وصف و معنى و تعريف كلمة أسفتا:


أسفتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أسفتا في معاجم اللغة العربية:



أسفتا

جذر [سفت]



معنى أسفتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


الشرابَ ـَ سَفْتاً: أكثر من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ.( اسْتَفَتَ ) الشيءَ: ذهب به.( السَّفِتُ ): الطعامُ الذي لا بَرَكَةَ فيه.
Advertisements


المعجم الوسيط
الماشيةُ ـَ سَوْفاً، وسَوافاً: هلكت بداء السُّواف. وـ عليه ـُ سَوْفاً: صبَر. وـ الشيء: شَمَّه. وـ السائفة: دنا منها.( أسَافَ ): وقع في ماله أي ماشيته السُّواف. وفي المثل: ( أساف حتى ما يتشكَّى السُّوَاف ): يضرب لمن تعوَّد الحوادث ومرَنَ على الشدائد. وـ الوالدان: مات ولدُهما. فهو مُساف، وأبوه مُسيف. وـ الخرَّاز: أَثأَى وأفسَد فانخرمتِ الخُزْرتان. ويقال: أساف الخَرْزَ. وـ فلاناً وغيره: أهلكه. وـ أهلك ماله. وـ فلاناً ريحاً وغيره: أشمَّه إياه.( سَاوَفَ ) فلاناً: سارَّه. وـ شامَّه ليعرف أيُّهما أقوى شَمًّا. وـ ماطَلَه.( سَوَّفَ ) فلان: صبر. وـ مَطَل. وـ فلاناً: مطَله. وـ الأمر: قال: سوف أفعله. ويقال: سوَّف به. وـ فلاناً أمره: ملَّكه إياه وحكَّمه فيه يصنع ما يشاء.( اسْتَافَهُ ): شمَّه. ومنه قول رؤبة: إذا الدليلُ اسْتَافَ أخلاقَ الطُّرُقوـ المسافةَ: قطعها. ومنه قول الشاعر: فإنِّي لَمُستافُ البلادِ بسُرعةٍ فمبلغ نفسي عُذرها أو مطوّفُ ( السَّائفَةُ ): الرَّمْلَة. وـ الأرض بين الرمل والجلد. ( ج ) سوائف.( السَّافُ ): كلُّ صَفٍّ من اللَّبِنِ أو الآجُرِّ في الحائط: وهو المِدْماك. ( ج ) آسُفٌ. وـ من الريح: ما حملته من التُّراب والغبار. واحدته: سافة.( السَّوافُ ): وباءٌ يقع في الإبل.( السُّوافُ ): مرض يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ.( السَّوْفُ ): الصَّبْر والمَطْل. يقال: فلانٌ يقتاتُ السَّوف، وما قُوتُه إلاَّ السَّوف: يعيش بالأمانيّ.( سَوْفَ ): حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّصُ أفعال المضارعة للاستقبال، فيردُّ الفعل من الزمان الضيِّق وهو الحال، إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، ولا يفصل بينه وبين الفعل لأنه بمنزلة السين في ( سأَفعلُ ). وأكثر ما يستعمل في الوعيد. وفي التنزيل العزيز: ( كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ. ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ). وقد يستعمل في الوعد. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ).( السِّيفَةُ ): البُعْدُ. يقال: كم سِيفةُ هذه الأرض؟ وبيننا سيفةُ عشرين يوماً.( المَسَافُ ): البُعد. وـ الأنف.( المَسَافَةُ ): البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار. وقد تستعملُ في الزمان فيقال: مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفر يومٍ أو شهر. ( ج ) مَسَاوِفُ. وـ ( في الرياضة والهندسة ): البعدُ بين القبا ومركز القوة. ( مج ).
المعجم الوسيط
يَدُهُ ـِ سَيْفاً: تشقّقَتْ. وـ تشعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها. وـ فلاناً وغيره: ضربه بالسيف.( سَيِفَتِ ) النخلةُ ـَ سَيَفاً: كان فيها سِيفٌ.( أسافَ ) فلانٌ: تقلَّدَ سَيْفاً. وـ ابتاع سيْفاً. وـ أتى السِّيف. وـ الوالدان: مات ولَدُهما. وـ فلانٌ افتقر. وـ الخرَّاز: أَثْأَى. وـ الخَرْزَ: خرَمَه وأفسدَه. ( وانظر: سوف ).( سايَفَهُ ): ضاربه بالسَّيْف. وـ لاعَبه به.( سَيَّفَهُ ): صوَّر فيه كهيئة السيوف.( استافوا ): تضاربوا بالسيوف. وـ تناولوا السيوف.( تَسايَفوا ): استافوا.( تسَيَّفَهُ ): سافه.( السَّائِفُ ): ذو السَّيْف.( السائِفَةُ ): الأرض بين الجَلَدِ والرمل. ( ج ) سَوائف. ( وانظر: سوف ).( السَّيْفُ ): نوعٌ من الأسلحة معروفٌ. ويقال: بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صارمٌ: إذ كان حديدَ اللسان. وـ سمكةٌ على هيئة السيف. ( ج ) سُيُوف، وأسْيَاف. وـ سيف الغراب: جنس زهر من فصيلة السَّوْسَنِيَّات ورقه رقيق كالسيف.( السِّيفُ ) من السَّمَكِ: السَّيْف. وـ ساحل البحر. وـ ساحل الوادي. وسِيف القارَّة: ( في الجيولوجيا ): الجزء المنبسط من القارَّة مما يلي البحر. ( مج ). ( ج ) أسْياف. وـ اللِّيفُ الملتزقُ بأصولِ سَعفِ النخلة. والقطعة من هذا: سِيفَة.( السَّيْفانُ ): الرجل الطويل الممشوق الضامر كالسَّيف. وهي سَيفانة.( السِّيفةُ ): ( انظر: سوف ).( السَّيَّافُ ): صاحب السيف. وـ صانعُ السيوف. وـ من يكلفه السُّلْطان ضَرْبَ أعناقِ الجناةِ. ( ج ) سَيَّافَةٌ. والسَّيَّافةُ ( في الجيش ): المقاتلون بالسُّيوف.( المَسَائِفُ ): السِّنونَ المُجدِبة.( المُسايَفَةُ ): التضارب بالسيوف. وـ التدرّب على استعمالها.( المُسِيفُ ): المُتَقَلِّدُ سَيفاً.( المُسَيَّفُ ) من الثياب ونحوها: ما صُوِّر فيه كهيئة السيوف. وـ من الدراهم ونحوها: ما كانت جوانِبُه نقيَّة من النَّقْش. وهي مُسَيَّفةٌ.


تاج العروس

سَفِتَ كسَمِعَ يَسْفَتُ سَفْتاً : أَكْثَرَ من الشِّرَابِ والمَاءِ لَمْ يَرْوَ كذا بالواو في سائر النُّسَخ . وفي اللِّسان فلم يَرْوَ بالفاءِ . وسَفِفْتُ المَاءَ أَسَفُّهُ كذلك وهو قولُ أَبي زيدٍ وسيأْتي في س ف ف . وكذلك سَفِهْتُهُ . والسِّفْتُ بالكَسْرِ لُغَةٌ في الزِّفْتِ عن الزَّجَّاجيّ . وقيل : لُثْغَةٌ . قال ابنُ درَيْدٍ : السَّفِتُ كَكَتِف منه يُقال : طَعَامٌ سَفِتٌ : لا بَرَكَةَ فيه لَغَةٌ يَمَانِيَةٌ . واسْتَفَتَ الشَّيْءَ : ذهَبَ به عن ثعلب

لسان العرب
سَفِتَ الماءَ والشَّرابَ بالكسر يَسْفَتُه سَفْتاً أَكثر منه فلم يَرْوَ وسَفِتُّ الماء أَسْفَتُه سَفْتاً كذلك وكذلك سَفِهْتُه وسَفِفْتُه وقال ابن دريد السَّفِتُ الطعامُ الذي لا برَكة فيه والسِّفْتُ لغة في الزفْت عن الزجاجي واسْتَفَتَ الشيءَ ذَهَب به عن ثعلب


الرائد
* سفت يسفت: سفتا. أكثر من الشراب ولم يرتو.
الرائد
* سفت. طعام لا بركة فيه.

text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: