وصف و معنى و تعريف كلمة أسرها:


أسرها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسرها في معاجم اللغة العربية:



أسرها

جذر [سره]

  1. أَسَرَ : (فعل)
    • أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير
    • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
    • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  2. أَسَرَّ : (فعل)
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ
    • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  3. أَسْر : (اسم)
    • الأَسْر : شدة الخَلْق
    • شدَّ الله أَسْرَه: أَحكم خَلقه
    • الأَسْر : القيدُ
    • هدا الشيء لك بأَسره: كُلُّهُ
    • وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم
    • حَبْس، مكان حجز أو اعتقال عاش في الأسر لمدّة طويلة
    • الأسْر: الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل
    • الأُسْرُ : احتباس البول
  4. أَسْر : (اسم)
    • أَسْر : مصدر أَسَرَ


  5. أُسَر : (اسم)
    • أُسَر : جمع أُسْرة
  6. أُسُر : (اسم)
    • أُسُر : جمع إِسار
  7. أسَرّ : (اسم)
    • أسَرُّ الرّجل: دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به
  8. أسَرُّ : (اسم)
    • أسَرُّ : فاعل من سَرَّ
  9. سَرْو: (اسم)
    • سَرْو : مصدر سَرا
  10. سَرو: (اسم)


    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ مُنْذُ القِدَمِ، لَهُ شَكْلٌ جَمِيلٌ، دَائِمُ الخُضْرَةِ، يُزْرَعُ لِلتَّزْيِينِ، وَلِسياجِ الْمَزْرُوعَاتِ كَأنَّهُ شَجَرَةُ سَرْوٍ سَارِحَةٌ فِي السَّحَابِ (ن محفوظ)
    • السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة
    • السَّرْو ما ارتفَعَ من : الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل
    • َالسَّرْو (في الموسيقى) : فتحة غير مستديرة في سطح الصندوق المصوت (من القانون)
    • جنس شجر حَرَجيّ من فصيلة السّرويّات، يزرع للتزيين وسياجا للمزروعات لحمايتها من الرِّياح، وواحدته سَرْوة
    • سَرْو الصيَّف: جنس نبات آسيوي أوربيّ بأوراق غزيرة ينقلب لونها إلى الأحمر الزاهي خلال الصيف
    • مصدر سرا
    • (الموسيقى) فتحة غير مستديرة في سطح الصندوق المصوِّت لآلة القانون
  11. سَروَ: (فعل)
    • سَرُوَ يَسْرُو، مصدر سَرْوٌ، سَرَاوَةٌ فهو سَريٌّ والجمع : أَسرياءُ،سَراةٌ وهي سريَّة والجمع : سرايا
    • سَرُوَ الرَّجُلُ : شَرُفَ، كَانَ سَرِيّاً صَاحِبَ مُرُوءةٍ وَكَرَمٍ
  12. اِنسرَى: (فعل)
    • انسرى عن ينسري ، انسَرِ ، انسراءً ، فهو مُنْسَرٍ ، والمفعول مُنْسَرًى عنه
    • انسرى الهمُّ عنه مُطاوع سرا: انكشَف وزال. ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن
  13. اِسترَى: (فعل)
    • استرَى الليلَ، وبه: سَرَى
    • استرَى الشيءَ: اختاره
  14. سُروة: (اسم)
    • الجمع : سُرىً ، سِرىً
    • سُروة : سَهْمٌ عَرِيضُ النَّصْلِ طَوِيلُهُ
    • سُروة : سَهْمٌ قَصِيرٌ صَغِيرٌ
  15. أَسْرَأَ: (فعل)
    • أسْرَأَتْ : حانَ لها أن تَبِيضَ
  16. تَسَروَلَ: (فعل)


    • تسرولَ يتسرول ، تسروُلاً ، فهو مُتَسَرْوِل
    • تسرْول : لبس السراويل
  17. تَسَروُل: (اسم)
    • مصدر تَسَرْوَلَ
    • تَسَرْوُلُ الْمَرْأَةِ: لُبْسُهَا السِّرْوَالَ
  18. تسروُل: (اسم)
    • تسروُل : مصدر تَسَروَلَ
  19. سُرُؤ: (اسم)
    • سُرُؤ : جمع سَّرُوْءُ
  20. مُسَارَاة: (اسم)
    • مُسَارَاة : مصدر سارَى
  21. أسَرَاوات: (اسم)
    • أسَرَاوات : جمع سَّرِيُّ
  22. كُمساريّة: (اسم)


    • كُمساريّة : جمع كُمساريّ
  23. مُتسارّ: (اسم)
    • مُتسارّ : فاعل من تَسارَّ
  24. سَرُّونَ: (اسم)
    • سَرُّونَ : جمع سَّرُّ
  25. السَّرْو ما ارتفَعَ من:
    • الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل.
,
  1. أسر
    • "الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛

      وأَنشد: والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه‏.
      ‏ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار‏.
      ‏والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ‏.
      ‏الأَصمعي: ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير ‏.
      ‏والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به‏.
      ‏يقال: أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْرى وأُسارى‏.
      ‏وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي‏.
      ‏والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصله من ذلك‏.
      ‏وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ‏.
      ‏وقوله تعالى: ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى‏.
      ‏قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ‏.
      ‏ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ‏.
      ‏قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع‏.
      ‏يقال: أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع‏.
      ‏الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر ‏.
      ‏وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم ‏.
      ‏والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ‏.
      ‏قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ‏.
      ‏وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه‏.
      ‏وفي الحديث: تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها‏.
      ‏والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ‏.
      ‏ورجل مأْسور ومأْطور: شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة‏.
      ‏وفي التنزيل: نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال ابن الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة‏.
      ‏قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ ‏.
      ‏يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه‏.
      ‏وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد: وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر‏.
      ‏وفي حديث ثابت البُناني: كان داود، عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ ‏.
      ‏والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير ‏.
      ‏وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم‏.
      ‏وفي الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَهل بيته‏.
      ‏وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم، وعُودُ أُسْرٍ، منه ‏.
      ‏الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه‏.
      ‏قال: والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ‏.
      ‏يقال: أَنالَه اللهُ أُسْراً‏.
      ‏وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً، قال له: إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول ‏.
      ‏وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقبل العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير ‏.
      ‏وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها ‏.
      ‏أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قال أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّرْوُ

    • ـ السَّرْوُ: شَجَرٌ معروف، واحِدَتُه: بهاءٍ، وما ارْتَفَعَ عن الوادِي، وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ، ودُودٌ يَقَعُ في النَّباتِ، ومَحَلَّةُ حِمْيَرَ، ومَواضِعُ ذُكِرَتْ قُبَيْلُ، وإلقاءُ الشيءِ عَنْكَ، كالإِسْراءِ والتَّسْرِيَةِ، والمُرُوءَةُ في شَرَفٍ. سَرُوَ وسَرَا وسَرِيَ، سَرَاوَةً وسَرْواً وسَراً وسَرَاءً، فهو سَرِيٌّ، ج: أسْرِياءُ وسُرَواءُ وسُرًى.
      ـ سَرَاةُ: اسمُ جَمْعٍ، ج: سَرَواتٌ، وهي سَرِيَّةٌ من سَرِيَّاتٍ وسَرَايا.
      ـ تَسَرَّى: تَكَلَّفَه، أو أخَذَ سُرِّيَّةً.
      ـ سَرْوَةُ وسِرْوَةُ وسُرْوَةُ: السَّهْمُ الصَّغيرُ القَصيرُ، أو عَريضُ النَّصْلِ طَوِيلُه.
      ـ سَرَاةُ: الظَّهْرُ، ج: سَرَواتٌ،
      ـ سَرَاةُ من النَّهارِ: ارْتِفاعُه،
      ـ سَرَاةُ من الطَّريقِ: مَتْنُه.
      ـ محمدُ بنُ سَرْوٍ: وَضَّاعٌ لِلحَديثِ.
      ـ انْسَرَى الهَمُّ عَنِّي، وسُرِّيَ: انْكَشَفَ.
      ـ سِرْوُ: بلد قُرْبَ دِمْياطَ، وقرية بِبَلْخَ.
      ـ سَرْوانُ: قرية بِسِجِسْتانَ.
      ـ اسْتَرَيْتُهُم: اخْتَرْتُهم،
      ـ اسْتَرَى المَوْتُ الحَيَّ: اخْتارَ سَراتَهُم.
      ـ سَرَتِ الجَرادَةُ: باضَتْ. وإسرايِيِلُ وإسرائِيِلُ واسْرايِينُ واسْرِينُ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السَّرْو
    • السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة.
      17.
      و السَّرْو ما ارتفَعَ من : الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل.
      َ و السَّرْو (في الموسيقى) : فتحة غير مستديرة في سطح الصندوق المصوت (من القانون) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَرو
    • سرو - يسرو ، سروا وسراوة وسرا وسراء وسرى
      1- سرو : كان شريفا. 2- سرو : كان كريما.

    المعجم: الرائد

  5. سروة
    • سروة
      1- سروة : شجرة السرو. 2- سروة : سهم عريض النصل طويله. 3- سروة : سهم قصير صغير.


    المعجم: الرائد

  6. أَسَرَه
    • أَسَرَه أَسَرَه ِ أَسْرًا وإِسَارا: قَيَّده.
      و أَسَرَه أَخذه أَسيرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَرُوَ
    • سَرُوَ سَرُوَ ُ سراوَةً، وَسَرْوًا: شرُف.
      فهو سَريٌّ. والجمع : أَسرياءُ، و سَراةٌ.
      (جج) سَرَوَاتٌ .
      وهي سريَّة. والجمع : سرايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَسَرْوَلَ
    • [س ر و]. (فعل: خماسي لازم). تَسَرْوَلْتُ، أَتَسَرْوَلُ، مصدر تَسَرْوُلٌ. :-تَسَرْوَلَتِ الفَتَاةُ :- : لَبِسَتِ السِّرْوَالَ.

    المعجم: الغني

  9. سروة
    • سروة
      1- سروة : أنظر سروة. 2- سروة : جرادة حين تكون دودة.

    المعجم: الرائد

  10. سَرُوَ
    • [س ر و]. (فعل: ثلاثي لازم). سَرُوَ يَسْرُو، مصدر سَرْوٌ، سَرَاوَةٌ. :-سَرُوَ الرَّجُلُ :- : شَرُفَ، كَانَ سَرِيّاً صَاحِبَ مُرُوءةٍ وَكَرَمٍ.

    المعجم: الغني

  11. انسرى
    • انسرى عن ينسري ، انسَرِ ، انسراءً ، فهو مُنْسَرٍ ، والمفعول مُنْسَرًى عنه :-
      انسرى الهمُّ عنه مُطاوع سرا: انكشَف وزال :-ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِسترَى
    • إسترى - استراء
      1- إستراه : اختاره. 2- إسترى : سار ليلا. 3- إسترى الموت القوم : اختار «سراتهم»، اي أسيادهم.

    المعجم: الرائد

  13. سُروة
    • سروة - ج، سرى وسرى
      1- سروة : سهم عريض النصل طويله. 2- سروة : سهم قصير صغير.

    المعجم: الرائد

  14. أسَرّهُ
    • أسَرّهُ : كتَمَهُ.
      و أسَرّهُ إليه حديثًا: أوْصَلَهُ، وأعْلَمَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: التحريم آية 3وَإذْ أسَرَّ النَّبِيُّ إلَى بَعْضِ أزْوَاجِهِ حَدِيثًا ) ) .
      ويقال أيضًا: أسَرّ إليه المودة، وبِالمودَّة.
      وفي التنزيل العزيز: الممتحنة آية 1تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. استرَى
    • استرَى الليلَ، وبه: سَرَى.
      و استرَى الشيءَ: اختاره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. انْسرَى
    • انْسرَى : انكشفَ.
      يقال: انْسرى الهمّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَسَرْوُلٌ
    • [س ر و]. (مصدر تَسَرْوَلَ). :-تَسَرْوُلُ الْمَرْأَةِ :-: لُبْسُهَا السِّرْوَالَ.

    المعجم: الغني

  18. تسرولَ
    • تسرولَ يتسرول ، تسروُلاً ، فهو مُتَسَرْوِل :-
      تسرول الشَّخصُ مُطاوع سرولَ: لبس السّراويلَ، أي اللّباس الذي يُغطّي السُّرَّة والرُّكبتين وما بينهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. جوز السرو
    • سرو - شجرة الحيات (لأنها تأوي الحيات ) - ثمره يسمى جوز السرو سَروَل سَروال (الجزائع - شث (أوراقه ) (معجم أسماء النبات ).

    المعجم: الأعشاب

  20. سَرَوات
    • سروات
      1-«سروات القوم» : سادتهم ورؤساؤهم

    المعجم: الرائد

  21. سرو
    • سرو
      1- مصدر سرا وسرو وسري. 2- شجر حرجي طويل قويم الساق. 3- فضل. 4- سخاء وكرم في مروءة.

    المعجم: الرائد

  22. تسرْول
    • تسرْول : لبس السراويل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَرْوٌ
    • (نبات)
      1.: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ مُنْذُ القِدَمِ، لَهُ شَكْلٌ جَمِيلٌ، دَائِمُ الخُضْرَةِ، يُزْرَعُ لِلتَّزْيِينِ، وَلِسياجِ الْمَزْرُوعَاتِ. :-كَأنَّهُ شَجَرَةُ سَرْوٍ سَارِحَةٌ فِي السَّحَابِ. (ن. محفوظ).

    المعجم: الغني

  24. أَسْرَأ
    • أسرأ - إسراء
      1-أسرأت السمكة أو الجرادة أو الضبة : حان لها أن تبيض

    المعجم: الرائد

  25. تسرول
    • تسرول - تسرولا
      1-لبس السراويل

    المعجم: الرائد



معنى أسرها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ سُرُوراً، ومَسَرَّةً: أَفْرَحَهُ. و ـ فلاناً سَرّاً: حيَّاهُ بالمسَرَّةِ، وهي أَطرافُ الرياحين. و ـ الصبيَّ: قَطَعَ سُرَّهُ. و ـ فلاناً: طَعَنَهُ في سُرَّتِهِ. و ـ الشيءَ: كتمَهُ.( سَرَّ ) ـَ سَرَراً، وسَرّاً: اشتكى سُرَّتَه. فهو أَسَرُّ، وهي سَرَّاءُ. ( ج ) سُرٌّ.( أَسَرَّهُ ): كتَمَهُ. و ـ إِِليه حديثاً: أَوْصَلَهُ، وأَعْلَمَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِِلى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً ). ويُقال أيضاً: أَسَرّ إِِليه المودة، وبالمودَّة. وفي التنزيل العزيز: ( تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ ).( سَارَّهُ ) مُسَارَّةٌ، وسِرَاراً: ناجاه وأَعْلَمَهُ بسِرِّه.( سَرَّرَهُ ) الماءُ: بلَغَ سُرَّتَهُ.( اسْتَسَرَّ ): استَتَرَ، وخَفِيَ. يُقال: استَسَرَّ القمرُ: خَفِيَ ليلة السَّرار، وربما كان ليلةً وربما كان ليلتين. واسْتَسَرّ الأَمر: خفي. و ـ فلاناً: أَلْقَى إِِليه سِرَّه. و ـ الجاريةَ: اتخذها سُرِّيَّةً.( تَسَارُّوا ): تناجَوْا. ويُقال: تَسارَّ إلى كَذَا: ارْتاحَ إِِليه واسْتَلَذَّهُ.( تَسَرَّرَ ) الثوبُ: تَشَقَّقَ. و ـ فلانٌ: اتَّخَذَ سُرِّيَّةً. و ـ بِنْتَ فلانٍ: تزوّجها لكثرة مالِه وقلَّةِ مالِها، وهو لئيمٌ وهي كريمة. ويُقال: في هذا الفعل تَسرّى.( الأَسارِيرُ ): خُطُوطُ بطن الكفّ والوجه والجَبْهَةِ. واحدها: أَسرار. و ـ محاسنُ الوجه. و ـ الخدَّان والوجْنَتَانِ.( الأسَرُّ ): أسرُّ الرجل: دخيلُه الذي يداخلُه في كلِّ أمورِه ويختصُّ به.( السَّرَارُ ): سَرارُ الشهرِ: آخرُ ليلةٍ فيه. وسَرارُ الحَسَبِ: محضُه وأفضلُه. وسَرارُ الوادي: أوسطه وأكرمُه.( السِّرَارُ ): سِرار الشهر: سَرارُه، وسِرار الأَرض: أوسطها. وـ خطُّ بطنِ الكف والوجه والجبهة.( السَّرَارَةُ ): سَرارة الأَرض: أفضل مواضِعها وأكرمُها. ( ج ) سَرارٌ. وسَرارةُ الحسبِ: أوسطَه وأفضله. ويُقال: سِرٌّ بيِّنُ السَّرارةِ: خالصٌ من كل شيء.( السِّرُّ ): ما تكتُمه وتُخفيه. والأصلُ. وـ من كل شيء: أكرمُه وخالصُه. يُقال: سرُّ الوادي، وسِرُّ الأَرض: أكرم موضعٍ فيهما. وـ ما يُسرُّه المرءُ في نفسه من الأمور التي عزم عليها. وأعطاه سِرَّ الشيءِ: خالصَه. وسِرُّ النسَبِ: محضُه وأفضلُه. وهو في سِرِّ قومه: في أفْضَلِهم. ( ج ) أسرارٌ وسِرارٌ. ويُقال: هو سِرُّ هذا الأَمر: عالمٌ به. ووُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ واحد، معناه: أَن تُقطَعَ سُرَرُهم أشباها لا تخلطُهم أُنثى.( السُّرُّ ): خط بطن الكف والوجه والجبهة. وـ ما يُقطع من سُرَّة المولودِ. يُقال: عرفْتُ ذلك قبل أَن يقطع سُرُّك. ( ج ) أسرارٌ.( السِّرَرُ ): ما يُقطع به من سُرَّةِ المولودِ. وـ ليلةُ السِّرار. ( ج ) أَسِرَّةٌ، وأسرارٌ. ويُقال: وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرَرٍ واحد: على سِرٍّ واحد.( السَّرَرُ ): ما يقطع من سُرَّة المولود. وسَرَرُ الشهر: آخر ليلة فيه. ( ج ) أسرار.( السَّرَّاءُ ): النَّعمة والرَّخاء والمَسرَّةُ. وـ القناةُ الجوفاء. وـ الأَرض الطيبة.( السُّرَّةُ ): الوَقْبَةُ التي في وسَطِ البطن. وسُرَّةُ الروضة: خيرُ منابتِها. وكذلك سُرَّةُ الوادي. وسُرَّة الحوض: مستقرُّ الماء في أقصاه. وسُرَّة البذرة: نكتة في موضع اتصال البذرة بجدار المبيض. ( ج ) سُرَر.( السَّرَّةُ ): الطاقةُ من الرَّيحانِ.( السِّرِّيرُ ): الذي يَسُرُّ إِخوانَهُ ويَبَرُّهم.( السُّرِّيَّةُ ): الجاريةُ المملوكة. ( ج ) سَرَارِيُّ.( السُّرُورُ ): ارتياح في القلب عند حصول نفع أَو توقُّعه أَو اندفاع ضرر.( السَّرِيرُ ): المُضْطَجَعُ. وـ الذي يُجْلَس عليه. وـ النَّعْشُ قبل أَن يُحمَل عليه الميتُ. وسريرُ الرأس: مُستقرُّه في مركَّبِ العُنقِ. ( ج ) سُرُر، وأسِرَّةٌ.( السَّريرَةُ ): ما يُكْتَمُ ويُسَرُّ. ( ج ) سَرائِرُ.( المَسَرَّةُ ): أَطرافُ الرياحينِ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: