وصف و معنى و تعريف كلمة أسطعتما:


أسطعتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و طاء (ط) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسطعتما في معاجم اللغة العربية:



أسطعتما

جذر [سطع]

  1. اِلتَطَعَ : (فعل)
    • التَطَعَ الشيءَ: لحِسه
  2. اِنطاعَ : (فعل)
    • انطاعَ لـ ينطاع ، انْطَعْ ، اِنْطِيَاعًا ، فهو مُنْطَاع ، والمفعول منطاعٌ له
    • انْطَاعَ لَه: خَضَعَ وانقاد
  3. ألطاع : (اسم)
    • ألطاع : جمع لَطع
  4. أنطاع : (اسم)
    • أنطاع : جمع نَطع


  5. لَطَعَ : (فعل)
    • لَطَعَ لَطْعًا فهو لاطع، ولَطّاع
    • لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ : شَرِبَهُ
    • لَطَعَتِ البِئْرُ : جَفَّ مَاؤُهَا
    • لَطَعَ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
    • لَطَعَ الرَّجُلُ : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ
    • لَطَعَ عَيْنَهُ: لَطَمَهَا
    • لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطَعَ الشيء: لَحِسه
  6. لَطِعَ : (فعل)
    • لَطِعَ لَطَعًا فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَتِ الأسنانُ : تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها
    • لَطِعَتِ شَفَة الزَّنجي : ابيضّ باطنها فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَ الشيء: هُزِلَ
    • لَطِعَ الشيءَ: لحسه
    • لَطِعَتِ وفلانا: ضَرَب مؤخّرَه برجله
  7. مَطَعَ : (فعل)
    • مَطَعَ مَطْعاً، ومُطُوعاً
    • مَطَعَ في الأَرض : ذهب فَضَلّ
  8. نَطَعَ : (فعل)
    • نَطَعَ نَطْعاً فهو ناطِعٌ
    • نَطَعَ اللُّقْمَةَ : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ
    • نَطَعَ كَلاَمَهُ : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ
  9. نُطِعَ : (فعل)
    • نُطِعَ نَطْعًا
    • نُطِعَ لونُه : تغيَّر
,


  1. لطع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّطْعُ: لَطْعُكَ الشيء بلسانك، وهو اللحْسُ.
      لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً: لَعِقَه لَعْقاً، وقيل: لحِسه بلسانه، وحكى الأَزهريّ عن الفراء: لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه، قال وقال غيره: لَطِعْته، بكسر الطاء.
      ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ: فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها، وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني.
      واللَّطَعُ: تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها.
      واللَّطَعُ أَيضاً: رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها، وهي شَفةٌ لَطْعاء.
      ولِثةٌ لَطْعاء: قليلة اللحم.
      وقال الأَزهريّ: بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع، وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ.
      واللطَع، بالتحريك: بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ، وفي تهذيب الأَزهري: بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن.
      والأَلْطَعُ: الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ، يكون ذلك في الشابّ والكبير، لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ، وقيل: اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك، رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء؛ قال الراجز: جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ،أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل: هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم.
      واللَّطْعاءُ: اليابسة الفرج، وقيل: هي المهزولة، وقيل: هي الصغيرة الجَهازِ، وقيل: هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج، والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ.
      وفي نوادر الأَعراب: لَطَعْتُه بالعَصا، والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه، والْطَعْه أَي امْحُه، وكذلك اطْلِسْه.
      ورجل لُطَعٌ: لَئِيمٌ كَلُكَعٍ.
      واللَّطْعُ: أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك، تقول: لَطِعْتُه،بالكسر، أَلْطَعُه لَطْعاً.
      والتَطَعَ: شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه.
      "
  2. لَطْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَطْعُ: اللَّحْسُ، كالالتطاعِ، وأن تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإِنسانِ بِرِجْلِكَ، فِعْلُهُما: لَطِعَ ولَطَعَ.
      ـ لَطَعَه بالعَصا: ضَرَبَه،
      ـ لَطَعَ اسْمَهُ: مَحاهُ، وأثْبَتَه، ضِدٌّ،
      ـ لَطَعَ عَيْنه: لَطَمَها،
      ـ لَطَعَ الغرضَ: أصابَه،
      ـ لَطَعَ البئرُ: ذهَبَ ماؤُها،
      ـ لَطَعَ إِصْبَعَه: ماتَ.
      ـ رجلٌ لَطَّاعٌ: يَمُصُّ أصابعَهُ إذا أكَلَ، ويَلْحَسُ ما عليها.
      ـ لَطْعُ: الحَنَكُ، ج: ألْطاعٌ،
      ـ لَطَعُ: بَياضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ، وأكثر ما يَعْتَرِي ذلك السُّودانَ، أو رِقَّةٌ في الشَّفَةِ، أو تَحاتُّ الأسْنانِ إلاَّ أسْناخَها، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ.
      ـ لَطْعاءُ: اليابسَةُ الفَرْجِ، والمَهْزُولَةُ، والصغيرةُ الفَرْجِ.
      ـ تِلْطِعُ من الإِبِلِ: الذي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً، وقد تَلَطَّعَتْ.
  3. الطَعُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَعُّ: اللَّحْسُ.
      ـ طَعْطَعُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ.
      ـ طَعْطَعَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ اللاطِعِ والناطِعِ، وهو أنْ يُلْصِقَ لِسانَهُ بالغار الأَعْلَى، ثم يَنْطِعَ من طِيبِ شيءٍ أكَلَهُ، فَيُسمِعَكَ من بينِ الغارِ واللسانِ صَوْتاً.
  4. اللَّطْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّطْعُ : الحَنك. والجمع : ألطاعٌ.
  5. اللُّطَعُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اللُّطَعُ اللُّطَعُ رجلٌ لُطَعٌ: لئيمٌ .
  6. اللُّطْعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّطْعَة : بيض دودة القطن تَضَعُه على باطن الورقة.
      (ج) لُطَعٌ.
  7. لَطِعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَطِعَتِ الأسنانُ لَطِعَتِ َ لَطَعًا: تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها.
      و لَطِعَتِ شَفَة الزَّنجي (بكسر الزاي المشددة وفتحها) : ابيضّ باطنها.
      فهو أَلطع، وهي لطعاء. والجمع : لُطْعٌ.
      و لَطِعَتِ الشيء: هُزِلَ.
      و لَطِعَتِ الشيءَ لَطْعًا لَطِعَتِ لحسه.
      : لَطِعَتِ وفلانا: ضَرَب مؤخّرَه برجله.
  8. إِلتَطَع (المعجم الرائد)
    • إلتطع - التطاعا
      1- إلتطع الشيء : لحسه. 2- إلتطع : شرب ما في الإناء أو الحوض كله.
  9. لَطع (المعجم الرائد)
    • لطع - يلطع ، لطعا
      1- لطع الشيء بلسانه : لحسه. 2- لطعه : ضرب مؤخره برجله.


  10. لطع (المعجم الرائد)
    • لطع - يلطع ، لطعا
      1- لطع الذئب أو الكلب الماء : شربه. 2- لطع الشيء بلسانه : لحسه. 3- لطعت البئر : ذهب ماؤها. 4- لطعه بالعصا : ضربه بها. 5- لطع الهدف : أصابه. 6- لطع : عينه : لطمها. 7- لطع : إسمه : محاه من الديوان. 8- لطع : إسمه : أثبته في الديوان. 9- لطعه : ضرب مؤخره برجله. 11- لطع : «لطع إصبعه» : مات.
  11. لطعاء (المعجم الرائد)
    • لطعاء - ج، لطع
      1- لطعاء : مؤنث ألطع 2- لطعاء : مهزولة، ضعيفة.
  12. لطع (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ط ع: اللَّطْع اللحس وبابه فهم
  13. التَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَطَعَ الشيءَ: لحِسه.
      ويقال: التطع ما في الإناء أو الحوض.


  14. الطَّعَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّعَّانُ : الكثير الطَّعن.
  15. الطَّعْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّعْنُ بطريق النقض (في قَانون المرافعات) : أن يرفع المحكوم عليه الحكمَ النهائي إلى محكمة النَّقض طالبًا نَقْضَهُ لأَسباب ترجع إِلى القانون لا إلى الوقائع .
  16. لَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَطَعَ الشيءَ لَطَعَ َ لَطْعًا: لَحِسه.
      فهو لاطع، ولَطّاع.
      و لَطَعَ الكلب أو الذئبُ الماءَ : شربه.
      و لَطَعَ فلانًا: ضَرَبَ مؤَخّرَهُ برِجله.
      و لَطَعَ فلانا بالعصا: ضَربه بها.
      و لَطَعَ عينَه: لَطَمَها.
  17. لَطَعَ (المعجم الغني)
    • [ل ط ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَطَعْتُ، أَلْطَعُ، اِلْطَعْ، مصدر لَطْعٌ.
      1. :-لَطَعَ الإِدَامَ :- : لَحِسَهُ. :-لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ.
      2. :-لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ :- : شَرِبَهُ.
      3. :-لَطَعَتِ البِئْرُ :- : جَفَّ مَاؤُهَا.
      4. :-لَطَعَ الْهَدَفَ :- : أَصَابَهُ.
      5. :-لَطَعَ الرَّجُلُ :- : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ.
      6. :-لَطَعَ عَيْنَهُ :-: لَطَمَهَا.
      7. :-لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا.
  18. لُطْعَةٌ (المعجم الغني)

    • جمع: لُطَعٌ. : بَيْضُ دُودَةِ القُطْنِ تَضَعُهُ عَلَى بَاطِنِ الوَرَقَةِ.
  19. لُطْعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُطْعَة :-
      جمع لُطُعات ولُطْعات ولُطَع: (الزراعة) بَيْضُ دودة القطن تضعه على باطن الورقة.
  20. لطع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لطع يلطع لطعا وهو اللحس، فلطع الكلب الإناء لحسه، وهناك بحث بين الفقهاء في أن لطع الكلب هل هو ملحق بالولوغ أم لا.
  21. أَلطع (المعجم الرائد)
    • ألطع
      1-من ذهبت أسنانه وبقيت أصولها، جمع : لطع، مؤنث لطعاء
  22. تلطع (المعجم الرائد)
    • تلطع - تلطعا
      1-تلطعت الجمال : ذهبت أسنانها من الكبر
  23. لُطعة (المعجم الرائد)
    • لطعة
      1-قطعة من مشمع ولبد تجعل تحت الطفل لتقي الفراش من البول ونحوه
  24. لطع (المعجم الرائد)
    • لطع
      1-«رجل لطع» : لئيم
  25. سُلْطُوعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُلْطُوعُ: الجبلُ الأمْلَسُ.
      ـ سَلَنْطَعُ: الرجلُ الطويلُ، كالسِّلِنْطاعِ، والمُتَعَتِّهُ في كلامِه كالمجنونِ.
      ـ اسْلَنْطَعَ: اسْلَنْقَى.


معنى أسطعتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَطَعَ** \- [س ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَطَعَ**،** يَسْطَعُ**، مص. سَطْعٌ، سُطُوعٌ، سَطيعٌ. 1. "سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ" : فَاحَتْ. 2. "سَطَعَ الغُبَارُ" : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ. 3. "سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ" : مَلأَتْ أنْفَهُ. 4. "سَطَعَ بِيَدَيْهِ" : صَفَّقَ.
Advertisements
معجم الغني
**سَطْعٌ** \- [س ط ع]. (مص. سَطَعَ). 1. "سَطْعُ الغُبَارِ" : اِنْتِشَارُهُ، اِرْتِفَاعُهُ. 2. "سَطْعُ الرَّائِحَةِ" : فَوَحَانُهَا، عِبَقُهَا.
معجم الغني
**سَطَّعَ** \- [س ط ع]. (ف: ربا. متعد).** سَطَّعْتُ**،** أُسَطِّعُ**، مص. تَسْطِيعٌ. "سَطَّعَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ يَسْطَعُ.
معجم الغني
**سَطَعَ** \- [س ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَطَعَ**،** يَسْطَعُ**، مص. سَطْعٌ. 1. "سَطَعَ الصُّبْحُ" : ظَهَرَ، وَضَحَ. "تَسْطَعُ الأنْوَارُ فِي كُلِّ سَاحَاتِ الْمَدِينَةِ. 2. "سَطَعَتِ الحَقِيقَةُ" : ظَهَرَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً. 3. "سَطَعَ الوَلَدُ": رَفَعَ رَأْسَهُ وَمَدَّ عُنُقَهُ. 4. "سَطَعَ الجَمَلَ" : كَوَاهُ.
معجم الغني
**سَطِعَ** \- [س ط ع]. (ف: ثلا. لازم).** سَطِعَ**،** يَسْطَعُ**، مص. سَطَعٌ. "سَطِعَ الوَلَدُ" : طَالَ عُنُقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسطاعَ يسطيع، اسْطِع، اسطاعةً، فهو مُسطِيع، والمفعول مُسطاع • اسطاع الأمرَ: استطاعه، أطاقه، قَدَرَ عليه "اسطاع أن يقوم بواجباته- {ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا}- {فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسطاعة [مفرد]: مصدر اسطاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُطوع [مفرد]: مصدر سطَعَ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ سَطْعاً، وسُطوعاً: انتشر أَو ارتفع. يُقال: سطعتِ الرائحة: فاحت وانتشرت. وسطَع البرق في السماء، وسطَع الغبار، وسطَع النُّور، وسطَعت الريحُ. و ـ الأَمر: وضح. و ـ الرجل وغيْره: رفع رأسَه ومدَّ عُنقه. و ـ فلان بيديه: صفَّقَ. و ـ فلاناً رائحةُ المسك: ملأَت خياشيمه.( سَطِعَ ) ـَ سَطَعاً: طال عُنُقُه. فهو أسطع، وهي سَطْعاء. ( ج ) سُطْعٌ.( السِّطَاعُ ): أطْوَل عمود في الخيمة. ( ج ) أَسطِعَةٌ، وسُطُعٌ.( السَّطْعُ ): كل ما انْتَشَرَ أَو ارْتَفَع.( السَّطِيعُ ): الصُّبح. و ـ الطويلُ.( المِسْطَعُ ): الفصيحُ. يُقال: خطيبٌ مِسْطَعٌ.
مختار الصحاح
س ط ع : سَطَعَ الغبار والرائحة والصبح ارتفع وبابه خضع
الصحاح في اللغة
سَطَعَ الغُبارُ والرائحةُ والصبحُ، يَسْطَعُ سُطوعاً، إذا ارتفع. والسَطيعُ: الصُبحُ. والسَطَعُ بالتحريك: طولُ العنقِ؛ نَعامةٌ سَطْعاءُ. والسِطاعُ: سمةٌ في عُنق البعير بالطول، يقال بعيرٌ مُسَطَّعٌ. والسِطاعُ أيضاً: عمود البيت. قال القطامي: أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطوا جمـيعـاً   على النُعْمانِ وابْتَدَروا السطاعا
تاج العروس

سَطَعَ الغبارُ كَمَنَعَ يَسْطَعُ سَطْعَاً وسُطوعاً بالضَّمّ وسَطِيعاً كأميرٍ وهو قليلٌ قال المَرّارُ بن سعيدٍ الفَقْعَسيُّ :

يُثِرْنَ قَساطِلاً يَخْرُجْنَ مِنها ... ترى دونَ السَّماءِ لها سَطيعا : ارتفعَ أو انْتَثرَ وكذا البَرقُ والشُّعاعُ والصبْحُ والرائِحةُ والنُّور وهو في الرائحةِ مَجازٌ . وقيل : أَصْلُ السُّطوعِ إنّما هو في النُّور ثمّ إنّهم استعمَلوه في مُطلَقِ الظُّهور قال لَبيدٌ - رَضِيَ اللهُ عنه - في صِفةِ الغُبارِ المُرتَفِع :

مَشْمُولَةٍ غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ ... كدُخانِ نارٍ ساطِعٍ أَسْنَامُها وقال سُوَيْدُ بن أبي كاهِلٍ اليَشْكُريُّ :

حُرَّةُ تَجْلُو شَتيتاً واضِحاً ... كشُعاعِ الشمسِ في الغَيمِ سَطَعْ ويُروى : كشُعاعِ البَرقِ وقال أيضاً يصفُ ثَوْرَاً :

كُفَّ خَدّاهُ على دِيباجَةٍ ... وعلى المَتْنَيْنِ لَوْنٌ قد سَطَعْ وقال أيضاً :

صاحبُ المِئْرَةِ لا يَسْأَمُها ... يُوقِدُ النارَ إذا الشَّرُّ سَطَعْ وفي حديثِ ابنِ عبّاسٍ رَضِيَ الله عنهما : كُلوا واشرَبوا ما دامَ الضَّوْءُ ساطِعاً . وقال الشَّمَّاخُ يصفُ رَفيقَه :

أَرِقْت له في القَومِ والصُّبْحُ ساطِعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَهُ الغالي قال ابْن دُرَيْدٍ : سَطَعَ بيدَيْهِ سَطْعَاً بالفَتْح : صَفَّقَ بهما والاسم : السَّطَع مُحرّكةً أو هو أن تَضْرِبَ بيَدِكَ شيئاً براحَتِكَ أو أصابِعِك . وسَمِعْتُ لوَقعِه سَطَعَاً أي تَصْوِيتاً شديداً مُحرّكةً أي صَوْتَ ضَرْبِه أو رَمْيِه قال الليثُ : وإنّما حُرِّكَ لأنّه حكايةٌ لا نَعْتٌ ولا مصدرٌ والحكاياتُ يُخالَفُ بَيْنَها وبَيْنَ النُّعوت أحياناً . السِّطَاع ككِتابٍ : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِبَاء . قلتُ : وهو مأخوذٌ من الصُّبْحِ الساطِع وهو المُستَطيل في السَّماء كَذَنَبِ السِّرْحان قال الأَزْهَرِيّ : فلذلكَ قيلَ للعَمُودِ من أَعْمِدةِ الخِباءِ : سِطاعٌ . السِّطاع : الجمَلُ الطويلُ الضخم عن ابنِ عَبّادٍ وَنَقَله الأَزْهَرِيّ أيضاً وقال : على التشبيهِ بسِطاعِ البيتِ وقال مُلَيْحٌ الهُذَليُّ :

وحتى دَعا داعي الفِرَاقِ وأُدْنِيَتْ ... إلى الحَيِّ نُوقٌ والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاع : خَشَبَةٌ تُنصَبُ وَسَطَ الخِباءِ والرُّواق . قيل : هو عَمُودُ البيتِ كما في الصحاح وأنشدَ القُطاميُّ :

أَلَيْسوا بالأُلى قسَطوا قَديماً ... على النُّعْمانِ وابْتَدَروا السِّطاعا وذلك أنَّهم دخَلوا على النعمانِ قُبَّتِه . ثمّ قَوْلُه هذا مع قَوْلِه : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِبَاءِ . واحدٌ فَتَأَمَّلْ . السِّطَاع : جبَلٌ بعَينِه قال : قال صَخْرُ الغَيِّ الهُذَليُّ :

فَذاكَ السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ... ءِ تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتيفا خِلافَ النِّجاء : أي بعدَ السَّحاب تَحْسِبُه جمَلاً أَجْرَبَ نُتِفَ وهُنِئَ . السِّطَاع : سِمَّةٌ في عنُقِ البَعيرِ أو جَنْبِه بالطُّول . وقال الأَزْهَرِيّ : هي في العنُقِ بالطُّول فإذا كان بالعَرْضِ فهو العِلاطُ والذي في الرَّوْضِ : أنّ السِّطَاعَ والرَّقْمَةَ في الأعْضاء . وسَطَّعَه تَسْطِيعاً : وَسَمَه به فهو مُسَطَّعٌ وإبلٌ مُسَطَّعَةٌ وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ للَبيدٍ :

دَرَىَ باليَسارَى جِنَّةً عَبْقَرِيَّةً ... مُسَطَّعةَ الأعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ

والأَسْطَع : الطويلُ العنُق يقال : جمَلٌ أَسْطَعٌ وناقةٌ سَطْعَاء وقد سَطِعَ كفَرِحَ وفي صِفَتِه صلّى الله عليه وسلَّم : في عنُقِه سَطَعٌ . أي طُولٌ . وظَليمٌ أَسْطَعُ : كذلك . الأَسْطَع : فرَسٌ كان لبَكْرِ بنِ وائِلٍ وهو أبو زِيَمَ وكان يقال له : ذو القِلادَة . المِسْطَع كمِنبَرٍ : الفَصيحُ كالمِصْقَع عن اللِّحْيانيّ يقال : خَطيبٌ مِسْطَعٌ ومِصْقَعٌ أي بَليغٌ مُتكَلِّم . السَّطيع كأميرٍ : الطويل . منَ المَجاز : سَطَعَتْني رائحةُ المِسكِ كَمَنَعَ إذا طارتْ إلى أَنْفِكَ وكذا أَعْجَبَني سُطوعُ رائحَتِه وَسَطَعتِ الرائحةُ سُطوعاً : فاحَتْ وَعَلَتْ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : السَّطِيع كأميرٍ : الصُّبْح ؛ لإضاءَتِه وانتِشارِه وذلك أوّل ما يَنْشَقُّ مُستَطيلاً وهو الساطعُ أيضاً . وَسَطَعَ لي أَمْرُكَ : وَضَحَ عن اللِّحْيانيّ . وقال أبو عُبَيْدة : العنُقُ السَّطْعاء : التي طالَتْ وانْتَصبَتْ عَلابِيُّها ذَكَرَه في صِفاتِ الخَيلِ . وَسَطَعَ يَسْطَعُ : رَفَعَ رَأْسَه ومَدَّ عنُقَه قال ذو الرُّمَّةِ يصفُ الظَّليمَ :

فظَلَّ مُخْتَضعاً يَبْدُو فتُنْكِرُه ... حالاً ويَسْطَعُ أحياناً فَيَنْتَصِبُ وعنُقٌ أَسْطَع : طَويلٌ مُنتَصِبٌ . وسَطَعَ السَّهمُ إذا رُمِيَ به فَشَخَصَ يَلْمَع قال الشَّمَّاخ :

أَرِقْتُ له في القَومِ والصُّبْحُ ساطِعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَه الغالي شَمَّرَه أي أَرْسَلَه . وجَمع السِّطاعِ بمعنى عَمُود الخباء : أَسْطِعَةٌ وسُطُعٌ أنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :

" يَنُشْنَه نَوْشَاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاع : العنُق على التشبيهِ بسِطاعِ الخِباء . وناقةٌ ساطِعَةٌ : مُمتَدَّةُ الجِرَانِ والعنُق قال ابنُ فَيْدٍ الراجز :

ما بَرِحَتْ ساطِعَةَ الجِرَانِ ... حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمَانِي وناقةٌ مَسْطُوعة : مَوْسُومةٌ بالسِّطاعِ . وإبلٌ مُسَطَّعَةٌ : على أَقْدَارِ السُّطُعِ من عُمُدِ البيوت وبه فُسِّرَ قول لَبيدٍ الذي تقدّم . وقال الليثُ هنا : اسْطَعْتُه وأنا أَسْطِيعُه إسْطاعاً ولم يَزِدْ . قلت : السينُ لَيْسَتْ بأَصلِيّة وسيُذكَرُ في ترجمةِ طوع

لسان العرب
السَّطْعُ كل شيء انتشر أَو ارتفع من بَرْقٍ أَو غُبار أَو نُور أَو رِيح سَطَعَ يَسْطَعُ سَطْعاً وسُطُوعاً قال لبيد في صفة الغُبار المرتفع مَشْمُولة غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ كَدُخانِ نارٍ ساطِعٍ إِسْنامُها غُلِثَتْ خُلِطَتْ والمشمولةُ النار التي أَصابتها الشَّمالُ وأَما قولهم صاطعٌ في ساطعٍ فإِنهم أَبدلوها مع الطاء كما أَبدلوها مع القاف لأَنها في التصَعُّد بمنزلتها والسَّطِيعُ الصُّبْحُ لإِضاءته وانتشاره ويقال للصبح إِذا طلَع ضَوْؤُه في السماء قد سَطَع يسْطَع سُطوعاً أَوّلَ ما ينشقُّ مستطيلاً وكذلك البرق يَسْطَعُ في السماء وكذلك إِذا كان كذَنَب السِّرْحانِ مستطيلاً في السماء قبل أن ينتشر في الأُفق وفي حديث السَّحُور كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الساطِعُ المُصْعِدُ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الأَحمر وأَشار بيده في هذا الموضع من نحو المَشْرِق إِلى المَغْرِب عَرْضاً يعني الصبح الأَوّل المستطيل قال الأَزهري وهذا دليل على أَن الصبح الساطع هو المستطيل قال فلذلك قيل للعَمُود من أَعْمِدة الخِباء سِطاعٌ وفي حديث ابن عباس كلوا واشربوا ما دام الضوْءُ ساطِعاً حتى تَعْتَرِضَ الحُمرةُ الأُفُقَ ساطعاً أَي مستطيلاً وسَطَع لي أَمرُك وضَح عن اللحياني وسَطَعَتِ الرائحةُ سَطْعاً وسُطوعاً فاحَتْ وعَلَتْ وارتفعت يقال سَطَعَتْني رائحةُ المِسْك إِذا طارت إِلى أَنفك والسَّطَعُ بالتحريك طُولُ العُنُق وفي حديث أُم معبد وصفتها المصطفى صلى الله عليه وسلم قالت وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول يقال عُنُقٌ سَطْعاء قال أَبو عبيدة العنق السطعاءُ التي طالت وانتصب علابِيُّها ذكره في صفات الخيل وظَلِيمٌ أَسطَعُ طويلُ العُنُقِ والأُنثى سَطْعاء يقال سَطِعَ سَطَعاً في النعت ويقال في رفعه عنقه سَطَعَ يَسْطَعُ وكذلك الرجل والمرأَة والبعير وقد سَطِعَ سَطَعاً وسَطَعَ يَسْطَعُ رفع رأْسه ومدَّ عُنقه قال ذو الرمة يصف الظَّلِيم فَظَلَّ مُخْتَضِعاً يَبْدُو فَتُنْكِرُه حالاً ويَسْطَعُ أَحياناً فَينْتَسِبُ وعنق أَسطَعُ طويل منتصب وسطَعَ السهمُ إِذا رَمَى به فشخَصَ يلمَع وقال الشماخ أَرِقْتُ له في القَوْمِ والصُّبح ساطِعٌ كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالِي وروي سَمَّرَه ومعناهما أَرسلَه والسِّطاعُ خَشَبة تنصب وسَط الخِباء والرُّواقِ وقيل هو عمود البيت قال القطامي أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطُوا قَدِيماً على النُّعْمانِ وابْتَدَرُوا السِّطاعَا ؟ وذلك أَنهم دخلوا على النُّعمان قُبَّته وجمع السِّطاعِ أَسْطِعةٌ وسُطُعٌ أَنشد ابن الأَعرابي يَنُشْنَه نَوْشاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاعُ العنق على التشبيه بِسِطاعِ الخباء وناقة ساطِعةٌ ممتدَّة الجِرانِ والعُنُق قال ابن فيد الراجز ما بَرِحَتْ ساطِعة الجِرانِ حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمانِ قال الأَزهري ويقال للبعير الطويل سِطاعٌ تشبيهاً بسطاع البيت وقال مليح الهذلي وحتى دَعا داعي الفِراقِ وَأُدْنِيَتْ إِلى الحَيِّ نُوقٌ والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاعُ سِمةٌ في جنب البعير أَو عنقه بالطول وقد سَطَّعَه فهو مُسَطَّعٌ قال الأَزهري هي في العنق بالطول فإِذا كانت بالعَرْضِ فهو العِلاطُ وناقة مَسْطُوعةٌ وإِبِلٌ مُسَطَّعةٌ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي قال وهو فيما زعموا للبيد دَرَى باليَسارَى جَنَّةً عَبْقَرِيَّةً مُسَطَّعةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ فإِنه فسره فقال مُسَطَّعة من السِّطاعِ وهي السِّمة التي في العنق وهذا هو الأَسْبَقُ وقد تكون المسطَّعة التي على أَقدار السُّطُع من عَمَدِ البيوت والسَّطْعُ والسَّطَعُ أَن تَضْرِبَ شيئاً براحَتِك أَو أَصابِعِك وَقْعاً بتصويت وقد سَطَعَه وسَطَعَ بيديه سَطعاً صَفَّقَ يقال سمعت لضربته سَطَعاً مثقلاً يعني صوت الضربة قال وإِنما ثقلت لأَنه حكاية وليس بنعت ولا مصدر قال والحِكايات يخالَف بينها وبين النعوت أَحياناً وخطيب مِسْطَعٌ ومِسْقَعٌ بليغ متكلم هذه عن اللحياني والسِّطاعُ اسم جبَل بعينه قال صخر الغيّ فذَاك السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ءِ تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتِيفَا خِلافَ النِّجاءِ أَي بعدَ السّحابِ تَحْسَبُه جملاً أَجرب نُتِفَ وهُنِئَ وأَما قولك لا أَسطيع فالسين ليست بأَصلية وسنذكر ذلك في ترجمة طوع
الرائد
* سطع يسطع: سطعا وسطوعا وسطيعا. 1-الشيء: انتشر وارتفع «سطع الغبار، سطعت الرائحة». 2-ته الرائحة: ملأت أنفه. 3-بيديه: صفق.
الرائد
* سطع يسطع: سطعا. 1-رفع رأسه ومد عنقه. 2-النور أو الصبح أو الأمر: ظهر ووضح. 3-الجمل: كواه بالسطاع.
الرائد
* سطع يسطع: سطعا. طال عنقه.
الرائد
* سطع تسطيعا. 1-ه أو الشيء: جعله يسطع. 2-الجمل: كواه بـ«السطاع»، وهو علامة أو أثر في جنب الجمل أو عنقه.
الرائد
* سطع. 1-مص. سطع. 2-صوت التصفيق. 3-صوت الضربة أو الرمية.
الرائد
* سطع. 1-مص. سطع. 2-كل ما ارتفع وانتشر من غبار أو رائحة أو نحوهما.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: