وصف و معنى و تعريف كلمة أستفك:


أستفك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح أستفك في معاجم اللغة العربية:



أستفك

جذر [سفك]

  1. اِستَفَّ : (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  2. فَكَّكَ : (فعل)
    • فكَّكَ يفكِّك ، تفكيكًا ، فهو مُفكِّك ، والمفعول مُفكَّك
    • فكَّكَ : مبالغة في فَكّ
    • فكَّك الجِهازَ: بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه
    • فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر
    • فكَّك العظمَ: فكّه، أزاله عن موضعه
  3. سَفَكَ: (فعل)
    • سفَكَ يَسفُك ويَسفِك ، سَفْكًا ، فهو سافِك، وسَفَّاك والمفعول: مَسْفُوك، وسَفيك بمعنى مسفوك
    • سفَك الماءَ ونحوَه :أراقه، أساله، صبّه
    • سفك الكلامَ: نشره،
    • سفك دمَ فلان: قتله
  4. سَفَّكَ: (فعل)
    • سفَّكَ يُسفِّك ، تسفيكًا ، فهو مُسفِّك ، والمفعول مُسفَّك
    • سَفَّكَ ضَيْفَهُ : قَدَّمَ لَهُ السُّفْكَةَ، أيْ مَا يُتَعلَّلُ بِهِ مِنَ الطَّعَامِ قَبْلَ الغَدَاءِ
    • سفَّك الدَّمَ: بالغ في إسالته وإراقته


  5. سَفْك: (اسم)
    • سَفْك : مصدر سَفَكَ
  6. سَفك: (اسم)
    • مصدر سَفَكَ
    • سَفْكُ الدِّمَاءِ : إرَاقَتُهَا
    • مصدر سفَكَ
    • سَفْك الدِّماء: القَتْل والعنف
  7. سُفَك: (اسم)
    • سُفَك : جمع سُفكة
  8. اِنسَفَكَ: (فعل)
    • انسفكَ ينسفك ، انسفاكًا ، فهو مُنْسَفِك
    • انْسَفَكَ : انْصَبَّ وأُريق
  9. سَفَّاك: (اسم)
    • سَفَّاك : فاعل من سَفَكَ
  10. مُسفَك: (اسم)


    • مُسفَك : اسم المفعول من أَسفكَ
  11. مُسفِك: (اسم)
    • مُسفِك : فاعل من أَسفكَ
  12. مُسفَّك: (اسم)
    • مُسفَّك : اسم المفعول من سَفَّكَ
  13. مُسفِّك: (اسم)
    • مُسفِّك : فاعل من سَفَّكَ
  14. أَسفكَ: (فعل)
    • أسفكَ يُسفك ، إسفاكًا ، فهو مُسفِك ، والمفعول مُسفَك
    • أسفك الماءَ ونحوَه :سفكه؛ أراقه وأساله
  15. سَفّاك: (اسم)
    • صيغةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ
    • السَفّاك : من يَسْفِكُ الدِّمَاءَ قَتْلاً أوْ تَعْذِيباً، السَّفَّاحُ
  16. سافِك: (اسم)


    • سافِك : فاعل من سَفَكَ
  17. مَسْفُوك: (اسم)
    • مَسْفُوك : اسم المفعول من سَفَكَ
  18. مَسفَوك: (اسم)
    • مفعول مِن سَفَكَ
    • دَمٌ مَسْفُوكٌ : مَسْفُوحٌ، مُرَاقٌ
  19. إِسفاك: (اسم)
    • إسفاك : مصدر أَسفكَ
  20. سَفوك: (اسم)
    • السَّفُوكُ : الكذَّاب
    • السَّفُوكُ: اسمٌ من أَسماء النَّفْس
  21. سَفيك: (اسم)
    • سَفيك : اسم المفعول من سَفَكَ
  22. سُفكة: (اسم)


    • الجمع : سُفَكٌ
    • السُّفْكَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به من طعام قبل الغَدَاء
  23. اِنسِفاك: (اسم)
    • مصدر اِنْسَفَكَ
    • اِنْسِفاكُ الدَّمِ: اِنْصِبابُهُ
  24. اِنسفاك: (اسم)
    • اِنسفاك : مصدر إِنسَفَكَ
  25. تسفيك: (اسم)
    • تسفيك : مصدر سَفَّكَ
,
  1. إستفك
    • إستفك - استفكاكا
      1-إستفك الشيء : طلب فكه

    المعجم: الرائد

  2. فكك

    • "الليث: يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختوم تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما.
      وفَكَكْتُ الشيء: خَلَّصْته.
      وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما، وكذلك التَّفْكِيك.
      ابن سيده: فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله.
      وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّه فَكّاً وافْتَكَّه: بمعنى خَلَّصه.
      وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه، بالكسر: ما فُكَّ به.
      الأَصمعي: الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة.
      وفَكَّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ، يقال: أَصابه فَكَكٌ؛ قال رؤبة: هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ وفَكُّ الرقبة: تخليصُها من إسار الرِّق.
      وفَكُّ الرهن وفَكاكُه: تخليصه من غَلَق الرهن.
      ويقال: هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك.
      وكل شيء أَطلقته فقد فَكَكْتَه.
      وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته، وانْفَكَّت رقبته من الرق، وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً: أَعتقها، وهو من ذلك لأَنها فصلت من الرق.
      وفي الحديث: أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة، تفسيره في الحديث: أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها، وفَكّ الرقبةِ: أَن يُعِينَ في عتقها،وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض.
      وفَكَّ الأَسيرَ فَكّاً وفَكاكَةً: فصله من الأَسْر.
      والفِكاكُ والفَكاكُ: ما فُكَّ به.
      وفي الحديث: عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير، ويجوز أَن يريد به العتق.
      وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً، وفَكَّ يدَه: فتحها عما فيها.
      والفَكُّ في اليد: دون الكسر.
      وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبعه إذا انفرجت وزالت.
      والفَكَكُ: انفساخ القَدَم، وأَنشد قول رؤبة: كمنهاض الفكك؛ قال الأَصمعي: إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً،فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه؛ الانْفِكاكُ: ضرب من الوَهْنِ والخَلْع، وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض.
      والفَكَكُ، وفي المحكم: والفَكُّ انفراجُ المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً؛

      وأَنشد الليث: أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكِّ

      ويقال: في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه؛ قال أَبو قَيْسِ بنُ الأَسْلَتِ: الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من الـ إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاعِ ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه.
      والأَفَكُّ: الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء، تقول منه: ما كنتَ أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً.
      والفَكَّة أيضاً: الحُمْق مع استرخاء.
      ورجل فاكٌّ: أَحمق بالغ الحُمْق، ويُتْبَع فيقال: فاكٌّ تاكٌّ، والجمع فِكَكَة وفِكاكٌ؛ عن ابن الأعَرابي.
      وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْتَ وفَكُكْتَ، وبعضهم يقول فَكِكْتَ، ويقال: ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ،بالكسر، تَفَكُّ فَكَّةً.
      وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك من حُمْقٍ.
      وقال النضر: الفاكُّ المُعْيي هُزالاً.
      ناقة فاكَّة وجمل فاكّ، والفاكُّ: الهَرِمُ من الإبل والناس، فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً.
      وشيخ فاكّ إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم.
      ويقال للشيخ الكبير: قد فَكَّ وفَرَّجَ،يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ، وذلك في الكبر إذا هَرِم.
      وفكَكْتُ الصبيَّ: جعلت الدواء في فيه.
      وحكى يعقوب: شيخ فاكٌّ وتاكّ، جعله بدلاً ولم يجعله إتباعاً؛ قال: وقال الحُصَيْني: أَحمق فاكُّ وهاكّ، وهو الذ ي يتكلم بما يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه، وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك.
      والفَكُّ: اللَّحْيُ.
      والفَكَّان: اللِّحْيانِ، وقيل: مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسفل يكون من الإنسان والدابة.
      قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ: مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْهِ، يعني لسانه.
      وفي التهذيب: الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين من الجانبين.
      والفَكُّ: مجتمع الخَطْم.
      والأَفَكُّ: هو مَجْمع الخَطْم، وهو مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل.
      وفي النوادر: أَفَكَّ الظبيُ من الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت، ومثله: أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة.
      والفَكَكُ: انكسار الفَكِّ أَو زواله.
      ورجل أَفَكُّ: مكسور الفَكِّ، وانكسر أَحدُ فَكّيْهِ أي لَحْييه؛

      وأَنشد: كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ فَأرَةَ مِسْكٍ، ذُبِحَتْ في سُكِّ والفَكَّةُ: نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِح تسميها الصبيان قصعة المساكين، وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبها ثُلْمَةً، وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء.
      ويقال: ناقة مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها، شبهت بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج، وكذلك ناقة مُفِكَّة قد أَفَكَّتْ، وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها، قال: وذهب بعضهم بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها؛ وروى الأَصمعي: أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدنيا، وقامَتْ تَتَفَكَّكْ انفِشاحَ النَّابِ للسَّقب، متى ما يَدْنُ تحْشِك أَبو عبيد: المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل.
      وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً.
      وقوله عز وجل: لم يَكُنِ الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ؛ قال الزجاج: المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب، المعنى لم يكن الذين كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين، وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم، وهو قول مجاهد، وقال الأَخفش: مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم، وقال مجاهد: لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن لهم الحقُّ، وقال أَبو عبد الله نفطويه: معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونوا مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صفة محمد، صلى الله عليه وسلم، ونبوّته؛ وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعناه الماضي، وأَكد ذلك فقال تعالى: وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة، ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد، صلى الله عليه وسلم، أَنه مَبعوث، وكانوا مجتمعين على ذلك، فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره، وقيل: معنى وما تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يكن بينهم اختلاف في أمده، فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا في أَمره، فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا ما في كتابهم من صفته ونبوّته؛ قال الفراء: قد يكون الانْفِكاكُ على جهة يَزالُ، ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه، فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدَّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً، فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ،تريد ما زِلْتُ أَذكرك، وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت قد انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء، فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل؛ قال ذو الرمة: قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَةً على الخَسْفِ، أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْرا فلم يدخل فيها إلاّ: إلاّ، وهو ينوي به التمام، وخلافَ يَزال لأَنك لا تقول ما زِلْت إلا قائماً.
      وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج ما تَنْفكُّ؛ وقال: يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا، قال ابن بري: الصواب أَن يكون خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف، وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال،تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح؛ قال الأَزهري: وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وما زَالَ، إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه، كما فسره ابن عرفة، والله أَعلم.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: فُكَّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء، ومنه قوله مُنْفَكِّين، قال: معناه لم يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما جاءهم ما عَرَفوا كفروا به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. سفك
    • "السَّفْكُ: صَبُّ الدم ونَثْرُ الكلام.
      وسَفَك الدمَ والدمعَ يَسْفِكُه سَفْكاً، فهو مَسْفوك وسَفِيك: صبه وهَراقَه، وكأَنه بالدم أَخص.
      وفي الحديث: أَن يَسْفكُوا دماءَهم؛ السَّفْك: الإراقة والإجراء لكل مائع،وقد انْسَفَك؛ ورجل سَفَّاك للدماء سَفَّاك للكلام.
      والسَّفَّاك: السَّفَّاح وهو القادر على الكلام.
      وسَفَكَ الكلام يَسْفِكه سَفْكاً:نَثَره.
      ورجل مِسْفَكَ: كثير الكلام.
      وخطيب سَفَّاك: سَفَّاك: بليغ كَسهَّاك؛ كلاهما عن كراع.
      ورجل سَفَّاك بالكلام وسَفْوك: كذَّاب.
      والسُّفْكَة: ما يُقَدَّم إلى الضيف مثل اللُّمْجة، يقال: سَفِّكُوه ولَمَّجُوه.
      ومن أسماء النفس: السَّفُوك والجائشة والطَّموح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سَفَكَ
    • ـ سَفَكَ الدَّمَ يَسْفِكُه: صَبَّهُ فانْسَفَكَ، فهو مَسْفُوكٌ وسَفِيكٌ،
      ـ سَفَكَ الكلامَ: نَثَرَهُ.
      ـ مِسْفَكُ: المِكْثارُ.
      ـ سَفَّاكُ: البَليغُ القادِرُ على الكلامِ.
      ـ سُفْكَةُ: اللُّمْجَةُ.
      ـ سَفوكُ: النَّفْسُ، والكَذَّابُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سفَكَهُ
    • سفَكَهُ سفَكَهُ ِ سَفْكاً: صَّبه وأَراقَه.
      يقال: سَفَكَ الدمَ، وسفكَ الماءَ، وسفَكَ الدمعَ.
      فهو سافِك، وسَفَّاك.
      والمفعول: مَسْفُوك، وسَفيك بمعنى مسفوك.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سفَكَ
    • سفَكَ يَسفُك ويَسفِك ، سَفْكًا ، فهو سافِك ، والمفعول مَسْفوك :-
      سفَك الماءَ ونحوَه أراقه، أساله، صبّه :- {قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} :-
      سفك الكلامَ: نشره، - سفك دمَ فلان: قتله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أسفكَ
    • أسفكَ يُسفك ، إسفاكًا ، فهو مُسفِك ، والمفعول مُسفَك :-
      أسفك الماءَ ونحوَه سفكه؛ أراقه وأساله :- {قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيُسْفِكُ الدِّمَاءَ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. انسفكَ
    • انسفكَ ينسفك ، انسفاكًا ، فهو مُنْسَفِك :-
      انسفك الماءُ ونحوُه مُطاوع سفَكَ: انصبّ، سال، أُريق :-انسفك الدّمعُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سفَّكَ
    • سفَّكَ يُسفِّك ، تسفيكًا ، فهو مُسفِّك ، والمفعول مُسفَّك :-
      سفَّك الدَّمعَ بالغ في إسالته وإراقته :- {قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيُسَفِّكُ الدِّمَاءَ} [قرآن]: يبالغ في القتل والعنف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سَفَّكَ
    • [س ف ك]. (فعل: رباعي متعد). سَفَّكْتُ، أُسَفِّكُ، سَفِّكْ، مصدر تَسْفِيكٌ. :-سَفَّكَ ضَيْفَهُ :- : قَدَّمَ لَهُ السُّفْكَةَ، أيْ مَا يُتَعلَّلُ بِهِ مِنَ الطَّعَامِ قَبْلَ الغَدَاءِ.

    المعجم: الغني

  11. سَفَكَ
    • [س ف ك]. (فعل: ثلاثي متعد). سَفَكَ، يَسْفِكُ، مصدر سَفْكٌ.
      1. :-سَفَكَ الْمَاءَ فِي الصِّهْرِيجِ :-: صَبَّهُ.
      2. :-سَفَكَ دَمَ الأبْرِيَاءِ :- : أَرَاقَهُ، سَفَحَهُ، أَسَالَ دَمَهُمْ. :-سَفَكَتْ دَمْعاً سَاخِناً :- : سَفَحَتْهُ، صَبَّتْهُ.

    المعجم: الغني

  12. سَفوك
    • سفوك
      1- سفوك : أنظر سفاك. 2- سفوك : كذاب. 3- سفوك : نفس.

    المعجم: الرائد

  13. سفك
    • سفك - تسفيكا
      1-سفكه : قدم له «سفكة»، وهي ما يتعلل به من طعام قبل الغداء، مقبلات

    المعجم: الرائد

  14. اِنْسَفَكَ
    • [س ف ك]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَفَكَ، يَنْسَفِكُ، مصدر اِنْسِفاكٌ. :-اِنْسَفَكَ الدَّمُ :- : اِنْصَبَّ.

    المعجم: الغني

  15. سَفك
    • سفك - يسفك ، سفكا
      1- سفك الدمع أو الدم أو الماء : أساله، صبه. 2- سفك الكلام : نثره.

    المعجم: الرائد

  16. السَّفُوكُ
    • السَّفُوكُ : الكذَّاب.
      و السَّفُوكُ اسمٌ من أَسماء النَّفْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السُّفْكَةُ
    • السُّفْكَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به من طعام قبل الغَدَاء. والجمع : سُفَكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَسْفَوكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س ف ك]. (مفعول مِن سَفَكَ). :-دَمٌ مَسْفُوكٌ :- : مَسْفُوحٌ، مُرَاقٌ.

    المعجم: الغني

  19. سَفْك
    • سَفْك :-
      مصدر سفَكَ
      سَفْك الدِّماء: القَتْل والعنف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِنسَفَك
    • إنسفك - انسفاكا
      1-إنسفك الدم أو نحوه : انصب، سال

    المعجم: الرائد

  21. سَفّاك
    • سفاك
      1-سفاح، مكثر من السفك : «هو سفاك دماء»

    المعجم: الرائد

  22. سَفيك
    • سفيك
      1-مسفوك، مصبوب : «دم سفيك»

    المعجم: الرائد

  23. سفك
    • س ف ك: سَفَكَ الدم والدمع هراقه وبابه ضرب و السَّفَّاكُ السفاح وهو القادر على الكلام

    المعجم: مختار الصحاح

  24. اِنْسِفاكٌ
    • [س ف ك]. (مصدر اِنْسَفَكَ). :-اِنْسِفاكُ الدَّمِ :-: اِنْصِبابُهُ.

    المعجم: الغني

  25. سَفْكٌ
    • [س ف ك]. (مصدر سَفَكَ). :-سَفْكُ الدِّمَاءِ :- : إرَاقَتُهَا.

    المعجم: الغني



معنى أستفك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَفَكَ** - [س ف ك]. (ف: ثلا. متعد).** سَفَكَ**،** يَسْفِكُ**، مص. سَفْكٌ. 1. "سَفَكَ الْمَاءَ فِي الصِّهْرِيجِ": صَبَّهُ. 2. "سَفَكَ دَمَ الأبْرِيَاءِ" : أَرَاقَهُ، سَفَحَهُ، أَسَالَ دَمَهُمْ. "سَفَكَتْ دَمْعاً سَاخِناً" : سَفَحَتْهُ، صَبَّتْهُ.
معجم الغني
**سَفَّكَ** - [س ف ك]. (ف: ربا. متعد).** سَفَّكْتُ**،** أُسَفِّكُ**،** سَفِّكْ**، مص. تَسْفِيكٌ. "سَفَّكَ ضَيْفَهُ" : قَدَّمَ لَهُ السُّفْكَةَ، أيْ مَا يُتَعلَّلُ بِهِ مِنَ الطَّعَامِ قَبْلَ الغَدَاءِ.
معجم الغني
**سَفْكٌ** - [س ف ك]. (مص. سَفَكَ). "سَفْكُ الدِّمَاءِ" : إرَاقَتُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسفكَ ينسفك، انسفاكًا، فهو مُنْسَفِك • انسفك الماءُ ونحوُه: مُطاوع سفَكَ: انصبّ، سال، أُريق "انسفك الدّمعُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسفكَ يُسفك، إسفاكًا، فهو مُسفِك، والمفعول مُسفَك • أسفك الماءَ ونحوَه: سفكه؛ أراقه وأساله "{قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيُسْفِكُ الدِّمَاءَ} [ق]".
المعجم الوسيط
ـِ سَفْكاً: صبَّه وأَراقَه. يُقال: سَفَكَ الدمَ، وسفك الماءَ، وسفك الدمعَ. فهو سافِك، وسَفَّاك: والمفعول: مَسْفُوك، وسَفِيك بمعنى مسفوك.( انْسَفَكَ ): انْصَبَّ وأُريق.( السُّفْكَةُ ): ما يُتَعَلَّلُ به من طعام قبل الغَدَاء. ( ج ) سُفَكٌ.( السَّفُوكُ ): الكذَّاب. و ـ اسمٌ من أَسماء النَّفْس.
مختار الصحاح
س ف ك : سَفَكَ الدم والدمع هراقه وبابه ضرب و السَّفَّاكُ السفاح وهو القادر على الكلام
الصحاح في اللغة
سَفَكْتُ الدمَ والدمعَ أَسْفِكُهُ سَفْكاً، أي هرقته. والسَفَّاكُ: السفّاح، وهو القادر على الكلام.
تاج العروس

سَفَكَ الدَّمَ والدَّمْعَ والماءَ يَسفِكُه سَفْكًا من حَدِّ ضَرَبَ وعليه اقْتَصَر الجوهري وابنُ سِيدَه ويَسفُكُه بالضمِّ أَيضًا من حَدّ نَصَرَ نقَلَه الصّاغانيُ والفَيُّومِي وابنُ القَطّاعِ والسَّرَقُسطي وقرأَ ابنُ قُطَيب وابنُ أبي عَبلَةَ وطَلْحَةُ بنُ مصَرف وشُعَيبُ بنُ أبي حَمْزَة : ويَسفُكُ الدِّماءَ بضمِّ الفاءِ ونقَلَ ابنُ القَطّاعِ عن يَحَيى بنِ وَثّابٍ لا تَسفُكُونَ دِماءَكُم بالضمِّ فاقْتِصارُ المُصَنِّفِ على حَدِّ ضَرَبَ قُصُورٌ لا يَخْفي فهوَ مَسفوكٌ وسَفِيكٌ : صَبَّهُ وهَراقَه وأَجْراهُ لِكُلِّ مائِعٍ وكأَنَّه بالدَّمِ أَخَصُّ ولذا اقْتَصَر عليه المُصَنِّفُ فانْسَفَكَ : انْصَبَّ . ومن المَجازِ : سَفَكَ الكَلامَ سَفْكًا : إِذا نَثَرَه مِن فِيهِ بسرعَة . والمِسفَكُ كمِنْبَرٍ : المِكْثارُ في الكَلاَمِ . والسَّفّاك كشَدّاد : البَلِيغُ القادِرُ على الكلامِ وقال كُراع : خَطِيبٌ سَفّاكٌ : بَلِيغٌ كسَهّاك . وقال ابنُ الأعرابي : السُّفْكَةُ بالضّمِّ : اللُّمْجَةُ وهو ما يُقَدَّم إِلى الضّيفِ يقال : سَفِّكُوه ولَمِّجُوه

وقال أَبو زَيْد : السَّفُوكُ كصَبُورٍ : النَّفْسُ وهي أَيْضًا : الجائِشَةُ والطَّمُوحُ . والسَّفُوكُ بالكلامِ : هو الكَذّابُ وهو مجازٌ

ومما يستدرك عليه : السَّفّاكُ للدِّماءِ : هو السَّفّاحُ . والتّسفِيكُ : تَلْمِيجُ الضَّيفِ . ورَجُلٌ سَفّاكٌ : كَذّابٌ . وعُيونٌ سَوافِكُ : تُذْرِي بالدُّمُوعِ قال ذُو الرمَةِ :

لسان العرب
السَّفْكُ صَبُّ الدم ونَثْرُ الكلام وسَفَك الدمَ والدمعَ يَسْفِكُه سَفْكاً فهو مَسْفوك وسَفِيك صبه وهَراقَه وكأَنه بالدم أَخص وفي الحديث أَن يَسْفكُوا دماءَهم السَّفْك الإراقة والإجراء لكل مائع وقد انْسَفَك ورجل سَفَّاك للدماء سَفَّاك للكلام والسَّفَّاك السَّفَّاح وهو القادر على الكلام وسَفَكَ الكلام يَسْفِكه سَفْكاً نَثَره ورجل مِسْفَكَ كثير الكلام وخطيب سَفَّاك سَفَّاك بليغ كَسهَّاك كلاهما عن كراع ورجل سَفَّاك بالكلام وسَفْوك كذَّاب والسُّفْكَة ما يُقَدَّم إلى الضيف مثل اللُّمْجة يقال سَفِّكُوه ولَمَّجُوه ومن أسماء النفس السَّفُوك والجائشة والطَّموح
الرائد
* سفك يسفك: سفكا. 1-الدمع أو الدم أو الماء: أساله، صبه. 2-الكلام: نثره.
الرائد
* سفك تسفيكا. ه: قدم له «سفكة»، وهي ما يتعلل به من طعام قبل الغداء، مقبلات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: