وصف و معنى و تعريف كلمة أسلتك:


أسلتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح أسلتك في معاجم اللغة العربية:



أسلتك

جذر [سلت]

  1. أَسُل: (فعل)
    • أَسُل أَسالة:
    • أَسُل :مَلُس واستوى، فهو أَسيل. خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع
  2. أَسَل: (اسم)
    • أَسَل : جمع أَسَلَة
  3. أَسَلٌ: (اسم)
    • جمع أَسَلة:
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
    • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
    • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
    • الأَسَلُ : الرماح
    • الأَسَلُ: النَّبْل
    • الأَسَلُ: كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان
    • جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ
  4. أَسَلَّ: (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ


  5. أَسَلُّ: (اسم)
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ
  6. أَسَّل: (فعل)
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه: رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ: حدّده
  7. أَسَلَة: (اسم)
    • الجمع : أَسَلات و أَسَل
    • الأَسَلَة : كل عود طويل لا عِوَجَ فيه
    • الأَسَلَة: طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ، أَسَلَةُ النَّصْل، وأَسَلَةُ اللسان، وأَسَلَةُ الذراع
  8. أَسيل: (اسم)
    • مؤ أسيلة:
    • أملس، مستوٍ، ليِّن خدّ أَسيل
  9. أَسْوِلَة: (اسم)
    • أَسْوِلَة : جمع سُّوَالُ
  10. تأَسَّل: (فعل)


    • تأَسَّل أَباه: أَشبهه وتخلَّق بأَخلاقه
  11. واسل: (اسم)
    • واسل : فاعل من وَسَلَ
  12. واسِل: (اسم)
    • الوَاسِلُ : الواجب
  13. واسِلة: (اسم)
    • الوَاسِلَةُ : مؤنث الواسل
    • الوَاسِلَةُ :المنزلةُ عند المَلِك
    • الوَاسِلَةُ :الدَّرَجة
    • الوَاسِلَةُ: القُرْبةُ
  14. أَسَلَّ اللهُ فلانًا:
    • ابتلاهُ بالسُّلِّ.
  15. أَسَّل الحديدَ:
    • رقَقه.
  16. أَسَّل السلاحَ:


    • حدّده.
  17. أسلَّ الشَّيءَ:
    • سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال.
  18. تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ:
    • رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ.
  19. جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ:
    • أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
  20. أَخْرَجَ أَسَلَةَ لِسانِهِ:
    • أَيْ رَأْسَ لِسانِهِ.
  21. أسلة صَخْريَّة:
    • قمّة جبليّة حادَّة أو بارزة.
  22. خدٌّ أَسِيل:


    • مستوٍ أملس.
  23. أَسَليَّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة
    • الحروف الأَسَليَّة: (العلوم اللغوية) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد
  24. أَسَالَ : (فعل)
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال
    • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
    • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه
    • أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ
    • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة
    • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
    • أسالَ حدَّ النَّصْل: أطاله
  25. سَلا : (فعل)
    • سلا / سلا عن يَسلُو ، اسْلُ ، سَلْوًا وسُلُوًّا وسُلْوانًا ، فهو سالٍ ، والمفعول مَسْلُوّ
    • سَلاه/ سلا عنه :نسِيَه، وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سلا: إسألا انتما
,
  1. أسل
    • "الأَسَل: نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق، وقال أَبو زياد: الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة، وليس لها شُعَب ولا خَشَب، ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء، واحدته أَسلَة، تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه؛ قال الشاعر: تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في الخِيس، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل: الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه، والواحد كالواحد‏.
      والأَسَل: النَّبْل‏.
      والأَسَلة: شوكة النخل، وجمعها أَسَل‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر‏.
      والأَسَل: شجر‏.
      ‏ويقال: كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل، وتسمى الرماح أَسَلاً ‏.
      وأَسَلة اللسان: طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه، ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان، وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ، والأَسَلة: مُسْتَدَقّ اللسان والذراع‏.
      ‏وفي كلام عليّ: لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته، فما نَطَق به فلا يستحق ديته، وما لم ينطق به استحق ديته‏.
      وأَسَلة البعير: طَرَف قَضيبه‏.
      وأَسَلة الذراع: مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف‏.
      ‏وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع: وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع‏.
      وأَسْل الثَّرى: بَلَغ الأَسَلة‏.
      وأَسَلة النَّصْل: مُسْتَدَقُّه ‏.
      ‏والمُؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء‏.
      ‏وروي عن عليّ، عليه السلام، أنه، قال: لا قَوَد إِلا بالأَسَل؛ فالأَسَل عند عليّ، عليه السلام: كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان، وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها‏.
      ‏وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه؛ وقال مُزاحِم العُقَيلي: تَبارى سَدِيساها، إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر: وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله «واياكم وحذف الارنب» عبارة الاشموني في شرح الالفية: وشذ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر، رضي الله عه: لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل؛ قال أَبو عبيد: لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من، قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها، وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً، قال: وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح، والرماح بيان للأَسَل وبدل؛ وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال: قَدْ مات في أَسَلاتِنا، أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا‏.
      والأَسَلة: طَرَف السِّنان، وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة‏.
      ‏وأُذُن مُؤَسَّلة: دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة‏.
      ‏وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة‏.
      وأَسَلة النعل: رأْسُها المسْتدِقّ‏.
      ‏والأَسِيلُ: الأَمْلس المستوي، وقد أَسُل أَسالة‏.
      وأَسُل خَدُّه أَسالة: امَّلَسَ وطال‏.
      ‏وخدٌّ أَسِيل: وهو السهل الليِّن، وقد أَسُل أَسالة ‏.
      ‏أَبو زيد: من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف‏.
      ‏ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه ‏.
      ‏وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ، وقد أَسُلَ، بالضم، أَسالة‏.
      ‏وفي صفته، صفيفيى الله عليه وسلم: كان أَسِيل الخد؛ قال ابن الأَثير: الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة‏.
      ‏ويقال في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً‏.
      وتَأَسَّل أَباه: نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه‏.
      ‏وقولهم: هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق؛ قال ابن السكيت: ولم أَسمع بواحد الآسال ‏.
      ‏ومَأْسَل، بالفتح: اسم رملة‏.
      ‏ومَأْسَل: اسم جبل‏.
      ‏ودارة مأْسل: موضع؛ عن كراع‏.
      ‏وقيل: مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَسَلُ

    • ـ أَسَلُ: نباتٌ، الواحدةُ: الأَسَلَةُ، والرِّماحُ، والنَّبْلُ، وشَوْكُ النَّخْلِ، وعِيدانٌ تَنْبُتُ بِلا وَرَقٍ، يُعْمَلُ منها الحُصْرُ.
      ـ أَسَلَةُ: كلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فيه،
      ـ أَسَلَةُ من اللسانِ: طَرَفُهُ،
      ـ أَسَلَةُ من البعيرِ: قَضِيبُه،
      ـ أَسَلَةُ من النَّصْلِ والذِّراعِ: مُسْتَدِقُّه،
      ـ أَسَلَةُ من النَّعْلِ: رأسُها،
      ـ تُعادُ الأَسَلَةُ في: ع ظ م.
      ـ أسَّلَ المَطَرُ تَأْسِيلاً: بَلَغَ نَداهُ أسَلَةَ اليَد.
      ـ هو على آسالٍ من أبيهِ: شَبَهٍ وعَلاماتٍ، ولا واحدَ لها.
      ـ مُؤَسَّلُ: المُحَدَّدُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أَسِيلُ: الأَمْلَسُ المُسْتَوِي،
      ـ أَسِيلُ من الخُدودِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ. وقد أَسُلَ.
      ـ أَسِيلَةُ: ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ، وماءٌ لبني مالِكِ بنِ امرِئِ القيسِ.
      ـ تأسَّلَ أباهُ: أشْبَهَه.
      ـ مَأْسَلُ: جَبَلٌ.
      ـ دارَةُ مأْسَلٍ: من داراتِهِمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأَسَلَة
    • الأَسَلَة : كل عود طويل لا عِوَجَ فيه.
      و الأَسَلَة طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ.
      ومنه: أَسَلَةُ النَّصْل، وأَسَلَةُ اللسان، وأَسَلَةُ الذراع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأَسَلُ
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال.
      و الأَسَلُ الشَّوك الطويل.
      و الأَسَلُ الرماح.
      و الأَسَلُ النَّبْل.
      و الأَسَلُ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَسَلة
    • أَسَلة :-
      جمع أَسَلات وأَسَل: طرف الشّيء المستدقّ :-أسلة الرُّمح/ اللّسان، - دار الكلام على الأفواه وأسلات الأقلام.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أسل
    • أ س ل: الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف

    المعجم: مختار الصحاح

  7. أَسُل
    • أَسُل أَسُل ُ أَسالة: مَلُس واستوى، فهو أَسيل.
      يقال: خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَسَلَة
    • أسلة
      1- أسلة : واحدة الأسل. 2- أسلة : رأس اللسان

    المعجم: الرائد

  9. أسَل
    • أسل - يأسل ، أسلا
      1-أسل الخد : ملس واستوى ولان

    المعجم: الرائد

  10. أسل
    • أسل - يأسل ، أسالة
      1-أسل الخد : ملس واستوى ولان

    المعجم: الرائد

  11. واسِلة
    • واسلة
      1- واسلة : مؤنث واسل. 2- واسلة أنظر وسيلة.

    المعجم: الرائد

  12. أَسَلَّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة.
      و أَسَلَّ الشيءَ سَلَّهُ.
      و أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أسلَّ
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ :-
      • أسلَّه اللهُ ابتلاه بالسُّلِّ.
      أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق :-لا إغلال ولا إسلال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تأَسَّل
    • تأسل - تأسلا
      1-تأسله : أشبهه في صفاته وأخلاقه «تأسل الولد أباه»

    المعجم: الرائد

  15. الأَسَلُّ
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَسَلٌ
    • (نبات).
      1. :-تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ :- : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ.
      2. :-جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ :- : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.

    المعجم: الغني

  17. أَسَلَةٌ
    • وَاحِدَةُ الأسَلِ.
      1. :-أَخْرَجَ أَسَلَةَ لِسانِهِ :- : أَيْ رَأْسَ لِسانِهِ.
      2. :-طَعَنَهُ بِأَسَلَةِ رُمْحِهِ :- : بِرَأْسِ رُمْحِهِ.

    المعجم: الغني

  18. أَسَل
    • أَسَل :-
      مفرد أَسَلة: (النبات) نبات ذو أغصان شائكة الأطراف ينبت في الماء والأرض الرّطبة، وتصنع منه الحُصُر والحِبال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَسيل
    • أَسيل :-
      مؤ أسيلة: أملس، مستوٍ، ليِّن :-خدّ أَسيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَسيل
    • أسيل
      1-لين، مستو، أملس : «خد أسيل»

    المعجم: الرائد

  21. واسل
    • واسل
      1-واسل : واجب.

    المعجم: الرائد

  22. تأَسَّل
    • تأَسَّل أَباه: أَشبهه وتخلَّق بأَخلاقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأسل
    • هو السمار الذييتخذ منه الحصر, وهو الكولان.

    المعجم: الأعشاب

  24. الأسل
    • هو السمار الذي يتخذ منه الحصر, وهو الكولان ويخرج قضباناً دقاقاً ليس لها ورق إلا أن أطرافها محددة وليس لها شعب ولا خشب ويتخذ منه الحصر ويدق بالمياجين فيتخذ منه حبال ويتخذ منه بالعراق غرابيل ولا يكاد ينبت إلا في موضع ماء أو قريب من ماء.

    المعجم: الأعشاب

  25. أسل
    • أسل
      1-سارق، لص

    المعجم: الرائد



معنى أسلتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلَتَ** - [س ل ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَلَتْتُ**،** أَسْلُتُ**،** اُسْلُتْ**، مص. سَلْتٌ. 1. "سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ" : حَلَقَهُ. 2. "سَلَتَ الحَبْلَ" : قَطَعَهُ. 3. "سلَتَ الوَلدَ": ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ. 4. "سَلَتَ المِعَى" : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ. 5. "سَلَتَ المِسْمَارَ" : اِنْتَزَعَهُ. 6. "سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها" : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ. 7. "سَلَتَ الصَّحْنَ" : أخَذَ مَا فِيهِ. 8. "سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ" : خَدَعَهُ. 9. "سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ" : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ. 10. "سَلَتَ بِسَلْحِهِ" : رَمى بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلتَ ينسلت، انسلاتًا، فهو مُنسلِت • انسلت الشَّخصُ: مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به.
المعجم الوسيط
ـُِ سَلْتاً: سَلَّه وسحَبه. وـ أخذَ ما عليه. وـ أخَذَ ما فيه. وـ المِعَى: أخرجه بيده. وـ أخرَجَ ما فيه. وـ المرأةُ الخضابَ عن يدها ونحوها: مَسحَتْهُ وأزالَتْه. وـ الشعرَ أو الرأسَ: حَلَقَهُ. وـ الشيءَ: قطَعه. وـ الأنف: جَدَعه. وـ فلاناً: ضربه.( انْسَلَتَ ): انْسَلَّ.( الأَسْلَتُ ): الأجْدَعُ. ( ج ) سُلْتٌ.( السُّلاتَةُ ): كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ. وـ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف.( السُّلْتُ ): ضربٌ من الشعير ليس له قشر، يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.( السَّلْتاءُ ): مؤنَّثُ الأسْلَتِ. وـ المرأة التي لا تَخْتَضِب. ( ج ) سُلْتٌ.( السَّلْتَةُ ): يقال: ذهب مِنِّي سَلْتَةً، كما يقال فلتةً: أي سبقني وفاتني.
مختار الصحاح
س ل ت : السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى
الصحاح في اللغة
السُلاتَةُ: ما يؤخذ بالإصبع من جوانب القَصْعة لتتَنظَّفَ. تقول: سَلَتُّ القَصعة أَسْلُتُها سَلْتاً. وسَلَتَ بالسيف أَنْفَهُ، أي جدعَه. والرجل أَسْلَتُ، إذا أُوعِبَ جَدْعُ أنفِه. وسَلَتَتِ المرأة خِضابَها عن يدها، إذا ألقت عنها بالعُصْمَ. والسَلْتاءُ: المرأة التي لا تتعهَّد الحِنّاء. قال الأصمعي: سَلَتَ رأسَه، أي حلقه. ورأس مَسلوتٌ، ومَحلوتٌ، ومَسبوتٌ، ومَحلوقٌ بمعنىً. قال: وسَلَتُّهُ مائةَ سوط، أي جَلَدْتُهُ.
تاج العروس

سلت المَعَى يسْلُتُ بالضّم سَلْتًا ويسْلِتُ بالكسر : إِذا أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ . وفي اللّسان : السَّلْتُ : قَبْضُك على الشَّيْءِ أَصابَهُ قَذَرٌ ولَطْخٌ فَتسْلِتُه عنه سَلْتاً والمعنى تَسْلُت حتى يَخْرُج مافيه . من المجازِ : سَلَتَ أَنْفَه بالسَّيْفِ وفي المُحْكم : وسَلَتَ أَنْفَهُ يَسْلِتُهُ سَلْتاً : جَدَعَهُ وفي حديث سَلْمَانَ : " أَنَّ عُمَرَ قال : مَنْ يأْخُذُها بما فيها ؟ يعني الخِلافةَ فقال سَلْمَانُ : منْ سَلَتَ اللهُ أَنْفَه " أَي : جَدَعَهُ وقَطَعَهُ . سَلَتَ الشَّعَرَ وفي اللسان : سَلَتَ رأْسَهُ : أَي حَلَقَهُ . ورأْسٌ مَحْلوتٌ وَمسلُوتٌ ومَسبوتٌ ومَحلُوقٌ : بمعنًى واحدٍ . سَلَتَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ وفي حديثِ حُذَيْفَةَ وأَزْدِ عُمانَ : " سَلَتَ اللهُ أَقْدَامها " أَي : قَطَعَها . وسَلَتَ يَدَه بالسَّيْفِ قَطَعَها يُقَالُ : سَلَتَ فلانٌ أَنْفَ فُلانٍ بالسَّيْفِ سَلْتاً : إِذا قَطَعهُ كُلَّه . وفي حديث أَهل النّارِ : " فيَنْفُذُ الحَمِيمُ إِلى جوْفِهِ فيَسْلِتُ ما فِيهَا " أَي يَقْطَعُه ويَستأْصِلُه . وأَصلُ السَّلْتِ : القَطْعُ . سَلَتَ دَمَ البَدَنَةِ : قَشَرَهُ بالسِّكِّينِ عن اللِّحْيَانيّ هكذا حكاه . قال ابنُ سِيدَهْ : وعندي أَنَّهُ قَشَرَ جِلْدَهَا بالسِّكِّين حَتَّى أَظْهَرَ دَمَها . سَلَتَ القَصعَةَ من الثَّرِيد يَسْلُتُها سَلْتاً : إِذا مَسَحَهَا بِإِصْبَعِه لَتَنْظُفَ . وفي الحديث : " أُمِرْنَا أَنْ نَسْلُتَ الصَّحْفَةَ " أَي : نَتَتَبَّعَ ما بَقِيَ فيها من الطَّعَامِ ونَمْسَحَها بالأَصابِع كاسْتَلَتَهَا وهذه عن الصّاغَانيّ . سَلَتَتِ المَرْأَةُ الخَضابَ عن يَدِهَا : إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْهُ وفي الصِّحاح : إِذا أَلْقَتْ عَنْهَا العُصْمَ . والعُصْمُ بالضَّمّ : بَقِيّة كل شيْءٍ وأَثَرُهُ من القَطِرَانِ والخَضابِ ونَحْوِه . وفي حديث عائشةَ رَضِيَ الله عنها وسُئلتْ عن الخِضابِ فقالت " اسْلِتِيهِ وأَرْغِمِيهِ " . سَلَتَ فُلاناً : ضَرَبَهُ وَجَلَدَه . سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمَى وذا من زياداته . والسُّلاَتَةُ بالضَّمّ : ما يُسْلَتُ منه . وهو أَيضاً ما يُؤْخَذُ بالإِصبَعِ من جَوانبِ القَصْعَةِ لِتَنْظُفَ يُقَال : انْسَلَتَ عَنَّا : أَي انْسَلَّ من غيْرِ أَنْ يُعْلَمَ به . والمَسلُوتُ : الَّذِي أُخِذَ مَا عَلَيْهِ من اللَّحْمِ . وقيل : السَّلْتُ : هو إِخراجُ المائع والرَّطْبِ اللاّصق بشيْءٍ آخَرَ قاله شيخُنَا . والسُّلْتُ بالضَّمّ : الشَّعِيرُ بَعَيْنِه أَو ضَرْبٌ مِنْهُ أَو هو الشَّعِيرُ الحامِضُ . وقال اللَّيْثُ السُّلْتُ : شَعِيرٌ لا قِشْرَ له أَجرَدُ . زاد الجَوْهَرِيُّ : كأَنَّهُ الحِنْطَة يكونُ بالغَوْر والحجَاز يَتَبَرَّدُونَ بسَوِيقه في الصَّيْف . وفي الحَديث : " أَنّه سُئل عن بَيْعِ البَيْضَاءِ بالسُّلْتِ " هو شَعِيرٌ أَبيضُ لاقِشْرَ له وقيل : هو نوعٌ من الحِنْطَة والأَوَل أَصَحُّ لأَنّ البيضاءَ الحِنْطَةُ . رُوِيَ عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أَنّه " لَعَنَ السَّلْتَاءَ والمَرْهاءَ " السَّلْتَاءُ من النِّساءِ : الَّتِي لا تَعَهَّدُ يَدَيْهَا بالخَضَاب ؛ وقيل : هي الّتي لا تَخْضِبُ البَتَّةَ . ومثلُه في الأَساس وغيرِه . وأَعطِيني من سُلاَتَةِ حِنّائِك . وذَهَبَ مِنّي الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً : أَي سَبَقَنِي وفَاتَنِي ؛ وقيل : هو إِتْبَاعٌ . والأَسْلَتُ مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أَنْفِهِ وهو الأَجْدَعُ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . هو والِدُ أَبِي قَيْسٍ الشّاعِرِ صَيْفِيّ بن الأَسْلَت واسْمُ الأَسْلَتِ : عامرٌ فهو لَقَبٌ له . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه في هذه المادّة : يُقَال : سَلَتُّهُ مِائَةَ سَوْطٍ أَي : جَلَدْتُه مثل : حَلَتُّهُ . وفي الحديث : " ثُمّ سَلَتَ الدَّمَ عَنْهَا " أَي : أَمَاطَهُ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " فكان يَحْمِلُه على عاتِقِه ويَسْلُتُ خَشَمَهُ " أَي مُخَاطَهُ عن أَنْفه وأَخْرجَه الهَرَوِيُّ عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم : " أَنَّه كان يَحْمِلُ الحُسينَ على عاتَقِه ويَسْلُتُ خَشَمَهُ " ومسلاتَةُ مدِينَةٌ بالغَرْب . وسَلّنت بتشديد الّلام ويقال سَلْمُنْت بقَلْبِ إِحْدى الّلامَيْنِ مِيماً : قريةٌ بمِصْرَ لبني حَرامِ بْنِ سَعْد

لسان العرب
سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً أَخرجه بيده والسُّلاتةُ ما سُلِتَ منه وفي حديث أَهل النار فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله والسَّلْتُ قَبْضُكَ على الشيء أَصابه قَذَر ولَطْخٌ فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً وانْسَلَتَ عنَّا انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف وفي المحكم وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً جَدَعَه والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه والأَسْلَتُ الأَجْدَع وبه سمِّي الرجل وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ وفي حديث سلمان أَن عمر قال مَن يأْخذها بما فيها ؟ يعني الخلافة فقال سلمان مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها وسَلَتَ يدَه بالسيف قَطَعَها يقال سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ مثلُ حَلَتُّه وسَلَتَ دَمَ البدنة قَشَره بالسكين عن اللحياني هكذا حكاه قال ابن سيده وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها وسَلَتَ شَعرَه حَلَقه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لَعَنَ السَّلْتاء والمَرْهاء السَّلْتاء من النساء التي لا تَخْتَضِبُ وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه وفي الصحاح إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ والعُصْمُ بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه وفي حديث عائشة رضي الله عنها وسُئِلَتْ عن الخِضاب فقالت اسْلِتيه وأَرْغِمِيه وفي الحديث ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ وفي حديث عمر رضي الله عنه فكان يَحْمِلُه على عاتِقه ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه قال ابن الأَثير هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ وأَخرجه الهروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه قال ولعله حديث آخر قال وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه ورأْس مَسْلوتٌ ومَحَلْوُتٌ ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه والسُّلاتةُ ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق يقال سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً وفي الحديث أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام ونَمْسَحَها بالأَصابِع ومَرَةٌ سَلْتاء لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ وقيل هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ والسُّلْتُ بالضم ضرب من الشعير وقيل هو الشعير بعينه وقيل هو الشعير الحامض وقال الليث السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ زاد الجوهري كأَنه الحنطة يكون بالغَوْر والحجاز يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف وفي الحديث أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له وقيل هو نوع من الحِنْطة والأَوّل أَصح لأَن البيضاء الحنطة
الرائد
* سلت يسلت ويسلت: سلتا. 1-معى الخروف: أخرجه بيده. 2-الشعر أو الرأس: حلقه. 3-الشيء: قطعه. 4-الصحن: أخذ ما عليه بإصبعه. 5-الشيء: أخذ ما فيه. 6-الشيء: انتزعه، سحبه. 7-ت المرأة الخضاب عن يدها: مسحته. 8-ه: ضربه.
الرائد
* سلت. نوع من الشعير لا قشر له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: