-
سُطُطُ
- ـ سُطُطُ : الظَّلَمَةُ ، والجائرونَ .
ـ أَسَطُّ : الطويلُ الرِّجْلَينِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أُسْطُوانَةُ
- ـ أُسْطُوانَةُ : السارِيَةُ ، مُعَرَّبُ : أُستون ، أُفْعُوالَةٌ أو فُعْلُوانَةٌ ، وقوائِمُ الدابَّةِ ، والأَيْرُ .
ـ أساطينُ مُسَطَّنَةٌ : مُوَطَّدَةٌ .
ـ أُسْطُوانُ من الجِمالِ : الطويلُ العُنُقِ ، أو المُرْتَفِعُ ، وثَغْرٌ بالرومِ .
ـ ساطِنُ : الخَبيثُ .
ـ أَسْطانُ : آنِيَةُ الصُّفْرِ ، وقَلْعَةٌ بِخِلاطَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مساطِبُ
- ـ مساطِبُ : سَنادينُ الحَدَّادِينَ ، والمياهُ السُّدْمُ ، والدَّكاكينُ يُقْعَدُ عليها ، جَمْعُ مَسْطَبَةٍ ، وتُكْسَرُ .
ـ أَسْطُبَّةُ : مُشاقَةُ الكَتَّانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طاع
- ـ طاع له يَطُوعُ ويَطاعُ : انْقادَ ( كانْطاعَ )،
ـ طاع له المَرْتَعُ : أَمْكَنَهُ ، كأَطاعَه .
ـ هو طَوْعُ يَدَيْكَ : مُنْقادٌ لكَ .
ـ فرسٌ طَوْعُ العِنانِ : سَلِسٌ .
ـ المِطْواعُ : المُطيعُ .
ـ طاعُ : الطائِعُ ، كالطَّيِّعِ ، ج : طُوَّعٌ .
ـ طَوْعَةُ ، وطاعةُ : من أعْلامِهِنَّ ،
ـ حَمِيدُ بنُ طاعةَ : شاعرٌ ،
ـ ابنُ طَوْعةَ الفَزارِيُّ ، والشَّيْبانيُّ : شاعرانِ ،
ـ طَواعِيَةُ : الطاعةُ .
ـ الشُّحُّ المُطاعُ : هو أن يُطِيعَهُ صاحِبُه في مَنْعِ الحُقوقِ .
ـ أطاعَ الشجرُ : أدْرَكَ ثَمَرُهُ ، وأمْكَنَ أن يُجْتَنَى .
ـ قولهُ تعالى : { فَطَوَّعَتْ له نَفْسُه }: تابَعَتْه وطاوَعَتْه ، أو شَجَّعَتْه وأعانَتْه وأجابَته إليه .
ـ اسْتَطاعَ : أطاقَ ، ويقالُ : اسْطاعَ ، ويَكْرَهونَ إِدْغامَ التاءِ فيها فَتُحَرَّكُ السينُ ، وهي لا تُحَرَّكُ أبَداً ، وقَرَأ حَمْزَةُ ، غيرَ خَلاَّدٍ : { فما اسْطَّاعوا }، بالإِدْغامِ ، فَجَمَعَ بين الساكِنَيْنِ ، وبعضُ العَرَبِ يقولُ : اسْتاعَ يَسْتِيعُ ، وبعضٌ يقولُ : أسْطاعَ يُسْطِيعُ ، بمعنى أطاعَ يُطيعُ ، ويقالُ : تَطاوَعَ لهذا الأمرِ حتى يَسْتَطيعَهُ .
ـ صَلاةُ التَّطَوُّعِ : النافِلَةُ ،
ـ كلُّ مُتَنَفِّلِ خيرٍ : مُتَطَوِّعٌ .
ـ طاوَعَ : وافَقَ .
طاعَ يَطيعُ : لغةٌ في يَطُوعُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَطْرُ
- ـ سَطْرُ وسَطَرُ : الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ ، ج : أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ ، جج : أساطيرُ ، والخَطُّ ، والكِتابَةُ ،
ـ سَطْرُ : العَتودُ من الغنمِ ، والقَطْعُ بالسيفِ ،
ـ ساطِرُ : للقَصَّابِ ،
ـ ساطورُ : لِما يُقطعُ به .
ـ اسْتَطَرَه : كَتَبَه .
ـ أَساطِيرُ : الأحاديثُ لا نِظامَ لها ، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ ، وبالهاءِ في الكلِّ .
ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً : ألَّفَ ،
ـ سَطَّرَ عَلَيْنا : أتانا بالأسَاطِيرِ .
ـ مُسَيْطِرُ : الرَّقيبُ الحافِظُ ، والمُتَسَلِّطُ ، كالمُسَطِّرِ ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ .
ـ مُسْطارُ : الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها ، أو الحامِضَةُ ، أو الحديثَةُ ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ .
ـ أسْطَرَ اسمِي : تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي ،
ـ أسْطَرَ فلانٌ : أخطأ في قِراءَتِهِ .
ـ ساطِرونُ : مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ .
ـ سُطْرَةُ : الأُمْنِيَّةُ .
ـ سَطْرَى : قرية بِدِمَشْقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الأُسُّ
- ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ : أصلُ البناء ، كالأساسِ والأسسِ ، وأصلُ كلِّ شيءٍ ، ج : إسَاسٌ ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ . وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ : على قِدَمِهِ ووجْهِهِ .
ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ : الإِفْسَادُ ،
ـ أَسُّ : والإِغْضَابُ ، وسَلْحُ النَّحْلِ ، وبناء الدارِ ، وزَجْرُ الشاةِ ، بإسْ إسْ ،
ـ أُسُّ : باقي الرَّماد ، وقَلْبُ الإِنسانِ ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ .
ـ أسيسُ : العِوَضُ ، وأصلُ كلِّ شيءٍ .
ـ أُسَيْسُ : موصع بِدِمَشْقَ .
ـ تَأسِيسُ : بيانُ حُدودِ الدارِ ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا ، وبناء أصْلِهَا ،
ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ : الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي : كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ
ـ تَأسيسُ : هو حَرْفُ القافِيَةِ .
ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ : قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ ، قيلَ : خُذْ شَرَكَ الطريق .
ـ أُسْ : كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ ، فَتَخْضَعُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أسطار
- أسطار - و إسطار
1 - ما « يسطر »، أي بكتب ، جمع : أساطير
المعجم: الرائد
-
أُسْطُبَّة
- أُسْطُبَّة :-
بقايا متخلِّفة عن الصِّناعات الكتّانيّة والقطنيّة ، وتُستعمل في تنظيف الآلات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أُسْطُبَّة
- أُسْطُبَّة :-
بقايا متخلِّفة عن الصِّناعات الكتّانيّة والقطنيّة ، وتُستعمل في تنظيف الآلات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأسطُبَّة
- الأسطُبَّة : مُشاقَةُ الكَتَّانِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أسّس الدّستور
- وضع أُسُسَه :- أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع .
المعجم: عربي عامة
-
أسّس المشروع
- أنشأه :- أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا .
المعجم: عربي عامة
-
أسس
- أ س س : الأُسُّ بالضم أصل البناء وكذا الأَسَاسُ و الأَسَسُ بفتحتين مقصور منه وجمع الأس إسَاسٌ بالكسر وجمع الأساس أسُسٌ بضمتين وجمع الأسس آسَاسٌ بالمد وقد أسَّسَ البناء تَأْسيسا
المعجم: مختار الصحاح
-
أَسَّسَ
- أَسَّسَ البناءَ : أَسَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسَّسَ
- [ أ س س ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسَّسْتُ ، أُؤَسِّسُ ، أَسِّسْ ، مصدر تأْسِيسٌ .
1 . :- أَسَّسَ البِناءَ :- : جَعَلَ لَهُ أَسَاساً تَحْتَ الأرْضِ لِيَثْبُتَ وَيَسْتَقِرَّ .
2 . :- أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً :-: كَوَّنوها ، خَلَقُوها .
3 . :- أَسَّسَ الدَّوْلَةَ :- : وَضَعَ صَرْحَها ، أقامَ بِناءها ، أَنْشَأَها . :- أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ .
المعجم: الغني
-
أُسُسٌ
- جمع : أَسَاسٌ . [ أ س س ]. :- وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ :- : أَعْمِدةً ، دَعائِمَ ، قواعِدَ . :- مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ .
المعجم: الغني
-
أُسُس
- أسس
1 - أسس أصل البناء ، جمع : أسس
المعجم: الرائد
-
إِساس
- أساس - ج ، أسس
1 - أساس : أصل البناء . 2 - أساس : أصل كل شيء . 3 - أساس : قاعدة .
المعجم: الرائد
-
أَسَّس
- أسس - تأسيسا
1 - أسس البناء : بنى حدوده وأصله ورفع قواعده . 2 - أسس : جريدة أو شركة أو نحوهما : أقامها ، أنشأها .
المعجم: الرائد
-
أسس المحاسبة
- الأسس الرئيسة للمحاسبة هي أساس الاستحقاق accrual basis والأساس النقدي cash basis والأساس النقدي المعدّل modified cash basis ، وتعني بالانجليزية : accounting bases
المعجم: مالية
-
الأسس الخمسة لتقييم الملاءة
- وهي الرغبة في السداد character والقدرة المالية capacity ورأس المال capital والضمان collateral والوضع الاقتصادي condition وكلّها تبدأ بحرف c ، وتعني بالانجليزية : five C ' s or credit
المعجم: مالية
-
أسَّسَ
- أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس :-
• أسَّس البناءَ وضع قاعدته ، جعل له أساسًا :- { أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ } .
• أسَّس المشروعَ : أنشأه :- أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا .
• أسَّس الدّستور : وضع أُسُسَه :- أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أسس
- " الأُسُّ والأَسَس والأَساس : كل مُبْتَدَإِ شيءٍ .
والأُسُّ والأَساس : أَصل البناء ، والأَسَسُ مقصور منه ، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس ، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل ، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب .
والأَسيس : أَصل كل شيء .
وأُسّ الإِنسان : قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم ، وهو من الأَسماء المشتركة .
وأُسُّ البناء : مُبْتَدَؤُه ؛
أَنشد ابن دريد ، قال : وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز : وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ ، نالَ السماءَ ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً ، الليث : أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها ، وهذا تأْسيس حسن .
وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله ، وقيل : هو أَصل كل شيء .
وفي المثل : أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ ؛ الحَسُّ في هذا الموضع : الشر ، والأَسُّ : الأَصل ؛ يقول : أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم .
وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر ، ثلاث لغات ، أَي على قِدَم الدهر ووجهه ، ويقال : على است الدهر .
والأَسيسُ : العِوَضُ .
التهذيب : والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن ، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره ، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس ، وقال أَبو عبيد : الروي حرف القافية نفسها ، ومنها التأْسيس ؛
وأَنشد : أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة ، ويروى : واخْضَرَّ جانبه ؛ قال الليث : وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس ، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم ، قال : وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم ؛ قال العجّاج : مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو ، قال خاتِم ، بكسر التاء ، لم يحسن ، وقيل : إن لغة العجاج خأْتم ، بالهمزة ، ولذلك أَجازه ، وهو مثل السَّأْسَم ، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم ؛ وفي المحكم : التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل ، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب ؛ وقيل : التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد ، كقوله : كِليني لِهَمٍّ ، يا أُمَيْمَة ، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة .
قال ابن سيده : هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له ، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس ، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر .
وقالوا في الجمع : تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء ، لأَن الجمع في المصادر ليس بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه .
قال : ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه ، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر ، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول .
وأَسَّسَ بالحرف : جعله تأْسيساً ، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء ؛ قال ابن جني : أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه ، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله « كأنها اس القافية اشتق إلخ » هكذا في الأصل .) من أَلف التأْسيس ، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها .
والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ : الإِفساد بين الناس ، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً .
ورجل أَسَّاسٌ : نَمّام مفسد .
الأُمَويُّ : إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له ، وهذا في اللحم خاصة .
والأُسُّ : بقية الرَّماد بين الأَثافيّ .
والأُسُّ : المُزَيِّن للكذب .
وإِسْ إِسْ : من زجر الشاة ، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً ، وقال بعضهم : نَسّاً .
وأَسَّ بها : زجرها وقال : إِسْ إِسْ ، وإِسْ إِسْ : زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ .
وأُسْ أُسْ : من رُقى الحَيَّاتِ .
قال الليث : الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه ، قال لها : أُسْ ، فإِنها تخضَع له وتَلين .
وفي الحديث : كتب عمر إِلى أَبي موسى : أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم .
قال ابن الأَثير : وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم ، والهمزة فيه زائدة ، ويروى : آسِ بين الناس من المُواساة .
"
المعجم: لسان العرب
-
سطر
- " السَّطْرُ والسَّطَرُ : الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها ؛ قال جرير : مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه ، ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ ؛ عن اللحياني ، وسُطورٌ .
ويقال : بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً .
والسَّطْرُ : الخَطُّ والكتابة ، وهو في الأَصل مصدر .
الليث : يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك ؛
وأَنشد : إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ : يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى : وقالوا أَساطير الأَوّلين ؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف ، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين ، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون ، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ ، كما ، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث .
وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب ؛ قال الله تعالى : ن والقلم وما يَسْطُرُونَ ؛ أَي وما تكتب الملائكة ؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه .
وفي التنزيل : وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ .
وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً : كتب ، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ .
قال أَبو سعيد الضرير : سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول : أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي ، فإِذا كتبه قيل : سَطَرَهُ .
ويقال : سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ : ساطُورٌ .
الفراء : يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ .
وقال ابن بُزُرج : يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ : أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ .
قال الأَزهري : هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه .
والأَساطِيرُ : الأَباطِيلُ .
والأَساطِيرُ : أَحاديثُ لا نظام لها ، واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ ، بالكسر ، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ ، بالضم .
وقال قوم : أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ .
وقال أَبو عبيدة : جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير ، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة .
قال : ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً ، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ .
وسَطَّرَها : أَلَّفَها .
وسَطَّرَ علينا : أََتانا بالأَساطِيرِ .
الليث : يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل .
يقال : هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف .
وفي حديث الحسن : سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له : والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ .
يقال : سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها ، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ .
والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ : المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ .
يقال : سَيْطَرْتَ علينا .
وفي القرآن : لست عليهم بِمُسْيِطرٍ ؛ أَي مُسَلَّطٍ .
يقال : سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء ، وقال الفراء في قوله تعالى : أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ ؛ قال : المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين ، وقال الزجاج : المسيطرون الأَرباب المسلطون .
يقال : قد تسيطر علينا وتصيطر ، بالسين والصاد ، والأَصل السين ، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً .
يقال : سطر وصطر وسطا عليه وصطا .
وسَطَرَه أَي صرعه .
والسَّطْرُ : السِّكَّةُ من النخل .
والسَّطْرُ : العَتُودُ من المَعَزِ ، وفي التهذيب : من الغنم ، والصاد لغة .
والمُسَيْطِرُ : الرقيب الحفيظ ، وقيل : المتسلط ، وبه فسر قوله عز وجل : لستَ عليهم بمسيطر ، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ .
الليث : السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر ، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء .
يقال : قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر ، ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة ، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت ، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله : « في حال » لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ ).
مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته ، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى ، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه ، وأَيما فعلوا فهو القياس ؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى ، ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها ، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات ، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن ، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء .
قال أَبو منصور : سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ ، فهو مُسَيْطِرٌ ، ولم يستعمل مجهول فعله ، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه .
قال : وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة ، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة ، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته ، وهو مذكور في موضعه ؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي : وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى ، مِنَ الحَضْرِ ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر ، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات ، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله .
التهذيب : المُسْطَارُ الخمر الحامض ، بتخفيف الراء ، لغة رومية ، وقيل : هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح ، وقال : المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام ، قال : وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب ؛ قال : ويقال المُسْطار بالسين ، قال : وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال : هو الحامض منه .
قال الأَزهري : المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء .
الجوهري : المسطار ،(* قوله : « الجوهري المسطار بالكسر إلخ » في شرح القاموس ، قال الصاغاني : والصواب الضم ، قال : وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ ).
بكسر الميم ، ضرب من الشراب فيه حموضة .
"
المعجم: لسان العرب
-
سطن
- " الساطِنُ : الخَبيث .
والأُسْطُوانُ : الرَّجلُ الطويل الرِّجْلينِ والظهرِ .
وجَمَل أُسْطُونٌ : طويل العُنُق مُرْتَفِع ، ومنه الأُسْطُوانة ؛ قال رؤبة : جَرَّبْنَ منّي أُسْطواناً أَعْنَقا ، يَعْدِلُ هَدْلاءَ بِشِدْقٍ أَشْدَقا والأَعْنَق : الطويل العُنُق .
والأُسْطُوانة : السارِيَة معروفَة ، وهو من ذلك ، وأُسْطُوان البيت معروف ، وأَساطِينُ مُسَطَّنَةٌ ، ونون الأُسْطُوانة من أَصل بناء الكلمة ، وهو على تقدير أُفْعُوالة ، وبيان ذلك أَنهم يقولون أَساطينُ مُسَطَّنَةٌ ؛ قال الفراء : النون في الأُسْطوانة أَصلية ، قال : ولا نظير لهذه الكلمة في كلامهم ، قال الجوهري : النون أَصلية وهو أُفْعُوالةٌ مثل أُقْحوانةٍ ، وكان الأَخفش يقول هو فُعْلُوانة ، قال : وهذا يُوجِب أَن تكون الواو زائدةً وإلى جَنْبِها زائدتان الأَلف والنونُ ، قال : وهذا لا يكاد يكون ، قال : وقال قوم هو أُفْعُلانةٌ ، ولو كان كذلك لما جُمِعَ على أَسَاطِينَ ، لأَنه لا يكون في الكلام أَفاعينُ ، قال ابن بري عند قول الجوهري إن أُسْطُوانة أُفَعُوالة مثل أُقْحُوانة ، قال : وزنها أُفْعُلانة وليست أُفْعُوالة كما ذكَر ، يَدُلُّك على زيادة النون قولُهم في الجمع أَقاحِيُّ وأَقاحٍ ، وقولُهم في التصغير أُقَيْحية ، قال : وأَما أُسْطُوانة فالصحيح في وزنها فُعْلُوانة لقولهم في التكسير أَساطين كسَراحِين ، وفي التصغير أُسَيْطِينة كسُرَيْحِين ، قال : ولا يجوز أَن يكون وزنها أُفْعُوالة لقلة هذا الوزن وعدم نظيره ، فأَمّا مُسَطَّنة ومُسَطَّن فإِنما هو بمنزلة تَشَيْطَنَ فهو مُتَشَيْطِن ، فيمن زعم أَنه من شَاطَ يَشيطُ ، لأَن العرب قد تَشْتقُّ من الكلمة وتُبقي زوائده كقولهم تَمَسْكَنَ وتَمَدْرَعَ ، قال : وما أَنكره بعدُ من زيادة الأَلف والنون بعد الواو المزيدة في قوله وهذا لا يكادُ يكون ، فغير منكر بدليل قولهم عُنْظُوان وعُنْفُوان ، ووزْنُهما فُعْلُوان بإِجماع ، فَعَلى هذا يجوز أَن يكون أُسْطُوانة كعُنْظُوانة ، قال : ونظيره من الياء فِعْليان نحو صِلِّيان وبِلِّيان وعِنْظيان ، قال : فهذه قد اجتمع فيها زيادة الأَلف والنون وزيادة الياء قبلها ولم يُنْكر ذلك أَحد .
ويقال للرجل الطويل الرجلين والدابة الطويل القوائم : مُسَطَّن ، وقوائمه أَساطينُه .
والأَسْطان : آنية الصُّفْر .
قال الأَزهري : الأُسْطُوانُ إِعراب (* قوله « قال الأزهري الأُسطوان إعراب إلخ » عبارته : لا أحسب الأسطوان معرباً والفرس تقول أستون اهـ .
زاد الصاغاني : الأسطوانة من أسماء الذكر ).
أُستُون .
"
المعجم: لسان العرب