وصف و معنى و تعريف كلمة أسخط:


أسخط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و خاء (خ) و طاء (ط) .




معنى و شرح أسخط في معاجم اللغة العربية:



أسخط

جذر [سخط]

  1. أَسْخَطَ: (فعل)
    • أسخطَ يُسخِط ، إسخاطًا ، فهو مُسخِط ، والمفعول مُسخَط
    • أسخط فلانًا :أغضبه وأغاظه
  2. أسخط فلانا:
    • أغضبه وأغاظه ''أسخَط والديه بتصرّفاته- لا تفعل ما يُسخط الله- {ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} ''.
  3. سَخِطَ: (فعل)
    • سخِطَ / سخِطَ على يَسخَط ، سَخَطًا وسُخْطًا ، فهو ساخِط ، والمفعول مَسْخوط
    • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
    • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  4. سَخَط: (اسم)
    • سَخَط : مصدر سَخِطَ


  5. سُخط: (اسم)
    • سُخط: اِسْتِيَاء، تَذَمُّر
    • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  6. إِسخاط: (اسم)
    • إسخاط : مصدر أَسْخَطَ
  7. مُسخَط: (اسم)
    • مُسخَط : اسم المفعول من أَسْخَطَ
  8. مُسخِط: (اسم)
    • مُسخِط : فاعل من أَسْخَطَ
  9. تَسَخَّط: (فعل)
    • تَسَخَّطهُ : لم يرضه
    • و تَسَخَّطهُ العطاء: اسْتقلَّه ولم يقَعْ منه مَوْقِعًا
  10. ساخِط: (اسم)


    • فاعل من سَخَطَ
    • سَاخِطٌ عَلَى الأوْضَاعِ : غَاضِبٌ عَلَيْهَا، غَيْرُ رَاضٍ عَنْها
  11. ساخِط: (اسم)
    • ساخِط : فاعل من سَخِطَ
  12. مَسْخوط: (اسم)
    • مَسْخوط : اسم المفعول من سَخِطَ
  13. اِسْتَخْطَأَ: (فعل)
    • اسْتَخْطَأَتِ الأُنْثى: لم تَحْمِل أَو لم تَلْقَحْ
  14. مَساخِطُ: (اسم)
    • مَساخِطُ : جمع مَسْخَطة
  15. مَساخِيط: (اسم)
    • مَساخِيط :جمع مَسْخُوط
  16. سخط فلان فلانا:


    • كرهه، غضب عليه، لم يرضه ''خرج من الاجتماع ساخِطًا- أثار تصرّفه سُخْط الجميع- وعين الرِّضا عن كلِّ عيب كليلةٌ. كما أن عين السّخط تبدي المساويا- {أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللهِ} ''.
  17. سَخِطَ عَلَيْهِ:
    • غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِمَ. سَخِطَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ سُوءٍ.
  18. سَخِطَ العَمَلَ الرَّتِيبَ:
    • كَرِهَهُ وَلَمْ يَرْضَ بِهِ.
  19. سخِط فلانٌ على فلان:
    • كرهه، غضب عليه، لم يرضه.
  20. سخِط فلانٌ فلانًا:
    • كرهه، غضب عليه، لم يرضه.
  21. تعوّذ بالله من سخطه:
    • عاذ به، التجأ إليه، واعتصم به ''تعوَّذ بالله من الشّيطان الرَّجيم''.
  22. فلان لا يُسْتَلَم على سَخَطِه:


    • لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُه.
  23. خَطَأ : (اسم)
    • الجمع : أخطاء
    • مصدر خطِئَ
    • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
    • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
    • أوقعه في خطأ: جعله يخطئ،
    • ارتكب خطأً: أخطأ،
    • خطأ فادح/ خطأ جسيم: خطأ كبير،
    • على خطأ: مُخطِئ،
    • مِنْ الخطأ أن: ‏ليس من الصواب أن،
    • وقَع في خطأ: أخطأ
    • الخطأ :(علوم النفس) نقص في جهاز أو طريق أو إجراء يؤثِّر على صدق النتائج
    • القتل الخطأ: ‏ما ليس للإنسان فيه قصد، قتل عن غير تعمّد
  24. خطّأَ : (فعل)
    • خطَّأَ يُخطِّئ ، تخطئةً وتخطيئًا ، فهو مخطِّئ ، والمفعول مخطَّأ
    • خطَّأ فلانًا : نسب إليه الخطأ
    • خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ: أَخْطَأْتَ
    • خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها
,
  1. أسخطَ
    • أسخطَ يُسخِط ، إسخاطًا ، فهو مُسخِط ، والمفعول مُسخَط :-
      أسخط فلانًا أغضبه وأغاظه :-أسخَط والديه بتصرّفاته، - لا تفعل ما يُسخط الله، - {ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَسْخَطَ
    • [س خ ط]. (فعل: رباعي متعد). أَسْخَطَ، يُسْخِطُ، مصدر إِسْخاطٌ. :-أَسْخَطَ صاحِبَهُ :- : أَغْضَبَهُ.

    المعجم: الغني

  3. أسخط فلانا
    • أغضبه وأغاظه :-أسخَط والديه بتصرّفاته- لا تفعل ما يُسخط الله- {ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  4. أَسْخَط
    • أسخط - إسخاطا
      1-أسخطه : أغضبة

    المعجم: الرائد

  5. سخط
    • "السُّخْطُ والسَّخَطُ: ضدّ الرِّضا مثل العُدْمِ والعَدَمِ، والفعل منه سَخِطَ يَسْخَطُ سَخَطاً.
      وتَسَخَّطَ وسَخِط الشيءَ سَخَطاً: كرهه.
      وسَخِطَ أَي غضب، فهو ساخِط.
      وأَسْخَطَه: أَغْضَبَه.
      تقول: أَسْخَطَني فلان فسَخِطْتُ سَخَطاً.
      وتسَخَّطَ عَطاءه أَي اسْتَقلَّه ولم يقع مَوْقِعاً.
      يقول: كلَّما عَمِلْت له عملاً تَسَخَّطه أَي لم يرضه.
      وفي حديث هِرَقْلَ: فهل يَرْجِعُ أَحد منهم سَخْطةً لدِينهِ؟ السَّخَطُ والسُّخْطُ: الكراهية للشيء وعدم الرّضا به.
      ومنه الحديث: إِن اللّه يَسْخَطُ لكم كذا أَي يكرهه لكم ويمنعُكم منه ويُعاقِبُكم عليه أَو يرجع إِلى إِرادة العقوبة عليه.
      "

    المعجم: لسان العرب



  6. سُخْط
    • ـ سُخْط وسُخُطُ وسَخَطُ ومَسْخَطُ: ضِدُّ الرِّضى، وقد سَخِطَ وتَسَخَّطَ.
      ـ مَسْخوطُ: المَكْروهُ.
      ـ أسْخَطَه: أغْضَبَه.
      ـ تَسَخَّطَه: تَكَرَّهَه،
      ـ تَسَخَّطَ عَطاءَه: اسْتَقَلَّه ولم يَقَعْ منه مَوْقِعاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَسْخَطَه
    • أَسْخَطَه : أَغْضَبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سخِطَ
    • سخِطَ / سخِطَ على يَسخَط ، سَخَطًا وسُخْطًا ، فهو ساخِط ، والمفعول مَسْخوط :-
      سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان كرهه، غضب عليه، لم يرضه :-خرج من الاجتماع ساخِطًا، - أثار تصرّفه سُخْط الجميع، - وعين الرِّضا عن كلِّ عيب كليلةٌ ... كما أن عين السّخط تبدي المساويا، - {أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سَخِطَ
    • [س خ ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَخِطْتُ، أَسْخَطُ، مصدر سَخَطٌ، سُخْطٌ.
      1. :-سَخِطَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِمَ. :-سَخِطَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ سُوءٍ.
      2. :-سَخِطَ العَمَلَ الرَّتِيبَ :- :كَرِهَهُ وَلَمْ يَرْضَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  10. سَخَط
    • سخط - يسخط ، سخطا وسخطا وسخطا
      1- سخطه أو عليه : غضب عليه ونقم. 2- سخطه : كرهه.

    المعجم: الرائد

  11. سخط
    • س خ ط: السَّخَطُ بفتحتين و السُّخْطُ بوزن القفل ضد الرضا وقد سَخِط أي غضب وبابه طرب فهو سَاخِطٌ و أسْخَطَهُ أغضبه و تَسَخَّطَ عطاءه استقله

    المعجم: مختار الصحاح

  12. سخط فلان فلانا/ سخط فلان على فلان
    • كرهه، غضب عليه، لم يرضه :-خرج من الاجتماع ساخِطًا- أثار تصرّفه سُخْط الجميع- وعين الرِّضا عن كلِّ عيب كليلةٌ ... كما أن عين السّخط تبدي المساويا- {أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  13. سَخِطه
    • سَخِطه وسَخِط عليه سَخِطه َ سَخَطًا، وسُخْطًا: كَرِهَه وغضِب عليه ولم يرضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَخِط
    • سخط - و سخط و سخط
      1- مصدر سخط. 2- غضب، نقمة : «سخط الشعب على الظالم».

    المعجم: الرائد

  15. تَسَخَّطهُ
    • تَسَخَّطهُ : لم يرضه.
      و تَسَخَّطهُ العطاء: اسْتقلَّه ولم يقَعْ منه مَوْقِعًا.
      يقال: أعطاه قليلا فسَخَّطَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَسَخَّط
    • تسخط - تسخطا
      1- تسخطه : لم يرضه. 2- تسخط العطاء : استقله ولم يرضه.

    المعجم: الرائد

  17. سَاخِطٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س خ ط]. (فاعل من سَخَطَ). :-سَاخِطٌ عَلَى الأوْضَاعِ :- : غَاضِبٌ عَلَيْهَا، غَيْرُ رَاضٍ عَنْها.

    المعجم: الغني

  18. سَخَط
    • سَخَط :-
      مصدر سخِطَ/ سخِطَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. سُخْط
    • سُخْط :-
      مصدر سخِطَ/ سخِطَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مسخطة
    • مسخطة
      1-ما يحمل على السخط والغضب، جمع : مساخط

    المعجم: الرائد

  21. سُخْطٌ
    • [س خ ط]. (مصدر سَخِطَ). :-أعْلَنَ سُخْطَهُ عَلَى تَصَرُّفَاتِهِ :- : اِسْتِيَاءهُ، تَذَمُّرَهُ.

    المعجم: الغني

  22. باء بسخطٍ
    • رجع متلبِّسا بعضب شديد
      سورة :آل عمران، آية رقم :162

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. سخط الله عليهم
    • غضب عليهم بما فعلوا
      سورة :المائدة، آية رقم :80

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. تعوّذ بالله من سخطه
    • عاذ به، التجأ إليه، واعتصم به :-تعوَّذ بالله من الشّيطان الرَّجيم.

    المعجم: عربي عامة

  25. خطأ
    • "الخَطَأُ والخَطاءُ: ضدُّ الصواب.
      وقد أَخْطَأَ، وفي التنزيل:وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به» عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم؛ وقول رؤْبة: يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ، أَو نَسِيتُ، * فأَنتَ لا تَنْسَى، ولا تمُوتُ فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل، وهو السَّبَب من العَفْو وهو الـمُسَبَّبُ، وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك: إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك، فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة، وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة، ولا عن إصابته، إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه، أَي: إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ، فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك؛ وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى: ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً.
      وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى، ولا تقل أَخْطَيْتُ، وبعضهم يقوله.
      وأَخْطَأَه.
      (* قوله «وأخطأه» ما قبله عبارة الصحاح وما بعده عبارة المحكم ولينظر لم وضع المؤلف هذه الجملة هنا.) وتَخَطَّأَ له في هذه المسأَلة وتَخَاطَأَ كلاهما: أَراه أَنه مُخْطِئٌ فيها، الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وأَخْطَأَ الطَّرِيقَ: عَدَل عنه.
      وأَخْطَأَ الرَّامِي الغَرَضَ: لم يُصِبْه. وأَخْطَأَ نَوْؤُه إِذا طَلَبَ حاجتَه فلم يَنْجَحْ ولم يُصِبْ شيئاً.
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عن رَجُل جعلَ أَمْرَ امرَأَتِه بيدِها فقالت: أَنتَ طالِقٌ ثلاثاً.
      فقال: خَطَّأَ اللّه نَوْأَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نَفْسَها؛ يقال لمَنْ طَلَبَ حاجةً فلم يَنْجَحْ: أَخْطَأَ نَوْؤُكَ، أَراد جعل اللّه نَوْأَها مُخطِئاً لا يُصِيبها مَطَرُه.
      ويروى: خَطَّى اللّه نَوْأَها، بلا همز، ويكون من خَطَط، وهو مذكور في موضعه، ويجوز أَن يكون من خَطَّى اللّه عنك السوءَ أَي جعله يتَخَطَّاك، يريد يَتَعدَّاها فلا يُمْطِرُها، ويكون من باب المعتلّ اللام، وفيه أَيضاً حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنه، قال لامْرأَة مُلِّكَتْ أَمْرَها فطَلَّقت زَوْجَها: إِنَّ اللّه خَطَّأَ نَوْأَها أَي لم تُنْجِحْ في فِعْلها ولم تُصِب ما أَرادت من الخَلاص.
      الفرَّاء: خَطِئَ السَّهْمُ وخَطَأَ، لُغتانِ.
      (* قوله «خطئ السهم وخطأ لغتان» كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التهذيب عن الفراء عن أبي عبيدة وكذا في صحاح الجوهري عن أبي عبيدة خطئ وأخطأ لغتان بمعنى وعبارة المصباح، قال أبو عبيدة: خطئ خطأ من باب علم واخطأ بمعنى واحد لمن يذنب على غير عمد.
      وقال غيره خطئ في الدين واخطأ في كل شيء عامداً كان أو غير عامد وقيل خطئ إِذا تعمد إلخ.
      فانظره وسينقل المؤلف نحوه وكذا لم نجد فيما بأيدينا من الكتب خطأ عنك السوء ثلاثياً مفتوح الثاني.) والخِطْأَةُ: أَرض يُخْطِئها المطر ويُصِيبُ أُخْرى قُرْبَها.
      ويقال خُطِّئَ عنك السُّوء: إِذا دَعَوْا له أَن يُدْفَع عنه السُّوءُ؛ وقال ابن السكيت: يقال: خُطِّئَ عنك السُّوء؛ وقال أَبو زيد: خَطَأَ عنك السُّوءُ أَي أَخْطَأَك البَلاءُ.
      وخَطِئَ الرجل يَخطَأُ خِطْأً وخِطْأَةً على فِعْلة: أَذنب.
      وخَطَّأَه تَخْطِئةً وتَخْطِيئاً: نَسَبه إِلى الخَطا، وقال له أَخْطَأْتَ.
      يقال: إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني، وإِن أَصَبْتُ فَصَوِّبْني، وإِنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ أَي قُل لي قد أَسَأْتَ.
      وتَخَطَّأْتُ له في المسأَلة أَي أَخْطَأْتُ.
      وتَخَاطَأَه وتَخَطَّأَه أَي أَخْطَأَهُ.
      قال أَوفى بن مطر المازني: أَلا أَبْلِغا خُلَّتي، جابراً، * بأَنَّ خَلِيلَكَ لم يُقْتَلِ تَخَطَّأَتِ النَّبْلُ أَحْشاءَهُ، * وأَخَّرَ يَوْمِي، فلم يَعْجَلِ والخَطَأُ: ما لم يُتَعَمَّدْ، والخِطْء: ما تُعُمِّدَ؛ وفي الحديث: قَتْلُ الخَطَإِ دِيَتُه كذا وكذا هو ضد العَمْد، وهو أَن تَقْتُلَ انساناً بفعلك من غير أَنْ تَقْصِدَ قَتْلَه، أَو لا تَقْصِد ضرْبه بما قَتَلْتَه به.
      وقد تكرّر ذكر الخَطَإِ والخَطِيئةِ في الحديث.
      وأَخْطَأَ يُخْطِئُ إِذا سَلَكَ سَبيلَ الخَطَإِ عَمْداً وسَهْواً؛ ويقال: خَطِئَ بمعنى أَخْطَأَ، وقيل: خَطِئَ إِذا تَعَمَّدَ، وأَخْطَأَ إِذا لم يتعمد.
      ويقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره أَو فعل غير الصواب: أَخْطَأَ.
      وفي حديث الكُسُوفِ: فأَخْطَأَ بدِرْعٍ حتى أُدْرِكَ بِرِدائه، أَي غَلِطَ.
      قال: يقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره: أَخْطَأَ، كما يقال لمن قَصَد ذلك، كأَنه في اسْتِعْجاله غَلِطَ فأَخَذ درع بعض نِسائهِ عوَض ردائه.
      ويروى: خَطا من الخَطْوِ: المَشْيِ، والأَوّل أَكثر.
      وفي حديث الدّجّال: أَنه تَلِدُه أُمّه، فَيَحْمِلْنَ النساءُ بالخطَّائِين: يقال: رجل خَطَّاءٌ إِذا كان مُلازِماً للخَطايا غيرَ تارك لها، وهو من أَبْنِية الـمُبالغَة، ومعنى يَحْمِلْن بالخَطَّائِينَ أَي بالكَفَرة والعُصاة الذين يكونون تَبَعاً للدَّجَّال، وقوله يَحْمِلْنَ النِّساءُ: على قول من يقول: أَكَلُوني البَراغِيثُ، ومنه قول الآخر: بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وقال الأُموي: الـمُخْطِئُ: من أَراد الصواب، فصار إِلى غيره، والخاطِئُ: من تعمَّد لما لا ينبغي، وتقول: لأَن تُخْطِئ في العلم أَيسَرُ من أَن تُخْطِئ في الدِّين.
      ويقال: قد خَطِئْتُ إِذا أَثِمْت، فأَنا أَخْطَأُ وأَنا خاطِئٌ؛ قال الـمُنْذِري: سمعتُ أَبا الهَيْثَم يقول: خَطِئْتُ: لما صَنَعه عَمْداً، وهو الذَّنْب، وأَخْطَأْتُ: لما صَنعه خَطَأً، غير عمد.
      قال: والخَطَأُ، مهموز مقصور: اسم من أَخْطَأْتُ خَطَأً وإِخْطاءً؛ قال: وخَطِئتُ خِطْأً، بكسر الخاء، مقصور، إِذا أَثمت.
      وأَنشد: عِبادُك يَخْطَأُونَ، وأَنتَ رَبٌّ * كَرِيمٌ، لا تَلِيقُ بِكَ الذُّمُومُ والخَطِيئةُ: الذَّنْبُ على عَمْدٍ.
      والخِطْءُ: الذَّنْبُ في قوله تعالى: انَّ قَتْلَهُم كان خِطْأً كَبيراً؛ أَي إِثْماً.
      وقال تعالى: إِنَّا كُنَّا خاطِئينَ، أَي آثِمِينَ.
      والخَطِيئةُ، على فَعِيلة: الذَّنْب، ولك أَن تُشَدّد الياء لأَنَّ كل ياء ساكنة قبلها كسرة، أَو واو ساكنة قبلها ضمة، وهما زائدتان للمدّ لا للالحاق، ولا هما من نفس الكلمة، فإِنك تَقْلِبُ الهمزة بعد الواو واواً وبعد الياء ياءً وتُدْغِمُ وتقول في مَقْرُوءٍ مَقْرُوٍّ، وفي خَبِيءٍ خَبِيٍّ، بتشديد الواو والياء، والجمع خَطايا، نادر؛ وحكى أَبو زيد في جمعه خَطائئُ، بهمزتين، على فَعائل، فلما اجتمعت الهمزتان قُلبت الثانية ياء لأَن قبلها كسرة ثم استثقلت، والجمع ثقيل، وهو مع ذلك معتل، فقلبت الياء أَلِفاً ثم قلبت الهمزة الاولى ياءً لخفائها بين الأَلفين؛ وقال الليث: الخَطِيئةُ فَعيلة، وجمعها كان ينبغي أَن يكون خَطائِئَ، بهمزتين، فاستثقلوا التقاء همزتين، فخففوا الأَخيرةَ منهما كما يُخَفَّف جائئٌ على هذا القياس، وكَرِهوا أَن تكون عِلَّتهُ مِثْلَ عِلّةِ جائِئٍ لأَن تلك الهمزة زائدة، وهذه أَصلية، فَفَرُّوا بِخَطايا إِلى يَتَامى، ووجدوا له في الأَسماء الصحيحة نَظِيراً، وذلك مثل: طاهِرٍ وطاهِرةٍ وطَهارَى.
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى نَغْفِرْ لكم خَطاياكم.
      قال: الأَصل في خطايا كان خَطايُؤاً، فاعلم، فيجب أَن يُبْدَل من هذه الياء همزةٌ فتصير خَطائِيَ مثل خَطاعِعَ، فتجتمع همزتان، فقُلِبت الثا نية ياءً فتصير خَطائِيَ مثل خَطَاعِيَ، ثم يجب أَن تُقْلب الياء والكسرة إِلى الفتحة والأَلف فيصير خَطاءا مثل خَطاعا، فيجب أَن تبدل الهمزة ياءً لوقوعها بين ألفين، فتصير خَطايا، وإِنما أَبدلوا الهمزة حين وقعت بين أَلفين لأَنَّ الهمزة مُجانِسَة للالفات، فاجتمعت ثلاثة أَحرف من جنس واحد؛ قال: وهذا الذي ذكرنا مذهب سيبويه.
      الأَزهري في المعتل في قوله تعالى: ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ، قال: قرأَ بعضهم خُطُؤَات الشَّيطان مِنَ الخَطِيئَةِ: الـمَأْثَمِ.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَنَّ أَحداً من قُرّاء الأَمصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له.
      وقوله تعالى: والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئتِي يوم الدِّين؛ قال الزجاج: جاء في التفسير: أَنّ خَطِيئَته قولهُ: إِنَّ سارةَ أُخْتِي، وقولهُ: بَلْ فَعَلهُ كبِيرُهم؛ وقولهُ: إِنِّي سَقِيمٌ.
      قال: ومعنى خَطيئتِي أَن الأَنبياء بَشَرٌ، وقَد تجوز أَن تَقَعَ عليهم الخَطِيئةُ إِلا أَنهم، صلواتُ اللّه عليهم، لا تكون منهم الكَبِيرةُ لأَنهم مَعْصُومُونَ، صَلواتُ اللّه عليهم أَجمعين.
      وقد أَخْطَأَ وخَطِئَ، لغَتان بمعنى واحد.
      قال امرؤ القَيْسِ: يا لَهْفَ هِنْدٍ إِذْ خَطِئْنَ كاهِلا أَي إِذْ أَخْطَأْنَ كاهِلا؛ قال: وَوَجْهُ الكَلامِ فيه: أَخْطَأْنَ بالأَلف، فردّه إِلى الثلاثي لأَنه الأَصل، فجعل خَطِئْنَ بمعنى أَخْطَأْنَ، وهذا الشعر عَنَى به الخَيْلَ، وإِن لم يَجْرِ لها ذِكْر، وهذا مثل قوله عزَّ وجل: حتى تَوارَتْ بالحِجاب.
      وحكى أَبو علي الفارس عن أَبي زيد: أَخْطَأَ خاطِئةً، جاءَ بالمصدر على لفظ فاعِلةٍ، كالعافيةِ والجازيةِ.
      وفي التنزيل: والـمُؤْتَفِكاتِ بالخاطِئةِ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهمَا، أَنهم نصبوا دَجاجةً يَتَرامَوْنَها وقد جَعلُوا لِصاحِبها كُلَّ خاطئةٍ من نَبْلِهم، أَي كلَّ واحِدةٍ لا تُصِيبُها، والخاطِئةُ ههنا بمعنى المُخْطِئةِ.
      وقولُهم: ما أَخْطَأَه !إِنما هو تَعَجُّبٌ مِن خَطِئَ لا مِنْ أَخطَأَ.
      وفي الـمَثل: مع الخَواطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ، يُضْرَبُ للذي يُكثر الخَطَأَ ويأْتي الأَحْيانَ بالصَّواب.
      وروى ثعلب أَن ابنَ الأَعرابي أَنشده: ولا يَسْبِقُ المِضْمارَ، في كُلِّ مَوطِنٍ، * مِنَ الخَيْلِ عِنْدَ الجِدِّ، إِلاَّ عِرابُها لِكُلِّ امْرئٍ ما قَدَّمَتْ نَفْسُه له، * خطاءَاتُها، إِذ أَخْطأَتْ، أَو صَوابُها (* قوله «خطاآتها» كذا بالنسخ والذي في شرح القاموس خطاءتها بالأفراد ولعل الخاء فيهما مفتوحة.)

      ويقال: خَطِيئةُ يومٍ يمُرُّ بِي أَن لا أَرى فيه فلاناً، وخَطِيئةُ لَيْلةٍ تمُرُّ بي أَن لا أَرى فلاناً في النَّوْم، كقوله: طِيل ليلة وطيل يوم (* قوله «كقوله طيل ليلة إلخ» كذا في النسخ وشرح القاموس.)"

    المعجم: لسان العرب



معنى أسخط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَخِطَ** - [س خ ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَخِطْتُ**،** أَسْخَطُ**، مص. سَخَطٌ، سُخْطٌ. 1. "سَخِطَ عَلَيْهِ" : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِمَ. "سَخِطَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ سُوءٍ". 2. "سَخِطَ العَمَلَ الرَّتِيبَ" :كَرِهَهُ وَلَمْ يَرْضَ بِهِ.
معجم الغني
**سُخْطٌ** - [س خ ط]. (مص. سَخِطَ). "أعْلَنَ سُخْطَهُ عَلَى تَصَرُّفَاتِهِ" : اِسْتِيَاءهُ، تَذَمُّرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسخطَ يُسخِط، إسخاطًا، فهو مُسخِط، والمفعول مُسخَط • أسخط فلانًا: أغضبه وأغاظه "أسخَط والديه بتصرّفاته- لا تفعل ما يُسخط الله- {ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ}".
المعجم الوسيط
و سخِط عليه ـَ سَخَطاً، وسُخْطاً: كَرِهَه وغَضب عليه ولم يرضه.( أَسْخَطَهُ ): أَغْضَبَهُ.( تَسَخَّطَّهُ ): لم يرضه. و ـ العطاءَ: اسْتَقَلَّهُ ولم يقَعْ منه مَوْقِعاً. يُقال: أَعطاه قليلاًً فَسَخَّطَه.
مختار الصحاح
س خ ط : السَّخَطُ بفتحتين و السُّخْطُ بوزن القفل ضد الرضا وقد سَخِط أي غضب وبابه طرب فهو سَاخِطٌ و أسْخَطَهُ أغضبه و تَسَخَّطَ عطاءه استقله
الصحاح في اللغة
 السُخْط والسَخَط: خلاف الرضا. وقد سَخِطَ، أي غضب، فهو ساخِطٌ. وأَسْخَطَهُ، أي أغضبه. ويقال: تَسَخَّطَ عطاءه، أي استقلَّه ولم يقع منه مَوقِعاً.
تاج العروس

السُّخْطُ بالضَّمِّ كعُنُقٍ مثالُ خُلْقٍ وخُلُقٍ والسَّخَطُ مثالُ جَبَلٍ ذَكَرَ الجَوْهَرِيّ الأُولى والأخيرة وفي اللِّسان : هو مِثْلُ العُدْمِ والعَدَم والمَسْخَط مثال مَقْعَدٍ وهذه والثَّانية نَقَلَهُما الصَّاغَانِيّ وأَنْشَدَ لرُؤْبَة :

" بكُلِّ غَضْبانٍ منَ التَعَيُّطِ

" مُنْتَفِجِ الشَّجْرِ أَبِيِّ المَسْخَطِ ضِدُّ الرِّضا وهو الكَراهَةُ للشَّيْءِ وعَدَمُ الرِّضا به وَقَدْ سَخِطَ كفَرِحَ يَسْخَطُ سَخَطاً وتَسَخَّطَ أَي : كَرِهَ وتَكَرَّهَ . والمَسْخوطُ : المَكْروهُ عن ابن دُرَيْدٍ : وفي الأَسَاسِ : عَطاءٌ مَسْخوطٌ : مَكْروهٌ . وسَخِطَ : غَضِبَ وأَسْخَطَه : أَغْضَبَهُ تقول : أَسْخَطَني فُلانٌ فسَخِطْتُ سَخَطاً . وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :

" أُعْطيتُ مِنْ ذي يَدِه بسُخُطِهْ وقالَ العَجّاجُ يَصِفُ ثَوْراً :

" ثُمَّتَ كَرَّ ساخِطَ الإسْخاطِ

وتقول : كُلَّما عَمِلْتُ له عَمَلاً تَسَخَّطَهُ أَي تَكَرَّهَهُ ولم يَرْضَهُ وكَذلِكَ أَعْطاهُ قَليلاً فسَخِطَه . وتَسَخَّطَ عَطاءهُ إِذا اسْتَقَلَّهُ ولم يَقَعْ مِنْهُ مَوْقِعاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : السَّخَط مُحَرَّكَةً : الغَضَبُ وهو مَسْخوطٌ عَلَيْهِ : مَغْضوب عَلَيْهِ . وتَسَخَّط الرَّجُلُ تَغَضَّب ويُقَالُ : البِرُّ مَرْضاةٌ للرَّبِّ مَسْخَطَةٌ للشَّيْطان . والله يَسْخَطُ لَكُم كذا أَي يَمْنَعُكُم مِنْهُ ويُعاقِبُكُم عَلَيْهِ أو يرجع إِلَى إرادَةِ العُقوبة عَلَيْهِ . والمَسْخوط : المَمْسوخُ والقَصيرُ عامِّيّةٌ . والمَساخِطُ : جمعُ مَسْخَطٍ وهو مَا يَحْمِلُكَ عَلَى السُّخْطِ . وسَيْفُ الدِّين سَخْطَةُ بن فارِسِ الدِّين عِزِّ العَرَبِ ابن الأميرِ ثَعْلَبٍ الجَميلِيّ قُتِلَ بمِصْرَ سنة 652

لسان العرب
السُّخْطُ والسَّخَطُ ضدّ الرِّضا مثل العُدْمِ والعَدَمِ والفعل منه سَخِطَ يَسْخَطُ سَخَطاً وتَسَخَّطَ وسَخِط الشيءَ سَخَطاً كرهه وسَخِطَ أَي غضب فهو ساخِط وأَسْخَطَه أَغْضَبَه تقول أَسْخَطَني فلان فسَخِطْتُ سَخَطاً وتسَخَّطَ عَطاءه أَي اسْتَقلَّه ولم يقع مَوْقِعاً يقول كلَّما عَمِلْت له عملاً تَسَخَّطه أَي لم يرضه وفي حديث هِرَقْلَ فهل يَرْجِعُ أَحد منهم سَخْطةً لدِينهِ ؟ السَّخَطُ والسُّخْطُ الكراهية للشيء وعدم الرّضا به ومنه الحديث إِن اللّه يَسْخَطُ لكم كذا أَي يكرهه لكم ويمنعُكم منه ويُعاقِبُكم عليه أَو يرجع إِلى إِرادة العقوبة عليه
الرائد
* أسخط إسخاطا. (سخط) ه: أغضبة.
الرائد
* سخط يسخط: سخطا وسخطا وسخطا. 1-ه أو عليه: غضب عليه ونقم. 2-ه أو الشيء: كرهه.
الرائد
* سخط. 1-مص. سخط. 2-غضب، نقمة: «سخط الشعب على الظالم».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: