو ثخين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. رقَّ 2
    • رقَّ 2 رَقَقْتُ ، يَرِقّ ، ارْقِقْ / رِقَّ ، رِقَّةً ورَقًّا ، فهو رقيق :-
      رقَّ الشَّخصُ نحُف ولطُف ، لان وسهل ، عكسه غلُظ :- رقّت الفتاةُ في معاملتها ، - رقَّة شعوره :-
      رَقَّ جانبُه : لان في معاملته ، - رَقَّ عَظْمُه : ضعف لكبر سنِّه ، - رَقَّ له : رَحِمه وعطف عليه ، - رَقَّ وجهه : استحيا .
      • رقَّت حالُه : ساءت وقلَّ مالُه :- عجبت من قلَّة ماله ورقَّة حاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. استرق الشّيء
    • سَرقه ، أخذه خُفْيَة :- استرَق مالاً .


    المعجم: عربي عامة

  12. استرق النّظر أو السّمع
    • نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا :- { إلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ } :- ° استرق السَّمْع

    المعجم: عربي عامة

  13. استرقّ الحرّ
    • استعبده ، عامله معاملةَ العبد :- ما زالت بعض الدّول الاستعماريّة تحاول استرقاق الشعوب الضعيفة - شَعْبٌ مُسْتَرَقُّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. استرقّ فلانا
    • ملَكه ، اتَّخذه عبدًا .

    المعجم: عربي عامة

  15. اسْترَقَّ
    • اسْترَقَّ الماءُ ونحوُه : نضبَ إلا يسيرًا .
      و اسْترَقَّ الليلُ وغيرُه : مضى أكثرُه .
      و اسْترَقَّ الأسيرَ : مَلَكه .
      و اسْترَقَّ الحُرَّ : عامله معاملة الأَرِقَّاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اسْتَرَقَ
    • اسْتَرَقَ الشيءَ : سَرَقَهُ .
      و يقال : اسْتَرَقَ النظرَ والسَّمعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِسْتَرَقَ
    • [ س ر ق ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِسْتَرَقَ ، يَسْتَرِقُ ، مصدر اِسْتِرَاقٌ . :- اِسْتَرَقَ السَّمْعَ مِنْ خَلْفِ البَابِ :- : اِسْتَمَعَ مُسْتَخْفِياً . الحجر آية 18 إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبينٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني



  18. استرق
    • ‏ استعبد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. استرق السّمع
    • خطِف المسموع من الملإ الأعلى
      سورة : الحجر ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. استرقَّ
    • استرقَّ يسترقّ ، استَرْقِقْ / استَرِقَّ ، استرقاقًا ، فهو مسترِقّ ، والمفعول مسترَقّ :-
      استرقَّ فلانًا ملَكه ، اتَّخذه عبدًا .
      استرقَّ الحُرَّ : استعبده ، عامله معاملةَ العبد :- ما زالت بعض الدّول الاستعماريّة تحاول استرقاق الشعوب الضعيفة ، - شَعْبٌ مُسْتَرَقُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أرق الرّجل
    • سهِر ، امتنع عليه النَّوم ليلاً :- بِتُّ أَرِقًا طوال اللَّيل .

    المعجم: عربي عامة

  22. أرقّ الشّيء
    • جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين :- أَرقَّ الخابزُ الرغيفَ - أرقّ قمرَ الدّين .

    المعجم: عربي عامة

  23. أرقّ الوعْظ قلبه
    • لطَّفه وليَّنه ، أثَّر فيه :- أرقَّ عاصيًا بحُسن النصيحة .

    المعجم: عربي عامة

  24. أرقّ فلان
    • رقَّ ، نَحُف ولطُف :- أرقَّ الأسيرُ .

    المعجم: عربي عامة

  25. أرقّ فلانا
    • اتَّخذه عبدًا .

    المعجم: عربي عامة



معنى أسترق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَرَّقَ** - [س ر ق]. (ف: ربا. متعد).** سَرَّقَ**،** يُسَرِّقُ**، مص. تَسْرِيقٌ. 1. "سَرَّقَ مَالَ صَاحِبِهِ" : سَرَقَهُ. 2. "سَرَّقَ صَاحِبَهُ" : نَسَبَهُ إلَى السَّرِقَةِ.
معجم الغني
**سُرِقَ** - [س ر ق]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).** سُرِقْتُ**،** أُسْرَقُ**. 1. "سُرِقَتْ حَقِيبَتُهُ" : أُخْذِتْ مِنْهُ دُونَ أنْ يَشْعُرَ. 2. "سُرِقَ صَوْتُهُ" : بَحَّ.
معجم الغني
**سَرَقَ** - [س ر ق]. (ف: ثلا. متعد، م.بحرف).** سَرَقَ**،** يَسْرِقُ**، مص. سَرَقٌ، سَرِقَةٌ. 1. "سَرَقَ مِنْهُ مالاً" : أَخَذَهُ خُفْيَةً بَعِيداً عَنِ الأنْظَارِ. 2. "سَرَقَ السَّمْعَ أَوِ النَّظَرَ" : اِسْتَرَقَ، أيْ سَمِعَ وَنَظَرَ دُونَ أَنْ يُظْهِرَ السَّمْعَ أَوِ النَّظَرَ، أيْ فَعَلَ ذَلِكَ مُسْتَخْفِياً. 3. "سَرَقَتِ الرَّجُلَ عَيْنُهُ" : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ النَّوْمُ وَأَخَذَهُ فِي غَفْوَةٍ. "سَرَقَتْنِي عَيْني".
معجم الغني
**سَرِقَ** - [س ر ق]. (ف: ثلا. لازم).** سَرِقَ**،** يَسْرَقُ**، مص. سَرَقٌ. "سَرِقَ الشَّيْءُ" : خَفِيَ، بَقِيَ مُسْتَتِراً. 2. "سَرِقَ جِسْمُهُ" : ضَعُفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُراقة [مفرد]: شيء مَسْروق، اسم ما سُرق "هذه سُراقة فلانٍ: ما سرَقه- خبّأ سُراقتَه: ما سرَقه". II سَرَّاقة [مفرد]: منشار صغير يدويّ عريض النصل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I استرقَ يَسترِق، استراقًا، فهو مُسْتَرِق، والمفعول مُسْتَرَق • استرقَ الشَّيءَ: سَرقه، أخذه خُفْيَة "استرَق مالاً". • استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ: نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا "{إلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ}"| استرق السَّمْع: تسمَّع خِفْيَةً. II استرقَّ يسترقّ، استَرْقِقْ/ استَرِقَّ، استرقاقًا، فهو مسترِقّ، والمفعول مسترَقّ • استرقَّ فلانًا: ملَكه، اتَّخذه عبدًا. • استرقَّ الحُرَّ: استعبده، عامله معاملةَ العبد "ما زالت بعض الدّول الاستعماريّة تحاول استرقاق الشعوب الضعيفة- شَعْبٌ مُسْتَرَقُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسرقَ عن ينسرق، انسراقًا، فهو مُنْسَرِق، والمفعول مُنسرَقٌ عنه • انسرق عن القوم: تأخّر واختفى ليذهب| انسراق الصَّوت: فُتوره وضعفه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسرَّقَ يتسرَّق، تَسَرُّقًا، فهو مُتَسرِّق، والمفعول مُتَسَرَّق • تسرَّق الأشياءَ: سرقها خِلسة شيئًا فشيئًا "تسرَّق النظرَ إلى الفتاة- تسرَّق السمعَ للحديث الجاري بين المتهامسين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سارقَ يُسارق، مُسارَقةً، فهو مُسارِق، والمفعول مُسارَق • سارقه النَّظرَ/ سارق النَّظرَ إليه: ترقّب غفلة منه لينظر إليه "سارقه السَّمْعَ: سمِعه متخفِّيًا". II سارِق [مفرد]: ج سارِقون وسُرّاق وسَرَقة، مؤ سارقة، ج مؤ سارقات وسَوارقُ: اسم فاعل من سرَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَرِقة [مفرد]: ج سَرِقات (لغير المصدر): 1- مصدر سُرِقَ وسرَقَ. 2- أخذ مالٍ معيَّن المقدار، غير مملوك للآخذ من حِرزِ مثلِه خُفْية "نهانا الإسلام عن السَّرقة". 3- (دب) أن يأخذ الشاعرُ شيئًا من شعر غيره ناسبًا إيّاه إلى نفسه، ألفاظه أو معانيه| سرقة أدبيّة: استخدام أو إعادة نشر مطبوعات محفوظة الحقوق أو الموادّ المسجّلة البراءة على نحو غير مصرّح به. • جنون السَّرقة: (نف) ميل اندفاعيّ قويّ للسَّرقة ولا سيَّما سرقة الأشياء التي لا يحتاجها السارق.
المعجم الوسيط
منه مالاً، وسرقهُ مالاً ـ سَرَقاً، وسَرِقَةً: أخذ ماله خُفية. فهو سارقٌ. ( ج ) سَرَقةٌ، وسُرَّاقٌ. وهو سَروقٌ. ( ج ) سُرُقٌ، وهو سروقة أيضاً ( والتاء للمبالغة ). ويُقال: سرق السَّمع والنظرَ: سمِع أَو نظر مستخفياً. وسرقتني عيني: نمتُ.( سُرِقَ ) صوتُهُ: بَحَّ. فهو مسروق.( سَرِقَ ) ـَ سرقاً: خفيَ وـ ضعُفَ.( سارَقَهُ ) النظرَ، وسارق النظرَ إِِليه: طلب غَفْلَةً لينظُرَ إِِليه. وسارَقَ السمعَ كذلك: سمع مُستَخْفِياً.( سرَّقَ ) الشيء: سَرَقَهُ. وـ فلاناً نسبه إِِلى السّرِقة.( استَرَقَ ) الشَّيءَ: سَرَقهُ. ويُقال: استرقَ النظرَ والسمعَ.( انْسَرَقَ ): فتَرَ وضعُف. يُقال: انْسَرَقَ صوتُه، وانْسَرَقَتْ مفاصلُه، وانسرقت قُوّتُه. و ـ عن القوم: تأخّر واختفى ليذهب.( تَسَرَّقَ ): سَرَقَ شيئاً فشيئاً. ويُقال: تسرَّقَ النظرَ والسمعَ.( السَّارقةُ ): الغُلُّ وـ مسمارٌ في القيد. ( ج ) سَوارقُ.( السُّرَاقَةُ ): ما سُرِق. يُقال: هذه سُراقةُ فلانٍ: لما سَرَقَه. ( السَّرَقُ ): شُقَقُ الحرير، أَو أجْوَدُهُ. الواحدة: سَرَقَة. ( مع ).( السَّرِقةُ ): ( في الشرع ): أخذ مال معيَّنِ المقدار، غير مملوك للآخذ، من حِرزِ مثلِه خفيةً.( المُسْتَرِقُُ ): الناقصُ الضعيفُ الخَلْقِ، وهو مُسْتَرِقُ العُنُق: قصيرُه. وـ المستمع مختَفياً.
المعجم الوسيط
الأَرض: سمَّدها بالسِّرقين.( السِّرْقِينُ ): السِّرْجينُ. ( مع ).
مختار الصحاح
س ر ق : سَرَق منه مالا يسرق بالكسر سَرَقاً بفتحتين والاسم السَّرِقُ و السَّرِقةُ بكسر الراء فيهما وربما قالوا سَرَقَهُ مالا و سَرَّقَهُ تَسْريقا نسبة إلى السرقة وقُرئ { إن ابنك سُرِّقَ } و اسْنَرَقَ السمع أي سمع مستخفيا ويقال هو يُسَارِقُ النظر إليه إذا اغتل غفلته لينظر إليه
الصحاح في اللغة
سَرَقَ منه مالاً يَسْرِقُ سَرَقاً بالتحريك، والاسم السَرِقُ والسَرِقَةُ، بكسر الراء فيهما جميعاً. وربَّما قالوا: سَرَقَهُ مالاً. وسَرَّقَهُ، أي نسبه إلى السَرِقَةِ. واسْتَرَقَ السمعَ، أي استمع مستخفياً. ويقال: هو يُسارقُ النظرَ إليه، إذا اهتبل غَفْلَتَهُ لينظرَ إليه. والسَرَقُ: شُقَقُ الحرير. قال أبو عُبيد: إلاّ أنّها البيضُ منها. الواحدة منها سَرَقَةٌ قال: وأصلها بالفارسية سَرَهْ، أي جيَّدٌ.
تاج العروس

سَرَقَ مِنْهُ الشيءَ يَسْرِقُ سَرَقاً مُحَرَّكَةً وككَتِفٍ وسَرَقَةً مُحَرَّكَةً وكفَرِحَةٍ وسَرْقاً بالفَتح ورُبَّما قالُوا : سَرَقَهُ مالاً كما في الصِّحاح

وتَقُولُ في بيعِ العَبْدِ : بَرئْتُ إليْكَ من الإِباقش والسَّرَقِ . واسْتَرَقَهُ وهذه عن ابنِ الأعرابيِّ وأَنشدَ :

" بِعْتُكَها زانِيَةً أَو تَسْتَرِقْ

" إِنَّ الخَبيثَ للخَبِيثِ يَتَّفِقْ وقال ابنُ عَرَفَة : السّارِقُ عندَ العَرَبِ : منْ جاءَ مُسْتَتِراً إلى حِزْرٍ فأَخَذَ مالاً لغَيْرِه فإن أخَذَهُ من ظاهِرٍ فهو مُخْتَلسٌ ومُسْتَلِبٌ ومُنْتَهِبٌ ومُحْتَرِسٌ فإِنْ مَنَع ما في يَدِيه فهو غاضِبٌ

والاسْمُ السَّرْقَةُ بالفتح وكفَرِحَةٍ وكَتِفٍ واقْتَصَر الجوْهَرِيُّ على الأَخِيرَتَيْنِ والأُولى نَقَلَها الصّاغنُّ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : سَرِقَ الشَّيْءُ كفَرِحَ : خَفِيَ هكذا يَقُولُ يُونُسِ وأَنْشَدَ :

وتَبِيتُ مُنْتَبِذَ القَذُورِ كأَنَّما ... سَرِقَتْ بُيُوتُك أَنْ تَزُورَ المَرْفَدَا القَذُورُ : التي لا تُبارِكُ الإِبِلَ والمَرْفَدُ : الذِي تُرْفَدُ فيه

والسَّرَقُ مُحَرَّكَةً شُقَقُ الحَرِير قال أَبو عُبَيْدٍ : الأَبيَضُ وأَنشدَ للعجاجِ :

" ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرورِ

" مِن رَقْرَقانِ آلِها المَسْجُورِ

" سَبائِباً كسَرَقِ الحَرِيرِ أَو الحَريرُ عامَّةً قال أبو عُبَيْدٍ : أَصْلُها بالفارِسِيَّةِ سَرَهُ أَي : جَيِّدٌ فعَرَّبُوه كما عُرِّب بَرَقٌ للحَمَلِ ويَلْمَق للقَباءِ وهما بَرَهْ ويَلْمَهْ الواحِدَةُ بهاءٍ ومنه الحَدِيثُ : قال صلى الله عليه وسلم لعائشةَ رضِيَ اللهُ عنها : " رَأَيْتُكِ في المَنامِ مَرَّتَيْنِ أَرَى أَنَّكِ في سَرَقَةٍ من حَرِيرٍ أَتانِي بكِ المَلَكُ " أَي : في قِطْعَةٍ من جَيِّدِ الحَرِيرِ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : سَرِقَت مَفاصِلهُ كفَرِحَ سَرَقاً مُحَرَّكَةً : ضَعُفَتْ وقالَ غيرُه : كانْسَرَقَت ومنه قَوْلُ الأعْشَى :

فهيَ تَتْلُو رَخْصَ الظلُوفِ ضَئيلاً ... فاتِرَ الطَّرْفِ في قُواه انْسِراقُ أَي : فُتُور وضَعْفٌ

والشيْءُ : خفِيَ هكذا في سائِرِ النُّسَخ وهو مُكَرَّر

وسَرَقَةُ محَرَّكَةً : أَقْصَى ماءً لضَبَّةَ بالعالِيَةِ كذا في التَّكمِلَة

وأبو عائِشَةَ : مَسْرُوقُ بن الأجْدَعَ بنِ مالك الهَمدانيُّ : تابِعي كَبِيرٌ والأجْدَعُ اسمُه عبدُ الرَّحْمنِ من أهْلِ الكُوفَةِ رأَى مَسْرُوقٌ أَبا بَكرٍ وعُمَرَ ورَوَى عن عبدِ اللهِ وعائِشَةَ وكانَ من عُبّادِ أَهْلِ الكُوفَةِ روى عَنْه أهْلُها ولاّه زِيادٌ عَلَى السِّلسِلَةِ وماتَ بِها سنة 163 رَوَى عنهُ الشعبِيُّ والنَّخَعِيُّ قاله ابن حِبّان

ومَسْرُوقُ بنُ المَرْزُبانِ : مُحَدث قالَ أَبو حاتِم : ليسَ بقَوِيّ

وفاتَه : مَسرُوقُ بنُ أوس اليَربُوعِيُّ : تابِعِي رَوَى عَن عَمرٍو وأَبي مُوسَى وعنه حُمَيْدُ بنُ هِلالِ

وسُرَّقٌ كرُكع : ع بسِنْجارَ بظاهِرِ مَدِينَتِها

وأيْضاً كُورَة بالأهوازِ ومَدينَتها دَوْرَقُ قال يَزِيدُ بنُ مفَرغ :

إِلَى الفَيِّفِ الأعْلَى إلى رامَهُرمُزٍ ... إِلى قُرَيات الشيخ من نَهْرِ سرَّقَا وقالَ أنس بنُ زُنَيْم يخاطِبُ الحارِثَ ابنَ بدْر الغُدانِي حِينَ وَلاهُ عُبَيد الله بنُ زِيادٍ سُرَّقَ :

ولا تَحقِرَنْ يا حارِ شَيئاً أَصبتَه ... فحَظُّكَ من مُلكِ العِراقَينِ سُرق وسُرقَ بنُ أسد الجُهنِي نَزِيلُ الإِسْكندَريةِ : صَحابِي رضِيَ الله عنه ويُقال فيه أيضاً : الأنصارِي له حَدِيث في التغْلِيسِ وقالَ ابن عَبْدِ البَر : يُقال : إِنَّه رَجُل من بَنِي الدِّيلِ سَكَنَ مصرَ وكانَ اسْمه الحبابَ فيما يَقُولُونَ فابتاعَ من بَدَوِي راحِلَتَيْنِ كانَ قدمَ بِهِما المَدِينةَ فأخَذَهُما ثم هَرَبَ وتَغَيَّبَ عنه قال : وبَعضُهم يقولُ في حديثِه هذا : إِنه لمّا ابْتاعَ من البَدَوِي راحِلَتيهِ أَتَى بِهما إِلى دار لها بابانِ ثُم أجْلَسه عَلَى بابِ دار ليَخْرُجَ إليه بثَمَنِهما فخَرَج من الباب الآخرِ وهَرَبَ بِهِما فأخبِرَ رَسُولُ اللُّهِ صَلى اللهُ عليه وسَلم بذلِك فقالَ : التَمِسُوه فلما أتِىَ به قالَ : أَنْتَ سُرق في حَدِيثٍ فيه طُولٌ وكانَ سرق يَقُولُ : لا أحِبُّ أنْ أدْعَى بغَيْرِ ما سَمّانِي به رسُولُ اللهِ صَلى اللُّه عليهِ وسَلَّمَ

وأبُو حامِدٍ أَحْمَدُ بن سرَّقٍ المروَزِيُّ : إخْبارِيٌ حَدَّثَ عن إِبراهِيمَ ابن الحُسَنِ وجَماعَة قال الحافِظُ ابن حجَر : وزعمَ أَبُو أَحْمَدَ العَسْكَرِيُّ " أنَّ الصّحابِيَّ بتَخْفِيفِ الرّاءِ وأَنَّ المحَدِّثِينَ يُشَدّدونَها "

والسوارِقِيةُ : ة بينَ الحَرَمَينِ الشرِيفَيْنِ من مُضَحَّياتِ حاجِّ العِراقِ بالحَدْرَةِ وضَبَطَهُ بعض بضَمِّ السِّينِ وقالَ : تُعْرَفُ بأبي بَكْر الصِّدَيق رضِي الله عنه

قلتُ : وهذا هو الصواب في الضبطِ كما سَمِعْتُ ذلك من أفْواهِ أَهْلِها وأنْكَرُوا الفَتْحَ ومنها : أبو بَكْر مُحَمَّدُ ابنُ عَتِيقِ بنِ بَحر بنِ أَحْمَدَ البٌكري السوارقِي شَرِيف فقِيه شاعِر سارَ إِلى خرَاسانَ وماتَ بطُوس سنة 538 سمعَ منه ابنٌ السَّمعانِيِّ شَيْئاً من شِعْرِه

والسرْقِينُ بالكسرِ وقد يفْتَحُ : مُعَرَّبُ سِرْكين مَعْرُوف ويُقال أَيضاً بالجِيم بَدَلَ القافِ

والسَّوارقُ : الجَوامِعُ جَمْعُ سارِقَةٍ قالَ أبُو الطًّمَحانِ :

ولم يَدْعُ داع مِثلَكُم لعَظِيمَةٍ ... إِذا أَزَمَت بالسّاعِدَينِ السوارِق والمُرادُ بالجَوامع : جَوامِعُ الحدِيدِ التِي تكونُ في القُيُودِ

وقِيلَ : السَّوارِقُ : الزوائِدُ في فَرَاش القُفْل وبه فُسَرَ قولُ الرّاعِي :

وأَزْهَر سَخي نَفْسَه عن تِلادِه ... حَنايا حَدِيدٍ مُقْفَلٍ وسَوارِقُه وسارُوقُ : ة وفي العُبابِ : بلَد بالروم سُميَ باسْم بانِيه سارُو فعرِّبَ بقَافٍ في آخِرِه

قلتُ : وفي المُعْجَم لياقوت : أَنّ سارُو اسمُ مَدِينَةِ همَذانَ ثم عُربَ فانظره . وسُراقَةُ كثمامَة : ابنُ كَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ عَبْدِ العُزَّي الأنصارِيُّ النجّارِيُّ المازني بدْرِي توفي في زَمَنِ مُعاوِيَةَ . و سُراقَةُ بنُ عَمْرِو بنِ عَطِيَّةَ النَّجّارِي المازِنِي بَدْرِي اسْتُشْهِدَ يومَ مُؤْتَةَ

وسُراقَةُ بنُ الحارِثِ بنِ عَدِيِّ ابنِ عَجْلانَ اسْتُشْهِدَ يَوْمَ حنَيْنٍ

وسُراقَةُ بنُ مالِكِ بنِ جُعْشُم المُدْلِجِي الكِنانِي أبو سُفيان أسْلمَ بعدَ الطائِفِوسُراقَةُ بنُ أبي الحُبابِ كذا في النسَخ والصّوابُ ابنُ الحُبابِ واستُشْهِدَ يومَ حُنَيْنٍ قِيلَ : هو وابنُ الحارِثِ الَّذِي تَقَدم واحِد وقِيلَ : بل هُما اثْنانِ كما فَعَلَه المُصَنِّف

وسُراقَةُ بنُ عَمرو الّذِي صالَحَ أهْلَ أَرْمِينِيَةَ وماتَ هُناكَ في خِلافةِ عُمَرَ ولَقَبُه ذُو النًّون صوابُه : ذُو النورِ لأنَّهُ يُرَى على قَبْرِه نُور فلُقِّبَ بهِ : صحابِيونَ رضيَ اللهُ عنهم

وفاتَه في الصحابَةِ : سُراقَة بنُ عُمَيْرٍ : أَحَدُ البَكّائِينَ وسُراقَةُ بنُ المُعْتَمِرِ بنِ أذَاة ذَكَره ابنُ الكَلْبيِّ . وسُراقَةُ بنُ المُعْتَمِر بنِ أَنَسٍ ذَكَرَه إِبْراهِيمُ بنُ الأمِينِ الحافِظُ في ذَيْلِه على الاسْتِيعابِ وقالَ ابنُ الأثِيرِ : سُراقَةُ بنُ مالك القُرَشِي : مُحَدِّث عن مُحَمدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ بنِ يونانَ وعنه مُوسَى بنُ يَعْقُوبَ الزمعِي قُتِلَ سنة 131

وقَوْلُ الجوهريّ : سُراقَةُ بن جُعشُم وَهَم وإِنّما هُو جَدهُ قالَ شَيخُنا : لا وَهَمَ فيهِ لأنَّه نَسَبَهُ إِلى جده فقَد ذَكَرَ في المِيم أنه سُراقَةُ ابنُ مالِكِ بنِ جُعْشُم : صَحابِي فهو نَظِيرُ قولِ المُصَنفِ نَفْسِه : أَحْمَدُ بنُ حَنْبَل ونَظِيرُ قَوْلِ العامَّةِ مُحَمدُ بن عَبْدِ المُطلِبِ ووالِدُهُما عَبْدُ اللهِ والشهرَةُ كافِيَةٌ

وسَمّوا سارِقاً : وسَرَّاقاً كشَدّادٍ ومَسرُوقاً وسُراقَةَ وأنْشَدَ سِيَبَوَيْهِ في الأخيرِ :

هذا سُراقَةُ للقُرآنِ يَدْرُسُه ... والمَرءُ عِنْدَ الرشا إِنْ يَلقَها ذِيبُ والتسرِيقُ : النِّسْبَةُ إلى السرِقَةِ ومنه قراءة أَبِي البَرهسَم وابنِ أبي عَبلَةَ : " إنَّ ابنَكَ سرِّقَ " بضَم السَينِ وكَسرِ الرّاءَ المُشَددَةِ

والمُستَرقُ : النّاقِصُ الضَّعِيفُ الخَلْقِ عن ابْنِ عَبّادٍ يُقال : هو مُستَرِقُ القَوْلِ أي : ضَعِيفٌ وهو مَجاز كما في الأساسِ

ومن المجازِ : المستَرِقُ : المُسْتَمِعُ مختَفِياً كما يَفعَلُ السّارِقُ

ومِنَ المجازِ : رَجُل مُسْتَرِقُ العُنُقِ أَي : قَصِيرُها مُقَبضُها كما في المُحِيطِ والأساس

ويُقال : هو يُسارِقُ النظَرَ إِليهِ أَي : يَطْلُبُ غَفْلَةً منه لينْظُرَ إِليهِ وكذلك اسْتِراقُ النظَرِ وتَسَرقه وهو مَجاز

وانْسرقَ : فَتَرَ وضعفَ وهذا قد تَقَدمَ قَرِيباً فهو تَكْرار وتَقَدمَ شاهِده من قَوْلِ الأعشَى يَصِفُ الظبيَ :

" فاتِرَ الطرْفِ في قُواهُ انْسِراقُ وانْسَرَق عَنْهُم : إذا خَنَسَ ليَذْهَبَ

ويُقال : تَسَرَّقَ : إِذا سَرَقَ شَيْئاً فشَيْئاً ومنه قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" وهاجَنِي جَلابَةٌ تَسَرَّقَا

" شِعرِي ولا يَزْكُو له ما لَزَّقَا والإِسْتَبْرَق للغَلِيظِ من الدِّيباج مُعَرَّبُ اسْتَبرَه ذكره بعضٌ هُنا وقد ذكِره في ب رق وسَبَقَ ما يَتَعَلَّقُ به هناك

ومما يُسْتَدرك عليه : رجلٌ سارِق من قَوْم سَرَقَةٍ وسَرّاقٌ وسَرُوق من قَوْم سُرَّقٍ وسَرُوقَةٌ ولا جَمعَ له إِنّما هوً كصَرُورَة

وكَلْب سَرُوق لا غَيْرُ قالَ :

" ولا يَسرِق الكَلْبُ السرُوقُ نِعالَها وفي المثَل : " سُرِقَ السّارِقُ فانْتَحَرَ " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ الصّاغانيُّ : أَي سُرِقَ منه فنَحَرَ نَفْسَه غَماً يُضْرَبُ لمَنْ ينْتَزَعُ منه ما لَيْسَ له فيُفْرِطُ جَزَعُه . والاسْتِراقُ : الخَتْلُ سِراً كالّذِي يَسْتَمع وهو مَجازٌ

والتَّسَرُّقُ : اخْتِلاسُ النَّظَرِ والسَّمْعِ قالَ القُطامي :

بَخِلَتْ عَلَيْكَ فما تَجُودُ بنائِلٍ ... إِلاّ اخْتِلاسَ حَدِيثِها المُتَسَرَّقِ والسُّراقَةُ بالضَّمِّ : اسم ما سُرِقَ كما قِيلَ : الخُلاصَة والنقايةُ : لما خُلِّصَ ونُقِّيَ وبِها سُمِّي سُراقَة . وعِنْدَه سُراقاتُ الشَعْرِ ومنه قولُ ابنِ مُقْبِل :

فأَمّا سُراقاتُ الهِجاءِ فإِنَّها ... كلامٌ تَهاداه اللِّئامُ تَهادِيَا وسَرَّقَه تَسْرِيقاً بمعْنَى سَرَقَه قالَهُ ابنُ بَرّيّ وأنْشَدَ للفَرَزْدَق :

لا تَحْسَبَن دراهِماً سَرَّقْتَها ... تَمْحُو مَخازِيَكَ الَّتِي بعُمانِ أي : سَرَقْتَهاومن المجازِ : سرُقَ صَوْتُه وهو مَسْرُوقُ الصوْتِ : إِذا بُحَّ صَوْتُه نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيًّ ومنه قولُ الأعْشَى :

فيهِنَّ مَخْرُوفُ النّواصِفِ مَس ... رُوقُ البُغام شادِنٌ أَكْحَل أَرادَ أَنَّ في بُغامِه غُنَّةً فكأنَّ صَوْتَه مَسْرُوق

ومَسْرُقانُ بضمِّ الرّاء : موضِعٌ قالَ يَزِيدُ بن مُفَرِّغ الحِمْيَرِي وجَمَع بينَه وبَيْنَ سُرَّقٍ - :

سَقَى هَزِمُ الأوْساطِ مُنْبجِسُ العُرَى ... مَنازِلَها مِنْ مَسْرُقانَ وسُرقا قالَ ابنُ بَرّيّ : ويُقال لسارِقِ الشِّعْرِ : سُرَاقَةُ ولسارِقِ النَّظَرِ إِلى الغِلْمانِ : شافِن ويُقال : سُرِقْتُ يا قَوْم أي : سُرِقَتْ غُرْفَتِي

واسْتَرَق الكاتِبُ بعضَ المُحاسباتِ . إذا لَمْ يُبْرِزْه وهو مَجاز وسَرَقْنا لَيلَةً من الشَّهْرِ : إِذا نَعِمُوا فِيها

وسرقتني عَينِي : غَلَبَتْنِي وهو مجازٌ . وقال ابن عَباد : السُّورَقُ بالضم داءٌ بالجَوارِح

ومحلة مسروق : قرية بمصر

لسان العرب
سَرَق الشيء يسْرِقه سَرَقاً وسَرِقاً واستَرَقَه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأنشد بِعْتُكَها زانِيةً أو تَسْتَرِقْ إنَّ الخبيثَ للخبيثِ يَتَّفِقْ اللام هنا بمعنى مع والاسم السَّرِق والسَّرِقة بكسر الراء فيهما وربما قالوا سَرَقَهُ مالاً وفي المثل سُرِقَ السارقُ فانتحَر والسَّرَق مصدر فعل السارق تقول بَرِئْتُ إليك من الإباق والسَّرَق في بيع العبد ورجل سارِق من قوم سَرَقةٍ وسُرَّاقٍ وسَرُوقٌ من قوم سُرُقٍ وسَرُوقةٌ ولا جمع له إنما هو كصَرورة وكلب سَروقٌ لا غير قال ولا يَسْرِق الكلبُ السَّروقُ نِعالَها ويروى السَّرُوِّ فَعولٌ من السُّرى وهي السَّرِقة وسَرَّقه نسبه إلى السَّرَق وقُرئ إن ابنك سُرِّق واسْتَرق السمْعَ أي استَرَق مُستخفِياً ويقال هو يُسارِق النظَر إليه إذا اهْتَبَل غَفلتَه لينظر إليه وفي حديث عدِيّ ما نَخاف على مَطيَّتها السَّرَق هو بمعنى السرقة وهو في الأَصل مصدر ومنه الحديث تَسْتَرِق الجِنُّ السَّمْع هو تفتعل من السَّرِقة أي أنها تسمعُه مختفِيةً كما يفعل السارِق وقد تكرر في الحديث فِعْلاً ومصدراً قال ابن بري وقد جاء سَرِّق في معنى سَرَق قال الفرزدق لا تَحْسَبَنَّ دَراهِماً سَرَّقْتَها تَمْحُو مَخازيَكَ التي بعُمانِ أي سَرَقْتها قال وهذا في المعنى كقولهم إن الرِّقِينَ تُغَطِّي أفْنَ الأَفِينَ أي لا تحسَبْ كَسْبَك هذه الدراهم مما يُغَطِّي مخازيك والاسْتِراق الخَتْل سِرّاً كالذي يستمع والكَتَبةُ يَسْتَرِقُون من بعض الحسابات ابن عرفة في قوله تعالى والسارِقُ والسارِقةُ قال السارق عند العرب من جاء مُسْتَتِراً إلى حِرْزٍ فأخذ منه ما ليس له فإن أخذ من ظاهر فهو مُخْتَلِس ومُسْتَلِب ومُنْتَهِب ومُحْتَرِس فإن مَنَعَ مما في يديه فهو غاصب وقوله تعالى إنْ يَسْرِقْ فقد سَرَق أخٌ له من قَبْل يعنون يوسف ويروى أنه كان أخذ في صِغَره صورة كانت تُعْبَد لبعض من خالف ملَّة الإسلام مِنْ ذَهَبٍ على جهة الإنكار لئلا تُعَظَّم الصورةُ وتُعْبَد والمُسارَقة والاسْتِراق والتَّسَرُّق اختلاس النظر والسمع قال القطامي يَخِلَتْ عليك فما يجود بنائل إلا اخْتِلاس حَدِيثِها المُتَسَرَّقِ وقول تميم بن مقبل فأَما سُراقاتُ الهِجاءِ فإنها كلامٌ تَهاداه اللئامُ تَهادِيا جعل السراقة فيه اسمَ ما سُرِق كما قيل الخُلاصة والنُّقاية لما خُلِّص ونُقِّيَ وسَرِقَ الشيءُ سَرَقاً خَفِيَ وسَرِقَت مفاصلُه وانْسَرَقتْ ضَعُفت قال الأَعشى يصف الظبْيَ فاتِرَ الطَّرْف في قُواه انْسِراقُ والانْسِراق أن يَخْنُس إنسان عن قوم ليذهب قال وقيل في قول الأَعشى فهي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوف ضَئيلاً فاتِرَ الطَّرْف في قُواه انْسِراق إن الانْسِراقَ الفتور والضعف وقال الأَعشى أيضاً فيهن مَحْروقُ النَّواصِف مَسْ روقُ البُغام وشادِنٌ أكْحل أراد أن في بُغامه غُنّة فكأن صوته مسروق والسَّرَق شِقاقُ الحرير وقيل هو أجوده واحدته سَرَقة قال الأخطل يَرْفُلْن في سَرَقِ الفِرِنْدِ وقَزِّه يَسْحَبْنَ مِنْ هُدَّابِه أذْيالا قال أبو عبيدة هو بالفارسية أصله سَرَهْ أي جيد فعربوه كما عرب بَرَقٌ للْحَمَل وأصله بَرَه ويَلْمَق لِلْقَباء وأصله يَلْمَه وإسْتَبْرَق للغليظ من الديباج وأصله اسْتَبْرَهْ وقيل أصله سِتَبْرَهْ أي جيد فعربوه كما عربوا بَرَق ويَلْمَق وقيل إنها البِيضُ من شُقَق الحرير وأنشد للعجاج ونَسَجَت لَوامِعُ الحَرُورِ من رَقْرَقانِ آلِها المسْجورِ سَبائِباً كسَرَق الحَرِيرِ وفي الحديث عن ابن عمرو أن سائلاً سأله عن بيع سَرَقِ الحرير قال هلا قلت شُقَق الحرير قال أبو عبيد سَرَقُ الحَرِير هي الشُّقَقُ إلا أنها البِيضُ خاصة وصَرَقُ الحرير بالصاد أيضاً وأنشد ابن بري للأَخطل كأن دَجائجاً في الدار رُقطاً بَناتُ الرُّوم في سَرَقِ الحَرِير وقال آخر يَرْفُلْنَ في سَرَقِ الحريرِ وقزِّه يَسْحَبْن من هُدّابه أذيالا وفي حديث عائشة قال لها رَأيْتُكِ يَحْمِلُكِ الملَكُ في سَرَقةٍ مِنْ حَرير أي قِطْعة من جَيِّد الحرير وجمعها سَرَق وفي حديث ابن عمر رأيتُ كأنّ بيدي سَرَقةً من حرير وفي حديث ابن عباس إذا بِعْتُم السَّرَقَ فلا تَشْتَروه أي إذا بِعْتُموه نَسِيئة وإنما خص السَّرَق بالذكر لأنه بلَغَه أن تُجّاراً يبيعونه نسيئة ثم يشترونه بدون الثمن وهذا الحكم مطَّرد في كل المَبِيعات وهو الذي يسمى العِينَة والسَّوارق الجوامع واحدته سارقة قال أبو الطَّمَحان ولم يَدْعُ داعٍ مثلكمِ لِعَظيمة إذا أزَمَت بالساعِدَيْنِ السَّوارِقُ وقيل السَّوارِق مَسامير في القيود وبه فسر قول الراعي وأزْهَر سخَّى نَفْسَه عن بِلادِه حَنايا حَديدٍ مُقْفَل وسَوارِقه وسارِقٌ وسَرَّاق ومَسْروق وسُراقة كلها أسماء أنشد سيبويه هذا سُراقَةُ للقُرآنِ يَدْرُسُه والمرءُ عند الرُّشا إن يَلْقَها ذِيبُ ومَسْرُقان موضع أيضاً ( * قوله « ومسرقان موضع أيضاً » هكذا في الأصل ) قال يزيد بن مُفَرِّغ الحِمْيَري وجمع بين الموضعين سَقَى هزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرَى مَنازِلَها من مَسْرُقان وسُرَّقا وسُراقة بن جعشم من الصحابة وفي التهذيب وسُراقة بن مالك المُدْلِجي أحد الصحابة وسُرَّقُ إحدى كُوَرِ الأَهوازِ وهن سبع قال ابن بري وسُرَّق اسم موضع في العِراق قال أنس بن زُنَيم يخاطب الحرث بن بَدْر الغُداني حين ولاّه عبد الله بن زِياد سُرَّق أحارِ بن بَدْر قد وَلِيتَ إمارةً فكُنْ جُرَذاً فيها تَخُون وتَسْرِقُ ولا تَحْقِرَنْ يا حارِ شيئاً أصَبْتَه فحَظُّك من مُلْك العِراقين سُرَّقُ فإنَّ جميعَ الناسِ إمّا مكذَّبٌ يقول بما يَهْوَى وإمّا مصدَّقُ يقولون أقوالاً ولا يعلمونها وإن قيل هاتوا حَقِّقوا لم يُحَقِّقوا قال ابن بري ويقال لسارِق الشِّعْر سُراقة ولسارق النظَر إلى الغِلمان الشَّافِن
الرائد
* سرق يسرق: سرقا وسرقا وسرقة وسرقة وسرقانا. منه الشيء، أو سرقه الشيء: أخذه منه خفية واستولى عليه.
الرائد
* سرق يسرق: سرقا. 1-الشيء: خفي. 2-الشيء: ضعف.
الرائد
* سرق تسريقا. 1-الشيء: سرقه. 2-ه: إتهمه بالسرقة.
الرائد
* سرق. 1-الشيء: أخذ خفية. 2-صوته: بح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: