وصف و معنى و تعريف كلمة أسقع:


أسقع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح أسقع في معاجم اللغة العربية:



أسقع

جذر [سقع]

  1. أسْقَعُ: (اسم)
    • الجمع : أساقِعُ
    • الأسْقَعُ : المُتَباعدُ من الأعداءِ والحَسَدةِ
    • الأسْقَعُ: الغُرابُ
    • الأسْقَعُ : طائرٌ صغيرٌ كأَنه عصفور، في ريشه خضرة، ورأْسه أبيض، يكون بقرب الماء
  2. سَقَعَ: (فعل)
    • سَقَعَ سَقْعاً
    • سَقَعَ : ذهب
    • سَقَعَ الدِّيكُ: صاح
    • سَقَعَ الشيءَ الصُّلْبَ: ضَرَبه بمثله
  3. أَسْقاع: (اسم)
    • أَسْقاع : جمع سُّقْعُ
  4. سَقْع: (اسم)
    • سَقْع : مصدر سَقَعَ


  5. سَقَّعَ: (فعل)
    • سَقَّعَ : ذهب
    • سَقَّعَ الشيءَ الصُّلبَ: ضَرَبه بمثله
  6. السقع: (اسم)
    • صوت صياح الديك
  7. أساقِعُ: (اسم)
    • أساقِعُ : جمع أسْقَعُ
  8. سَقَعَ الدِّيكُ:
    • صاح.
  9. سَقَعَ الشيءَ الصُّلْبَ:
    • ضَرَبه بمثله.
,


  1. أسْقَع
    • أسقع - ج، أساقع
      1- أسقع : طائر كالعصفور رأسهابيض، في ريشه خضرة. 2- أسقع : متباعد عن الأعداء والحساد. 3- أسقع : جواد رأسهابيض.

    المعجم: الرائد

  2. سقع
    • "الأَسْقَعُ: المتباعد من الأَعداء والحَسَدَة، كلُّ ما يذكر في ترجمة صقع بالصاد فالسين فيه لغة‏.
      ‏قال الخليل: كلُّ صاد تجيء قبل القاف، وكلُّ سين تجيء قبل القاف، فللعرب فيه لغتان: منهم من يجعلها سيناً، ومنهم من يجعلها صاداً لا يبالون أَمتصلة كانت بالقاف أَو منفصلة بعد أَن يكونا في كلمة واحدة، إِلا أَن الصاد في بعض أَحسن والسين في بعض أَحسن‏.
      ‏يقال: ما أَدري أَين سَقَعَ أَي أَين ذهب، وسَقَعَ الدِّيكُ: مثل صَقَعَ‏.
      ‏وخطيب مِسْقَعٌ: مثل مِصْقَعٍ‏.
      والسُّقْعُ: ما تحت الرَّكِيَّة وجُولُها من نواحيها، وصُقْعُها نواحيها، والجمع أَسْقاعٌ‏.
      والسَّقْعُ: لغة في الصَّقْع‏.
      ‏وكلّ ناحية سُقْعٌ وصُقْع، والسين أَحسن‏.
      والسُّقْعُ: ناحية من الأَرض والبيت‏.
      ‏يقال: أَخذ القومُ ذلك السُّقْعَ‏.
      والسُّقاعُ: لغة في الصُّقاعِ ‏.
      ‏والغُرابُ أَسقَعُ وأَصقَعُ ‏.
      والأَسْقَعُ: اسم طُوَيْئر كأَنه عُصْفورٌ، في ريشه خُضْرةٌ ورأْسه أَبيض يكون بقرب الماء، والجمع الأَساقِعُ، وإِن أَردت بالأَسْقَعِ نعتاً فالجمع السُّقْعُ ‏.
      ‏والسَّوْقَعةُ من العمامة والرِّداء والخِمار: الموضع الذي يلي الرأْس وهو أَسرَعُه وسَخاً، بالسين أَحسن‏.
      ‏قال: ووَقْبةُ الثَّرِيدِ سَوْقَعةٌ بالسين أَحسن‏.
      ‏وفي حديث الأَشجّ الأُمَويِّ: أَنه، قال لعمرو بن العاص في كلام جرى بينه وبين عمرو: إِنك سَقَعْتَ الحاجب وأَوْضَعْتَ الراكبَ؛ السَّقْعُ والصَّقْعُ: الضرْبُ بباطن الكفّ، أَي أَنك جَبَهته بالقول وواجهته بالمكروه حتى أَدّى عنك (* قوله «حتى أدى عنك» هو لفظ الأصل والنهاية أيضاً وبهامش نسخة منها والمراد صككت وجهه بشدة كلامك وجبهته بقولك، يقال وضع البعير وضعاً ووضوعاً أَسرع في سيره وأوضعه راكبه وأوضع بالراكب جعله موضعاً لراحلته؛ يريد أنك بهرته بالمقابلة حتى ولى عنك ونفر مسرعاً.) وأَسرَعَ، ويريد بالإِيضاعِ، وهو ضرب من السير، أَنك أَذَعْتَ ذكر هذا الخبر حتى سارت به الرُّكْبانُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. سُقْعُ
    • ـ سُقْعُ: الصُّقْعُ، وما تحتَ الرَّكِيَّةِ، وجُولُها من نواحيها.
      ـ سَقَعَ الديكُ: صاحَ،
      ـ سَقَعَ الشيءَ:ضَرَبَه، ولا يكونُ إلاَّ صُلْباً، بمثْلِه،
      ـ سَقَعَ الطَعَامَ: أكلَ من سَوْقَعَتِهِ، ومنه قولُ الأعْرابِيِّ لضَيْفِه، وقد قَدَّمَ إليه ثَريدةً: لا تَسْقَعْها، ولا تَقْعَرْها، ولا تَشْرِمْها، قال: فمن أين آكلُ؟ قال: لا أدري، فانْصَرَفَ جائِعاً.
      ـ خَطيبٌ مِسْقَعٌ: مِصْقَعٌ.
      ـ سِقَاعٌ: الخِرْقَةُ.
      ـ أسْقَعُ: طُوَيْئِرٌ كالعُصفورِ، في رِيشِه خُضْرَةٌ ورأسُه أبيضُ، ج: أساقِعُ.
      ـ أبو أسْقَع: واثِلَةُ بنُ الأسْقَع صحابيٌّ.
      ـ سَوْقَعَةُ: وَقْبَةُ الثَّرِيدِ،
      ـ سَوْقَعَةُ من العِمامة والخِمارِ والرِّداءِ: المَوْضِعُ الذي يَلِي الرأسَ، وهو أسْرَعُهُ وسَخاً.
      ـ ما أدري أين سَقَعَ وسَقَّعَ: ذَهَبَ.
      ـ اسْتُقِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأسْقَعُ
    • الأسْقَعُ : المُتَباعدُ من الأعداءِ والحَسَدةِ.
      و الأسْقَعُ الغُرابُ.
      و الأسْقَعُ طائرٌ صغيرٌ كأَنه عصفور، في ريشه خضرة، ورأْسه أبيض، يكون بقرب الماء. والجمع : أساقِعُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَقَع
    • سقع - يسقع ، سقعا
      1- سقع : ذهب. 2- سقع الديك : صاح. 3- سقعه : ضربه بباطن كفه. 4- سقعه : واجهه بالقول

    المعجم: الرائد

  6. سَقَعَ
    • سَقَعَ سَقَعَ َ سَقْعاً: ذهب.
      و سَقَعَ الدِّيكُ: صاح.
      و سَقَعَ الشيءَ الصُّلْبَ: ضَرَبه بمثله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَقَّع
    • سقع - ج، أسقاع
      1- سقع : ناحية من الأرض. 2- سقع بيت.

    المعجم: الرائد

  8. سقاع
    • سقاع
      1- سقاع : أنظر صقاع 2- سقاع برقع، لثام. 3- سقاع : شيء يشد به أنف الجمل.

    المعجم: الرائد

  9. سقع
    • س ق ع: السُّقْعُ بوزن القفل لغة في الصقع وخطيب مِسْقَعٌ مثل مصقع

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَقَّعَ
    • سَقَّعَ : ذهب.
      و سَقَّعَ الشيءَ الصُّلبَ: ضَرَبه بمثله.

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. السقع
    • صوت صياح الديك

    المعجم: معجم الاصوات

  12. أستقع
    • أستقع - استقاعا
      1-لونه : تغير

    المعجم: الرائد



معنى أسقع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


ـَ سَقْعاً: ذهب. وـ الدِّيك: صاح. وـ الشيءَ الصُّلْبَ: ضرَبَه بمثله.( سَقَّعَ ): ذهب. وـ الشيء الصُّلبَ: ضربه بمثله.( الأسْقَعُ ): المُتَباعِدُ من الأعداءِ والحَسَدةِ. وـ الغُرابُ. وـ طائرٌ صغيرٌ كأنه عصفور، في ريشه خضرة، ورأسه أبيض، يكون بقرب الماء. ( ج ) أساقِعُ.
مختار الصحاح
س ق ع : السُّقْعُ بوزن القفل لغة في الصقع وخطيب مِسْقَعٌ مثل مصقع
الصحاح في اللغة
السُقْعُ: لغة في الصُقْعِ. ويقال: ما أدري أين سَقَعَ، أي أين ذهب. وسَقَعَ الديكُ: مثلُ صَقَعَ. وخطيبٌ مِسْقَعٌ مثل مِصْقَعٌ. والسِقاعُ: لغة في الصِقاعِ.
تاج العروس

السُّقْع بالضَّمّ : لغةٌ في الصُّقْع بالصاد كما هو نصُّ الصحاح فلا يرِدُ ما قاله شَيْخُنا : إنّه كالإحالَةِ على مجهولٍ وقد قال الخليلُ : كلُّ صادٍ تَجِيءُ قبلَ القافِ فلِلْعَرَبِ فيه لُغَتان : منهم من يجعلُها سيناً ومنهم من يجعلُها صاداً لا يُبالون أَمُتَّصِلَةً كانت بالقافِ أم مُنفَصِلةً بعد أن تكونا في كلمةٍ واحدةٍ إلاّ أنّ الصادَ في بعضٍ أَحْسَنُ والسينُ في بعضٍ احسنُ . والصُّقْع بالصادِ أحسنُ فلِذا أحالَ المُصَنِّف عليه وهو يأتي قريباً . فَتَأَمَّلْ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : السُّقْع : ما تحتَ الرَّكِيّةِ وجُولُها من نواحيها هكذا بضمِّ الجيم أي تُرابُها وفي بعضِ النسخ بفتحِ الجيم وفي بعضِ النسخ : وحَولَها بالحاءِ المُهمَلة ومِثلُه في العُباب وفي أُخرى : وما حَوْلَها بزيادةِ ما وفي مُختَصَرِ العَين : السُّقْع : ما تحتَ الرّكِيّةِ من نواحيها والجَمعُ : أَسْقَاعٌ . وسَقَعَ الديكُ كَمَنَعَ : صاحَ مثل صَقَعَ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . قال ابْن دُرَيْدٍ : سَقَعَ الشيءَ وصَقَعَه : ضَرَبَه ولا يكونُ إلاّ صُلْباً بمِثله والصادُ أعلى . سَقَعَ الطعامَ : أَكَلَ من سَوْقَعَتِه وهي أَعْلاه ومنه قولُ الأَعْرابيِّ لضَيفِه - وقد قدَّمَ إليه ثَريدَةً - : لا تَسْقَعْها أي لا تأكُلْ من أعاليها ولا تَقْعَرْها أي لا تَبْتَدِئْ بالأكلِ من حُروفِها . قال الضيفُ : فَمِنْ أين آكُل ؟ قال : لا أدري . فانصرَفَ جائعاً . وخَطيبٌ مِسْقَعٌ كمِنْبَرٍ : مثلُ مِصْقَع نقله الجَوْهَرِيّ . السِّقَاع ككِتابٍ : الخِرقَة لغةٌ في الصِّقاع نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . والأَسْقَع : اسمُ طُوَيْئِرٍ كالعُصفورِ في ريشِه خُضرَةٌ ورأسُه أَبْيَض يكونُ بقُربِ الماء ج : أساقِع وإن أَرَدْتَ بالأَسْقَعِ نَعْتَاً فالجَمعُ السُّقْع كما في العُباب . وأبو الأَسْقَع وقيل : أبو قِرْصافًة وقيل : أبو شَدّادٍ : واثِلَةُ بنُ الأَسْقَع بنِ عبدِ العُزَّى بنِ عبدِ يالِيل بنِ ناشِبِ بنِ عُمَيْرةَ بنِ سَعْدِ بنِ لَيْثِ : صحابيٌّ رَضِيَ الله عنه وهو من أصحابِ الصُّفَّةِ . والسَّوْقَعَة : وَقْبَةُ الثَّريد أي أعْلاه عن ابْن الأَعْرابِيّ وهي بالسين أَحْسَن . السَّوْقَعَةُ من العِمامَةِ والخِمارِ والرِّداء : الموضعُ الذي يَلي الرأس وهو أَسْرَعُه وَسَخَاً وهي بالسين أحسن . يقال : ما أدري أين سَقَعَ وسَكَعَ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيّ كذلك : أين سَقَّعَ تَسْقِيعاً كما نقله الصَّاغانِيّ عن الفَرّاء أي : أينَ ذَهَبَ . واسْتُقِعُ لَوْنُه بالضَّمّ أي مَبْنِيّاً للمَفعول : تغَيَّرَ : مثلُ اسْتُفِعَ بالفاء كما في العُباب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَسْقَع : المُتَباعِدُ عن الأعداءِ والحَسَدَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . ويقال : أصابَ بَني فلانٍ ساقوعٌ من الشرِّ . والسُّقْع : ناحيةٌ من الأرضِ والبيتِ . والغُرابُ أَسْقَع وأَصْقَع . وسَقَعَه : ضَرَبَه بباطِنِ الكَفِّ . وواجَهَه بالقَولِ وواجَهَه بالمَكروه . وما ذُكِرَ في تركيب صقع ففيه لُغَتان

لسان العرب
الأَسْقَعُ المتباعد من الأَعداء والحَسَدَة كلُّ ما يذكر في ترجمة صقع بالصاد فالسين فيه لغة قال الخليل كلُّ صاد تجيء قبل القاف وكلُّ سين تجيء قبل القاف فللعرب فيه لغتان منهم من يجعلها سيناً ومنهم من يجعلها صاداً لا يبالون أَمتصلة كانت بالقاف أَو منفصلة بعد أَن يكونا في كلمة واحدة إِلا أَن الصاد في بعض أَحسن والسين في بعض أَحسن يقال ما أَدري أَين سَقَعَ أَي أَين ذهب وسَقَعَ الدِّيكُ مثل صَقَعَ وخطيب مِسْقَعٌ مثل مِصْقَعٍ والسُّقْعُ ما تحت الرَّكِيَّة وجُولُها من نواحيها وصُقْعُها نواحيها والجمع أَسْقاعٌ والسَّقْعُ لغة في الصَّقْع وكلّ ناحية سُقْعٌ وصُقْع والسين أَحسن والسُّقْعُ ناحية من الأَرض والبيت يقال أَخذ القومُ ذلك السُّقْعَ والسُّقاعُ لغة في الصُّقاعِ والغُرابُ أَسقَعُ وأَصقَعُ والأَسْقَعُ اسم طُوَيْئر كأَنه عُصْفورٌ في ريشه خُضْرةٌ ورأْسه أَبيض يكون بقرب الماء والجمع الأَساقِعُ وإِن أَردت بالأَسْقَعِ نعتاً فالجمع السُّقْعُ والسَّوْقَعةُ من العمامة والرِّداء والخِمار الموضع الذي يلي الرأْس وهو أَسرَعُه وسَخاً بالسين أَحسن قال ووَقْبةُ الثَّرِيدِ سَوْقَعةٌ بالسين أَحسن وفي حديث الأَشجّ الأُمَويِّ أَنه قال لعمرو بن العاص في كلام جرى بينه وبين عمرو إِنك سَقَعْتَ الحاجب وأَوْضَعْتَ الراكبَ السَّقْعُ والصَّقْعُ الضرْبُ بباطن الكفّ أَي أَنك جَبَهته بالقول وواجهته بالمكروه حتى أَدّى عنك ( * قوله « حتى أدى عنك » هو لفظ الأصل والنهاية أيضاً وبهامش نسخة منها والمراد صككت وجهه بشدة كلامك وجبهته بقولك يقال وضع البعير وضعاً ووضوعاً أَسرع في سيره وأوضعه راكبه وأوضع بالراكب جعله موضعاً لراحلته يريد أنك بهرته بالمقابلة حتى ولى عنك ونفر مسرعاً ) وأَسرَعَ ويريد بالإِيضاعِ وهو ضرب من السير أَنك أَذَعْتَ ذكر هذا الخبر حتى سارت به الرُّكْبانُ
الرائد
* أسقع. (سقع) ج أساقع. 1-طائر كالعصفور رأسه أبيض، في ريشه خضرة. 2-متباعد عن الأعداء والحساد. 3-جواد رأسه أبيض.
الرائد
* سقع يسقع: سقعا. 1-ذهب. 2-الديك: صاح. 3-ه: ضربه بباطن كفه. 4-ه: واجهه بالقول.ط
الرائد
* سقع. ج أسقاع. 1-ناحية من الأرض. 2-بيت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: