وصف و معنى و تعريف كلمة أسحاكن:


أسحاكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و حاء (ح) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أسحاكن في معاجم اللغة العربية:



أسحاكن

جذر [سحا]

  1. بِالْمُنَاسَبَةِ سَأَحْكِي لَكُمْ قِصَّتِي:
    • بِخُصُوصِ مَا حَدَثَ سَأَحْكِي.
  2. عَلَى الجُمْلَةِ سَأَحْكِي أَهَمَّ مَا فِي القِصَّةِ:
    • بِاخْتِصَارٍ.
  3. اِستحك : (فعل)
    • استحك فلانا جسمه: دعاه إلى حكه
  4. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع أَمسَح


  5. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع مِسحاة
  6. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع مَسحاء
  7. مَسّاح : (اسم)
    • المَسَّاحُ : مَنْ حرفتُه المِساحة (قياس الأرض)
    • صيغة مبالغة من مسَحَ
  8. مُسَّاح : (اسم)
    • مُسَّاح : جمع ماسِح
  9. مُساح : (اسم)
    • مُساح : اسم المفعول من أَساح
,


  1. سحك
    • "المُسْحَنْكِكُ من كل شيء:الشديد السواد، قال سيبويه: لا يستعمل إلا مزيداً، وفي حديث خزيمة والعِضاه مُسْحَنْكِكاً.
      واسْحَنْكك الليلُ إذا اشتدت ظلمته، ويروى مُسْتَحْنِكاً أي مُنْقَلِعاً من أَصله.
      وشعَر سُحْكوك: أسود؛ قال ابن سيده: وأَرى هذا اللفظ على هذا البناء لم يستعمل إلا في الشعر؛

      قال: تَضْحَكُ مني شَيْخةٌ ضَحُوكُ واسْتَنْوَكَتْ، وللشَّبابِ نُوكُ،وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكوك؟

      ‏قال ابن الأعرابي: أسودُ سُحْكوك وحُلْكوكٌ.
      قال الأزهري: ومُسْحَنْكك مُفْعَنْلِلٌ من سَحَك.
      واسْحَنْكَك الليلُ أَي أَظلم.
      وفي حديث المُحْرَقِ: إذا مت فاسْحَكوني أَو، قال اسْحَقوني؛ قال ابن الأثير: هكذا جاء في رواية وهما بمعنى، وقال بعضهم: اسْهَكوني بالهاء، وهو بمعناه؛ الأَزهري: أَصل هذا الحرف ثلاثي صار خماسيّاً بزيادة نون وكاف، وكذلك ما أشبه من الأَفعال.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سُحْتُ
    • ـ سُحْتُ وسُحُتُ : الحَرامُ ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ ، الجمع : أسْحاتٌ .
      ـ أسْحَتَ : اكْتَسَبَهُ ،
      ـ أسْحَتَ الشيءَ : اسْتأصَلَهُ ، كسَحَّتَ فيهما ،
      ـ أسْحَتَ تِجارَتُه : خَبُثَتْ ، وحَرُمَتْ .
      ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ : مِنْ لا يَشْبَعُ ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً ، ضِدُّ ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ ،
      ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ : مُذْهَبٌ ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ .
      ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم : قَشَرَهُ .
      ـ بَرْدٌ سَحْتٌ : صادقٌ .
      ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ : لا شيءَ على من أعدَمَهُما .
      ـ عامٌ أسْحَتُ ، وأرضٌ سَحْتاءُ : لا رِعْيَ فيهما .
      ـ سُحْتوتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ ، كالسِّحْتيتِ ، والثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة .
      ـ سُحَيْتٌ : جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَحْرُ
    • ـ سَحْرُ وسَحَرُ وسُحْرُ : الرِّئَةُ ، ج : سُحُورٌ وأسحارٌ ، وأثَرُ دَبَرَةِ البعيرِ .
      ـ انْتَفَخَ سَحْرُهُ ومَساحِرُهُ : عَدَا طَوْرَهُ ، وجاوزَ قَدْرَهُ .
      ـ انقَطَعَ منه سَحْرِي : يَئِسْتُ منه .
      ـ المُقَطَّعَةُ السَّحُورِ والأَسْحارِ ، وقد تكسرُ الطاءُ : الأَرْنَبُ .
      ـ سَحُور : ما يُتَسَحَّرُ به .
      ـ سَحَرُ : قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، كالسَّحَرِيِّ والسَّحَرِيَّةِ ، والبياضُ يَعْلوُ السَّوادَ ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، ج : أسْحارٌ .
      ـ سُحْرَةُ : السَّحَرُ الأَعْلَى .
      ـ لِقيتُهُ سَحَرَ يا هذا ، مَعْرِفَةً ، تُريدُ : سَحَرَ لَيْلَتِكَ ، فإن أرَدْتَ نَكِرَةً ، صَرَفْتَهُ فقلتَ : أتَيْتُهُ بسَحَرٍ وبسُحْرَةٍ .
      ـ أسْحَرَ : سارَ فيه ، وصار فيه .
      ـ سُحْرَةُ : الصُّحْرَةُ .
      ـ سِحرُ : كلُّ ما لَطُفَ مأخَذُهُ ودَقَّ ، والفعلُ سَحَرَ .
      ـ ‘‘ إِنَّ من البيانِ لَسِحْراً ’‘ معناهُ ـ والله أعْلَمُ ـ أنه : يَمْدَحُ الإِنسانَ فَيَصدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَ السامِعِينَ إليه ، ويَذُمُّه فَيصْدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَهُم أيضاً عنه .
      ـ سُحْرُ : القَلْبُ ، عن الجَرْمِيِّ .
      ـ سَحَرَ : خَدَعَ ، كسَحَّرَ ، وتَبَاعَدَ .
      ـ سَحِرَ : بَكَّرَ .
      ـ مَسْحورُ : المُفْسَدُ من الطعام والمكانِ لِكَثْرةِ المَطَرِ ، أو من قِلَّةِ الكَلأ .
      ـ سَحِيرُ : المُشْتَكِي بَطْنَهُ ، والفرسُ العظيمُ البطنِ .
      ـ سُحارَةُ من الشاةِ : ما يَقْتَلِعُهُ القَصَّابُ من الرِّئَةِ والحُلْقُومِ .
      ـ سَحَّارَةُ : شيءٌ يَلْعَبُ به الصِّبيانُ .
      ـ إِسْحارَّةُ وإِسْحارُّ وأَسْحارَّةُ وأَسْحارُّ وسِحارُ : بَقْلَةٌ تُسَمِّنُ المالَ .
      ـ سَوْحَرُ : شَجَرُ الخِلافِ والصَّفْصَافِ .
      ـ سَحَّارٌ : صحابيٌّ ،
      ـ عبدُ الله السِحْرِيُّ : محدثٌ .
      ـ مُسَحَّرُ : المُجَوَّفُ .
      ـ اسْتَحَرَ الدِّيكُ : صاحَ في السَّحَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَحْلُ


    • ـ سَحْلُ : ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ ، كالسَّحيلِ ، وقد سَحَلَهُ ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ ، وثَوْبٌ أبيضُ ، أو مِن القُطْنِ ، ج : أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ .
      ـ سَحَلَهُ : قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ .
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ : تَكْشُطُ ما عليها .
      ـ ساحِلُ : ريفُ البَحْرِ ، وشاطئُه ، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه ، وكان القيِاسُ : مَسْحولاً ، أو مَعْناهُ : ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه .
      ـ ساحَلوا : أتَوْهُ .
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ : انْتَقَدَها ،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ : نَقَدَه ،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً : بَكَتْ ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ ، سَحيلاً وسُحالاً : نَهَقَ ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ : شَتَمَ ولامَ .
      ـ سُحالَةُ : ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ ، وخُشارَةُ القومِ ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه ،
      ـ مِسْحَلُ : المِنْحَت والمِبْرَدُ ، واللِسانُ ما كان ، وقولُ الجَوهرِيِّ : اللِسانُ الخَطيبُ ، بغيرِ واوٍ ، سَهْوٌ ، والصَّوابُ : والخَطيبُ ، بحرْفِ عَطْفٍ ، واللِجامُ ، كالسِحالِ ، أو فَأْسُه ، والخَطيبُ البَليغُ ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ ، وجانِبُ اللِحْيَةِ ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ ، وهُما مِسْحَلانِ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ ، والساقي النَّشيطُ ، والمُنْخُلُ ، وفَمُ المَزادَةِ ، والماهِرُ بالقرآنِ ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه ، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ ، والعَزْمُ الصارِمُ ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه ، والغَيُّ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، وعارِضُ الرجُل ، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ ، واسمُ رجُلٍ ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى .
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ : تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ : جَرَى به .
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ : طَويلُها .
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ : المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ .
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ : طَويلٌ ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ ، وهي : مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ .
      ـ سَحْلالُ : البَطينُ .
      ـ مُسْحُلانُ : وادٍ ، أو موضع .
      ـ سَحولٌ : موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ .
      ـ إِسْحِلُ : شجرٌ يُسْتاكُ به .
      ـ سُحَلَةٌ : الأَرْنَبُ الصغيرةُ .
      ـ مَسْحولُ : الصغيرُ الحَقِير ، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ .
      ـ أَساحِلُ : مَسايِلُ الماءِ .
      ـ أسْحَلَ فلاناً : وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ ، أي : يَشْتِمُونَهُ .
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ : الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَحْرُ
    • ـ بَحْرُ : الماءُ الكثيرُ ، أو المِلْحُ فقط ، ج : أبْجُرٌ وبُحورٌ وبِحارٌ ، التَّصغيرُ : أُبَيْحِرٌ ، لا بُحَيْرٌ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، والفَرَسُ الجوادُ ، والرِّيفُ ، وعُمْقُ الرَّحِمِ ، والشَّقُّ ، وشَقُّ الأُذُنِ ، ومنه : البَحيرَةُ : كانوا إذا نُتِجَتِ الناقَةُ أو الشاةُ عَشَرَةَ أبْطُنٍ بَحَروها ، وتَرَكوها تَرْعَى ، وحَرَّموا لَحْمَها إذا ماتَتْ على نِسائِهِمْ ، وأكَلَها الرِّجالُ ، أو التي خُلِّيَتْ بلا راعٍ ، أو التي إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ والخامِسُ ذَكَرٌ نَحَروه ، فأكَلَهُ الرِّجالُ والنِّساءُ ، وإن كانتْ أُنْثَى بَحَروا أُذُنَها ، فكانَ حَراماً عليهم لَحْمُها ولَبَنُها ورُكُوبُها ، فإذا ماتَتْ حَلَّتْ للنِساءِ ، أو هي ابْنَةُ السَّائِبَةِ ، وحُكْمُها حُكْمُ أُمِّها ، أو هي في الشَّاءِ خاصَّةً ، إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ بُحِرَتْ ، وهي الغَزيرَةُ أيضاً ، ج : بَحائِرُ وبُحُرٌ .
      ـ باحِرُ : الأَحْمَقُ ، والدَّمُ الخالِصُ الحُمْرَةِ ، والكَذَّابُ ، والفُضُولِيُّ ، ودَمُ الرَّحِمِ ، كالبحرانِي ، والمَبْهوتُ .
      ـ بَحْرَةُ : البَلْدَةُ ، والمُنْخَفِضُ من الأرضِ ، والرَّوْضَةُ العظيمَةُ ، ومُسْتَنْقَعُ الماءِ ، واسْمُ مدينةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقرية بالبَحْرَينِ ، وكُلُّ قَرْيَةٍ لها نَهْرٌ جارٍ وماءٌ ناقِعٌ .
      ـ بَحْرَةُ الرُّغاءِ : بالطائِفِ ، ج : بِحَرٌ وبِحارٌ .
      ـ بُحَيْرٌ : جَبَلٌ بِتهامَةَ ، وأسَدِيٌّ حَكَى عنه ابنُ عُيَيْنَةَ .
      ـ عَلِيٌّ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ كذا عاصِمُ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ ، أو هو : بَحِيْرٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ بُحَيْرٍ : محدِّثٌ ، أو هو : بَجِيْرٌ .
      ـ بَحِرَ : تَحَيَّرَ من الفَزَعِ ، واشْتَدَّ عَطَشُهُ ،
      ـ بَحِرَ لَحْمُهُ : ذَهَبَ ،
      ـ بَحِرَ البعيرُ : اجْتَهَدَ في العَدْوِ طالِباً أو مَطْلوباً ، فَضَعُفَ حتى اسْوَدَّ وجْهُهُ ، والنَّعْتُ من الكُلِّ : بَحِرٌ .
      ـ بَحيرُ : مَنْ به السِّلُّ ، كالبَحِرِ .
      ـ بَحيرٌ : أربعَةٌ صحابِيُّونَ ، وأربعةٌ تابِعِيُّونَ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ ، وحفيدُهُ سَعيدُ بنُ محمدٍ ، والمُطَهَّرُ بنُ بَحيرِ بنِ محمدٍ ، وإسماعيلُ بنُ عَوْنٍ البَحيرِيُّونَ : محدِّثونَ ، نِسْبَةٌ إلى جَدٍّ لهم .
      ـ بَحيرَى وبَيْحَرٌ وبَيْحَرَةُ وبَحْرٌ : أسماءٌ .
      ـ بَحورُ : فَرَسٌ يَزيدُهُ الجَرْيُ جَوْدَةً .
      ـ باحُورُ : القَمَرُ .
      ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ أو صَحْرَةً بَحْرَةً : بِلا حِجابٍ .
      ـ بناتُ بَحْرٍ ، أو الصوابُ بناتُ بَخْرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : سَحائِبُ رِقاقٌ يَجِئْنَ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ بُحْرانُ المَريضِ : مُوَلَّدٌ .
      ـ هذا يومٌ بُحْرانٍ ، ويومٌ باحُورِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ .
      ـ البَحْرَيْنُ : بلد ، والنِّسْبَةُ : بَحْرِيٌّ وبَحْرانِيٌّ ، أو كُرِهَ بَحْرِيٌّ لِئَلاَّ يَشْتَبِهَ بالمَنْسوبِ إلى البَحْرِ .
      ـ محمدُ بنُ المُعْتَمِرِ ، والعبَّاسُ بنُ يَزيدَ البَحْرانِيانِ : محدِّثانِ .
      ـ باحِرَةُ : شجرَةٌ شاكَةٌ ،
      ـ باحِرَةُ من النُّوقِ : الصَّفِيَّةُ .
      ـ بُحُرُ بنُ ضُبُعٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمودِ بنِ بَحَرٍ ، الواذِيانِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ محمدٌ ، وهِشامُ بنُ بُحْرانَ : محدِّثونَ .
      ـ أبْحَرَ : رَكِبَ البَحْرَ ، وأخَذَهُ السِّلُّ ، وصادَفَ إنْساناً بِلا قَصْدٍ ، واشْتَدَّتْ حُمْرَةُ أنْفِهِ ،
      ـ أبْحَرَتِ الأرضُ : كثُرَتْ مناقِعُها ،
      ـ أبْحَرَ الماءُ : مَلُحَ ،
      ـ أبْحَرَ الماءَ : وجَدَهُ بَحْراً ، أي : مِلْحاً لم يَسُغْ .
      ـ اسْتَبْحَرَ : انْبَسَطَ ،
      ـ اسْتَبْحَرَ الشاعِرُ : اتَّسَعَ له القولُ .
      ـ تَبَحَّرَ في المالِ : كَثُرَ مالُهُ ،
      ـ تَبَحَّرَ في العِلْمِ : تَعَمَّقَ ، وتَوَسَّعَ .
      ـ بَحْرانَةُ : قرية باليَمَنِ .
      ـ بَحْرانُ وبُحْرانُ : موضع بناحية الفُرْع .
      ـ يَبْحَرُ بنُ عامِرٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ البَحْرِيَّةُ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ بَحير اباد : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَحَّارُ : المَلاَّحُ ، وهم بَحَّارَةٌ .
      ـ بنو بَحْرِيٍّ : بَطْنٌ .
      ـ ذُو بِحارٍ : جبلٌ ، أو أرضٌ سَهْلَةٌ تَحُفُّها جِبالٌ .
      ـ بِحارٌ ، ويُمْنَعُ : موضع .
      ـ بُحارٌ : آخَرُ ، أو لُغَةٌ في الكَسْرِ .
      ـ بَحْرَةُ : والِدُ صَفِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، وجَدُّ يُمَيْنِ بنِ مُعاوِيَةَ الشاعِرِ ، وموضع بالبحْرينِ ، وقرية بالطائِفِ .
      ـ باحُورُ وباحُوراءُ : شِدَّةُ الحَرِّ في تَمُّوزَ .
      ـ بُحَيْرَةُ : خَمْسَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَسْحَبَهُ
    • أَسْحَبَهُ الشيءَ : جعله يَسْحَبُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَسْجَى
    • أَسْجَى البحرُ وغيرُه : سَجَا .
      و أَسْجَى البئرُ : غزُرَ ماؤُها .
      و أَسْجَى الحلوبةُ : غرُرَ لبنُها .
      و أَسْجَى الشيءَ : غطَّاه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَسْجَى
    • [ س ج و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَسْجَى ، يُسْجِي ، مصدر إِسْجَاءٌ .
      1 . :- أَسْجَى الْبَحْرُ :- : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ .
      2 . :- أَسْجَى النَّهْرُ :- : غَزُرَ مَاؤُهُ .
      3 . :- أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ :-: غَزُرَ لَبَنُهَا .
      4 . :- أَسْجَى الشَّيْءَ :- : غَطَّاهُ .

    المعجم: الغني

  8. أَسْجَى
    • أسجى - إسجاء
      1 - أسجى البحر : سكنت أمواجه . 2 - أسجت البئر : غزر ماؤها . 3 - أسجت الناقة أو غيرها : غزر لبنها . 4 - أسجى الشيء : غطاه .

    المعجم: الرائد

  9. سحت
    • سحت - و سحتج ، أسحات
      1 - سحت : حرام . 2 - سحت من المكاسب : ما خبث وحمل العار ، كالرشوة ونحوها . 3 - سحت من المال المتلف الضائع . 4 - سحت : شيء قليل . 5 - سحت من الناس : الذي لا يشبع .

    المعجم: الرائد



  10. سحل
    • سحل - ج ، أسحال وسحول وسحل
      1 - مصدر سحل يسحل . 2 - ثوب لا يفتل طاقين . 3 - ثوب من القطن . 4 - حبل على طاق واحد .

    المعجم: الرائد

  11. أَسحَت
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت .
      و أَسحَت التجارةُ : خَبُثَت وحرُمَت .
      أَسحَت ويقال : أَسحَتَ في تجارته : سحَتَ .
      و أَسحَت الشيءَ : استأْصله .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 61 لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ) ) .
      ويقال : أَسحَت رأْسه ، وأَسحتَ مالَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَسحَتُ
    • الأَسحَتُ الأَسحَتُ عامٌ أَسحَتُ : لا مَرعَى فيه .
      وهي سحتاءُ .
      يقال : سنةٌ سحْتاءُ ، وأَرْضٌ سحتاءُ . والجمع : سُحْتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أساحَ


    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. البَحَر
    • البَحَر : السُّلّ .
      و البَحَر داء يسبّب شُدة الظمإ وشُرب الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البَحْر
    • البَحْر : الماء الواسع الكثير ، ويَغلب في الملح .
      و البَحْر من الرجال : الواسعُ المعروفِ .
      و البَحْر الواسعُ العِلْمِ .
      و البَحْر من الخيل : الواسعُ الجَرْي الشديد العدو . والجمع : أبْحُرَ ، وبُحُورٌ ، وبِحارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. البَحْر
    • البَحْر : بنات بَخْر : سحائبُ رقاق بيضٌ يأتِينَ قُبُلَ الصَّيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البحْرَ رهوا
    • ساكنـًـا . أو منفرجا مفتوحا
      سورة : الدخان ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. حاضرة البحر
    • قريبةً من البحر
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 163

    المعجم: كلمات القران

  19. لَنَفِدَ البحر
    • فنيَ و فَزع
      سورة : الكهف ، آية رقم : 109

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. و البحر المسجور
    • الموقَـد نارًا يوْمَ القيامة
      سورة : الطور ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أكر البحر
    • إسم لليفالبحر وهو نبات ينبت في قعر البحر المالح

    المعجم: الأعشاب

  22. إسفنج البحر
    • منه ما يسميه اليونانيون الذكر وهو صنف دقيق الثقب كثيف أصل ما كان من هذا الصنف اللبس ومنه ما يسمونه الأنثى وهو صنف حاله على خلاف حال الذكر .

    المعجم: الأعشاب

  23. أكر البحر
    • إسم لليف البحر وهو نبات ينبت في قعر البحر المالح

    المعجم: الأعشاب

  24. خصية البحر
    • هو الجندبادستر .

    المعجم: الأعشاب

  25. رئة البحر
    • ديسقوريدس في الثالثة : هو شيء يوجد على ساحل البحر مثل الزجاج

    المعجم: الأعشاب



معنى أسحاكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَا** - [س ح و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَحْوتُ**،** أَسْحُو**،** اُسْحُ**، مص. سَحْوٌ. 1. "سَحَا الطِّينَ" : قَشرَهُ. 2. "سَحَا الطِّينَ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ" : جَرَفَهُ. 3. "سَحَا الشَّعْرَ" : حَلَقَهُ. 4. "سَحَا الكِتَابَ" : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ. 5. "سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ" : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سحَا يَسحُو، اسْحُ، سَحْوًا، فهو ساحٍ، والمفعول مَسْحُوّ • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ: جرفَه وقشره.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ سَحواً: جَرَفَهُ وقَشَرَه. يُقال: سحا الطينَ عن وجه الأَرض، وسحا الشحمَ، وسحا القِرْطاسَ. و ـ من القِرطاسِ: أَخذ منه شيئاً. و ـ الشَّعْرَ: حَلَقَهُ. و ـ الكتابَ: شدّه بالسِّحاءَة.( سَحَى ) الطينَ ـَ سَحْياً: جَرَفَه وقشرَه.( أَسْحى ) الكتابَ: شدَّه بسحاءَةٍ.( سَحَّاه ): سَحَاه.( اسْتَحَى ) الشيءَ: قشره. و ـ الشعر: حَلَقَهُ.( انْسَحَى ): انقشر.( الأُسْحُوان ): الجميل الطويل. و ـ الكثير الأَكل.( الأُسْحِيَّةُ ): كلُّ قِشرة على مضائغ اللحم من الجِلد. ( ج ) أَسَاحِيُّ.( السَّاحِيةُ ): المَطْرَة الشديدة التي تقشُرُ وجه الأَرض. ويُقال أيضاً: سَيْلٌ ساحِيَةٌ ( والتاءُ للمبالغة ): جُرافٌ.( السَّحَا ) من كلِّ شيءٍ: قشرُه.( السِّحاءُ ): قِشْرُ كلِّ شيءٍ. الواحدةُ: سِحَاءَةٌ، وسِحَايةٌ: ويُقال ما في السماءِ سِحَاءَةٌ من سحاب: أَي: غيمٌ رقيق.( السِّحَايةُ ): حِرْفَةُ السَّحَّاءِ. و ـ غلاف الدّماغ.( السَّحَّاءُ ): صانع المساحي.( المِسْحاةُ ): أداة القَشْر والجرف. ( ج ) مَسَاح.
مختار الصحاح
س ح ا : المِسْحَاةُ كالمجرفة إلا أنها من حديد
لسان العرب
سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً قَشَره وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه ثلاثُ لغات ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ وحِرْفَتُه السِّحايَةُ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ والمِسْحاة المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد وفي حديث خيبر فخرجوا بمسَاحِيهِم المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ قَشَرة عن ابن الأَعرابي وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب قَشْرُه وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس وسيلٌ ساحِيةٌ يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه الهاء للمبالغة قال ابن سيده وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته والمعروف سخَيْت بالخاء وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته ممدود وسَحاتُه ما أُخِذَ منه الأَخيرة عن اللحياني وسَحا من القِرْطاس أَخذ منه شيئاً وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه شَدَّه بسِحاءة يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية لشدِّه بالسحاءة ويقال بالسِّحاية الجوهري وسِحاءُ الكتاب مكسور ممدود الواحدة سِحاءَة والجمع أَسحِيةٌ وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت سَحَّيته تَسْحِية بالتشديد وسَحَيْته أَيضاً بالتخفيف وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم زالت عنه والأُسْحِيَّة كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ وسِحاءة أُمِّ الرأْس التي يكون فيها الدماغ وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً قِشرُه والجمع سَحاً وفي حديث أمِّ حكيم أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم ومنه الحديث فإذا عُرْضُ وَجهِه عليه السلام مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ وسَحى شعرَه واستحاه حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه واسْتَحى اللحمَ قَشَرَه أُخِذَ من سِحاءة القرطاس عن ابن الأَعرابي وسِحاءتا اللسان ناحِيَتاه ورجلٌ أُسْحُوان جميلٌ طويلٌ والأُسْحُوان بالضم الكثيرُ الأَكل والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس عِرْقٌ في أَسفل لسانه والساحية المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع وأَنشد بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه واحدته سِحاءَة وكتب الحجاج إلى عاملٍ له أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء النَّدْغُ والنِّدْغُ بالفتح والكسر السَّعتر البَرِّي وقيل شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ والسِّحاء بالمدّ والكسر شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة قال وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ والسَّحاة بفتح السين وبالقصر شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء فإذا يبست في القيظ فهي شجرة وقيل السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة والسَّحاة الخُفّاشُ وهي السَّحا والسِّحاء إذا فُتِحَ قُصِرَ وإذا كُسِرَ مُدَّ الجوهري السَّحا الخُفّاشُ الواحدة سَحاةٌ مفتوحانِ مقصوران عن النضر إبن شميل وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته والمعروف سَخَوْت بالخاء والسَّحاة الناحية كالساحةِ يقال لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي وأَما قول أَبي زُبَيْد كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ فَوْقَهُمُ طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان رضي الله عنه بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف قال ابن بري والذي في شعر أَبي زُبيد كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ
الرائد
* سحا يسحو ويسحى ويسحي: سحوا. (سحو) 1-الشيء: قشره. 2-الشيء: جرفه «سحا الطين عن وجه الأرض». 3-الشعر: حلقه. 4-الكتاب: جلده بسحاءة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: