وصف و معنى و تعريف كلمة أسدنه:


أسدنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و دال (د) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح أسدنه في معاجم اللغة العربية:



أسدنه

جذر [سدن]

  1. أَسَدٌ: (اسم)
    • الجمع : آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود ، المؤنث : أَسَدة
    • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
    • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
    • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
    • شجاع جريء كالأسد
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه،
    • بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق،
    • حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر
    • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان
    • أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء
  2. أَسِدَ: (فعل)
    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه
    • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
    • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
    • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  3. أَسَدَّ: (فعل)
    • أسَدَّ :طلب السدادَ
  4. أَسْد: (اسم)
    • أَسْد : مصدر أَسِدَ


  5. أَسَّدَ: (فعل)
    • أَسَّدَ الكلبَ: آسده
  6. أُسُد: (اسم)
    • أُسُد : جمع أَسَد
  7. اِستأسدَ: (فعل)
    • استأسدَ / استأسدَ على يستأسد ، استئسادًا ، فهو مُستأسِد ، والمفعول مستأسَد عليه
    • استأسد الرَّجلُ :صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً
    • استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته
    • اسْتَأَسَدَ النبتُ: طال وتشعّب
  8. تأسَّدَ: (فعل)
    • تأسَّدَ يتأسَّد ، تأسُّدًا ، فهو مُتَأَسِّد
    • تأَسَّد : مطاوع أَسَّد
    • تَأَسَّدَ عَلَيْهِمْ : اِجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ، ظَهَرَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ
  9. مأسود: (اسم)
    • مأسود : اسم المفعول من أَسِدَ
  10. آسد: (فعل)


    • آسد مُؤاسَدَةً و إيسادًا
    • آسد بين الكلابمُؤاسَدَةً : حَرَّش بعضها على بعض
    • آسد بَينَهُم: أَفسد
    • آسد الكلبَ بالصيد إيسادًا: هيَّجه وأَغراه به
  11. آسُد: (اسم)
    • آسُد : جمع أَسَدُ
  12. آسِد: (اسم)
    • آسِد : فاعل من أَسِدَ
  13. أَسْوِدات: (اسم)
    • أَسْوِدات : جمع سَّوَادُ
  14. أسوَدان: (اسم)
    • الأسوَدان : الحَرَّة والليلُ
    • الأسوَدان :الحيَّة والعقربُ
    • الأسوَدان: التمر والماءُ
    • الأسوَدان :الماءُ واللَّبَنُ
  15. مُستأسِد: (اسم)
    • مُستأسِد : فاعل من إِستأسدَ
  16. مستأسَد: (اسم)


    • مستأسَد : اسم المفعول من إِستأسدَ
  17. إِيساد: (اسم)
    • إيساد : مصدر آسد
  18. ماسَدة: (اسم)
    • الجمع : مَأْسَدات و مآسدُ و مآسيدُ
    • المَأْسَدة : المكان تكثر فيه الأُسود وتأْلفه
  19. اِستِئساد: (اسم)
    • مصدر اِسْتَأْسَدَ
    • اِسْتِئْسادُ الوَلَدِ: صَيْرُهُ كَالأَسَدِ
  20. اِستئساد: (اسم)
    • اِستئساد : مصدر إِستأسدَ
  21. مَأُسَدَة: (اسم)
    • مَأُسَدَة : جمع أَسَدُ
  22. مُتَأَسِّد: (اسم)


    • مُتَأَسِّد : فاعل من تأسَّدَ
  23. تأسُّد: (اسم)
    • تأسُّد : مصدر تأسَّدَ
  24. مَآسِد: (اسم)
    • مَآسِد :جمع مَأْسَد
  25. مآسد: (اسم)
    • مآسد :جمع ماسَدة
,
  1. أسد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ‏.
      ‏وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب ‏.
      واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه‏.
      ‏وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟، قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة‏.
      ‏يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ‏.
      وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف‏.
      واستأْسد عليه: اجترأَ‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية‏.
      وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه ‏.
      واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء‏.
      ‏والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت‏.
      ‏والنجيل: النزّ والطين ‏.
      وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم‏.
      ‏أَفسد ‏.
      وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه‏.
      وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه‏.
      وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف‏.
      وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد‏.
      ‏ويقال للوسادة: الإِسادة كما، قالوا للوشاحِ إِشاح ‏.
      ‏وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان‏.
      ‏والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر‏.
      وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار‏.
      ‏والأَسْد: لغة في الأَزد؛‏

      يقال: ‏هم الأَسْد شنوءة‏.
      والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار‏.
      ‏والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب‏.
      ‏قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ‏.
      ‏قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
      "
  2. أَسَدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَسَدُ: معروف،الجمع: آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ، وهي أَسَدَةٌ، والمَكانُ: مَأسَدَةٌ أيضاً.
      ـ أَسِدَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ، وغَضِبَ، وسَفِهَ.
      ـ أَسَدَ: أفْسَدَ بينَ القومِ، وشَبعَ.
      ـ ذُو الأَسَدِ: رجلٌ.
      ـ أَسْدُ: الأَزْدُ.
      ـ أَسِدَةُ: الحَظِيرَةُ، والضَّارِيَةُ.
      ـ اسْتَأسَدَ: صارَ كالأَسَدِ،
      ـ اسْتَأسَدَ عليه: اجْتَرَأ،
      ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ: طالَ وبَلَغَ.
      ـ وآسَدَ الكَلْبَ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ: أغْراهُ.
      ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ: الوِسادَةُ.
      ـ اسْتُوسِدَ: هُيِّجَ.
      ـ أُسْدِيُّ: نباتٌ.
      ـ أَسِيْدٌ: سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ.
      ـ أُسَيْدٌ: ابنُ حُضَيْرٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ يَرْبوعٍ، وابنُ ساعِدَةَ، وابنُ ظُهَيْرٍ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ، وابنُ سَعْيَةَ، أو هو أَسِيْدٌ: صحابِيُّونَ.
      ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ: وأُسَيِّدٌ في: س ي د.
      ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ: أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ: أخْرَى.
      ـ أسَدُ آباذَ: بلد قُرْبَ هَمَذانَ، وقرية بِنَيْسابورَ.
  3. استأسدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استأسدَ / استأسدَ على يستأسد ، استئسادًا ، فهو مُستأسِد ، والمفعول مستأسَد عليه :-
      استأسد الرَّجلُ صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً :-استأسد في مقاومة العدوّ.
      استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته :-يستأسد على من يحاول إذلاله.
  4. أسد (المعجم مختار الصحاح)
    • أ س د: الأَسَدُ جمعه أُسُودٌ و أُسُدٌ بضمتين مقصور منه مثقل وأسد مخفف منه و آسُدٌ و آسَادٌ بمد أولهما كأجبل وأجبال والأنثى أسَدَةٌ وأرض مَأْسَدَةٌ بوزن متربة أي ذات أسد و أَسِدَ الرجل إذا رأى الأسد فدهش من الخوف وأسد أيضا صار كالأسد في أخلاقه وبابهما طرب وفي الحديث {إذا دخل فهد وإذا خرج أسد} و اسْتَأْسَدَ عليه اجترأ و الإسَادَةُ بالكسر لغة في الوسادة
  5. أسِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه :-
      أسِد الرَّجُلُ تطبَّع بطباع الأَسَد :-إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا.
      أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته.
  6. أَسَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَسَد :-
      جمع آساد وأُسْد وأُسُد وأُسُود، مؤ أَسَدة:
      1 - (الحيوان) حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام :-رأيت أسدًا، - هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته، - *أَسَد عليّ وفي الحروب نعامةٌ*:-
      أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، - بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق، - حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر.
      2 - شجاع جريء كالأسد :-رجل أسد:-
      • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان.
      • الأَسَد: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الخامس بين السّرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس.
      أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء. • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد.


  7. تأسَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تأسَّدَ يتأسَّد ، تأسُّدًا ، فهو مُتَأَسِّد :-
      تأسَّد الرَّجلُ صار كالأَسَد.
  8. إِستأسد (المعجم الرائد)
    • إستأسد - استئسادا
      1- إستأسد : تجرأ جرأة الأسد. 2- إستأسد : صار كالأسد. 3- إستأسد عليه : اجترأ. 4- إستأسد النبات : طال وتشعب.
  9. أسد (المعجم الرائد)
    • أسد - يأسد ، أسدا
      1- أسد : خاف من رؤية الأسد. 2- أسد : صار كالأسد في جرأته وأخلاقه. 3- أسد عليه : اجترأ.
  10. اِسْتَأْسَدَ (المعجم الغني)
    • [أ س د]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف) اِسْتَأْسَدَ، يَسْتَأْسِدُ، مصدر اِسْتِئْسَادٌ.
      1. :-اِسْتَأْسَدَ الوَلَدُ :- : صَارَ كَالأسَدِ.
      2. :-اِسْتَأْسَدَ عَلَيْهِ :-: اِجْتَرَأَ.
  11. الأسوَدان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأسوَدان : الحَرَّة والليلُ.
      و الأسوَدان الحيَّة والعقربُ.
      و الأسوَدان التمر والماءُ.
      و الأسوَدان الماءُ واللَّبَنُ.
  12. أَسَد (المعجم الرائد)
    • أسد - يأسد ، أسدا
      1- أسد : أفسد بين القوم. 2- أسد الكلب بالصيد : أغراه به وحثه عليه.
  13. آسد (المعجم الرائد)
    • آسد - إيسادا
      1- آسد الكلب بالصيد : أغراه به وهيجه. 2- آسد بين الكلاب : حرش أثار بعضها على بعضها الآخر. 3- آسد بين القوم : أفسد بينهم.ط 4-
  14. آسد (المعجم المعجم الوسيط)
    • آسد بين الكلاب مُؤاسَدَةً: حَرَّش بعضها على بعض.
      و آسد بَينَهُم: أَفسد.
      و آسد الكلبَ بالصيد إيسادًا: هيَّجه وأَغراه به.
  15. أَسِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسِدَ أَسِدَ َ أَسَداً: تخلق بصفات الأَسد.
      و أَسِدَ رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته.
      و أَسِدَ عليه: اجترأَ.
  16. تَأَسَّدَ (المعجم الغني)
    • [أ س د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَسَّدَ، يَتَأَسَّدُ، مصدر تَأَسُّدٌ. :-تَأَسَّدَ عَلَيْهِمْ :- : اِجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ، ظَهَرَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ.
  17. أسوَدان (المعجم الرائد)
    • أسودان -
      1- أسودان التمر والماء. 2- أسودان الحية والعقرب. 3- أسودان الماء واللبن.
  18. اسْتَأَسَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَأَسَدَ : تجرَّأَ جُرأَة الأسد.
      و اسْتَأَسَدَ النبتُ: طال وتشعّب.
      و اسْتَأَسَدَ عليه: اجترأَ.
  19. المَأْسَدة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأْسَدة : المكان تكثر فيه الأُسود وتأْلفه. والجمع : مآسد.
  20. اِسْتِئْسادٌ (المعجم الغني)
    • [أ س د]. (مصدر اِسْتَأْسَدَ). :-اِسْتِئْسادُ الوَلَدِ :-: صَيْرُهُ كَالأَسَدِ.
  21. أَسْد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَسْد :-
      مصدر أسِدَ/ أسِدَ على.
  22. تأسَّد (المعجم الرائد)
    • تأسد - تأسدا
      1-صار جريئا كالأسد
  23. مَأُسَدَة (المعجم الرائد)
    • مأسدة
      1-مأسدة أرض تكثر فيها الأسود، جمع : مآسد
  24. استأسد الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً :-استأسد في مقاومة العدوّ.
  25. أسَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسَدَّ :طلب السدادَ.
      و أسَدَّ أصابه .


معنى أسدنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سِدْنٌ** \- ج:** أَسْدَانٌ**. [س د ن]. "سِدْنُ الشَّيْءِ" : سِتْرُهُ.
معجم الغني
**سَدَنَ** \- [س د ن]. (ف: ثلا. متعد).** سَدَنْتُ**،** أَسْدِنُ**،** اِسْدِنْ**، مص. سَدْنٌ، سِدَانٌ، سَدَانَةٌ. 1. "سَدَنَ الكَعْبَةَ" : خَدَمهَا. 2. سَدَنَ السِّتْرَ" : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَدانة/ سِدانة [مفرد]: مصدر سدَنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سادِن [مفرد]: ج سَدَنَة: 1- اسم فاعل من سدَنَ. 2- خادِم الكعبة المشرّفة. 3- بوّاب، حاجِب "هو سادن فلان وآذِنُه".
المعجم الوسيط
ـُ سَدْناً، وسَِدَانَةً، وسَِدَاناً: خَدَمَ الكعبة.( السَّادِنُ ): خادم الكعبة. ويُقال: هو سادنُ فلانٍ وآذِنُه: لحاجِبِه. ( ج ) سَدَنَةٌ.( السَّدِينُ ): الشَّحْمُ. و ـ الدّمُ. و ـ الصُّوفُ. ( ج ) أَسْدَانٌ.
مختار الصحاح
س د ن : السَّادِنُ خادم الكعبة وبيت الأصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ من باب نصر وكتب
الصحاح في اللغة
السادِنُ: خادم الكعبة وبيت الأصنام، والجمع السَدَنَةُ. وقد سَدَنَ يَسدُنُ بالضم سَدْناً وسَدانَةً. والأسْدانُ: لغة في الأَسْدالِ، وهي سُدولُ الهوادج. وسَدَنَ الرجل ثوبَه وسَدَنَ السِتر، إذا أرسَله.
تاج العروس

وسَدَنْكُ كسَمَنْدٍ : عَلَمٌ اشْتَهَرَ به جماعَةٌ بفارِس

ومما يستدرك عليه : سَدَنْك مِثالُ سَمَنْد : الشَّجَرُ الذي تُتَّخَذُ منه القِصاعُ نقله الصّاغاني وبه سُمِّيَ الرَّجلُ

لسان العرب
السَّادِنُ خادم الكعبة وبيتِ الأَصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ يَسْدُنُ بالضم سَدْناً وسَدَانَةً وكانت السَّدَانَةُ واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها النبي صلى الله عليه وسلم لهم في الإسلام قال ابن بري الفرق بين السَّادِنِ والحاجب أَن الحاجب يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه والسَّدْنُ والسِّدانة الحِجابة سَدَنه يَسْدُنه والسَّدَنة حُجَّاب البيت وقَوَمةُ الأَصنام في الجاهلية وهو الأَصل وذكر النبي صلى الله عليه وسلم سِدَانَة الكعبة وسِقَاية الحاجِّ في الحديث قال أَبو عبيد سِدَانَة الكعبة خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها وفتح بابها وإِغلاقُه يقال منه سَدَنْتُ أَسْدُنُ سَدَانة ورجل سَادِنٌ من قوم سَدَنة وهم الخَدَم والسَّدَنُ السِّتْرُ والجمع أَسْدانٌ وقيل النون هنا بدل من اللام في أَسْدال قال الزَّفَيانُ ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ طوالِعاً من نَحْوِ ذي بُوانِ كأَنما ناطُوا على الأسْدانِ يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ ابن السكيت الأَسْدانُ والسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ من الثياب واحدها سَدَنٌ الجوهري الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ وهي سُدُولُ الهوادج أَبو عمرو السَّدِينُ الشحم والسَّدينُ السِّتْرُ وسَدَنَ الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله
الرائد
* سدن يسدن ويسدن: سدنا وسدانة وسدانا. 1-خدم «الكعبة». 2-كان حاجبا أو بوابا. 3-الستر: أرخاه، أرسله.و
الرائد
* سدن. ستر، ج أسدان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: