-
أَسْقَط
- أسقط - إسقاطا
1 - أسقط الشيء : أوقعه . 2 - أسقطت المرأة الولد : وضعته قبل تمامه . 3 - أسقط له : خاطبه بسقط الكلام . 4 - أسقط في قوله او فعله : أخطأ 5 - أسقطه : حط منزلته . 6 - أسقطه : أوقعه في الخطأ . 7 - أسقط : كذا من كذا : اقتطعه منه . 8 - أسقط الطائرة : أصابها وهي في الجو فأنزلها .
المعجم: الرائد
-
أُسقِطَ
- أُسقِطَ يُسقَط ، إسقاطًا ، والمفعول مُسقَط :-
• أُسقط في يده سُقِط ؛ زلّ وأخطأ ، ندم وتحيّر ، شعر بالفشل في تحقيق هدفه :- { وَلَمَّا أُسْقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أسقطَ
- أسقطَ يُسقِط ، إسقاطًا ، فهو مُسْقِط ، والمفعول مُسْقَط :-
• أسقط الشَّيءَ أوقَعه من أعلى إلى أسفل ، ألقاه ، أنزله :- أسقط طائرةً ، - أسقطت قذائفُ العدُوّ مواقعَ مدنية : تسببت في انهيارها ، - { أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا } :-
• أسقط حقّه : تنازل عنه ، - أُسقط في يده : تحيّر وشعر بفشله في تحقيق هدفه .
• أسقطتِ الحاملُ الجنينَ : ألقته قبل تمامه .
• أسقط القضيَّةَ أو الدَّعوَى : ( القانون ) توقّف عن متابعتها ، تنازل عنها .
• أسقط الوزارةَ : سحب الثِّقةَ منها وأرغمها على الاستقالة .
• أسقط كذا من كذا : طرحه ، اقتطعه منه ونقصه :- أسقط عددًا من عددٍ :-? أسقطه من حسابه : أهمله ، لم يعتدّ به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَسْقَطَهُ
- اسْتَسْقَطَهُ : تَسَقَّطَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سقط
- سقط - ج ، أسقاط
1 - سقط من كل شيء الخسيس . 2 - سقط : رديء لا خير فيه . 3 - سقط : خطأ في القول أو الكتابة أو العمل . 4 - سقط : أحشاء الذبيحة . 5 - سقط : رديء المتاع . 6 - سقط : فضيحة
المعجم: الرائد
-
اسّاقط الشّيء
- تساقط ، تتابع سُقوطُه :- { وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تَسَّاقَطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا } [ ق ]
المعجم: عربي عامة
-
اسّاقطَ
- اسّاقطَ يسّاقط ، فهو مُسّاقِط :-
• اسَّاقطَ الشَّيءُ تساقط ، تتابع سُقوطُه :- { وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تَسَّاقَطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا } [ قرآن ]: وفي قراءة أخرى :- يسّاقط :-.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِسْقاطٌ
- [ س ق ط ]. ( مصدر أَسْقَطَ ).
1 . :- إِسْقاطُ الْمَرْأَةِ لِوَلِيدِها :-: وَضْعُهُ مِنْ غَيْرِ تَمامٍ .
2 . :- إِسْقاطُ طائِرَةٍ :- : تَحْطِيمُها .
المعجم: الغني
-
إسْقاط
- إسْقاط :-
1 - مصدر أسقطَ
• إسقاط الحكومة : سحب الثّقة منها وإرغامها على الاستقالة ، - إسقاط جويّ : إنزال وتوصيل الموادّ أو الجنود بالمظلات .
2 - ( آداب ) خلع الشّاعر مشاعره على الحيوانات والأشياء الطبيعيّة وغيرها .
3 - ( آداب ) تأليف عمل أدبيّ يتناول أحداثًا ماضية وتضمينه رموزًا تدلّ على إرادة الحاضر .
4 - ( الرياضة والتربية البدنية ) حركة في المصارعة أو الفنون القتاليّة يُلقى فيها الخصم الواقف أرضًا .
5 - ( طب ) إلقاءُ المرأة جنينَها بين الشّهريْن الرّابع والسّابع .
6 - ( علوم النفس ) نسبة الإنسان لا شعوريًّا حوافزه وأفكاره إلى الآخرين ، كأن ينسب الكذَّابُ الكذبَ إلى غيره .
7 - ( الهندسة ) موقع عمود أُنزل من نقطة على مستقيم أو على مستوٍ أو سطح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إسقاط
- إسقاط
1 - مصدر أسقط . 2 - « إسقاط الدعوى » التخلي والتراجع عنه ا .
المعجم: الرائد
-
أسقط الشّيء
- أوقَعه من أعلى إلى أسفل ، ألقاه ، أنزله :- أسقط طائرةً - أسقطت قذائفُ العدُوّ مواقعَ مدنية
المعجم: عربي عامة
-
أسقط القضيّة أو الدّعوى
- ( قن ) توقّف عن متابعتها ، تنازل عنها .
المعجم: عربي عامة
-
أسقط الوزارة
- سحب الثِّقةَ منها وأرغمها على الاستقالة .
المعجم: عربي عامة
-
أسقط كذا من كذا
- طرحه ، اقتطعه منه ونقصه :- أسقط عددًا من عددٍ :-? أسقطه من حسابه
المعجم: عربي عامة
-
أسْقَطَ
- أسْقَطَ في قوله أو فِعله : أخطأَ وزَلَّ .
ويقال : تكلَّمَ فما أسقطَ في كلمة : ما أخطأ .
و أسْقَطَ له : خاطَبَهُ بسَقَط الكلام .
و أسْقَطَ الحامِلُ الجنينَ : أَلْقَتْهُ سِقْطاً .
فهي مُسْقِط .
و أسْقَطَ الشيءَ : أَوقعه وأَنزله .
و أسْقَطَ فلاناً : حَطَّ مَنْزِلَتَهُ .
و أسْقَطَ عالَجَهُ على أَن يسْقُطَ فيخطئُ أَو يكذب أو يبوح بما عنده .
و أسْقَطَ كذا من كذا : اقتطعه منه ونَقَصَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أُسْقِطَ
- أُسْقِطَ في يَدهِ : سُقِطَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسْقَطَ
- [ س ق ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَسْقَطْتُ ، أُسْقِطُ ، أَسْقِطْ ، مصدر إِسْقاطٌ .
1 . :- أَسْقَطَ الكَأْسَ :- : أَوْقَعَهُ .
2 . :- أَسْقَطَتِ الْمَرْأَةُ الجَنينَ :- : وَضَعَتْهُ مِنْ غَيْرِ تَمامٍ .
3 . :- أَسْقَطَهُ في الامْتِحانِ :- : أَعْطاهُ نُقْطَةً موجِبَةً لِلسُّقوطِ ، أَيْ لَمْ يُنْجِحْهُ .
4 . :- أَسْقَطَ في قَوْلِهِ :- : أَخْطَأَ ، زَلَّ . :- تَكَلَّمَ فما أَسْقَطَ في كَلِمَةٍ .
5 . :- أَسْقَطَ لَهُ :- : خاطَبَهُ بِسَقَطِ الكَلاَمِ .
6 . :- أَسْقَطَ جارَهُ :- : حَطَّ مَنْزِلتَهُ .
7 . :- أَسْقَطَ جُزْءاً مِنَ الحِسابِ :-: اِقْتَطَعَهُ مِنْهُ ، نَقَصَهُ .
8 . :- أَسْقَطُوا طائِرَةً بِالمِدْفَعِيَّةِ :- : حَطَّموها ، أَوْقَعوا بِها ، شَتَّتُوا أَجْزاءها .
9 . :- أَسْقَطَ حَقَّهُ :- : تَنازَلَ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
أُسْقِط
- أسقط
1 - أسقط في يده : تحير
المعجم: الرائد
-
الإسْقَاطُ
- الإسْقَاطُ الإسْقَاطُ ( في الطب ) : إلقاء المرأة جنينها بين الشهر الرابع والسّابع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إسقاط الدين
- إبراء من دين ، وتعني بالانجليزية : waiver of debt
المعجم: مالية
-
إسقاط الدين
- يكون إسقاط الدين بالسداد أو الإعفاء أو بالتقادم ، وتعني بالانجليزية : debt extinction
المعجم: مالية
-
إسقاط العقوبة
- إلغاؤها أو عدم تنفيذها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سقط
- " السَّقْطةُ : الوَقْعةُ الشديدةُ .
سقَطَ يَسْقُطُ سُقوطاً ، فهو ساقِطٌ وسَقُوطٌ : وقع ، وكذلك الأُنثى ؛
قال : من كلِّ بَلْهاء سَقُوطِ البُرْقُعِ بيْضاءَ ، لم تُحْفَظْ ولم تُضَيَّعِ يعني أَنها لم تُحْفَظْ من الرِّيبةِ ولم يُضَيِّعْها والداها .
والمَسْقَطُ ، بالفتح : السُّقوط .
وسَقط الشيءُ من يدي سُقوطاً .
وفي الحديث : لَلّهُ عزّ وجلّ أَفْرَحُ بتَوْبةِ عَبْدِه من أَحدكم يَسْقُط على بَعِيره وقد أَضلَّه ؛ معناه يَعثُر على موضعه ويقعُ عليه كما يقعُ الطائرُ على وكره .
وفي حديث الحرث بن حسان :، قال له النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وسأَله عن شيء فقال : على الخَبِيرِ سقَطْتَ أَي على العارِفِ به وقعت ، وهو مثل سائرٌ للعرب .
ومَسْقِطُ الشيء ومَسْقَطُه : موضع سقُوطه ، الأَخيرة نادرة .
وقالوا : البصرة مَسْقَطُ رأْسي ومَسْقِطُه .
وتساقَط على الشيء أَي أَلقى نفسَه عليه ، وأَسقَطَه هو .
وتساقَط الشيءُ : تتابع سُقوطه .
وساقَطه مُساقَطةً وسِقاطاً : أَسْقَطَه وتابع إِسْقاطَه ؛ قال ضابئُ بن الحَرثِ البُرْجُمِيّ يصف ثوراً والكلاب : يُساقِطُ عنه رَوْقُه ضارِياتِها ، سِقاطَ حَدِيدِ القَينِ أَخْوَلَ أَخْوَلا قوله : أَخْوَل أَخولا أَي متفرِّقاً يعني شرَرَ النار .
والمَسْقِطُ مِثال المَجْلِس : الموضع ؛ يقال : هذا مَسْقِط رأْسي ، حيث ولد ، وهذا مسقِطُ السوْطِ ، حيث وقع ، وأَنا في مَسْقِط النجم ، حيث سقط ، وأَتانا في مَسْقِط النجم أَي حين سقَط ، وفلان يَحِنُّ إِلى مسقِطه أَي حيث ولد .
وكلُّ مَن وقع في مَهْواة يقال : وقع وسقط ، وكذلك إِذا وقع اسمه من الدِّيوان ، يقال : وقع وسقط ، ويقال : سقَط الولد من بطن أُمّه ، ولا يقال وقع حين تَلِدُه .
وأَسْقَطتِ المرأَةُ ولدها إِسْقاطاً ، وهي مُسْقِطٌ : أَلقَتْه لغير تَمام من السُّقوطِ ، وهو السَّقْطُ والسُّقْطُ والسَّقْط ، الذكر والأُنثى فيه سواء ، ثلاث لغات .
وفي الحديث : لأَنْ أُقَدِّمَ سِقْطاً أَحَبُّ إِليَّ من مائة مُسْتَلئِمْ ؛ السقط ، بالفتح والضم والكسرِ ، والكسرُ أَكثر : الولد الذي يسقط من بطن أُمه قبل تَمامِه ، والمستلْئِمُ : لابس عُدَّةِ الحرب ، يعني أَن ثواب السِّقْطِ أَكثر من ثوابِ كِبار الأَولاد لأَن فعل الكبير يخصُّه أَجره وثوابُه وإِن شاركه الأَب في بعضه ، وثواب السقط مُوَفَّر على الأَب .
وفي الحديث : يحشر ما بين السَّقْطِ إِلى الشيخ الفاني جُرْداً مُرْداً .
وسَقْطُ الزَّند : ما وقع من النار حين يُقْدَحُ ، باللغات الثلاث أَيضاً .
قال ابن سيده : سَقْطُ النار وسِقْطُها وسُقْطُها ما سقَط بين الزنْدين قبل اسْتحكامِ الوَرْي ، وهو مثل بذلك ، يذكر ويؤَنث .
وأَسقَطَتِ الناقةُ وغيرها إِذا أَلقت ولدها .
وسِقْطُ الرَّمْلِ وسُقْطُه وسَقْطُه ومَسْقِطُه بمعنى مُنقَطَعِه حيث انقطع مُعْظَمُه ورَقَّ لأَنه كله من السُّقوط ، الأَخيرة إِحدى تلك الشواذ ، والفتح فيها على القياس لغة .
ومَسْقِطُ الرمل : حيث ينتهي إِليه طرَفُه .
وسِقاطُ النخل : ما سقَط من بُسْرِه .
وسَقِيطُ السَّحابِ : البَرَدُ .
والسَّقِيطُ : الثلْجُ .
يقال : أَصبَحتِ الأَرض مُبْيَضَّة من السَّقِيطِ .
والسَّقِيطُ : الجَلِيدُ ، طائيةٌ ، وكلاهما من السُّقوط .
وسَقِيطُ النَّدَى : ما سقَط منه على الأَرض ؛ قال الراجز : وليْلةٍ ، يا مَيَّ ، ذاتِ طَلِّ ، ذاتِ سَقِيطٍ ونَدىً مُخْضَلِّ ، طَعْمُ السُّرَى فيها كطَعْمِ الخَلِّ ومثله قول هُدْبة بن خَشْرَمٍ : وَوادٍ كجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قطَعْتُه ، تَرى السَّقْطَ في أَعْلامِه كالكَراسِفِ والسَّقَطُ من الأَشياء : ما تُسْقِطهُ فلا تَعْتَدُّ به من الجُنْد والقوم ونحوه .
والسُّقاطاتُ من الأَشياء : ما يُتَهاون به من رُذالةِ الطعام والثياب ونحوها .
والسَّقَطُ : رَدِيءُ المَتاعِ .
والسَّقَطُ : ما أُسْقِط من الشيء .
ومن أَمْثالِهم : سَقَطَ العَشاء به على سِرْحانٍ ، يُضرب مثلاً للرجل يَبْغي البُغْيةَ فيقَعُ في أَمر يُهْلِكُه .
ويقال لخُرْثِيِّ المَتاعِ : سَقَطٌ .
قال ابن سيده : وسقَطُ البيت خُرْثِيُّه لأَنه ساقِطٌ عن رفيع المتاع ، والجمع أَسْقاط .
قال الليث : جمع سَقَطِ البيتِ أَسْقاطٌ نحو الإِبرة والفأْس والقِدْر ونحوها .
وأَسْقاطُ الناس : أَوْباشُهم ؛ عن اللحياني ، على المثل بذلك .
وسَقَطُ الطَّعامِ : ما لا خَيْرَ فيه منه ، وقيل : هو ما يَسْقُط منه .
والسَّقَطُ : ما تُنُوول بيعه من تابِلٍ ونحوه لأَن ذلك ساقِطُ القِيمة ، وبائعه سَقَّاط .
والسَّقَّاطُ : الذي يبيع السَّقَطَ من المَتاعِ .
وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : كان لا يَمُرُّ بسَقَّاطٍ ولا صاحِبِ بِيعةٍ إِلا سَلَّم عليه ؛ هو الذي يَبيعُ سَقَطَ المتاعِ وهو رَدِيئُه وحَقِيره .
والبِيعةُ من البَيْعِ كالرِّكْبةِ والجِلْسَةِ من الرُّكُوبِ والجُلوس ، والسَّقَطُ من البيع نحو السُّكَّر والتَّوابِل ونحوها ، وأَنكر بعضهم تسميته سَقَّاطاً ، وقال : لا يقال سَقَّاط ، ولكن يقال صاحب سَقَطٍ .
والسُّقاطةُ : ما سَقَط من الشيء .
وساقَطه الحديثَ سِقاطاً : سَقَط منك إِليه ومنه إِليك .
وسِقاطُ الحديثِ : أَن يتحدَّثَ الواحدُ ويُنْصِتَ له الآخَرُ ، فإِذا سكت تحدَّثَ الساكِتُ ؛ قال الفرزدق : إِذا هُنَّ ساقَطْنَ الحَديثَ ، كأَنَّه جَنى النَّحْلِ أَو أَبْكارُ كَرْمٍ تُقَطَّف وسَقَطَ إِليَّ قوم : نزلوا عليَّ .
وفي حديث النجاشِيّ وأَبي سَمّالٍ : فأَما أَبو سَمَّالٍ فسَقَطَ إِلى جيرانٍ له أَي أَتاهم فأَعاذُوه وسَترُوه .
وسَقَطَ الحَرّ يَسْقُطُ سُقُوطاً : يكنى به عن النزول ؛ قال النابغة الجعدي : إِذا الوَحْشُ ضَمَّ الوَحْش في ظُلُلاتِها سَواقِطُ من حَرٍّ ، وقد كان أَظْهَرا وسَقَطَ عنك الحَرُّ : أَقْلَعَ ؛ عن ابن الأَعرابي ، كأَنه ضد .
والسَّقَطُ والسِّقاطُ : الخَطَأُ في القول والحِساب والكِتاب .
وأَسْقَطَ وسَقَطَ في كلامه وبكلامه سُقوطاً : أَخْطأَ .
وتكلَّم فما أَسْقَطَ كلمة ، وما أَسْقَط حرفاً وما أَسْقَط في كلمة وما سَقَط بها أَي ما أَخْطأَ فيها .
ابن السكيت : يقال تَكلَّم بكلام فما سَقَطَ بحرف وما أَسْقَطَ حَرْفاً ، قال : وهو كما تقول دَخَلْتُ به وأَدْخَلْتُه وخرَجْتُ به وأَخْرَجْتُه وعَلوْت به وأَعْلَيْتُه وسُؤتُ به ظَنّاً وأَسأْتُ به الظنَّ ، يُثْبتون الأَلف إِذا جاء بالأَلف واللام .
وفي حديث الإفك : فأَسْقَطُوا لها به يعني الجارِيةَ أَي سَبُّوها وقالوا لها من سَقَط الكلامِ ، وهو رديئه ، بسبب حديث الإِفْك .
وتَسَقَّطَه واستَسْقَطَه : طلَب سَقَطَه وعالَجه على أَن يَسْقُطَ فيُخْطِئ أَو يكذب أَو يَبُوحَ بما عنده ؛ قال جرير : ولقد تسَقَّطَني الوُشاةُ فصادَفُوا حَجِئاً بِسِرِّكِ ، يا أُمَيْمَ ، ضَنِينا (* قوله « حجئاً » أَي خليقاً ، وفي الأَساس والصحاح وديوان جرير : حصراً ، وهو الكتوم للسر .) والسَّقْطةُ : العَثْرةُ والزَّلَّةُ ، وكذلك السِّقاطُ ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : كيفَ يَرْجُون سِقاطِي ، بَعْدَما جَلَّلَ الرأْسَ مَشِيبٌ وصَلَعْ ؟
قال ابن بري : ومثله ليزيد بن الجَهْم الهِلالي : رجَوْتِ سِقاطِي واعْتِلالي ونَبْوَتي ، وراءَكِ عَنِّي طالِقاً ، وارْحَلي غَدا وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كُتب إِليه أَبيات في صحيفة منها : يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدةُ من سُلَيْمٍ مُعِيداً ، يَبْتَغي سَقَطَ العَذارى أَي عثَراتِها وزَلاَّتِها .
والعَذارى : جمع عَذْراء .
ويقال : فلان قليل العِثار ، ومثله قليل السِّقاطِ ، وإِذا لم يَلْحق الإِنسانُ مَلْحَقَ الكِرام يقال : ساقِطٌ ، وأَنشد بيت سويد بن أَبي كاهل .
وأَسقط فلان من الحساب إِذا أَلقى .
وقد سقَط من يدي وسُقِطَ في يَدِ الرجل : زَلَّ وأَخْطأَ ، وقيل : نَدِمَ .
قال الزجّاجُ : يقال للرجل النادم على ما فعل الحَسِر على ما فرَطَ منه : قد سُقِط في يده وأُسْقِط .
وقال أَبو عمرو : لا يقال أُسقط ، بالأَلف ، على ما لم يسمّ فاعله .
وفي التنزيل العزيز : ولَمّا سُقِط في أَيديهم ؛ قال الفارسي : ضرَبوا بأَكُفِّهم على أَكفهم من النَّدَم ، فإِن صح ذلك فهو إِذاً من السقوط ، وقد قرئ : سقَط في أَيديهم ، كأَنه أَضمر الندم أَي سقَط الندمُ في أَيديهم كما تقول لمن يحصل على شيء وإِن كان مما لا يكون في اليد : قد حَصل في يده من هذا مكروهٌ ، فشبّه ما يحصُل في القلب وفي النفْس بما يحصل في اليد ويُرى بالعين .
الفراء في قوله تعالى ولما سُقط في أَيْديهم : يقال سُقط في يده وأُسقط من الندامة ، وسُقط أَكثر وأَجود .
وخُبِّر فلان خَبراً فسُقط في يده وأُسقط .
قال الزجاج : يقال للرجل النادم على ما فعل الحسِرِ على ما فرَط منه : قد سُقط في يده وأُسقط .
قال أَبو منصور : وإِنما حَسَّنَ قولهم سُقط في يده ، بضم السين ، غير مسمًّى فاعله الصفةُ التي هي في يده ؛ قال : ومثله قول امرئ القيس : فدَعْ عنكَ نَهْباً صيحَ في حَجَراتِه ، ولكنْ حَدِيثاً ، ما حَدِيثُ الرَّواحِلِ ؟ أَي صاح المُنْتَهِبُ في حَجَراتِه ، وكذلك المراد سقَط الندمُ في يده ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ويوْمٍ تَساقَطُ لَذَّاتُه ، كنَجْم الثُّرَيّا وأَمْطارِها أَي تأْتي لذاته شيئاً بهد شيء ، أَراد أَنه كثير اللذات : وخَرْقٍ تحَدَّث غِيطانُه ، حَديثَ العَذارَى بأَسْرارِها أَرادَ أَن بها أَصوات الجنّ .
وأَما قوله تعالى : وهُزِّي إِليكِ بجِذْعِ النخلةِ يَسّاقَطْ ، وقرئ : تَساقَطْ وتَسّاقَطْ ، فمن قرأَه بالياء فهو الجِذْعُ ، ومن قرأَه بالتاء فهي النخلةُ ، وانتصابُ قوله رُطَباً جَنِيّاً على التمييز المحوَّل ، أَرادَ يَسّاقطْ رُطَبُ الجِذْع ، فلما حوّل الفعل إِلى الجذع خرج الرطبُ مفسِّراً ؛ قال الأَزهري : هذا قول الفرّاء ، قال : ولو قرأَ قارئ تُسْقِطْ عليك رُطباً يذهب إِلى النخلة ، أَو قرأَ يسقط عليك يذهب إِلى الجذع ، كان صواباً .
والسَّقَطُ : الفَضيحةُ .
والساقِطةُ والسَّقِيطُ : الناقِصُ العقلِ ؛ الأَخيرة عن الزجاجيّ ، والأُنثى سَقِيطةٌ .
والسَّاقِطُ والساقِطةُ : اللَّئيمُ في حسَبِه ونفْسِه ، وقوم سَقْطَى وسُقّاطٌ ، وفي التهذيب : وجمعه السَّواقِطُ ؛ وأَنشد : نحنُ الصَّمِيمُ وهُمُ السَّواقِطُ ويقال للمرأَة الدنيئةِ الحَمْقَى : سَقِيطةٌ ، ويقال للرجل الدَّنِيء : ساقِطٌ ماقِطٌ لاقِطٌ .
والسَّقِيطُ : الرجل الأَحمق .
وفي حديث أَهل النار : ما لي لا يَدْخُلُنِي إِلاَّ ضُعفاء الناسِ وسَقَطُهم أَي أَراذِلُهم وأَدْوانُهُم .
والساقِط : المتأَخِّرُ عن الرجال .
وهذا الفعل مَسْقَطةٌ للإِنسان من أَعْيُنِ الناس : وهو أَن يأْتي بما لا ينبغي .
والسِّقاطُ في الفَرسِ : اسْتِرْخاء العَدْوِ .
والسِّقاطُ في الفرس : أَن لا يَزالَ مَنْكُوباً ، وكذلك إِذا جاء مُسْتَرْخِيَ المَشْي والعَدْوِ .
ويقال للفرس : إِنه ليساقِط الشيء (* قوله « ليساقط الشيء » كذا بالأصل ، والذي في الاساس : وانه لفرس ساقط الشدّ إِذا جاء منه شيء بعد شيء .) أَي يجيء منه شيء بعد شيء ؛ وأَنشد قوله : بِذي مَيْعة ، كأَنَّ أَدْنَى سِقاطِه وتَقْرِيبِه الأَعْلَى ذَآلِيلُ ثَعْلَبِ وساقَطَ الفرسُ العَدْوَ سِقاطاً إِذا جاء مسترخياً .
ويقال للفرس إِذا سبق الخيل : قد ساقَطَها ؛ ومنه قوله : ساقَطَها بنَفَسٍ مُرِيحِ ، عَطْفَ المُعَلَّى صُكَّ بالمَنِيحِ ، وهَذَّ تَقْرِيباً مع التَّجْلِيحِ المَنِيحُ : الذي لا نَصِيبَ له .
ويقال : جَلَّحَ إِذا انكشَف له الشأْنُ وغَلب ؛ وقال يصف الثور : كأَنَّه سِبْطٌ من الأَسْباطِ ، بين حَوامِي هَيْدَبٍ سُقَّاطِ السِّبْطُ : الفِرْقةُ من الأَسْباط .
بين حوامِي هَيْدَبٍ وهَدَبٍ أَيضاً أَي نَواحِي شجر ملتفّ الهَدَب .
وسُقّاطٌ : جمع الساقِط ، وهو المُتَدَلِّي .
والسَّواقِطُ : الذين يَرِدُون اليمَامةَ لامْتِيارِ التمر ، والسِّقاطُ : ما يحملونه من التمر .
وسيف سَقّاطٌ وَراء الضَّريبةِ ، وذلك إِذا قَطَعَها ثم وصَل إِلى ما بعدها ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الذي يَقُدُّ حتى يَصِل إِلى الأَرض بعد أَن يقطع ؛ قال المتنخل الهذلي : كلَوْنِ المِلْحِ ضَرْبَتُه هَبِيرٌ ، يُتِرُّ العَظْمَ سَقّاطٌ سُراطِي وقد تقدَّم في سرط ، وصوابهُ يُتِرُّ العظمَ .
والسُّراطِيُّ : القاطعُ .
والسَّقّاطُ : السيفُ يسقُط من وراء الضَّرِيبة يقطعها حتى يجوز إِلى الأَرض .
وسِقْطُ السَّحابِ : حيث يُرى طرَفُه كأَنه ساقِطٌ على الأَرض في ناحية الأُفُق .
وسِقْطا الخِباء : ناحِيَتاه .
وسِقْطا الطائرِ وسِقاطاه ومَسْقَطاه : جَناحاه ، وقيل : سِقْطا جَناحَيْه ما يَجُرُّ منهما على الأَرض .
يقال : رَفَع الطائرُ سِقْطَيْه يعني جناحيه .
والسِّقْطانِ من الظليم : جَناحاه ؛ وأَما قول الرَّاعي : حتى إِذا ما أَضاء الصُّبْحُ ، وانْبَعَثَتْ عنه نَعامةُ ذي سِقْطَيْن مُعْتَكِر فإِنه عنى بالنعامة سَواد الليل ، وسِقْطاه : أَوّلُه وآخِرُه ، وهو على الاستعارة ؛ يقول : إِنَّ الليلَ ذا السِّقْطين مضَى وصدَق الصُّبْح ؛ وقال الأَزهري : أَراد نَعامةَ ليْلٍ ذي سِقطين ، وسِقاطا الليل : ناحِيتا ظَلامِه ؛ وقال العجاج يصف فرساً : جافِي الأَيادِيمِ بلا اخْتِلاطِ ، وبالدِّهاسِ رَيَّث السِّقاطِ قوله : ريّث السقاط أَي بطيء أَي يَعْدو (* قوله « أي يعدو إلخ » كذا بالأصل .) في الدِّهاسِ عَدْواً شديداً لا فُتورَ فيه .
ويقال : الرجل فيه سِقاطٌ إِذا فَتَر في أَمره ووَنَى .
قال أَبو تراب : سمعت أَبا المِقْدامِ السُّلَمِيّ يقول : تسَقَّطْتُ الخَبَر وتَبقَّطْتُه إِذا أَخذته قليلاً قليلاً شيئاً بعد شيء .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : بهذه الأَظْرُبِ السَّواقِطِ أَي صِغار الجبالِ المُنْخفضةِ اللاَّطئةِ بالأَرض .
وفي حديث سعد ، رضي اللّه عنه : كان يُساقِطُ في ذلك عن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَي يَرْوِيهِ عنه في خِلالِ كلامِه كأَنه يَمْزُجُ حَدِيثَه بالحديث عن رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وهو من أَسْقَطَ الشيءَ إِذا أَلْقاه ورَمَى به .
وفي حديث أَبي هريرة : أَنه شرب من السَّقِيطِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا ذكره بعض المتأَخرين في حرف السين ، وفسره بالفَخّارِ ، والمشهور فيه لُغةً وروايةً الشينُ المعجمة ، وسيجيء ، فأَمّا السَّقِيطُ ، بالسين المهملة ، فهو الثَّلْجُ والجَلِيدُ .
"
المعجم: لسان العرب