وصف و معنى و تعريف كلمة أسجانا:


أسجانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسجانا في معاجم اللغة العربية:



أسجانا

جذر [سجا]

  1. سُجناءُ: (اسم)
    • سُجناءُ : جمع سَجين
  2. سجينة: (اسم)
    • سجينة : اسم المفعول من سَجَنَ
  3. مُستجَنّ: (اسم)
    • مُستجَنّ : اسم المفعول من اِستَجَنَّ
  4. مُستجِنّ: (اسم)
    • مُستجِنّ : فاعل من اِستَجَنَّ


  5. مسجونة: (اسم)
    • مسجونة : اسم المفعول من سَجَنَ
  6. سجينات: (اسم)
    • سجينات : جمع سَّجين
  7. مُسجَّن: (اسم)
    • مُسجَّن : اسم المفعول من سَجَّنَ
  8. مُسجِّن: (اسم)
    • مُسجِّن : فاعل من سَجَّنَ
  9. سَجْنَى: (اسم)
    • سَجْنَى : جمع سَجين
  10. سَواجِنُ: (اسم)


    • سَواجِنُ : جمع سّاجِنة
  11. السجن شبه المفتوح: (مصطلحات)
    • السجن الذي يأوي الأشخاص المحكوم عليهم من أجل جرائم صغيرة والمؤهّلين للعمل في الأماكن المفتوحة مثل العمل في القطاع الفلاحي أو في قطاع البناء. (قانونية)
  12. المسجون: (مصطلحات)
    • الشخص المودع في السجن بناء على حكم قضائي أو أمر صادر من سلطة مختصة. (قانونية)
  13. السجن: (مصطلحات)
    • المكان المعد لإيواء الأشخاص الذين صدرت بحقهم أحكام أو أوامر سالبة للحرية من سلطة مختصة. (قانونية)
  14. السجن: (مصطلحات)
    • المنع من الانطلاق. (فقهية)
  15. السجن: (مصطلحات)
    • حبس الشخص في مكان ومنعه من الخروج منه . م السجن: بكسر أوله وسكون ثانيه، جمع سجون، المكان الذي يحبس فيه المتهمون أو المجرمون. (فقهية)
  16. السجن: (مصطلحات)


    • حجز حرية المحكوم عليه بوضعه في إحدى المؤسسات المخصّصة قانوناً تنفيذاً لحكم صادر. (قانونية)
  17. سجنته الحكومة:
    • حبسته، أودعته السِّجْن '' {لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} '' ° سجَن الهمَّ.
  18. لجنة تأديب السجناء: (مصطلحات)
    • لجنة يرأسها مدير السجن مؤلفة من عدة أعضاء من بينهم أحد السجناء مؤهلة قانوناً للبتّ فيما ينسب للمساجين من مخالفات للنظام الداخلي للسجن وتوقع ما تراه من العقوبات التأديبية ضد من تثبت إدانته في نطاق ما هو مقرّر قانوناً. (قانونية)
  19. تصنيف السجناء: (مصطلحات)
    • توزيعهم إلى فئات تحدّد بحسب ما إذا كانوا موقوفين احتياطياً أو محكوماً عليهم، وبالنسبة للمحكوم عليهم بحسب طبيعة العقوبة الصادرة ضدهم ومدتها وصنف الجريمة التي أُدينوا من أجلها وبحسب ما إذا كانوا عائدين أو مبتدئين. (قانونية)
  20. مكتب ودائع السجين: (مصطلحات)
    • مكتب تودع به الأموال التي بحوزة السجين عند إيداعه أو المرسلة إليه من قبل ذويه أو المتحصّلة له من مستحقات عمله والتي يسترجعها عند مغادرة السجن. (قانونية)
  21. المجلس الأعلى للسجون: (مصطلحات)
    • هيئة مكوّنة من ذوي الخبرة والاختصاص من بين مهامها القيام بالدراسات المتعلّقة بتطوير وظيفة السجن الإصلاحية على نحو يحقّق الهدف منها ويجعلها أكثر فعالية في تقويم سلوك المحكوم عليهم وتأهيلهم للإندماج في المجتمع. (قانونية)
  22. سلّة السجين: (مصطلحات)


    • المؤونة والطرود والملابس التي ترد إلى السجين من أهله والتي يقرّ له القانون الحقّ في تلقّيها منهم بعد إجراء الرقابة عليها. (قانونية)
  23. تفتيش السجين: (مصطلحات)
    • تفحّصه عند دخوله السجن بغرض تجريده مما قد يكون معه من ممنوعات ومما قد يستعمله للإضرار بنفسه أو بغيره من أدوات. (قانونية)
  24. تكبيل السجين: (مصطلحات)
    • تقييد يديّ السجين أو رجليه أثناء نقله بربطهما بغلّ معدني منعاً من فراره. (قانونية)
  25. تأهيل السجين: (مصطلحات)
    • توفير ما يحتاجه من رعاية اجتماعية أثناء إقامته بالسجن والعمل على تهذيب سلوكه وصقل طاقاته الفكرية والبدنية وتدريبه مهنياً بغرض إعداده للاندماج في المجتمع. (قانونية)
,
  1. سجنته الحكومة (المعجم عربي عامة)
    • حبسته، أودعته السِّجْن :- {لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} :- ° سجَن الهمَّ
  2. زوجة مسجونة (المعجم عربي عامة)


    • محبوسة أو مربوطة لا يعاشرها زوجُها ولا يطلِّقها ‏‎.‎
  3. السَّجَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّجَّانُ : من يتولَّى أَمر المسجونين.
  4. السِّجِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّجِّينُ : السَّجْنُ.
      و السِّجِّينُ وادٍ في جَهَنم.
      و السِّجِّينُ موضع فيه كتاب الفُجَّار.
      و السِّجِّينُ الصُّلبُ الشديدُ.
      ويقال: ضربٌ سِجِّين: يُثبت المضروب مكانه ويحبسه.
      و السِّجِّينُ الدائِمُ.
      و السِّجِّينُ من النخلِ: ما سُجِّنَ.
      و السِّجِّينُ العَلاَنِيَة.
      يقال: فعل ذلك سِجِّينًا.
  5. السِّجْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّجْنُ : المَحبِسُ. والجمع : سُجونٌ.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 33رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِليَّ) ) .
      وقُرِئَ: [السَّجْن]: مصدر سَجَن.
  6. أستجن (المعجم الرائد)
    • أستجن
      1-صار مجنونا


  7. ساجنة (المعجم الرائد)
    • ساجنة
      1-مسيل الماء من الجبل إلى الوادي، جمع : سواجن
  8. زجّ الشّخص في السّجن/ زجّ بالشّخص في السّجن (المعجم عربي عامة)
    • دفعه ورمى به.
  9. أخرج شخصا من السّجن (المعجم عربي عامة)
    • أفرج عنه :-أخرج شخصًا من صمته/ قوقعته/ عُزلته- أخرج الضحايا من تحت الأنقاض :-? أخرج شخصًا من الماء
  10. أقاد المجرم إلى السّجن (المعجم عربي عامة)
    • سيَّره، ساقه إليه.
  11. أودعه السّجْن (المعجم عربي عامة)
    • أدخله فيه :-أودع أباه دار المسنّين
  12. اقتاده إلى السّجن (المعجم عربي عامة)
    • حمله إليه :-اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج- السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها.
  13. الحكْم المؤبّد/ السّجن المؤبّد (المعجم عربي عامة)
    • (قن) حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا :-حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد.
  14. تعذّب في السّجن (المعجم عربي عامة)
    • عانى من العَذاب، قاسَى آلامًا نفسيَّةً وجسديَّة :-مُتعذِّب في حياته.
  15. خطّط للهروب من السّجن (المعجم عربي عامة)
    • وضع خُطَّته ورسم منهجه :-خطّط للحرب :- ° خطَّط لمستقبله
  16. رسف السّجين في القيد (المعجم عربي عامة)
    • مشى فيه رويدًا :-خرج يرسُف في الحديد :- ° رسَف الجاهلُ في جهله.
  17. رفل السّجين في قيده (المعجم عربي عامة)
    • سار مُثْقلاً به.
  18. سرّح السّجين أو الأسير (المعجم عربي عامة)
    • أطلقه.
  19. طلق المسجون (المعجم عربي عامة)
    • تحرَّرَ من قيده :-طَلَقَ الأسيرُ/ الحصانُ.
  20. عتله إلى السّجن (المعجم عربي عامة)
    • جذَبه وجرَّه بعنف :- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ}.
  21. فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين (المعجم عربي عامة)
    • (قن) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم.
  22. قاد السّجين بالسّلاسل (المعجم عربي عامة)
    • جعلها في رِجله :-قادَ الحمارَ بالحبل.
  23. قرّن الشّرطيّ السّجناء (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في شَدِّهم وتكبيلهم بالحبال :- {وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ}.
  24. سجن (المعجم لسان العرب)
    • "السِّجْنُ: الحَبْسُ.
      والسَّجْنُ، بالفتح: المصدر.
      سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه.
      وفي بعض القراءة:، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ.
      والسِّجْنُ: المَحْبِسُ.
      وفي بعض القراءة:، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ،فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً.
      وفي الحديث: ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ.
      والسَّجَّانُ: صاحبُ السِّجْنِ.
      ورجل سَجِينٌ: مَسْجُون، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع سُجَناء وسَجْنى.
      وقال اللحياني: امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى؛ كل ذلك عنه.
      وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه، وهو مَثَلٌ بذلك؛ قال: ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين: فِعِّيل من السِّجْن.
      والسِّجِّين: السِّجْن.
      وسِجِّينٌ: واد في جهنم، نعوذ بالله منها،مشتق من ذلك.
      والسِّجِّينُ: الصُّلب الشديد من كل شيء.
      وقوله تعالى: كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين؛ قيل: المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل، وقيل: في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة، وقيل: في سِجِّين في حساب؛ قال ابن عرفة: هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه، وقال مجاهد: لفي سِجِّين في الأرض السابعة.
      الجوهري: سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار، قال ابن عباس: ودواوينُهم؛ وقال أَبو عبيدة: وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق.
      وفي حديث أَبي سعيد: ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء بالأَلف واللام، وهو بغيرهما اسم علم للنار؛ ومنه قوله تعالى: إن كتاب الفجار لفي سِجِّين.
      ويقال: فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية.
      والسَّاجُون: الحديد الأَنيثُ.
      وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد؛ قال ابن مقبل: فإِنّ فينا صَبُوحاً، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً، تواصَتْ به الأَبطالُ، سِجِّين؟

      ‏قال الأَصمعي: السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ، بلغة أَهل البحرين.
      يقال: سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين، وسِلِتينٌ ليس بعربي.
      أَبو عمرو: السِّجِّينُ الشديد.غيره:هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه،ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً، يعني الضرب، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل.
      والسِّلتِينُ من النخل: ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء.
      "
  25. سَجَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَجَنَهُ: حَبَسَهُ،
      ـ سَجَنَ الهَمَّ: لم يَبُثَّهُ.
      ـ سِّجْنُ: المَحْبِسُ. وصاحِبُهُ: سَجَّانٌ.
      ـ سَّجِينُ: المَسْجُوْنُ, ج: سُجَناءُ وسَجْنَى، وهي: سَجِينٌ وسَجِينَةٌ ومَسْجونَةٌ، من سَجْنَى وسَجَائِنَ.
      ـ سِجِّينٌ: الدَّائِمُ، والشديدُ، وموضع فيه كِتَابُ الفُجَّارِ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، أعاذَنا اللّهُ تعالى منها، أَو حَجَرٌ في الأَرْضِ السابِعَةِ، والعَلانِيَةُ، والسِّلْتِينُ من النَّخْلِ.
      ـ سَجَّنَهُ تَسْجِيناً: شَقَّقَهُ،
      ـ سَجَّنَ النَّخْلَ: جَعَلَهَا سِلْتِيناً.


معنى أسجانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَجَا** \- [س ج و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَجَا**،** يَسْجُو**، مص. سَجْوٌ. 1. "سَجَا اللَّيْلُ فِي القَرْيَةِ" : سَكَنَ، خَيَّمَ الهُدُوءُ، اِسْتَقَرَّ. "سَجَا الرِّيحُ" "سَجَا البَحْرُ". 2. "سَجَا طَبْعُهُ علَى الْمَرَحِ" : دَامَ. 3. "سَجَا الْمَيِّتَ" : سَجَّى، غَطَّاهُ. 4. "سَجَتِ النَّاقَةُ" : مَدَّتْ صَوْتَهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سجا1 يَسجُو، اسْجُ، سَجْوًا وسُجُوًّا، فهو ساجٍ • سجا الشَّيءُ: دام، هدأ وسكَن "سَجا البحرُ- سجتِ الرّيحُ- {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}". II سجا2 يَسجُو، اسْجُ، سَجْوًا، فهو ساجٍ، والمفعول مَسْجوّ • سجا الشَّيءَ: غطّاه "سَجا الميِّتَ".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ سَجْواً، وسُجُواً: سكَن. ويُقال: سَجَا الليل، وسجَا البحر، وسجَت الريح، وسَجَت الحَلُوبةُ للحالِبِ. و ـ دامَ. يُقال: سجَا طبعُه على كذا. و ـ الشيءَ سَجْواً: غطَّاه.( أَسْجَى ) البحرُ وغيرُه: سَجَا. و ـ البئرُ: غزُرَ ماؤُها. و ـ الحلوبةُ: غزُرَ لبنُها. و ـ الشيءَ: غطَّاه.( ساجَاهُ ): مَسَّهُ. يُقال: أَتانا بطعامٍ فما ساجيناهُ.( سَجَّى ) المَيِّتَ: غطَّاهُ.( تَسَجَّى ): تَغَطَّى.( الساجِي ): يُقال: طَرْفٌ ساجٍ: فاتِرٌ ساكنٌ. وعينٌ سَاجيةٌ، وامرأَة ساجيةُ الطرْفِ. وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ.( السَّجْواءُ ) امرأَةٌ سَجْوَاءُ: ساجيةُ الطرْفِ. وناقة سجواء: إِِذا حُلبت سكنت. وريحٌ سَجْواءُ: ليِّنَةٌ. وبئْرٌ سَجْواءُ: غزيرة الماءِ.( السَّجِيَّة ) الطبيعةُ والخُلُقُ. ( ج ) سَجَايا.
مختار الصحاح
س ج ا : السَّجِيَّةُ الخُلق والطبيعة وقد سَجَا الشيء من باب سما سكن ودام وقوله تعالى { والليل إذا سجى } أي دام وسكن ومنه البحر السَّاجي وطرف سَاجٍ أي ساكن و سَجَّى الميت تَسْجِيةً أي مد عليه ثوبا
الصحاح في اللغة
السَجِيَّةُ: الخُلقُ والطبيعة. وقد سَجا الشيء يَسْجو سُجُوَّاً: سكن ودام. وقوله تعالى: "والليلِ إذا سَجا"، أي إذا دامَ وسكن. وليلةٌ ساجِيَةٌ، وساكنةٌ، وساكِرَةٌ، بمعنىً ومنه البحرُ الساجي. قال الأعشى: فما ذَنْبُنا أَنْ جاشَ بحرُ ابنِ عمِّكُمْ   وبَحْرُكَ ساجٍ لا يُواري الدَعامِصا وطَرْفٌ ساجٍ، أي ساكنٌ. وسَجَّيْتَ الميّت تَسْجِيَةً، إذا مددت عليه ثوباً.
لسان العرب
قال الله تعالى والضُّحى والليل إذا سجا معناه سَكَن ودام وقال الفراء إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم ومعنى رَكَدَ سكن ابن الأَعرابي سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ ومنه البحر الساجي قال الأعشى فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا ؟ وفي حديث علي عليه السلام ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن الزجاج سَجا سَكَنَ وأَنشد للحارثي يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر أَلا اسْلَمي اليومَ ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ وقال الحسن إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ الأَصمعي سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً سكَن ودام وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة وسَجا البحرُ سَجْواً سكَن تموُّجُه وامرأَةٌ ساجِيةٌ فاتِرَة الطَّرْفِ الليث عينٌ ساجيةٌ فاتِرَةُ النظر يَعْتَري الحُسْنَ في النساء ( * قوله يعتري الحسن في النساء هكذا في الأصل ) وامرأَةٌ سَجْواءُ الطّرْفِ وساجيةُ الطرف فاتِرة الطّرفِ ساكِنَته وطرْفٌ ساجٍ أَي ساكِنٌ وناقة سَجْواءُ ساكنِةٌ عند الحَلْبِ قال فما بَرِحَتْ سَجْواءَ حتى كأَنما تُغادِرُ بالزِّيزاءِ بُرْساً مُقَطَّعا شبّه ما تساقطَ من اللين عن الإناء به وقيل ناقةٌ سَجْواءُ مطمئنَّة الوبَر وناقة سَجْواءُ إذا حُلِبَت سَكَنَت وكذلك السَّجْواءُ في النظر والطرْفِ وشاةٌ سَجْواءُ مطمئنة الصُّوفِ وسَجَى الميتَ غَطَّاه وسَجَّيْت الميت تسجيَةً إذا مدَدْت عليه ثوباً وفي الحديث لما مات عليه السلام سُجِّيَ ببُرْدِ حِبَرَةٍ أَي غُطّيَ والمتَسَجِّي المتغطِّي من الليل الساجي لأَنه يغطِّي بظلامه وسكونه وفي حديث موسى والخضر على نبينا محمد وعليهما الصلاة والسلام فرأَى رجلاً مُسَجّىً بثوب ابن الأَعرابي سَجا يَسْجُو سَجْواً وسَجِّى يُسَجّي وأَسْجى يُسْجي كله غطَّى شيئاً ما والتَّسْجِيَةُ أَن يُسَجَّى الميتُ بثوب أي يُغَطّى به وأنشد في صفة الريح وإن سَجَت أَعْقَبَها صَباها أَي سكنت أَبوزيد أََتانا بطعام فما ساجَيْناه أََي ما مَسِسْناه ويقال هل تُساجي ضَيْعةً ؟ أَي هل تُعالِجُها ؟ والسَّجيَّة الطبيعة والخُلقُ وفي الحديث كانَ خُلُقُه سَجِيَّة أَي طبيعةً من غير تكلف ابن بُزُرج ما كانت البِئرُ سَجْواء ولقد أَسْجَتْ وكذلك الناقةُ أَسْجَتْ في الغَزارة في اللَّبنِ وما كانت البئرُ عَضُوضاً ولقد أَعَضَّتْ وسَجا موضع أَنشد ابن الأَعرابي قد لَحِقَتْ أُمُّ جَميلٍ بسَجَا خَوْدٌ ترَوّي بالخَلوقِ الدُّمْلُجا وقيل سَجا بالسين والجيم اسم بئرٍ ذكرها الأَزهري في ترجمة شحا قال ابن بري وسَجا اسم ماءَةٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد ساقي سَجا يَمِيدُ مَيْدَ المَخْمُورْ ليسَ عليها عاجزٌ بمَعْذُورْ ولا أَخو جَلادَةٍ بمَذْكُورْ ( * قوله « المخمور » هكذا في الأصل وفي ياقوت المحمور وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر بالتحريك وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير وقوله « بمعذور » هكذا في الأصل أيضاً والذي في ياقوت بمذعور )
الرائد
* سجا يسجو: سجوا وسجوا. (سجو) 1-الشيء: سكن «سجا الليل» 2-الشيء: دام. 3-ت الناقة: مدت صوتها.>
الرائد
* سجا يسجو: سجوا. (سجو) الشيء: غطاه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: