وصف و معنى و تعريف كلمة أسدلت:


أسدلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و دال (د) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح أسدلت في معاجم اللغة العربية:



أسدلت

جذر [سدل]

  1. أَسْدَلَتِ القِنَاعَ عَلَى وَجْهِهَا:
    • الْحِجَابَ، مَا يَسْتُرُ الوَجْهَ.
  2. سَدَلَ: (فعل)
    • سدَلَ يَسدُل ويَسدِل ، سَدْلاً ، فهو سادِل ، والمفعول مَسْدول
    • سدَل الثَّوبَ :أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه
    • سَدَلَتِ السَّتَائِرَ : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا
    • سَدَلَتْ شَعْرَهَا : أَطْلَقَتْهُ
    • سَدَلَ في البلاد: ذهبَ
    • سِتْر اللّيلِ مسدول: الظلام منتشر
  3. سَدِلَ: (فعل)
    • سَدِلَ، يَسْدَلُ، مصدر سَدَلٌ فهو أسْدَل، وهي سَدْلاءُ والجمع : سُدْلٌ
    • سَدِلَ : مالَ
  4. سَدْل: (اسم)
    • سَدْل : مصدر سَدَلَ


  5. سَدَّلَ: (فعل)
    • سَدَّلْتُ، أُسدِّلُ، سَدِّلْ، مصدر تَسْدِيلٌ
    • سَدَّلَتْ شَعْرَهَا : أَرْخَتْهُ، أَطْلَقَتْهُ، سَدَلَتْهُ
    • سَدَّلَ الثَّوْبَ : أَرْخَاهُ، أَرْسَلَهُ
  6. سَدل: (اسم)
    • مصدر سدَلَ
    • ستار السَّدْل: ستار يُسْدَل ليُشكل عادةً خلفيّة للمسرح
  7. سُدُل: (اسم)
    • سُدُل : جمع سَديل
  8. سُدل: (اسم)
    • الجمع : أسْدَالُ ، سُدُولٌ
    • السُّدْلُ : السّتر
  9. سِدل: (اسم)
    • الجمع : أسدوأَسْدُل و سُدُول
    • السِّدْلُ : السِّمْط من الجوهر والدُّرّ يَطولُ إلى الصَّدر
    • سِدل: سِتْر
    • أرخى اللَّيلُ سُدُوله: أظلم
  10. أَسْدَلَ: (فعل)


    • أسدلَ يُسدل ، إسدالاً ، فهو مُسدِل ، والمفعول مُسدَل
    • أسدلَ السِّتْرَ: سدَله، أرخاه وأرسله .أُسْدِل السِّتار بعد انتهاء المسرحيّة،
    • أسدل اللَّيلُ سدولَه: أظلم،
    • أسدل على الأمر ستارًا: أهمله وتناساه
    • أَسْدَلَتْ شَعْرَها على كَتِفِها : أَرْخَتْهُ
    • أَسْدَلَ سِتاراً على الخَبَرِ : أَخْفاهُ، أَحاطَهُ بالكِتْمانِ هَلْ كانَ مِنَ الضَّرورِيِّ أَنْ يُسْدِلَ سِتاراً مِنَ السِّرِّيَّةِ على ما حَدَثَ
    • أُسْدِلَ السِّتارُ على الفَصْلِ الأوَّلِ مِنَ الْمَسْرَحِيَّةِ : أُنْهِيَ الفَصْلُ الأوَّلُ
  11. سَدَل: (اسم)
    • الجِدَار فِي سَدَلٍ : فِي مَيَلٍ
  12. سُدْل: (اسم)
    • سُدْل : جمع أَسْدَلُ
  13. سُدْل: (اسم)
    • سُدْل : جمع سَّدْلاءُ
  14. اِنسدلَ: (فعل)
    • انسدلَ ينسدل ، انسدالاً ، فهو مُنسدِل
    • انسدل السِّتارُ مُطاوع سدَلَ: أُرْخي وأُسْبِل
    • شَعر مُنْسدِل: مسترسِل
  15. سَديل: (اسم)
    • الجمع : أَسدال ، سُدُلٌ ، سدائلُ
    • السَّديل : ما أُسْبِلَ على الهوْدَجِ
    • السَّديل :شيءٌ يعرّضُ في شُقَّةِ الخباءِ، أو هو سِتْر حَجَلَةِ المرأَةِ
  16. أَسدال: (اسم)


    • أَسدال : جمع سَديل
  17. أسْدَالُ: (اسم)
    • أسْدَالُ : جمع سُدل
  18. إِسدال: (اسم)
    • مصدر أَسْدَلَ
    • إِسْدالُ السَّتائِرِ : إِنْزالُها
  19. سُدُول: (اسم)
    • سُدُول : جمع سِدل
  20. سُدُول: (اسم)
    • سُدُول : جمع سَّدِيْلُ
  21. مُنسدِل: (اسم)
    • مُنسدِل : فاعل من إِنسدلَ
  22. سادِل: (اسم)


    • سادِل : فاعل من سَدَلَ
  23. سدائلُ: (اسم)
    • سدائلُ : جمع سَديل
  24. مَسْدول: (اسم)
    • مَسْدول : اسم المفعول من سَدَلَ
  25. مُسدَل: (اسم)
    • مفعول مِن أَسْدَلَ
    • سِتَارٌ مُسْدَلٌ : مُرْخىً
    • شَعْرٌ مُسْدَلٌ : مُسَرَّحٌ
,
  1. سدل (المعجم لسان العرب)
    • "سَدَلَ الشَّعْرَ والثوبَ والسِّتْرَ يَسْدِلُه ويَسْدُله سَدْلاً وأَسْدَله: أَرْخاه وأَرْسَلَه.
      وفي حديث علي، كرَّم الله وجهه: أَنه خَرَج فرأَى قوماً يُصَلُّون قد سَدَلوا ثيابَهم فقال: كأَنَّهم اليهودُ خَرَجوا من فُهْرِهم؛ قال أَبو عبيد: السَّدْل هو إِسْبال الرجل ثوبَه من غير أَن يَضُمَّ جانبيه بين يديه، فإِن ضَمَّه فليس بسَدْلٍ، وقد رُوِيت فيه الكراهةُ عن النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي حديث عائشة: أَنها سَدَلَتْ طَرَف قِناعها على وجهها وهي مُحْرِمة أَي أَسْبَلَتْه.
      وفي الحديث: نُهِي عن السَّدْل في الصلاة؛ هو أَن يَلْتَحِف بثوبه ويدخل يديه من داخل فيركع ويسجد وهو كذلك، وكانت اليهود تفعله فنُهُوا عنه، وهذا مطَّرد في القميص وغيره من الثياب؛ وقيل: هو أَن يضع وسَطَ الإِزار على رأْسه ويُرْسل طَرَفيه عن يمينه وشماله من غير أَن يجعلهما على كتفيه، قال سيبويه: فأَما قولهم يَزْدُلُ ثوبه فعلى المُضارَعة، لأَن السين ليست بمُطْبَقة وهي من موضع الزاي فحَسُنَ إِبدالُها لذلك، والبيان فيها أَجْوَد إِذ كان البيان في الصاد أَكثر من المُضارَعة مع كون المُضارَعة في الصاد أَكثر منها في السين.
      وشَعر مُنْسَدِلٌ: مسترسلٌ، قال الليث: شعر مُنْسَدِلٌ ومُنْسَدِرٌ كثير طويل قد وقع على الظَّهر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قَدِم المدينةَ وأَهل الكتاب يَسْدِلُون أَشعارهم والمشركون يَفْرُقون فسَدَل النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، شعره ثم فَرَقَه، وكان الفَرْق آخر الأَمرين؛ قال ابن شميل: المُسَدَّل من الشَّعر الكثيرُ الطويل،‏

      يقال: ‏سَدَّلَ شَعرَه على عاتقيه وعنقه وسَدَلَه يَسْدِله.
      والسَّدْل: الإِرسال ليس بمَعْقوف ولا مُعَقَّد.
      وقال الفراء: سَدَلْت الشَّعَر وسَدَنْته أَرخيته.
      الأَصمعي: السُّدُولُ والسُّدُون، باللام والنون، ما جُلِّل به الهَوْدج من الثياب، والسَّدِيلُ: ما أُسْبِلَ على الهودج، والجمع السُّدُول والسَّدائل والأَسدال.
      والسَّدِيل: شيء يُعَرَّض في شُقَّة الخِباء، وقيل: هو سِتْر حَجَلة المرأَة.
      والسِّدْل والسُّدْل: السِّتْر،وجمعه أَسدال وسُدُول؛ فأَما قول حُمَيد ابن ثور: فَرُحْنَ وقد زايَلْنَ كُلَّ ظَعِينةٍ لَهُنَّ، وباشَرْنَ السُّدُول المُرَقَّما فإِنه لما كان السُّدُول على لفظ الواحد كالسُّدوس لضرب من الثياب وصَفَه بالواحد، قال: وهكذا رواه يعقوب رحمه الله،ورواه غيره: السَّدِيل المُرَقَّما؛ قال: وهو الصحيح لأَن السَّدِيل واحد.
      ابن الأَعرابي: سَوْدَل الرجلُ إِذا طال سَوْدَلاه أَي شارباه.
      والسِّدل: السِّمْط من الجوهر، وفي المحكم: من الدُّرِّ يطول إِلى الصدر، والجمع سُدُولٌ؛ وقال حاجب المزني:كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ،وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُول ويروى: كَسَوْنَ القادِسِيَّة كل قَرْنٍ والسَّدَلُ: المَيَل.
      وذَكَرٌ أَسْدَلُ: مائل.
      وسَدَلَ ثوبَه يَسْدِلُه: شَقَّه.
      والسَّدِيلُ: موضع.
      والسِّدِلَّى، على فِعِلَّى: معرَّب وأَصله بالفارسية سِهْدِلَّه كأَنه ثلاثة بُيُوت في بَيْت كالحارِيِّ بكُمَّيْن.
      "
  2. سَدَلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَدَلَ الشَّعَرَ يَسْدِلُه ويَسْدُلُه، وأسْدَلَه: أرْخاهُ وأرْسَلَهُ.
      ـ شَعَرٌ مُنْسَدِلٌ: مُسْتَرْسِلٌ.
      ـ سُدْلُ وسِدْلُ: السِتْرُ، ج: أسْدالٌ وسُدولٌ وأسْدُلٌ،
      ـ سِدْلُ: السِمْطُ من الدُّرِّ يَطولُ إلى الصَّدْرِ،
      ـ سَدَلُ: المَيْلُ.
      ـ ذَكَرٌ أسْدَلُ: مائِلٌ، ج: سُدُلٌ.
      ـ سَدَلَ ثَوْبَهُ يَسْدُلُهُ: شَقَّهُ،
      ـ سَدَلَ في البِلادِ: ذَهَبَ.
      ـ سَدِيلٌ: شيءٌ يُعَرَّضُ في شُقَّةِ الخِباءِ، وسِتْرُ حَجَلَةِ المرأةِ، وموضع، وما أُسْبِلَ على الهَوْدَجِ.
      ـ سَوْدَلُ: الشارِبُ.
      ـ سَوْدَلَ: طالَ سَوْدَلُهُ.
  3. أسدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسدلَ يُسدل ، إسدالاً ، فهو مُسدِل ، والمفعول مُسدَل :-
      أسدلَ السِّتْرَ سدَله، أرخاه وأرسله :-أُسْدِل السِّتار بعد انتهاء المسرحيّة، - شَعْر مُسْدَل على الجبين:-
      أسدل اللَّيلُ سدولَه: أظلم، - أسدل على الأمر ستارًا: أهمله وتناساه.
  4. سدَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سدَلَ يَسدُل ويَسدِل ، سَدْلاً ، فهو سادِل ، والمفعول مَسْدول :-
      سدَل الثَّوبَ أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه :-سدَل السِّترَ، - سدَل الشَّعرَ على الجبين:-
      • سِتْر اللّيلِ مسدول: الظلام منتشر.
  5. انسدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسدلَ ينسدل ، انسدالاً ، فهو مُنسدِل :-
      انسدل السِّتارُ مُطاوع سدَلَ: أُرْخي وأُسْبِل
      • شَعر مُنْسدِل: مسترسِل.
  6. أَسْدَلَ (المعجم الغني)
    • [س د ل]. (فعل: رباعي متعد). أَسْدَلْتُ، أُسْدِلُ، أَسْدِلْ، مصدر إِسْدالٌ.
      1. :-خَيَّمَ اللَّيْلُ فَأَسْدَلَ السَّتائِرَ :- : أَنْزَلَها.
      2. :-أَسْدَلَتْ شَعْرَها على كَتِفِها :- : أَرْخَتْهُ.
      3. :-أَسْدَلَ سِتاراً على الخَبَرِ :- : أَخْفاهُ، أَحاطَهُ بالكِتْمانِ. :-هَلْ كانَ مِنَ الضَّرورِيِّ أَنْ يُسْدِلَ سِتاراً مِنَ السِّرِّيَّةِ على ما حَدَثَ.
      4. :-أُسْدِلَ السِّتارُ على الفَصْلِ الأوَّلِ مِنَ الْمَسْرَحِيَّةِ :- : أُنْهِيَ الفَصْلُ الأوَّلُ.


  7. سَدل (المعجم الرائد)
    • سدل - يسدل ويسدل ، سدلا
      1- سدل الشعر أو الستر أو الثوب : أرخاه، أرسله. 2- سدل الثوب : شقه. 3- سدل في البلاد : ذهب فيها، سافر فيها.
  8. سَديل (المعجم الرائد)
    • سديل - ج، سدل وأسدال وسدائل
      1- سديل : ما أرخي على الهودج أو نحوه. 2- سديل : ستر السرير.
  9. سَدَّلَ (المعجم الغني)
    • [س د ل]. (فعل: رباعي متعد). سَدَّلْتُ، أُسدِّلُ، سَدِّلْ، مصدر تَسْدِيلٌ.
      1. :-سَدَّلَتْ شَعْرَهَا :- : أَرْخَتْهُ، أَطْلَقَتْهُ، سَدَلَتْهُ.
      2. :-سَدَّلَ الثَّوْبَ :- : أَرْخَاهُ، أَرْسَلَهُ.
  10. السَّديل (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّديل : ما أُسْبِلَ على الهوْدَجِ.
      و السَّديل شيءٌ يعرّضُ في شُقَّةِ الخباءِ، أو هو سِتْر حَجَلَةِ المرأَةِ. والجمع : أَسدال، و سُدُلٌ، و سدائلُ.
  11. سَدِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَدِلَ سَدِلَ َ سَدَلاً: مالَ.
      فهو أسْدَل، وهي سَدْلاءُ. والجمع : سُدْلٌ.
  12. اِنْسَدَلَ (المعجم الغني)
    • [س د ل]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَدَلَ، يَنْسَدِلُ، مصدر اِنْسِدالٌ.
      1. :-اِنْسَدَلَ الشَّعْرُ :- : أُرْخِيَ، أُسْبِلَ، أُرْسِلَ.
      2. :-اِنْسَدَلَ السِّتارُ :- : سُدِلَ.
  13. سَدَلَ (المعجم الغني)
    • [س د ل]. (فعل: رباعي متعد). سَدَلْتُ، أسْدُلُ، اُسْدُلْ، مصدر سَدْلٌ.
      1. :-سَدَلَتِ السَّتَائِرَ :- : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا.
      2. :-سَدَلَتْ شَعْرَهَا :- : أَطْلَقَتْهُ.
  14. سِدْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِدْل :-
      جمع أسدال وأَسْدُل وسُدُول: سِتْر :-كان السِّدْل مُرْخًى فلم نستطع أن نرى ما وراءه:-
      • أرخى اللَّيلُ سُدُوله: أظلم.
  15. أسدل السّتْر (المعجم عربي عامة)
    • سدَله، أرخاه وأرسله :-أُسْدِل السِّتار بعد انتهاء المسرحيّة- شَعْر مُسْدَل على الجبين :- ° أسدل اللَّيلُ سدولَه
  16. سدل (المعجم الرائد)
    • سدل - يسدل ، سدلا
      1-سدل الشيء : مال، إنحنى
  17. السُّدْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّدْلُ : السّتر. والجمع : أسْدَالُ، و سُدُولٌ.
  18. سَدَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَدَلَ الثوبَ والسِّتر والشَّعْرَ سَدَلَ ُ سَدلاً: أَرخاه وأرسلَه.
      و سَدَلَ في البلاد: ذهبَ.
  19. سَدِلَ (المعجم الغني)
    • [س د ل]. (فعل: ثلاثي لازم). سَدِلَ، يَسْدَلُ، مصدر سَدَلٌ. :-سَدِلَ السِّتَارُ :- : مَالَ.
  20. سُدْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْدَالٌ، سُدُولٌ. [س د ل]. :-سُدْلُ الشَّيْءِ :-: سِتْرُهُ. :-أرْخَى اللَّيْلُ سُدُولَهُ :- : أَيْ أرْسَلَ أسْتَارَ ظُلْمَتِهِ، أَظْلَمَ.
  21. سَدْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَدْل :-
      مصدر سدَلَ
      • ستار السَّدْل: ستار يُسْدَل ليُشكل عادةً خلفيّة للمسرح.
  22. إِنسدل (المعجم الرائد)
    • إنسدل - انسدالا
      1-إنسدل الشعر أو نحوه : أرخي وأرسل
  23. أسْدَل (المعجم الرائد)
    • أسدل - إسدالا
      1-أسدل الشعر أو الستر أو الثوب : أرخاه، أرسله
  24. سدل (المعجم الرائد)
    • سدل
      1-ستر، جمع : سدول وأسدال وأسدل
  25. سدل الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه :-سدَل السِّترَ- سدَل الشَّعرَ على الجبين :- ° سِتْر اللّيلِ مسدول


معنى أسدلت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَدَلَ** \- [س د ل]. (ف: ربا. متعد).** سَدَلْتُ**،** أسْدُلُ**،** اُسْدُلْ**، مص. سَدْلٌ. 1. "سَدَلَتِ السَّتَائِرَ" : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا. 2. "سَدَلَتْ شَعْرَهَا" : أَطْلَقَتْهُ.
Advertisements
معجم الغني
**سِدْلٌ** \- ج:** سُدُولٌ**،** أَسْدَالٌ**. [س د ل]. : سِمْطٌ مِنَ الجَوْهَرِ والدُّرِّ يَطُولُ إلَى الصَّدْرِ.
معجم الغني
**سَدَّلَ** \- [س د ل]. (ف: ربا. متعد).** سَدَّلْتُ**،** أُسدِّلُ**،** سَدِّلْ**، مص. تَسْدِيلٌ. 1. "سَدَّلَتْ شَعْرَهَا" : أَرْخَتْهُ، أَطْلَقَتْهُ، سَدَلَتْهُ. 2. "سَدَّلَ الثَّوْبَ" : أَرْخَاهُ، أَرْسَلَهُ.
معجم الغني
**سَدَلٌ** \- [س د ل]. (مص. سَدِلَ). "لاَحَظَ الجِدَارَ فِي سَدَلٍ" : فِي مَيَلٍ.
معجم الغني
**سَدِلَ** \- [س د ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَدِلَ**،** يَسْدَلُ**، مص. سَدَلٌ. "سَدِلَ السِّتَارُ" : مَالَ.
معجم الغني
**سُدْلٌ** \- ج:** أَسْدَالٌ**،** سُدُولٌ**. [س د ل]. "سُدْلُ الشَّيْءِ": سِتْرُهُ. "أرْخَى اللَّيْلُ سُدُولَهُ" : أَيْ أرْسَلَ أسْتَارَ ظُلْمَتِهِ، أَظْلَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسدلَ يُسدل، إسدالاً، فهو مُسدِل، والمفعول مُسدَل • أسدلَ السِّتْرَ: سدَله، أرخاه وأرسله "أُسْدِل السِّتار بعد انتهاء المسرحيّة- شَعْر مُسْدَل على الجبين"| أسدل اللَّيلُ سدولَه: أظلم- أسدل على الأمر ستارًا: أهمله وتناساه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدلَّ بـ/ استدلَّ على يستدِلّ، استَدْلِلْ/ استَدِلَّ، اسْتِدلالاً، فهو مُسْتدِلّ، والمفعول مُسْتَدَلّ به • استدلَّ بالنُّجوم: اتَّخذها دليلاً في سفره، توجَّه نحوها. • استدلَّ بالشَّيءِ على الشَّيء: اتَّخذه دليلاً عليه، وجد فيه ما يرشد إليه "استدلَّ بالبصمات على الجاني- استدلَّ بالتجربة على صدق نظريَّته". • استدلَّ على الشَّيءِ: 1- تعرَّف عليه، وتوصَّل إلى حقيقته "استدلَّ على المجرم". 2- طلب أن يُدلّ عليه "استدلّ على الطريق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسدلَ ينسدل، انسدالاً، فهو مُنسدِل • انسدل السِّتارُ: مُطاوع سدَلَ: أُرْخي وأُسْبِل| شَعر مُنْسدِل: مسترسِل.
المعجم الوسيط
الثوبَ والسِّتْرَ والشَّعْرَ ـُ سَدْلاً: أَرخاه وأَرسلَه. و ـ في البلاد: ذهبَ.( سَدِلَ ) ـَ سَدَلاً: مالَ. فهو أَسْدَل، وهي سَدْلاءُ. ( ج ) سُدْلٌ.( أَسدَلهُ ): أَرخاه وأَرسله.( سدَّلهُ ): أَسْدَله.( انْسَدَلَ ): أُرْخِىَ وأُسْبِلَ.( السِّدْلُ ): السِّمْطُ من الجوهر والدُّرِّ يَطُولُ إِِلى الصَّدر. ( ج ) سُدُولٌ.( السُِّدْلُ ): السِّتْرُ. ( ج ) أَسْدَالٌ، وسُدُولٌ.( السَّدِيلُ ): ما أُسْبِلَ على الهوْدَجِ. و ـ شيءٌ يعرَّضُ في شُقَّةِ الخِباءِ، أَو هو سِتْرُ حَجَلَةِ المرأَةِ. ( ج ) أَسدالٌ، وسُدُلٌ، وسدائلُ.
مختار الصحاح
س د ل : سَدَلَ ثوبه أرخاه وبابه نصر وشعر مُنْسَدِلٌ
الصحاح في اللغة
سَدل ثوبه يسْدُلُه سَدْلاً، أي أرخاه. وشعرٌ مُنْسَدِلٌ. والسَديل: ما أُسْبِلَ على الهودج؛ والجمع السُدولُ والسَدائِلُ والأسْدالُ. والسِدْلُ: السِمْطُ من الجوهر، والجمع سُدولٌ. والسِدِلَّى على فِعِلَّى، معرَّبٌ وأصله بالفارسية سِدِلَّهْ، كأنّه ثلاثة بيوت في بيتٍ كالحارِيِّ بكُمَّيْنِ.
تاج العروس

سَدَلَ الشَّعَرَ والثَّوْبَ والسِّتْرَ : يَسْدِلُهُ ويَسْدُلُهُ مِن حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ سَدْلاً وأَسْدَلَهُ : أي أَرْخَاهُ وأَرْسَلَهُ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : السَّدْلُ المَنْهِيُّ عنهُ في الصَّلاةِ هو إِسْبَالُ الرَّجُلِ ثَوْبَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَضُمَّ جانِبَيْهِ فَإِنْ ضَمَّهُما فليسَ بسَدْلٍ وقالَ غيرُهُ : هو أنْ يَلْتَحِفَ بِثَوْبِهِ ويُدْخِلَ يَدَيْهِ من داخِلٍ فيَرْكَعُ ويَسْجُدُ وهوَ كذلك وكانتِ اليَهُودُ تَفْعَلُ ذلك فَنُهُوا عنهُ وهذا مُطَّرِدٌ ف بالْقَمِيصِ وغيرِهِ مِنَ الثِّيَابِ وقيلَ : هو أنْ يَضَعَ وَسَطَ الإِزارِ عَلى رَأْسِهِ ويُرْسِلَ طَرَفَيْهِ عن يَمِينِهِ وشِمالِهِ مِنْ غَيْرِ أنْ يَجْعَلَها عَلى كَتِفَيْهِ . وشَعَرٌ مُنْسَدِلٌ : أي مُسْتَرْسِلٌ وقالَ اللّيْثُ : كَثِيرٌ طَوِيلٌ وقد وَقَعَ عَلى الظَّهْرِ والسَّدْلُ : إِرْسالُ الشَّعَرِ غَيْرَ مَعْقُوفٍ ولا مُعَقَّدٍ وقالَ الْفَرَّاءُ : سَدَلْتُ الشَّعْرَ وسَدَنْتُهُ : أَرْخَيْتُهُ . والسُّدُلُ بالضَّمِّ والكَسْرِ : السِّتْرُ ج : أَسْدالٌ وسُدُولٌ وأَسْدُلٌ كَأَفْلُسٍ فأَمَّا قَوْلُ حُمَيْدٍ بنِ ثَورٍ :

فَرُحْنَ وقد خَيَلْنَ كُلَّ ظَعِينَةٍ ... لَهُنَّ وبَاشَرْنَ السُّدُولَ الْمُرَقَّما

فَإِنَّهُ لَمَّا كانَ السُّدُولُ عَلى لَفْظِ الواحِدِ كالسُّدُوسِ لِضَرْبٍ مِنَ الثِّيابِ وصَفَهُ بالْواحِدِ وهكذا رَواهُ يَعْقُوبُ ورِوايَةُ غَيْرِهِ : السَّدِيلَ المُرَقَّمَا وهو الصَّحِيحُ لأَنَّ السَّدِيلَ وَاحِدٌ . والسِّدْلُ بالكسرِ : السِّمْطُ مِنَ الجَوْهَرِ وفي المُحْكَمِ : مِنَ الدُّرِّ يَطُوٌ إِلى الصَّدْرِ والجَمْعُ سُدُولٌ قال حاجِبٌ الْمَازِنِيُّ :

لسان العرب
سَدَلَ الشَّعْرَ والثوبَ والسِّتْرَ يَسْدِلُه ويَسْدُله سَدْلاً وأَسْدَله أَرْخاه وأَرْسَلَه وفي حديث علي كرَّم الله وجهه أَنه خَرَج فرأَى قوماً يُصَلُّون قد سَدَلوا ثيابَهم فقال كأَنَّهم اليهودُ خَرَجوا من فُهْرِهم قال أَبو عبيد السَّدْل هو إِسْبال الرجل ثوبَه من غير أَن يَضُمَّ جانبيه بين يديه فإِن ضَمَّه فليس بسَدْلٍ وقد رُوِيت فيه الكراهةُ عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديث عائشة أَنها سَدَلَتْ طَرَف قِناعها على وجهها وهي مُحْرِمة أَي أَسْبَلَتْه وفي الحديث نُهِي عن السَّدْل في الصلاة هو أَن يَلْتَحِف بثوبه ويدخل يديه من داخل فيركع ويسجد وهو كذلك وكانت اليهود تفعله فنُهُوا عنه وهذا مطَّرد في القميص وغيره من الثياب وقيل هو أَن يضع وسَطَ الإِزار على رأْسه ويُرْسل طَرَفيه عن يمينه وشماله من غير أَن يجعلهما على كتفيه قال سيبويه فأَما قولهم يَزْدُلُ ثوبه فعلى المُضارَعة لأَن السين ليست بمُطْبَقة وهي من موضع الزاي فحَسُنَ إِبدالُها لذلك والبيان فيها أَجْوَد إِذ كان البيان في الصاد أَكثر من المُضارَعة مع كون المُضارَعة في الصاد أَكثر منها في السين وشَعر مُنْسَدِلٌ مسترسلٌ قال الليث شعر مُنْسَدِلٌ ومُنْسَدِرٌ كثير طويل قد وقع على الظَّهر وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قَدِم المدينةَ وأَهل الكتاب يَسْدِلُون أَشعارهم والمشركون يَفْرُقون فسَدَل النبيُّ صلى الله عليه وسلم شعره ثم فَرَقَه وكان الفَرْق آخر الأَمرين قال ابن شميل المُسَدَّل من الشَّعر الكثيرُ الطويل يقال سَدَّلَ شَعرَه على عاتقيه وعنقه وسَدَلَه يَسْدِله والسَّدْل الإِرسال ليس بمَعْقوف ولا مُعَقَّد وقال الفراء سَدَلْت الشَّعَر وسَدَنْته أَرخيته الأَصمعي السُّدُولُ والسُّدُون باللام والنون ما جُلِّل به الهَوْدج من الثياب والسَّدِيلُ ما أُسْبِلَ على الهودج والجمع السُّدُول والسَّدائل والأَسدال والسَّدِيل شيء يُعَرَّض في شُقَّة الخِباء وقيل هو سِتْر حَجَلة المرأَة والسِّدْل والسُّدْل السِّتْر وجمعه أَسدال وسُدُول فأَما قول حُمَيد ابن ثور فَرُحْنَ وقد زايَلْنَ كُلَّ ظَعِينةٍ لَهُنَّ وباشَرْنَ السُّدُول المُرَقَّما فإِنه لما كان السُّدُول على لفظ الواحد كالسُّدوس لضرب من الثياب وصَفَه بالواحد قال وهكذا رواه يعقوب رحمه الله ورواه غيره السَّدِيل المُرَقَّما قال وهو الصحيح لأَن السَّدِيل واحد ابن الأَعرابي سَوْدَل الرجلُ إِذا طال سَوْدَلاه أَي شارباه والسِّدل السِّمْط من الجوهر وفي المحكم من الدُّرِّ يطول إِلى الصدر والجمع سُدُولٌ وقال حاجب المزني كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُول ويروى كَسَوْنَ القادِسِيَّة كل قَرْنٍ والسَّدَلُ المَيَل وذَكَرٌ أَسْدَلُ مائل وسَدَلَ ثوبَه يَسْدِلُه شَقَّه والسَّدِيلُ موضع والسِّدِلَّى على فِعِلَّى معرَّب وأَصله بالفارسية سِهْدِلَّه كأَنه ثلاثة بُيُوت في بَيْت كالحارِيِّ بكُمَّيْن
الرائد
* سدل يسدل ويسدل: سدلا. 1-الشعر أو الستر أو الثوب: أرخاه، أرسله. 2-الثوب: شقه. 3-في البلاد: ذهب فيها، سافر فيها.
الرائد
* سدل يسدل: سدلا. الشيء: مال، إنحنى.
الرائد
* سدل تسديلا. الشعر أو الستر أو الثوب: أرخاه، أرسله.
الرائد
* سدل. 1-مص. سدل. 2-ميل، إنحناء.
الرائد
* سدل. ستر، ج سدول وأسدال وأسدل.
الرائد
* سدل. 1-ستر، ج سدول وأسدال وأسدل. 2-عقد لؤلؤ يطول إلى الصدر، ج أسدال وسدول.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: