وصف و معنى و تعريف كلمة أستك:


أستك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح أستك في معاجم اللغة العربية:



أستك

جذر [ستك]

  1. اِستَكَّ: (فعل)
    • استكَّ يستكّ ، اسْتَكِكْ / اسْتَكَّ ، اِسْتِكاكًا ، فهو مُسْتَكّ
    • اسْتَكَّ : انْسَدَّ
    • اسْتَكَّت مسامعُه: صَمَّت
    • ما استكَّ في مسامعي مثلُه: ما دخلَ
    • اسْتَكَّ الشجرُ أَو النباتُ: الْتَفَّ وانْسَدَّتْ فُرَجُه
  2. اِستاكَ: (فعل)
    • استاكَ يَستاك ، استَكْ ، استياكًا ، فهو مُستاك
    • استاك فلانٌ ساكَ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك
  3. اسْتَكَّ الشجرُ أَو النباتُ:
    • الْتَفَّ وانْسَدَّتْ فُرَجُه.
  4. ما استكَّ في مسامعي مثلُه:
    • ما دخلَ.


  5. اِسْتِكاك : (اسم)
    • اِسْتِكاك : مصدر اِستَكَّ
  6. سَكَك : (اسم)
    • السَّكَك : الصَّمَمُ
  7. سِكَك : (اسم)
    • سِكَك : جمع سِكّة
  8. مُسْتَكّ : (اسم)
    • مُسْتَكّ : فاعل من اِستَكَّ
  9. أَساتِك : (اسم)
    • أَساتِك :جمع أَسْتِك
  10. مُسْتكين : (اسم)


    • مُسْتكين : فاعل من إِستكانَ
  11. سَوَّك: (فعل)
    • سَوَّكهُ : ساكه
  12. سوَّكَ: (فعل)
    • سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك
    • سوَّك أسنانَهُ: ساكَها؛ نظّفها بالسّواك
  13. سَوْك: (اسم)
    • سَوْك : مصدر ساكَ
  14. سُوك: (اسم)
    • سُوك : جمع سِواك
  15. تَسَوَّك: (فعل)
    • تسوَّكَ يتسوّك ، تسوُّكًا ، فهو مُتسوِّك
    • تَسَوَّك :تساوَكَ
    • تسوَّك فلانٌ :استاك، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك
  16. سَوك: (اسم)


    • مصدر ساكَ
  17. مَسُوك: (اسم)
    • مَسُوك : اسم المفعول من ساكَ
  18. مُسُوك: (اسم)
    • مُسُوك : جمع مَسك
  19. مُسوَّك: (اسم)
    • مُسوَّك : اسم المفعول من سوَّكَ
  20. مُسوِّك: (اسم)
    • مُسوِّك : فاعل من سوَّكَ
  21. مِسواك: (اسم)
    • الجمع : مساويكُ
    • المِسْوَاكُ : السِّواك ، عود يؤخذ من شجر الأراك ونحوه تنظَّف به الأسنانُ
  22. مساويكُ: (اسم)


    • مساويكُ : جمع مِسواك
  23. تَساوَكَ: (فعل)
    • تَسَاوَكَ : سار سيرًا ضعيفًا
    • تَسَاوَكَت الماشيةُ: هُزِلَتْ حتى تمايلت في مشيها من الضعف
  24. تسوُّك: (اسم)
    • تسوُّك : مصدر تَسَوَّك
  25. مُتسوِّك: (اسم)
    • مُتسوِّك : فاعل من تَسَوَّك
,
  1. اسْتَكَّ
    • اسْتَكَّ : انْسَدَّ.
      و اسْتَكَّ مسامعُه: صَمَّت.
      ويقال: ما استكَّ في مسامعي مثلُه: ما دخلَ.
      و اسْتَكَّ ضَاقَتْ.
      و اسْتَكَّ الشجرُ أَو النباتُ: الْتَفَّ وانْسَدَّتْ فُرَجُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. استكَّ

    • استكَّ يستكّ ، اسْتَكِكْ / اسْتَكَّ ، اِسْتِكاكًا ، فهو مُسْتَكّ :-
      • استكَّت مسامعُه انسدَّت وصُمَّتْ :-ما استكَّ في مسامعي مثله: ما دخل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إِستَكّ
    • إستك - استكاكا
      1- إستكت المسامع : صمت، لم تسمع. 2- إستك النبات : كثر والتف. 3- إستك البيت : انسد خرقه.

    المعجم: الرائد

  4. استاكَ
    • استاكَ يَستاك ، استَكْ ، استياكًا ، فهو مُستاك :-
      استاك فلانٌ ساكَ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سكك
    • "السَّكَكُ: الصَّمَمُ، وقيل: السَّكَك صِغَر الأُذن ولزوقها بالرأْس وقِلََّة إشرافها، وقيل: قِصَرها ولصوقها بالخُشَشاء، وقيل: هو صِغر فوق الأُذن وضيقُ الصِّماخ، وقد وصف به الصَّمَمُ، يكون ذلك في الآدميين وغيرهم، وقد سَكَّ سَكَكاً وهو أَسَكُّ؛ قال الراجز: ليلةُ حَكٍّ ليس فيها شَكُّ،أَحُكُ حتى ساعِدي مُنْفَكُّ،أَسْهَرَنِي الأسَيْوِدُ الأسَكُّ يعني البراغيث، وأَفرده على إرادة الجنس.
      والنَّعامُ كلُّها سُكٌّ وكذلك القطا؛ ابن الأَعرابي: يقال للقطاة حَذَّاءُ لِقصَر ذنبها، وسَكَّاءُ لأَنه لا أُذن لها، وأَصل السَّكَك الصَّمَمُ؛

      وأَنشد: حَذَّاءُ مُدْبِرَةً، سَكَّاءُ مُقْبِلَةً،للماء في النحر منها نَوْطَةٌ عَجَبُ وقوله: إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ مثلُ النِّعامِ، والنعامُ صُكُّ سُكٌّ أَي صُمُّ.
      الليث: يقال ظليم أَسَكُّ لأنه لا يسمع؛ قال زهير: أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنينِ أَجْنَى،له بالسِّيّ تَنُّومٌ وآءُ (* وروي في ديوان زهير: أصكّ بدل أسكُّ).
      واسْتَكَّتْ مسامعه إذا صَمَّ.
      ويقال: ما اسْتَكَّ في مَسامِعي مثلُه أَي ما دَخَلَ.
      وأُذن سَكَّاء أي صغيرة.
      وحكى ابن الأَعرابي: رجل سُكاكة لصغير الأُذن، قال: والمعروف أَسَكّ.
      ابن سيده: والسُّكاكة الصغير الأذنين؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى واسِجِ،سُكاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ

      ويقال: كلُّ سَكَّاءَ تَبِيضُ وكل شَرْفاء تَلِدُ، فالسَّكَّاء: التي لا أُذن لها، والشَّرْفاء: التي لها أُذن وإن كانت مشقوقة.
      ويقال: سَكَّة يَسُكّه إذا اصطَلم أُذنيه.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ بِجَدي أَسَكَّ أَي مُصْطَلِم الأُذنين مقطوعهما.
      واسْتَكَّتْ مَسامِعُه أَي صَمَّت وضاقت؛ ومنه قول النابغة الذبياني: أَتاني، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَنك لُمْتَني،وتِلْكَ التي تَسْتَكُّ منها المَسامِعُ وقال عَبيدُ بن الأَبرص: دَعا معَاشِرَ فاسْتَكَّتْ مَسامِعُهم،يا لَهْفَ نفْسيَ، لو يَدْعُو بني أَسَدِ وفي حديث الخُدْرِي: أنه وضَع يديه على أُذنيه وقال اسْتَكَّتا إن لم أَكن سمعت النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول: الذهبُ بالذهب، أَي صَمَّتا.
      والاسْتِكاكُ: الصَّمَمُ وذهاب السمع.
      وسَكَّ الشيءَ يَسُكُّه سَكّاً فاسْتَكَّ: سَدَّه فانسَدَّ.
      وطريق سُكُّ: ضَيِّق مُنْسَدّ؛ عن اللحياني.
      وبئر سَكٌّ وسُكُّ: ضيقة الخرق، وقيل: الضيقة المَحْفرِ من أَولها إلى آخرها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا أُخَشَّى من قَلِيبٍ سُكِّ،يَأْسَنُ فيه الوَرَلُ المُذَكِّي؟

      وجمعها سِكَاكٌ.
      وبئر سَكُوك: كَسُكٍّ.
      الأَصمعي: إذا ضاقت البئر فهي سُكُّ؛

      وأَنشد: يُجْبَى لَها على قَلِيبٍ سُكِّ الفراء: حفروا قليباً سُكّاً، وهي التي أُحْكِم طَيُّها في ضيق.
      والسُّكُّ من الرَّكايا: المستويةُ الجِرَاب والطيّ.
      والسُّكُّ، بالضم: البئر الضيقة من أَعلاها إلى أَسفلها؛ عن أَبي زيد.
      والسُّكُّ: جُحْر العقرب وجُحْرُ العنكبوت لضيقه.
      واسْتَكَّ النبتُ أَي التف وانْسَدَّ خَصاصُه.
      الأَصمعي: اسْتَكَّتِ الرياضُ إذا التفّت؛ قال الطرماح يصف عَيْراً: صُنْتُعُ الحاجِبَيْنِ، خَرَّطَه البَقْـ لُ بَديّاً، قَبْل اسْتِكاكِ الريِّاضِ والسَّكُّ: تَضْبِيبُك البابَ أَو الخشبَ بالحديد، وهو السَّكِّيُّ والسَّكُّ.
      والسَّكِّيّ: المسمارُ؛ قال الأَعشى: ولا بُدَّ من جارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها،كما سَلَكَ السَّكِّيَّ في البابِ فيَتْقُ ويروى السَّكِّيّ بالكسرِ، وقيل: هو المسمار، وقيل الدينار، وقيل البَرِيدُ، والفَيْتَقُ النَّجَّارُ، وقيل الحَدَّاد، وقيل البَّواب، وقيل المَلِكُ.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه خطب الناس على منبر الكوفة وهو غير مَسْكُوك أَي غير مُسمَّرٍ بمسامير الحديد، ويروى بالشين، وهو المشدود؛ وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة يصف درعاً: بَيْضَاءُ لا تُرْتَدَى إلاّ إلى فَزَعٍ،من نَسْجِ داودَ، فيها السَّكُّ مَقْتُورُ والمَقْتُور: المُقَدَّر، وجمعه سُكُوكِ وسِكَاك.
      والسُّكُّ: الدِّرع الضيقة الحَلَقِ.
      ودِرْعٌ سُكُّ وسَكَّاءٌ: ضيقة الحَلعق.
      والسِّكَّةُ: حديدة قد كتب عليها يضرب عليها الدراهم وهي المنقوشة.
      وفي الحديث عن النبي،صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن كَسْرِ سِكَّةِ المسلمين الجائزة بينهم إلاَّ من بأس؛ أَراد بالسِّكَّة الدينارَ والدرهمَ المضروبين، سمي كل واحد منهما سِكَّة لأَنه طبع بالحديدة المُعَلِّمة له، ويقال له السَّكُّ،وكل مسار عند العرب سَكٌّ؛ قال امرؤُ القيس يصف درعاً: ومَشْدُودَةَ السَّكِّ مَوْضُونَةً،تَضَاءَلُ في الطَّيِّ كالمِبْرَدِ قوله ومشدودة منصوب لأنه معطوف على قوله: وأَعْدَدتُ للحرب وَثّابةً،جَوادَ المَحَثَّةِ والمِرْوَدِ وسِكَّةُ الحَرَّاثِ: حديدةُ الفَدَّانِ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ما دَخَلتِ السِّكَّةُ دارَ قوم إلاَّ ذَلُّوا.
      والسَّكَّة في هذا الحديث: الحديدة التي يحرث بها الأرض، وهي السِّنُّ واللُّؤمَةُ، وإنما، قال صلى الله عليه وسلم، إنها لا تدخل دار قوم إلا ذلوا كراهة اشتغال المهاجرين والمسلمين عن مجاهدة العدوّ بالزراعة والخفض، وإنهم إذا فعلوا ذلك طولبوا بما يلزمهم من مال الفَيْء فَيَلْقَوْنَ عَنَتاً من عُمَّال الخراج وذلاً من الإلزامات، وقد عَلِمَ، عليه السلام، ما يلقاه أصحاب الضِّيَاعِ والمزارع من عَسْفِ السلطان وإِيجابه عليهم بالمطالبات،وماينالهم من الذلِّ عند تغير الأحوال بعده، وقريب من هذا الحديث قوله في الحديث الآخر: العِزُّ في نواصي الخيل والذل في أَذناب البقر، وقد ذكرت السِّكَّة في ثلاثة أَحاديث بثلاثة معان مختلفة.
      والسِّكَّةُ والسِّنَّةُ: المَأنُ الذي تحرث به الأرض.
      ابن الأعرابي: السُّكُّ لُؤمُ الطبع.
      يقال: هو بسُكَّ طَبْعِه يفعل ذلك.
      وسَكَّ إذا ضَيَّق، وسَكَّ إذا لَؤُمَ.
      والسِّكَّة: السطر المصطف من الشجر والنخيل، ومنه الحديثُ المأثورُ: خير المال سِكَّةٌ مأبُورَةٌ ومُهْرَةٌ مأمُورة؛ المأبورة: المُصْلَحة المُلْقَحَة من النخل، والمأمورة: الكثيرة النِّتاجِ والنسل، وقيل: السِّكَّة المأبورة هي الطريق المستوية المصطفة من النخل، والسَّة الزُّقاقُ، وقيل: إنما سميت الأزِقَّةُ سِكَكاً لاصطفاف الدُّور فيها كطرائق النخل.
      وقال أبو حنيفة: كان الأصمعي يذهب في السِّكَّةِ المأبورة إلى الزرع ويجعل السكة هنا سكة الحرَّاث كأَنه كنى بالسكة عن الأرض المحروثة، ومعنى هذا الكلام خير المال نتاج أو زرع، والسِّكَّة أَوسع من الزُّقاقِ، سميت بذلك لاصطفاف الدور فيها على التشبيه بالسِّكَّةِ من النخل.
      والسِّكَّةُ: الطريق المستوي، وبه سميت سِكَكُ البَرِيدِ؛ قال الشَّمَّاخ: حَنَّتْ على سِكَّةِ السَّارِي فَجاوَبها حمامةٌ من حمامٍ، ذاتُ أَطواقِ أََي على طريق الساري، وهو موضع؛ قال العجاج: نَضْرِبُهم إذ أَخذُوا السَّكائِكا الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يصف دَحْلاً دَحلَه فقال: ذهب فمه سَكّاً في الأرض عَشْرَ قِيَمٍ ثم سَرَبَ يميناً؛ أَراد بقوله سَكّاً أَي مستقيماً لا عِوَجَ فيه.
      والسِّكَّةُ: الطريقة المُصْطَقَّة من النخل.
      وضربوا بيوتَهم سكاكاً أي صفّاً واحداً؛ عن ثعلب، ويُقال بالشين المعجمة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأدرك الأمْرَ بِسِكَّتِهِ أَي في حين إمكانه.
      واللُّوحُ والسُّكاكُ والسُّكاكَةُ: الهواءُ بين السماء والأرض، وقيل: الذي لا يلاقي أعْنان السماء؛ ومنه قولهم: لا أفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في السُّكاكِ أَي في السماء.
      وفي حديث الصبية المفقودة.
      قالت فحملني على خَافِيَةٍ من خَوافِيه ثم دَوَّمَ بي في السُّكاكِ؛ السُّكاك والسُّكاكة: الجَوُّ وهو ما بين السماء والأرض؛ ومنه حديث علي، عليه السلام: شَقَّ الأَرجاءَ وسَكائِكَ الهواء؛ السكائك جمع السُّكاكَةِ وهي السُّكاكُ كذاؤبة وذوائب.
      والسُّكُكُ: القُلُصُ الزَّرَّاقَةُ يعني الحُبَاريَات.
      ابن شميل: سَلْقَى بناءَه أي جعله مُسْتَلْقِياً ولم يجعله سَكَكاً، قال: والسَّكُّ المستقيم من البناء والحَفْرِ كهيئة الحائط.
      والسُّكَاكَةُ من الرجال: المسْتَبِدُّ برأيه وهو الذي يُمْضِي رأيه ولا يشاور أَحداً ولايبالي كيف وقع رأيه، والجمع سُكاكَاتٌ ولا يُكَسِّر.
      والسُّكُّ: ضرب من الطيب يُرَكَّبُ من مِسْك ورَامَكٍ، عربيٌّ.
      وفي حديث عائشة: كنا نُضَمِّدُ جِباهَنابالسُّكِّ المُطَيَّب عند الإحرام؛ هو طيب معروف يضاف إلى غيره من الطيب ويستعمل.
      وسَكِّ النعامُ سَكّاً: أَلقى ما في بطنه كَسجٍّ.
      وسَكَّ بسْلْحِه سَكّاً: رماه رقيقاً.
      يقال: سَكٌّ بسَلْحه وسَجَّ وهَكَّ إذا حذَف به.
      الأصمعي: هو يَسُكُّ سَكّاً ويَسّجُّ سَجّاً إذا رَقَّ ما يجيء من سَلْحه.
      أَبو عمرو: زَكَّ بسَلْحه وسَكَّ أي رمى به يزُكُّ ويَسُكُّ.
      وأخذه ليلَته سَكُّ إذا قعد مَقاعِدَ رِقاقاً، وقال يعقوب: أَخذه سَكٌّ في بطنه وسَجٌّ إذا لانَ بطنُه، وزعم أنه مبدل ولم يعلم أَيُّهما أَبدل من صاحبه.
      وهو يَسُكُّ سَكّاً إذا رق ما يجيء به من الغائط.
      وسكاء: اسم قرية؛ قال الراعي يصف إبلاً له: فلا رَدَّها رَبِّي إلى مَرْجِ راهِطٍ،ولا بَرِحَتْ تَمْشي بسَكَّاءَ في رَحل والسَّكْسَكَةُ: الضَّعْفُ.
      وسَكْسَكُ بنُ أَشْرَشَ: من أَقْيال اليمن.
      والسَّكاسِكُ والسَّكاسِكَةُ: حَيٌّ من اليمن أَبوهم ذلك الرجلُ.
      والسَّكاسِكُ: أَبو قبيلة من اليمن، وهو السَّكاسِكُ بنُ وائلَة بنِ حِمْيَر بن سَبَأ، والنسبة إِليهم سَكْسَكِيٌّ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. سوك
    • "السَّوْكُ: فِعلُك بالسِّواك والمِسْواكِ، وساك الشيءَ سَوكاً: دَلَكه، وساك فَمَه بالعُود يَسُوكه سَوْكاً؛ قال عدِيُّ بن الرِّقاع: وكأَنَّ طَعْمَ الزَّنْجَبيلِ وَلَذَّةً صَهْباءَ، ساكَ بها المُسَحِّرُ فاها ساكَ وسَوَّك واحدٌ، والمُسَحِّرُ: الذي يَأتيها بسَحُورها، واسْتاكَ: مشتق من ساكَ، وإذا قلت اسْتاك أَو تَسَوَّك فلا تذكر الفم.
      واسمُ العُود: المِسْواكُ، يذكر ويؤنث، وقيل: السِّواك تؤنثه العرب.
      وفي الحديث: السِّواكُ مطْهَرَة للفم، بالكسر، أَي يُطَهِّرُ الفمَ.
      قال أَبو منصور: ما سمعت أَن السواك يؤنث، قال: وهو عندي من غُدَدِ الليث، والسواك مذكر.
      وقوله مَطْهَرة كقولهم الولدُ مَجْبَنة مَجْهَلَة مَبْخَلة.
      وقولهم الكفر مَخْبَثَة، قال: والسِّواك ما يُدْلَكُ به الفم من العيدان.
      والسِّواكُ: كالمِسْواك، والجمع سُوُكٌ؛ وأَخرجه الشاعر على الأصل فقال عبد الرحمن‎ ‎بن‎ حسان: أَغَرُّ الثَّنايا أَحَمُّ اللِّثا تِ، تَمْنَحُه سُوُك الإسْحِلِ وقال أَبو حنيفة: ربما همز فقيل سُؤك.
      وقال أبو زيد بجمع السِّواكَ سُوُكٌ على فُعُلٍ مثل كتاب وكتب، وأَنشد الخليل بيت عبد الرحمن بن حسان سُؤك الإسحل، بالهمز؛ قال ابن سيده: وهذا لا يلزم همزه؛ قال ابن بري ومثله لعديّ بن زيد: وفي الأَكُفِّ اللامِعاتِ سُوُرْ التهذيب: رجل قَؤُول من قوم قُوُلٍ وقُوْلٍ مثل سُوُك وسُوْكٍ؛ وسَوَّك فاه تَسْويكاً.
      والسِّواكُ والتَّسَاوُكُ: السير الضعيف، وقيل: رَداءة المشي من إبطاء أَو عَجَفٍ؛ قال عبيد الله بن الحُرِّ الجُعْفِي: إلى الله أَشْكُو ما أَرَى بجيادِنا،تَسَاوَكُ هَزْلَى، مُخُّهُنَّ قلِيل؟

      ‏قال ابن بري:، قال الآمديّ البيت لعبيدة بن هلال اليشكري؛ قال ومثله لكعب بن زهير: حَرْفٌ تَوارَثها السِّفَارُ فجِسْمُها عارٍ تَساوَك، والفُؤادُ خَطِيفُ وجاءت الإبل، وفي المحكم: وجاءت الغنم ما تَساوَكُ أَي ما تُحَرِّك رؤوسَها من الهزال.
      قال الأَزهري: تقول العرب جاءَت الغنم هَزْلَى تَساوَكُ أي تَتمايل من الهزال في مشيها، قال: وهكذا رواه ابن جَبَلة عن أبي عبيد.
      وفي حديث أم معبد: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما ارتحل عنها جاء زوجها أَبو معبد يَسُوق أَعْنُزاً عِجافاً ما تَساوَكُ هُزالاً؛ ابن السكيت: تَساوَكت في المشي وتَسَرْوكَت وهما رَداءَة المشي والبُطْءُ فيه من عَجَفٍ أَو إعياء.
      ويقال: تَساوكَت الإبل إذا اضطربت أعناقها من الهُزال؛ أَراد أَنها تتمايل من ضعفها.
      وروي حديث أم معبد: فجاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً تَساوَك هُزالاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. تسوَّكَ
    • تسوَّكَ يتسوّك ، تسوُّكًا ، فهو مُتسوِّك :-
      تسوَّك فلانٌ استاك، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سوَّكَ
    • سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك :-
      سوَّك أسنانَهُ ساكَها؛ نظّفها بالسّواك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سوك
    • س و ك: السِّوَاك المِسْواك قال أبو زيد جمعه سُوكٌ بضم الواو مثل كتاب زكُتُب و سَوَّكَ فاه تَسْويكا وإذا قلت اسْتَاكَ أو تَسَوَّكَ لم تذكر الفم

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الإِمْسَاكُ
    • الإِمْسَاكُ : البُخْلُ.
      يقال: بفلان إمساك.
      و الإِمْسَاكُ في الصوم: الامتناع عن الطعام والشراب وغيرهما من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
      و الإِمْسَاكُ يُبس البِراز في الأمعاءِ، خِلافُ الاستطلاق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَسَوَّك
    • تَسَوَّك : استاكَ.
      و تَسَوَّك تساوَكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَساوَك
    • تساوك - تساوكا
      1- تساوك : سار سيرا ضعيفا. 2- تساوكت الماشية : هزلت وضعفت شديدا.

    المعجم: الرائد

  13. سوَّك
    • سوك - تسويكا
      1-سوك الشيء : دلكه، نظفه «سوك أسنانه بالعود»

    المعجم: الرائد

  14. مَسيك
    • مسيك - ج، مسك
      1- مسيك بخيل. 2- مسيك : «إناء مسيك» : أي كثير الأخذ للماء لا ينضح.

    المعجم: الرائد

  15. المِسْوَاكُ
    • المِسْوَاكُ : السِّواك. والجمع : مساويكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تسوّك فلان
    • استاك، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك.

    المعجم: عربي عامة

  17. اسْتَاك
    • اسْتَاك : نَظَّفَ فَمَه وأسنانَه بالسِّواكِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَسَاوَكَ
    • تَسَاوَكَ : سار سيرًا ضعيفًا.
      و تَسَاوَكَ الماشيةُ: هُزِلَتْ حتى تمايلت في مشيها من الضعف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَوَّكهُ
    • سَوَّكهُ : ساكه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مِسْوَاكٌ
    • جمع: مَسَاوِيكُ. [س و ك]. :-لاَ يُفَارِقُهُ المِسْوَاكُ صَبَاحَ مَسَاءَ :- : العُودُ الْمَأْخُوذُ مِنْ شَجَرِ الأَرَاكِ تُنَظَّفُ بِهِ الأسْنَانُ.

    المعجم: الغني

  21. مِسواك
    • مِسواك :-
      جمع مساويكُ: سِواك؛ عود يؤخذ من شجر الأراك ونحوه تنظَّف به الأسنانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إمساك
    • إمساك :-
      1 - مصدر أمسكَ/ أمسكَ بـ/ أمسكَ عن.
      2 - (طب) قَبْضٌ يصيب الأمعاءَ يمنعها من تصريف فضلاتها، صعوبة التبرُّز.
      الإمساك في الصَّوم: (الفقه) الامتناع عن المفطّرات من الطَّعام والشَّراب وغيرهما من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تسوّك
    • تسوك - تسوكا
      1-نظف أسنانه بـ«السواك»، وهو عود تنظف به الأسنان

    المعجم: الرائد

  24. مِسواك
    • مسواك
      1-عود تدلك بها الأسنان وتنظف، جمع : مساويك

    المعجم: الرائد

  25. استاك فلان
    • ساكَ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك.

    المعجم: عربي عامة



معنى أستك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استكتمَ يستكتم، استكتامًا، فهو مُستكتِم، والمفعول مُستكتَم • استكتمه الخبرَ أو السِّرَّ: سأله أن يُخفيه، طلَب منه ألاَّ يبوح به "استكتم السرَّ من لا يكتمه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكانَ/ استكانَ لـ يسْتكِين، اسْتَكِنْ، استكانةً، فهو مُسْتكين، والمفعول مستكان له • استكان الشَّخصُ/ استكان الشَّخصُ لفلان: كان؛ خضَع وذلّ وضعُف "اسْتكانوا قهْرًا للمستعمرين- {وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكَّ يستكّ، اسْتَكِكْ/ اسْتَكَّ، اِسْتِكاكًا، فهو مُسْتَكّ • استكَّت مسامعُه: انسدَّت وصُمَّتْ "ما استكَّ في مسامعي مثله: ما دخل".
تاج العروس

سِتِّيك كسِكَيت أَهْمَلَه الجَماعَةُ وهو اسْمُ جَماعَةٍ من النِّشوَةِ مُحَدِّثات منهن : سِتِّيكُ بِنت عَبدِ الغَافِرِ بنِ إِسماعِيلَ بنِ عَبدِ الغافِرِ الفارِسي : سَمِعَت من جَدِّها وعَنْها أَبو سَعْد بنِ السمعاني . وسِتِّيكُ بنتُ مَعْمَر وغَيرُهما وقد تَقَدّم ذِكْرُهُنِّ في حرفِ التّاءِ المُثناة الفَوْقِيّة ؛ لأنّ الكاف زائِدَةٌ يُؤْتَى بها عندَهُم للتَّصْغِيرِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: