وصف و معنى و تعريف كلمة أسجنت:


أسجنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و جيم (ج) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح أسجنت في معاجم اللغة العربية:



أسجنت

جذر [سجن]

  1. سَجا : (فعل)
    • سجا يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ
    • سجا الشَّيءَ :غطّاه
    • سَجَا الشيءُ : سَكَنَ، هدأ، اِسْتَقَرَّ،
    • سجا الشَّيءُ :دام
    • سَجَتِ النَّاقَةُ : مَدَّتْ صَوْتَهَا
  2. أَسْجَى : (فعل)
    • أَسْجَى، يُسْجِي، مصدر إِسْجَاءٌ
    • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
    • أَسْجَى النَّهْرُ : غَزُرَ مَاؤُهُ
    • أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ: غَزُرَ لَبَنُهَا
    • أَسْجَى الشَّيْءَ : غَطَّاهُ
  3. سَجَنَ : (فعل)
    • سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجون وسَجين وهي مسجونة وسجينة والجمع : سَجْنَى، وسجائن
    • سَجَنَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ في السِّجْنِ
    • سَجَنَ الهَمَّ : أَخْفَاهُ
    • سَجَنَ في دَيْرٍ: دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ
    • سجَن لسانَه: لم يتكلّم
  4. سَجَّى : (فعل)
    • سجَّى يُسجِّي ، سَجِّ ، تسجيةً ، فهو مُسجٍّ ، والمفعول مُسجًّى
    • سجَّى الميِّتَ :سجَاه؛ غطّاه بثوب أو نحوه
    • سجِّ معايبَ أخيك: استرها وغطَّها


  5. ساج : (فعل)
    • ساج سَوْجا، وسُواجًا، وسَوَجَانًا
    • ساج : جاءَ وذهب
    • ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة: ردّدها عليه
  6. أسْوِجة : (اسم)
    • أسْوِجة : جمع سياج
  7. سَجَّ : (فعل)
    • سَجَّ سَجًّا
    • سَجَّ بطنُه : رقَّ ما يخرج منه من الغائط
    • سجَّ الطائرُ: أَلقى ما في بطنه
    • سَجَّ بسلحه: أَلقاه رقيقًا
    • سَجَّ سَطْحَهُ: طيّنه بطين رقيق
  8. سِيْجَان : (اسم)
    • سِيْجَان : جمع سِّاجُ
  9. سياج : (اسم)
    • الجمع : سياجات و أسْوِجة و سُوج
    • السِّياجُ : السُّور من شوك، أو حائط، أو غير ذلك والجمع : أسوجة، وسُوجٌ
    • سِياجُ القانونِ : حُدودُهُ هَلْ تُريدُ أَنْ أَخْرُقَ سِياجَ القانونِ والعادَةِ (يكل)
  10. مَساجُّ : (اسم)


    • مَساجُّ : جمع مِسَجّة
  11. مُسجٍّ : (اسم)
    • مُسجٍّ : فاعل من سَجَّى
  12. مُسجَّن : (اسم)
    • مُسجَّن : اسم المفعول من سَجَّنَ
  13. مُسجِّن : (اسم)
    • مُسجِّن : فاعل من سَجَّنَ
,
  1. أُسُجُ
    • ـ أُسُجُ: النُّوقُ السَّريعاتُ، وأصْلُهُ: الوُسُجُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سجا1

    • سجا1 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا وسُجُوًّا ، فهو ساجٍ :-
      • سجا الشَّيءُ دام، هدأ وسكَن :-سَجا البحرُ، - سجتِ الرّيحُ، - {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سجا2
    • سجا2 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ :-
      • سجا الشَّيءَ غطّاه :-سَجا الميِّتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سجج
    • "سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً: أَلقاه رقيقاً.
      وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ: قَعَدَ مَقاعِدَ رِقاقاً.
      وقال يعقوب: أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا لان بطنه.
      وسَجَّ الطائر سَجّاً: حذف بِذَرْقه.
      وسَجَّ النعام: أَلقى ما في بطنه؛

      ويقال: هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه.
      ابن الأَعرابي: سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ إِذا حذف به، وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط.
      وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا طَيَّنَه.
      وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً: مسحه بالطين الرقيق، وقيل: طَيَّنَهُ.
      والمِسَجَّةُ: التي يطلى بها، لغة يمانيةٌ؛ وفي الصحاح: الخشبة التي يطين بها: مِسَجَّةٌ، وهي بالفارسية المالَجَه؛ ويقال لِلْمالَقِ: مِسَجَّة ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ.
      والسُّجَّةُ: الخيل.
      الجوهري: السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان.
      ابن سيده: السَّجَّة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم من السَّجَّة والبَجَّة.
      والسَّجَاجُ: اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون؛ وقيل: هو الذي ثلثه لبن وثلثاه ماء؛

      قال: يَشْرَبُه مَحْضاً، ويَسْقِي عِيالَهُ سَجاجاً، كأَقْرابِ الثَّعالِب، أَوْرَقا واحدته سَجاجَة.
      وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من، قال: إِن السَّجَّةَ اللَّبَنة التي رققت بالماء، وهي السَّجَاجُ؛ قال: والبَجَّةُ الدم الفصيد،وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات.
      قال بعض العرب: أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها؛ فسَجَاجَةٌ هنا بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ، لأَنها في معنى مخلوطة،فتكون على هذا نعتاً؛ وقيل في تفسير قوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من السَّجَّةِ؛ السجَّةُ: المَذِيقُ كالسَّجَاجِ، وقد تقدّم أَنه صنم وهو أَعرف؛ قاله الهروي في الغريبين.
      والسَّجْسَجُ: الهواء المعتدل بين الحر والبرد؛ وفي الحديث: نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ؛ وفي رواية: ظِلُّ الجنة سَجْسَج، وقالوا: لا ظلمة فيه ولا شمس؛ وقيل: إِن قدر نوره كالنور الذي بين الفجر وطلوع الشمس.
      ابن الأَعرابي: ما بين طلوع الفجر إِلى طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ، قال: ومن الزوال إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ، ومن غروب الشمس إِلى وقت الليل الجُنْحُ والجِنْحُ، ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ.
      وكلُّ هواء معتدل طيب: سَجْسَجٌ.
      ويومٌ سَجْسَجٌ: لا حَرٌّ مؤْذٍ، ولا قَرٌّ.
      وفي حديث ابن عباس: وهواؤها السَّجْسَجُ.
      وريح سَجْسَجٌ: لينة الهواء معتدلة؛ وقول مليح: هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً،تَعْفُو، مَعارِفَها، النُّكْبُ السَّجَاسِيجُ؟ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج؛ ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله:نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف وأَرضٌ سَجْسَجٌ: ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ؛ وقيل: هي الأَرض الواسعة؛ قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ: طاف الخَيالُ، ولا كَلَيْلَةِ مُدْلِجِ،سَدِكاً بِأَرْحُلِنا، فَلَمْ يَتَعَرَّجِ إِني اهْتَدَيْتُ، وكُنتُ غَيرَ رَجِيلَةٍ، والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَجِ يقول: لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعدها منا.
      ولم يتعرّج: لم يُقِمْ.
      والتعريجُ على الشيء: الإِقامةُ.
      والمِتانُ: جمع مَتْنٍ، وهو ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع.
      والرَّجِيلَة: القويةُ على المشي.
      وسَدِكٌ: مُلازِمٌ.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ بوادٍ بين المسجدين، فقال: هذه سَجاسِجُ مُرَّ بها موسى، عليه السلام؛ هي جمع سَجْسَج، وهي الأَرض ليست بصلبة ولا سهلة.
      والسُّجُجُ: الطَّاياتُ (* قوله «الطايات» جمع طاية، وهي السطح، والممدرة المطلية بالطين.) المُمَدَّرَةُ.
      والسُّجُجُ أَيضاً: النقوش الطيبة.
      أَبو عمرو: جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ، وسَجَّ إِذا طَلَعَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. سَجا
    • ـ سَجا سُجُوًّا: سَكَنَ، ودامَ، ومنه: البَحْرُ والطَّرْفُ الساجِي،
      ـ سَجتِ الناقةُ: مَدَّتْ حَنِينَها.
      ـ أسْجَتْ: غَزُرَ لَبَنُها.
      ـ ساجاهُ: مَسَّهُ، وعالَجَهُ.
      ـ امرأةٌ سَجْواءُ الطَّرْفِ: ساجِيَتُه.
      ـ تَسْجِيَةُ المَيِّتِ: تَغْطِيَتُه.
      ـ ناقةٌ سَجْواءُ: إذا حُلِبَتْ سَكَنَتْ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى أسجنت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَجَنَ** - [س ج ن]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف).** سَجَنْتُ**،** أَسْجُنُ**،** اُسْجُنْ**، مص. سَجْنٌ. 1. "سَجَنَ اللِّصَّ" : حَبَسَهُ في السِّجْنِ. "سَجَنَ لِسَانَهُ". 2. "سَجَنَ الهَمَّ" : أَخْفَاهُ. 3. "سَجَنَ في دَيْرٍ": دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ.


معجم الغني
**سَجَّنَ** - [س ج ن]. (ف: ربا. متعد).** سَجَّنْتُ**،** أُسَجِّنُ**،** سَجِّنْ**، مص. تَسْجِينٌ. "سَجَّنَ الشَّيْءَ" : شَقَّقَهُ.
معجم الغني
**سَجْنٌ** - [س ج ن]. (مص. سَجَنَ). "سَجْنُهُ مُخَالِفٌ للْقَانُونِ" : حَبْسُهُ. "حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسَّجْنِ".


معجم الغني
**سِجْنٌ** - ج:** سُجُونٌ**. [س ج ن]. "خَرَجَ مِنَ السِّجْنِ": الْمَحْبَسُ، أَيِ الْمَكَانُ الَّذِي يُحْبَسُ فِيهِ السَّجِينُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجنَّ يستجن، اسْتَجْنِنْ/ اسْتَجِنَّ، استجنانًا، فهو مُستجِنّ، والمفعول مُستجَنّ (للمتعدِّي) • استجنَّ الشَّخصُ: استتر. • استجنَّ فلانًا: عدّه مجنونًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَجّان [مفرد]: من يتولّى أمرَ المسجونين، أي المحبوسين، حارسُ السِّجْن "أحضر السَّجَّانُ المتهمَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سِجِّين [مفرد]: 1- وادٍ في جهنّم يقابل عليّين في الجنة "{كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}". 2- موضع فيه كتاب الفُجّار "{كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}". 3- الأرض السابعة "{كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}". 4- مكان أسفل الأرض السابعة، وهو محلّ إبليس وجنوده "{كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}". II سَجين [مفرد]: ج سجينون وسُجناءُ وسَجْنَى، مؤ سجين وسجينة، ج مؤ سجائنُ وسَجْنَى: صفة ثابتة للمفعول من سجَنَ: مَسْجون، محكوم عليه بالسجن، نزيل السِّجن "قضى معظم حياته سَجِينًا- أعلن عفوًا عامًّا عن السُّجناء السّياسيّين"| سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم.
المعجم الوسيط
ـُ سَجْناً: حبسه، فهو مسجون وسجين. ( ج ) سُجَناء، وسَجْنى. وهي مسجونة وسجينة. ( ج ) سَجْنى، وسجائن. ويُقال: سجَنَ لسانَهُ. وفي الحديث: ( ليس شيء أَحقَّ بطول سَجْن من لسان ). وسجَنَ الهمَّ: لم يَنْشُرْه ولم يُظهره.( سجَّنهُ ): سجنَه. و ـ النخلَ: حفر في أُصولها حُفَراً تجذِبُ الماءَ إِليها.( السَّاجُونُ ): الحديدُ الأَنيث.( السَّجَّانُ ): من يتولَّى أَمر المسجونين.( السِّجِّينُ ): السِّجْنُ. و ـ وادٍ في جَهَنم. و ـ كتابٌ جامع لأَعمال الفَجَرة من الثَّقَلين. و ـ الصُّلبُ الشديدُ. ويُقال: ضربٌ سِجِّين: يُثبت المضروب مكانه ويحبسه. و ـ الدائِمُ. و ـ من النخلِ: ما سُجِّنَ. و ـ العَلاَنِيَة. يُقال: فعل ذلك سِجِّيناً.( السِّجْنُ ): المَحبِسُ. ( ج ) سُجونٌ. وفي التنزيل العزيز: ( رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِليَّ ). وقرئ: ( السَّجْن ): مصدر سَجَن.
مختار الصحاح
س ج ن : السِّجْنُ الحبس وقد سَجَنَهُ من باب نصر قلت يقال ليس شيء أحق بطول سجن من لسان نقله الفارابي و سِجّينٌ موضع فيه كتاب الفجار وقال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو دواوينهم قال أبو عبيدة هو فعيل من السجن
الصحاح في اللغة
السِجْنُ: الحبسُ. والسَجْنُ بالفتح المصدر. وقد سَجَنَهُ يَسْجُنُهُ: أي حبَسَه. وضَربٌ سِجِّينٌ، أي شديدٌ. قال ابن مُقْبِل: ورَجْلَةً يضربون الهامَ عن عُرُضٍ   ضَرْباً تَواصَتْ به الأبطالُ سِجِّينا
لسان العرب
السِّجْنُ الحَبْسُ والسَّجْنُ بالفتح المصدر سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه وفي بعض القراءة قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ والسِّجْنُ المَحْبِسُ وفي بعض القراءة قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً وفي الحديث ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ والسَّجَّانُ صاحبُ السِّجْنِ ورجل سَجِينٌ مَسْجُون وكذلك الأُنثى بغير هاء والجمع سُجَناء وسَجْنى وقال اللحياني امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن ورجل سَجِين في قوم سَجْنى كل ذلك عنه وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه وهو مَثَلٌ بذلك قال ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ إنَّ لسَجْنِه عَناءً وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين فِعِّيل من السِّجْن والسِّجِّين السِّجْن وسِجِّينٌ واد في جهنم نعوذ بالله منها مشتق من ذلك والسِّجِّينُ الصُّلب الشديد من كل شيء وقوله تعالى كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين قيل المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل وقيل في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة وقيل في سِجِّين في حساب قال ابن عرفة هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه وقال مجاهد لفي سِجِّين في الأرض السابعة الجوهري سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار قال ابن عباس ودواوينُهم وقال أَبو عبيدة وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق وفي حديث أَبي سعيد ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين قال ابن الأَثير هكذا جاء بالأَلف واللام وهو بغيرهما اسم علم للنار ومنه قوله تعالى إن كتاب الفجار لفي سِجِّين ويقال فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية والسَّاجُون الحديد الأَنيثُ وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد قال ابن مقبل فإِنّ فينا صَبُوحاً إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً تواصَتْ به الأَبطالُ سِجِّينا قال الأَصمعي السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ بلغة أَهل البحرين يقال سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين وسِلِتينٌ ليس بعربي أَبو عمرو السِّجِّينُ الشديد غيره هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً يعني الضرب وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل والسِّلتِينُ من النخل ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء
الرائد
* سجن يسجن: سجنا. 1-ه: حبسه. 2-الهم: أخفاه.
الرائد
* سجن تسجينا. الشيء: شققه، مزقه.
الرائد
* سجن. مكان يحبس فيه المتهمون أو المجرمون، ج سجون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: