سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون
سَحَنَ الشَّيْءَ : دَقَّهُ
سَحَنَ الخَشَبَةَ : دَلَّكَهَا حَتَّى تَلِينَ
سحن الحجرَ: كسره
سَحْن: (اسم)
سَحْن : مصدر سَحَنَ
سَحن: (اسم)
يومُ سَحْنٍ: يومُ جَمْعٍ كثير
مصدر سحَنَ
سِحن: (اسم)
السِّحْنُ : الكَنف
سَحنة: (اسم)
الجمع : سَحَنات و سَحْنات : سَحْناء
سِحنة، سَحنة
السَّحْنَة : السَّحنَاءُ
السَّحْنَة :هيئة وحال، شكل ولون
سِحْنَةُ الوَجْهِ : لِينُ البَشَرَةِ
سَحنته مقلوبة: عابس،
قلَب لي سَحنته: ظهر على وجهه علامات الغضب
اِستَحَنَّ: (فعل)
اسْتَحَنَّ إلى الشيء: اشْتاق
ساحَن: (فعل)
سَاحَنةُ : لاقَاهُ ملاقاه حَسَنَةً
ساحنهُ الشيءَ: خالَطَهُ فيه وفاوضَهُ
ساحِن: (اسم)
ساحِن : فاعل من سَحَنَ
مَسَاحِنُ: (اسم)
مَسَاحِنُ : جمع مِسْحَنُ
مَساحِنُ: (اسم)
مَساحِنُ : جمع مِسحَنة
مِسحَن: (اسم)
المِسْحَنُ : أداة
مِسحَنة: (اسم)
الجمع : مِسْحنات و مَساحِنُ
المِسْحَنَة :: اسم آلة من سحَنَ: آلة للطَّحْن
المِسْحَنَة: حجرٌ رقيقُ يُمْهَى به الحديدُ
سَحناء: (اسم)
السَّحْنَاءُ : الهيئة
السَّحْنَاءُ: اللَّوْن
السَّحْنَاءُ :الحال
وَ السَّحْنَاءُ :لِينُ البَشَرةِ
السَّحْنَاءُ: النعمة
سَحْناء: (اسم)
سَحْناء : جمع سَحنة
مَسيحانيّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى مَسيح
سحن الحبّ:
دقّه أشدّ الدَّقِّ وسحَقه، حوَّله إلى مسحوق ناعم ''سحَن القمحَ حتَّى صار دقيقًا- سحن طباشير'' ° سحن الحجرَ.
سَحَنَ الخَشَبَةَ:
دَلَّكَهَا حَتَّى تَلِينَ.
سَحَنَ الشَّيْءَ:
دَقَّهُ.
سَحنته مقلوبة:
عابس.
سِحْنَةُ الوَجْهِ:
لِينُ البَشَرَةِ.
سحن الحجرَ:
كسره.
قلَب لي سَحنته:
ظهر على وجهه علامات الغضب.
وَ السَّحْنَاءُ:
لِينُ البَشَرةِ.
بَدَتْ حُمْرَةُ الخَجَلِ عَلَى سَحْنَتِهِ:
هَيْئَتِهِ، وَجْهِهِ، لَوْنِهِ.
جامد السِّحْنة:
قاسٍ.
,
سحن(المعجم لسان العرب)
"السَّحْنةوالسَّحَنةُوالسَّحْناءوالسَّحنَاء: لِينُ البَشَرة والنَّعْمة، وقيل: الهيئةُ واللونُ والحالُ. وفي الحديث ذكر السَّحْنة، وهي بشرة الوجه، وهي مفتوحة السين وقد تكسر، ويقال فيها السَّحْناء، بالمد. قال أَبو منصور: النَّعْمة، بفتح النون، التنعم، والنِّعْمة، بكسر النون،إنعام الله على العبد. وإنه لحسَن السَّحْنةوالسَّحناء. يقال: هؤلاء قوم حسَنٌ سَحْنَتُهم، وكان الفراء يقول السَّحَناء والثَّأَداء، بالتحريك؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أَحداً يقولهما بالتحريك غيره؛ وقال ابن كَيْسان: إنما حُرِّكتا لمكان حروف الحلق. قال: وسَحْنة الرجل حُسْن شعره وديباجته لوْنِه (* قوله «وديباجته لونه إلخ» عبارة التهذيب: حسن شعره وديباجته، قال وديباجته لونه وليطه). ولِيْطِه. وإنه لحَسَن سَحْناء الوَجْه. ويقال: سَحَناء، مثقل، وسَحْناء أَجود. وجاء الفرس مُسْحِناً أَي حَسَنَ الحال، والأُنثى بالهاء. تقول: جاءَت فرسُ فلان مُسْحِنةً إذا كانت حسنة الحال حسنة المَنْظر. وتَسَحَّنَ المالَ وساحَنه: نظر إلى سَحْنائه. وتسحَّنْتُ المالَ فرأَيت سَحْناءَه حسَنة. والمُساحَنة: المُلاقاة. وساحَنه الشيءَ مُساحَنةً: خالطه فيه وفاوَضَه. وساحَنْتُك خالطتك وفاوضْتُك. والمُساحنة: حسن المعاشرة والمخالطة. والسَّحْنُ: أَن تَدْلُك خَشبة بمسْحَنٍ حتى تَلين من غير أَن تأْخذ من الخشبة شيئاً، وقد سَحَنها، واسم الآلة المِسْحَن. والمَساحِنُ: حجارة تُدَقُّ بها حجارة الفضة، واحدتها مِسْحَنة؛ قال المُعطَّل الهذلي: وفَهْمُ بنُ عَمْروٍ يَعْلِكون ضَريسَهم،كما صَرَفتْ فوْقَ الجُذاذِ المَساحِنُ والجُذاذ: ما جُذَّ من الحجارة أَي كُسِر فصار رُفاتاً. وسَحَنَ الشيءَ سَحْناً: دقه. والمِسْحَنة: الصَّلاءَة. والمِسْحنة: التي تكسر بها الحجارة. قال ابن سيده: والمَساحِنُ حجارة رِقاق يُمْهَى بها الحديدُ نحو المِسَنِّ. وسَحَنتُ الحجر: كسرته. "
السَّحْنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ السَّحْنَةُوسَّحْناءُ، وسَّحَنَةُوسَّحَناءُ: لينُ البَشَرَةِ، والنَّعْمَةُ، والهَيْئَةُ، واللَّوْنُ. ـ جاءَ الفَرَسُ مُسْحِناً: حَسَنَ الحالِ، وهي: مُسْحِنةُ. ـ تَسَحَّنَ المالَ، وساحَنَهُ: نَظَرَ إلى سَحْنائِه. ـ مُسَاحَنَةُ: المُلاَقاةُ، وحُسْنُ المُخالَطَةِ والمُعاشَرَةِ. ـ مِسْحَنَةُ: الصَّلاءَةُ، والتي تُكْسَرُ بها الحجارَةُ. ـ سَحَنَ: دَلَكَ الخَشَبَةَ حَتَّى تَلِينَ، ـ سَحَنَ الحَجَرَ: كَسَرَهُ. ـ هو في سِحْنِهِ، أَي: في كَنَفِهِ. ـ يَوْمُ سَحْنٍ، أَي: يَوْمُ جَمْعٍ كثيرٍ. ـ سَحْنَةُ: بلد قُرْبَ هَمَذَانَ. ـ مَسَاحِنُ: حجَارَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، وحِجَارَةٌ رِقَاقٌ يُمْهَى بها الحَدِيدُ.
سَحناء(المعجم الرائد)
سحناء - و سحناء و سحنة و سحنة و سحنة 1- سحناء : هيئة، شكل. 2- سحناء : لون. 3- سحناء : لين البشرة. 4- سحناء : حال. 5- سحناء : نعمة، بحبوحة.
ساحن - مساحنة 1- ساحنه : لاقاه ملاقاة حسنة. 2- ساحنه : نظر إلى «سحنته»، أي هيئته وشكله. 3- ساحنه الشيء : فاوضه فيه. 4- ساحنه الشيء : خالطه فيه.
سَحْنَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سَحْنَة :- جمع سَحَناتوسَحْنات: سَحْناء، هيئة وحال، شكل ولون :-عرفت من سَحْنَتِه أنّه أجنبيّ:- • سَحنته مقلوبة: عابس، - قلَب لي سَحنته: ظهر على وجهه علامات الغضب.
السَّحْنَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّحْنَاءُ : الهيئة. و السَّحْنَاءُ اللَّوْن. و السَّحْنَاءُ الحال. وَ السَّحْنَاءُ لِينُ البَشَرةِ. و السَّحْنَاءُ النعمة.
سِحْنة :- جمع سِحْنات: سَحْناء، هيئة وحال، شكل ولون :-عرفت من سِحْنَتِه أنّه أجنبيّ:- • قلَب لي سِحنته: ظهر على وجهه علامات الغضب، - سِحنته مقلوبة: عابس.
المِسْحَنَة(المعجم المعجم الوسيط)
المِسْحَنَة : المِسْحَن. و المِسْحَنَة حجرٌ رقيقُ يُمْهَى به الحديدُ. والجمع : مَساحِنُ.
مِسْحَنة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِسْحَنة :- جمع مِسْحناتومَساحِنُ: اسم آلة من سحَنَ: آلة للطَّحْن :-طحنت القمح في المِسْحَنة.
سحَا يَسحُو، اسْحُ، سَحْوًا، فهو ساحٍ، والمفعول مَسْحُوّ
• سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ: جرفَه وقشره.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ سَحواً: جَرَفَهُ وقَشَرَه. يُقال: سحا الطينَ عن وجه الأَرض، وسحا الشحمَ، وسحا القِرْطاسَ. و ـ من القِرطاسِ: أَخذ منه شيئاً. و ـ الشَّعْرَ: حَلَقَهُ. و ـ الكتابَ: شدّه بالسِّحاءَة.( سَحَى ) الطينَ ـَ سَحْياً: جَرَفَه وقشرَه.( أَسْحى ) الكتابَ: شدَّه بسحاءَةٍ.( سَحَّاه ): سَحَاه.( اسْتَحَى ) الشيءَ: قشره. و ـ الشعر: حَلَقَهُ.( انْسَحَى ): انقشر.( الأُسْحُوان ): الجميل الطويل. و ـ الكثير الأَكل.( الأُسْحِيَّةُ ): كلُّ قِشرة على مضائغ اللحم من الجِلد. ( ج ) أَسَاحِيُّ.( السَّاحِيةُ ): المَطْرَة الشديدة التي تقشُرُ وجه الأَرض. ويُقال أيضاً: سَيْلٌ ساحِيَةٌ ( والتاءُ للمبالغة ): جُرافٌ.( السَّحَا ) من كلِّ شيءٍ: قشرُه.( السِّحاءُ ): قِشْرُ كلِّ شيءٍ. الواحدةُ: سِحَاءَةٌ، وسِحَايةٌ: ويُقال ما في السماءِ سِحَاءَةٌ من سحاب: أَي: غيمٌ رقيق.( السِّحَايةُ ): حِرْفَةُ السَّحَّاءِ. و ـ غلاف الدّماغ.( السَّحَّاءُ ): صانع المساحي.( المِسْحاةُ ): أداة القَشْر والجرف. ( ج ) مَسَاح.
مختار الصحاح
س ح ا : المِسْحَاةُ كالمجرفة إلا أنها من حديد
لسان العرب
سَحَوْتُ
الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن
الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً قَشَره وأَنا أَسحاه
وأَسْحُوه وأَسْحِيه ثلاثُ لغات ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه والمِسْحاة الآلة التي
يُسْحَى بها ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ وحِرْفَتُه السِّحايَةُ واستعاره رؤبة
لحوافر الحُمُر فقال سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ
الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ والمِسْحاة المِجْرَفة إلاّ أَنها من
حديد وفي حديث خيبر فخرجوا بمسَاحِيهِم المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من
الحديد والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة وسَحَى القِرْطاس
والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ قَشَرة عن ابن الأَعرابي وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء
سِحايَةٌ وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب قَشْرُه وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ
النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية ما
انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس وسيلٌ ساحِيةٌ يَقْشِرُ كلُّ شيء
ويجرُفه الهاء للمبالغة قال ابن سيده وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ
جَرَفْته والمعروف سخَيْت بالخاء وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على
التشبيه أَي غَيمٌ رقيق وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته ممدود وسَحاتُه ما أُخِذَ منه
الأَخيرة عن اللحياني وسَحا من القِرْطاس أَخذ منه شيئاً وسَحَا القِرْطاسَ
سَحْواً وسَحّاه أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه
شَدَّه بسِحاءة يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ
وسَحاةٌ وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية لشدِّه بالسحاءة ويقال بالسِّحاية الجوهري
وسِحاءُ الكتاب مكسور ممدود الواحدة سِحاءَة والجمع أَسحِيةٌ وسَحَوْت القِرطاسَ
وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ وإذا
شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت سَحَّيته تَسْحِية بالتشديد وسَحَيْته أَيضاً
بالتخفيف وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم زالت عنه والأُسْحِيَّة كلُّ قِشْرة تكون
على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ وسِحاءة أُمِّ الرأْس التي يكون فيها الدماغ
وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً قِشرُه والجمع سَحاً وفي حديث أمِّ حكيم أَتَتْه بكَتِفٍ
تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم ومنه الحديث فإذا عُرْضُ وَجهِه عليه
السلام مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ وسَحى شعرَه واستحاه حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه
واسْتَحى اللحمَ قَشَرَه أُخِذَ من سِحاءة القرطاس عن ابن الأَعرابي وسِحاءتا
اللسان ناحِيَتاه ورجلٌ أُسْحُوان جميلٌ طويلٌ والأُسْحُوان بالضم الكثيرُ الأَكل
والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس عِرْقٌ في أَسفل لسانه والساحية المَطْرة التي
تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع وأَنشد بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا
والسِّحاء نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه واحدته سِحاءَة وكتب الحجاج إلى
عاملٍ له أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء
النَّدْغُ والنِّدْغُ بالفتح والكسر السَّعتر البَرِّي وقيل شجرة خضراء لها ثمرة
بيضاءُ والسِّحاء بالمدّ والكسر شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض
تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة قال وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما
طاب عسلُها وجادَ والسَّحاة بفتح السين وبالقصر شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ وهي
عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء فإذا يبست في القيظ فهي شجرة وقيل السِّحاءُ
والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة
والسَّحاة الخُفّاشُ وهي السَّحا والسِّحاء إذا فُتِحَ قُصِرَ وإذا كُسِرَ مُدَّ
الجوهري السَّحا الخُفّاشُ الواحدة سَحاةٌ مفتوحانِ مقصوران عن النضر إبن شميل
وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته والمعروف سَخَوْت بالخاء والسَّحاة الناحية
كالساحةِ يقال لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي وأَما قول أَبي زُبَيْد كأَنَّ
أَوْبَ مَساحي القومِ فَوْقَهُمُ طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع
أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ
عثمان رضي الله عنه بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف قال ابن بري والذي في شعر أَبي
زُبيد كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ