وصف و معنى و تعريف كلمة أسلأ:


أسلأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أسلأ في معاجم اللغة العربية:



أسلأ

جذر [سلأ]

  1. سَلأَ : (فعل)
    • سلأَ يَسلأ ، سَلْئًا وسِلاءً ، فهو ساليء ، والمفعول مَسْلوء
    • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما: أذابه بالتَّسخين ونحوه، عالجه حتى خلص
    • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه: عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
    • سَلأَ فلانًا: ضربه
    • سَلأَ الدراهمَ ونحوَها: عَجَّلَ نقدها
    • سَلأَ النَّخْلَةَ: نَزَعَ سُلاءها
  2. سَلا : (فعل)
    • سلا / سلا عن يَسلُو ، اسْلُ ، سَلْوًا وسُلُوًّا وسُلْوانًا ، فهو سالٍ ، والمفعول مَسْلُوّ
    • سَلاه/ سلا عنه :نسِيَه، وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سلا: إسألا انتما
  3. سلا : (فعل)
    • سلا صديقَه/ همومَه،
  4. أَسُل : (فعل)
    • أَسُل أَسالة:
    • أَسُل :مَلُس واستوى، فهو أَسيل. خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع


  5. أَسَلَّ : (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  6. أَسَّل : (فعل)
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه: رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ: حدّده
  7. أَسَل : (اسم)
    • أَسَل : جمع أَسَلَة
  8. أَسَلٌ : (اسم)
    • جمع أَسَلة:
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
    • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
    • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
    • الأَسَلُ : الرماح
    • الأَسَلُ: النَّبْل
    • الأَسَلُ: كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان
    • جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ
  9. أَسَلُّ : (اسم)
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ
  10. أَسَليَّة : (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة
    • الحروف الأَسَليَّة: (العلوم اللغوية) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد
  11. تَسَلَّى: (فعل)
    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به
    • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
    • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
    • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
    • سَلاَّهُ فَتَسَلَّى : تَكَلَّفَ السُّلْوَانَ
    • تَسَلَّى فلانٌ: سَلاَ
  12. سَلْو: (اسم)
    • سَلْو : مصدر سَلا
  13. سُلوّ: (اسم)
    • السُلُوًّ: الهِجْرَانُ، النِسْيَانُ، السُلْوَانُ
    • مصدر سلا/ سلا عن
  14. سُلوة: (اسم)
    • الجمع : سُلُوات و سُلْوات
    • سَلْوَةٌ، سُلْوَةٌ
    • السُّلْوَةُ : كلُّ ما يسلِي
    • سَقَيْتَني سُلْوَةً: طيّبْتَ نفْسي
    • السُّلْوَةُ :رخاءُ العيش
  15. وَسَلَ: (فعل)
    • وسَلَ إلى يسِل ، سِلْ ، وَسْلاً ، فهو واسل ، والمفعول مَوْسُول إليه
    • وسَل العبدُ إلى الله بعمل: رغب، تقرّب به إليه تعالى
  16. وَسَّلَ: (فعل)


    • وَسَّلْتُ، أُوَسِّلُ، وَسِّلْ، مصدر تَوْسِيلٌ
    • وَسَّلَ إِلَى اللَّهِ بِعَمَلٍ أَوْ وَسِيلَةٍ: وَسَلَ، تَقَرَّبَ
  17. اِنسَلَى: (فعل)
    • انسلى عن ينسلي ، انْسَلِ ، انسلاءً ، فهو مُنسلٍ ، والمفعول منسلًى عنه
    • انسلى عنه الهمُّ انكشف: زال، ذهب، انفرج حُزْنٌ مُنْسلٍ،
    • انْسَلَى عنه الهمُّ وغيرُه: انكشف
  18. وَسْل: (اسم)
    • وَسْل : مصدر وَسَلَ
  19. وَسل: (اسم)
    • مصدر وسَلَ إلى
  20. وُسُل: (اسم)
    • وُسُل : جمع وَسيلة
  21. سَلوَى: (اسم)
    • السَّلْوَى : كلُّ ما سَلاَّكَ ، سلوان، ما يُسلِّي ويذهب الحزنَ والهمّ
    • السَّلْوَى السُّماني: وهو طِائر صَغير من رتبة الدَّجاجيات، جسمُه منضغطٌ ممتلىءٌ، وهو من القواطع التي تهاجر شتاءٌ إلى الحبشة والسودان، ويستوطن أُوربة وحَوض البحر المتوسط واحدته: سَلواة
  22. سَلوة: (اسم)


    • كلّ ما يُسلِّي
    • لقد سقيتني سَلْوةً من نفسك: رأيت منك ما سلوت به عنك،
    • سَلْوة من العيش: رغد منه يُسلِّي عن الهمّ
  23. سَّلوى: (اسم)
    • وَاحِدَتُهُ سَلْواةٌ
    • : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ،مِنْ رُتْبَةِ الدَّجَاجِيَّاتِ، مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ، يُعْرَفُ بِسَاقَيْهِ الطَّوِيلَتيْنِ الْمُتَدَلِّيَتَيْنِ، لَوْنُهُ بُنِّيٌّ مُنَقَّطٌ، وَهُوَ أَحْمَرُ الجَنَاحَيْنِ عِنْدَ الطَّيَرَانِ،يَعِيشُ فِي حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ وَأُورُوبَّا وَالبُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ، وَيُعْرَفُ أيْضاً بِالسُّمَانَى
    • سَلْوى النَّحْلِ : العَسَلُ
  24. تَسأُل: (اسم)
    • مصدر سأَلَ
  25. سَلْوَى: (اسم)
    • سَلْوَى : جمع سَّلْوَاةُ
,
  1. أسل
    • "الأَسَل: نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق، وقال أَبو زياد: الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة، وليس لها شُعَب ولا خَشَب، ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء، واحدته أَسلَة، تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه؛ قال الشاعر: تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في الخِيس، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل: الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه، والواحد كالواحد‏.
      ‏والأَسَل: النَّبْل‏.
      ‏والأَسَلة: شوكة النخل، وجمعها أَسَل‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر‏.
      ‏والأَسَل: شجر‏.
      ‏ويقال: كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل، وتسمى الرماح أَسَلاً ‏.
      ‏وأَسَلة اللسان: طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه، ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان، وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ، والأَسَلة: مُسْتَدَقّ اللسان والذراع‏.
      ‏وفي كلام عليّ: لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته، فما نَطَق به فلا يستحق ديته، وما لم ينطق به استحق ديته‏.
      ‏وأَسَلة البعير: طَرَف قَضيبه‏.
      ‏وأَسَلة الذراع: مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف‏.
      ‏وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع: وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع‏.
      ‏وأَسْل الثَّرى: بَلَغ الأَسَلة‏.
      ‏وأَسَلة النَّصْل: مُسْتَدَقُّه ‏.
      ‏والمُؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء‏.
      ‏وروي عن عليّ، عليه السلام، أنه، قال: لا قَوَد إِلا بالأَسَل؛ فالأَسَل عند عليّ، عليه السلام: كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان، وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها‏.
      ‏وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه؛ وقال مُزاحِم العُقَيلي: تَبارى سَدِيساها، إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر: وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله «واياكم وحذف الارنب» عبارة الاشموني في شرح الالفية: وشذ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر، رضي الله عه: لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل؛ قال أَبو عبيد: لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من، قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها، وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً، قال: وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح، والرماح بيان للأَسَل وبدل؛ وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال: قَدْ مات في أَسَلاتِنا، أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا‏.
      ‏والأَسَلة: طَرَف السِّنان، وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة‏.
      ‏وأُذُن مُؤَسَّلة: دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة‏.
      ‏وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة‏.
      ‏وأَسَلة النعل: رأْسُها المسْتدِقّ‏.
      ‏والأَسِيلُ: الأَمْلس المستوي، وقد أَسُل أَسالة‏.
      ‏وأَسُل خَدُّه أَسالة: امَّلَسَ وطال‏.
      ‏وخدٌّ أَسِيل: وهو السهل الليِّن، وقد أَسُل أَسالة ‏.
      ‏أَبو زيد: من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف‏.
      ‏ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه ‏.
      ‏وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ، وقد أَسُلَ، بالضم، أَسالة‏.
      ‏وفي صفته، صفيفيى الله عليه وسلم: كان أَسِيل الخد؛ قال ابن الأَثير: الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة‏.
      ‏ويقال في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً‏.
      ‏وتَأَسَّل أَباه: نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه‏.
      ‏وقولهم: هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق؛ قال ابن السكيت: ولم أَسمع بواحد الآسال ‏.
      ‏ومَأْسَل، بالفتح: اسم رملة‏.
      ‏ومَأْسَل: اسم جبل‏.
      ‏ودارة مأْسل: موضع؛ عن كراع‏.
      ‏وقيل: مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَلاهُ

    • ـ سَلاهُ وسَلِيَهُ، وسَلا عنه وسَلِيَ عنه، سَلْواً وسُلُوًّا وسُلْوَاناً وسُلِيًّا: نَسِيَهُ، وأسْلاهُ عنه فَتَسَلَّى، والاسْمُ: السَّلْوَةُ والسُّلْوَةُ.
      ـ سُلْوانَةُ: العَسَلُ، كالسَّلْوَى، وخَرَزَةٌ للتَأْخِيذِ، كالسُّلْوانِ، وخَرَزَةٌ تُدْفَنُ في الرَّمْلِ، فَتَسْوَدُّ، فَيُبْحَثُ عنها، ويُسْقاها الإِنْسانُ، فَتُسَلِّيهِ.
      ـ أو السُّلْوانُ: ما يُشْرَبُ ليُسَلِّيَ، أو هو أنْ يُؤْخَذَ تُرابُ قَبْرِ مَيِّتٍ، فَيُجْعَلَ في ماءٍ، فَيُسْقَى العاشِقَ، فَيَموتُ حُبُّهُ، أو هو دَواءٌ يُسْقاهُ الحَزينُ فَيُفَرِّحُهُ، ووادٍ لسُلَيْمٍ، وعَيْنٌ بالقُدْسِ عَجيبَةٌ، لها جَرْيَةٌ أَو جَرْيَتانِ في اليَوْمِ فَقَطْ، يُتَبَرَّكُ بها.
      ـ سَلْوَى: طائِرٌ، واحِدَتُهُ: سَلْواةٌ، وكُلُّ ما سَلاَّكَ.
      ـ مُسْلِيَةُ: أبو بَطْنٍ، وابنُ هَزَّانَ: صَحابِيٌّ.
      ـ سُلَيُّ، وسُلِيُّ: وادٍ.
      ـ اسْتَلَتِ الشاةُ: سَمِنَتْ.
      ـ أسْلَى القَوْمُ: أمِنُوا السَّبُعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تسلَّى
    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به :-
      تسلَّى الشَّخصُ مُطاوع سلَّى: تلهَّى، طابت نفسُه وذهب ما بها من تعب أو همٍّ.
      تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه :-تسلَّى بالمطالعة.
      تسلَّى عنه الهمُّ: انكشف، زال وذهب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَلْوَة
    • سَلْوَة :-
      جمع سَلَوات وسَلْوات: اسم مرَّة من سلا/ سلا عن: كلّ ما يُسلِّي :-أصبح فنّه سَلوتَه، - الرِّياضة أكثر من سَلْوة:-
      • لقد سقيتني سَلْوةً من نفسك: رأيت منك ما سلوت به عنك، - هو في سَلْوة من العيش: في رغدٍ منه يُسلِّيه عن الهمّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. انسلى
    • انسلى عن ينسلي ، انْسَلِ ، انسلاءً ، فهو مُنسلٍ ، والمفعول منسلًى عنه :-
      انسلى عنه الهمُّ انكشف، زال، ذهب، انفرج :-حُزْنٌ مُنْسلٍ، - انسلاءُ الأحزان بذكر الله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سُلْوَة
    • سُلْوَة :-
      جمع سُلُوات وسُلْوات: سَلْوَة، كلّ ما يُسلِّي :-أصبحت القراءة سُلْوَته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَسْلاة
    • مَسْلاة :-
      1 - ما يبعث على السُّلُوّ والنِّسيان :-الرِّياضة البدنيّة مَسْلاة.
      2 - موضع تكثر فيه التَّسْلية :-جعل من بيته مَسْلاةً لرِفاقِه.
      3 - ملهاة، عمل مسرحيّ ترفيهيّ يتكوَّن من مشاهد تمثيليَّة وأغنيات ورقصات وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَسلاة
    • مسلاة
      1- مسلاة : مكان تكثر فيه التسلية. 2- مسلاة : ما يدعو إلى السلو.

    المعجم: الرائد

  9. السَّلْوَى
    • السَّلْوَى : كلُّ ما سَلاَّكَ.
      و السَّلْوَى السُّماني: وهو طِائر صَغير من رتبة الدَّجاجيات، جسمُه منضغطٌ ممتلىءٌ، وهو من القواطع التي تهاجر شتاءٌ إلى الحبشة والسودان، ويستوطن أُوربة وحَوض البحر المتوسط.
      واحدته: سَلواة.
      37.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السُّلْوَةُ
    • السُّلْوَةُ : كلُّ ما يسلِي.
      ويقال: سَقَيْتَني سُلْوَةً: طيّبْتَ نفْسي.
      و السُّلْوَةُ رخاءُ العيش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَلاهُ
    • سَلاهُ وعنه سَلاهُ ُ سَلْوًا، وسُلُوًّا، وسُلْوَانًا: نَسِيَهُ وطابت نفسُه بعد فراقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَسَلَّى
    • [س ل و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَلَّيْتُ، أَتَسَلَّى، تَسَلَّ، مصدر تَسَلٍّ.
      1. :-يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ :- : يَتَلَهَّى.
      2. :-تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ :- : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ.
      3. :-سَلاَّهُ فَتَسَلَّى :- : تَكَلَّفَ السُّلْوَانَ.

    المعجم: الغني

  13. مَسْلاَةٌ
    • [س ل و].
      1. :-مُجَالَسَةُ الإِخْوَانِ مَسْلاَةٌ لِلْأَحْزَانِ :- : كُلُّ مَا يَبْعَثُ عَلَى السَّلْوِ.
      2. :-مَسْلاَةُ السَّمَرِ :- : مَكَانُ التَّسْلِيَةِ وَاللَّهْوِ.

    المعجم: الغني

  14. تَسَلَّى
    • تسلى - تسليا
      1- تسلى : تكلف السلوان. 2- تسلى عنه الهم : انكشف عنه . 3- تسلى : تلهى.

    المعجم: الرائد

  15. سَلوَى
    • سلوى
      1- سلوى : كل ما يسلي. 2- سلوى : عسل. 3- سلوى : طائر أبيض يشبه السمانى.

    المعجم: الرائد

  16. سَلوة
    • سلوة
      1- سلوة : طيب النفس بعد فراق الشيء والذهول عن ذكره. 2- سلوة : «هو في سلوة من العيش» : أي في رغد وسعة.

    المعجم: الرائد

  17. اسْلَهَمَّ
    • اسْلَهَمَّ : ذبُلَ ويبِس من مرضٍ وغيره، أَو ضمُر أَو اضطربَ من غير مرضٍ.
      و اسْلَهَمَّ تغير لونُه أَو جسمُه أَو ريحُه.
      و اسْلَهَمَّ المريضُ: عُرِف أَثرُ مرضِهِ في بدنِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَلِيَتِ
    • سَلِيَتِ الحامِلُ سَلِيَتِ َ سَلًى: انقطع سلاها، أَو تدَلَّى.
      فهي سلْيَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِنْسَلَى
    • [س ل و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْسَلَى، يَنْسَلي، مصدر اِنْسِلاءٌ. :-اِنْسَلَتِ الهُمومُ عَنْهُ :-: اِنْكَشَفَتْ. :-اِنْسَلَى الحُزْنُ عَن قَلْبي.

    المعجم: الغني

  20. وَسَّلَ
    • [و س ل]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). وَسَّلْتُ، أُوَسِّلُ، وَسِّلْ، مصدر تَوْسِيلٌ. :-وَسَّلَ إِلَى اللَّهِ بِعَمَلٍ أَوْ وَسِيلَةٍ :-: وَسَلَ، تَقَرَّبَ...

    المعجم: الغني

  21. المَسْلاَةُ
    • المَسْلاَةُ : المَسْلَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَسَلَّى
    • تَسَلَّى فلانٌ: سَلاَ.
      و تَسَلَّى عنه الهمٌّ وغيرُه: انكشف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَسَلَ
    • وَسَلَ فلانٌ إلى الله بالعمل وَسَلَ ِ (يَسِلُ) وَسْلا: رَغِبَ وتَقرَّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. السَّلْوى
    • (حيوان). وَاحِدَتُهُ سَلْواةٌ.
      1. : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ،مِنْ رُتْبَةِ الدَّجَاجِيَّاتِ، مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ، يُعْرَفُ بِسَاقَيْهِ الطَّوِيلَتيْنِ الْمُتَدَلِّيَتَيْنِ، لَوْنُهُ بُنِّيٌّ مُنَقَّطٌ، وَهُوَ أَحْمَرُ الجَنَاحَيْنِ عِنْدَ الطَّيَرَانِ،يَعِيشُ فِي حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ وَأُورُوبَّا وَالبُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ، وَيُعْرَفُ أيْضاً بِالسُّمَانَى.
      2. :-سَلْوى النَّحْلِ :- : العَسَلُ.

    المعجم: الغني

  25. سُلُوٌّ
    • [س ل و]. (مصدر سَلاَ). :-لَمْ يَكُنْ سُلُوُّهُ اخْتِيَاراً :-: هِجْرَانُهُ، نِسْيَانُهُ، سُلْوَانُهُ.

    المعجم: الغني



معنى أسلأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سلأَ يَسلأ، سَلْئًا وسِلاءً، فهو ساليء، والمفعول مَسْلوء • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما: أذابه بالتَّسخين ونحوه، عالجه حتى خلص.
المعجم الوسيط
الدُّهْنَ أو الزُّبْدَ ـَ سَلْئاً، وسِلاءَ: أَذَابَه بالتَّسْخين ونحوه. وـ السَّمسم وغيره: عصَرَه واستخرجَ دهنَه. وـ فلاناً: ضرَبه. يقال: سلأَه مائةَ سَوْطٍ. وـ الدراهم ونحوها: عجَّلَ نقدها. وـ فلاناً كذا درهماً: عجَّل نقدَه. وـ النَّخلة: نزع سُلاَّءَها.( اسْتَلأَ ) الزبدَ أو الدهنَ: سَلأَهُ.( السِّلاءُ ): السمنُ ونحوُه ما دام خالصاً. ( ج ) أسلئة.( السُّلاَّءُ ): شوكُ النخلة. واحدتُهُ سُلاَّءَةٌ. وـ نصلٌ على شكل سُلاَّءِ النخل. وـ طائرٌ أغبرُ طويلُ الرجلين.( المَسْلُوءُ ): السَّمْنُ.
مختار الصحاح
س ل أ : سَلأَ السمن من باب قطع و اسْتَلأَهُ طبخه وعالجه والاسم السِّلاَءُ كالكساء
الصحاح في اللغة
سَلأْتُ السمنُ واسْتَلأْتُهُ، وذلك إذا طُبِخَ وعولِجَ، والاسم السِلاءُ بالكسر، ممدود. قال الفرزدق: كانوا كَسالِئَةٍ حمقاءَ إذْ حَقَنَتْ   سِلاءَها في أديمٍ غيرِ مربوبِ أبو زيد: السُلاَّءُ بالضم، مِثالُ القُرَّاءِ: شَوْكُ النخل، الواحدة سُلاَّءَةٌ. قال: تقول: سَلأْتُ النخلَ والعَسيبَ سَلأً، إذا نَزَعْتَ شوكها. الأصمعي: سَلأَهُ مائة سوطٍ، وسَلأَهُ مائة درهم، أي نقده.
تاج العروس

سَلأَ السَّمْنَ كمَنَعَ يَسْلَؤُهُ سَلأً : طبخَه وعالَجَه فأَذابَ زُبْدَهُ كاسْتَلأَهُ والاسمُ السِّلاَءُ بالكسر ممدود ككتاب قال الفرزدق يمدح الحَكَمَ بن أَيُّوب الثقفيَّ عمَّ الحجَّاج ابنِ يوسف وخصَّ في القصيدَةِ عبدَ الملكِ بنَ مروانَ بالمديح :

رَاموا الخِلافَةَ في غَدْرٍ فأَخْطَأَهُمْ ... منها صُدُورٌ وفاءُوا بالعَراقِيبِ

كانوا كسَالِئَةٍ حَمْقاءَ إذْ حَقَنَتْ ... سِلاَءهَا في أَديمٍ غيرَ مَرْبُوبِ ج أَسْلِئَةٌ وسَلأَ السِمْسِمَ سَلأً : عصره فاستخرج دهنه وقال الأَصمَعِيّ : يقال سَلأَهُ مائةَ سَوْطٍ سَلأً ضَرَبَ بها وسَلأَهُ كذا دِرهماً : نَقَدَهُ أَو عجَّل نَقْدَه وسَلأَ الجِذْعَ وكذا العَسيبَ سَلأً : نزعَ سُلاَّءهُ أَي شوكَهُ عن أَبِي حنيفة . والسُّلاَّءُ بالضَّمِّ ممدود على وزن القُرَّاءُ : شوكُ النَّخْلِ واحدته سُلاَّءةٌ قال علقمة بن عَبَدَة يصف فرساً له :

سُلاَّءةٌ كعَصَا النَّهْدِيِّ غُلَّ بها ... ذو فَيْئَةٍ من نَوَى قُرَّانَ مَعْجُومُ

في نسخة : زَفْياءة بدل ذو فَيْئة وطائرٌ أَغبرُ طويلُ الرِّجلين ونَصْلٌ كسُلاَّءِ النَّخْلِ وفي الحديث في صفة الجَبَان " كأَنَّما يُضْرَبُ جِلْدُه بالسُّلاَّءةِ " وهي شوكة النَّخْل والجمع سُلاَّءٌ على وزن جُمَّار فيفهم من هذا أَنَّه استعمل في النَّصل مُخَفَّفاً وكذا هو مضبوط في نسخة لسان العرب فليُعْرَفْ

لسان العرب
سَلأَ السَّمْنَ يَسْلَؤُه سَلأً واسْتَلأَه طَبَخَه وعالَجَه فأَذَابَ زُبْدَه والاسم السِّلاءُ بالكسر ممدود وهو السمن والجمع أَسْلِئةُ قال الفرزدق كانُوا كَسالِئةٍ حَمْقاءَ إذ حَقَنَتْ ... سِلاءَ ها في أَدِيمٍ غَيْر مَرْبُوبِ وسَلأَ السِّمْسِمَ سَلأً عَصَرَه فاسْتَخْرَجَ دُهْنَه وسَلأَهُ مَائة دِرْهمٍ نَقَده وسَلأَه مائةَ سَوْطٍ سَلأً ضَربه بها وسَلأَ الجِذْعَ والعَسِيبَ سَلأً نزع شوكهما والسُّلاَّءُ بالضم ممدود شَوْك النخل على وزن القُرَّاء واحدته سُلاَّءة قال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يَصفُ فرساً سُلاَّءة كَعَصا النَّهْدِيِّ غُلَّ لَها ... ذُو فَيْئةٍ مِنْ نَوَى قُرَّانَ مَعْجُومُ وسَلأَ النَّخْلَة والعَسِيبَ سَلأ نَزَع سُلاَّءَهما عن أَبي حنيفة والسُّلاَّءُ ضَرْبٌ مِن النِّصال على شكل سُلاَّءِ النخل وفي الحديث في صفة الجَبانِ كأَنما يُضْرب جِلْدُه بالسُّلاَّءِ وهي شوكة النخلة والجمع سُلاَّء بوزن جُمّار والسُّلاَّءُ ضَرب من الطير وهو طائر أَغْبَرُ طويل الرجلين
الرائد
* سلأ يسلأ: سلأ وسلاء. 1-الدهن أو السمن: أذابه بالتسخين. 2-السمسم: عصره واستخرج دهنه. 3-ه: ضربه. 4-الجذع: نزع «سلاءه»، أي شوكه. 5-ه كذا درهما: عجل نقده، أعطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: