وصف و معنى و تعريف كلمة أسدة:


أسدة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أسدة في معاجم اللغة العربية:



أسدة

جذر [اسد]

  1. أسِدَّة: (اسم)
    • أسِدَّة : جمع سِداد
  2. سِداد: (اسم)
    • الجمع : أسِدَّةٌ جمع سِدادات
    • السِّداد : ما سَدَدْتَ بهَخلَلاً
    • سِدَادُ القارُورَة: ما يسُدُّ فمها
    • السِّداد (في الطب) : جلطة دموية، أَو كتلة من البكتريا، أو جسمٌ غريب آخر، يسُدُّ وعاء دمويًّا
    • سِداد الثغر: ما يسدُّه من خيل ورجال،
    • سِداد من عَوَز: ما يسُدّ الحاجَة من مالٍ وغيره
    • (البيئة والجيولوجيا) قطعة من حجر بركانيّ تملأ فُوَّهة بركان
  3. أَسِدَّة: (اسم)
    • أَسِدَّة : جمع سَّدُّ
  4. أَسِدَّة: (اسم)
    • أَسِدَّة :جمع سَّدّ


  5. سَدَد: (اسم)
    • السَّدَدُ : السِّداد
    • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
    • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  6. سَدَّدَ: (فعل)
    • سدَّدَ يُسدِّد ، تسديدًا ، فهو مُسدِّد ، والمفعول مُسدَّد
    • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
    • سَدَّد عليه القولَ: نَقضه
    • وسدَّدَ مالَه: أحسن العمل به
    • سَدَّدَ الثّمَنَ : أَدّاهُ، قَدَّمَهُ، دفعه
    • سدَّد الدَّيْنَ أو القرضَ ونحوَهما: دفعه إلى الدّائن
    • سَدَّد عجزًا: غطّاه، أتم نَقْصه
    • سدَّد اللهُ خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب
    • سدَّد اللهُ الشَّخصَ: هداه ووفَّقه إلى الصواب، أصلحه وأرشده
  7. سُدَد: (اسم)
    • سُدَد : جمع سُدّة
  8. سُدُد: (اسم)
    • سُدُد : جمع سادّة
  9. سُدُد: (اسم)
    • سُدُد : جمع سَّدُّ
  10. أَسَدٌ : (اسم)


    • الجمع : آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود ، المؤنث : أَسَدة
    • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
    • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
    • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
    • شجاع جريء كالأسد
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه،
    • بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق،
    • حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر
    • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان
    • أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء
  11. أسداد: (اسم)
    • أسداد : جمع سَدّ
  12. سَدّاد: (اسم)
    • رجل سَدَّاد: مستقيم
  13. سَداد: (اسم)
    • مصدر سَدَّ
    • السَّدَاد : الاستقامة والقصد
    • السَّدَاد :الصوابُ من القول والفعل
    • سَدَادُ الدَّيْنِ: قَضَاؤُهُ وَتَأْدِيَتُهُ
    • تحت السَّداد: غير مدفوع
    • سداد هوائيّ: (طب) انسداد ينجم عن دخول فقاقيع هوائيّة في الأوردة الدَّمويّة بعد إجراء جراحة أو الإصابة بجُرْح
  14. سُداد: (اسم)
    • السُّدادُ : داءٌ يَسُدُّ الأنْف فيمنعُ دخولَ الهواء
    • السُّدادُ :كل ما يسدُّ مجرَى في البدن
    • سُداد الأُذُن: ما سدّ مجرى السّمْع
    • (طب) داء يسدّ الأنف فيمنع دخول الهواء
  15. سِداد: (اسم)
    • سِداد : جمع سَّدُّ
  16. سِدادات: (اسم)


    • سِدادات : جمع سِداد
  17. أَسِدَ : (فعل)
    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه
    • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
    • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
    • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  18. آساد : (اسم)
    • آساد : جمع أَسَد
  19. سَدّ : (اسم)
    • الجمع : سدودٌ ، و أسدادٌ
    • سُدّ، سَدّ
    • مصدر سدَّ ، فهو سادّ ، والمفعول مَسْدود
    • السّدُّ : حاجِز، فاصل بين شَيْئَيْن ، ( فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا)﴿٩٤ الكهف﴾
    • يجتاز السدود: يتخطّى العقبات
    • السّدُّ : بناء في مجرى الماء ليحجزه، بناء في نهر يقوم بحجز المياه وتصريفها حسب الحاجة
    • السَّدُّ العالي: سَدّ ضخم أقيم في مصر في العصر الحديث على نهر النيل؛ لضبط الفيضان وتوفير المياه وتوليد الكهرباء
    • (طب) إعتام عدسة العين ممّا يسبِّب ضُعف أو فقدان البصر
    • أحْكَمَ سَدَّ القَارُورَةِ : أَحْكَمَ إغْلاَقَهَا
    • سُدّ من سحاب: للمرتفع الذي يسُدُّ الأفق
  20. أَسَدَّ : (فعل)
    • أسَدَّ :طلب السدادَ
  21. أَسَّدَ : (فعل)
    • أَسَّدَ الكلبَ: آسده
  22. أَسْد : (اسم)


    • أَسْد : مصدر أَسِدَ
  23. أُسُد : (اسم)
    • أُسُد : جمع أَسَد
  24. سدٍ : (اسم)
    • سدٍ : فاعل من سَديَ
  25. سدَّ : (اسم)
    • مسدود بالماء،
    • مُحْكَم السَّدّ
,
  1. سدد
    • "السَّدُّ: إِغلاق الخَلَلِ ورَدْمُ الثَّلْمِ.
      سَدَّه يَسُدُّه سَدّاً فانسدّ واستدّ وسدّده: أَصلحه وأَوثقه، والاسم السُّدُّ.
      وحكى الزجاج: ما كان مسدوداً خلقه، فهو سُدٌّ، وما كان من عمل الناس، فهو سَدٌّ، وعلى ذلك وُجِّهت قراءَة من قرأَ بين السُّدَّيْنِ والسَّدَّيْن.
      التهذيب: السَّدُّ مصدر قولك سَدَدْتُ الشيء سَدّاً.
      والسَّدُّ والسُّدّ: الجبل والحاجز.
      وقرئ قوله تعالى: حتى إِذا بلغ بين السّدَّين، بالفتح والضم.
      وروي عن أَبي عبيدة أَنه، قال: بين السُّدّين،مضموم، إِذا جعلوه مخلوقاً من فعل الله، وإِن كان من فعل الآدميين، فهو سَد، بالفتح، ونحو ذلك، قال الأخفش.
      وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: بين السَّدَّين وبينهم سَدّاً، بفتح السين.
      وقرأَ في يس: من بين أَيديهم سدّاً ومن خلفهم سُدّاً، يضم السين، وقرأَ نافع وابن عامر وأَبو بكر عن عاصم ويعقوب، بضم السين، في الأَربعة المواضع، وقرأَ حمزة والكسائي بين السُّدَّين،بضم السين.غيره:ضم السين وفتحها، سواء السَّدُّ والسُّدُّ؛ وكذلك قوله: وجعلنا من بين أَيديهم سدّاً ومن خلفهم سدّاً، فتح السين وضمها.
      والسَّد، بالفتح والضم: الردم والجبل؛ ومنه سدّ الرَّوْحاء وسد الصهباء وهما موضعان بين مكة والمدينة.
      وقوله عز وجل: وجعلنا من بين أَيديهم سدّاً ومن خلفهم سدّاً؛ قال الزجاج: هؤلاء جماعة من الكفار أَرادوا بالنبي، صلى الله عليه وسلم، سوءاً فحال الله بينهم وبين ذلك، وسدّ عليهم الطريق الذي سلكوه فجعلوا بمنزلة من غُلَّتْ يدُه وسُدَّ طريقه من بين يديه ومن خلفه وجُعل على بصره غشاوة؛ وقيل في معناه قول آخر: إِن الله وصف ضلال الكفار فقال: ‏سَددْنا عليهم طريقَ الهدى كما، قال ختم الله على قلوبهم.
      والسِّدادُ: ما سُذَّ به، والجمع أَسِدَّة.
      وقالوا: سِدادٌ من عَوَزٍ وسِدادٌ من عَيْشٍ أَي ما تُسَدُّ به الحاجة، وهو على المثل.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، في السؤال أَنه، قال: لا تحل المسأَلة إِلا لثلاثة، فذكر منهم رجلاً أَصابته جائحة فاجتاحت ماله فيسأَل حتى يصيب سِداداً من عَيْشٍ أَو قِواماً أَي ما يكفي حاجته؛ قال أَبو عبيدة: قوله سِداداً من عيش أَي قواماً، هو بكسر السين، وكل شيء سَدَدْتَ به خَلَلاً، فهو بالكسر، ولهذا سمي سِداد القارورة، بالكسر، وهو صِمامُها لأَنه يَسُدُّ رأْسَها؛ ومنها سِدادُ الثَّغْرِ، بالكسر، إِذا سُدَّ بالخيل والرجال؛

      وأَنشد العرجي: أَضاعوني، وأَيَّ فتًى أَضاعوا ليومِ كريهةٍ، وسِدادِ ثَغْرِ بالكسر لا غير وهو سَدُّه بالخيل والرجال.
      الجوهري: وأَما قولهم فيه سِدادٌ من عَوَز وأَصيبت به سِداداً من عَيْش أَي ما تُسَدُّ به الخَلَّةُ،فيكسر ويفتح، والكسر أَفصح.
      قال: وأَما السَّداد، بالفتح، فإِنما معناه الإِصابة في المنطق أَن يكون الرجل مُسَدَّداً.
      ويقال: إِنه لذو سَداً في منطقه وتدبيره، وكذلك في الرمي.
      يقال: سَدَّ السَّهْمُ يَسِدُّ إِذا استقام.
      وسَدَّدْتُه تسديداً.
      واسْتَدَّ الشيءُ إِذا استقام؛

      وقال: أُعَلِّمُه الرِّمايَةَ كلَّ يومٍ،فلما اشْتَدَّ ساعِدُه رَمان؟

      ‏قال الأَصمعي: اشتد، بالشين المعجمة، ليس بشيء؛ قال ابن بري: هذا البيت ينسب إِلى مَعْن بن أَوس، قاله في ابن أُخت له، وقال ابن دريد: هو لمالك بن فَهْم الأَزْدِيِّ، وكان اسم ابنه سُلَيْمَةَ، رماه بسهم فقتله فقال: ‏البيت؛ قال ابن بري: ورأَيته في شعر عقيل بن عُلَّفَةَ يقوله في ابنه عُميس حين رماه بسهم، وبعده: فلا ظَفِرَتْ يمينك حين تَرْمي،وشَلَّتْ منك حاملةُ البَنانِ وفي الحديث: كان له قوس تسمى السَّدادَ سميت به تفاو لاً بإِصابة ما رمى عنها.
      والسَّدُّ: الرَّدْمُ لأَنه يُسدُّ به، والسُّدُّ والسَّدُّ: كل بناء سُدَّ به موضع، وقد قرئ: تجعل بيننا وبينهم سَدّاً وسُدّاً، والجمع أَسِدٌّ وسُدودٌ، فأَما سُدودٌ فعلى الغالب وأَما أَسدة فشاذ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع سداد؛ وقوله: ضَرَبَتْ عليَّ الأَرضُ بالأَسْدادِ يقول: سُدَّتْ عليَّ الطريقُ أَي عميت عليَّ مذاهبي، وواحد الأَسْدادِ سُدٌّ.
      والسُّدُّ: ذهاب البصر، وهو منه.
      ابن الأَعرابي: السَّدُودُ العُيون المفتوحة ولا تبصر بصراً قوياً، يقال منه: عين سادَّة.
      وقال أَبو زيد: عين سادَّة وقائمة إِذا ابيضت لا يبصر بها صاحبها ولم تنفقئ بعدُ.
      أَبو زيد: السُّدُّ من السحاب النَّشءُ الأَسود من أَي أَقطار السماء نشأَ.
      والسُّدُّ واحد السُّدودِ، وهر السحائب السُّودُ.
      ابن سيده: والسُّدّ السحاب المرتفع السادُّ الأُفُق، والجمع سُدودٌ؛

      قال: قَعَدْتُ له وشَيَّعَني رجالٌ،وقد كَثُرَ المَخايلُ والسُّدودُ وقد سَدَّ عليهم وأَسدَّ.
      والسُّدّ: القطعة من الجراد تَسُدُّ الأُفُقَ؛ قال الراجز: سَيْلُ الجَرادِ السُّدُّ يرتادُ الخُضَرْ فإِما أَن يكون بدلاً من الجراد فيكون اسماً، وإِما أَن يكون جمع سَدودٍ، وهو الذي يَسُدُّ الأُفُقَ فيكون صفة.
      ويقال: جاءَنا سُدٌّ من جراد.
      وجاءَنا جراد سُدَّ الأُفق من كثرته.
      وأَرض بها سَدَدَةٌ، والواحدة سُدَّةٌ: وهي أَودية فيها حجارة وصخور يبقى فيها الماءُ زماناً؛ وفي الصحاح: الواحد سُدٌّ مثل حُجْرٍ وحِحَرَةٍ.
      والسُّدُّ والسَّدُّ: الجبل، وقيل: ما قابلك فسَدَّ ما وراءَه فهو سَدٌّ وسُدٌّ.
      ومنه قولهم في المِعْزَى: سَدٌّ يُرَى من ورائه الفقر، وسُدٌّ أَيضاً، أَي أَن المعنى ليس إِلا منظرها وليس له كبير منفعة.
      ابن الأَعراب؟

      ‏قال: رماه في سَدِّ ناقته أَي في شخصها.
      قال: والسَّدُّ والدَّرِيئة والدَّرِيعةُ الناقة التي يستتر بها الصائد ويختل ليرمي الصيد؛

      وأَنشد لأَوس:فما جَبُنوا أَنَّا نَسُدُّ عليهمُ،ولكن لَقُوا ناراً تَحُسُّ وتَسْفَع؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر في كتابه: يقال سَدَّ عليك الرجلُ يَسِدُّ سَدّاً إِذا أَتى السَّدادَ.
      وما كان هذا الشيء سديداً ولقد سَدَّ يَسدُّ سَداداً وسُدوداً، وأَنشد بيت أَوس وفسره فقال: لم يجبنوا من الإِنصاف في القتال ولكن حشرنا عليهن فلقونا ونحن كالنار التي لا تبقي شيئاً؛ قال الأَزهري: وهذا خلاف ما، قال ابن الأَعرابي.
      والسَّدُّ: سَلَّة من قضبان، والجمع سِدادٌ وسُدُدٌ.
      الليث: السُّدودُ السِّلالُ تتخذ من قضبان لها طباق، والواحدة سَدَّة؛ وقال غيره: السَّلَّة يقال لها السَّدَّة والطبل.
      والسُّدَّة أَمام باب الدار، وقيل: هي السقيفة.
      التهذيب: والسُّدَّة باب الدار والبيت؛ يقال: رأَيته قاعداً بَسُدَّةِ بابه وبسُدَّة داره.
      قال أَبو سعيد: السُّدَّة في كلام العرب الفِناء، يقال بيت الشَّعَر وما أَشبهه، والذين تكلموا بالسُّدَّة لم يكونوا أَصحاب أَبنية ولا مَدَرٍ، ومن جعل السُّدَّة كالصُّفَّة او كالسقيفة فإِنما فسره على مذهب أَهل الحَضَر.
      وقال أَبو عمرو: السُّدَّة كالصُّفَّة تكون بين يدي البيت، والظُّلَّة تكون بباب الدار؛ قال أَبو عبيد: ومنه حديث أَبي الدرداء أَنه أَتى باب معاوية فلم يأْذن له، فقال: من يَغْشَ سُدَد السلطان يقم ويقعد.
      وفي الحديث أَيضاً: الشُّعْثُ الرؤُوسِ الذين لا تُفتح لهم السُّدَدُ.
      وسُدَّة المسجد الأَعظم: ما حوله من الرُّواق، وسمي إِسمعيل السُّدِّيُّ بذلك لأَنه كان تاجراً يبيع الخُمُر والمقانع على باب مسجد الكوفه، وفي الصحاح: في سُدَّة مسجد الكوفة.
      قال أَبو عبيد: وبعضهم يجعل السُّدَّة الباب نفسه.
      وقال الليث: السديُّ رجل منسوب إِلى قبيلة من اليمن؛ قال الأَزهري: إن أَراد إِسمعيل السديّ فقد غلط، لا تعرف في قبائل اليمن سدّاً ولا سدّة.
      وفي حديث المغيرة بن شعبة: أَنه كان يصلي في سُدَّة المسجد الجامع يوم الجمعة مع الإِمام، وفي رواية: كان لا يصلي، وسُدَّة الجامع: يعني الظلال التي حوله.
      وفي الحديث أَنه قيل له: هذا عليٌّ وفاطمة قائمين بالسُّدَّة؛ السدة: كالظلة على الباب لتقي الباب من المطر، وقيل: هي الباب نفسه، وقيل: هي الساحة بين يديه؛ ومنه حديث واردي الحوض: هم الذين لا تفتح لهم السُّدَدُ ولا يَنكحِون المُنَعَّات أَي لا تفتح لهم الأَبواب.
      وفي حديث أُم سلمة: أَنها، قالت لعائشة لما أَرادت الخروج إِلى البصرة: إِنك سُدَّة بين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبين أُمته أَي باب فمتى أُصيب ذلك الباب بشيء فقد دخل على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في حريمه وحَوْنَته واستُبيحَ ما حماه، فلا تكوني أَنت سبب ذلك بالخروج الذي لا يجب عليك فتُحْوِجي الناس إِلى أَن يفعلوا مثلك.
      والسُّدَّة والسُّداد، مثل العُطاس والصُّداع: داء يسدُّ الأَنف يأْخذ بالكَظَم ويمنع نسيم الريح.
      والسَّدُّ: العيب، والجمع أَسِدَّة، نادر على غير قياس وقياسه الغالب عليه أَسُدٌّ أَو سُدود، وفي التهذيب: القياس أَن يجمع سَدٌّ أَسُدّاً أَو سُدُوداً.
      الفراء: الوَدَس والسَّدُّ، بالفتح، العيب مثل العَمى والصمَم والبَكم وكذلك الأَيه والأَبه (* قوله «وكذلك الأَيه والأَبه» كذا بالأصل ولعله محرف عن الآهة والماهة أَو نحو ذلك، والآهة والماهة الحصبة والجدري.) أَبو سعيد: يقال ما بفلان سَدادة يَسُدُّ فاه عن الكلام أَي ما به عيب، ومنه قولهم: لا تجعلنَّ بِجَنْبِك الأَسِدَّة أَي لا تُضَيِّقَنَ صدرك فتسكت عن الجواب كمن به صمم وبكم؛ قال الكميت: وما بِجَنْبَيَ من صَفْح وعائدة،عند الأَسِدَّةِ، إِنَّ الغِيَّ كالعَضَب يقول: ليس بي عِيُّ ولا بَكَم عن جواب الكاشح، ولكني أَصفح عنه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عِيَّ عن الجواب كالعَضْب، وهو قطع يد أَو ذهاب عضو.
      والعائدة: العَطْف.
      وفي حديث الشعبي: ما سدَدْتُ على خصم قط أَي ما قطعت عليه فأَسُدَّ كلامه.
      وصببت في القربة ماء فاسْتَدَّت به عُيون الخُرَز وانسدت بمعنى واحد.
      والسَّدَد: القصْد في القول والوَفْقُ والإِصابة، وقد تَسَدَّد له واستَدَّ.
      والسَّديدُ والسَّداد: الصواب من القول.
      يقال: إِنه لَيُسِدُّ في القول وهو أَن يُصِيبَ السَّداد يعني القصد.
      وسَدَّ قوله يَسِدُّ، بالكسر، إِذا صار سديداً.
      وإِنه لَيُسِدُّ في القول فهو مُسِدٌّ إِذا كان يصيب السداد أَي القصد.
      والسَّدَد: مقصور، من السَّداد، يقال: قل قولاً سَدَداً وسَداداً وسَديداً أَي صواباً؛ قال الأَعشى: ماذا عليها؟ وماذا كان ينقُصها يومَ الترحُّل، لو، قالت لنا سَدَدا؟ وقد، قال سَداداً من القول.
      والتَّسديدُ: التوفيقُ للسداد، وهو الصواب والقصد من القول والعمل.
      ورجل سَديدٌ وأَسَدُّ: من السداد وقصد الطريق، وسدَّده الله: وفقه.
      وأَمر سديد وأَسَدُّ أَي قاصد.
      ابن الأَعرابي: يقال للناقة الهَرِمَة سادَّةٌ وسَلِمَةٌ وسَدِرَةٌ وسَدِمَةٌ.
      والسِّدادُ: الشيء من اللَّبَن يَيْبَسُ في إِحليل الناقة.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم،عن الإِزار فقال: سَدِّدْ وقارِبْ؛ قال شمر: سَدِّدْ من السداد وهو المُوَفَّقُ الذي لا يعاب، أَي اعمل به شيئاً لا تعاب على فعله، فلا تُفْرِط في إِرساله ولا تَشْميره، جعله الهروي من حديث أَبي بكر، والزمخشري من حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَن أَبا بكر، رضي الله عنه، سأَله؛ والوَفْق: المِقْدار.
      اللهم سدِّدْنا للخير أَي وَفِّقْنا له؛ قال: وقوله وقارِب، القِرابُ في الإِبل أَن يُقارِبَها حتى لا تَتَبَدَّد.
      قال الأَزهري: معنى قوله قارِبْ أَي لا تُرْخِ الإِزارَ فَتُفْرِطَ في إِسباله، ولا تُقَلِّصه فتفرط في تشميره ولكن بين ذلك.
      قال شمر: ويقال سَدِّدْ صاحِبَكَ أَي علمه واهده، وسَدِّد مالك أَي أَحسن العمل به.
      والتسديد للإِبل: أَن تيسرها لكل مكانِ مَرْعى وكل مكان لَيانٍ وكل مكان رَقَاق.
      ورجل مُسَدَّدٌ: مُوَفَّق يعمل بالسَّدادِ والقصْد.
      والمُسَدَّدُ: المُقوَّم.
      وسَدَّد رمحه: وهو خلاف قولك عرّضه.
      وسهم مُسَدَّد: قويم.
      ويقال: أَسِدَّ يا رجل وقد أَسدَدْتَ ما شئت أَي طلبت السَّدادَ والقصدَ، أَصبته أَو لم تُصِبْه؛ قال الأَسود بن يعفر: أَسِدِّي يا مَنِيُّ لِحِمْيَري يُطَوِّفُ حَوْلَنا، وله زَئِيرُ يقول: اقصدي له يا منية حتى يموت.
      والسَّاد، بالفتح: الاستقامة والصواب؛ وفي الحديث: قاربوا وسَدَّدوا أَي اطلبوا بأَعمالكم السَّداد والاستقامة، وهو القصد في الأَمر والعدل فيه؛ ومنه الحديث:، قال لعليّ، كرم الله وجهه: سلِ اللهَ السَّداد، واذكر بالسَّداد تَسديدَك السهم أَي إِصابةَ القصد به.
      وفي صفة متعلم القرآن: يغفر لأَبويه إِذا كانا مُسَدَّدَيْن أَي لازمي الطريقة المستقتمة؛ ويروى بكسر الدال وفتحها على الفاعل والمفعول.
      وفي الحديث: ما من مؤْمن يؤْمن بالله ثم يُسَدِّدُ أَي يقتصد فلا يغلو ولا يسرف.
      قال أَبو عدنان:، قال لي جابر البَذِخُ الذي إِذا نازع قوماً سَدَّد عليهم كل شيء، قالوه، قلت: وكيف يُسَدِّدُ عليهم؟، قال: ينقض عليهم على كل شيء، قالوه.
      وروى الشعبي أَنه، قال: ما سَددتُ على خَصْم قط؛ قال شمر: زعم العِتْرِيِفيُّ أَن معناه ما قطعت على خصم قط.
      والسُّدُّ: الظِّلُّ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قعدْتُ له في سُدِّ نِقْضٍ مُعَوَّدٍ،لذلك، في صَحْراءٍ جِذْمٍ دَرِيُنها أَي جعلته سترة لي من أَن يراني.
      وقوله جِذْم دَرينها أَي قديم‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎جذم الأَصل ولا أَقدم من الأَصل، وجعله صفة إِذ كان في معنى الصفة.
      والدرين من النبات: الذي قد أَتى عليه عام.
      والمُسَدُّ: موضع بمكة عند بستان ابن عامر وذلك البستان مأْسَدَة؛ وقيل: هو موضع بقرب مكة، شرفها الله تعالى؛ قال أَبو ذؤَيب: أَلفَيْتُ أَغلَبَ من أُسْدِ المُسَدِّ حديدَ النَّابِ، أَخْذَتُه عَقْرٌ فَتَطْرِيح؟

      ‏قال الأَصمعي: سأَلت ابن أَبي طرفة عن المُسَدّ فقال: هو بستان ابن مَعْمَر الذي يقول له الناس بستان ابن عامر.
      وسُدّ: قرية باليمن.
      والسُّد،بالضم: ماءُ سَماء عند جبل لغَطفان أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بسدّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَدَّدهُ

    • ـ سَدَّدهُ تَسْديداً: قَوَّمَهُ،
      ـ وفَّقَهُ لِلسَّدادِ: الصَّواب من القَوْلِ والعَمَلِ.
      ـ سَدَّ يَسِدُّ: صارَ سَديداً.
      ـ سَدَّ الثُّلْمَةَ: أصْلَحَها، ووَثَّقَها.
      ـ اسْتَدَّ: اسْتَقامَ.
      ـ أسَدَّ: أصابَ السَّدادَ، أو طَلَبَهُ.
      ـ سَدَدُ: الاسْتِقامَةُ، كالسَّدادِ،
      ـ (سَدادُ بنُ سَعيدٍ السَّبْعِيُّ: مُحَدَّثَ)،
      ـ وأمَّا سِدادُ القارورَةِ والثَّغْرِ، فبالكسر فَقَطْ.
      ـ سِدادٌ من عَوَزٍ وعَيْشٍ: لِمَا يُسَدُّ به الخَلَّةُ، أو لَحْنٌ.
      ـ سَدُّ وسُدُّ: الجَبَلُ، والحاجِزُ،
      ـ سُدُّ: ما كان مَخْلوقاً للّهِ تعالى، السَّحابُ الأَسْوَدُ، الجمع: سُدودٌ، والوادِي فيه حِجارَةٌ وصُخُورٌ يَبْقَى الماءُ فيه زَماناً، الجمع: سِدَدَةٌ، والظِّلُّ، وماءُ سَماءٍ في جُبَيْلٍ لِغَطَفانَ، وحِصْنٌ باليَمَنِ، والوادي.
      ـ سَدُّ: من فِعْلِنا،
      ـ جَرادٌ سُدٌّ: كثيرٌ سَدَّ الأُفُقِ.
      ـ سُدُّ أبي جِرابٍ: أسْفَلَ من عَقَبَةِ مِنَى، دونَ القُبورِ عن يَمينِ الذَّاهِبِ إلى مِنَى.
      ـ سُدُّ قَناةٍ: وادٍ يَنْصَبُّ في الشُّعَيْبَةِ،
      ـ سِدُّ: الكَلامُ الصَّحيحُ،
      ـ سَدُّ: العَيْبُ، الجمع: أسِدَّةٌ، والقِياسُ: سُدودٌ.
      ـ قولُهُمْ:"لا تَجْعَلَنْ بِجَنْبِكَ الأَسِدَّةَ" أي: لا تُضَيِّقَنَّ صَدْرَكَ فَتَسْكُتَ عن الجَوابِ، كمَنْ به عَيْبٌ من صَمَمٍ أو بَكَمٍ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من قُضْبانٍ له أطْباقٌ.
      ـ سُدَّةُ: بابُ الدَّارِ، الجمع: سُدَدٌ.
      ـ إسماعيلُ السُّدِّيُّ: لِبَيْعِهِ المقانِعَ في سُدَّةِ مَسْجِدِ الكوفَةِ، وهي ما يَبْقَى من الطَّاقِ المَسْدودِ، وداءٌ في الأَنْفِ، كالسُّدَادِ.
      ـ سُدُدُ: العُيونُ المُفَتَّحَةُ لا تُبْصِرُ بَصَراً قوياً، وهي عَيْنٌ سادَّةٌ، أو التي ابْيَضَّتْ ولا يُبْصَرُ بها، ولم تَنْفَقِئ بعدُ.
      ـ سَادَّةُ: النَّاقَةُ الهَرِمَةُ، وذُؤَابَةُ الإِنْسانِ.
      ـ مَسَدُّ: بُسْتانُ ابنِ عامِرٍ، لا مَعْمَرٍ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ سِدِّينُ: بلد بالسَّاحِلِ.
      ـ سِدَادُ: اللَّبَنُ يَيْبَسُ في إحْليلِ الناقَةِ، وابنُ رُشَيْدٍ الجُعْفِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ضُرِبَتْ عليه الأرضُ بالأَسْدادِ: سُدَّتْ عليه الطُّرُقُ، وعَمِيَتْ عليه مَذاهِبُهُ.
      ـ اسْتَدَّتْ عُيونُ الخُرَزِ: انْسَدَّتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَداد
    • سداد - ج، أسدة
      1- سداد : ما يسد به فم القنينة أو نحوها. 2- سداد : لبن يبس في مجرى ضرع الناقة فسده. 3- سداد : كتلة دموية أو غيرها تسد وعاء دمويا.

    المعجم: الرائد

  4. أَسَدُ
    • ـ أَسَدُ: معروف،الجمع: آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ، وهي أَسَدَةٌ، والمَكانُ: مَأسَدَةٌ أيضاً.
      ـ أَسِدَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ، وغَضِبَ، وسَفِهَ.
      ـ أَسَدَ: أفْسَدَ بينَ القومِ، وشَبعَ.
      ـ ذُو الأَسَدِ: رجلٌ.
      ـ أَسْدُ: الأَزْدُ.
      ـ أَسِدَةُ: الحَظِيرَةُ، والضَّارِيَةُ.
      ـ اسْتَأسَدَ: صارَ كالأَسَدِ،
      ـ اسْتَأسَدَ عليه: اجْتَرَأ،
      ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ: طالَ وبَلَغَ.
      ـ وآسَدَ الكَلْبَ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ: أغْراهُ.
      ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ: الوِسادَةُ.
      ـ اسْتُوسِدَ: هُيِّجَ.
      ـ أُسْدِيُّ: نباتٌ.
      ـ أَسِيْدٌ: سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ.
      ـ أُسَيْدٌ: ابنُ حُضَيْرٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ يَرْبوعٍ، وابنُ ساعِدَةَ، وابنُ ظُهَيْرٍ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ، وابنُ سَعْيَةَ، أو هو أَسِيْدٌ: صحابِيُّونَ.
      ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ: وأُسَيِّدٌ في: س ي د.
      ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ: أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ: أخْرَى.
      ـ أسَدُ آباذَ: بلد قُرْبَ هَمَذانَ، وقرية بِنَيْسابورَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أسد
    • "الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ‏.
      ‏وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب ‏.
      ‏واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه‏.
      ‏وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟، قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة‏.
      ‏يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ‏.
      ‏وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف‏.
      ‏واستأْسد عليه: اجترأَ‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية‏.
      ‏وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه ‏.
      ‏واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء‏.
      ‏والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت‏.
      ‏والنجيل: النزّ والطين ‏.
      ‏وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم‏.
      ‏أَفسد ‏.
      ‏وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه‏.
      ‏وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه‏.
      ‏وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف‏.
      ‏وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد‏.
      ‏ويقال للوسادة: الإِسادة كما، قالوا للوشاحِ إِشاح ‏.
      ‏وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان‏.
      ‏والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر‏.
      ‏وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار‏.
      ‏والأَسْد: لغة في الأَزد؛‏

      يقال: ‏هم الأَسْد شنوءة‏.
      ‏والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار‏.
      ‏والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب‏.
      ‏قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ‏.
      ‏قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. سدد
    • س د د: التَّسْدِيدُ التوفيق للسَّدَادِ بالفتح وهو الصواب والقصد من القول والعمل و المُسَدَّدُ الذي يعمل بالسداد والقصد وهو أيضا المقوم و سَدَّدَ رمحه تسديدا ضد عرضه و سَدَّ قوله يسد بالكسر سَدَاداً بالفتح صار سديدا وأمر سَدِيدٌ و أسَدُّ أي قاصد و اسْتَدَّ الشيء استقام قال الشاعر أعلمه الرماية كل يوم فلما استد ساعده رماني قال الأصمعي اشتد بالشين المعجمة ليس بشيء و السَّدَدُ بفتحتين الاستقامة والصواب مثل السَّدَادِ بالفتح و سِدَادُ القارورة والثغر موضع المخافة بالكسر لا غير ومنه قوله ليوم كريهة وسداد ثغر وهو سده بالخيل والرجال وأما قولهم فيه سِدَادٌ من عوز وسداد من عيش أي ما تسد به الخلة فيكسر ويفتح والكسر أفصح و سَدَّ الثلمة ونحوها من باب رد أي أصلحها وأوثقها و السَّدُ بالفتح والضم الجبل والحاجز قلت وفي الديوان وقال بعضهم السد بالضم ما كان من خلق الله وبالفتح ما كان من عمل بني آدم و اسْتَدّتْ عيون الخرز و انْسَدَّتْ بمعنى و السُّدَّةُ بالضم باب الدار وفي الحديث {الشعث الرءوس الذين لا تفتح لهم السُّدَد}

    المعجم: مختار الصحاح

  7. سدَّدَ
    • سدَّدَ يُسدِّد ، تسديدًا ، فهو مُسدِّد ، والمفعول مُسدَّد :-
      سدَّد السَّهمَ ونحوَه إلى هدف صوّبه ووجّهه إليه :-سَدَّد سهمَه إلى عدوِّه، - سدَّد الكرة إلى المرمى:-
      سدّد الكرة أو الضربة: دفعها وأطلقها بشدّة نحو الهدف.
      سدَّد الدَّيْنَ أو القرضَ ونحوَهما: دفعه إلى الدّائن :-سدَّدَ المصاريفَ/ قائمةَ الحساب، - اللهمّ سدّد عنّا دَيْنَ الدنيا والآخرة:-? سَدَّد عجزًا: غطّاه، أتم نَقْصه.
      سدَّد اللهُ الشَّخصَ: هداه ووفَّقه إلى الصواب، أصلحه وأرشده? سدَّد اللهُ خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَدَّدَ
    • [س د د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). سَدَّدْتُ، أُسَدِّدُ، سَدِّدْ، مصدر تَسْدِيدٌ.
      1. :-سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ :- : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ. :-سَدَّدَ السَّهْمَ إلَى الصَّيْدِ.
      2. :-سَدَّدَهُ إلَى الطَّرِيقِ السَّلِيمِ :- : أَرْشَدَهُ، جَعَلَهُ يَتَّجِهُ نَحْوَ... :-سَدَّدَ خُطَاهُ.
      3. :-لَمْ يُسَدِّدْ دَيْنَهُ بَعْدُ :- : لَمْ يَدْفَعْ، لَمْ يُؤَدِّ مَا عَلَيْهِ.
      5. :-سَدَّدَ الثّمَنَ :- : أَدّاهُ، قَدَّمَهُ. :-سَدَّدَ الْمَبْلَغَ :- l :-سَدَّدَ اشْتِرَاكَهُ فِي الجَمْعِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  9. انسدَّ
    • انسدَّ يَنسَدّ ، انْسَدِدْ / انْسَدَّ ، انسِدادًا ، فهو مُنسَدّ :-
      انسدَّ الشَّيءُ مُطاوع سدَّ1: سُدّ، أغلِق :-انسدّت في وجهه كلّ السُّبُل، - انسدّت عيونُ القربة، - انسدّت الماسورةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. السَّدِينُ
    • ـ السَّدِينُ: الشَّحْمُ، والدَّمُ، والصُّوفُ، والسِّتْرُ، كالسَّدَانِ والسَّدَنِ.
      ـ سَدَنَ سَدْناً وسَدَانَةً: خَدَمَ الكَعْبَةَ، أو بيتَ الصَّنَمِ، وعَمِلَ الحِجابَةَ، فهو سادِنٌ, ج: سَدَنَةٌ.
      ـ سَدَنَ ثَوْبَهُ يَسْدِنُه ويَسْدُنُه: أرسَلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. السِّداد
    • السِّداد : ما سَدَدْتَ به َخلَلاً.
      يقال: سِدَادُ القارُورَة: لما يسُدُّ فمها.
      وسِدادٌ من عَوَز، وسِدادُ من عيش: لما يَسُدُّ الحاجَةَ.
      و السِّداد (في الطب) : جلطة دموية، أَو كتلة من البكتريا، أو جسمٌ غريب آخر، يسُدُّ وعاء دمويًّا .
      وسِدَادُ الثغر: ما يسدُّه من خيل ورجال. والجمع : أسِدَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تسدَّدَ
    • تسدَّدَ يتسدَّد ، تسدُّدًا ، فهو مُتسدِّد :-
      تسدَّد القولُ والفعلُ استقام وانتظم.
      تسدَّد الدَّيْنُ: مُطاوع سدَّدَ: دُفع إلى الدَّائن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سَداد
    • سَداد :-
      1 - مصدر سدَّ2.
      2 - استقامة وقصد :-اللّهم اهدنا إلى السَّداد.
      3 - صواب القول أو الفعل :-أصاب في قوله السَّدادَ.
      سَداد الدَّيْن: دفعُه إلى الدّائن، تَسْديده، وفاؤه :-قام بسداد دينه في الموعد المحدّد:-
      • تحت السَّداد: غير مدفوع.
      سداد هوائيّ: (طب) انسداد ينجم عن دخول فقاقيع هوائيّة في الأوردة الدَّمويّة بعد إجراء جراحة أو الإصابة بجُرْح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. السُّدَّةُ
    • السُّدَّةُ : بابُ الدار.
      و السُّدَّةُ الظُّلَّةُ بباب الدار.
      و السُّدَّةُ الساحة بين يَدَي الباب.
      و السُّدَّةُ السّرير.
      و السُّدَّةُ السُّدَاد. والجمع : سُدَد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَسْدِيدٌ
    • [س د د]. (مصدر سَدَّدَ).
      1. :-تَسْدِيدُ السَّهْمِ :- : تَصْوِيبُهُ، تَوْجِيهُهُ.
      2. :-أَخَّرَ تَسْدِيدَ دُيُونِهِ :- : أَخَّرَ أَدَاءَهَا.
      3. :-جَاءَ لِتَسْدِيدِ الحِسَابِ :-: لِدَفْعِهِ.
      4. :-تَسْدِيدُهُ إِلَى طَرِيقِ الخَيْرِ :- : إِرْشَادُهُ.
      5. :-تَسْدِيدُ الخُطَى :- : جَعْلُهَا تَتَّجِهُ إِلىَ طَرِيقِ الصَّوَابِ.
      6. :-تَسْدِيدُ الاشْتِرَاكِ :- : أَدَاؤُهُ، تَقْدِيمُهُ.

    المعجم: الغني

  16. سَدَّد
    • سَدَّد السهمَ إلى الصيدِ: وجَّهَه إليه.
      و سَدَّد الله فلانا: قوّمَه ووفّقهُ للسداد.
      ويقالُ: سَدّدَ صاحبَه: علّمه وهدَاهُ.
      وسدَّدَ مالَه: أحسن العمل به.
      و سَدَّد عليه القولَ: نَقضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سِداد
    • سِداد :-
      جمع سِدادات:
      1 - ما يُسدّ به، أداة يُسدّ بها فم الزجاجة ونحوها :-سِداد القارورة:-
      سِداد الثغر: ما يسدُّه من خيل ورجال، - سِداد من عَوَز: ما يسُدّ الحاجَة من مالٍ وغيره.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) قطعة من حجر بركانيّ تملأ فُوَّهة بركان.
      3 - (طب) جلطة دمويّة، أو كتلة من البكتيريا أو جسم غريب آخر يسُدُّ وعاءً دمويًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سَدَد
    • سدد - تسديدا
      1- سدد اليه ضربة أو رصاصة أو نحوهما : وجهها إليه. 2- سدد الرمح : قومه. 3- سدده : وفقه ووجهه إلى الصواب.

    المعجم: الرائد

  19. الأَسَدُ
    • الأَسَدُ : حيوان مفترس من جنس السِّنَّوْر من الفصيلة السَّنَّوْرية، رتبة آكلات اللحوم من طائفة الثدييات، يشمل الذكر والأُنثى، ويطلق على الأُنثى أَسَدَة ولَبُوَّة، وهو من الوحوش الضارية، وله في العرَبية أَسماء كثيرة. والجمع : آساد، وأُسُود، وأُسْد.
      و الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس.
      (انظر: برج) .
      (داءُ الأَسَدِ) : صِنْف من الحُذام، سُمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجهَ الأَسد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَسَدَّدَ
    • [س د د]. (فعل: خماسي لازم). تَسَدَّدَ، يَتَسَدَّدُ ، مصدر تَسَدُّدٌ.
      1. :-تَسَدَّدَ أَمْرُهُ :- : اِسْتَقَامَ.
      2. :-تَسَدَّدَ الرَّجُلُ :- :اِهْتَدَى إِلى الصَّوَابِ.

    المعجم: الغني

  21. تسدّد
    • تسدد - تسددا
      1- تسدد الشيء : استقام «تسدد الرمح». 2- تسدد : إهتدى إلى الصواب.

    المعجم: الرائد

  22. السَّدَّادُ
    • السَّدَّادُ السَّدَّادُ رجل سَدَّاد: مستقيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَدِيدٌ
    • [س د د]. :-لَهُ رَأْيٌ سَدِيدٌ :- : صَائِبٌ، صَحِيحٌ، سَلِيمٌ. :-يُقَدِّمُ أْفْكَاراً سَدِيدَةً :- :-اِسْتَفَادَ مِنْ مُلاَحظَاتِهِ السَّدِيدَةِ :- :-الرَّأيُ السَّدِيدُ أحْمَى مِن البَطَلِ الشَّدِيدِ.

    المعجم: الغني

  24. اِنْسَدَّ
    • [س د د]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَدَّ، يَنْسَدُّ، مصدر اِنْسِدَادٌ. :-اِنْسَدَّتِ الأَبْوَابُ فِي وَجْهِهِ :- : أُغْلِقَتْ، سُدَّتْ. ¨ :-تَسَاقَطَتِ الثُّلُوجُ فَانْسَدَّتِ الطُّرُقُ.

    المعجم: الغني

  25. اِنْسِدَادٌ
    • [س د د]. (مصدر اِنْسَدَّ).
      1. :-اِنْسِدادُ الأَبْوابِ في وَجْهِهِ :- : اِنْغِلاقُها.
      2. :-اِنْسِدادُ الحَدَقَةِ :- (طب) : اِلْتِحامُها.
      3. :-الانْسِدادُ التَّاجيِّ :- (طب) : اِنْغِلاقُ الشَّرْيانِ التَّاجيُّ بِجَلْطَةٍ دَمَوِيَّةٍ.

    المعجم: الغني



معنى أسدة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَسْودُ1 [مفرد]: ج سُود وسُودان، مؤ سوداءُ، ج مؤ سَوْداوات وسُود: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِدَ. 2- لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك "كَمُّون/ عسلٌ أسود"| أسود القلب: حقود- أسود الكبد: عدُوّ- أسود فاحم/ أسود حالك: شديد السَّواد- الأسود والأحمر: جميع النَّاس، البشرية- الخيط الأسود: سواد الليل- الذَّهب الأسود: النِّفْط- الموت الأسود: الموت خنقًا- اليوم الأسود: وقت الحاجة، الشِّدّة- رَجُل أسود: زنجي، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون. • الحَجَر الأسود: حجر في أحد أركان الكعبة يستلمه الحجّاج أو يشيرون إليه عند طوافهم. II أَسْودُ2 [مفرد]: ج أساوِدُ: 1- أكثر النَّاس سِيادة "هو مِنْ أساوِد النَّاس". 2- (حن) حيَّة عظيمة، سوداء اللون، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات| الأسود ذو الطَّرفين: ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه. • الأسودان: التَّمر والماء، أو الحرَّة واللَّيل، أو الحيّة والعقرب، أو اللَّبن والماء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسودَّ يسودّ، اسْوَدِدْ/ اسودَّ، اسْوِدادًا، فهو مُسودّ • اسودّ الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم بالتَّدريج "{يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ}"| اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن- اسودَّتِ السَّماءُ: أظلمت- اسودّ وجهُه مِن المتاعب والهموم: تغيّر واغتمّ.
المعجم الوسيط
ـَ أَسَداً: تخلَّق بصفات الأسد. وـ رأى الأَسد فدهش وفزع لرؤيته. وـ عليه: اجترأ.آسد: بين الكلاب مُؤاسَدَةً: حَرَّش بعضها على بعض. وـ بَينَهُم: أفسد. وـ الكلبَ بالصيد إيساداً: هيَّجه وأغراه به. وـ بينهم: أفسد.أَسَّدَ: الكلبَ: آسده.تأَسَّد: مطاوع أسَّده.اسْتَأْْسَدَ: تجرَّأ جرأَة الأَسد. وـ النبتُ: طال وتشعّب. وـ عليه: اجترأَ.الأَسَدُ: حيوان مفترس من جنس السِّنَّور من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة، رتبة آكلات اللحوم من طائفة الثّدييات، يشمل الذكر والأُنثى، ويُطلق على الأُنثى أَسَدَة ولَبُؤَة، وهو من الوحوش الضارية، وله في العَرَبية أسماء كثيرة. ( مج ). ( ج ) آساد، وأُسُود، وأُسْد. وـ أحدُ بروج السماءِ، بين السّرطان والعذراء، وزمنه من 23من يولية إلى 22 من أغسطس.داءُ الأَسَد: صِنْف من الجُذام. سُمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجهَ الأسد.المَأْسَدة: المكان تكثر فيه الأُسود وتأْلفه. ( ج ) مآسد.
الصحاح في اللغة
الأَسَدُ جمعه أَسُودٌ، وأَسُدٌ مقصورٌ مثقَّلٌ منه، وأُسْدٌ مخفَّفٌ، وآسُدٌ، وآسَادٌ. قال أبو زيد: الأنثى أَسَدَةٌ. وأرضٌ مَأْسَدٌة: ذات أُسْدٍ. وأَسِدَ الرجلُ بالكسر، إذا رأى الأَسَدَ فَدهِش من الخوف. وأَسِدَ أيضاً: صار كالأَسَدِ في أخلاقه. وفي الحديث: " إذا دخلَ فَهِدَ، وإذا خرج أَسِدَ". واسْتَأْسَدَ عليه: اجترأ. واسْتَأْسَدَ النبتُ: قَويَ والتفّ: قال أبو خِراش الهذَلي: له عَرْمَضٌ مُسْتأْسِدٌ ونَجيلُ وآسَدْتُ بين القوم: أفسدْت. والأَسْديُّ: ضربٌ من الثياب. والإسَادَةُ لغة في الوسادة.
تاج العروس

الأَسَدُ محرّكةَ من السِّباع م أَي معروف وأَوردَ له ابن خَالَويه وغيرُه أَكثر من خَمْسمِائة اسمٍ قال شيخنا : ورأَيت من قال إِنّ له أَلفَ اسمٍ وأَورد منها كثيراً المصنّف في الرّوْض المسلوف فيما له اسمانِ إِلى الأُلوف . ج آسَادٌ وأُسُودٌ وأُسْدٌ بضمّ فسكون وفي نُسخة بضمّتين . والأَوّل مقصورٌ مُخفّف من أُسود والثاني مقصورٌ مثقَّل منه وآسُدٌ بهمزتين على أَفعُل كجَبَلٍ وأَجبُلٍ وأُسْدانٌ بالضّمّ ومَأْسَدة بالفتح كمَشْيَخَة . وهل هو جَمْعٌ أَو اسْمُ جَمْع ؟ خِلافٌ وصُحِّح الثاني . وهي أَي الأُنثَى من الأَسَد بِهَاءِ التأْنيث فيقال فيها أَسَدَةٌ كما قاله أَبو زيد ونَقَلَه في المصباح عن الكسائيّ . وقال غيرهم : إِن الأَسَد عامٌّ للذّكَر والأُنثَى . والمَكَانُ مَأْسَدَةٌ أَيضاً . وهو الأَرضُ الكثيرةُ الأُسود كالمَسْبَعة كما في الرَّوض . وبعضُهُم جعلَه مَقِيساً لكثْرةِ أَمثالِه في كلامهم . وأَسدَ الرّجلُ كفَرِحَ يأْسَدُ أَسَداً إِذا تَحَيَّرَ ودَهِشَ من رُؤيتِه أَي الأَسَدِ من الخَوْف . ومن المَجاز : أَسَدَ الرَّجُلُ واستأْسَدَ : صارَ كالأَسَدِ في جَراءته وأَخلاقِه . وقيل لامرأَةِ من العرب : أَيّ الرِّجالِ زَوْجُك ؟ قالت : الّذي إِن خَرَجَ أَسَدَ وإِن دَخَلَ فَهِدَ ولا يَسأَل عما عَهدَ . وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ كذلك : أَي صار كالأَسَدِ في الشَّجَاعَة يقال أَسَدَ وايتَأْسَدَ إِذَا اجْتَرأَ أَو هو ضِدٌّ . وأَسَدَ عليه غَضِبَ . وقيل أَسَدَ عليه سَفهَ . ومن المَجاز : اَسَدَ كضَرَب : أَفسَدَ بينَ القَوْمِ . وأَسَدَ : شَبِعَ . وذو الأَسَدِ : رَجلٌ . وفي حديث لُقمانَ بن عاد خُذْ منِّي أَخِي ذا الأَسَدِ أَي ذا القُوَّة الأَسَدِيّة . والأَسْدُ بفتح فسكون الأَزْد بالسين أَفصحُ وبالزّاي أَكثرُ وقد تقدَّم قَريباً . وجعَله مُستأْسِداً كما يَسْتَأْسِدُ النَّبْتُ والنَّجِيلُ : النَّزّ والطِّين . ومن المجاز أسدَ الكَلْبَ بالصَّيْد إيصاداً وأَوْسَدَه وأَسَّدَه : هَيَّجَه وأَغْرَاه تشلاه : دَعَاه . والأساة بالكسر والضّمّ : الوِسَادَة الأَخيرة عن ألص أغانيّ كما قالوا للوِشاحِ أشاحٌ . وستوسدَ الرّجلُ إِذا هُيِّجَ وأُغْرِيَ . فبأسديّ بالضمّ وفي نسخة : ككُرْسيّ والذي في اللسان بفتح الهمزة : نَبَاتٌ بالنون والموحّدة هكذا في نُسختنا والصّواب ثِياب بالمثلَّثة فالتّحتية وهو في شِعر الخطيئة يَصف قَفْراً

مُسْتَهْلِك الوِرْد فبأسديِّ قد جَعَلَتْ ... أَيْدِي المَطِيِّ به عَادِيّةً رُغُبَامُستهلِك الوِرد أَي يهلِك واردُه لطوله فشَّبهه بالثَّوْبِ المُسَدَّى في استوائِه . والعادِيّة : الآبار . والرُّغُبُ الواسعة . قال ابن بَرّيّ : صَوابه الأُسْدِيّ بضمّ الهمزة ضَرْبٌ من الثِّياب . قال : ووَهِمَ مَن جعلَه في فَصْل أَسد . وصَوابه أَن يذكر في فصل سدي . قال أَبو عليّ يقال أُسْدِيّ وأُسْتِسيّ وهو جمْع سَديٍّ وسَتِيٍّ وسَتِيٍّ للثَّوب المُسَدَّي كأُمعُوزِ جمْع مَعز . قال : وليس بجمْع تكسير وإِنَّمَا هو اسمٌ واحدٌ يراد به الجمْع والأَصلُ فيه أُسْدُويٌ فقلِبت الواو ياءَ لاجتماعهما وسكون الأُولى منهما على حَدِّ مَرْمِيّ ومَخْشيّ . وأَسِيدٌ كأَمِيرٍ : سَبْعَة رجالٍ صَحَابِيُّون وهم أَسِيدُ بنُ جارِيَة بن أَسِيد الثَّقَفِيّ وأَسِيدُ بنُ صَفوان وأَسِيدُ بن عَمْرِو بن مِحْصَنٍ وأَسِيدٌ المُزَنِيّ وأَسِيدُ بن ساعدَةَ الأَنصاريّ وأَسِيدٌ الجُعْفيّ وأَسيدُ بن سَعْيةَ القُرَظِيّ وهذا الأَخير رُوِيَ فيه الوَجهانِ مُكبّراً ومُصغَّراً كذا في التجريد للذّهبيّ . قلْت : وستأَتي الإِشارةُ إِلى بعضهم في كلام المصنّف قريباً . والمسمَّى بأَسِيدٍ أَيضاً خَمْسَة رجال تابِعيُّون وهم أَسِيدُ بن أَبي أَسِيد السّاعِديّ الأَنصاريّ وأَسِيدُ بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطّاب العَدَوِيّ وأَسِيد بن المُشمّش بم مُعَاويةَ السَّعْدِيّ وأَسِيد ابن أَخي رافع بن خَدِيجٍ وأَسيدٌ الجُعْفيُّ يَروِي المراسِيلَ كذا في كتاب الثقات لابن حِبّانَ . قلْت : والأَخير ذَكرَه العسكريّ في الصّحابَة كما تقدّم والّذي قبلَه يقال فيه أَيضاً أَسِيد بن رَافع بن خَديج وهو شيخُ مُجَاهدٍ . وأَسَيْدٌ كزُبَير ابنُ حُضَير ابن سِمَاكٍ الأَوسِيّ الأَنصاريّ الأَشْهَليّ أَبو يحيى كذا في تاريخ دِمشق . وأُسَيْد بن ثَعْلَبَةَ الأَنصاريّ شَهِدَ بَدْراً وصِفِّين مع عليٍّ قاله ابن عبد البَرّ . وأُسَيْد بنُ يَربُوع الخَزْرَجيّ السَّاعِديّ ابنُ عَمّ ابن أَبي أَسيد السَّاعديّ قُتِل باليَمامة . وأُسَيد بن ساعدةَ بنِ عامرٍ الأَنصاريّ الحارثيّ ويقال فيه مُكبَّراً كما تقدّم وأُسَيْد بن ظُهَيْر بن رافعِ ابن عَدِيّ الأَنصاريّ الأَوسيّ الحارثيّ ابن عمّ رافعِ بن خَدِيجٍ . وأُسَيد ابن أَبي الجَدْعاءِ ويُعْرَف بعبد اللّه وقد وَهِمَ فيه ابن ماكُولاَ . وأَسَيد ابن أَخي رَافع بن خَدِيجٍ وَهِم فيه ابنُ مَنْده وصوابه أُسَيد بن ظُهَير . وأُسَيد بن سَعْيَةَ القُرَظِيُّ أَسْلَم في اللّيْلَة التي حَكَمَ فِيهَا سَعْدُ بنُ مُعَاذٍ في بني قُرَيظَةَ أَو هُوَ كَأَمِيرٍ وقد تقدّم صَحَابِيُّون رِضوان اللّه عليهم أَجمعين . وعُقْبَة بن أُسَيْدٍ تصغير أَسدٍ هكذا في النُّسخ والذي في التبصير للحافظ ابن حجر هو عُقْبَة بن أَبي أُسَيْد تابعيٌّ من بني الصَّدِف . وأُسَيِّدٌ بتشديد الّتحتيَّة سيأْتي ذِكْرُه في سيد . وقال ابن حَجَر في التبصير : ومن العجائب ما ذكرَه ابن القطَّاع في كتاب الأَبنية وابنُ رَشِيق في كتاب الشَّذوذِ أَنَّه ليس في العرب أُسَيد بضمّ الهمزة وإِسكان الياءِ سوَى أُسَيدِ بنِ أَسماءَ بنِ أُسَيْد السُّلميّ . زاد ابن رشيق أَنَّ عليّ بن أَبي طالب قَطع يَده في سَرقة . وأَسَدُ بن خُزَيمةَ بنِ مُدرِكَةَ بن الْيَاس بنِ مُضَرَ محرّكَةً أَبو قَبِيلَةٍ عظيمةٍ مِن مُضَرَ الحمراءِ وأَسَدُ بنُ رَبِيعَةَ بنِ نزَار بن مَعَدّ بن عَدنانَ أَبو قبيلةٍ أُخرَى . وأَسَدُ آباذَ : د قُرْبَ هَمَذَانَ على مَنزلٍ منه ويعرف بأَسْتَرَاباذَ منه أَبو عبد اللّه الزُّبير بن عبد الواحد الحافظ سمعَ أَبا يَعْلَى الموصليّ تُوفِّيَ سَنَة 347 . وأَسد آباذ : ة بنَيْسَابُورَ نُسِب إِليها جماعَة من المحدِّثين . ومما يستدرك عليه : أَسَدٌ آسِدٌ على المبالغة كما قالوا عَرَادٌ عَرِدٌ عن ابن الأَعربيّ وأَسَدٌ بَيِّنُ الأَسَد نادِرٌ كقولهم : حِقّةٌ بيِّنُ الحِقّةِ . واستَأْسَدَ الأَسدَ : دَعَاه . قال مُهلهِل :

إِنّي وَجْدْت زُهَيراً في مآثرِهمْ ... شِبْهَ اللُّيوثِ إِذا استأْسَدْتَهُمْ أَسِدُواومن المَجاز : آسَدْتُ بينَ الكلابِ إِذا هَارَشْتَ بينها : كذا في الأَساس . والمُؤْسِد : الكَلاَّبُ الّذي يُشْلِي كَلْبَه للصَّيد يَدعوه ويُغرِبه . وآسَدَ السَّيْرَ كأَسْأَده عن ابن جنّى . قال ابن سِيده : وعسَى أَن يكون مَقْلوباً عن أَسأَد . وأَبو أَسِيدِ بنُ ثابتٍ صَحابيّ . وأَسِيد بن أَبي الأَسد أَبو لرّبيع له حكايةٌ مع الحَجّاج رواها عنه ابنه محمّد بن أَسيد . وأَسيد بن الحَكَم بن سَعيدٍ الواسِطِيّ أَبو الحارث عن يَزيدَ بنِ هَارُونَ ويحيى بن أَبي أَسِيدٍ المصريّ أَبو مالك عن ابن عُمَر وعنه حَيْوَةُ ابن شُرَيح . وأَبو أَسِيدٍ حَجّارُ بنُ أَبجرَ العِجليّ عن عليٍّ ومعاويةَ . وأَسِيد ابن الأَخنس بنِ شريقٍ الثَّقَفيّ ذكرَه عُمَرُ بنُ شبَّةَ في الصحابة . وأَسِيد بن عَمْرو بنِ محْصَن ذَكَرَه أَبو موسى في الذَّيل كذا في التبصير . وفي مَذْحجِ قَبائلُ بني أَسَد منهمْ أَسَد بن مُسلِيةَ بن عامر بن عَمْرو . وأَسَد بن عَبْد مناةَ بن عَائِذِ اللّه بن سَعْدِ العَشِيرَةِ . وأَسَد بنُ مرِّبْن صدَاءٍ . وفي قُريش أَسدُ بن عبد العُزَّى . وفي الأَزْد أَسدُ بن الحارِث بن العَتِيك . وأَسَدُ بن شَرِيك بن مالك بن عَمْرو وإِليه نُسِبَ مُسَدِّد بنُ مُسَرْهَد . قاله كلّه أَبو القاسم الوزير المغربيّ . وأَمّا من نُسِبَ إِلى جَدّه أَسَد فكَثيرون والأُسْدان بالضّمّ والمأْسَدة : الأُسُودُ مثْلُ المَضَبَّة والمَشْيَخة نقلَه الصاغانيّ . والأَسِيدُ كأَمِير : الشديدُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: