وصف و معنى و تعريف كلمة أستهد:


أستهد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و دال (د) .




معنى و شرح أستهد في معاجم اللغة العربية:



أستهد

جذر [سهد]

  1. اِستهدَّ: (فعل)
    • استهدَّ يستهدّ ، استَهْدِدْ / استَهِدَّ ، استهدادًا ، فهو مُسْتهِدّ ، والمفعول مُستهَدّ
    • استهدَّ فلانٌ فلانًا :استضعفه، أي: وجده قليلَ القوَّة استهدَّه فسلبه حَقَّه
  2. مُسْتهِدّ: (اسم)
    • مُسْتهِدّ : فاعل من إِستهدَّ
  3. مُستهَدّ: (اسم)
    • مُستهَدّ : اسم المفعول من إِستهدَّ
  4. استهدّ فلان فلانا:
    • استضعفه، أي.


  5. اِستَهدَى : (فعل)
    • استهدى يستهدي ، اسْتَهْدِ ، استهداءً ، فهو مُستهدٍ ، والمفعول مُستهدًى - للمتعدِّي
    • اسْتَهْدَى فلانٌ: طلَبَ الهُدَى
    • اسْتَهْدَى فلانًا: طلَبَ منه الهدية
    • استهدى الشَّيءَ: طلب أن يُهدَى إليه استهداه التُّحفةَ فأبَى
  6. مُستهدٍ: (اسم)
    • مُستهدٍ : فاعل من اِستَهدَى
  7. مُستهدي: (اسم)
    • مُستهدي : فاعل من اِستَهدَى
  8. هَدّدَ : (فعل)
    • هدَّدَ يهدِّد ، تهديدًا ، فهو مُهدِّد ، والمفعول مُهدَّد
    • هدَّد فلانًا: تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
    • الابتزاز التَّهديديّ: انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة
  9. اِستهداد : (اسم)
    • اِستهداد : مصدر إِستهدَّ
  10. سَهِدَ: (فعل)


    • سهِدَ يَسهَد ، سَهَدًا وسُهْدًا وسُهَادًا ، فهو ساهد وسَهِد
    • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  11. سَهَّدَ: (فعل)
    • سهَّدَ يسهِّد ، تسهيدًا ، فهو مُسهِّد ، والمفعول مُسهَّد
    • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
    • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  12. تَسَهَّدَ: (فعل)
    • تسهَّدَ يتسهّد ، تسهُّدًا ، فهو مُتسهِّد
    • تسهَّد المريضُ مُطاوع سهَّدَ: سهِد؛ أرِق ولم يستطع النّوم
  13. سَهَد: (اسم)
    • سَهَد : مصدر سَهِدَ
  14. سَهِد: (اسم)
    • سَهِد : فاعل من سَهِدَ
  15. سَهد: (اسم)
    • السَّهْدُ : الحَسَنُ
  16. سُهُد: (اسم)


    • السُّهُدُ : الكَثِيرُ السُّهَاد ، رَجُلٌ سُهُدٌ، وامرأَةٌ سُهُدٌ، وعين سُهُدٌ
    • فلانٌ سُهُدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  17. سُهد: (اسم)
    • السُّهْدُ : الأرَقُ ليْلاً
    • مصدر سهِدَ
  18. أَسْهَدَ: (فعل)
    • أسهدَ يُسهد ، إسهادًا ، فهو مُسهِد ، والمفعول مُسهَد
    • أسهده الهمُّ :أرّقه، أسهده التَّفكيرُ/ الخوفُ/ القلقُ/ المرضُ
    • أَسْهَدَتِ الحَامِلُ بِجَنينِهَا: ولدتْه بزَحْرةٍ واحدة
  19. سُهَاد: (اسم)
    • سُهَاد : فاعل من سَهِدَ
  20. سُهاد: (اسم)
    • السُّهَادُ: الأرَقُ، أَيْ ذَهَابُ النَّوْمِ عَنْهُ لَيْلا
    • مصدر سهِدَ
  21. ساهد: (اسم)
    • ساهد : فاعل من سَهِدَ
  22. مُتسهِّد: (اسم)


    • مُتسهِّد : فاعل من تَسَهَّدَ
  23. مُسَهَّد: (اسم)
    • مفعول مِن سَهَّدَ
    • مُسَهَّدٌ فِي لَيَالِيهِ : قَلِيلُ النَّوْمِ
  24. مُسهَد: (اسم)
    • مُسهَد : اسم المفعول من أَسْهَدَ
  25. مُسهِد: (اسم)
    • مُسهِد : فاعل من أَسْهَدَ
,
  1. استهدَّ
    • استهدَّ يستهدّ ، استَهْدِدْ / استَهِدَّ ، استهدادًا ، فهو مُسْتهِدّ ، والمفعول مُستهَدّ :-
      استهدَّ فلانٌ فلانًا استضعفه، أي: وجده قليلَ القوَّة :-استهدَّه فسلبه حَقَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِستهدّ

    • إستهد - استهدادا
      1-إستهده : وجد ضعيفا

    المعجم: الرائد

  3. استهدّ فلان فلانا
    • استضعفه، أي

    المعجم: عربي عامة

  4. استهدى
    • استهدى يستهدي ، اسْتَهْدِ ، استهداءً ، فهو مُستهدٍ ، والمفعول مُستهدًى (للمتعدِّي) :-
      • استهدى الشَّخصُ طلب الهُدى، أي الرَّشاد :-اسْتَهْدَى أباه طريقةَ العمل، - استهدى الضّالُّ الطريقَ.
      • استهدى الشَّيءَ: طلب أن يُهدَى إليه :-استهداه التُّحفةَ فأبَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هدد
    • "الهَدُّ: الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا؛ قال كثير عزة: فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها،وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي: هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه.
      قال: وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ.
      وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر.
      وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره؛ وقول أَبي ذؤيب: يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب؟

      ‏قال ابن سيده: هو من هذا.
      وروي عن بعضهم أَنه، قال: ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران.
      وقولهم: ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا.
      وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه.
      والهَدّة: صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل، تقول منه: هَدَّ يَهِدُّ، بالكسر، هديداً؛ وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يقول: اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة؛ قال أَحمد بن غياث المروزي: الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف.
      وفي حديث الاستسقاء: ثم هَدّتْ ودَرَّتْ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء، ويروى: هَدَأَتْ أَي سكنت.
      وهَدُّ البعير: هَدِيرُه؛ عن اللحياني.
      والهَدُّ والهَدَدُ: الصوت الغليظ، والهادُّ: صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ، وهَدِيدُه دَوِيُّه؛ وفي التهذيب: ودَوِيُّه هَدِيدُه؛

      وأَنشد: داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ.
      وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً.
      والهَدُّ من الرجال: الضعيف البدن، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ؛ قال العباس بن عبد المطلب: ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا.
      والأَهَدُّ: الجبان.
      ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده: إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف.
      وقال ابن الأَعرابي: الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم، وأَما الجبان الضعيف، فهو الهِدّ،بالكسر.
      ابن الأَعرابي: الهَدّ، بفتح الهاء، الرجل القَويّ، قال: وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت: الهِدُّب بالكسر.
      وقال الأَصمعي: الهَدُّ من الرجال الضعيف؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح.
      شمر: يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء؛

      وأَنشد قول أُمية: فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ: الصوتُ.
      واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه؛ وقال عدي بن زيد: لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي: يقال للوعيدِ: من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ.
      وأَكَمَةٌ هَدُودٌ: صَعْبَةُ المُنْحَدَر.
      والهَدُودُ: العَقَبةُ الشاقَّةُ.
      والهَدِيدُ: الرجل الطويلُ.
      ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك، وهو مدح؛ وقيل: معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه، وفيه لغتان: منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع، فيقال: مررت برجل هَدّكَ من رجل، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة، كقولك كفَاكَ وكفَتْك؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا؟

      ‏قال: هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه، يَصِفُ ذِئْباً.
      وفي الحديث: أَن أَبا لهب، قال: لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم؛ قال: لَهَدَّ كلمة يتعجب بها؛ يقال: لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه.
      غيره: وفلان يُهَدُّ، على ما لم يُسمّ فاعله، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة.
      ويقال: إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة، واللام للتأْكيد.
      ابن سيده: هَدَّ الرجلُ كما تقول: نِعمَ الرجل.
      ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ.
      والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ: من الوعيد والتخوف.
      وهُدَدُ: اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله «هدد بن همال» الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد.
      راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد).
      ويروى أَن سليمان بن داود، عليهما السلام، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله «بنت بلبشرح» كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب.)؛ وقول العجاج: سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ،لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله: لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى، ثم، قال: هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ.
      وفي النوادر: يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا: تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه.
      وهَدْهَدَ الطائرُ: قَرْقَر.
      وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير: هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ؛ قالل الأَزهري: والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان؛ قال الراعي: كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه،يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ، بالفتح، وهَداهِيدُ؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً.
      وقال الأَصمعي: الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ؛ وقال اللحياني:، قال الكسائي: إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك، قال: ولا أَعرفه تصغيراً، قال: وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة، قال: فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم.
      وقال أَبو حنيفة: الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام.
      وفَحْلٌ هُداهدٌ: كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها؛

      قال: فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ.
      الجوهري: وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ؛ قال الشاعر:يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ: طائر معروف، وهو مما يُقَرْقِرُ، وهَدْهَدَتُه: صوته، والهُداهِدُ مثله؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً: كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه،يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل؟

      ‏قال ابن بري: الهَدِيل صوته، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله: أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً،لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول؟

      ‏قال ابن سيده: وبيت ابن أَحمر: ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه،وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى: كعَزْفِ الهُدْهُد، وكعَزْف الهَدْهَد، فالهُدهُدُ: ما تقدم، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره: أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له.
      وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ: حَدَرَه.
      وهَدْهَدَهُ: حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ.
      وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام، وهي الهَدْهَدَةُ.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة.
      والهَدْهَدَةُ: تحريك الأُم ولدها لينام.
      وهُداهِد: حي من اليمن.
      وهَدْهادٌ: اسم.
      وهَداد: حَيٌّ من اليمن.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. اسْتَهدّهُ
    • اسْتَهدّهُ : استضعفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سهد
    • "الليث: السُّهْدُ والسُّهادُ نَقيضُ الرُّقاد؛ قال الأَعشى: أَرِقتُ وما هذا السُّهادُ المُؤَرِّقُ الجوهري: السُّهادُ الأَرَقُ.
      والسُّهُدُ، بضم السين والهاء: القليل من النوم.
      وسَهِدَ، بالكسر، يَسْهَدُ سَهَداً وسُهْداً وسُهاداً: لم يَنَمْ.
      ورجل سُهُدٌ: قليلُ النوم؛ قال أَبو كبير الهذلي: فَأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً،سُهُداً، إِذا ما نامَ ليلُ الهَوْجَلِ وَعَينٌ سُهُدٌ كذلك.
      وقد سَهَّدَه الهمُّ والوجعُ.
      وما رأَيتُ من فلان سَهْدَةً أَي أَمراً أَعْتَمِدُ عليه من خير أَو بركة أَو خَبرٍ أَو كلام مُقْنِع.
      وفلان ذُو سَهْدَةٍ أَي ذُو يَقَظَةٍ.
      وهو أَسْهَدُ رَأْياً منك.
      وفي باب الإِتباع: شيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ أَي حَسَن.
      والسَّهْوَدُ: الطويلُ الشديد؛ شمر: يقال غلام سَهْوَدٌ إِذا كان غَضّاً حَدَثاً؛

      وأَنشد: ولَيْتَه كان غلاماً سَهْوَدا،إِذا عَسَت أَغصانُه تَجدّدا وسَهَّدْتُه أَنا فهو مُسَهَّدٌ.
      وفلان يُسَهَّدُ أَي لا يُتْرَكُ أَن ينام؛ ومنه قول النابغة: يُسَهَّدُ من نومِ العشاءِ سَليمُها،لِحَلْيِ النساءِ في يديه قَعاقَعُ ابن الأَعرابي: يقال للمرأَة إِذا ولَدَت ولَدَها بزَحْرة واحدة: قد أَمْصَعَتْ به وأَخْفَدَتْ به وأَسْهَدَتْ به وأَمْهَدَتْ به وحَطَأَتْ به.
      وسُهْدُد: اسم جبل لا ينصرف كأَنهم يذهبون به إِلى الصخرة أَو البقعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. سُهْدُ
    • ـ سُهْدُ: الأَرَقُ، وقد سَهِدَ.
      ـ سُهُدُ: القَليلُ النَّوْمِ، وسَهَّدْتُهُ فهو مُسَهَّدٌ.
      ـ ما رأيْتُ منه سَهْدَةً: أمْراً يُعْتَمَدُ عليه منْ كلامٍ أو خَيْرٍ.
      ـ شَيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ: حَسَنٌ.
      ـ هو ذُو سَهْدَةٍ: يَقَظَةٍ، وهو أسْهَدُ رَأياً منكَ.
      ـ غُلامٌ سَهْوَدٌ: غَضٌّ حَدَثٌ، أو طَويلٌ شَديدٌ.
      ـ أسْهَدَتْ بالوَلَدِ: ولَدَتْهُ بِزَحْرَةٍ واحِدَةٍ.
      ـ سَهِيْدٌ: جَدٌّ لأبي حاتِمِ بنِ حَيَّان.
      ـ سَهْدَدُ: جَبَلٌ، لا يَنْصَرفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. سهِدَ
    • سهِدَ يَسهَد ، سَهَدًا وسُهْدًا وسُهَادًا ، فهو ساهد وسَهِد :-
      سهِد المريضُ أرِق، ولم يستطع النَّوْم :-سهِد الطَّالبُ/ الباحثُ/ المُحبّ، - أرقتُ وما هذا السُّهادُ المؤَرِّقُ ... وما بي من سُقمٍ وما بي مَعْشَقُ:-
      • كحَّل السُّهادُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سهَّدَ
    • سهَّدَ يسهِّد ، تسهيدًا ، فهو مُسهِّد ، والمفعول مُسهَّد :-
      سهَّده أسْهده؛ أرّقه :-سهَّده الخوفُ/ الألمُ/ القلقُ/ الحزنُ/ الهمُّ:-
      • رَجُلٌ مسهَّد: يقظ حَذِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أسهدَ
    • أسهدَ يُسهد ، إسهادًا ، فهو مُسهِد ، والمفعول مُسهَد :-
      أسهده الهمُّ أرّقه :-أسهده التَّفكيرُ/ الخوفُ/ القلقُ/ المرضُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سَهِدَ
    • سَهِدَ سَهِدَ َ سَهَدًا، وسُهْدًا، وسُهَادًا: أَرِقَ.
      ويقال: في عَيْنِه سُهْدٌ وسُهادٌ.
      فهو سَهِدٌ، وساهِدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تسهَّدَ
    • تسهَّدَ يتسهّد ، تسهُّدًا ، فهو مُتسهِّد :-
      تسهَّد المريضُ مُطاوع سهَّدَ: سهِد؛ أرِق ولم يستطع النّوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سَهد
    • سهد - يسهد ، سهدا وسهدا وسهادا
      1- سهد : أرق، ذهب عنه النوم في الليل. 2- سهد : قل نومه.

    المعجم: الرائد

  15. السُّهُدُ
    • السُّهُدُ : الكَثِيرُ السُّهَاد.
      يقال: رَجُلٌ سُهُدٌ، وامرأَةٌ سُهُدٌ، وعين سُهُدٌ.
      ويقال: فلانٌ سُهُدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَهِدَ
    • [س هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم). سَهِدْتُ، أسْهَدُ، مصدر سَهَدٌ، سُهْدٌ، سُهَادٌ.
      1. :-سَهِدْتُ وَلَمْ أذُقْ طَعْمَ النَّوْمِ :- : أرِقْتُ، لَمْ أنَمْ.
      2. :-سَهِدَ الوَلَدُ :- : قَلَّ نَوْمُهُ.

    المعجم: الغني

  17. السَّهْدَةُ
    • السَّهْدَةُ : المَرّةُ من السُّهَادِ.
      ويقال: فلانٌ ذو سَهْدَة في أَمْرِه: ذو يَقَظَةٍ، وما رأَيْتُ من فلانٍ سَهْدَةً: نَبْهَةٌ للخَيْرِ ورَغْبَةً فيه.
      و السَّهْدَةُ الأَمْرُ الذي يُعْتَمَدُ عليه ويُستَنَدُ إِليه، من خيْرٍ أَو بَرَكةٍ، أَو خبَرٍ، أَو كلام مُقْنِع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سُهُد
    • سُهُد :-
      مؤ سُهُد:
      1 - صيغة مبالغة من سهِدَ: كثير السُّهاد :-رجلٌ/ امرأة سُهُد.
      2 - حَذِرٌ، يَقِظٌ :-حارسٌ سُهُد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَسَهَّدَ
    • [س هـ د]. (فعل: خماسي لازم). تَسَهَّدْتُ، أَتَسَهَّدُ، مصدر تَسَهُّدٌ. :-تَسَهَّدَ الرَّجُلُ :- : لَمْ يَنَمْ، سَهِدَ، سَهَرَ.

    المعجم: الغني

  20. سهد
    • سهد - تسهيدا
      1-سهده : أرقه، جعله يسهد

    المعجم: الرائد

  21. سهّده
    • أسْهده؛ أرّقه :-سهَّده الخوفُ/ الألمُ/ القلقُ/ الحزنُ/ الهمُّ :- ° رَجُلٌ مسهَّد

    المعجم: عربي عامة

  22. سهد
    • س ه د: السُّهَادُ الأرق وبابه طرب و سَهَّدَهُ تَسْهيداً فهو مُسَهَّدٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  23. الأَسْهَدُ
    • الأَسْهَدُ الأَسْهَدُ يقال: هو أَسهَدُ منه رأْيًا: أَحْزَم وأَبْصَر وأَكثر تيقُّظًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَهَّدَهُ
    • سَهَّدَهُ : أَسْهَدَهُ.
      ويقال: رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سَهَّدَ
    • [س هـ د]. (فعل: رباعي متعد). سَهَّدَّ، يُسَهِّدُ، مصدر تَسْهِيدٌ. :-سَهَّدَهُ طَوَالَ اللَّيْلِ :- : أَرَّقَهُ، مَنَعَ عَنْهُ النَّوْمَ.

    المعجم: الغني



معنى أستهد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُهْدٌ** - [س هـ د]. (مص. سَهِدَ). "اِسْتَبَدَّ بِهِ السُّهْدُ" : اِسْتَبَدَّ بِهِ الأرَقُ ليْلاً.
معجم الغني
**سَهِدَ** - [س هـ د]. (ف: ثلا. لازم).** سَهِدْتُ**،** أسْهَدُ**، مص. سَهَدٌ، سُهْدٌ، سُهَادٌ. 1. "سَهِدْتُ وَلَمْ أذُقْ طَعْمَ النَّوْمِ" : أرِقْتُ، لَمْ أنَمْ. 2. "سَهِدَ الوَلَدُ" : قَلَّ نَوْمُهُ.
معجم الغني
**سَهَّدَ** - [س هـ د]. (ف: ربا. متعد).** سَهَّدَّ**،** يُسَهِّدُ**، مص. تَسْهِيدٌ. "سَهَّدَهُ طَوَالَ اللَّيْلِ" : أَرَّقَهُ، مَنَعَ عَنْهُ النَّوْمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهدَّ يستهدّ، استَهْدِدْ/ استَهِدَّ، استهدادًا، فهو مُسْتهِدّ، والمفعول مُستهَدّ • استهدَّ فلانٌ فلانًا: استضعفه، أي: وجده قليلَ القوَّة "استهدَّه فسلبه حَقَّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهدَ يُسهد، إسهادًا، فهو مُسهِد، والمفعول مُسهَد • أسهده الهمُّ: أرّقه "أسهده التَّفكيرُ/ الخوفُ/ القلقُ/ المرضُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسهَّدَ يتسهّد، تسهُّدًا، فهو مُتسهِّد • تسهَّد المريضُ: مُطاوع سهَّدَ: سهِد؛ أرِق ولم يستطع النّوم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهاد [مفرد]: مصدر سهِدَ.
المعجم الوسيط
ـَ سَهَداً، وسُهْداً، وسُهاداً: أرِقَ. ويقال: في عَيْنِه سُهْدٌ وسُهادُ. فهو سَهِدٌ، وساهِد.( أسْهَدَتِ ) الحامِلُ بِجَنِينِهَا: ولدتْه بزَحْرَةٍ واحدة. وـ فلاناً: أرَّقَهُ.( سَهَّدَهُ ): أسْهَدَهُ. ويقال: رجل مُسَهَّد: يَقِظ حَذِر.( الأسْهَدُ ): يقال: هو أَسْهَدُ منه رأياً: أحْزَمُ وأبْصَر وأكْثَر تيقُّظاً.( السَّهْدُ ): الحَسَن. ويقال: هذا شيء سَهْدٌ مَهْدٌ. ( على الإتباع ): أي حسَنٌ.( السُّهُدُ ): الكثير السُّهَاد. يقال: رجل سُهُد، وامرأة سُهُد، وعين سُهُد. ويقال: فلان سُهُد: يقِظ حذِر.( السَّهْدَةُ ): المَرَّة من السُّهَاد. ويقال: فلان ذو سَهْدَة في أمره: ذو يقظة. وما رأيت من فلان سَهْدَة: نبهة للخيْر ورغبة فيه. وـ الأمر الذي يُعْتَمَدُ عليه ويُستَنَدُ إليه، من خيرٍ أو بَرَكةٍ، أو خبَرٍ، أو كلام مُقْنِع.( السَّهْوَدُ ) من الغِلْمَانِ: الغَضُّ الحَدَثُ. وـ الطويلُ الشديدُ.
مختار الصحاح
س ه د : السُّهَادُ الأرق وبابه طرب و سَهَّدَهُ تَسْهيداً فهو مُسَهَّدٌ
الصحاح في اللغة
السُهاد: الأَرَقُ، وقد سَهِد الرجُل بالكسر يَسْهَدُ سَهَداً. والسُهُدُ بضم السين والهاء: القليل من النوم. قال أبو كَبيرٍ الهذَلي: فأتَتْ به حوشَ الفؤادِ مُبَطَّناً   سُهُداً إذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَلِ وسَهَّدْتُهُ أنا فهو مُسَهَّدٌ. وما رأيتُ من فلانٍ سَهْدَةً: أي أمْراً أعتمِدُ عليه، من كَلامٍ أو خَبَر.
تاج العروس

السُّهْدُ بالضَّمِّ كالسُّهَأد كغُراب : الأَرَق قال الأعشى

" أَرِقْت وما هذَا السُّهادُ المُؤَرِّق كّا قاله اللَّيْث . يقال : في عَيْنه سُهْد وسُهَاد . وفي الصحاح : السُّهاد : الأَرَق . فالعَجَبُ من المصنّق كيف تَرك ذِكْرَ السُّهادِ مع وجوده في الصّحاح وقد سَهِد كَفَرحَ يَسْهَد سَهداً وسُهْداًوسُهَاداً : لم يَنَمْ . والسُّهُدُ بضمتين : القليل النَّومِ أَو القليل من النَّوم كما في اللِّسَان . ورَجُلٌ سُهُدٌ : قَلِيل النَّوْمِ قال أَبو كَبيرٍ الهُذلي :

فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً ... سُهُداً إذا ما نَامَ لَيْلُ الهَوْجَلِ وعين سُهُدٌ كذلك

وسَهَّدته فهو مُسَهَّد وسهَّدَه الهَمُّ والوَجَعُ وأَسهَدَه . وهو مُسَهَّدٌ وسُهُدٌ : قليل النَّوْمِ . وهذه عبارة الأَساس

ومن المجاز : ما رأيت منه سَهْدَةً بالفتح أَي نَبْهَةً للخَيْر ورَغْبَةً فيه كما في الأَساس . وفي اللسان : أَي أَمراً يُعْتَمَدُ عليه من كلام مُقْنِع أَو خَيرٍ أَو بَرَكة . وفي باب الإتباع شيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ أَي حَسَنٌ ؟ نقله الصاغانيُّ . ومن المجاز : هو ذو سَهْدَة بالفتح أَي ذو يَقظَة وهو أَسهَدُ رأْياً منك أَحْزَم وأَيْقَظ وهو مَجاز . ورجلٌ مُسَهَّدٌ وسُهُدٌ : يَقِظٌ وحَذِرٌ . ويقال : غُلامٌ سَهْوَدٌ غَضٌّ حَدَثٌ قاله شَمِرٌ وأَنشد :

" ولَيْتَه كان غُلاماً سَهْوَدَا

" إذا عَسَتْ أَغصانُه تَجَدَّدا أو غلامٌ سَهْودٌ : طويلٌ شَدِيدٌ قاله ابن دُرَيدِ . وعن ابن الأعرابيِّ : أَسْهَدَتْ بالوَلَدِ : وَلَدَتْه بِزَحْرَةٍ واحدة كأَمْصعَتْ به وأَخْفَدَت به وأَمْهَدَت به وحَطَأَت به وسَهْدَدُ كجَعفر : جَبَلٌ لا ينصرف قاله الليُثُ : كأَنَّهُم يَذهبون به إلى الصَّخْرَة أَو البُقعَة . ويقال فلان يُسَهَّدُ أَي لا يُتْرَكُ أَن ينامَ ومنه قولُ النابغةِ

لسان العرب
الليث السُّهْدُ والسُّهادُ نَقيضُ الرُّقاد قال الأَعشى أَرِقتُ وما هذا السُّهادُ المُؤَرِّقُ الجوهري السُّهادُ الأَرَقُ والسُّهُدُ بضم السين والهاء القليل من النوم وسَهِدَ بالكسر يَسْهَدُ سَهَداً وسُهْداً وسُهاداً لم يَنَمْ ورجل سُهُدٌ قليلُ النوم قال أَبو كبير الهذلي فَأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً سُهُداً إِذا ما نامَ ليلُ الهَوْجَلِ وَعَينٌ سُهُدٌ كذلك وقد سَهَّدَه الهمُّ والوجعُ وما رأَيتُ من فلان سَهْدَةً أَي أَمراً أَعْتَمِدُ عليه من خير أَو بركة أَو خَبرٍ أَو كلام مُقْنِع وفلان ذُو سَهْدَةٍ أَي ذُو يَقَظَةٍ وهو أَسْهَدُ رَأْياً منك وفي باب الإِتباع شيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ أَي حَسَن والسَّهْوَدُ الطويلُ الشديد شمر يقال غلام سَهْوَدٌ إِذا كان غَضّاً حَدَثاً وأَنشد ولَيْتَه كان غلاماً سَهْوَدا إِذا عَسَت أَغصانُه تَجدّدا وسَهَّدْتُه أَنا فهو مُسَهَّدٌ وفلان يُسَهَّدُ أَي لا يُتْرَكُ أَن ينام ومنه قول النابغة يُسَهَّدُ من نومِ العشاءِ سَليمُها لِحَلْيِ النساءِ في يديه قَعاقَعُ ابن الأَعرابي يقال للمرأَة إِذا ولَدَت ولَدَها بزَحْرة واحدة قد أَمْصَعَتْ به وأَخْفَدَتْ به وأَسْهَدَتْ به وأَمْهَدَتْ به وحَطَأَتْ به وسُهْدُد اسم جبل لا ينصرف كأَنهم يذهبون به إِلى الصخرة أَو البقعة
الرائد
* سهد يسهد: سهدا وسهدا وسهادا. 1-أرق، ذهب عنه النوم في الليل. 2-قل نومه.
الرائد
* سهد تسهيدا. ه: أرقه، جعله يسهد.
الرائد
* سهد. كثير السهاد قليل النوم: «رجل سهد، إمرأة سهد».
الرائد
* سهد. 1-مص. سهد. 2-أرق، ذهاب النوم عن المرء في الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: