السّوْسَنُ : جنسُ نباتات الأيْرِس من الفصيلة السوسنية، تسمو إِلى نحو 60 سم، تنتهي بزهرة أو عدة زهور جذَّابة، تخرج كل ما من غُلف حرشفية، يختلف لونها باختلاف النوع، فمنه: الأبيض والأزرق والأصفر والأحمر وهي نباتات معمَّرة تنبت في أوربة وبلاد البحر المتوسط، وتعرف بعض أصنافها بجذور الطيب لأنها عطرية
الانس : (اسم)
صوت حديث وغزل النساء
أَنَسَّ : (فعل)
أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
أَنَّسَ : (فعل)
أنَّسَ يؤنِّس ، تأنيسًا ، فهو مُؤنِّس ، والمفعول مُؤنَّس
ـ السَّوْسَنُ: هذا المَشْمومُ، ومنه: بَرِّيّ، وبُسْتانِيٌّ. والبُسْتانِيُّ صِنْفانِ: الأَزاذُ، وهو الأَبْيَضُ، والإِيْرِساءُ، وهو الأَسْمانْجُونِي، نافعٌ للاسْتسْقاءِ، مُلَطِّفٌ للمَوادِّ الغليظَةِ. والأَزاذُ لَطِيفٌ نافعٌ من العِلَلِ البارِدَةِ في الدِّماغِ، مُحَلِّلٌ للرِّياحِ الغَليظَةِ المُجْتَمعةِ فيه، وأصْلُهُ جَلاَّءٌ مُحَلِّلٌ، ووَرَقُه نافِعٌ من حَرْقِ الماءِ الحارِّ، ومن لَسْعِ الهوامِّ والعَقْرَبِ خاصَّةً، الواحِدَةُ: سَوْسَنَةٌ. ـ وأبو القاسِمِ المُحْسِنُ بنُ محمدِ بنِ المُحْسِنِ بنِ سَسْنَوَيْهِ: محدِّثٌ.
السِّنُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ السِّنُّ: الضِّرْسُ,ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، وموضع بالرَّيِّ، وبلد على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم, ج: أسْنانٌ. ـ أسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ، ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ، ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ. ـ هو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً. ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ. ـ سَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه. ـ كلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ. ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ، ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ. ـ سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ، ـ سَنَّ الأضْراسَ: سَوَّكَها، ـ سَنَّ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً، ـ سَنَّ الأمْرَ: بَيَّنَه، ـ سَنَّ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً، ـ سَنَّ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ، ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها، ـ سَنَّ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ، ـ سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ، ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ، ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، كاسْتَسَنَّها. ـ اسْتَنَّ: اسْتاكَ، ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ: قَمَصَ، ـ اسْتَنَّ السَّرابُ: اضْطَرَبَ. ـ سَنونٌ: ما اسْتَكْتَ به. ـ سَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ، ـ سِّنَّةُ: الفَأْسُ لها خَلْفانِ، ـ سُّنَّةُ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ، ـ سُّنَّةُ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ. ـ {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ. ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ. ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ. ـ حَمَأُ مَسْنُونُ: المُنْتِنُ. ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ. ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها. ـ سَنينُ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، وبلد. ـ سُنَيْنٌ: اسْمٌ. ـ سُنَيْنَةُ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ. ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ. ـ سِّنْسِنُ: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ. ـ سُنْسُنٌ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ. ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ. ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، وسُنَيْنٌ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ. ـ حِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ. ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ. ـ أُسْنانُ: قرية بِهَراةَ. ـ سَنيناءُ: قرية بالكوفةِ. ـ سَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ. ـ مُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ. ـ مُسْتَنُّ: الأسَدُ. ـ سَّنَنُ: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها. ـ سَّنينَةُ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ. ـ مَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ. ـ ذُو سِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ. ـ ذو سُّنَيْنَةِ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً. ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ. ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ. ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ ''المِنْهاجِ''، وآخرونَ. ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ. ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ. ـ سِنينُ: بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ. ـ سِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ,ج: أسِنَّةٌ، والذِّبَّانُ. ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.
سوسن(المعجم لسان العرب)
"السَّوْسَن: نَبت، أَعجمي معرّب، وهو معروف وقد جرى في كلام العرب؛ قال الأَعشى: وآسُ وخَيْرِيٌّ ومَرْوٌ وسَوْسَنٌ،إذا كان هيزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّما وأَجناسه كثيرة وأَطيبه الأَبيض. "