وصف و معنى و تعريف كلمة أسدان:


أسدان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أسدان في معاجم اللغة العربية:



أسدان

جذر [سدن]

  1. أَسْدَان: (اسم)
    • أَسْدَان : جمع سِدن
  2. أسْدَان: (اسم)
    • أسْدَان : جمع سَدين
  3. سِدن: (اسم)
    • الجمع : أَسْدَانٌ
    • سِدْنُ الشَّيْءِ : سِتْرُهُ
  4. سَدين: (اسم)
    • الجمع : أسْدَانٌ
    • السَّدِينُ : الشَّحْمُ
    • السَّدِينُ: الدَّمُ
    • السَّدِينُ: الصوفُ


  5. أُسدان: (اسم)
    • أُسدان : جمع أَسَدُ
  6. أسدان: (اسم)
    • أسدان :جمع سَّدَن
  7. أُسدان: (اسم)
    • أُسدان :جمع أَسَد
  8. سَدَنَ: (فعل)
    • سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةً وسِدانَةً وسَدْنًا ، فهو سادِن
    • سدَن الرَّجلُ :خدَم الكعبة
    • سدانةُ الكعبة: خِدْمتها
    • سَدَنَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ
  9. سَدْن: (اسم)
    • سَدْن : فاعل من سَدَنَ
  10. آساد : (اسم)


    • آساد : جمع أَسَد
  11. أَسِدَ : (فعل)
    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه
    • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
    • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
    • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  12. سَدا : (فعل)
    • سَدَا سَدْوًا
    • سَدَا فلانٌ: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء
    • سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا: نحا نحوه
    • خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد: أي على نحو واحد من السَّجْع
  13. أَسَدَّ : (فعل)
    • أسَدَّ :طلب السدادَ
  14. أَسَّدَ : (فعل)
    • أَسَّدَ الكلبَ: آسده
  15. أَسَدٌ : (اسم)
    • الجمع : آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود ، المؤنث : أَسَدة
    • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
    • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
    • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
    • شجاع جريء كالأسد
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه،
    • بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق،
    • حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر
    • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان
    • أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء
  16. أَسْد : (اسم)


    • أَسْد : مصدر أَسِدَ
  17. أُسُد : (اسم)
    • أُسُد : جمع أَسَد
  18. أسْدِيَة : (اسم)
    • أسْدِيَة : جمع سَداة
  19. أسدية : (اسم)
    • أسدية : جمع سَدى
  20. آسُد : (اسم)
    • آسُد : جمع أَسَدُ
  21. آسِد : (اسم)
    • آسِد : فاعل من أَسِدَ
  22. سادِن: (اسم)


    • الجمع : سَدَنَة
    • السَّادِنُ : خادمُ الكعبة
    • هو سادنٌ فلان وآذِنُه: لحاجبِه والجمع : سَدَنَةٌ
    • اسم فاعل من سدَنَ
    • خادِم الكعبة المشرّفة
    • السَّادِنُ : بوّاب، حاجِب
    • جمع: سَدَنَةٌ
    • سَادِنُ الْمَعْبَدِ : حَارِسُهُ
  23. سادِن: (اسم)
    • سادِن : فاعل من سَدَنَ
  24. مستدنٍ: (اسم)
    • مستدنٍ : فاعل من إِستدنى
  25. مستدني: (اسم)
    • مستدني : فاعل من إِستدنى
,
  1. سدن
    • "السَّادِنُ: خادم الكعبة وبيتِ الأَصنام، والجمع السَّدَنَةُ، وقد سَدَنَ يَسْدُنُ، بالضم، سَدْناً وسَدَانَةً، وكانت السَّدَانَةُ واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها النبي، صلى الله عليه وسلم، لهم في الإسلام.
      قال ابن بري: الفرق بين السَّادِنِ والحاجب أَن الحاجب يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره، والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه.
      والسَّدْنُ والسِّدانة: الحِجابة، سَدَنه يَسْدُنه.
      والسَّدَنة: حُجَّاب البيت وقَوَمةُ الأَصنام في الجاهلية، وهو الأَصل، وذكر النبي، صلى الله عليه وسلم، سِدَانَة الكعبة وسِقَاية الحاجِّ في الحديث.
      قال أَبو عبيد: سِدَانَة الكعبة خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها وفتح بابها وإِغلاقُه، يقال منه: سَدَنْتُ أَسْدُنُ سَدَانة.
      ورجل سَادِنٌ من قوم سَدَنة وهم الخَدَم.
      والسَّدَنُ: السِّتْرُ، والجمع أَسْدانٌ، وقيل: النون هنا بدل من اللام في أَسْدال؛ قال الزَّفَيانُ: ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ،طوالِعاً من نَحْوِ ذي بُوانِ كأَنما ناطُوا، على الأسْدانِ،يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ.
      ابن السكيت: الأَسْدانُ والسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ من الثياب، واحدها سَدَنٌ.
      الجوهري: الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ، وهي سُدُولُ الهوادج.
      أَبو عمرو: السَّدِينُ الشحم، والسَّدينُ السِّتْرُ.
      وسَدَنَ الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَدين

    • سدين - ج، أسدان
      1- سدين : شحم. 2- سدين : دم. 3- سدين : صوف. 4- سدين : ستر.

    المعجم: الرائد

  3. أسد
    • "الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ‏.
      ‏وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب ‏.
      ‏واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه‏.
      ‏وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟، قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة‏.
      ‏يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ‏.
      ‏وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف‏.
      ‏واستأْسد عليه: اجترأَ‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية‏.
      ‏وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه ‏.
      ‏واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء‏.
      ‏والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت‏.
      ‏والنجيل: النزّ والطين ‏.
      ‏وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم‏.
      ‏أَفسد ‏.
      ‏وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه‏.
      ‏وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه‏.
      ‏وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف‏.
      ‏وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد‏.
      ‏ويقال للوسادة: الإِسادة كما، قالوا للوشاحِ إِشاح ‏.
      ‏وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان‏.
      ‏والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر‏.
      ‏وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار‏.
      ‏والأَسْد: لغة في الأَزد؛‏

      يقال: ‏هم الأَسْد شنوءة‏.
      ‏والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار‏.
      ‏والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب‏.
      ‏قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ‏.
      ‏قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أَسَدُ
    • ـ أَسَدُ: معروف،الجمع: آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ، وهي أَسَدَةٌ، والمَكانُ: مَأسَدَةٌ أيضاً.
      ـ أَسِدَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ، وغَضِبَ، وسَفِهَ.
      ـ أَسَدَ: أفْسَدَ بينَ القومِ، وشَبعَ.
      ـ ذُو الأَسَدِ: رجلٌ.
      ـ أَسْدُ: الأَزْدُ.
      ـ أَسِدَةُ: الحَظِيرَةُ، والضَّارِيَةُ.
      ـ اسْتَأسَدَ: صارَ كالأَسَدِ،
      ـ اسْتَأسَدَ عليه: اجْتَرَأ،
      ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ: طالَ وبَلَغَ.
      ـ وآسَدَ الكَلْبَ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ: أغْراهُ.
      ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ: الوِسادَةُ.
      ـ اسْتُوسِدَ: هُيِّجَ.
      ـ أُسْدِيُّ: نباتٌ.
      ـ أَسِيْدٌ: سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ.
      ـ أُسَيْدٌ: ابنُ حُضَيْرٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ يَرْبوعٍ، وابنُ ساعِدَةَ، وابنُ ظُهَيْرٍ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ، وابنُ سَعْيَةَ، أو هو أَسِيْدٌ: صحابِيُّونَ.
      ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ: وأُسَيِّدٌ في: س ي د.
      ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ: أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ: أخْرَى.
      ـ أسَدُ آباذَ: بلد قُرْبَ هَمَذانَ، وقرية بِنَيْسابورَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَدَن
    • سدن - يسدن ويسدن ، سدنا وسدانة وسدانا
      1- سدن : خدم «الكعبة». 2- سدن : كان حاجبا أو بوابا. 3- سدن الستر : أرخاه، أرسله.و سدن و سدن. ستر، جمع : أسدان.


    المعجم: الرائد

  6. سدَنَ
    • سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةً وسِدانَةً وسَدْنًا ، فهو سادِن :-
      سدَن الرَّجلُ خدَم الكعبةَ :-سدانةُ الكعبة: خِدْمتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سَدَنَ
    • [س د ن]. (فعل: ثلاثي متعد). سَدَنْتُ، أَسْدِنُ، اِسْدِنْ، مصدر سَدْنٌ، سِدَانٌ، سَدَانَةٌ.
      1. :-سَدَنَ الكَعْبَةَ :- : خَدَمهَا.
      2. سَدَنَ السِّتْرَ :- : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ.

    المعجم: الغني

  8. سادِن
    • سادن - ج، سدنة
      1- سادن بواب، حاجب. 2- سادن : خادم «الكعبة».

    المعجم: الرائد

  9. السَّادِنُ
    • السَّادِنُ : خادمُ الكعبة.
      ويقال: هو سادنٌ فلان وآذِنُه: لحاجبِه. والجمع : سَدَنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سادِن
    • سادِن :-
      جمع سَدَنَة:
      1 - اسم فاعل من سدَنَ.
      2 - خادِم الكعبة المشرّفة.
      3 - بوّاب، حاجِب :-هو سادن فلان وآذِنُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سدن
    • س د ن: السَّادِنُ خادم الكعبة وبيت الأصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ من باب نصر وكتب

    المعجم: مختار الصحاح

  12. السِّيدانَة
    • السِّيدانَة : السِّيدَة.
      و السِّيدانَة المرأةُ الجريئة (على التشبيه) . والجمع : سِيدانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَدَنَ
    • سَدَنَ سَدَنَ ُ سَدْنًا، وسَدَانةً، وسِدَانًا:خدم الكعبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَادِنٌ
    • جمع: سَدَنَةٌ. [س د ن].
      1. :-سَادِنُ الكَعْبَةِ :- : خَادِمُهَا.
      2. :-سَادِنُ الْمَعْبَدِ :- : حَارِسُهُ.

    المعجم: الغني

  15. سَدانة
    • سَدانة / سِدانة :-
      مصدر سدَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سَدانة
    • سدانة
      1- مصدر سدن. 2- «سدانة الكعبة» : خدمتها.

    المعجم: الرائد

  17. سيدانة
    • سيدانة - ج، سيدان
      1- سيدانة : ذئب. 2- سيدانة : إمرأة جريئة.

    المعجم: الرائد

  18. سِدْنٌ
    • جمع: أَسْدَانٌ. [س د ن]. :-سِدْنُ الشَّيْءِ :- : سِتْرُهُ.

    المعجم: الغني

  19. سَدْن
    • سَدْن :-
      مصدر سدَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سدن الرّجل
    • خدَم الكعبةَ :-سدانةُ الكعبة

    المعجم: عربي عامة

  21. سِدَانَةٌ
    • [س د ن]. :-يُشْرِفُ عَلَى سِدَانَةِ الكَعْبَةِ :- : عَلَى خِدْمَتِهَا.

    المعجم: الغني

  22. سدنة الكعبة‏
    • ‏جمع سادن وهو خادم الكعبة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. سِدان
    • سدان
      1-ستر

    المعجم: الرائد

  24. السّيّدان
    • الحسن والحُسَيْن ابنا علِيّ رضي الله عنهم.

    المعجم: عربي عامة

  25. السَّدِينُ
    • ـ السَّدِينُ: الشَّحْمُ، والدَّمُ، والصُّوفُ، والسِّتْرُ، كالسَّدَانِ والسَّدَنِ.
      ـ سَدَنَ سَدْناً وسَدَانَةً: خَدَمَ الكَعْبَةَ، أو بيتَ الصَّنَمِ، وعَمِلَ الحِجابَةَ، فهو سادِنٌ, ج: سَدَنَةٌ.
      ـ سَدَنَ ثَوْبَهُ يَسْدِنُه ويَسْدُنُه: أرسَلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أسدان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سِدْنٌ** - ج:** أَسْدَانٌ**. [س د ن]. "سِدْنُ الشَّيْءِ" : سِتْرُهُ.
معجم الغني
**سَدَنَ** - [س د ن]. (ف: ثلا. متعد).** سَدَنْتُ**،** أَسْدِنُ**،** اِسْدِنْ**، مص. سَدْنٌ، سِدَانٌ، سَدَانَةٌ. 1. "سَدَنَ الكَعْبَةَ" : خَدَمهَا. 2. سَدَنَ السِّتْرَ" : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَدانة/ سِدانة [مفرد]: مصدر سدَنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سادِن [مفرد]: ج سَدَنَة: 1- اسم فاعل من سدَنَ. 2- خادِم الكعبة المشرّفة. 3- بوّاب، حاجِب "هو سادن فلان وآذِنُه".
المعجم الوسيط
ـُ سَدْناً، وسَِدَانَةً، وسَِدَاناً: خَدَمَ الكعبة.( السَّادِنُ ): خادم الكعبة. ويُقال: هو سادنُ فلانٍ وآذِنُه: لحاجِبِه. ( ج ) سَدَنَةٌ.( السَّدِينُ ): الشَّحْمُ. و ـ الدّمُ. و ـ الصُّوفُ. ( ج ) أَسْدَانٌ.
مختار الصحاح
س د ن : السَّادِنُ خادم الكعبة وبيت الأصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ من باب نصر وكتب
الصحاح في اللغة
السادِنُ: خادم الكعبة وبيت الأصنام، والجمع السَدَنَةُ. وقد سَدَنَ يَسدُنُ بالضم سَدْناً وسَدانَةً. والأسْدانُ: لغة في الأَسْدالِ، وهي سُدولُ الهوادج. وسَدَنَ الرجل ثوبَه وسَدَنَ السِتر، إذا أرسَله.
تاج العروس

وسَدَنْكُ كسَمَنْدٍ : عَلَمٌ اشْتَهَرَ به جماعَةٌ بفارِس

ومما يستدرك عليه : سَدَنْك مِثالُ سَمَنْد : الشَّجَرُ الذي تُتَّخَذُ منه القِصاعُ نقله الصّاغاني وبه سُمِّيَ الرَّجلُ

لسان العرب
السَّادِنُ خادم الكعبة وبيتِ الأَصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ يَسْدُنُ بالضم سَدْناً وسَدَانَةً وكانت السَّدَانَةُ واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها النبي صلى الله عليه وسلم لهم في الإسلام قال ابن بري الفرق بين السَّادِنِ والحاجب أَن الحاجب يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه والسَّدْنُ والسِّدانة الحِجابة سَدَنه يَسْدُنه والسَّدَنة حُجَّاب البيت وقَوَمةُ الأَصنام في الجاهلية وهو الأَصل وذكر النبي صلى الله عليه وسلم سِدَانَة الكعبة وسِقَاية الحاجِّ في الحديث قال أَبو عبيد سِدَانَة الكعبة خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها وفتح بابها وإِغلاقُه يقال منه سَدَنْتُ أَسْدُنُ سَدَانة ورجل سَادِنٌ من قوم سَدَنة وهم الخَدَم والسَّدَنُ السِّتْرُ والجمع أَسْدانٌ وقيل النون هنا بدل من اللام في أَسْدال قال الزَّفَيانُ ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ طوالِعاً من نَحْوِ ذي بُوانِ كأَنما ناطُوا على الأسْدانِ يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ ابن السكيت الأَسْدانُ والسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ من الثياب واحدها سَدَنٌ الجوهري الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ وهي سُدُولُ الهوادج أَبو عمرو السَّدِينُ الشحم والسَّدينُ السِّتْرُ وسَدَنَ الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله
الرائد
* سدن يسدن ويسدن: سدنا وسدانة وسدانا. 1-خدم «الكعبة». 2-كان حاجبا أو بوابا. 3-الستر: أرخاه، أرسله.و
الرائد
* سدن. ستر، ج أسدان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: