وصف و معنى و تعريف كلمة أستمت:


أستمت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح أستمت في معاجم اللغة العربية:



أستمت

جذر [سمت]

  1. مُستمِيت: (اسم)
    • مُستمِيت : فاعل من اِستَماتَ
  2. مُستَميت: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَمَاتَ
    • مَوْقِفٌ مُسْتَمِيتٌ : مَوْقِفٌ صَلْبٌ، ثَابِتٌ
    • قِتالٌ مُسْتَمِيتٌ : قِتَالٌ مُسْتَمِرٌّ بِثَبَاتٍ وَبِلاَ مُبَالاَةٍ بِأَيِّ شَيْءٍ
  3. اِستَماتَ: (فعل)
    • استماتَ / استماتَ لـ يستميت ، اسْتَمِتْ ، استماتةً ، فهو مُستمِيت ، والمفعول مستماتٌ له
    • اِسْتَماتَ في الدِّفاعِ عَنْ وَطَنِهِ : ثَابَرَ، تَصَدَّى بِثَباتٍ، وَأَلَحَّ في تَصَدِّيهِ وقَدْ طابَ نَفْساً بِالْمَوْتِ يَسْتَميتُ البَطَلُ الرِّياضِيُّ في اللَّعِبِ
    • اِسْتَماتَ الشَّيْخُ : طَلَبَ الْمَوْتَ
    • اِسْتَماتَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • اِسْتَماتَ لِلأَمْرِ : اِسْتَرْسَلَ
    • اسْتَمَاتَ: ذَهَبَ فى طلب الشىءِ كلُ مذهب
    • اسْتَمَاتَ: أَرى من نفسه السُّكونَ والخيرَ وليس كذلك
    • استمات الشئُ في اللَّين أَو الصَّلابة: ذَهَبَ منها كلُّ مذهب
  4. مستمات: (اسم)
    • مستمات : اسم المفعول من اِستَماتَ


  5. سِتّمائة : (اسم)
    • سِتّمائة / سِتّ مائة
    • عدد يساوي ستّ مئات، وهو مركب من ست ومائة ويجوز الفصل بينهما فيقال ست مائة اشتريتُ ستمائة/ ستّ مائة كتاب
  6. مَوْت: (اسم)
    • مَوْت : مصدر ماتَ
  7. مَوَّتَ: (فعل)
    • مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت
    • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
    • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  8. مَوت: (اسم)
    • مصدر مَاتَ
    • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
    • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
    • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
    • الْمَوْتُ الأَسْوَدُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ خَنْقاً
    • الْمَوْتُ الزُّؤَامُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ فَجْأَةً، سَرِيعاً
    • الموت : الخَوْفُ، الذُّعْرُ، الْحُزْنُ
    • يطلق الموت :ما يقابل العقل والإِيمان، نحو ما فى التنزيل العزيز:الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ) )
    • خطر الموت: يقصد بهذه العبارة تنبيه الأشخاص بعدم لمس أو الاقتراب من أي شيء مسجَّل عليه: خطر الموت،
    • فلانٌ بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت،
    • فلانٌ على فِراش الموت: يحتضر
    • مَوْت الملك: نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة
    • الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى
    • أمنية الموت: (علوم النفس) رغبة في هدم الذّات يرافقها عادة اكتئاب ويأس وتقريع للذّات
  9. ماتَ: (فعل)
    • ماتَ يَموت ، مُتْ ، مَوْتًا ، فهو مائِت ومَيْت ومَيِّت
    • مَاتَ الرَّجُلُ : زَالَتِ الْحَيَاةُ عَنْهُ، تُوُفِّيَ
    • مَاتَتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ، هَدَأَتْ
    • مَاتَتِ النَّارُ : بَرَدَ رَمَادُهَا فَلَمْ يَبْقَ مِنَ الْجَمْرِ شَيْءٌ
    • مَاتَ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : زَالَ
    • مَاتَتِ الْحُمَّى : سَكَنَتْ حَرَارَتُهَا
    • مات حَتْفَ أنفِه: مات على فراشه بصورة طبيعيّة من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك،
    • مات عن ثمانين سنة: بلغ عمره ثمانين سنة حين فارقته الحياةُ،
    • مات من الجوع: كان به جوعٌ شديد
    • مات حِسّه الفَنِّي: فُقِدَ ذلك الحسّ
    • ماتت مشاعِرُه نحو الآخرين: تبلَّدت ماتت أحاسيسُه
    • مات اللَّفظُ: أُهمل وتُرك استعمالُه
    • مات فلانٌ: نام واستثقل في نومه
    • مَاتَ الشئُ: هَمَدَ وسَكَن
  10. ماتَ: (فعل)


    • ماتَ يموت ، مُتْ ، مَوَاتًا ، فهو مَوَات
    • مَاتَتِ الأَرْضُ : خَلَتْ مِنَ العِمَارَةِ وَالسُّكَّانِ
    • مَاتَ الطَّرِيقُ : اِنْقَطَعَ سُلُوكُهُ
    • ماتَتِ الأرضُ أو المكانُ خلت من العمارة والسُّكّان عمّر أرضًا مواتًا،
    • ماتتِ المدينةُ بعدما أصابها الزلزال
    • مات الطريقُ: لم يسلكه أحد
  11. ماتَّ: (فعل)
    • مَاتَّهُ : ذكَّرَه المَتَاتَ: القَرابة
  12. أَماتَ: (فعل)
    • أماتَ يُميت ، أمِتْ ، إماتةً ، فهو مُمِيت ، والمفعول مُمَات
    • أمَاتَ الرَّجُلَ : قَضَى عَلَيْهِ، جَعَلَهُ يَمُوتُ أمَاتَ عَنْتَرُ عَدُوَّهُ بِطَعْنَةِ سَيْفٍالنجم آية 44وَأنَّهُ هُوَ أمَاتَ وَأحْيَا (قرآن)
    • أمَاتَ الرَّجُلُ : مَاتَ وَلَدُهُ
    • أمَاتَ نَفْسَهُ : قَهَرهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا، كَبَحَها، أيْ لَمْ يَتْرُكْ لَهَا مَجَالاً لِتُعَبِّرَ عَنْ رَغْبَاتِهَا أمَاتَ شَهَوَاتِهِ
    • أَمَاتَ القَوْمُ : وَقَعَ الْمَوْتُ فِي مَوَاشِيهِمْ
    • أمات الشَّخصَ قتله وقضى عليه أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس،
    • أُمِيتَتِ الكلمةُ: تُرِك استعمالُها، هُجِرت،
    • السَّبع المميتة: الغضب، والغيرة، والحَسَد، والشَّره، والشَّهوة، والكِبْر، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح
    • أمات غرائِزَه/ أمات شهواتِه: كبتها وسيطر عليها أمات غضبَه: سكّنه،
    • أمات نفسَه: قهرها وأذلّها
  13. مَوَات: (اسم)
    • مَوَات : مصدر ماتَ
  14. مَوَاتّ: (اسم)
    • مَوَاتّ : جمع متّة
  15. مَوات: (اسم)
    • مصدر مَاتَ
    • المَوَاتُ : مالا حياةَ فيه
    • المَوَاتُ :الأَرضُ التى لم تُزْرَع ولم تُعْمَر ولا جَرَى عليها مِلكُ أَحد
  16. مَيْت: (اسم)


    • مَيْت : فاعل من ماتَ
  17. مَيت: (اسم)
    • الجمع : أَمْوات و مَوْتَى
    • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
    • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
    • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  18. مُواتٍ: (اسم)
    • مُواتٍ : فاعل من واتَى
  19. مِيَت: (اسم)
    • مِيَت : جمع مِيْتَةُ
  20. ماوَتَ: (فعل)
    • مَاوَتَ صاحبَهُ: صابَرَهُ وثابته
  21. موات: (اسم)
    • المُوَاتُ : الموت يقع فى الدَّوابِّ
  22. تَماوَتَ: (فعل)


    • تماوتَ يتماوت ، تَماوُتًا ، فهو مُتماوِت
    • تَمَاوَتَ : أَرَى أَنه ميتٌ وهو حىٌّ
    • تَمَاوَتَ: أَظهر من نفسه التَّخافُتَ والتضاعفَ من العبادة والزُّهد والصَّوم
  23. مَواتُّ: (اسم)
    • مَواتُّ : جمع ماتَّة
  24. مُمَات: (اسم)
    • مُمَات : اسم المفعول من أَماتَ
  25. مائِت: (اسم)
    • فاعل من مَاتَ
    • مَائِتٌ لاَ مَحَالَةَ : مَنْ قَارَبَ أَنْ يَمُوتَ
    • مَوْتٌ مَائِتٌ : مَوْتٌ فَظِيعٌ
,
  1. سِتّمائة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِتّمائة / سِتّ مائة :-
      عدد يساوي ستّ مئات، وهو مركب من ست ومائة ويجوز الفصل بينهما فيقال ست مائة :-اشتريتُ ستمائة/ ستّ مائة كتاب.
  2. موت (المعجم لسان العرب)


    • "الأَزهري عن الليث: المَوْتُ خَلْقٌ من خَلق اللهِ تعالى‏.
      ‏غيره: المَوْتُ والمَوَتانُ ضِدُّ الحياة‏.
      والمُواتُ، بالضم: المَوْتُ‏.
      ماتَ يَمُوتُ مَوْتاً، ويَمات، الأَيرة طائيَّة؛

      قال: بُنَيَّ، يا سَيِّدةَ البَناتِ، عِيشي، ولا يُؤْمَنُ أَن تَماتي (* قوله «بني يا سيدة إلخ» الذي في الصحاح بنيتي سيدة إلخ‏.
      ‏ولا نأمن إلخ.) وقالوا: مِتَّ تَموتُ؛ قال ابن سيده: ولا نظير لها من المعتل؛ قال سيبويه: اعْتَلَّتْ من فَعِلَ يَفْعُلُ، ولم تُحَوَّلْ كما يُحَوَّلُ، قال: ونظيرها من الصحيح فَضِلَ يَفْضُل، ولم يجئ على ما كَثُر واطَّرَدَ في فَعِل‏.
      ‏قال كراع: ماتَ يَمُوتُ، والأَصْلُ فيه مَوِتَ، بالكسر، يَمُوتُ؛ ونظيره: دِمْتَ تَدومُ، إِنما هو دَوِمَ، والاسم من كل ذلك المَيْتةُ ‏.
      ‏ورجل مَيِّتٌّ ومَيْتٌ؛ وقيل: المَيْتُ الذي ماتَ، والمَيِّتُ والمائِتُ: الذي لم يَمُتْ بَعْدُ‏.
      ‏وحكى الجوهريُّ عن الفراء: يقال لمنْ لم يَمُتْ إِنه مائِتٌ عن قليل، ومَيِّتٌ، ولا يقولون لمن ماتَ: هذا مائِتٌ‏.
      ‏قيل: وهذا خطأٌ، وإِنما مَيِّتٌ يصلح لِما قد ماتَ، ولِما سَيَمُوتُ؛ قال الله تعالى: إِنك مَيِّتٌ وإِنهم مَيِّتُونَ؛ وجمع بين اللغتين عَدِيُّ بنُ الرَّعْلاء، فقال: ليس مَن مات فاسْتراحَ بمَيْتٍ، إِنما المَيْتُ مَيِّتُ الأَحْياءِ إِنما المَيْتُ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً، كاسِفاً بالُه، قليلَ الرَّجاءِ فأُناسٌ يُمَصَّصُونَ ثِماداً، وأُناسٌ حُلُوقُهمْ في الماءِ فجعلَ المَيْتَ كالمَيِّتِ ‏.
      ‏وقومٌ مَوتى وأَمواتٌ ومَيِّتُون ومَيْتون ‏.
      ‏وقال سيبويه: كان بابُه الجمع بالواو والنون، لأَن الهاء تدخل في أُنثاه كثيراً، لكنَّ فَيْعِلاً لمَّا طابَقَ فاعلاً في العِدَّة والحركة والسكون، كَسَّرُوه على ما قد يكسر عليه، فأُعِلَّ كشاهدٍ وأَشهاد‏.
      ‏والقولُ في مَيْتٍ كالقول في مَيِّتٍ، لأَنه مخفف منه، والأُنثى مَيِّتة ومَيْتَة ومَيْتٌ، والجمع كالجمع‏.
      ‏قال سيبويه: وافق المذكر، كما وافقه في بعض ما مَضى، قال: كأَنه كُسِّرَ مَيْتٌ‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: لِنُحْيِيَ به بَلدةً مَيْتاً؛ قال الزجاج:، قال مَيْتاً لأَن معنى البلدة والبلد واحد؛ وقد أَماتَه اللهُ‏.
      ‏التهذيب:، قال أَهل التصريف مَيِّتٌ، كأَنَّ تصحيحَه مَيْوِتٌ على فَيْعِل، ثم أَدغموا الواو في الياء، قال: فَرُدَّ عليهم وقيل إِن كان كما قلتم، فينبغي أَن يكون مَيِّتٌ على فَعِّلٍ، فقالوا: قد علمنا أَن قياسه هذا، ولكنا تركنا فيه القياسَ مَخافَة الاشتباه، فرددناه إِلى لفظ فَيْعِلٍ، لأَن مَيِّت على لفظ فَيعِل‏.
      ‏وقال آخرون: إِنما كان في الأَصل مَوْيِت، مثل سَيِّد سَوْيدٍ، فأَدغمنا الياء في الواو، ونقلناه فقلنا مُيِّتٌ‏.
      ‏وقال بعضهم: قيل مَيْت، ولم يقولوا مَيِّتٌ، لأَن أَبنية ذوات العلة تخالف أَبنية السالم‏.
      ‏وقال الزجاج: المَيْتُ المَيِّتُ بالتشديد، إِلاَّ أَنه يخفف، يقال: مَيْتٌ ومَيِّتٌ، والمعنى واحد، ويستوي فيه المذكر والمؤَنث؛ قال تعالى: لنُحْييَ به بلدةً مَيْتاً، ولم يقل مَيْتةً؛

      وقوله تعالى: ويأْتيه الموتُ من كلِّ مكان وما هو بمَيِّت؛ إِنما معناه، والله أَعلم، أَسباب الموت، إِذ لو جاءَه الموتُ نفسُه لماتَ به لا مَحالَة‏.
      وموتُ مائتٌ، كقولك ليلٌ لائلٌ؛ يؤْخذ له من لفظه ما يُؤَكَّدُ به‏.
      ‏وفي الحديث: كان شِعارُنا يا مَنْصُورُ: أَمِتْ أَمِتْ، هو أَمر بالموت؛ والمُراد به التَّفاؤُل بالنَّصر بعد الأَمر بالإِماتة، مع حصول الغَرضِ للشِّعار، فإِنهم جعلوا هذه الكلمة علامة يَتعارفُون بها لأَجل ظلمة الليل؛ وفي حديث الثُّؤْم والبَصلِ: من أَكلَهما فلْيُمِتْهما طَبْخاً أَي فلْيُبالغ في طبخهما لتذهب حِدَّتُهما ورائحتهما ‏.
      ‏وقوله تعالى: فلا تَموتُنَّ إِلاَّ وأَنتم مسلمون؛ قال أَبو إِسحق: إِ؟

      ‏قال قائل كيف ينهاهم عن الموت، وهم إِنما يُماتون؟ قيل: إِنما وقع هذا على سعة الكلام، وما تُكْثِرُ العربُ استعمالَه؛ قال: والمعنى الزَمُوا الإِسلام، فإِذا أَدْرَكَكم الموتُ صادفكم مسلمين‏.
      والمِيتَةُ: ضَرْبٌ من المَوْت.غيره:والمِيتةُ الحال من أَحوال المَوْت، كالجِلْسة والرِّكْبة؛‏

      يقال: ‏ماتَ فلانٌ مِيتةً حَسَنةً؛ وفي حديث الفتن: فقد ماتَ مِيتةً جاهليةً، هي، بالكسر، حالةُ الموتِ أَي كما يموتُ أَهل الجاهلية من الضلال والفُرقة، وجمعُها مِيَتٌ ‏.
      ‏أَبو عمرو: ماتَ الرجلُ وهَمَدَ وهَوَّم إِذا نامَ‏.
      والمَيْتةُ: ما لم تُدْرَكْ تَذْكيته‏.
      والمَوْتُ: السُّكونُ‏.
      ‏وكلُّ ما سَكنَ، فقد ماتَ، وهو على المَثَل‏.
      وماتَتِ النارُ مَوتاً: بَرَدَ رَمادُها، فلم يَبْقَ من الجمر شيء‏.
      وماتَ الحَرُّ والبَرْدُ: باخَ‏.
      وماتَت الريحُ: رَكَدَتْ وسَكَنَتْ؛

      قال: إِني لأَرْجُو أَن تَموتَ الريحُ، فأَسْكُنَ اليومَ، وأَسْتَريحُ ‏

      ويروى: ‏فأَقْعُدَ اليوم‏.
      ‏وناقَضُوا بها فقالوا: حَيِيَتْ‏.
      وماتَت الخَمْرُ: سكن غَلَيانُها؛ عن أَبي حنيفة‏.
      وماتَ الماءُ بهذا المكان إِذا نَشَّفَتْه الأَرضُ، وكل ذلك على المثل‏.
      ‏وفي حديث دُعاء الانتباهِ: الحمدُ لله الذي أَحيانا بعدما أَماتنا، وإِليه النُّشُور‏.
      ‏سمي النومُ مَوْتاً لأَنه يَزولُ معه العَقْلُ والحركةُ، تمثيلاً وتَشْبيهاً، لا تحقيقاً‏.
      ‏وقيل: المَوتُ في كلام العرب يُطْلَقُ على السُّكون؛ يقال: ماتت الريحُ أَي سَكَنَتْ‏.
      ‏قال: والمَوْتُ يقع على أَنواع بحسب أَنواع الحياة: فمنها ما هو بإِزاء القوَّة النامية الموجودةِ في الحَيوانِ والنبات، كقوله تعالى: يُحْيي الأَرضَ بعد موتها؛ ومنها زوالُ القُوَّة الحِسِّيَّة، كقوله تعالى: يا ليتني مِتُّ قبل هذا؛ ومنها زوالُ القُوَّة العاقلة، وهي الجهالة، كقوله تعالى: أَوَمَنْ كان مَيْتاً فأَحييناه، وإِنك لا تُسْمِعُ المَوْتَى؛ ومنها الحُزْنُ والخوف المُكَدِّر للحياة، كقوله تعالى: ويأْتيه الموتُ من كلِّ مكان وما هو بمَيِّتٍ؛ ومنها المَنام، كقوله تعالى: والتي لم تَمُتْ في مَنامها؛ وقد قيل: المَنام الموتُ الخفيفُ، والموتُ: النوم الثقيل؛ وقد يُستعار الموتُ للأَحوال الشَّاقَّةِ: كالفَقْر والذُّلِّ والسُّؤَالِ والهَرَم والمعصية، وغير ذلك؛ ومنه الحديث: أَوّلُ من ماتَ إِبليس لأَنه أَوّل من عصى‏.
      ‏وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، قيل له: إِن هامان قد ماتَ، فلَقِيَه فسأَل رَبَّه، فقال له: أَما تعلم أَن من أَفْقَرْتُه فقد أَمَتُّه؟ وقول عمر، رضي الله عنه، في الحديث: اللَّبَنُ لا يموتُ؛ أَراد أَن الصبي إِذا رَضَع امرأَةً مَيِّتةً، حَرُمَ عليه من ولدها وقرابتها ما يَحْرُم عليه منهم، لو كانت حَيَّةً وقد رَضِعَها؛ وقيل: معناه إِذا فُصِلَ اللبنُ من الثَّدْي، وأُسْقِيه الصبيُّ، فإِنه يحرم به ما يحرم بالرضاع، ولا يَبْطُل عملُه بمفارقة الثَّدْي، فإِنَّ كلَّ ما انْفَصل من الحَيّ مَيِّتٌ، إِلا اللبنَ والشَّعَر والصُّوفَ، لضرورة الاستعمال ‏.
      ‏وفي حديث البحر: الحِلُّ مَيْتَتُه، هو بالفتح، اسم ما مات فيه من حيوانه، ولا تكسر الميم ‏.
      والمُواتُ والمُوتانُ والمَوْتانُ: كلُّه المَوْتُ، يقع في المال والماشية‏.
      ‏الفراء: وَقَع في المال مَوْتانٌ ومُواتٌ، وهو الموتُ‏.
      ‏وفي الحديث: يكونُ في الناس مُوتانٌ كقُعاصِ الغنم‏.
      المُوتانُ، بوزن البُطْلانِ: الموتُ الكثير الوقوع ‏.
      ‏وأَماتَه اللهُ، ومَوَّتَه؛ شُدِّد للمبالغة؛ قال الشاعر: فعُرْوةُ ماتَ مَوْتاً مُسْتَريحاً، فها أَنا ذا أُمَوَّتُ كلَّ يَوْمِ ومَوَّتَت الدوابُّ: كثُر فيها الموتُ ‏.
      وأَماتَ الرجلُ: ماتَ وَلَدُه، وفي الصحاح: إِذا مات له ابنٌ أَو بَنُونَ ‏.
      ‏ومَرَةٌ مُمِيتٌ ومُمِيتةٌ: ماتَ ولدُها أَو بَعْلُها، وكذلك الناقةُ إِذا مات ولدُها، والجمع مَمَاويتُ‏.
      والمَوَتانُ من الأَرض: ما لم يُسْتَخْرج ولا اعْتُمِر، على المَثل؛ وأَرضٌ مَيِّتةٌ ومَواتٌ، من ذلك‏.
      ‏وفي الحديث: مَوَتانُ الأَرضِ لله ولرسوله، فمن أَحيا منها شيئاً، فهو له ‏.
      المَواتُ من الأَرضِ: مثلُ المَوَتانِ، يعني مَواتَها الذي ليس مِلْكاً لأَحَدٍ، وفيه لغتان: سكون الواو، وفتحها مع فتح الميم، والمَوَتانُ: ضِدُّ الحَيَوانِ‏.
      ‏وفي الحديث: من أَحيا مَواتاً فهو أَحق به؛ المَواتُ: الأَرض التي لم تُزْرَعْ ولم تُعْمَرْ، ولا جَرى عليها مِلكُ أَحد، وإِحْياؤُها مُباشَرة عِمارتِها، وتأْثير شيء فيها‏.
      ‏ويقال: اشْتَرِ المَوَتانَ، ولا تشْتَرِ الحَيَوانَ؛ أَي اشتر الأَرضين والدُّورَ، ولا تشتر الرقيق والدوابَّ‏.
      ‏وقال الفراء: المَوَتانُ من الأَرض التي لم تُحيَ بعْد‏.
      ‏ورجل يبيع المَوَتانَ: وهو الذي يبيع المتاع وكلَّ شيء غير ذي روح، وما كان ذا روح فهو الحيوان‏.
      والمَوات، بالفتح: ما لا رُوح فيه‏.
      والمَواتُ أَيضاً: الأَرض التي لا مالك لها من الآدميين، ولا يَنْتَفِع بها أَحدٌ ‏.
      ‏ورجل مَوْتانُ الفؤَاد: غير ذَكِيٍّ ولا فَهِمٍ، كأَن حرارةَ فَهْمه بَرَدَتْ فماتَتْ، والأُنثى مَوْتانةُ الفؤَادِ‏.
      ‏وقولهم: ما أَمْوَتَه إِنما يُراد به ما أَمْوَتَ قَلْبَه، لأَن كلَّ فِعْلٍ لا يَتَزَيَّدُ، لا يُتَعَجَّبُ منه‏.
      والمُوتةُ، بالضم: جنس من الجُنُونِ والصَّرَع يَعْتَري الإِنسانَ، فإِذا أَفاقَ، عاد إِليه عَقْلُه كالنائم والسكران‏.
      والمُوتة: الغَشْيُ‏.
      والمُوتةُ: الجُنونُ لأَنه يَحْدُثُ عنه سُكوتٌ كالمَوْتِ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كانَّ يتَعوَّذُ بالله من الشيطان وهَمْزه ونَفْثِه ونَفْخِه، فقيل له: ما هَمْزُه؟، قال: المُوتةُ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: المُوتَةُ الجُنونُ، يسمى هَمْزاً لأَنه جَعَله من النَّخْس والغَمْزِ، وكلُّ شيءٍ دفَعْتَه فقد هَمَزْتَه‏.
      ‏وقال ابن شميل: المُوتةُ الذي يُصْرَعُ من الجُنونِ أَو غيره ثم يُفِيقُ؛ وقال اللحياني: المُوتةُ شِبْهُ الغَشْية ‏.
      وماتَ الرجلُ إِذا خَضَعَ للحَقِّ ‏.
      واسْتَماتَ الرجلُ إِذا طابَ نَفْساً بالموت ‏.
      والمُسْتَمِيتُ: الذي يَتَجانُّ وليس بمَجْنون‏.
      والمُسْتَميتُ: الذي يَتَخاشَعُ ويَتواضَعُ لهذا حتى يُطْعمه، ولهذا حتى يُطْعِمه، فإِذا شَبِعَ كفَر النعمة ‏.
      ‏ويقال: ضَرَبْتُه فتَماوَتَ، إِذا أَرى أَنه مَيِّتٌ، وهو حيٌّ ‏.
      والمُتَماوِتُ: من صفةِ الناسِك المُرائي؛ وقال نُعَيْم ابن حَمَّاد: سمعت ابنَ المُبارك يقول: المُتماوتُونَ المُراؤُونَ ‏.
      ‏ويقال: اسْتَمِيتُوا صَيْدَكم أَي انْظُروا أَماتَ أَم لا؟ وذلك إِذا أُصِيبَ فَشُكَّ في مَوْته‏.
      ‏وقال ابن المبارك: المُسْتَمِيتُ الذي يُرى من نَفْسِه السُّكونَ والخَيْرَ، وليس كذلك ‏.
      ‏وفي حديث أَبي سلمَة: لم يكن أَصحابُ محمد، صلى الله عليه وسلم، مُتَحَزِّقينَ ولا مُتَماوِتين‏.
      ‏يقال: تَماوَتَ الرجلُ إِذا أَظْهَر من نَفْسِه التَّخافُتَ والتَّضاعُفَ، مِن العبادة والزهد والصوم؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: رأَى رجُلاً مُطأْطِئاً رأْسَه فقال: ارْفَعْ رأْسَك، فإِنَّ الإِسلام ليس بمريض؛ ورأَى رجلاً مُتَماوِتاً، فقال: لا تُمِتْ علينا ديننا، أَماتكَ اللهُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: نَظَرَتْ إِلى رجل كادً يموت تَخافُتاً، فقالت: ما لهذا؟ قيل: إِنه من القُرَّاءِ، فقالت: كان عُمر سَيِّدَ القُرَّاءِ، وكان إِذا مشى أَسْرَعَ، وإِذا، قال أَسْمَعَ، وإِذا ضَرَبَ أَوْجَع ‏.
      والمُسْتَمِيتُ: الشُّجاع الطالبُ للموت، على حدِّ ما يجيءُ عليه بعضُ هذا النحو ‏.
      واسْتماتَ الرجلُ: ذهب في طلب الشيءِ كلَّ مَذْهَب؛

      قال: وإِذْ لم أُعَطِّلْ قَوْسَ وُدِّي، ولم أُضِعْ سِهامَ الصِّبا للمُسْتَمِيتِ العَفَنْجَجِ يعني الذي قد اسْتَماتَ في طلب الصِّبا واللَّهْو والنساءِ؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وقال اسْتَماتَ الشيءُ في اللِّين والصَّلابة: ذهب فيهما كلَّ مَذْهَب؛

      قال: قامَتْ تُرِيكَ بَشَراً مَكْنُونا، كغِرْقِئِ البَيْضِ اسْتَماتَ لِينا أَي ذَهَبَ في اللِّينِ كلَّ مَذْهَب‏.
      والمُسْتَميتُ للأَمْر: المُسْتَرْسِلُ له؛ قال رؤْبة: وزَبَدُ البحرِ له كَتِيتُ، والليلُ، فوقَ الماءِ، مُسْتَمِيتُ ويقال: اسْتماتَ الثَّوبُ ونامَ إِذا بَليَ ‏.
      والمُسْتَمِيتُ: المُسْتَقْتِلُ الذي لا يُبالي، في الحرب، الموتَ‏.
      ‏وفي حديث بَدْرٍ: أَرى القومَ مُسْتَمِيتين أَي مُسْتَقْتِلين، وهم الذي يُقاتِلون على الموت‏.
      ‏والاسْتِماتُ: السِّمَنُ بعد الهُزال، عنه أَيضاً؛ وأَنشد: أَرى إِبِلي، بَعْدَ اسْتماتٍ ورَتْعَةٍ، تُصِيتُ بسَجْعٍ، آخِرَ الليلِ، نِيبُها جاءَ به على حذف الهاءِ مع الإِعلال، كقوله تعالى: وإِقامَ الصلاةِ ‏.
      ‏ومُؤْتة، بالهمز: اسم أَرْضٍ؛ وقُتِلَ جعفر بن أَبي طالب، رضوان الله عليه، بموضع يقال له مُوتة، من بلاد الشام‏.
      ‏وفي الحديث: غَزْوة مُؤْتة، بالهمز‏.
      ‏وشيءٌ مَوْمُوتٌ: معروف، وقد ذكر في ترجمة أَمَتَ.
      "
  3. ميت (المعجم لسان العرب)
    • "داري بِميتاءِ داره أَي بِحذائِها.
      ويقال: لم أَدْرِ ما مِيداءُ الطريق ومِيتاؤُه؛ أَي لم أَدْرِ ما قَدْرُ جانبيه وبُعْدِه؛

      وأَنشد: إِذا اضْطَمَّ مِيتاءُ الطريقِ عليهما،مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجبالِ زَهُوقُ ويروى مِيداءُ الطريق.
      والزَّهُوقُ: المُتَقَدِّمَةُ من النُّوقِ.
      وفي حديث أَبي ثَعْلبة الخُشَنِيّ: أَنه اسْتَفْتَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في اللُّقَطة، قال: ما وَجَدْتَ في طَريقٍ مِيتاءٍ فَعَرِّفْه سَنَةً.
      قال شمر: مِيتاءُ الطريق ومِيداؤُه ومَحَجَّتُه واحدٌ، وهو ظاهره المسلوكُ.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لابنه إِبراهيم وهو يَجود بنَفْسه: لولا أَنه طَريقٌ مِيتاءٌ لَحَزِنَّا عليك أَكثر مما حَزِنَّا؛ أَراد أَنه طريق مسلوك، وهو مِفْعال من الإِتْيان، فإِن قلتَ طريقٌ مَأْتِيٌّ،فهو مفعول من أَتَيْتُه.
      "
  4. ماتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ماتَ يَمُوتُ ويَماتُ ويَميتُ، فهو مَيْتٌ ومَيِّتٌ: ضِدُّ حَيَّ.
      ـ ماتَ: سَكَنَ، ونامَ، وبَلِيَ،
      ـ مَيْتُ: الذي ماتَ،
      ـ المَيِّتُ والمائِتُ: الذي لم يَمُتْ بعدُ، الجمع: أَمْواتٌ ومَوْتى ومَيِّتون ومَيْتونَ، وهي مَيِّتَةٌ ومَيْتَةٌ ومَيِّتٌ.
      ـ مَيْتَةُ: ما لم تَلْحَقْه الذَّكاةُ،
      ـ مِيْتَةُ: للنَّوعِ.
      ـ ما أمْوَتَه: ما أمْوَتَ قَلْبَه، لأِنَّ كُلَّ فعْلٍ لا يَتَزَيَّدُ، لا يُتَعَجَّبُ منه.
      ـ مُواتُ: المَوْتُ.
      ـ مَواتُ: ما لا رُوحَ فيه، وأرضٌ لا مالكَ لها.
      ـ مَوَتانُ: خِلافُ الحَيوانِ، أو أرضٌ لم تُحْيَ بعدُ،
      ـ مُوْتانُ ومَوْتانُ: مَوْتٌ يَقَعُ في الماشية.
      ـ أماتَتِ المرأةُ والناقةُ: ماتَ ولَدُها.
      ـ مُتَماوِتُ: الناسِكُ المُرائِي.
      ـ رجُلٌ مَوْتانُ الفُؤَادِ: بَليدٌ، وهي: مَوْتانَةٌ.
      ـ مُوتَةُ: الغَشْيُ، والجُنونُ، وأرضٌ بالشام، وذُكِرَ في: م أ ت.
      ـ ذُو المُوْتَةِ: فَرَسٌ لِبَنِي أسَدٍ.
      ـ مُسْتَميتُ: الشُّجاعُ الطالِبُ للمَوْتِ، والمُسْتَرْسِلُ للأَمْرِ، وغِرْقِئُ البَيْضِ.
      ـ أماتُوا: وقَعَ الموتُ في إِبِلِهِم،
      ـ أماتَ الشيءَ: مَوَّتَه،
      ـ أماتَ اللَّحْمَ: بالَغَ في نَضْجِه وإغْلائِهِ.
      ـ مُماوتَةُ: المُصابَرَةُ.
      ـ اسْتَمات: ذَهَبَ في طَلَب الشيءِ كُلَّ مَذْهَب، وسَمِنَ بعدَ هُزالٍ، والمَصْدرُ: الاسْتماتُ.
  5. استماتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استماتَ / استماتَ لـ يستميت ، اسْتَمِتْ ، استماتةً ، فهو مُستمِيت ، والمفعول مستماتٌ له :-
      استمات الشَّخصُ
      1 - طاب نفسًا بالموت وثبت غير مبالٍ، طلب الموتَ :-استمات الجُنديُّ دفاعًا عن وطنه، - ما كان في الجيش إلاّ كلّ مستميت مقدام.
      2 - ذهب في طلب الشّيءِ كلّ مذهب :-إنّه مستميت في الحصول على الجائزة، - استمات العالمُ في الدفاع عن مكتشفاته العلميّة.
      استمات للأمر: استرسل فيه :-جاهد جهاد المُستميت، - استمات لهواها، - كان مستميتًا في أداء واجبه.
  6. مَيت (المعجم الرائد)
    • ميت - ج، ميتون وأموات وموتى ، -مؤ، ميتة وميت ج، ميتات
      1- ميت : الذي فارق الحياة. 2- ميت : محتضر لم يمت بعد.


  7. أماتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أماتَ يُميت ، أمِتْ ، إماتةً ، فهو مُمِيت ، والمفعول مُمَات :-
      أمات الشَّخصَ قتله وقضى عليه :-أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس، - {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} - {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} - {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} :-
      أُمِيتَتِ الكلمةُ: تُرِك استعمالُها، هُجِرت، - السَّبع المميتة: الغضب، والغيرة، والحَسَد، والشَّره، والشَّهوة، والكِبْر، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح.
      أمات غرائِزَه/ أمات شهواتِه: كبتها وسيطر عليها :-أمات غضبَه: سكّنه، - أمات نفسَه: قهرها وأذلّها.
  8. مَتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَتَّ إلى مَتَتُّ ، يَمُتّ ، امْتُتْ / مُتَّ ، متًّا ، فهو ماتّ ، والمفعول ممتوتٌ إليه :-
      مَتَّ إليه بصلة أو بقرابة انتسب، اتّصل به :-اعترافٌ لا يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة: بعيد تمامًا عنها.
  9. مَوَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت :-
      موَّتهُ أماتَهُ، قتله وقضى عليه :-موَّت الزلزالُ سكّانَ القرية.
  10. مات (المعجم الرائد)
    • مات - يموت ، مواتا وموتانا
      1- مات المكان : خلا من العمارة والسكان. 2- مات الطريق : انقطع سلوكه.
  11. متت (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: متَّى اسم أَعجمي.
      والمَتُّ كالمَدّ، إِلا أَن المَتَّ يُوصَلُ بقَرابةٍ ودالةٍ يُمَتُّ بها؛

      وأَنشد: إِن كنتَ في بَكْرٍ تَمُتُّ خُؤُولةً،فأَنا المُقَابَلُ في ذُرَى الأَعْمامِ والمَاتَّة: الحُرْمةُ والوَسِيلَةُ، وجمْعُها مَوَاتُّ.
      يقال: فلان يَمُتُّ إِليك بقَرابةٍ.
      والمَوَاتُّ: الوسائلُ؛ ابن سيده: مَتَّ إِليه بالشيء يُمُتُّ متًّا: تَوَسَّلَ، فهو ماتٌّ؛

      أَنشد يعقوب: تَمُتُّ بأَرْحامٍ، إِليك، وَشِيجَةٍ،ولا قُرْبَ بالأَرْحَامِ ما لم تُقَرَّبِ والمَتَاتُ: ما مُتَّ به.
      ومَتَّه: طَلَبَ إِليه المَتاتَ.
      ابن الأَعرابي: مَتْمَتَ الرجلُ إِذا تَقَرَّبَ بِمَوَدَّةٍ أَو قَرَابة.
      قال النَّضْر: مَتَتُّ إِليه برَحِمٍ أَي مَدَدْتُ إِليه وتَقَرَّبْتُ إِليه؛ وبيننا رَحِمٌ ماتَّةٌ أَي قريبة.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: لا يُمُتَّانِ إِلى الله بِحَبْلٍ، ولا يَمُدَّانِ إِليه بسبب؛ المَتُّ: التَّوَسُّلُ والتَّوصُّلُ بحُرْمةٍ أَو قرَابة أَو غير ذلك.
      ومَتَّ في السَّير: كمَدَّ.
      والمَتُّ: المَدُّ، مَدُّ الحَبْل وغيره.
      يقال: مَتَّ ومَطَّ، وقَطَلَ (* قوله «وقطل» كذا بالأَصل والتهذيب، ولعله محرف عن معط، بالميم والعين المهملة.) ومَغَطَ، وشبَحَ، بمعنى واحد.
      ومتَّ الشيءَ مَتًّا: مدَّه.
      وتَمَتَّى في الحَبْل: اعْتَمَدَ فيه ليَقْطَعَه أَو يُمُدَّه.
      وتَمَتَّى: لغة كتَمَطَّى في بعض اللغات، وأَصلُهما جميعاً تَمَتَّتَ، فكرهوا تضعيفه، فأُبْدلَتْ إِحدى التاءين ياء، كما، قالوا: تَظَنَّى، وأَصله تَظَنَّن، غير أَنه سُمع تَظَنَّنَ، ولم يُسْمع تمَتَّتَ في الحَبْل.
      ومتٌّ: اسم.
      ومتَّى: أَبو يونُسَ، عليه السلام، سُرْيانيّ؛ وقيل: إِنما سمي مَتْثَى،وهو مذكور في موضعه من حرف الثاء؛ الأَزهري: يونس بنُ مَتَّى نبيٌّ، كان أَبوه يسمى مَتَّى، على فَعْلَى؛ فُعِل ذلك لأَنهم لما لم يكن لهم في كلامهم في إِجراء الاسم بعد فتحه على بناء مَتَّى، حملوا الياء على الفتحة التي قبلها، فجعلوها أَلفاً، كما يقولون: من غَنَّيْتُ غَنَّى، ومن تَغَنَّيْتُ تَغَنَّى، وهي بلغة السريانية مَتَّى؛

      وأَنشد أَبو حاتم قول مُزاحم العُقَيْليِّ: أَلم تَسْأَلِ الأَطْلالَ: متَّى عُهودُها؟ وهلْ تَنْطِقَنْ بَيْداءُ قَفْرٌ صَعِيدُها؟

      ‏قال أَبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن مَتَّى في هذا البيت، فقال: لا أَدري وقال أَبو حاتم: ثَقَّلَها كما تُثَّقَّلُ رُبَّ وتخفف، وهي مَتَى خفيفةً فثَقَّلَها؛ قال أَبو حاتم: وإِن كان يريد مصدر مَتَتُّ مَتًّا أَي طَويلاً أَو بعِيداً عُهودُها بالناس، فلا أَدري.
      والمَتُّ: النَّزْعُ على غير بَكَرةٍ.
      "
  12. تماوتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تماوتَ يتماوت ، تَماوُتًا ، فهو مُتماوِت :-
      تماوَت الشَّخصُ
      1 - تظاهر بالموت وهو حيٌّ :-تَمَاوَت الثَّعلبُ، - تماوت البطلُ في المسرحيَّة.
      2 - أظهر من نفسه التخافت والتضاعف من العبادة والزُّهد والصَّوْم.
  13. مات (المعجم الرائد)
    • مات - يموت ، موتا
      1- مات : زالت الحياة عنه . 2- ماتت الريح : سكنت، هدأت. 3- ماتت النار : برد رمادها فلم يبق من الجمر شيء. 4- ماتت الحمى : سكن غليانها. 5- مات الحر أو البرد : زال. 6- مات الثوب : بلي.
  14. أمات غرائزه/ أمات شهواته (المعجم عربي عامة)
    • كبتها وسيطر عليها :-أمات غضبَه
  15. المميت (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه
  16. الموت الأبيض (المعجم عربي عامة)
    • الفجأة.
  17. الموت المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى.
  18. الموت المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها.
  19. موّته (المعجم عربي عامة)
    • أماتَهُ، قتله وقضى عليه :-موَّت الزلزالُ سكّانَ القرية.
  20. المَمَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمَاتُ : المَوْتُ.
  21. المَوَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوَاتُ : مالا حياةَ فيه.
      و المَوَاتُ الأَرضُ التى لم تُزْرَع ولم تُعْمَر ولا جَرَى عليها مِلكُ أَحد.
  22. المَوَتانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوَتانُ : ضدُّ الحَيَوان.
      يقال: اشتر من المَوَتان ولاْ تشترِ من الحَيَوان: اشتر الدُّورَ ولا تشتر من الدَّوابِّ.
  23. المَوْتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْتَانُ : مَوْتٌ يقع فى الماشُية.
      ورجل مَوْتانُ الفؤاد: غيرُ ذكىٍّ ولا فَهِم.
  24. المَوْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْتُ : ضدُّ الحياة.
      ويطلق الموت ويراد به، ما يقابل العقل والإِيمان، نحو ما فى التنزيل العزيز:الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ) ) .
      ، و:الروم آية 52 فإِنَّكَ لاَ تُسْمِعُ الْمَوْتَى) ) .
      كما يراد به: ما يُضعف الطبيعَة ولا يلائمها ، كالخوف والحزن، كقوله تعالى: إبراهيم آية 17وَيَأَتيِه الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ) ) ، والأَحوالِ الشَّاقة كالفَقر والذلُّ والهَرَم والمعصية.
  25. المَيِّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيِّتُ : المَيْتُ .
      و المَيِّتُ مَن فى حكم الميت وليس به . والجمع : أَمْوَاتٌ ، ومَوْتى.


معنى أستمت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَمَتَ** \- [س م ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَتْتُ**،** أَسْمِتُ**،** اِسْمِتْ**، مص. سَمْتٌ. 1. "سَمَتَ الوَلَدُ" : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ. 2. "سَمَتَ الْمُسَافِرُ" : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ. 3. "سَمَتَ لِلنَّاسِ" : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ. 4. "سَمَتَ هَدَفَهُ" : قَصَدَهُ. 5. "سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ" : نَحَا نَحْوَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**سَمْتٌ** \- ج:** سُمُوتٌ**. [س م ت]. (مص. سَمَتَ). 1. "لَزِمَ السَّمْتَ" : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ. 2. "لَهُ سَمْتُهُ" : مَذْهَبُهُ. 3. "مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ" : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ. 4. "يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ" : عَلَى هَيْئَتِهِ. 5. "سَمْتُ الرَّأْسِ" : فِي عِلْمِ الفَلَكِ. النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً. 6. "سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ" : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
معجم الغني
**سَمَّتَ** \- [س م ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَّتْتُ**،** أُسَمِّتُ**،** سَمِّتْ**، مص. تَسْمِيتٌ. 1. "سَمَّتَ الرَّجُلُ": لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ. 2. "سَمَّتَ اللَّهَ" : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ. 3. "سَمَّتَ لَهُ" : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :"يَرْحَمُكَ اللَّهُ" إذا عَطَشَ. 4. "سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ" : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسامتَ يتسامت، تَسامُتًا، فهو مُتسامِت • تسامتَ الشَّيئان: مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سامتَ يُسامت، مُسامتةً، فهو مُسامِت، والمفعول مُسامَت • سامت الشَّيءَ: واجهه ووازاه.
المعجم الوسيط
ـِ سَمْتاً: حَسُنَ سَمْتُه. وـ سار على الطَّريق بالظنِّ. وـ للقَوْم: هيَّأ لهم وجه الكلام والرأي والعمل. وـ الشيء: قَصَدَه. ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نَحا نحوَه.( سامَتَهُ ): قابله ووازاه وواجهه.( سَمَّتَ ) فلان: لَزِمَ السَّمْت. وـ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء. وـ على الشيء: ذكرَ اللهَ تعالى عليه.( تَسَامَتَا ): تقابَلا وتوازَيا.( تَسَمَّتَهُ ): تَعَمَّده وقصد نحوَه.( السَّمْتُ ): الطَّريقُ الواضحُ. وـ المذهب. وـ السكينة والوقار. وـ الهيئة. وـ نقطة في السماء فوق رأس المشاهد. ( مج ).( المُتَسَامِتَةُ ): النُّقط المتَسَامتة ( في الهندسة ): جملة نقط على استقامة واحدة. ( مج ).( المُسَمَّتُ ) من النَّعْلِ: أسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.
المعجم الوسيط
الريحُ ـُ سُمُوماً: أحرقت. وـ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ. وـ الشيءُ: خَصَّ. يقال: سَمَّتِ النعمَةُ. وـ الهامَّةُ فلاناً وغيرَه سَمًّا: أصابته بسُمِّها. وـ فلاناً: سقاه السَُّمَّ. وـ الطعامَ وغيره: جعل فيه السَُّمّ. وـ السّمُوم النبات: أحْرَقَتْه أو أصابَتْه بحرِّها. وـ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثقباً. وـ الثَّقبَ: دخَل فيه. وـ الشيءَ: أصلَحَه. وـ الأمرَ: سَبَرَهُ ونظرَ غَوْرَهُ. وـ بينهم: أصلح. وـ القارورةَ: سدَّها. وـ فلاناً: خصَّه. وـ النعمة: خَصَّها. وـ فلانٌ سَمَّ فلانٍ: قصَدَ قَصْدَه.( سُمَّ ) اليومُ: صار ذا سَمُومٍ، أو هبَّت فيه السَّمُومُ.( أَسَمَّ ) اليومُ: سُمَّ.( سَمَّمَهُ ): سَمَّهُ. ويقال: سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمَّ. وـ الوضِينَ: جعل له عُرًى. وـ الشيءَ: زيَّنَه بالوَدَع الذي يُستخْرَجُ من البحرِ ويُنْظَمُ للزينة.( تَسَمَّمَ ): مطاوعُ سَمَّمَه. ويقال: تَسَمَّم الطعامُ، وتسمَّمَ الرجلُ والحيوانُ، وتسمَّمَ الجُرحُ: أصابه السُّمُّ، أو سرى فيه. ( مو ).( الأَسَمُّ ): الأنفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَينِ.( السَّامُّ ): كلُّ ذي سُمٍّ كالثعبان. ( ج ) سَوَامٌّ. وسامُّ أبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ. وتقول: سوامَّ، دون أبرص، أو بِرَصَة وأبارِص، دون سوامّ.( السَّامَّةُ ): مؤنث السَّام. وـ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوِها. وـ الموتُ. وـ الخاصَّة من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأمور. ( ج ) سَوَامُّ.( السَّمَامُ ): ضربٌ من الطَّيْرِ نحو السُّمَانَى. وـ الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيء.( السَّمَامَةُ ) من كل شيء: شخصُه. وـ الطَّلْعَةُ: يقال: فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة. وـ اللِّواء. وـ دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس.( السَّمُّ ): كلُّ مادة سامة. وـ شيء كالودَْع يستخرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ أحَدُ السَّمَّيْن، وهما عِرْقَان في خَيْشومِ الفَرَس. ( ج ) سُموم. ويقال: أصابَ سَمَّ حاجَتِه: مَقْصِدَه ومطلبَه.( السَُِّمُ ): كل مادة سامَّة. وسَمُّ الفأْر: دواءٌ يُهْلِكُ الفأْر. وـ كلُّ ثقبٍ ضيق كثقبِ الإبرةِ والأنفِ والأذنِ. وفي التنزيل العزيز: (حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ). ( ج ) سُمومٌ، وسِمام. وسموم الإنسان: سِمامه: فمه ومنخراه وأُذناه.( السُّمَّةُ ): كلُّ شيءٍ كالودع يستخرج من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ سُفرَةٌ من الخوصِ، تُبسطُ تحتَ النخلةِ إذا جُذَّت ليسقط ما تناثر من الرطب والتمرِ عليها. وـ القرابةُ الخاصَّة. وـ جُمَّارَةُ النخلةِ. ( ج ) سُمَم، وسِمام.( السَّمُومُ ): الريحُ الحارَّةُ تهبُّ غالباً بمصر في شهر مايو، وتكون غالباً بالنهار. ( مؤنثة ). وـ الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ. فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ ). ( ج ) سمائِم.( المِسَمُّ ): الذي يأكلُ ما قَدَرَ عليه.( المَسَامُّ ): منافذ العَرق في البدن.( المَسَمَّةُ ): الخاصَّة. وأهل المَسَمَّةِ: الخاصَّة والأقاربُ.
مختار الصحاح
س م ت : السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر
الصحاح في اللغة
السَمْتُ: الطريق. وسَمَتَ يَسْمُت بالضم، أي قصد. والسَمْتُ: هيئة أهل الخير؛ يقال: ما أحسن سَمْتَه، أي هَدْيه. والسَمْتُ: السير بالظنّ والحدس. وقال: ليس بها رِيعٌ لِسَمْت السامت وتَسَمَّتَهُ، أي قَصَدَهُ. والتَسميتُ: ذِكر اسم الله تعالى على كل شيء. وتَسميتُ العاطِس: أن تقول له: يرحمُك الله.
تاج العروس

السَّمْتُ بالفتح : الطَّرِيقُ يُقَال : الْزَمْ هذا السَّمْتَ ؛ وقال :

" ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ

" قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ معناه : قَطعتهُ على طَريقٍ واحدٍ لا على طَريقينٍ ؛ وقال : قطعتُه ولم يقل : قطعتُهما لأَنّه عَنَى البَلَدَ . السِّمْتُ : هَيْئَةُ أًهْلِ الخَيْرِ يقال : ما أَحْسَنَ سَمْتَهُ : أَي : هَدْيَهُ كذا في الصِّحاح . وفي حديث عُمَرَ رَضي الله عَنْهُ : " فَيَنْظُرُونَ إِلى سَمْتِهِ وهَدْيَهَ " أَي : حُسْنِ هَيْئَتِه ومَنْظَرِه في الدّين وليس من الجَمال والحُسْنِ . وقيل : هو من السَّمْتِ : الطريقِ . كذا قالوه . وظهر بما قدَّمناه أَنّ السَّمْتَ بهذا المعنىَ صحيحٌ فلا اعتدادَ بما قاله شيخُنَا بقولِه : لا إِخالُه لغةً صحِيحَةً وإِنّما أَخَذه من كلام بعضِ المُوَلَّدينَ وأَهل الغَريب . السَّمْتُ : السَّيْرُ على الطَّرِيقِ بالظَّنِّ وقيل : هو السَّيْرُ بالحَدْس والظَّنّ على غيرِ طريقٍ ؛ وقال :

" ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَامِتِ السَّمْتُ : حُسْنُ النَّحْوِ في مَذْهَبِ الدِّين . وهو يَسْمُتُ سَمْتُهُ : أَي يَنحُو نَحْوَه وفي حديث حُذَيْفَةَ " ما أَعْلَمُ أَحَداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودَلاًّ برَسُولِ لله صلَّى الله عليه وسلّم من ابن أُمِّ عَبْدٍ " يعني : ابنَ مسعود . قال خالدُ بن جَنْبَةَ : السَّمْتُ : اتِّباعُ الحقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ . وقِلَّةُ الأَذِيَّة . قال : ودَلَّ الرَّجُلُ : حَسُنَ حديثُه ومَزْحُهُ عندَ أَهلِه . السَّمْتُ : قَصْدُ الشَّيْءِ . وإِنّه لَحَسَنُ السَّمْتِ : أَي حَسَنُ القَصْدِ المذهَب في دِينه ودُنْيَاه . وسَمْتُ الطَّرِيق : قَصْدُه وقال أَعرابِيٌّ من قَيْس :

" سَوْفَ تَجُوبِينَ بِغَيْرِ نَعْتِ

" تَعَسُّفاً أَوْ هكَذا بالسَّمْتِ

السَّمْتُ : القَصْدُ . والتَّعَسُّف : السَّيْرُ على غير عِلْمٍ ولا أَثَرٍ . سَمَتَ يَسْمِتُ بالكسر ويَسْمُتُ بالضَّمِّ سَمْتاً فبالضَّمِّ معناه : قَصَدَ . وقال الأَصمعيّ : يُقَالُ : تَعَمَّدَهُ تَعَمُّداً وتَسَمَّتَهُ تَسَمُّتاً : إِذا قَصَدَ نَحْوَهُ . وقال شَمِرٌ : السَّمْتُ : تَنَسُّمُ القَصْدِ . بالكسر قال الفَرَّاءُ : سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً : إِذا هو هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَلِ ووجْهَ الكلامِ والرَّأْيِ . ويُونُسُ بنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ كان له لِحْيَةٌ وهَيْئَةٌ ورَأْيٌ مُحَدِّثٌ بِصْرِيٌّ هكذا في سائر النُّسَخ الّتي بأَيْدِينا . وقال شيخُنَا : وصَوابُه : يُوسُفُ بْنُ خالدٍ ونقله عن تحرير المُشْتَبه للحافظ ابن حَجَر وهو ضعيفٌ الرِّواية رَوى عن موسَى بن عُقْبَةَ وعنه ابنُهُ خالِدُ بنُ يُوسُفَ . والتَّسْمِيتُ : ذِكْرُ الله تعالَى عَلَى الشَّيْءِ وفي بعض نُسَخ الصِّحاح : ذِكْرُ اسْمِ الله ؛ وقيل : التَّسْمِيتُ : ذِكْرُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ على كُلِّ حالٍ . التَّسْمِيتُ : الدُّعَاءُ لِلْعاطِسِ وهو قولُك له : يَرْحَمُكَ اللهُ . وقيل : معناهُ : هَداكَ اللُه إِلى السِّمْتِ وذلك لِمَا في العاطِس من الانْزِعاجِ والقَلَقِ ؛ وهذا قولُ الفارسيّ . وقد سَمَّتَه : إِذا عَطَسَ فقال : يَرْحَمُكَ اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطَّرِيق والقَصْد كأَنَّه قَصَده بذلك الدُّعَاءِ ؛ أَي : جعَلَك اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ . وقد يَجعلون السِّينَ شِيناً كسَمَّرَ السَّفينةَ وشَمَّرَها : إِذا أَرْسَاهَا . وقال النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ : التَّسْمِيتُ الدُّعاءُ بالبَرَكَةِ تقولُ : بارَكَ اللهُ فِيه . قال أَبو العَبّاس : يُقالُ : سَمَّتَ العاطسَ تَسميتاً وشَمَّته تَشميتاً : إِذا دعَا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم . والأَصلُ فيه السِّين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلبٌ : والاختيارُ بالسّين لأَنّه مأْخوذٌ من السَّمْتِ وهو القصدُ والمَحَجَّةُ . وقال أَبو عُبَيْد : الشّينُ أَعلَى في كلامهم وأَكثَرُ . وفي حديثِ الأَكْلِ : " سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وَسَمِّتُوا " أَي : إِذا فَرَغْتُم فادْعُوا بالبَرَكَة لٍمَنْ طَعِمْتُم عندَهُ . والسَّمْتُ : الدُّعَاءُ . التَّسْمِيتُ : لُزُومُ السَّمْتِ وقَصْدُه وفي حديث عَوْفِ بن مالكِ " فانْطَلَقْتُ لا أَدْرِي أَيْنَ أَذْهَبُ إِلاَّ أَنَّنِي أُسَمَّتُ " أَي : أَلْزَمُ سَمْتَ الطّرِيقِ يعني قَصْدَه وقيلَ : هو بمعنى أَدعو اللهَ . وسامَتَهُ مُسَامَتَةً بمعنى : قابلَهُ ووازَاهُ . ومُسَمَّتُ النَّعْلِ : أَسْفَلُ مِن مُخَصَّرِهَا إِلى طَرَفِها

لسان العرب
السَّمْتُ حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه قال الفراء يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه وفي حديث حذيفة ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله صلى الله عليه وسلم من ابن أُمِّ عَبْدٍ يعني ابن مسعود قال خالد بنُ جَنْبةَ السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ وقِلةُ الأَذِيَّةِ قال ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله والسَّمْتُ الطريقُ يقال الْزَمْ هذا السَّمْتَ وقال ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرَّتَيْن قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْن معناه قَطَعْتُه على طريق واحدٍ لا على طَريقَين وقال قَطَعْتُه ولم يقل قطَعْتُهما لأَِنه عنى البلَد وسَمْتُ الطريقِ قَصْدُه والسَّمْتُ السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ وقيل هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق قال الشاعر ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ سوف تَجوبِين بغَير نَعْتِ تَعَسُّفاً أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ القَصْدُ والتَّعَسُّفُ السَّير على غير عِلْم ولا أَثَرٍ وسَمَتَ يَسْمُتُ بالضم أَي قَصَدَ وقال الأَصمعي يقال تعمَّده تعمُّداً وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه وقال شمر السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ وفي حديث عوف بن مالك فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق يعني قَصْدَه وقيل هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له والتَّسْمِيتُ ذِكْرُ الله على الشيءِ وقيل التَسْمِيتُ ذكر الله عز وجل على كل حال والتَّسْمِيتُ الدُّعاء للعاطِس وهو قولك له يَرْحَمُكَ الله وقيل معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق هذا قول الفارسي وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ فقال له يَرْحَمُك اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ وقد يجعلون السين شيناً كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها قال النَّضْرُ بن شُمَيْل التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة يقول بارك الله فيه قال أَبو العباس يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم والأَصل فيه السين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلب والاختيار بالسين لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة وقال أَبو عبيد الشين أَعلة في كلامهم وأَكثر وفي حديث الأَكل سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا أَي إِذا فَرَغْتم فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده والسَّمْتُ الدُّعاء والسَّمْتُ هيئة أَهل الخير يقال ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه وفي حديث عمر رضي الله عنه فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين وليس من الحُسْنِ والجمال وقيل هو من السَّمْتِ الطريق
الرائد
* سمت يسمت ويسمت: سمتا. 1-سار على الطريق بالظن. 2-الشيء: قصده. 3-سمته: نحا نحوه. 4-للقوم: هيأ لهم وجه الكلام والرأي.خ
الرائد
* سمت تسميتا. 1-لزم «السمت»، أي الطريق الواضح. 2-الله: ذكره في أي حال. 3-على الشيء: ذكر اسم الله عليه. 4-له: دعا له بقوله «يرحمك الله»، أو نحو ذلك.
الرائد
* سمت. ج سموت. 1-مص. سمت. 2-طريق واضح. 3-مذهب. 4-هيئة. 5-وقار. 6-«سمت الرأس» في علم الفلك: نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا. 7-«سمت القدم، أو الرجل، أو نظير السمت»: نقطة تقابل سمت الرأس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: