وصف و معنى و تعريف كلمة أسلخوك:


أسلخوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح أسلخوك في معاجم اللغة العربية:



أسلخوك

جذر [سلخو]

  1. لَخو: (اسم)
    • لَخو : مصدر لخَى
  2. اِلتَخَى: (فعل)
    • التَخَى فلانٌ: أدخل الدواء في أنفه
    • التَخَى الصبيُّ: أكل الخبز مبلولاً
  3. لُخْو: (اسم)
    • لُخْو : جمع لَّخْوَاءُ
  4. الخَوَاة: (اسم)
    • صوت الحَيَّة


  5. الخواة: (اسم)
    • صوت الرِّيح عامة
  6. الخَوَايَة: (اسم)
    • صوت حَفِيف الجَناح
  7. الخواية: (اسم)
    • صوت الهواء خلف شيء مار فيه ؛ صوت الهواء يحركه المطر ؛ صوت حفيف الخيل في العدو
  8. الخَواتةُ: (اسم)
    • صوت الرعد إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب ؛ صوت السيل إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب
  9. الخواتة: (اسم)
    • صوت رفرفة أجنحة العقاب
  10. الخَوَايَةُ من الرَّحْلِ:


    • مُتَّسَعُ داخِلِه.
  11. الخَوَايَةُ من السِّنانِ:
    • جُبَّتُهُ.
  12. لَخا : (فعل)
    • لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ
    • لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
  13. لِخا : (اسم)
    • اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
  14. لخَى : (فعل)
    • لخَاهُ لَخوًا
    • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
  15. لاخَ : (فعل)
    • لاخَ لَوْخاً
    • لاخَهُ : خلَطه
  16. بَلِخَ : (فعل)


    • بَلِخَ بَلَخاً فهو أَبْلَخُ، وهي بَلْخَاءُ والجمع : بُلْخُ
    • بَلِخَ : تكَبَّرَ وجَرُؤَ على الفجور
  17. تَلاَخّ : (فعل)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر
  18. مَلَخَ : (فعل)
    • ملَخَ يملَخ ، مَلْخًا ، فهو مَالِخ ، والمفعول مَمْلوخ
    • مَلَخَ فلانٌ : سار سيرًا شديدًا
    • ملَخ الشّيءَ انتزعه، جذبه بشدَّة قَبْضًا أوعَضًّا
    • مَلَخَ في الأَرض: ذَهَبَ فيها
    • مَلَخَ في الباطل: تردَّدَ فيه وأَكثر وتمادى
    • مَلَخَ الفرسَ: لَعِبَ
    • مَلَخَ الطعامُ: تغيَّرَ وفسد
    • مَلَخَ فلانٌ: تثنى وتكسَّر
  19. مَلُخَ : (فعل)
    • مَلُخَ مَلاَخَةً
    • مَلُخَ الشيءُ : لم يكن له طعم
  20. اِلْتَخّ : (فعل)
    • الْتَخّ العشبُ: التفّ
    • التخّ الوادي: كثُرَ شجرُه
    • الْتَخّ عليه الأمرُ: اختلط
    • سكرانُ ملتخ: لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله
  21. اِلتَّخُّ : (فعل)
    • التَّخُّ : العجين الحامض
    • التَّخُّ:العجين الليِّن المسترخى
    • التَّخُّ: الكُسْب
  22. خُوِيّ : (اسم)


    • خُوِيّ : مصدر خَوَى
  23. خُوِيّ : (اسم)
    • خُوِيّ : فاعل من خَوَى
  24. سوالِخُ : (اسم)
    • سوالِخُ : جمع سالِخ
  25. مِلاَخ : (اسم)
    • مِلاَخ : مصدر مالَخَ
,
  1. لاخى (المعجم الرائد)
    • لاخى - ملاخاة ولخاء
      1- لاخاه : صادقه. 2- لاخاه : صانعه، داراه. 3- لاخاه عليه : حرشه عليه وأغراه به. 4- لاخى به : وشى به
  2. التَخَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَخَى فلانٌ: أدخل الدواء في أنفه.
      و التَخَى الصبيُّ: أكل الخبز مبلولاً.
  3. الخَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَانُ : الفُندُقُ.
      و الخَانُ الحانوتُ.
      و الخَانُ المَتْجَر.
      و الخَانُ الحاكمُ.
      و الخَانُ الأميرُ .
  4. الخَوَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوَاةُ : مَفْرَجُ ما بين الضَّرع والقُبُل من الأنعام.
      و الخَوَاةُ الصوتُ.
      يقال: سمعت خَوَاةَ الريح.
  5. الخَوَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوَايَةُ : الصوتُ.
      يقال: سَمِعْت خَوَايَةَ الطائرِ: حَفيفَ جناحيه.
      وسمِعْتُ خَوَايَةَ المطر: حفيف انهلاله.
      وسمعتُ خَوَايَةَ الخَيْل: حَفِيف عَدْوِها.
      و الخَوَايَةُ من السِّنانِ: جُبَّتُهُ.
      و الخَوَايَةُ من الرَّحْلِ: مُتَّسَعُ داخِلِه: و الخَوَايَةُ فُرجةُ ما بين اليدين والرجلين.
  6. الخَوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوُّ : الجوعُ.
      و الخَوُّ العَسلُ.
      و الخَوُّ الوادي الواسع في جوٍّ سهل.


  7. الخُوّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُوّ : العسلُ.
  8. الخَوَاة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحَيَّة
  9. الخواة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرِّيح عامة
  10. الخَواتةُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرعد إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب
  11. الخَواتةُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السيل إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب
  12. الخواية (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الهواء خلف شيء مار فيه
  13. الخواية (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الهواء يحركه المطر
  14. الخَوَايَة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حَفِيف الجَناح
  15. الخواية (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حفيف الخيل في العدو
  16. الخواتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت رفرفة أجنحة العقاب
  17. الخَوُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخَوُّ: الجُوعُ، وكَثِيبٌ بنَجْدٍ، والوادِي الواسِعُ.
      ـ يَوْمُ خَوٍّ: لبَني أسَدٍ معروفٍ.
      ـ خُوَّةُ: الأرضُ الخالِيَةُ.
  18. لَخَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَخَى: كَثْرَةُ الكلامِ في باطِلٍ، وهو ألْخَى، وهي لَخواءُ.
      ـ لَخَا أيضاً ويُمَدُّ: المُسْعُطُ، أو ضَرْبٌ من جِلْدِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُسْتَعَطُ به، كالمِلْخى.
      ـ لَخَيْتُهُ، وألْخَيْتُهُ: أعْطَيْتُه مالِي، وسَعَطْتُه، أو أوْجَرْتُه الدَّواءَ.
      ـ الْتَخَى صَدْرَ البعيرِ: قَدَّ منه سَيْراً.
      ـ لاخَى مُلاخاةً ولِخاءً: صادَقَ، وحالَفَ، وصانَعَ، وحَرَّشَ،
      ـ لاخَى به: وَشَى، ضِدٌّ،
      ـ بعيرٌ لَخٍ وألْخَى: إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ من الأُخْرَى.
      ـ لَخْواءُ: لِلأُنْثَى، والمرأةُ الواسِعةُ الجَهازِ،
      ـ لَخْواءُ من العِقْبانِ: التي مِنْقارُها الأعْلَى أطْولُ من الأسْفَلِ.
      ـ الْتَخَى الصَّبِيُّ: أَكَلَ خُبْزاً مَبْلولاً، والاِسمُ: اللَّخاءُ، كالغَداءِ.
  19. لخا (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً.
      واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء.
      والأَلْخى: المُعْوَجُّ.
      واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة.
      واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل.
      وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل.
      واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء.
      قال الليث: اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة.
      قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه.
      قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال: اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً.
      التهذيب: واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً.
      أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛ قال الشاعر: لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به.
      ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء.
      قال ابن بري: يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز: وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة: فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه.
      واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع.
      والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛

      وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد: فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ: العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه: خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي.
      ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛ وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء؟

      ‏قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح: فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ"
  20. لَخا (المعجم الرائد)
    • لخا - يلخو ، لخوا
      1-لخاه : جعل الدواء في أنفه
  21. لَخَوْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَخَوْتُهُ: سَعَطْتُه.
      ـ لَخْوَةُ بنُ جُشَمَ بنِ مالِكٍ: معروف.
  22. أَلخَى (المعجم الرائد)
    • ألخى - ج، لخو ولخي ، -مؤ، لخواء ولخياء
      1- ألخى : كثير الكلام في الباطل، ثرثار. 2- ألخى : جمل إحدى ركبتيه أضخم من الأخرى.
  23. لخخ (المعجم لسان العرب)
    • "لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص.
      ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها؛ أَنشد ابن دريد: لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا،وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ.
      واللَّخَّة: الانف؛

      قال: حتى إِذا، قالتْ له: إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة.
      وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب.
      قال الأَزهري: وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال: والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله «إلى الالخاء إلخ» في شرح القاموس: ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ).
      واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري: والرواية لاخٌّ، بالتشديد.
      روي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي،ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قال ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من، قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة.
      وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط.
      فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري: سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر.
      والتَخَّ العُشب: التَفَّ.
      واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان.
      وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قال أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث: سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها،بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية، قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة.
      واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه.
      "
  24. خَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَيْتُ: التصْويتُ، كالخُيُوتِ،
      ـ خِيْتُ: قرية ببلْخٍ.


معنى أسلخوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: