وصف و معنى و تعريف كلمة أستملها:


أستملها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أستملها في معاجم اللغة العربية:



أستملها

جذر [سمل]

  1. لَها: (فعل)
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه
    • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
    • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
    • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
    • لَهَا بالشيء : لَعِبَ به
  2. لها: (فعل)
    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا، ولِهْيانًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه
    • لهَا عن ذكر الله :غَفل عنه وترك ذكرَه
    • لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  3. لَهًا: (اسم)
    • لَهًا : جمع لَهاة
  4. لُهًا: (اسم)
    • لُهًا : جمع لَهوة


  5. لَهًا: (اسم)
    • لَهًا :جمع لَهاة
  6. لَهَا الْمُسْتَمِعُ إِلَى حَدِيثِ الْخَطِيبِ:
    • أَنِسَ بِهِ وَأَعْجَبَهُ.
  7. لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ:
    • غَفَلَ عَنْهُ.
  8. لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ:
    • تَسَلَّى.
  9. لَهَا بِهِ:
    • أُولِعَ بِهِ.
  10. لَهَا بالشيء:
    • لَعِبَ به.


  11. لَهَا ذَوْقٌ سَلِيمٌ:
    • خَالٍ مِنَ العُيُوبِ.
  12. لَهَا عَيْنَانِ سَاحِرَتَانِ:
    • فاتِنَتَانِ، جَذَّابَتَانِ. حُلْوَةُ العَيْنَيْنِ سَاحِرَةُ الطَّرْفِ. (الجاحِظ).
  13. لَهَا وَجْهٌ جَهِيرٌ:
    • جَمِيلٌ.
  14. لها الشّخْص إلى الحديث:
    • أَنِس به وأعجبه ''لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها''.
  15. لها الشّخْص بالموسيقا:
    • أُولع بها.
  16. لها الطّفْل بالكرة:
    • لعِب وتسلَّى بها '' {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ} [ق] ''.


  17. لها عن ذكر الله:
    • غَفل عنه وترك ذكرَه '' {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ لاَهُونَ} [ق].
  18. قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ:
    • لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ. خُطْبَةٌ لَهَا طَنِينٌ.
  19. تَخَايَلَ لَهَا شَبَحُ الْمَوْتِ:
    • ظَهَرَ لَهَا كَخَيَالٍ.
  20. تَعَرَّضَ الْمَشَاكِلَ أَوْ لَهَا:
    • تَصَدَّى لَهَا. تَعَرَّضَ الْمَعْرُوفَ وَتَعَرَّضَ لَهُ.
  21. جِرَاحُ النَّفْسِ لَيْسَ لَهَا الْتِئَامٌ:
    • لاَ جَبْرَ لَهَا، لاَ الْتِحَامَ.
  22. طَوَّلَ الدَّابَّةَ أَوْ لَها:
    • أَرْخَى لَهَا الحَبْلَ.


  23. كاشفها بحبّه لها:
    • أفضى به إليها وأظهره لها ''لحظة مكاشفة صريحة- كاشفه بأسرار لم يُبح بها من قبل- كاشفه بالعداوة''.
  24. هُوَ مِنْ عَائِلَةٍ لَهَا شَرَفٌ بَاذِخٌ:
    • لَهَا شَأْنٌ عَظِيمٌ، مَجْدٌ عَظِيمٌ.                                                     .
  25. يَا لَهَا مِنْ غَبَاوَةٍ:
    • يَا لَهَا مِنْ غَفْلَةٍ.
,
  1. لها
    • "اللَّهْو: ما لَهَوْت به ولَعِبْتَ به وشغَلَك من هوى وطَربٍ ونحوهما.
      وفي الحديث: ليس شيء من اللَّهْوِ إَلاَّ في ثلاث أَي ليس منه مباح إِلاَّ هذه، لأَنَّ كلَّ واحدة منها إِذا تأَملتها وجدتها مُعِينة على حَق أَو ذَرِيعة إِليه.
      واللَّهْوُ: اللَّعِب.
      يقال: لهَوْتُ بالشيء أَلهُو به لَهْواً وتَلَهَّيْتُ به إِذا لَعِبتَ به وتَشاغَلْت وغَفَلْتَ به عن غيره.
      ولَهِيتُ عن الشيء، بالكسر، أَلْهَى، بالفتح، لُهِيّاً ولِهْياناً إِذا ‏سَلَوْتَ عنه وتَرَكْتَ ذكره وإِذا غفلت عنه واشتغلت.
      وقوله تعالى: وإِذا رأَوْا تجارةً أَو لَهْواً؛ قيل: اللَّهْوُ الطِّبْل، وقيل: اللهوُ كلُّ ما تُلُهِّيَ به، لَها يَلْهُو لَهْواً والْتَهى وأَلهاه ذلك؛ قال ساعدة بن جؤيَّة: فَأَلْهَاهُمُ باثْنَيْنِ منْهمْ كِلاهُما به قارتٌ، من النَّجِيعِ، دَمِيمُ والمَلاهِي: آلاتُ اللَّهْو، وقد تَلاهَى بذلك.
      والأُلْهُوَّةُ والأُلْهِيَّةُ والتَّلْهِية: ما تَلاهَى به.
      ويقال: بينهم أُلْهِيَّةٌ كما يقال أُحْجِيَّةٌ، وتقديرها أُفْعُولةٌ.
      والتَّلْهِيَةُ: حديث يُتَلَهَّى به؛ قال الشاعر: بِتَلهِيةٍ أَرِيشُ بها سِهامي،تَبُذُّ المُرْشِياتِ من القَطِينِ ولهَتِ المرأَةُ إِلى حديث المرأَة تَلْهُو لُهُوًّا ولَهْواً: أَنِسَت به وأَعْجَبها؛ قال: ‏(* البيت لامرئ القيس وصدره: أَلا زعمت بَسبَاسة، اليومَ، أنني): كَبِرتُ، وأَن لا يُحْسِنَ اللَّهْوَ أَمثالي وقد يكنى باللَّهْوِ عن الجماع.
      وفي سَجْع للعرب: إِذا طلَع الدَّلْوُ أَنْسَلَ العِفْوُ وطلَب اللَّهْوَ الخِلْوُ أَي طلَب الخِلْوُ التزويجَ.
      واللَّهْوُ: النكاح، ويقال المرأَة.
      ابن عرفة في قوله تعالى: لاهيةً قُلوبُهم؛ أَي مُتشاغِلةً عما يُدْعَوْن إِليه، وهذا من لَها عن الشيء إِذا تَشاغل بغيره يَلْهَى؛ ومنه قوله تعالى: فأَنْتَ عنه تلَهَّى أَي تتشاغل.
      والنبي، صلى الله عليه وسلم،لا يَلْهوُ لأَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: ما أَنا من دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي.
      والتَهَى بامرأَة، فهي لَهْوَته.
      واللَّهْوُ واللَّهْوةُ: المرأَة المَلْهُوّ بها وفي التنزيل العزيز: لو أَرَدْنا أَن نَتَّخِذ لَهْواً لاتَّخَذْناه من لَدُنَّا؛ أَي امرأَةً، ويقال: ولداً، تعالى الله عز وجل؛ وقال العجاج: ولَهْوةُ اللاَّهِي ولو تَنَطَّسا أَي ولو تعمَّقَ في طلَب الحُسْن وبالغ في ذلك.
      وقال أَهل التفسير: اللَّهْوُ في لغة أَهل حضرموت الولد، وقيل: اللَّهْوُ المرأَة، قال: وتأُويله في اللغة أَن الولد لَهْوُ الدنيا أَي لو أَردنا أَن نتخذ ولداً ذا لَهْوٍ نَلهَى به، ومعنى لاتخذناه من لدنَّا أَي لاصْطفَيْناه مما نخلُق.
      ولَهِيَ به: أَحبَّه، وهو من ذلك الأَول لأَن حبك الشيء ضَرْب من اللهو به.
      وقوله تعالى: ومن الناس من يشتري لَهْوَ الحديث ليُضِلَّ عن سبيل الله؛ جاء في التفسير: أَن لَهوَ الحديث هنا الغِناء لأَنه يُلْهى به عن ذكر الله عز وجل، وكلُّ لَعِب لَهْوٌ؛ وقال قتادة في هذه الآية: أَما والله لعله أَن لا يكون أَنفق مالاً، وبحَسْب المَرء من الضلالة أَن يختار حديث الباطل على حديث الحق؛ وقد روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه حَرَّم بيعَ المُغنِّية وشِراءها، وقيل: إِن لَهْوَ الحديث هنا الشِّرْكُ، والله أَعلم.
      ولَهِيَ عنه ومنه ولَها لُهِيّاً ولِهْياناً وتَلَهَّى عن الشيء،كلُّه: غَفَل عنه ونَسِيَهُ وترك ذكره وأَضرب عنه.
      وأَلهاهُ أَي شَغَلَه.
      ولَهِيَ عنه وبه: كَرِهَه، وهو من ذلك لأَن نسيانك له وغَفْلَتك عنه ضرب من الكُرْه.
      ولَهَّاه به تَلْهِيةً أَي عَلَّله.
      وتَلاهَوْا أَي لَها بضعُهم ببعض.
      الأَزهري: وروي عن عُمر، رضي الله عنه، أَنه أَخذ أَربعمائة دينار فجعلها في صُرة ثم، قال للغلام: اذهب بها إِلى أَبي عبيدة ابن الجرّاح، ثم تَلَهَّ ساعة في البيت، ثم انْظُرْ ماذا يَصْنَعُ، قال: ففرَّقها؛ تَلَهَّ ساعة أَي تَشاغَلْ وتَعَلَّلْ والتَّلَهِّي بالشيء: التَّعَلُّلُ به والتَّمكُّثُ.
      يقال: تَلَهَّيْت بكذا أَي تَعَلَّلْتُ به وأَقَمْتُ عليه ولم أُفارقُه؛ وفي قصيد كعب: وقال كلُّ صَديق كنت آمُلُهُ: ولا أُلْهِيَنّكَ، إِني عنكَ مَشْغُول أَي لا أَشغَلُك عن أَمرك فإِني مَشْغُول عنك، وقيل: معناه لا أَنفعك ولا أُعَلِّلُك فاعمل لنفسك.
      وتقول: الْهَ عن الشيء أَي اتركه.
      وفي الحديث في البَلَل بعد الوُضوء: الْهَ عنه، وفي خبر ابن الزبير: أَنه كان إِذا سمع صوت الرعد لَهِيَ عن حديثه أَي تَركه وأَعْرَضَ عنه.
      وكلُّ شيء تَركْتَه فقد لَهِيتَ عنه؛

      وأَنشد الكسائي: إِلْهَ عنها فقد أَصابَك مِنْها والْهَ عنه ومنه بمعنى واحد.
      الأَصمعي: لَهِيتُ من فلان وعنه فأَنا أَلْهَى.
      الكسائي: لَهِيتُ عنه لا غير، قال: وكلام العرب لَهَوْتُ عنه ولَهَوْتُ منه، وهو أَن تدعه وتَرْفُضَه.
      وفُلانٌ لَهُوٌّ عن الخير، على فَعُولٍ.
      الأَزهري: اللَّهْو الصُّدُوفُ.
      يقال: لَهَوْتُ عن الشيء أَلهُو لَهاً، قال: وقول العامة تَلَهَّيْتُ، وتقول: أَلهاني فلان عن كذا أَي شَغَلني وأَنساني؛ قال الأَزهري: وكلام العرب جاء بخلاف ما، قال الليث، يقولون لَهَوْتُ بالمرأَة وبالشيء أَلْهُو لَهْواً لا غير، قال: ولا يجوز لَهاً.
      ويقولون: لَهِيتُ عن الشيء أَلْهى لُهِيّاً.
      ابن بزرج: لهَوْتُ (* قوله« ابن بزرج لهوت إلخ» هذه عبارة الأَزهري وليس فيها أَلهو لهواً.) ولَهِيتُ بالشيء أَلْهو لَهْواً إِذا لعبت به؛

      وأَنشد: خَلَعْتُ عِذارَها ولَهِيتُ عنها كما خُلِعَ العِذارُ عن الجَوادِ وفي الحديث: إِذا اسْتأْثَر اللهُ بشيء فالْهَ عنه أَي اتْرُكْه وأَعْرِضْ عنه ولا تَتعرَّضْ له.
      وفي حديث سهل بن سعد: فَلَهِيَ رسولُ اللهِ،صلى الله عليه وسلم، بشيءٍ كان بين يديه أَي اشتغل.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: لَهِيتُ به وعنه كَرهته، ولهوت به أَحببته؛

      وأَنشد: صَرَمَتْ حِبالَكَ، فالْهَ عنها، زَيْنَبُ،ولقَدْ أَطَلْتَ عِتابَها، لو تُعْتِبُ لو تُعْتِبُ: لو تُرْضِيك؛ وقال العجاج: دارَ لُهَيَّا قَلْبِكَ المُتَيَّمِ يعني لَهْو قلبه، وتَلَهَّيْتُ به مثله.
      ولُهَيَّا: تصغير لَهْوى،فَعْلى من اللهو: أَزَمان لَيْلى عامَ لَيْلى وحَمِي أَي هَمِّي وسَدَمي وشَهْوَتي؛

      وقال: صَدَقَتْ لُهَيَّا قَلْبيَ المُسْتَهْتَر؟

      ‏قال العجاج: دارٌ لِلَهْوٍ للمُلَهِّي مِكْسالْ جعل الجارية لَهْواً للمُلَهِّي لرجل يُعَلِّلُ بها أى لمن يُلَهِّي بها.
      الأَزهري بإِسناده عن أَنس بن مالك عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: سأَلت ربي أَن لا يُعَذِّبَ اللاهينَ من ذُرِّيَّة البشر فأَعْطانِيهم؛ قيل في تفسير اللاهينَ: إِنهم الأَطفال الذين لم يَقْتَرفُوا ذنباً، وقيل: هم البُلْه الغافِلُون، وقيل: اللاهُون الذين لم يَتَعَمَّدوا الذنب إِنما أتوه غَفْلة ونِسياناً وخَطأً، وهم الذين يَدْعُون الله فيقولون: رَبَّنا لا تؤاخِذْنا إِن نَسِينا أَو أَخْطَأْنا، كما علمهم الله عز وجل.
      وتَلَهَّتِ الإِبل بالمَرْعى إِذا تَعَلَّلَتْ به؛

      وأَنشد: لَنا هَضَباتٌ قد ثَنيْنَ أَكارِعاً تَلَهَّى ببَعْضِ النَّجْمِ، واللَّيْلُ أَبْلَقُ يريد: ترْعى في القمر، والنَّجْمُ: نبت، وأَراد بهَضَباتٍ ههنا إِبلاً؛ وأَنشد شمر لبعض بني كلاب: وساجِيةٍ حَوْراءَ يَلْهُو إِزارُها إِلى كَفَلٍ رابٍ، وخَصْرٍمُخَصَّر؟

      ‏قال: يَلْهُو إِزارُها إِلى الكَفَلِ فلا يُفارِقُه، قال: والإِنسانُ اللاهي إِلى الشيءِ إِذا لم يُفارِقْه.
      ويقال: قد لاهى الشيءَ إِذا داناهُ وقارَبَه.
      ولاهى الغُلامُ الفِطامَ إِذا دنا منه؛

      وأَنشد قول ابن حلزة: أَتَلَهَّى بها الهَواجِزَ، إِذْ كُلْـ لُ ابْنِ هَمٍّ بَلِيّةٌ عَمْيا؟

      ‏قال: تَلَهِّيه بها رُكُوبه إِياها وتَعَلُّله بسيرها؛ وقال الفرزدق: أَلا إِنَّما أَفْنى شَبابيَ، وانْقَضى على مَرِّ لَيْلٍ دائبٍ ونهَارِ يُعِيدانِ لي ما أَمْضَيا، وهُما مَعاً طَريدانِ لا يَسْتَلْهِيانِ قَرار؟

      ‏قال:معناه لا ينتظران قراري ولا يَسْتَوْقِفاني، والأَصل في الاسْتِلْهاء بمعنى التوقف أَن الطاحِنَ إِذا أَراد أَن يُلقِيَ في فم الرحى لَهْوة وقَفَ عن الإِدارة وقْفة، ثم استعير ذلك ووضع موضع الاسْتِيقاف والانتظار.
      واللُّهْوةُ واللَّهْوةُ: ما أَلقَيْتَ في فَمِ الرَّحى من الحُبوب للطَّحْن؛ قال ابن كلثوم: ولَهْوَتُها قُضاعةَ أَجْمَعِينا وأَلْهَى الرَّحى وللرَّحى وفي الرَّحى: أَلقى فيها اللَّهوة، وهو ما يُلقِيه الطاحن في فم الرَّحى بيده، والجمع لُهاً.
      واللُّهْوةُ واللُّهْيةُ؛ الأَخيرة على المُعاقبة: العَطِيَّةُ، وقيل: أَفضل العطايا وأَجْزلُها.
      ويقال: إِنه لمِعْطاء لِلُّها إِذا كان جَواداً يُعطي الشيء الكثير؛ وقال الشاعر: إِذا ما باللُّها ضَنَّ الكِرامُ وقال النابغة: عِظامُ اللُّها أَبْناءُ أَبْناءِ عُدْرَةٍ،لَهامِيمُ يَسْتَلْهُونَها بالجراجِرِ ‏

      يقال: ‏أَراد بقوله عِظام اللُّها أَي عظام العَطايا.
      يقال: أَلهَيْت له لُهْوَةً من المال كما يُلْهَى في خُرْتَي الطَّاحُونة، ثم، قال يَسْتَلْهُونَها، الهاء للمَكارم وهي العطايا التي وصَفها،والجَراجِرُ الحَلاقِيم، ويقال: أَراد باللُّها الأَمْوال، أَراد أَن أَموالهم كثيرة، وقد اسْتَلْهَوْها أَي استكثروا منها.
      وفي حديث عمر: منهم الفاتِحُ فاه لِلُهْوَةٍ من الدنيا؛ اللُّهْوةُ، بالضم: العطِيَّة، وقيل: هي أَفضل العَطاء وأَجزله.
      واللُّهْوة: العَطيَّة، دَراهِمَ كانت أَو غيرها.
      واشتراه بَلُهْوَةٍ من مال أَي حَفْنَةٍ.
      واللُّهْوةُ: الأَلف من الدنانير والدراهم، ولا يقال لغيرها؛ عن أَبي زيد.
      وهُمْ لُهاء مائةٍ أَي قَدْرُها كقولك زُهاء مائة؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج.
      كأَنَّما لُهاؤه لِمَنْ جَهَر لَيْلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَر واللَّهاةُ: لَحمة حَمْراء في الحَنك مُعَلَّقَةٌ على عَكَدَةِ اللسان، والجمع لَهَياتٌ.
      غيره: اللَّهاةُ الهَنةُ المُطْبِقة في أَقصَى سَقْف الفم.
      ابن سيده: واللَّهاةُ من كلّ ذي حَلق اللحمة المُشْرِفة على الحَلق،وقيل: هي ما بين مُنْقَطَع أَصل اللسان إِلى منقطَع القلب من أَعلى الفم، والجمع لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاً ولِهاء؛ قال ابن بري: شاهد اللَّها قول الراجز: تُلْقِيه، في طُرْقٍ أَتَتْها من عَلِ،قَذْف لَهاً جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَل؟

      ‏قال: وشاهد اللَّهَواتِ قول الفرزدق: ذُبابٌ طارَ في لَهَواتِ لَيْثٍ،كَذاكَ اللَّيْثُ يَلْتَهِمُ الذُّبابا وفي حديث الشاة المسمومة: فما زلْتُ أَعْرِفُها في لَهَوات رسولِ الله،صلى الله عليه وسلم.
      واللَّهاةُ: أَقْصى الفم، وهي من البعير العربيّ الشِّقْشِقةُ.
      ولكلل ذي حلق لهَاة؛ وأَما قول الشاعر: يا لكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءٍ،يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ فقد روي بكسر اللام وفتحها، فمن فتحها ثم مدَّ فعلى اعتقاد الضرورة، وقد رآه بعض النحويين، والمجتمع عليه عكسه، وزعم أَبو عبيد أَنه جمع لَهاً على لِهاء.
      قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعرج عليه ولكنه جمع لَهاةٍ كما بينَّا، لأَن فَعَلَة يكسَّر على فِعالٍ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم أَضاةٌ وإِضاءٌ، ومثله من السالم رَحَبةٌ ورِحابٌ ورَقَبةٌ ورِقابٌ؛ قال ابن سيده: وشرحنا هذه المسأَلة ههنا لذهابها على كثير من النُّظَّار.
      قال ابن بري: إِنما مدّ قوله في المَسْعَل واللَّهاء للضرورة، قال: هذه الضرورة على من رواه بفتح اللام لأَنه مدّ المقصور، وذلك مما ينكره البصريون؛ قال: وكذلك ما قبل هذا البيت: قد عَلِمَتْ أُمُّ أَبي السِّعْلاء أَنْ نِعْمَ مأْكُولاً على الخَواء فمدَّ السِّعْلاء والخَواء ضرورة.
      وحكى سيبويه: لَهِيَ أَبُوك مقلوب عن لاهِ أَبوك، وإِن كان وزن لَهِيَ فَعِلَ ولاهِ فَعَلٌ فله نظير، قالوا: له جاهٌ عند السلطان مقلوب عن وجْهٍ.
      ابن الأَعرابي: لاهاهُ إِذا دنا منه وهالاهُ إِذا فازعه.
      النضر: يقال لاهِ أَخاك يا فلان أَي افْعَلْ به نحو ما فَعَل بك من المعروف والْهِهِ سواء.
      وتَلَهلأْتُ أَي نَكَصْتُ.
      واللَّهْواء، ممدود: موضع.
      ولَهْوةُ: اسم امرأَة؛ قال: أَصدُّ وما بي من صُدُودٍ ولا غِنًى،ولا لاقَ قَلْبي بَعْدَ لَهوةَ لائقُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. لَهَا
    • لَهَا بالشيء لَهَا ُ لَهْوًا: لَعِبَ به.
      و لَهَا أُولع به.
      و لَهَا المرأة إِلى حديث صاحبها لَهْوًا، ولُهُوًّا: أَنِسَتْ به وأَعجبها.
      و لَهَا عن الشيء لُهِيًّا، ولِهْيانًا: سلا عنه وترك ذِكْره.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لها
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه :-
      لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث أَنِس به وأعجبه :-لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها.
      لهَا الطِّفْلُ بالكرة: لعِب وتسلَّى بها :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ} [قرآن] .
      لهَا الشَّخْصُ بالموسيقا: أُولع بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لها
    • ل ه ا: اللَّهَاةُ الهنة المُطبقة في أقصى سقف الفم والجمع اللَّهَا و اللَّهَوَاتُ و اللَّهَيَاتُ أيضا و اللَّهْوةُ بالضم العطية دراهم كانت أو غيرها والجمع اللُّهَا و لَهِيَ عن اشيء لُهِياًّ بالضم والتشديد و لُهْياناً بضم اللام وكسرها سلا عنه وترك ذكره وأضرب عنه و الْهَاهُ شَغَلَه و لَهَّاهُ به تَلْهِيَةً علَلَّه و لَهَا بالشيء من باب عدا لعِبَ به و تَلَهَّى به مثله و تَلاَهَوْا أي لها بعضهم ببعض وقوله تعالى {لو أردنا أن نتخذ لَهْوا} قالوا امرأة وقيل ولدا وتقول الْهَ عن الشيء أي اتْرُكْهُ وفي الحديث في البلل بعد الوضوء {الْهَ عنه} وكان بن الزُبير إذا سمع صوت الرعد لَهِيَ عن حديثه أي تركه وأعرض عنه الأصمعي إلْهَ عنه ومنه بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  5. الهَوْهَاةُ
    • الهَوْهَاةُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الفؤاد الجبانُ.
      و الهَوْهَاةُ الأَحمقُ.
      و الهَوْهَاةُ المَوْماةُ. والجمع : الْهَياهي.
      و الهَوْهَاةُ واحدة الهَواهي، وهو ضربٌ من السير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَهَا
    • [ل هـ و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَهَوْتُ، أَلْهُو، اُلْهُ، مصدر لَهْوٌ.
      1. :-لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ :- : تَسَلَّى.
      2. :-لَهَا بِهِ :- : أُولِعَ بِهِ.
      3. :-لَهَا الْمُسْتَمِعُ إِلَى حَدِيثِ الْخَطِيبِ :- : أَنِسَ بِهِ وَأَعْجَبَهُ.

    المعجم: الغني

  7. لها
    • لها - يلهو ، لهيا ولهيانا
      1- لها : عن الشيء : غفل عنه . 2- لها : عن الشيء : ترك ذكره.

    المعجم: الرائد

  8. لها
    • لها - يلهو ، لهوا
      1- لها بالشيء : لعب به. 2- لها بالشيء : أولع به.

    المعجم: الرائد

  9. لَهَا
    • [ل هـ و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَهَوْتُ، أَلْهُو، مصدر لُهِيٌّ، لِهْيَانٌ.
      1. :-لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ :- : غَفَلَ عَنْهُ.
      2. :-لَهَا عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ :- : تَرَكَ ذِكْرَهُ.

    المعجم: الغني

  10. لهَا
    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه :-
      لهَا عن ذكر الله غَفل عنه وترك ذكرَه :- {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ لاَهُونَ} [قرآن]: ساهون، - {لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. لَها
    • ـ لَها لَهْواً: لَعِبَ، كالْتَهَى، وألْهاهُ ذلك.
      ـ مَلاهِي: آلاتُهُ، وتَلاَهَى بِذاكَ.
      ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ: ما يُتلاهَى به.
      ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا: أنِسَتْ به، وأعْجَبَها.
      ـ لَهْوَةُ: المرأةُ المَلْهُوُّ بها، كاللَّهْوِ،
      ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ: ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى، والعَطِيَّةُ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها، كاللُّهْية، والحَفْنَةُ من المالِ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ.
      ـ لَهِيَ به: أحَبَّهُ،
      ـ لَهِيَ عنه: سَلاَ، وغَفَلَ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ، كلَها، كَدَعَا، لُهِيًّا ولِهْياناً، وتَلَهَّى.
      ـ لَهاةُ: اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ، ج: لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ.
      ـ لَهْواءُ: موضع.
      ـ لَهْوَةُ: امرأةٌ.
      ـ لُهاءُ مِئَةٍ: زُهاؤُها.
      ـ لاهاهُ: قارَبَهُ، ونازَعَهُ، ودَاناهُ،
      ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ: دَنَا منه.
      ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ: الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً.
      ـ لَهْيَا: موضع بِبابِ دِمَشْقَ.
      ـ ألْهَى: شَغَلَ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. لا انفصام لها
    • لا انقطاع و لا زوال لها
      سورة :البقرة، آية رقم :256

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. لها
    • لها - يلهو ، لهوا ولهوا
      1-لهات إلى حديث الرجل : ارتاحت إليه وأعجبها

    المعجم: الرائد

  14. لها الشّخْص إلى الحديث
    • أَنِس به وأعجبه :-لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها.

    المعجم: عربي عامة

  15. لها الشّخْص بالموسيقا
    • أُولع بها.

    المعجم: عربي عامة

  16. لها الطّفْل بالكرة
    • لعِب وتسلَّى بها :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  17. لها عن ذكر الله
    • غَفل عنه وترك ذكرَه :- {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ لاَهُونَ} [ق]

    المعجم: عربي عامة

  18. أمليت لها
    • أمْـهَـلـتـُـها
      سورة :الحج، آية رقم :48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. أوْحى لها
    • جَعَل في حالِها دِلالة على ذلك
      سورة :الزلزلة، آية رقم :5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. لها شرب
    • نصيب مشروب من الماء
      سورة :الشعراء، آية رقم :155

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. لها طلعٌ
    • هو ثمرها ما دام في وعائه
      سورة :ق، آية رقم :10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. لها كتاب
    • أجل مقدّر مكتوب في اللّوح
      سورة :الحجر، آية رقم :4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. لها واردون
    • فيها داخلون
      سورة :الانبياء، آية رقم :98

    المعجم: كلمات القران

  24. ما لها من فواق
    • مالها توقـّـف قدْر فواق ناقة ، و هو ما بين حلبتيها
      سورة :ص، آية رقم :15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. ضوضاء لا معنى لها
    • تقلّبات سعر وحجم ولا تتيح معلومات ذات معنى عن اتّجاه السوق أو ليست لها آثار ذات أهمّية ، وتعني بالانجليزية: noise

    المعجم: مالية



معنى أستملها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمِلٌ** \- [س م ل]. "ثَوْبٌ سَمِلٌ" : بَالٍ، مُهْتَرِئٌ.
معجم الغني
**سَمَّلَ** \- [س م ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَّلْتُ**،** أُسَمِّلُ**،** سَمِّلْ**، مص. تَسْمِيلٌ. 1. "سَمَّلَ الحَوْضُ" : أيْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَّ مَاءٌ قَلِيلٌ. 2. "سَمَّلَ الحَوْضَ" : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى والطِّينِ، سَمَلَهُ. 3. "سَمَّلَ صَاحِبَهُ بِالقَوْلِ" : رَقَّقَهُ لَهُ.
معجم الغني
**سَمُلَ** \- [س م ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَمُلَ**،** يَسْمُلُ**، مص. سَمَالةٌ، سُمُولَةٌ. "سَمَلَتْ أثَوابُهُ" : بَلِيَتْ، اِهْتَرَأتْ، صَارَتْ بَالِيَةً.
معجم الغني
**سَمَلَ** \- [س م ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَمَلَ**،** يَسْمُلُ**، مص. سُمُولَةٌ. "سَمَلَ ثَوْبُهُ" : بَلِيَ.
معجم الغني
**سَمَلَ** \- [س م ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَلْتُ**،** أسْمُلُ**،** اُسْمُلْ**، مص. سَمْلٌ. 1. "سَمَلَ عَيْنَهُ" : فَقَأَهَا. 2. "سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ" : سَعَى بِالصَّلاحِ. 3. "سَمَلَ بَيْنَهُمْ" : أصْلَحَ. 4. "سَمَلَ الحَوْضَ" : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى وَالطِّينِ.
معجم الغني
**سَمَلٌ** \- ج:** أسْمَالٌ**. [س م ل]. "وَجَدْتُهُ مُرْتَدِياً أسْمَالاً": خِرَقاً بَالِيَةً، أثْوَاباً بَالِيَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَميل [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُمولة [مفرد]: مصدر سمُلَ وسمَلَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُمول [مفرد]: مصدر سمَلَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمالة [مفرد]: مصدر سمُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استملَّ/ استملَّ بـ يستملّ، اسْتَمْلِلْ/ اسْتَمِلَّ، استملالاً، فهو مُسْتمِلّ، والمفعول مُسْتمَلّ • استملَّ الشَّخصُ الشَّيءَ/ استملَّ بالشَّيء: سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ "استملّ الحديثَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمَلَة [مفرد]: ج سَمَلات: بقيّة الماء في الحوض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسمال [جمع]: مف سَمَل: ثيابٌ بالية وقديمة "تدلّ أسْماله على فقره الشَّديد- ثوب سَمَل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسملَ يُسمِل، إِسْمالاً، فهو مُسمِل • أسملَ الثَّوبُ: سمُل؛ أخلَق وبلِيَ.
المعجم الوسيط
اللُّقْمَةَ ونحوَها: ملَّسَها وطوَّلَها في لملمةٍ وتدويرٍ.
المعجم الوسيط
الثوبُ ونحوُهُ ـُ سُمُولاً، وسُمُولةً: أخْلَقَ وبَلِيَ. وـ بينهم سَمْلاً: أصْلَحَ. وـ في المعيشة: سَعَى بالصلاح. وـ العيْنَ: فَقَأها بمِسْمارٍ أو حديدةٍ مُحْماةٍ. وـ الحوض ونحوه: نقَّاه من الحَمْأَةِ والطينِ.( سَمُلَ ) الثوبُ ـُ سَمالَةً، وسُمُولةً: سَمَل، فهو سَميلٌ.( أَسْمَلَ ): سَمُلَ. وـ بينهم: أصلَح.( سَمَّلَ ) الحوضُ: لم يخرُج منه إلا ماءٌ قليلٌ. وـ الحوض ونحوه: سمَلَه. وـ فلاناً بالقول: رقَّقه له.( اسْتَمَلَ ) العينَ: سَمَلها.( تَسَمَّلَ ) فلانٌ: شرِبَ السَّمَلَةَ، أو أخذها. وـ النبيذَ: ألحَّ في شُرْبِه.( السَّمَالُ ): الدُّودُ في الماءِ الناقِع، أي المجتمِع.( السَّمَلُ ): ثوبٌ سَمَلٌ: خَلَقٌ بالٍ. وـ بقية الماء في الحوض ونحوه. ( ج ) أَسمالٌ. ويقال: ثوبٌ أَسمالٌ.( السَّمِلُ ): ثوبٌ سَمِلُ: خَلَقٌ بالٍ.( السُّمْلانُ ) من الشرابِ والماءِ: بقاياهما.( السُّمْلَةُ ): الماءُ القليلُ يبقى في أسفل الإناء. وـ جوعٌ يأخذ الإنسان، فتدمع عيناه.( السَّمَلَةُ ): ثوبٌ سَمَلَةٌ: سَمَلٌ. وـ الماءُ القليلُ يبقى في أسفلِ الإناءِ وغيرِه. وـ بقيةُ الماءِ في الحوضِ ونحوِه، أو ما فيه من الحَمْأةِ والطين. ( ج ) سَمَلٌ، وسِمَالٌ.
المعجم الوسيط
بَسْمَلَةً: قال: بسم الله الرحمن الرحيم، أَو كتبها.
مختار الصحاح
س م ل : السَّمَلُ الخلق من الثياب و سَمَلَ الثوب من باب دخل و أسْمَلَ أي أخلق و سَمْلُ العين فقؤها بحديدة محماة
الصحاح في اللغة
السَمَلُ الخَلَقُ من الثياب. يقال: ثوبٌ أَسْمالٌ، كما قالوا: رمحٌ أَقْصادٌ، وبُرْمَةٌ أَعْشارٌ. والسَمَلَةُ أيضاً: الماء القليلُ يبقى في أسفل الإناء وغيرِه، مثل الثَميلَة، والجمع سَمَلٌ. قال ابن أحمر: مِثْلُ الوقائِع في أنصافِها السَمَلُ وسُمولٌ عن الأصمعي. قال ذو الرمة: على حِمْيَرِيَّاتٍ كأنّ عيونها قِلاتُ الصَفا لم يَبْقَ إلا سُمولُها واسْماٌ عن أبي عمرو. وأنشد: يَتْرُكُ أَسْمَالَ الحِياضِ يُبَّسا والسُمْلَةُ بالضم مثل السَمَلَةِ. وأبو سَمَّالٍ: كنيةُ رجلٍ من بني أسد. وسَمْلُ العينِ: فَقْؤُها. يقال: سُمِلَتْ عينُه تُسْمَلُ، إذا فقئت بحديدةٍ مُحْماةٍ. قال أعرابي: فقأ جدُّنا عينَ رجلٍ فسُمِّينا بني سَمَّالٍ. وسَمَلْتُ بين القوم سَمْلاً وأسْمَلْتُ، إذا أصلحتَ بينهم. قال الكميت: وتنأى قُعودُهُمُ في الأمور   عن مَنْ يَسُمَّ ومن يُسْمِلُ أي تبعد غاياتهم عمن يداري ويُداهِن. والسامِلُ: الساعي في صلاح معاشه. وسَمَلْتُ الحوضَ، إذا نقَّيْتَهُ من الحَمْأَة والطين. وسَمَلَ الثوبُ سُمولاً وأَسْمَلَ، إذا أخلق. والسَوْمَلَةُ: الفِنجانة الصغيرة.
الصحاح في اللغة
اسْمَأَلَّ اسْمِئْلاَلاً بالهمز، أي ضمر. وقول الشاعر: وِرْدَ القطاةِ إذا اسْمَأَلَّ التُبَّعُ أي رجع الظلُّ إلى أصل العُود.
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: بَسْمَلَ الرجل، إذا قال بِسْمِ الله. يقال: قد أكثرت من البَسْمَلَةِ، أي من قول بِسْمِ الله.
تاج العروس

السَّمَلَةُ مُحَرَّكَةً ويُضَمُّ : الْماءُ الْقَلِيلُ يَبْقَى في أَسْفَلِ الإِنَاءِ وغيرِه كالثَّمِيلَةِ قالَ صَخْرُ بنُ عَمْرٍو :

" في كُلِّ ماءٍ آجِنٍ وسَمَلَهْ ج : سَمَلٌ قالَ ابنُ أَحْمَرَ :

" الزَّاجِرِ العِيسِ في الإِمْلِيسِ أَعْيُنُهامِثْلُ الوَقائِعِ في أَنْصافِها السَّمَلُ وفي حديثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه : فَلَمْ يَبْقَ مِنْها إلاَّ سَمَلَةٌ كسَمَلَةِ إلا دَاوَةِ

والسَّمَلَةُ أيضا : الْحَمْأَةُ والطِّينُ وأيضاً : بَقِيَّةُ الْمَاءِ في الْحَوْضِ أَو ما فيهِ مِنَ الْحَمْأَةِ ج : سَمَلٌ وسِمَالٌ بالكَسْرِ قالَ أُمَيَّةُ الهُذَلِيُّ :

فَأْورَدَها فَيْحُ نَجْمِ الفُرُو ... عِ مِنْ صَيْهَدِ الصَّيْفِ بَرْدَ السِّمَالِ وتَسَمَّلَ الرَّجُلُ : شَرِبَها أو أخَذَها يُقالُ : تَرَكْتُهُ يَتَسَمَّلُ سَمَلاً مِنَ الشَّرابِ وغيرِهِ وتَسَمَّلَ النَّبِيذَ : أَلَحَّ في شُرْبِهِ عن اللِّحْيانِيّ . وسَمَلَ الْحَوْضَ سَمْلاً : نَقَّاهُ منها أي مِنَ السَّمَلَةِ كسَمَّلَهُ تَسْمِيلاً وسَمَلَ بَيْنَهم سَمْلاً : أَصْلَحَ كأَسْمَلَ قالَ الكُمَيْتُ :

وتَنْأَى قُعُودُهُمْ في الأُمُو ... رِ عَمَّنْ يَسُمُّ ومَن يُسْمِلُ أي تَبْعُدُ غايَتُهم عَمَّن يُدَارِي ويُداهِنُ . وسَمَلَتِ الدَّلْوُ سَمْلاً : لَمْ تُخْرِجْ إلاَّ السَّمَلَةَ القَلِيلَة أي الماءَ القَلِيلَ كسَمَّلَتْ تَسْمِيلاً قالَ الفَرَّاءُ : وهو أجْوَدُ مِنْ سَمَلَتْ . وسَمَلَ عَيْنَهُ يَسْمُلُها سَمْلاً : فَقَأَها بِحَدِيدَةٍ مُحْمَاةٍ أَو غيرِها . وقد يَكونُ بالشَّوْكِ وفي حديثِ العُرَنِيِّينَ : فَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ . وقد مَرَّ في س م ر قال أبو ذُؤَيْبٍ :

فَالْعَيْنُ بَعْدَهُمُ كَأَنَّ حِداقَها ... سُمِلَتْ بِشَوْكٍ فَهْيَ عُورٌ تَدْمَعُ

كاسْتَمَلَها عن الفَرَّاءٍ . وسَمَلَ الثَّوْبُ سُمُولاً وسُمُولَةً بِضَمِّهما : أَخْلَقَ كأَسْمَلَ وسَمُلَ ككَرُمَ فهو ثَوْبٌ أسْمَالٌ كما يُقالُ : رُمْحٌ أقْصادٌ وبُرْمَةٌ أَعْشارٌ وسَمَلٌ وسَمَلَةٌ مُحَرَّكَتَيْنِ ومنهُ الحَديثُ : ولَنا سَمَلُ قَطِيفَةٍ . وفي آخَر : وعليْها أسْمالُ مُلَيَّتَيْنِ . قالَ أَبو عُبَيْدٍ : الأَسْمالُ الأَخْلاقُ الواحِدُ سَمَلٌ والمُلَيَّةُ : تَصْغِيرُ المُلاءَةِ وهي الإِزارُ وثُوْبٌ سَمِلٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ ككَتِفٍ وأَمِيرٍ وصَبُورٍ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" بَيْعُ السَّمِيلِ الخَلَقِ الدَّرِيسِ وقالَ أَعْرابِيٌّ مِنْ بَنِي عَوْفِ بنِ سَعِدٍ :

" صفْقَةُ ذِي ذَعالِتٍ سَمُولٍ

" بَيْعَ امْرِئٍ ليسَ بِمُسْتَقِيلِ وسَمَّلَ الْحَوْضُ تَسْمِيلاً : لم يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَّ ماءٌ قَلِيلٌ عن اللِّحْيانِيِّ وأَنْشَدَ :

" أصْبَحَ حَوْضَاكَ لِمَنْ يَرَاهُما

" مُسَمِّلَيْنِ مَاصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ : كذلك وهذا قد تقدَّم قَريباً فهو تَكْرَارٌ ومَرَّ عن الفَرَّاءِ أَنَّهُ أَجْوَدُ مِنْ سَمَلَتْ بالتَّخْفِيفِ . وسَمَّلَ فُلاناً بالْقَوْلِ : إذا رَقَّقَ لَهُ . وسُمْلانُ النَّبِيذِ بالضَّمِّ : بَقايَاهُ وكذلكَ مِنَ الْمَاءِ قالَهُ اللِّحْيانِيُّ . والسَّمَالُ كسَحابٍ : الدُّودُ الذي يَكونُ في الْمَاءِ النَّاقِعِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

كَأَنَّ سِخَالَها بِذَوِي سُحارِ ... إِلَى الْخَرْماءِ أَوْلاَدُ السَّمَالِ والسَّمَّالُ كشَدَّادٍ : شَجَرٌ يَمَانِيَّةٌ . وأيضاً : أبو قَبِيلَةٍ سُمِّيَ به لأَنَّهُ لَطَمَ رَجُلاُ فَسَمَل عَيْنَهُ حكَى الجَوْهَرِيّ قالَ : قال أَعْرابِيٌّ : فَقَأَ جَدُّنا عَيْنَ رَجُلٍ فسُمِّينا بَنِي سَمَّالٍ . قلتُ : هو سَمَّالُ بنُ عَوْفِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ بنِ بَهَثَةَ بنِ سُلَيْمٍ مِنْ وَلَدِهِ مُجاشِعُ بنُ مَسْعُودٍ وأَخُوهُ مُجالِدٌ صَحابِيَّانِ ومنهم رَبيعَةُ بنُ رُفِيعٍ السَّمَّالِيُّ - قاتِلُ دُرَيْدٍ بنِ الصِّمَّةِ - وعبدُ اللهِ بنُ خَازِمٍ السُّلَمِيُّ وَالِي خُراسانَ وعُرْوَةُ بنُ أَسْماءَ بنِ الصَّلْتِ السُّلَمِيُّ قُتِلَ يَومَ بِئْرِ مَعُونَةَ ولِكُلٍّ صُحْبَةٌ . وأَبو السَّمَّالِ الْعَدَوِيُّ اسْمُه : قَعْنَبٌ رَجُلٌ مِنَ لأَعْرابِ وهو الْمُقْرِئُ الذي تُرْوَى عنهُ حُروفٌ في القِراءَاتِ وقد رَوى عَنْهُ أَبو زَيْدٍ حُرُوفاً وأَكْثَر منهُ ابنُ جِنِّيٍّ في كتابِ المُحْتَسُب الذي أَلَّفَه في القِراءَاتِ الشَّاذَّةِ . وأبو الشمالِ : شَاعِرٌ أَسَدِيٌّ كانَ في الرِّدَّةِ مع طُلَيْحَةَ وهو سَمْعانُ ابنُ هُبَيْرَةُ بنِ مُساحِقِ بنِ بُجَيْرِ بنِ عُمَيْرٍ . وأيضاً : رَجُلٌ آخَرُ حَدَّهُ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه في الْخَمْرِ حَدَّيْنِ واسْمُهُ النَّجَاشِيُّ شاعِرٌ مَشْهُورٌ لهُ أَخْبارٌ وأَشْعارٌ بِصِفِّينَ وغيرِها

وسَمَّالُ بْنُ عَوْفِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ : جَدٌّ لِمَجَاشِعِ بنِ مَسْعُودٍ الصَّحابِيِّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنهُ وهذا هو الذي تَقدَّمَ فيهِ أنَّهُ أبو قَبِيلَةٍ بِعَيْنِهِ ومَرَّ قريباً . وسَيَّالُ بْنُ سَمَّالِ بْنِ الْحُرَيْشِ اليَمامِيُّ حدَّثَ عنهُ ابنُهُ محمدٌ و أبو عبدِ الرَّحيمِ خالِدُ بنُ أَبي يَزِيدَ بنِ سَمَّالٍ صاحِبُ زَيْدِ بنِ أَبي أَنِيسَةَ رَوَى عنهُ محمدُ بنُ سَلَمَةَ الحَرَّانِيُّ : مُحَدِّثانِ . وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : السَّمَوَّلُ كَحَزَوَّرٍ : الأَرْضُ الْوَاسِعَةُ وقيلَ : هوَ الجَوْفُ الواسِعُ منها وقيلَ : هي السَّهْلَةُ التُّرابِ قالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ :

" أَثَرْنَ غُباراً بِالْكَدِيدِ السَّمَوَّلِ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : سَمْوِيلُ بالفَتْحِ : طَائِرٌ قالَ الرَّبِيعُ بنُ زِيَادٍ يُخاطِبُ النُّعْمانَ :

بحَيْثُ لو وُزِنَتْ لَخْمٌ بأَجْمَعِها ... لم يَعْدِلُوا رِيشَةً مِن رِيشِ سَمْوِيلاَوقد وَزَنَ بهِ المُصَنِّفُ جِبْرِيلَ في ج ب ر ومَرَّ في سَرْوَلَ قريباً أنه ليس لهم فِعْوِيلُ بالكسرِ . أو سَمْوِيلُ : د كَثِيرُ الطُّيُورِ ذكرَ الوَجْهَيْنِ ابنُ سِيدَه و ألص أغانيُّ

والسَّامِلُ : السَّاعِي لإِصْلاَحِ الْمَعِيشَةِ وفي الصِّحاحِ : في إصْلاَحِ مَعاشِهِ . والسَّوْمَلَةُ : الْفِنْجَانَةُ الصَّغِيرَةُ كما في المُحْكَمِ . وقالَ غَيرُه : هي الفَيالِجَةُ الصَّغِيرَهُ وهيَ الطَّرْجَهارَةُ أيضا . قلتُ : والفَيالِجَةُ تَعْرِيبُ بيالُه بالفارِسِيَّة والفِنْجانَةُ : لَفْظَةٌ مُوَلَّدَةٌ أَصْلُها فِلْجانَة كما ذَكَرْنَاهُ في ف ل ج . والمُسْمَئِلُ كمُشْمَعِلٍّ : طَائِرٌ . وأيضا : الضَّامِرُ الْبَطْنِ وقد اسْمَأَلَّ الرَّجُلُ : ضَمُرَ بَطْنُهُ . والمُسْمَئِلُ : الثَّوْبُ الْبَالِي وقد اسْمَأَلَّ اسْمِئْلاَلاً . والسَّمَوْأَلُ بالهَمْزِ : طَائِرٌ يُكْنَى أَبا بَرَاءٍ عن ابنِ الأَعْرابِيّ . والسَّمَوْأَلُ : الظِّلُّ كالسَّمْأَلِ كجَعْفَرٍ كِلاهُما عن ابنِ سِيدَه . والسَّمَوْأَلُ : ذُبَابُ الْخَلِّ عن ابنِ عَبَّادٍ . والسَّمَوْأَلُ بْنُ عَادِيَاءَ اليَهُودِيُّ وفي المُقَدِّمَةِ الفاضِلِيَّةِ : السَّمَوْأَلُ بنُ أَوْفَى بنِ عَادِيَاءَ بنِ رِفاعَةَ بنِ جَفْنَةَ صاحِبُ الحِصْنِ الأَبْلَقِ وفيهِ المَثَلُ : أَوْفَى مِنَ السَّمَوْأَلِ وهو مَهْمُوزٌ ويُقالُ فيهِ أيضا : سَمَوَّلُ كحَزَوَّرٍ اسْمٌ سُرْيانِيٌّ مُعَرَّبٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وَزْنُهُ فَعَوْأَلُ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : صَوابُهُ فَعَوْلَل . قلتُ : وضَبَطَهُ بعضُهم بِكَسْرِ السِّينِ أيضا . والسَّمَوْأَلُ أيضا : جَدُّ صَفِيَّةَ بنتِ حُيَيِّ بنِ أَخْطَبَ لأُمِّها كذا في جامِعِ الأَصُولِ والسَّمَوْأَلُ أيضا : فخِذٌ مِنْ كَعْبِ بنِ عَمْرِو مُزَيْقياء . وسَمْأَلَ الْخَلُّ : عَلاَهُ السَّمَوْأَلُ عن ابنِ عَبَّادٍ

والسُّمْلَةُ بالضَّمِّ : دَمْعٌ يُهَرَاقُ عِنْدَ الْجُوعِ الشَّدِيدِ كأَنَّهُ يَفْقَأُ الْعَيْنَ ونَصُّ أبي زَيْدٍ : السُّمْلَةُ جُوعٌ يَأخُذُ الإِنْسانَ فَيَأخُذُهُ لذلكَ وَجَعٌ في عَيْنَيْهِ فتُهَراقُ عَيْناهُ دَمْعاً فيُدْعَى ذلكَ السُّمْلَةَ كأَنَّهُ يَفْقَأُ العَيْنَ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : السُّمُولُ جَمْعَ السَّمَلَةِ لِلْمَاءِ القَلِيلِ يَبْقَى في الحَوْضِ عن الأَصْمَعِيِّ وأَنْشَدَ لِذِي الرُّمَّةِ :

عَلى حِمْيَرِيَّاتٍ كأَنَّ عُيُونَها ... قِلاَتُ الصَّفَا لَمْ يَبْقَ إِلاَّ عُيُونَها وأَسْمَالٌ أيضا عن أبي عَمْرٍو وأَنْشَدَ :

" يَتْرُكُ أَسْمالَ الحِيَاضِ يُبَّسَا ويُجْمَعُ السِّمَالُ الذي هوَ جَمْعُ سَمَلَةٍ على السَّمَائِلِ قالَ رُؤْبَةُ :

" ذا هَبَواتٍ يَنْشَفُ السَّمَائِلاَ وسَمَلَ الحَوْضَ سَمْلاً وسَمَّلَهُ : نَقَّاهُ مِنَ السَّمَلَةِ . وأبو سَمَّالٍ العَبْدِيُّ : شاعِرٌ ذَكَرَهُ الآمِدِيُّ . وحُسَيْنُ بنُ عَيَّاشٍ مَوْلَى بَنِي سَمَّالٍ : مَحَدِّثٌ . وأبو الشمالِ العَنْبَرِيُّ شاعِرٌ أيضاً . واسْمَأَلَّ الظِّلُّ : ارْتَفَعَ قالَتْ سَلْمَى الجُهَنِيَّةُ تَرْثِي أَخَاهَا :

يَرِدُ الْمِيَاهَ حَضِيرَةً ونَفِيضَةً ... وِرْدَ الْقَطَاةِ إِذَا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ أي رَجَعَ الظِّلُّ إلى أَصْلِ العُودِ وقيلَ : التُّبَّعُ : الدَّبَرَانُ واسْمِئْلالُهُ : ارْتِفَاعُهُ طَالِعاً . والسَّمَلُ : النَّعْجَةُ الْخَلَقُ الصُّوفِ وتُدْعَى لِلْحَلْبِ فيُقالُ : سَمَلْ سَمَلْ عن ابنِ عَبَّادٍ . وسَمائِلُ : اسمُ قَرْيَةٍ ويُقالُ بالشِّينِ . والتَّسْمِيلُ : اسْتِرْخَاءُ الذَّكَرِ عندَ الجَماعِ عن ابنِ دُرَيْدٍ وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ ذلك في ش و ل . واسْمَأَلَّ وَجْهُه : تَغَيَّرَ مِنْ هَزَالٍ . ومحمدُ بنُ سُلَيْمانَ بنِ مَسْمُولٍ عن نافِعٍ

تاج العروس

بَسْمَلَ الرَّجُلُ : قال : بِسْمِ اللَّهِ وهو من الأفعال المَنْحُوتَة أي المُرَكَّبة مِن كلمتين كحَمْدَلَ وحَوقَلَ وحَسْبَلَ وغيرِها وهو كثيرٌ في كلام المصنِّف إلا أنه قِيل : إنّ بَسْمَلَ : لُغةٌ مُولَّدة لم تُسْمَع من العَربِ الفُصَحاء وقد أثبتَها كثيرٌ من أَئِمَّة اللُّغة كابن السِّكِّيت والمُطَرزِيّ ووَردت في قولِ عُمرَ بنِ أبي رَبيعة قال :

لَقَدْ بَسْمَلتْ لَيلَى غَداةَ لَقيتُها ... فيا حَبَّذا ذاكَ الحَدِيثُ المُبَسْمَلُ ووردَت أيضاً في كلامِ غيرِه ورُوِىَ :

" فَيَا بِأبي ذَاكَ الغَزالُ المُبَسْمِلُ وقد أشار إليه الشِّهابُ في العِناية . وفي التّهذيب : بَسْمَلَ : كَتَب بِسْمِ الله

تاج العروس

سَمْالَكَ اللُّقمَةَ سَمْلَكَةً أَهْمَلَه الجوهري وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّاد : أي طَولَها في لَمْلَمَةٍ وتَدْوِير نَقَله الصّاغانيُ في العُبابِ

ومما يستدرك عليه : قال أَبُو عَمْرو : إِنّه لمُسَمْلَكُ الذَّكَرِ ومُسَمْلَح الذَّكَرِ ومُسلَّكُ الذَّكَرِ : إِذا كانَ حَدِيدَ الرَّأسِ نَقَلَه الصاغانيُ

لسان العرب
سَمَلَ الثوبُ يَسْمُل سُمولاً وأَسْمَلَ أَخْلَق وثوبٌ سَمَلةٌ وسَمَلٌ وأَسْمالٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ قال أَعرابي من بني عوف بن سعد صَفْقَةُ ذي ذَعالِتٍ سَمُول بَيْعَ امْرئٍ لَيْسَ بمُسْتَقِيل أَراد ذي ذَعالب فأَبدل التاء من الباء وأَنشد ثعلب بَيْعُ السَّمِيل الخَلَق الدَّرِيس وفي حديث عائشة ولنا سَمَلُ قَطِيفة السَّمَلُ الخَلَق من الثياب وفي حديث قَيْلة أَنها رأَت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه أَسْمالُ مُلَيَّتَيْن هي جمع سَمَلٍ والمُلَيَّةُ تصغير المُلاءة وهي الإِزار قال أَبو عبيد الأَسْمال الأَخْلاق الواحد منه سَمَلٌ وثوبٌ أَخلاقٌ إِذا أَخْلَق وثوبٌ أَسْمالٌ كما يقال رُمْحٌ أَقصادٌ وبُرْمةٌ أَعشارٌ والسَّوْمَل الكِساء الخَلَق عن الزجاجي والسَّمَلة الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء وغيره مثل الثَّمَلة وجمعه سَمَلٌ قال ابن أَحمر الزَّاجِر العِيسِ في الإِمْلِيس أَعْيُنها مثلُ الوَقائِع في أَنْصافِها السَّمَل وسُمُولٌ عن الأَصمعي قال ذو الرمة على حِمْيَريّاتٍ كأَنَّ عُيونَها قِلاتُ الصَّفا لم يَبْقَ إِلاَّ سُمولُها وأَسمالٌ عن أَبي عمرو وأَنشد يترك أَسْمال الحِياضِ يُبَّسا والسُّمْلة بالضم مثل السَّمَلة ابن سيده السَّمَلة بَقِيَّة الماء في الحَوْض وقيل هو ما فيه من الحَمْأَة والجمع سَمَلٌ وسِمالٌ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي فأَوْرَدَها فَيْحَ نَجْمِ الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ بَرْدَ السِّمال أَي أَوْرَد العَيرُ أُتُنَه بَرْدَ السِّمال في فَيْح نجم الفُروع ويروى فأَوْرَدَها فَيْحُ نجم الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ بَردَ السِّمال بالضم أَي أَوْرَدَها الحَرُّ الماء ويُجْمَع السِّمال على سَمائل قال رؤبة ذا هَبَواتٍ يَنْشَف السَّمائلا والسَّمَلة الحَمْأَة والطين التهذيب والسَّمَلُ محرَّك الميم بَقِيَّةُ الماء في الحوض قال حُمَيْد الأَرقط خَبْط النِّهالِ سَمَل المَطائطِ وفي حديث عليٍّ عليه السلام فلم يَبْقَ منها إِلا سَمَلةٌ كسَمَلة الإِداوة وهي بالتحريك الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء والتَّسَمُّل شُرب السَّمَلة أَو أَخْذُها يقال ترَكْتُه يَتَسَمَّل سَمَلاً من الشراب وغيره وسَمَلَ الحوضَ سَمْلاً وسَمَّله نَقَّاه من السَّمَلة وسَمَّل الحوضُ لم يَخْرُج منه إِلا ماءٌ قليل عن اللحياني وأَنشد أَصْبَحَ حَوْضاكَ لمن يَراهُما مُسَمِّلَيْن ماصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ خَرج ماؤها قليلاً وسُمْلانُ الماء والنبيذ بَقاياهما وتَسَمَّل النَّبِيذَ أَلحَّ في شُرْبه كلاهما عنه أَيضاً والسَّمالُ الدود الذي يكون في الماء الناقع قال تميم بن مقبل كأَنَّ سِخالَها بذوي سُحار إِلى الخَرْماء أَولادُ السَّمال ( * قوله « بذوي سحار » كذا في الأصل ومثله في المحكم وأورده ياقوت في الخرماء وسمار بلفظ كأن سخالها بلوى سمار ... الى الخرماء أولاد السمال ثم قال قال الأزدي سمار رمل بأعلى بلاد قيس طوله قدر سبعين ميلاً ) وسَمَل بينهم يَسْمُل سَمْلاً وأَسْمَل بينهم أَصْلَح بينهم قال الكميت وإِنْ يَأْوَدِ الأَمْرُ يَلْقَوْا له ثِقافاً وإِنْ يَحْكُمُوا يَعْدِلوا وتَنْأَى قُعُودُهمُ في الأُمو رِ عَمَّنْ يَسُمُّ ومَنْ يُسْمِلُ ولَكِنَّني رائبٌ صَدْعَهُم رَقُوءٌ لما بَيْنَهم مُسْمِلُ رَقُوءٌ مُصْلِحٌ قال ابن بري والذي في شعره وتَنْأَى قُعورُهم بالراء أَي تَبْعُد غايتَهُم عمن يُدارِي ويُداهِن على من يَسُمُّ وهو الذي يَسْبُر الشيءَ ويَنْظُر ما غَوْرُه يقال فلان بعيد القَعْرِ أَي بعيد الغَوْر لا يُدْرَك ما عنده يقول هم دُهاةٌ لا يُبْلَغ أَقصى ما عندهم قال ابن بري والذي رواه أَبو عبيد في الغريب المصنَّف على من يَسُمُّ وهو الصحيح قال وفي بعض نسخ الغريب عَمَّن يَسُمُّ والسَّاملُ الساعي لإِصلاح المعيشة وفي الصحاح في إِصلاح معاشه وسَمْلُ العَيْنِ فَقْؤُها يقال سُمِلَتْ عينُه تُسْمَل إِذا فُقِئَتْ بحديدة مُحْماةٍ وفي المحكم سَمَل عينَه يَسْمُلُها سَمْلاً واسْتَمَلَها فَقَأَها وفي حديث العُرَنِيِّين الذين ارتدُّوا عن الإِسلام أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَمر بسَمْل أَعينهم قال أَبو عبيد السَّمْل أَن تُفْقأَ العينُ بحديدة مُحْماةٍ أَو بغير ذلك قال وقد يكون السَّمْلُ فَقْأَها بالشوك وهو بمعنى السَّمْرِ وإِنما فَعَل ذلك بهم لأَنهم فَعَلوا بالرُّعاة مثله وقَتَلوهم فجازاهم على صَنِيعهم بمثله وقيل إِن هذا كان قبل أَن تَنْزل الحدود فلما نَزَلَتْ نَهَى عن المُثْلة وقال أَبو ذؤيب يَرْثي بَنِين له ماتوا فالعَيْنُ بعدَهُمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشَوْكٍ فهي عُورٌ تَدْمَعُ ولطَمَ رجلٌ من العرب رجلاً ففَقأَ عينَه فسُمِّي سَمَّالاً حكى الجوهري قال قال أَعرابي فَقَأَ جَدُّنا عينَ رجل فسُمِّينا بَني سَمَّال والسَّمَّال شجرٌ يَمانِيَةٌ والسَّوْمَلَة فَيالِجَةٌ صغيرة وفي المحكم فِنْجانَةٌ صغيرة ومكانٌ سَمَوَّلٌ سَهْل التراب وقيل هي الأَرض الواسعة وقيل هو الجَوف الواسع من الأَرض عن أَبي عبيدة قال امرؤ القيس أَثَرْن غُباراً بالكَدِيدِ السَّمَوَّل ( * في معلقة امرئ القيس بالكديد المُرَكَّلِ ) وسَمْوِيل طائر وقيل بلدة كثيرة الطَّير قال الرَّبيع بن زِياد وفي المحكم قال الربيع الكامل أَحد أَخوال لَبِيد بن ربيعة يخاطب النُّعْمان لَئِن رَحَلْت جِمالي لا إِلى سَعَةٍ ما مِثْلُها سَعَة عَرْضاً ولا طولا بِحَيْثُ لو وُزِنَتْ لَخْمٌ بأَجْمَعِها لم يَعْدِلوا رِيشَةً من رِيشِ سَمْوِيلا تَرْعى الرَّوائمُ أَحْرارَ البُقُول بها لا مِثْلَ رَعْيِكُمُ مِلْحاً وغَسْوِيلا ( * قوله « ملحاً » كذا في الأصل والمحكم وفي التهذيب والتكملة طلحاً قال في التكملة ويروى علقى ) والغَسْوِيلُ نَبْتٌ ينبت في السَّباخ وأَبو السَّمَّال العَدَويُّ رجل من الأَعراب وأَبو سَمَّال كنية رجل من بني أَسد أَبو زيد السُّمْلة جوع يأْخذ الإِنسان فيأْخذه لذلك وَجَعٌ في عينيه فُتَهَراقُ عيناه دَمْعاً فيُدْعَى ذلك السُّمْلة كأَنه يفقأُ العين والسَّوْمَلَة الطَّرْجَهارة والحَوْجَلة القارُورة الكبيرة قال ويقال حَوْجَلَة ودَوْخَلَة
الرائد
* سمل يسمل: سملا. 1-العين: فقأها بحديدة محماة. 2-الحوض أو نحوه: نقاه، نظفه. 3-ت الدلو: لم تخرج إلا الماء القليل. 4-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* سمل يسمل: سمولا وسمولة. الثوب: بلي..
الرائد
* سمل يسمل: سمالة وسمولة. الثوب: بلي.
الرائد
* سمل تسميلا. 1-الحوض أونحوه: نقاه، نظفه. 2-الحوض: لم يخرج منه إلا ماء قليل. 3-ت الدلو: لم تخرج إلا الماء القليل. 4-ه بالقول: رققه له.
الرائد
* سمل. ج أسمال. 1-من الثياب: البالي. 2-بقية الماء في الحوض.
الرائد
* سمل. من الثياب: البالي، ج أسمال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: