وصف و معنى و تعريف كلمة أسلختم:


أسلختم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) و خاء (خ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أسلختم في معاجم اللغة العربية:



أسلختم

جذر [سلخ]

  1. خَتَم: (اسم)
    • الخَتَمُ : الخاتَام
    • الخَتَمُ: المَخْتُوم
  2. خَتَمَ: (فعل)
    • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم
    • ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته،
    • خَتَمَ عَمَلَهُ : أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه
    • خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ
    • خَتَمَ الْكِتابَ : أكْمَلَ قِرَاءتَهُ، أتَمَّهُ
    • خَتَمَ الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ : أكْمَلَ حِفْظَهُ وَقِرَاءتَهُ
    • ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة
    • ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره
    • ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم
    • ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا
    • ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة
    • ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه : صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر?
    • ختَمَ النَّحْلُ ختَمَ خَتْمًا، وخِتامًا: مَلأ خَليَّتَهُ عَسَلاً
    • ختَمَ الزَّرْعَ، وعليه: سقاهُ أوَّلَ سقيةٍ بعد الحَرْث والبَذْر
  3. خَتْم: (اسم)
    • خَتْم : مصدر خَتَمَ
  4. خَتَّمَ: (فعل)
    • ختَّمَ يختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم
    • خَتَّمَ الرِّسَالَةَ : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ
    • خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ
    • ختَّم عقَدَ إيجار :ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه
    • ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله ختّم حمامَ الزّاجل
    • ختَّمَهُ : طَبَعَهُ


  5. خَتم: (اسم)
    • الجمع : أختام و ختوم ، ختومات
    • مصدر خَتَمَ
    • خَتم: الطَّابَعُ الَّذِي يُخْتَمُ بِهِ
    • الْخَتْمُ الْبَرِيدِيُّ : مَا تَخْتِمُ بِهِ إِدَارَةُ الْبَرِيدِ الْمُرَاسَلاَتِ وَالطُّرُودَ وَيَكُونَ حَامِلاً لِتَارِيخِ الْيَوْمِ وَالسَّاعَةِ وَاسْمِ الْبَلْدَةِ وَمَرْكَزِ الْبَرِيدِ
    • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث،
    • وضعُ الأختام: وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام
    • حفلة يختم فيها القرآن الكريم
  6. خُتُم: (اسم)
    • خُتُم : جمع خاتِم
  7. خُتُم: (اسم)
    • خُتُم : جمع خِتَام
  8. ختم: (اسم)
    • الختمُ : أثَر نقش الخاتَم
    • الختمُ :أفْوَاهُ خلايا النَّحْل
  9. اِختَتَمَ: (فعل)
    • اختتمَ يختتم ، اختتامًا ، فهو مختتِم ، والمفعول مختتَم
    • اختتم المؤتمرُ أعمالَه: ختَمها، أتمَّها وأنهاها، نقيض افتتحها
    • اخْتتمَ الشيءَ: أتمُّهُ
  10. تَختَّمَ: (فعل)


    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به
    • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا
    • تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم، تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت
    • تَختَّمَ بعِمامَتِهِ: تَنَقَّبَ بها
    • تَختَّمَ بأًمْرهِ: كَتَمَهُ
    • تَختَّمَ عن الشيء: تغافَلَ وَسكَت
  11. خاتَم: (اسم)
    • الجمع : خَواتِمُ و خَواتِيمُ
    • خاتَم / خاتِم
    • خاتَم:آخِر، اللَّهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها،
    • من أسماء نبيّ المسلمين محمد صلَّى الله عليه وسلَّم أي: آخر النبيين محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم خاتم النَّبيّين
    • حَلْقة ذات فَصٍّ تُلبس في الإصبع كالخاتم في إصبع زوجته، فَالْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ [حديث]
    • خاتم المُلك: يضرب مثلا في النفاسة والشرف،
    • خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ الأمر،
    • فصّ الخاتم: الحجر المركّب فيه
    • خاتم : بَكارة
    • ما زالت بخاتم ربِّها: ما زالت بكرًا
  12. خاتِم: (اسم)
    • الجمع : خَوَاتِمُ وَخَوَاتِيمُ ، خُتُمٌ
    • الخاتِمُ : الخاتامُ
    • الخاتِمُ :البَكارَةُ
    • الخاتِمُ: نُقرَة في القفا
    • الخاتِمُ :شُعُيرات بيض تكون في قوائم الفرس
    • الخاتِمُ من كل شيء: آخره
  13. خاتِم: (اسم)
    • خاتِم : فاعل من خَتَمَ
  14. اِنختمَ: (فعل)
    • انختمَ ينختم ، انختامًا ، فهو مُنختِم
    • انختم الجُرحُ انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل
  15. أَختمَ: (فعل)
    • أختمَ يختم ، إختامًا ، فهو مُختِم ، والمفعول مُختَم
    • أختم الشَّيءَ: رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره
  16. خَوَتِمُ: (اسم)


    • خَوَتِمُ : جمع خاتَم
  17. خِتام: (اسم)
    • الخِتامُ : الطينُ أَو الشَّمْعُ يُختم به على الشيء
    • خاتم1، بكارة فضَّ خِتامها في الحلال
  18. خاتِمة: (اسم)
    • الجمع : خاتمات و خَواتِمُ و خَواتِيمُ
    • الخاتِمةُ من كل شيء: عاقِبتهُ وآخره
    • خاتِمة:عاقبة كلّ شيء وآخِرته ونهايته، عكسه: بدايته
    • الأعمال بخواتيمها/ الأمور بخواتيمها: الأمور مرهونة بنتائجها وعواقبها،
    • خاتمة الحكاية: مثل أو حكمة يُختم بها السرد القصصيّ،
    • خاتمة السورة: نهايتها، آخرها،
    • خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر
    • خاتمة حِكْمِيَّة: (بلاغة) جملة محتوية على حكمة ينتهي بها شرح أو خطاب
    • لَمْ يَقْرَأْ إِلاَّ خَاتِمَةَ الْكِتَابِ : الأفْكَار الْمُلَخِّصَة لَهُ
    • كَانَتْ خَاتِمَةُ حَيَاتِهِ حَسَنَةً : نِهَايَتُهُ، عَاقِبَتُهُ
  19. مَخْتوم: (اسم)
    • مَخْتوم : اسم المفعول من خَتَمَ
  20. مَختوم: (اسم)
    • المَخْتُومُ : المكيالُ كالصاع ونحوه
    • جمع: ـون، ـات (مفعول مِنْ خَتَمَ) طَابَعٌ مَخْتُومٌ : وُضِعَ عَلَيْهِ الخَتْمُ رِسَالَةٌ مَخْتُومَةٌ
  21. خَتمة: (اسم)
    • الجمع : خَتَمات و خَتْمات
    • اسم مرَّة من ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ
    • قراءة القرآن الكريم ثوابًا للمتوفّي
    • رسمٌ يأخذه المعلِّم من التلميذ إذا ختم القرآن الكريم
    • مصحف، نسخة من القرآن الكريم
    • والخَتْمة الشريفة/ وحياة الخَتْمة: قَسَمٌ بالقرآن الكريم
    • جلسة يقرأ فيها التلميذُ على معلِّمه كلَّ القرآن أو جزءًا منه
  22. خَوَاتِمُ: (اسم)


    • خَوَاتِمُ : جمع خاتِم
  23. خَواتِمُ: (اسم)
    • خَواتِمُ : جمع خاتِمة
  24. مختتَم: (اسم)
    • مختتَم : اسم المفعول من إِختَتَمَ
  25. مختتِم: (اسم)
    • مختتِم : فاعل من إِختَتَمَ
,
  1. ختم (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني: طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ، والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع.
      وفي التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله على قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما، قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ على قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ: فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً.
      والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ.
      والخِتامُ: الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى: وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها،وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ.
      والخَتْمُ: المنع.
      والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة.
      وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين؛ قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ، لُغَتان.
      والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع؛ وأَنشد ابن بري في الخَيْتام: يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ،أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ‏

      ويروى: ‏خاتامِي؛ قال: وقال آخر: أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي؟

      ‏قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل: لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً،أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة،وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم.
      وقال سيبويه: الذين، قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عن التختُّم بالذهب.
      وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر؛ يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال ابن الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب.
      وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَم الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار.
      ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك.
      وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك.
      وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره.
      ابن سيده.
      خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَمَ الله له بخَير.
      وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه.
      واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقيض افتَتَحْتُه.
      وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج: إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً.
      وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه.
      وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وهو قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقال الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟، قال الفراء: والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ، والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق: فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ،وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال: ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِع والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك.
      وخِتامُ الوادي: أَقصاه.
      وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم: آخرُهم؛ عن اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِمُ الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام.
      التهذيب: والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وقد قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج: مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء.
      وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ‎ ‎بن‎ الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني،دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه.
      وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور: وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب.
      والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل.
      والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم.
      وفرس مُخَتَّم: بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم.
      وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله «الحلقة الدنيا من ظبيتها» هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له).
      ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتام وخَتام.
      وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ.
      والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية.
      وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم.
      "
  2. خَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ،
      ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء،
      ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ،
      ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ.
      ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء،
      ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به،
      ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ،
      ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ,
      ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها.
      ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ،
      ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ.
      ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير،
      ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به.
      ـ المَخْتُومُ: الصاعُ.
      ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍ وخاتَمٍ.
  3. ختَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم :-
      ختَم البحثَ ونحوَه أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه :-ختم الاجتماعَ/ العملَ: - ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته، - ختمت الصَّلاة.
      ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم :-ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره:-
      ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا.
      ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة :-ختم له بخاتمة السعادة.
      ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه :- {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}: مصون غير ممسوس:-? ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة.
      ختَم على فمه: منعه من الكلام :- {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ}: نربط ونمنع.• ختَم على قلبه: جعله لا يفهم شيئا كأنّه غطّاه، طبع عليه :- {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر:-? ختَمَ فلان عليك بابه: إذا أعرض عنك.
  4. خَتَمَ (المعجم الغني)
    • [خ ت م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَتَمْتُ، أَخْتِمُ، اِخْتِمْ، مصدر خَتْمٌ، خِتَامٌ.
      1. :-خَتَمَ عَمَلَهُ :- : أنْهَاهُ.
      2. :-خَتَمَ وَرَقَةً إِدَارِيَّةً :- : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ. :-خَتَمَ عَلَيْهَا.
      3. :-خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ :- : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ.
      4. :-خَتَمَ الْكِتابَ :- : أكْمَلَ قِرَاءتَهُ، أتَمَّهُ.
      5. :-خَتَمَ الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ :- : أكْمَلَ حِفْظَهُ وَقِرَاءتَهُ.
      6. :-خَتَمَ لَهُ اللهُ بِالْخَيرِ :- : جَعَلَ نِهَايَتَهُ سَعِيدَةً.
      7. :-خَتَمَ اللهُ عَلَى قَلْبِهِ :- : جَعَلَهُ لاَيَفهَمُ.البقرة آية 7 خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ. وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أبْصَارِهِمْ غِشَاوَةً (قرآن).
      8. :-خَتَمَ عَلَى فَمِهِ :- : مَنَعَهُ الْكَلاَمَ.يس آية 65 الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أيْدِيهِمْ (قرآن).
      9. :-خَتَمَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : أعْرَضَ عَنْهُ. 10. :-خَتَمَ بَابَهُ لَهُ :-: آثَرَهُ عَلَى غَيْرِهِ. 11. :-خَتَمَ الزَّرْعَ أَوْ عَلَيْهِ :- : سَقاهُ أَوَّلَ سُقْيَةٍ بَعْدَ الْحَرْثِ وَالْبَذْرِ .
  5. خَتْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَتْم :-
      جمع أختام (لغير المصدر) وختوم (لغير المصدر)، جمع الجمع ختومات (لغير المصدر):
      1 - مصدر ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ.
      2 - خاتم1، ما يُختم به على الأوراق، يصنع عادة من المعدن أو المطاط، وله مِقْبَض :-خَتْم الشهادةِ بخَتْم شعار الدولة:-
      خَتْمُ البريد.
      3 - خاتم1، أثر نقش الخاتم، علامته المميّزة، بصمة أو طبعة خاتم :-وثيقة تحمل خَتْمًا جمهوريًّا:-
      • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث، - وضعُ الأختام: وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام.
      4 - حفلة يختم فيها القرآن الكريم.
  6. خِتام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِتام :-
      1 - مصدر ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ.
      2 - طين أو شمع يُختم به على الشَّيء :-ختامٌ على وصيَّة، - {خِتَامُهُ مِسْكٌ} .
      3 - خاتمة، آخر، نهاية، عاقبة :-حضر خِتام المؤتمر، - {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}: آخر شُرْبه ونهايته:-
      • جَلْسَة الختام: الجلسة الأخيرة، - ختامًا: لفظ تُنْهى به الرسائلُ والخطبُ والمحاضرات ونحوها، أخيرًا، في النهاية، - في الختام/ وفي الختام: ختامًا، في آخر الأمر، - مِسْك الخِتام: خاتمة حسنة، خلاصةُ الكلام وخاتمته وأجمل ما فيه.
      4 - خاتم1، بكارة :-فضَّ خِتامها في الحلال.


  7. ختَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ختَمَ النَّحْلُ ختَمَ خَتْمًا، وخِتامًا: مَلأ خَليَّتَهُ عَسَلاً.
      و ختَمَ على الطعامِ والشراب وغيرهما: غَطَّى فُوَّهَةَ وِعائه بطين أْو شَمْع أو غيرهما، حتى لا يدخُلَهُ شيءٌ ولا يخرُجَ منه شيءٌ.
      فهر مختومٌ.
      وفي التنزيل العزيز:المطففين آية 25 يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ ) ) .
      و ختَمَ على فمهِ: منعهُ الكلامَ.
      وفي التنزيل العزيز:يس آية 65 اليوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ ) ) .
      ويقال: خَتَمَ على قلْبِه: جعلَهُ لا يفهم شيئا، كأنه غَطَّاهُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 7خَتَمَ الله عَلَى قلُوبهمْ وَعَلَى سمْعِهمْ وَعَلَى أبَصَارهِمْ غِشاوَةٌ ) ) .
      و ختَمَ الشيءَ، وعليه: طَبَعَهُ وأثَّرَ فيه بنقش الخاتَم.
      يقال: ختم الكتابَ ونحوه.
      وخَتَمَ عليه.
      و ختَمَ بابه على فلان: أعرضَ عنه.
      و ختَمَ بابَه له: آثره على غيره.
      و ختَمَ الزَّرْعَ، وعليه: سقاهُ أوَّلَ سقيةٍ بعد الحَرْث والبَذْر.
      و ختَمَ الشيءَ: أتمَّهُ وبلغَ آخِرَهُ وفَرَغَ منه.
      يقال: ختم القرآن.
  8. خاتَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاتَم / خاتِم :-
      جمع خَواتِمُ:
      1 - حَلْقة ذات فَصٍّ تُلبس في الإصبع :-كالخاتم في إصبع زوجته، - خاتم الخطوبة/ الزواج، - فَالْتَمِسْ وَلَوْ ‏خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ [حديث] :-
      خاتم المُلك: يضرب مثلا في النفاسة والشرف، - خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ ‏الأمر، - فصّ الخاتم: الحجر المركّب فيه.
      2 - ما يُختم به :-بصمه بخاتمه، - ختم الوثيقةَ بخاتم شعار الجمهوريّة،
      3 - بصمة أو طبعة ‏خاتم، أثر نقش الخاتم :-وثيقة تحمل خاتم وزير الماليّة.
      4 - بَكارة :-زُفَّت إليه بخاتمها:-
      • ما زالت بخاتم ربِّها: ما زالت بكرًا.
      5 - نقرة ‏القفا :-احتجم في خاتم قفاه.‏
  9. ختَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَّمَ يختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم :-
      ختَّم عقَدَ إيجار ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه :-ختَّم طرودًا بريديّة.
      ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله :-ختّم حمامَ الزّاجل.
      ختَّم الشَّخصَ:
      1 - ألبسه الخاتمَ.
      2 - جعله يطبع بخاتَمه على شيءٍ :-ختَّم الشاهِدَ على أقواله، - ختَّم البائعَ على عقد البيع.
  10. ختم (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ت م: خَتَم الشيء من باب ضرب فهو مَخْتُومٌ و مُخَتَّم شدد للمبالغة و خَتَمَ الله له بخير وختم القرآن بلغ آخره و اخْتَتَمَ الشيء ضد افتتحه و الخَاتَمُ بفتح التاء وكسرها و الخَيْتامُ و الخَاتَامُ كله بمعنى والجمع الخَوَاتِيمُ و تَخَتَّمَ لبس الخاتم و خاتِمةُ الشيء آخره ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام و الخِتَامُ الطين الذي يختم به وقوله تعالى {ختامه مسك} أي آخره لأن آخر ما يجدونه رائحة المسك
  11. ختم (المعجم الرائد)
    • ختم - يختم ، ختما وختاما
      1- ختم الشيء بلغ نهايته. 2- ختم الكتاب : حفظ ما فيه وفرغ منه . 3- ختم الشيء أو عليه : طبعه بالخاتم. 4- ختم الله على قلبه : جعله لا يفهم. 5- ختم على فمه من عه الكلام. 6- ختم الزرع أو عليه : سقاه أول سقية بعد البذر. 7- ختم البذر : غطاه. 8- ختم الله له الخير : أتمه. 9- ختم الإناء : سده بالطين أو نحوه.
  12. تختَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به :-
      تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم :-تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت.
      تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا.
  13. الخاتِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخاتِمُ : الخاتامُ.
      و الخاتِمُ البَكارَةُ.
      يقال: زُفَّتْ إِليه بخاتمِهَا، وبخاتم رَبِّها.
      و الخاتِمُ نُقرَة في القفا.
      يقال: احْتَجَمَ فلانٌ في خاتم القفا.
      و الخاتِمُ شُعُيرات بيض تكون في قوائم الفرس.
      و الخاتِمُ من كل شيء: آخره.
      وفي التنزيل العزيز:الأحزاب آية 40 ولَكِنْ رَسُولَ الله وَخَاتَمَ النَّبِيِّيِنَ ) ) .
  14. اختتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختتمَ يختتم ، اختتامًا ، فهو مختتِم ، والمفعول مختتَم :-
      اختتم المؤتمرُ أعمالَه ختَمها، أتمَّها وأنهاها، نقيض افتتحها :-حضر اختتام الدَّورة البرلمانيّة، - اختتم المناظرةَ/ الندوةَ ببعض التعليقات.
  15. خاتِمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاتِمة :-
      جمع خاتمات وخَواتِمُ وخَواتِيمُ:
      1 - عاقبة كلّ شيء وآخِرته ونهايته، عكسه: بدايته :-خواتيم الأعمال، - العبرة بالخواتم:-
      • الأعمال بخواتيمها/ الأمور بخواتيمها: الأمور مرهونة بنتائجها وعواقبها، - خاتمة الحكاية: مثل أو حكمة يُختم بها السرد القصصيّ، - خاتمة السورة: نهايتها، آخرها، - خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر.
      2 - إمضاء، توقيع.
      خاتمة حِكْمِيَّة: (بلاغة) جملة محتوية على حكمة ينتهي بها شرح أو خطاب.
  16. خِتَامٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خُتُمٌ . [خ ت م]. (مصدر خَتَمَ).
      1. :-وَفِي الْخِتَامِ أدْعُو لَكُمْ بِالتَّوْفِيقِ :- : وَفِي الأخِيرِ.
      2. :-حَضَرَ جَلْسَةَ الْخِتَامِ :- : آخِرَ جَلْسَةٍ فِي مُؤتَمَرٍ أوْ نَدْوَةٍ.
      3. :-خِتَامُ الحَدِيثِ :-: نِهَايَتُهُ. :-خِتَامُ الْحَفْلَةِ.
      4. :-مِسْكُ الْخِتَامِ آيَةٌ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ :- : أفْضَلُ مَا يُخْتَمُ بِهِ.المطففين آية 26 مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ.(قرآن).
  17. خَتْمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَتْمة :-
      جمع خَتَمات وخَتْمات:
      1 - اسم مرَّة من ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ.
      2 - قراءة القرآن الكريم ثوابًا للمتوفّي :-قرأ الخَتْمةَ ووهب ثوابها لوالده.
      3 - رسمٌ يأخذه المعلِّم من التلميذ إذا ختم القرآن الكريم.
      4 - مصحف، نسخة من القرآن الكريم
      والخَتْمة الشريفة/ وحياة الخَتْمة: قَسَمٌ بالقرآن الكريم.
      5 - جلسة يقرأ فيها التلميذُ على معلِّمه كلَّ القرآن أو جزءًا منه.
  18. خاتَم (المعجم الرائد)
    • خاتم - ج، خواتم وختم
      1- خاتم : حلي يلبس في الإصبع. 2- خاتم : ما يختم به. 3- خاتم : نقرة في مؤخر العنق. 4- خاتم : أقل بياض في القوائم.- عاقبة كل شيء وآخره. .
  19. تختّم (المعجم الرائد)
    • تختم - تختما
      1- تختم : لبس الخاتم. 2- تختم الخاتم أو به : لبسه. 3- تختم : عن الشيء : تغافل عنه ، لزم الصمت عنه . 4- تختم بامره : كتمه. 5- تختم بعمامته : لبسها.
  20. خَتَّمَ (المعجم الغني)
    • [خ ت م] . (فعل: رباعي متعد). خَتَّمْتُ، أُخَتِّمُ، خَتِّمْ، مصدر تَخْتِيمٌ.
      1. :-خَتَّمَ الرِّسَالَةَ :- : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ.
      2. :-خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ :- : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ.
  21. انختمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انختمَ ينختم ، انختامًا ، فهو مُنختِم :-
      انختم الجُرحُ انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل.
  22. الخِتامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِتامُ : الطينُ أَو الشَّمْعُ يُختم به على الشيء.
      وفي التنزيل العزيز:المطففين آية 26 خِتَامُهُ مِسْكٌ ) ) .
      و الخِتامُ البَكارَةُ.
      يقال: زفت إليه بخِتامِها الخِتامُ من كلُ شيء: عاقِبتُه وآخرُه.
  23. خَاتِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خَوَاتِمُ وَخَوَاتِيمُ، خُتُمٌ. [خ ت م].
      1. :-وَضَعَتْ فِي أُصْبُعِهَا خَاتَماً مِنْ ذَهَبٍ :- : أيْ حَلْقَةً لِلأُصْبُعِ.
      2. :-خَاتَمُ الزَّوَاجِ :- : حَلْيُ ‏الأُصْبُعِ الَّذِي يُقَدِّمُهُ الْخَطِيبُ لِخَطِيبَتِهِ عُرْبُوناً عَلَى ارْتِبَاطِهِمَا.
      3. :-وَضَعَ خَاتَمَ الإِدَارَةِ عَلَى قَرَارَاتٍ جَدِيدَةٍ :- : طَابَعٌ يُخْتَمُ بِهِ.
      4. ‏‏
      الأحزاب آية 40وَلَكِنْ رَسُولُ الله وَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ(قرآن) : آخِرُ الأنْبِيَاءِ .‏
  24. خاتَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاتَم / خاتِم :-
      جمع خَواتِمُ وخَواتِيمُ:
      1 - آخِر :-اللَّهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها، - {وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} [قرآن] .
      2 - من ‏أسماء نبيّ المسلمين محمد صلَّى الله عليه وسلَّم أي: آخر النبيين :-محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم خاتم النَّبيّين.‏
  25. خِتام (المعجم الرائد)
    • ختام - ج، ختم
      1- مصدر ختم. 2- من الشيء : آخره «ختام الحفلة، ختام الحديث». 3- طين أو شمع يختم به على الشيء. 4- بكارة الفتاة


معنى أسلختم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلَخَ** \- [س ل خ]. (ف: ثلا. لازم).** سَلَخَ**،** يَسْلُخُ**، مص. سُلُوخٌ. 1. "سَلَخَتِ الحَيَّةُ" : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا. 2. "سَلَخَ الوَقْتُ" : مَضَى. 3. "سَلَخَ النَّبَاتُ" : اِخْضَرَّ بَعْد اليُبْسِ.
معجم الغني
**سَلَّخَ** \- [س ل خ]. (ف: ربا. متعد).** سَلَّخَ**،** يُسَلِّخُ**، مص. تَسْلِيخٌ. "سَلَّخَ الحَرُّ الجِلْدَ" : أَحْرَقَهُ، كَشَطَهُ.
معجم الغني
**سَلْخٌ** \- [س ل خ]. (مص. سَلَخَ). 1. "سَلْخُ الذَّبَائِحِ": كَشْطُهَا، اِنْتِزَاعُ جِلْدِهَا. 2. "سَلْخُ الحَيَوانِ" : جِلْدُهُ الْمَسْلُوخُ. 3. "سَلْخُ الحَيَّةِ" : قِشْرُهَا. 4. "سَلْخُ الشَّهْرِ" : آخِرُهُ.
معجم الغني
**سَلُخَ** \- [س ل خ]. (ف: ثلا. لازم).** سَلُخَ**،** يَسْلُخُ**، مص. سَلاَخَةٌ. "سَلُخَ الطَّعَامُ" : لَمْ يَكُنْ لَهُ طَعْمٌ.
معجم الغني
**سَلَخَ** \- [س ل خ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَلَخْتُ**،** أَسْلُخُ**،** اُسْلُخْ**، مص. سَلْخٌ. 1. "سَلَخَ جِلْدَ الكَبْشِ" : كَشَطَهُ، نَزَعَهُ. "سَلَخَ عَنْهُ سَائِرَ جِلْدِهِ". (ابن طفيل). 2. "سَلَخَ اللَّهُ النَّهَارَ مِنَ اللَّيْلِ" : اِسْتَلَّهُ، فَصَلَهُ.**![يس آية 37]**** وآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإذَا هُمْ مُظْلِمُونَ**! (قرآن). 3. "سَلَخَ ثِيَابَهُ" : خَلَعَهَا. 4. "سَلَخَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ" : جَرَفَتْهَا.
معجم الغني
**سِلْخٌ** \- ج:** أَسْلاَخٌ**. [س ل خ]. "سِلْخُ الحَيَّةِ" : جِلْدُها الْمَسْلوخُ، قِشْرُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسلَّخَ يتسلَّخ، تسلُّخًا، فهو مُتسلِّخ • تسلَّخَ الجلدُ: مُطاوع سلَّخَ: انسلخ، تقشّر وانكشف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سالِخ [مفرد]: ج سالخون وسوالِخُ (لغير العاقل) وسُلُخ، مؤ سالخة، ج مؤ سالخات وسوالِخُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من سلَخَ. 2- ذكر الحيَّة شديد السّواد، وسُمِّي بذلك لأنّه يسلخ جلدَه كلّ عام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلخَ/ انسلخَ عن/ انسلخَ من ينسلخ، انسلاخًا، فهو مُنسلِخ، والمفعول منسلَخٌ عنه • انسلخ الشَّيءُ: مُطاوع سلَخَ: سُلِخ، نُزِع جِلْده، انقطعَ وانفصلَ "{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي ءَاتَيْنَاهُ ءَايَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا}: نزع نفسَه منها بأن كفر بها وخرج عنها". • انسلخ عن أسرته: فارقَها. • انسلخ الشَّهرُ من سنتِه: انقضى، مضى "{فَإذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُّمُوهُمْ}". • انسلخ من ثيابه: تجرَّد وانْكَشَف "انسلختِ الحيّةُ من جلدها: خرجت منه وطرحته"| انسلخ من جلده: تنكَّر لأصله. • انسلخ النَّهارُ من اللَّيل: انسلَّ، ظهَر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَلْخة [مفرد]: ج سَلَخات وسَلْخات: 1- اسم مرَّة من سلَخَ. 2- قطعة تُسلخ من الشَّيء "سلخة من قماش/ الشِّواء". 3- جزء من الصفحة قبل الطَّبع. II سِلْخة [مفرد]: ج سِلْخات: اسم هيئة من سلَخَ: "سِلْخةُ خبيرٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلاَّخ [مفرد]: ج سَلاّخون وسَلاّخة: 1- صيغة مبالغة من سلَخَ: كثير السَّلخ. 2- مَنْ حرفته سَلْخ الجلود "سلاّخ حيوانات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليخ [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من سلَخَ: مسلوخ| أَرْضٌ سليخ: أرض بور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلْخانة/ سَلَخانة [مفرد]: مكان ذبح الماشية وسلخ الجلود.
المعجم الوسيط
الحيَّةُ ـَ ُ سُلُوخاً: انكشفت عن جلدها. وـ الشهرُ ونحوه: مضى. وـ النبات: اخضَرَّ بعد اليُبْسِ. وـ الجلد سلْخاً: كشطه ونزعه. ويقال: سلخ الحَرُّ أو الجرَبُ الجلدَ: كشطه أو أحرقه. وـ ثيابه: خلعها ونزعها. وـ اللهُ النهارَ من الليل، أو الليلَ من النَّهار: كشَفه وفصَله. وفي التنزيل العزيز: ( وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ ). وـ فلاناً: آذاهُ بكلامِه. وـ فلانٌ شَهْرَهُ ونحوه: أمضاه وصار في آخره. وـ الريحُ ما مرَّت به: جَرَفَتْه. وـ الكلامَ: أزال بعضَه وأحلَّ مكانه آخرَ مرادفاً له في المعنى. وـ موضعَ الماء: حفَرَه.( سَلُخَ ) الطعام والشَّرَاب ـُ سَلاخَة: لم يكن له طعم. فهو سليخٌ.( سَلَّخَهُ ): سَلَخَهُ.( انْسَلَخَ ): انكَشَفَ.( تَسَلَّخَ ): انْسَلَخ.( الأسْلَخُ ): الأصْلع. وـ الشديدُ الحمرة. ( ج ) سُلْخٌ.( السَّالِخُ ) من الحيَّات: الأسودُ الشديدُ السواد. يقال: أسودُ سالِخٌ ( ولا يقال للأنثى سالخةٌ، وإنما يقال: أسودة ). وهو أقتلُ ما يكونُ من الحياتِ؛ سُمِّيَ بذلك لأنه يسلَُخ جلده كل عام. ( ج ) سَوَالِخُ، وسُلَّخٌ. وـ جرَبٌ يسلَخ جلود الجمال ونحوها.( السِّلاخَةُ ): حرفةُ السَّلاَّخ.( السَّلْخُ ): الجلد المسلوخُ. وـ آخر الشهر.( السِّلْخُ ): الجلدُ المسلوخُ. ( ج ) سُلوخ، وأسلاخ.( السَّلَخُ ): ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ.( السَّلْخةُ ): المرة من السلخ. وـ القطعة تُسْلَخ من الشيء: ومنه: السلخة ( في اصطلاح المطبعة ): الجزءُ من الصفحة قبل الطبع. ( محدثة ).( السِّلْخةُ ): هيئةُ السَّلْخ.( السَّلاَّخُ ): الكثيرُ السَّلخ. وـ مَنْ حِرفتُه سلخ الجلود.( السَّلِيخُ ): المسلوخُ. وـ ما لا طَعْمَ له. يقال: سليخٌ مَليخٌ.( السَّليخةُ ): المولودُ. وـ من العِطر: شيءٌ كأنه قشرٌ منسلخٌ ذو شعبٍ. وـ من البانِ: دهنُ ثمره قبلَ أن يُرَبَّبَ بأفاويه الطِّيبِ.( المِسْلاخُ ): النخلةُ التي ينتشر بُسْرُها وهو أخضرُ. وـ الجلدُ. ويقال: في المدح أو الذم: هو مَلَكٌ أو حمارٌ في مِسْلاخ إنسانٍ. ( ج ) مساليخ.( المَسْلَخُ ): مكان سلخ الجلود. ( ج ) مسالخُ.( المسْلَخَةُ ): المسْلَخُ.
مختار الصحاح
س ل خ : سَلَخ جلد الشاة من باب قطع ونصر و المَسْلُوخُ الشاة التي سلخ عنها الجلد و سَلَخْتُ الشهر إذا أمضيته وصرت في آخره و انْسَلَخَ الشهر من سنته والرجل من ثيابه والحية من قشرها والنهار من الليل
الصحاح في اللغة
سَلَخْتُ جلد الشاة أَسْلَخُها وأَسْلُخُها سَلخاً. والمَسْلوخُ: الشاةُ سُلِخَ عنها جلدُها. وسَلَخَتِ المرأة دِرْعها: نزعتْه. والمِسْلاخُ: الإهابُ. ومِسْلاخُ الحَيّةِ: قِشرها الذي تَنْسَلِخ منه. والمِسْلاخُ: النخلة التي ينتثر بُسرُها أخضر. وسَلَخْتُ الشهرَ، إذا أمضيته وصرتَ في آخره. قال لبيد: حتَّى إذا سَلَخا جُمادى سِـتَّةً   جَزآ فَطالَ صِيامُهُ وصِيامُها وانْسَلَخَ الشهرُ من سنته، والرجلُ من ثِيابه، والحيَّةُ من قشرها، والنهار من الليل. والسالخُ: الأسوَدُ من الحيّات. يقال أسودُ سالِخٌ، غير مضافٍ، لأنه يَسْلَخُ جلدَه كلَّ عام. والأنثى أَسْوَدَة، ولا توصف بسالِخَةٍ. والسَليخةُ: سَليخة الرِمْثِ والعَرْفَجِ الذي ليس فيه مرعى، إنَّما هو خشبٌ يابس.
تاج العروس

سَلَخَ الإِهابَ كنَصَرَ ومَنَعَ يَسْلَخه ويَسْلُخه سَلْخاً : كَشَطَ عن ذِيهِ . والسَّلْخ : ما كُشِطَ عنه . وسَلَخَ . نَزَعَ يقال : سَلَخَت المرأَة دِرْعَها إِذَا نَزَعَتْه . وهو مجاز قال الفرزدق :

إِذا سَلَخَتْ عنها أُمَامَةُ دِرْعَها ... وأَعْجَبَهَا رَابِي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والمَسلوخ : شاةٌ سُلِخَ عنها جِلْدُهَا وهي المسلوخةُ أَيضاً . وسَلخَ الشَّهْرُ : مَضَى كانسَلخَ . وسَلَخَ فُلانٌ شَهْرَه يَسْلَخه ويَسْلُخه سَلْخاً وسُلُوخاً : أَمْضَاه وصار في آخِرِه وهو مَجاز . وفي التَّهذيب : يقال سَلَخْنا الشَّهرَ أَي خَرَجْنَا منه فسَلَخْنَا كُلَّ لَيلة عن أَنفُسِنا جزءاً من ثلاثينَ جُزْءاً حتّى تكاملَتْ لَياليه فسلَخْناه عن أَنفُسِنا كلَّه . قال : وأَهْلَلْنَا هِلاَلَ شَهْرِ كَذا أَي دَخَلْنَا فيه ولَبِسْنَاه فنَحْن نَزدادُ كُلَّ لَيلةٍ إِلى مُضِيِّ نِصْفِه لِباساً منه ثم نَسْلخُه عن أَنفُسنا كلَّه . ومنه قَوله :

" إِذا ما سَلَخْتُ الشَّهْرَ أَهْلَلْتُ مِثْلَهكَفَى قاتِلاً سَلْخَي الشُّهورَ وإِهلالِي وقال لبيدٌ :

حتَّى إِذَا سَلَخَا جُمَادَى سِتَّةٍ ... جَزْءاً فطَالَ صِيَامُه وصِيَامُها

قال وجُمَادَى سَتّةٍ هي جُمَادَى الآخِرَة وهي تَمامُ ستَّةً أَشهرٍ من أَوّلِ السَّنَةِ والنَّباتُ إِذا سَلَخَ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه فهو سالِخٌ من الحَمْض وغَيره وفي المحكم : سَلَخَ النَّباتُ : اخْضَرَّ بعد الهَيْج وعَادَ . ومن المجاز : سَلَخَ اللّهُ النَّهَارَ من اللَّيْل : اسْتَلَّهُ فانْسَلَخَ : خَرَجَ منه خُروجاً لا يَبقَى معه شيءٌ من ضَوْئه لأَنَّ النَّهار مكوَّرٌ على الَّليلِ فإِذا زال ضَوؤه بَقِيَ اللَّيلُ غاسِقاً قد غَشِيَ النّاسَ . وسَلَخَت الحَيَّةُ تَسْلَخُ سَلْخاً وكذلك كلُّ دابّةٍ : انْسَرَى هكذا في سائر النُّسخ وفي الأُمهَات كلِّهَا : تَنْسَرِي عن سَلْخَتَها بالفتح أَي جِلْدَتِها . ووَجَّهَه شيخُنَا بأَنَّ لفْظَ الحَيَّةِ يُطْلَق على الذَّكَر والأُنثَى كما صرَّح به جماعةٌ . والسَّلْخ بالفتح : آخِرُ الشَّهرِ كمُنسَلَخِه بفتح الَّلام . والسَّلْخ : اسمُ ما سُلِخَ عن الشَّاةِ والإِهَابُ أَي كُشِطَ عنه ومن المَجاز سلَخَ الجَرَبُ جِلْدَه . والسَّالِخ : جَرَبٌ يُسلَخُ منها الجَمَلُ وسَلَخَ الحَرُّ جِلْدَ الإِنسانِ وسَلَّخَه فانسَلَخَ وتَسَلَّخَ . والسالِخ : اسمُ الأَسْوَدِ من الحَيَّاتِ شَديد السَّواد . قال ابنُ بُزُرْج : ذلك أَسودُ سالِخاً جعلَه معرفةً ابتداءً من غَيْر مسأَلَةٍ . وأَسودُ سالخٌ غيرَ مُضَافٍ لأَنّه يَسْلَخ جِلْدَه كلّ سَنَةٍ . والأًنْثَى أَسْوَدَةٌ ولا تُصَف بِسَالخة . وأَسْوَدُ سالِخٌ وأَسْوَدانِ سالِخٌ لا تُثنَّى الصِّفةُ في قول الأَصمعيّ وأَبي زيد وقد حكَى ابنُ دريد تثنيتَها والأَوّلُ أَعرَفُ . وأَساوِدُ سالخَةٌ وسَوَالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخَةٌ الأَخيرة نادرة . والأَسْلَخ : الأَصلَعُ وهو بالجيم أَكثر والرَّجل الشَّديدُ الحُمْرَة . والسَّليخَة : عطْرٌ تَراه كأَنّه قشْرٌ مُنْسَلِخ ذو شُعَبٍ . والسَّليخة : الوَلَدُ لكونه سُلخَ أَي نُزِعَ من بطْن أُمّه . والسَّليخة : دُهْنُ ثَمَر البَانِ قبلَ أَن يُرَبَّبَ بأَفاوِيهِ الطِّيب فإِذا رُبِّبَ بالمِسْك والطِّيب ثم اعتُصِرَ فهو مَنشوشٌ وقد نُشَّ نَشَّا أَي اختِلطَ الدُّهْنُ برَاوئحِ الطِّيبِ . والسَّلِيخةُ من العَرْفَج : ما ضَخُمَ من يَبِيسِه . ومن الرَّمْث : مالَيْسَ فيه مَرعًى إِنّما هو خَشَبٌ يابسٌ والعرب تقول للرَّمْث والعَرْفَج إِذا لم يَبْقَ فيهما مَرْعًى للماشية : ما بَقِيَ منهما إِلاّ سَليخةٌ . والسَّلْخ والمِسْلاَخُ : جِلْدُ الحَيَّةِ الّذي تَنسَلِخ عنه كالسَّلْخَة . ومن المَجاز : فُلانٌ حمارٌ في مسْلاَخِ إِنسانٍ . وفي حديث عائشة ما رأَيْت امرَأَةً أَحَبَّ إِليّ أَنْ أَكُونَ في مسْلاَخها من سَوْدَةَ . تَمنَّتْ أَن تكون مثْلَ هَيْئَتها وطَرِيقَتها . والمسْلاخُ : نَخْلَةٌ يَنتثر بُسْرُهَا وهو أَخْضَرُ . وفي حديث ما يَشتَرِطه المشترِي على البائع أَنّه ليس له مِسلاخٌ ولا مِخْضَار . والمِسْلاخُ : الإِهَابُ كالسِّلْخ بالكسر . ورجلٌ سَلِيخٌ مَلِيخٌ : شديدُ الجِمَاعِ ولا يُلْقِح . وسَليخٌ مليخٌ : مَنْ لا طَعْمَ له . والّذي في الأُمّهَات بإِسقاط مَنْ وفيه سَلاَخَةٌ ومَلاَخَةٌ إِذا كان كذلك عن ثعلب . والسَّلَخُ مُحرّكةً : ما على المِغْزلِ من الغَزْل . واسْلخّ الرَّجلُ اسلِخَاخاً : اضْطَجَع . وأَنشد :

" إِذا غَدَا القَوْمُ أَبيَ فاسْلَخَّا والإِسْلِيخُ كإِزْمِيل : نَبَاتٌ . ومما يستدرك عليه : في حديث سُليمانَ عليه السلام والهدهِد فسَلَخُوا مَوضِعَ الماءِ كما يُسْلَخ الإِهَابُ فخَرَجَ الماءُ أَي حَفَروا حتّى وَجَدوا الماءَ . وشاةٌ سَلِيخٌ : كُشِطَ عنها جِلْدُها فلا يَزال ذلك اسمَها حتّى يُؤكَل منها فإِذا أُكِلَ منها سُمِّيَ ما بَقِيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثُرَ . وسَلَخَ الظَّليمُ إِذا أَصابَ رِيشَه دَاءٌ وسَلْخُ الشِّعْرِ : وضْعُ لفظٍ بمعنَى الّلفظش الآخَر في جميعه فتُزيلُ أَلفاظَه وتَأْتيَ بدَلَهَا بأَلْفَاظٍ مُرَادِفِة لها في معناهَا ؛ فهذا سَلْخٌ اسم جَبَلٍ ذُكِرَ في غَزْوَةِ بدْرٍ نقله السُّهَيْليّ

لسان العرب
السَّلْخُ كُشْطُ الإِهابِ عنِ ذيهِ سَلَخَ الإِهابَ يَسْلُخه ويَسْلَخه سَلْخاً كَشَطه والسَّلْخُ ما سُلِخَ عنه وفي حديث سليمان عليه السلام والهُدْهُدِ فَسَلَخوا موضعَ الماءِ كما يُسْلَخُ الإِهابُ فخرج الماء أَي حفروا حتى وجدوا الماء وشاة سَلِيخٌ كَشِطَ عنها جلدُها فلا يزال ذلك اسمَها حتى يُوءكل منها فإِذا أُكل منها سمي ما بقيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثر والمَسْلوخ الشاة سُلِخَ عنها الجلد والمَسْلوخة اسم يَلْتَزِمُ الشاة المسلوخة بلا بُطونٍ ولا جُزارة والمِسْلاخُ الجِلْد والسَّلِيخة قضيب القوس إِذا جُرِّدَتْ من نَحْتِها لأَنها اسْتُخْرِجَتْ من سَلْخِها عن أَبي حنيفة وكل شيء يُفْلَقُ عن قِشْر فقد انْسَلَخَ ومِسْلاخ الحية وسَلْخَتها جِلْدَتها التي تَنْسَلِخُ عنها وقد سَلَخَتِ الحيةُ تسلَخُ سَلْخاً وكذلك كل دابة تَنْسَرِي من جِلْدَتها كاليُسْرُوعِ ونحوه وفي حديث عائشة ما رأَيت امرأَة أَحبُّ إِليَّ أَن أَكونَ في مِسْلاخها من سَوْدةَ تمنت أَن تكون مثل هَدْيها وطريقتها والسِّلْخُ بالكسر الجِلْد والسالخُ الأَسْوَدُ من الحيات شديدُ السواد وأَقْتَلُ ما يكون من الحيات إِذا سَلَخَت جِلْدَها قال الكميت يصف قَرْنَ ثور طعن به كلباً فَكَرَّ بأَسْحَمَ مثلِ السِّنانِ شَوَى ما أَصابَ به مَقْتَلُ كأَنْ مُخَّ رِيقَتِه في الغُطَاطْ به سالخُ الجِلْدِ مُسْتَبْدَلُ ابن بُزُرْج ذلك أَسودُ سالِخاً جعله معرفة ابتداء من غير مسأَلة وأَسْوَدُ سالخٌ غيرَ مضاف لأَنه يَسْلَخ جلده كلَّ عام ولا يقال للأُنثى سالخة ويقال لها أَسْوَدَةُ ولا توصف بسالخة وأَسْوَدانِ سالخٌ لا تثنى الصفة في قول الأصمعي وأَبي زيد وقد حكى ابن دريد تثنيتها والأَول أَعرف وأَساوِدُ سالخةٌ وسَوالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخةٌ الأَخيرة نادرة وسَلَخَ الحَرُّ جلدَ الإِنسان وسَلَّخه فانْسَلَخ وتَسَلَّخ وسَلَخَت المرأَة عنها دِرْعَها نزعته قال الفرزدق إِذا سَلَخَتْ عنها أُمامةُ دِرْعَها وأَعْجَبها رابي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والسالخُ جَرَبٌ يكون بالجمل يُسْلَخُ منه وقد سُلِخَ وكذلك الظليم إِذا أَصاب ريشَه داءٌ واسْلَخَّ الرجل إِذا اضطجع وقد اسْلَخَخْتُ أَي اضطجعت وأَنشد إِذا غَدا القومُ أَبى فاسْلَخَّا وانْسَلَخَ النهار من الليل خرج منه خروجاً لا يبقى معه شيء من ضوئه لأَن النهار مُكَوَّر على الليل فإِذا زال ضوؤه بقي الليل غاسقاً قد غَشِيَ الناسَ وقد سَلَخ اللهُ النهارَ من الليل يَسْلخُه وفي التنزيل وآية لهم الليل نَسْلَخُ منه النهار فإِذا هم مظلمون وسَلَخْنا الشهرَ نَسْلَخُه ونَسْلُخُه سَلْخاً وسلوخاً خرجنا منه وصِرْنا في آخر يومه وسَلَخَ هو وانسَلخ وجاءَ سَلْخَ الشهر أَي مُنْسَلَخَه التهذيب يقال سَلَخْنا الشهر أَي خرجنا منه فسَلَخْنا كل ليلة عن أَنفسنا كلَّه قال وأَهْلَلْنا هِلالَ شهر كذا أَي دخلنا فيه ولبسناه فنحن نزداد كل ليلة إِلى مضيِّ نصفه لِباساً منه ثم نَسْلَخُه عن أَنفسنا جزءاً من ثلاثين جزءاً حتى تكاملت ليليه فسلَخناه عن أنفسنا كلَّه ومنه قوله إِذا ما سَلَخْتُ الشهرَ أَهْلَلْتُ مثلَه كَفَى قاتِلاً سَلْخِي الشُّهورَ وإِهْلالي وقال لبيد حتى إِذا سَلَخا جُمادَى ستَّةً جَزْءاً فطالَ صيامُه وصيامُها قال وجمادى ستة هو جمادى الآخرة وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة وسَلَخْتُ الشهر إِذا أَمضيته وصرت في آخره وانسلَخَ الشهرُ من سَنته والرجلُ من ثيابه والحيةُ من قشرها والنهارُ من الليل والنبات إِذا سَلَخ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه فهو سالخٌ من الحَمْض وغيره ابن سيده سَلَخَ النباتُ عاد بعد الهَيْج واخْضَرَّ وسَلِيخ العَرْفَج ما ضَخُمَ من يَبِيسه وسَلِيخةُ الرِّمْثِ والعَرْفَج ما ليس فيه مَرْعىً إِنما هو خشب يابس والعرب تقول للرِِّمْث والعَرْفَج إِذا لم يبق فيهما مَرْعىً للماشية ما بقي منهما إِلا سَلِيخة وسَلِيخةُ البانِ دُهْنُ ثَمره قبل أَن يُربَّبَ بأفاويه الطِّيب فإِذا رُبِّبَ ثمره بالمسك والطيب ثم اعْتُصِر فهو مَنْشُوشٌ وقد نُشَّ نَشّاً أَي اختلط الدهنُ بروائح الطيب والسَّلِيخة شيء من العِطْر تراه كأَنه قِشْرٌ مُنْسَلخ ذو شُعَبٍ والأَسْلخُ الأَصْلَعُ وهو بالجيم أَكثر والمِسْلاخُ النخلة التي يَنْتَثِر بُسْرُها وهو أَخضر وفي حديث ما يَشْتَرِطُه المشتري على البائع إِنه ليس له مِسْلاخ ولا مِحْضار المِسْلاخ الذي ينتثر بُسْرُه وسَلِيخٌ مَلِيخٌ لا طعم له وفيه سَلاخَة ومَلاخة إِذا كان كذلك عن ثعلب
الرائد
* سلخ يسلخ ويسلخ: سلخا. 1-الذبيحة: نزع جلدها. 2-الجلد: نزعه. 3-اليوم أو الأسبوع أو نحوهما: قضاه وصار في آخره. 4-ثيابه: خلعها. 5-كذا من كذا: فصله. 6-ت الريح الشيء: جرفته. 7-موضع الماء: حفره.
الرائد
* سلخ يسلخ ويسلخ: سلوخا. 1-ت الحية: انكشفت عن جلدها. 2-الوقت: مضى. 3-النبات: اخضر بعد اليبس.
الرائد
* سلخ يسلخ: سلاخة. الطعام: لم يكن له طعم.
الرائد
* سلخ تسليخا. الحر الجلد: أحرقه، كشطه.
الرائد
* سلخ. ما على المغزل من الغزل.ك
الرائد
* سلخ. 1-مص. سلخ. 2-جلد مسلوخ. 3-آخر الشهر. 4-من الحية: قشرها.
الرائد
* سلخ. ج سلوخ وأسلاخ. 1-جلد مسلوخ. 2-من الحية: قشرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: