وصف و معنى و تعريف كلمة أسطروها:


أسطروها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و طاء (ط) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسطروها في معاجم اللغة العربية:



أسطروها

جذر [سطرو]

  1. طَروّ: (فعل)
    • طَرُوٍّ طراءَةً، وطَرَاءً فهو طرىءٌ
    • طَرُوٍّ : كان ناضرًا
  2. طَروَ: (فعل)
    • طَرُوَ، يَطْرُو، مصدر طَرَاوَةٌ
    • طَرُوَ : صَار طَرِيًّا لَيِّناً
  3. طَرَاء: (اسم)
    • طَرَاء : مصدر طرُؤَ
  4. طُرّاء: (اسم)
    • طُرّاء : جمع طارئ


  5. طِرَاء: (اسم)
    • طِرَاء : جمع طَريّ
  6. طراءة: (اسم)
    • طراءة : فاعل من طرُؤَ
  7. طُرَّاء: (اسم)
    • طُرَّاء : جمع طَّارِىءُ
  8. طُرَّاء: (اسم)
    • طُرَّاء : جمع طارِيُّ
  9. طراءَة: (اسم)
    • طراءَة : مصدر طَروّ
  10. طَراءة: (اسم)


    • مصدر طرُؤَ
    • مصدر طرِيَ
  11. طُرَّاء: (اسم)
    • طُرَّاء :جمع طَّارِىء
  12. سَلَّمَ عَلَى الْحَاضِرِينَ طُرّاً:
    • جَمِيعاً.
  13. طَرّأَ : (فعل)
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا
  14. طَريّ : (اسم)
    • الجمع : طِرَاءٌ
    • الطَّرِيُّ : اللَّيِّنُ الغَضُّ الجَديدُ
    • الطَّرِيُّ: النقيّ الخالص والجمع : طِرَاء
  15. طرَأَ : (فعل)
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه
    • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
    • طرأت فكرة على باله: خطرت،
    • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  16. أَطَرَ : (فعل)


    • أَطَرَ، يَأْطُرُ، مصدر أَطْرٌ
    • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَرَ العودَ: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ
  17. أَطَرَّ : (فعل)
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ
    • أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه، وفي المثل: أَطِرِّي فإنك ناعلة ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه
    • أَطَرَّ الشيءَ: قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ
  18. أَطَّرَ : (فعل)
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر
    • أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه
    • أَطَّرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا
  19. طارئ : (اسم)
    • الجمع : طارئون و طُرآءُ و طُرّاء الجمع : طوارئ
    • الطَّارئُ : الغَريبُ والجمع : طُرَّاءٌ، وطرآءُ
    • الطَّارئُ :الحادثُ المفاجئ والجمع : طوارئ
    • اسم فاعل من طرَأَ
    • عَمَلٌ طَارِئٌ : زَائِلٌ عَرَضِيٌّ
    • حَلَّتْ بِهِمُ الطَّوَارِئُ : الْمَصَائِبُ، الدَّوَاهِي
    • إعلان حالة الطَّوارئ: هي حالة من التأهب توضع فيها البلاد أو الجيش لمواجهة وضع داخلي أو خارجي متأزم،
    • قسم الطَّوارئ: قسم في المستشفى يستقبل المرضى الذين يحتاجون إلى معالجة سريعة،
    • قوّة الطوارئ: قوّة تابعة للأمم المتحدة توضع على حدود بلدين متنازعين للفصل بينهما،
    • لجنة الطوارئ: لجنة يعهد إليها بمعالجة وضع استثنائي اقتصاديّ أو سياسيّ أو عسكريّ،
    • مَخْرَجُ الطوارئ: باب معدّ للخروج من المكان عند حدوث شيء ما
    • (الفلسفة والتصوُّف) كل ما هو أجنبيّ عن طبيعة الشيء المنظور وخارج من ماهيّته، عكسه أصيل
  20. طَريَ : (فعل)
    • طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ
    • طَرِيَ الغُصْنُ : كان غَضًّا ليِّنًا
  21. طرِيّ : (اسم)
    • طرِيّ : فاعل من طَريَ
  22. نَطْر : (اسم)


    • نَطْر : مصدر نطَرَ
  23. نطَرَ : (فعل)
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور
    • نطَر الزّرعَ :حفِظه وسهِر على رعايته
    • نطَر الشّيءَ عنه: أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة
  24. أَطْر : (اسم)
    • أَطْر : مصدر أَطَرَ
  25. طرُؤَ : (فعل)
    • طرُؤَ يَطرُؤ ، طَرَاءً وطراءةً ، فهو طَرِيء
    • طرُؤ النباتُ ونحوُه: لان ولم يَذْبُل، كان غضًّا ليِّنًا
,
  1. طَرا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَرا طُرُوًّا: أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ.
      ـ طَرا: ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ.
      ـ طَرِيُّ: الغَضُّ. طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً.
      ـ طَرَّاهُ تَطْرِيَةً: جَعَلَهُ طَرِيًّا،
      ـ طِيبَ: فَتَقَهُ بأخْلاطٍ، وخَلَطَهُ، وكذا الطَّعامُ.
      ـ أطْراهُ: أحْسَنَ الثَّناءَ عليه.
      ـ إِطْرِيَةُ: طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ.
      ـ اطْرَوْرَى: اتَّخَمَ، وانْتَفَخَ بَطْنُه.
      ـ أُطْرُوانُ الشَّبابِ: أوَّلُه، وغُلَواؤُه.
  2. طرا (المعجم لسان العرب)


    • "طَرا طُرُوّاً: أَتى من مكانٍ بعيدٍ، وقالوا الطَّرَا والثرَى،فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق.
      الليث: الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء.
      يقال: هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى، وقال بعضهم: الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا.
      وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ، وقال قطرب: طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ، غيرُ مهموزٍ؛ عن ابن الأعرابي.
      ابن سيده: طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ، فهو طَرِيٌّ.
      وطَرَّاهُ: جعله طَرِيَّاً؛

      أَنشد ثعلب: قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ: عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله «بذا الـ بالشحم» هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم.) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز.
      وأَطْرَى الرجلَ: أَحسَن الثناء عليه.
      وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا: هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم.
      وأَطْرَى إذا زاد في الثناء.
      والإطراءُ: مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه.
      ويقال: فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ.
      والطَّرِيُّ: الغريبُ.
      وطَرَى إذا أَتَى، وطَرَى إذا مَضى، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل،(* قوله «وطري يطرى إذا أقبل» ضبطه في القاموس كرضي، وفي التكملة والتهذيب كرمى.) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ.
      أَبو عمرو: يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ، ويقال: لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ.
      وطَرَّى الطِّيبَ: فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه، وكذلك طَرَّى الطعامَ.
      والمُطَرَّاةُ: ضربٌ من الطِّيب؛ قال أَبو منصور: يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً.
      أَبو زيد: أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ.
      وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ: هو العُودُ (* قوله: هو العود أي العود الذي يتبخر به.
      ورواية هذا الحديث في النهاية: أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة.) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور.
      والإِطْرِيَةُ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ: ضربٌ من الطَّعامِ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ.
      قال شمر: الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة؛ وقال الليث: هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ، قال:وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ، قال أَبو منصور: وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ؛ قال ابن سيده: أَلِفُها واوٌ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري، قال: ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة.
      واطْرَوْرَى الرجل: اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ.
      أَبو عمرو: إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً.
      وقال شمر: اطْرَوْرَى،بالطاءِ، لا أَدْرِي ما هو، قال: وهو عندي بالظاءِ؛ قال أَبو منصور: وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً؛ قال أَبو منصور: والصواب اظْرَوْرَى، بالظاء، كما، قال شمر.
      والطِّريَّانُ: الطَّبَقُ.
      وقال ابن سيده:الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه، قال: وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ، مشدّد الراء مخفَّف الياء.
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة، قال: بَيْنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه؛ قال شمر:، قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ؛ قال ابن السكيت: هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ.
      "
  3. طرا (المعجم الرائد)
    • طرا - يطرو ، طروا
      1-طرا عليه : جاءه فجأة
  4. فطريّات (المعجم عربي عامة)
    • (نت) فُطر؛ طائفة من اللازهريّات منها ما يُؤكل وما هو سامّ وما هو طفيليّ على النبات أو الحيوان، ومنها المترمِّم على الكائنات الميِّتة.
  5. طرا (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ر ا: شيء طَرِيٌّ أي غض بيِّن الطَّرَاوَةِ و الطَّرَاءَةِ وقد طَرُوَ يطرو طَراوةً و طَرِيَ يطرى طَراوةً و طَراءَةً و طَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيةً و أطْراهُ مدحه و الإطْرِيَةُ بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام
  6. طَرُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرُوَ طَرُوَ ُ طَرَاوَة، وطَرَاءَةً، وطَرَاءً: صَار طَرِيًّا.


  7. طَرُوٍّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرُوٍّ طَرُوٍّ ُ طراءَةً، وطَرَاءً: كان ناضرًا.
      فهو طرىءٌ.
  8. طَرُوَ (المعجم الغني)
    • [ط ر و]. (فعل: ثلاثي لازم). طَرُوَ، يَطْرُو، مصدر طَرَاوَةٌ. :-طَرُوَ اللَّحْمُ :- : كَانَ طَرِيّاً لَيِّناً.
  9. طَراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَراء :-
      مصدر طرُؤَ.
  10. طَراءة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَراءة :-
      مصدر طرُؤَ.
  11. طَراءة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَراءة :-
      مصدر طرِيَ.
  12. وطرا (المعجم قرآن)
    • حاجته المهمّة ، كناية عن الطّلاق
      سورة :الاحزاب، آية رقم :37
  13. أنبطرون (المعجم الأعشاب)
    • وقد يسمى أيضاً الشبيه بالكراث - مليفـة [ الجزائر ] ـ نـُديـوة - جـَـرْمـَـل.
  14. أطروان (المعجم الرائد)
    • أطروان
      1-«أطروان الشباب» : أوله ونشاطه
  15. طرا (المعجم الرائد)
    • طرا
      1- طرا : ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر. 2- طرا : ما لا يحصى عدده من أنواع الخلق.
  16. طرأ (المعجم لسان العرب)
    • "طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً: أَتاهم مِن مَكانٍ،أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر، أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة، أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا، أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ.
      وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ويقال للغُرباءِ الطُّرآء، وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد.
      قال أَبو منصور: وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ.
      وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ، أَي وَرَدَ وأَقبل.
      يقال: طَرَأَ يَطْرَأُ، مهموزاً، إِذا جاءَ مُفاجَأَةً، كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ، أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه.
      وقد يُترك الهمز فيه فيقال: طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً.
      وطَرَأَ مِن الأَرض: خرج، ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ.
      وقال بعضهم: طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير، إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ؛ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى.
      وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ، وهو نسب على غير قياس.
      وقال العجاج يذكر عَفافَه: إِنْ تَدْنُ، أَو تَنْأَ، فلا نَسِيُّ، * لِما قَضَى اللّهُ، ولا قَضِيُّ.
      (* قوله «ان تدن إلخ» كذا في النسخ.) ولا مَعَ الماشِي، ولا مَشِيُّ * بِسِرِّها، وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ: فَعُولٌ مِنَ الـمَشْيِ.
      والطُّرْآنِيُّ يقول: هو مُنْكَر عَجَبٌ.
      وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ: منكَر، من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه.
      قال: والعامة تقول: حَمامٌ طُورانِيٌّ، وهو خطأٌ.
      وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيُّونَ، عن كُلِّ قَرْيةٍ، * يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ الـمَقادِرِ فقال: لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون، الهمزةُ بعد الراءِ.
      فقيل له: ما معناه؟ فقال: أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما، قال العجاج: دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام.
      وطُرأَةُ السيل: دُفْعَتُه.
      وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي.
      وأَطْرَأَ القومَ: مَدَحَهُم، نادرة، والأَعرف بالياء.
      "
  17. طري (المعجم الرائد)
    • طري - يطرى ، طراوة وطراءة وطراء وطراة
      1-طري الغصن أو اللحم أو غيرهما : كان لينا غضا طريا
  18. طرُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طرُؤَ يَطرُؤ ، طَرَاءً وطراءةً ، فهو طَرِيء :-
      • طرُؤ النباتُ ونحوُه لان ولم يَذْبُل، كان غضًّا ليِّنًا.
  19. طرِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ :-
      • طرِي الجلدُ صار ليِّنًا غضًّا :-طرِي الخبزُ/ ساقُ النَّبات، - {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا} .
  20. طرُؤ (المعجم الرائد)
    • طرؤ - يطرؤ ، طراءة وطراء
      1-طرؤ الشيء : كان لينا ناعما ناضرا
  21. طَرَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَرَأَ عليهم طَرْءاً وطُروءاً: أتاهُمْ مِنْ مَكانٍ، أو خَرَجَ عليهم منه فُجَاءَةً، وهُمُ الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ـ طَرُأَ طَرَاءَةً وطَرَاءً، فهو طَرِيءٌ: ضِدُّ ذَوِي.
      أَمْرٌ طُرْآنِيُّ: لا يُدْرَى من حَيْثُ أتَى،
      ـ أوطُرْآنُ: جبلٌ فيه حَمامٌ كثيرٌ، والطَّريقُ، والأمْرُ المُنْكَرُ.
      ـ طَارِئَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ أَطْرَأَهُ: بالَغَ في مَدْحِهِ.
      ـ طُرْأَةُ السَّيْلِ: دُفْعَتُهُ.
  22. الطُّرْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطُّرْنُ: الخَزُّ.
      ـ طارُونِيُّ: ضَرْبٌ منه.
      ـ طَرْيَنَ الشَّرْبُ: اخْتَلَطُوا من السُّكْرِ.
      ـ طِّرْيَنُ: الطينُ الرقيقُ.
      ـ أتى بطِّرْيَنِ والغِرْيَنِ، أي: غَضِبَ.
      ـ طِرْنيانَةُ: بلد بالمغرِبِ.
      ـ أُطْرُونُ: بلد بِفَلَسْطِينَ،
      ـ طَرونٌ: موضع بإِرْمِينِيَّةَ.
      ـ طُورِينُ: قرية بالرَّيِّ.
  23. طارىء (المعجم الرائد)
    • طارىء - ج، طراء وطراء
      1- طارىء : غريب. 2- طارىء : عرضي زائل، خلاف أصلي.
  24. أطر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر: عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه؛ قال أَبو النجم يصف فرساً: كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي: وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا، إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى؛

      وقال: تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه، وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال: لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً؛ قال أَبو عمرو وغيره: قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه؛ قال ابن الأَثير: من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه، قال: بالظاء المعجمة من باب ظأَر، ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء، فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها: كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها، وأَطْرَ قِسِيٍّ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس؛ وقال العجاج يصف الإِبل: وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا، لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا، يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِير؟

      ‏قال: المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها‏.
      ‏قال: تَامُورٌ جُبَيْل صَغير‏.
      ‏والقَتِيرُ: ما تطاير من أَوْبارِها، يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة‏.
      ‏وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم، فهو مأْطور‏.
      ‏وتَأَطَّرَ الرُّمحُ: تَثَنَّى؛ ومنه في صفة آدم، عليه السلام: أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله‏.
      ‏يقال: أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه؛ ويروى: وَطَدَه، وقد تقدّم ‏.
      ‏وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب: مُنحناهُما، سمي بالمصدر؛

      قال: وهاتِفَةٍ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ، وزُرْقٌ، في مُرَكَّبَةٍ، دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم‏.
      ‏أَبو زيد: أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها ‏.
      ‏والأَطْرُ: كالاعْوِجاج تراه في السحاب؛ وقال الهذلي: أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَل؟

      ‏قال: وهو مصدر في معنى مفعول‏.
      ‏وتَأَطَّرَ بالمكان: تَحَبَّسَ ‏.
      ‏وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً: لزمت بيتها وأَقامت فيه؛ قال عمر بن أَبي ربيعة:تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ: لَسْنَ بَوارِحاً، وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة: العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه؛ قال الشاعر: وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً، ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلد؟

      ‏قال: والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج ‏.
      ‏والأُطْرَةُ: ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ؛ وكُلُّ ما أَحاط بشيء، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ‏.
      ‏وإِطارُ الشَّفَةِ: ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب، وهما إِطارانِ‏.
      ‏وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب، فقال: نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم؛ قال ابن الأَثير: يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة‏.
      ‏وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه: حَرْفُ حُوقِه ‏.
      ‏وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه: عَقَبَةٌ تُلْوى عليه، وقيل: هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ‏.
      ‏وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً: عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً‏.
      ‏والأُطْرَةُ، بالضم: العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ‏.
      ‏وإِطارُ البيتِ: كالمِنطَقَة حَوله‏.
      ‏والإِطارُ: قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش‏.
      ‏والإِطارُ: الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به؛ قال بشر بن أَبي خازم: وحَلَّ الحَيُّ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ، قُراضِبَةً، ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم‏.
      ‏والأُطْرَةُ: طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة، وقيل: هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ‏.
      ‏أَبو عبيدة: الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ، ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ؛ وقوله: كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا، حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ‏.
      ‏والأُطُرُ على الفُوقِ: مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ ‏.
      ‏الليث: والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ‏.
      ‏وإِطارْ المُنْخُلِ: خَشَبُهُ‏.
      ‏وإِطارُ الحافر: ما أَحاط بالأَشْعَرِ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء، فهو إِطارٌ له؛ ومنه صفة شعر عليّ: إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ‏.
      ‏وأُطْرَة الرَّمْلِ: كُفَّتُه ‏.
      ‏والأَطِيرُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد، وقيل: إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق‏.
      ‏ويقال في المثل: أَخَذَني بأَطِيرِ غيري؛ وقال مسكين الدارمي: أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال، وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ؟ وقال الأَصمعي: إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ ‏.
      ‏وفي حديث عليّ: فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ، وقيل: هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته، فيكون من فصل الطاء لا الهمزة ‏.
      ‏والأُطْرَة: أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح؛

      قال: قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ، وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ"
  25. وطر (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الوَطَرُ كلُّ حاجةٍ كان لصاحبها فيها همة، فهي وَطَرُه، قال: ولم أَسمع لها فعلاً أَكثر من قولهم قضيت من أَمر كذا وَطَرِي أَي حاجتي، وجمع الوَطَرِ أَوْطارٌ.
      قال الله تعالى: فلما قَضَى زَيْدٌ منها وَطَراً؛ قال الزجاج: الوَطَرُ في اللغة والأَرَبُ بمعنى واحد، ثم، قال:، قال الخليل الوَطَرُ كل حاجة يكون لك فيها هِمَّةٌ، فإِذا بلغها البالغ قيل: قضى وَطَرَه وأَرَبَهُ، ولا يبنى منه فعل.
      "


معنى أسطروها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: