وصف و معنى و تعريف كلمة أسلوك:


أسلوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح أسلوك في معاجم اللغة العربية:



أسلوك

جذر [سلك]

  1. أَسَل: (اسم)
    • أَسَل : جمع أَسَلَة
  2. أَسَلٌ: (اسم)
    • جمع أَسَلة :
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية ، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة ، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
    • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
    • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
    • الأَسَلُ : الرماح
    • الأَسَلُ : النَّبْل
    • الأَسَلُ : كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد ، من سيف أو سكين أو سِنان
    • جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ
  3. أَسَلَّ: (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ : سرقه ، سَلَّه ؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا : ابتلاهُ بالسُّلِّ
  4. أَسَلُّ: (اسم)

    • الأَسَلُّ : السَّارقُ
  5. أَسُل: (فعل)
    • أَسُل أَسالة :
    • أَسُل : مَلُس واستوى ، فهو أَسيل . خدٌّ أَسِيل ، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع
  6. أَسَّل: (فعل)
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه : رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ : حدّده
,
  1. أَسَلُ
    • ـ أَسَلُ : نباتٌ ، الواحدةُ : الأَسَلَةُ ، والرِّماحُ ، والنَّبْلُ ، وشَوْكُ النَّخْلِ ، وعِيدانٌ تَنْبُتُ بِلا وَرَقٍ ، يُعْمَلُ منها الحُصْرُ .
      ـ أَسَلَةُ : كلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فيه ،
      ـ أَسَلَةُ من اللسانِ : طَرَفُهُ ،
      ـ أَسَلَةُ من البعيرِ : قَضِيبُه ،
      ـ أَسَلَةُ من النَّصْلِ والذِّراعِ : مُسْتَدِقُّه ،
      ـ أَسَلَةُ من النَّعْلِ : رأسُها ،
      ـ تُعادُ الأَسَلَةُ في : ع ظ م .
      ـ أسَّلَ المَطَرُ تَأْسِيلاً : بَلَغَ نَداهُ أسَلَةَ اليَد .
      ـ هو على آسالٍ من أبيهِ : شَبَهٍ وعَلاماتٍ ، ولا واحدَ لها .
      ـ مُؤَسَّلُ : المُحَدَّدُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ أَسِيلُ : الأَمْلَسُ المُسْتَوِي ،
      ـ أَسِيلُ من الخُدودِ : الطويلُ المُسْتَرْسِلُ . وقد أَسُلَ .
      ـ أَسِيلَةُ : ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ ، وماءٌ لبني مالِكِ بنِ امرِئِ القيسِ .
      ـ تأسَّلَ أباهُ : أشْبَهَه .
      ـ مَأْسَلُ : جَبَلٌ .
      ـ دارَةُ مأْسَلٍ : من داراتِهِمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَلُّ
    • ـ السَلُّ : انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ ، كالاسْتِلالِ .
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ : مَسْلولٌ .
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ ، والسِّلَةُ : اسْتِلالِ السُّيوفِ .
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ : انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ .
      ـ سُلالَةُ : ما انْسَلَّ من الشيءِ ، والوَلَدُ ، كالسَّليلِ .
      ـ سَليلَةُ : البِنْتُ ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ ، وعَصَبَةٌ ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ .
      ـ سَليلُ : المُهْرُ ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى ، وإلاَّ : فَبَقيرٌ ، ودِماغُ الفَرَسِ ، والشَّرابُ الخالِصُ ، والسَّنامُ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ ، كالسالِّ ، وجَمْعُهما : سُلاَّنٌ ، أو جمعُ الثانيةِ : سَوالُّ .
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ أبو السَّليلِ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد ، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى ، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ : محدِّثونَ .
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ : قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ ، أو سُعالٌ طويلٌ ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ . وقد سُلَّ ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَسْلولٌ .
      ـ سَلَّةُ : السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ ، كالإِسْلالِ ، والجونَةُ ، كالسَّلِّ ، ج : سِلالٌ .
      ـ إِسْلالُ : الرِّشْوَةُ .
      ـ سَلَّ يَسِلُّ : ذَهَبَ أسْنانُه ، فهو سَلٌّ ، وهي سَلَّةٌ .
      ـ سَلَّةُ : ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها .
      ـ مِسَلَّةُ : مِخْيَطٌ ضَخْمٌ .
      ـ سُلاَّءَةُ : شَوْكَةُ النَّخْلِ ، ج : سُلاَّءٌ .
      ـ سَلَّةُ : أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ .
      ـ سَلولُ : فَخِذٌ من قَيسٍ ، وهم : بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ ، وسَلولُ : أُمُّهُم ، منهم : عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ .
      ـ سُلِّيٌّ : موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ .
      ـ سُلاَّنُ : وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَلَى
    • ـ سَلَى : جِلْدَةٌ فيها الوَلَدُ من الناسِ والمَواشِي ، ج : أسْلاءٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ ، وهو سَلاوِيٌّ .
      ـ سَلِيَتِ الشاةُ سَلًى : انْقَطَعَ سَلاَها ، فهي سَلْياءُ .
      ـ سَلاَّها تَسْلِيَةً : نَزَعَ سَلاَها .
      ـ أسْلَتْ : طَرَحَتْهُ .
      ـ وقَعُوا في سَلَى جَمَلٍ : أمْرٍ صَعْبٍ ، لأنَّ الجَمَلَ لا سَلَى له .
      ـ '' انْقَطَعَ السَّلَى في البَطْنِ '': مَثَلٌ ، كَبَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَلَتَ
    • ـ سَلَتَ المِعى يَسْلُتُ ويَسْلِتُ : أخْرَجَه بِيَدِهِ ،
      ـ سَلَتَ الأَنْفَ : جَدَعَه ،
      ـ سَلَتَ الشَّعَرَ : حَلَقَه ،
      ـ سَلَتَ الشيءَ : قَطَعَه ،
      ـ سَلَتَ دَمَ البَدَنَة : قَشَرَه حتى أظْهَرَ دَمَهَا ،
      ـ سَلَتَ القَصْعَةَ : مَسَحَها بأصْبُعِه ، كاسْتَلَتَها ،
      ـ سَلَتَتِ المرأةُ الخِضَابَ عن يَدِها : ألقَتْ عنها العُصْمَ ،
      ـ سَلَتَ فُلاناً : ضَرَبَه ،
      ـ سَلَتَ بِسَلْحِه : رَمى .
      ـ سُلاتَةُ : ما يُسْلَتُ .
      ـ انْسَلَتَ عَنَّا : انْسَلَّ من غيرِ أن يُعْلَمَ به .
      ـ مَسْلوتُ : الذي أُخِذَ ما عليه من اللَّحْمِ .
      ـ سُلْتُ : الشَّعِيرُ ، أو ضَرْبٌ منه ، أو الحامِضُ منه .
      ـ سَلْتاءُ : التي لا تَخْتَضِبُ .
      ـ ذَهَبَ مِنِّي فَلْتَةً وسَلْتَةً : سَبَقَني ، وفاتَني .
      ـ أَسْلَتُ : مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أنْفِه ، ووالِدُ أبي قَيْسٍ الشاعِر .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَلَكَ
    • ـ سَلَكَ المَكانَ سَلْكاً وسُلوكاً ، وسَلَكَهُ غَيْرُهُ ، وفيه ، وأسْلَكَهُ إيَّاهُ ، وفيه ، وعليه ،
      ـ سَلَكَ يَدَهُ في الجَيْبِ ، وأسْلَكَها : أدْخَلَها فيه .
      ـ سِلْكَةُ : الخَيْطُ يُخاطُ به ، ج : سِلْكٌ ، جج : أسْلاكٌ وسُلوكٌ .
      ـ سُلْكَى : الطَّعْنَةُ المُسْتَقِيمَةُ ، والأَمْرُ المُسْتَقِيمُ .
      ـ سُلَكُ : فَرْخُ القَطا أوِ الحَجَلِ .
      ـ هي سُلَكَةٌ وسِلْكانَةٌ : قَليلةٌ ، ج : سِلْكَانٌ .
      ـ سُلَيْكٌ ابنُ عَمروٍ ، أو هُدْبَةَ الغَطَفانِيُّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ ابنُ يَثْرِبِيِّ بنِ سِنانٍ ابنِ سُلَكَةَ ، وهي أمهُ : شاعِرٌ لِصٌّ فَتَّاكٌ عَدَّاءٌ .
      ـ سُلَيْكٌ العُقَيْلِيُّ ، وشَقيقُ بنُ سُلَيْكٍ : شاعِرانِ ،
      ـ ابنُ مِسْحَلٍ ، والأَغَرُّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُلَيْكٍ السُّلَيْكِيُّ : تابِعِيَّانِ .
      ـ مُسَلَّكُ : النَّحيفُ .
      ـ سَلَكوتُ : طائِرٌ .
      ـ مَسْلَكَةُ : طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ .
      ـ سِلْكُ : أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الناقَةُ ، ثم بَعْدَهُ اللِّبَأُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَسَليَّة
    • أَسَليَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة .
      • الحروف الأَسَليَّة : ( العلوم اللغوية ) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَسيل
    • أَسيل :-
      مؤ أسيلة : أملس ، مستوٍ ، ليِّن :- خدّ أَسيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَسيل
    • أسيل
      1 - لين ، مستو ، أملس : « خد أسيل »

    المعجم: الرائد

  9. الإِسْلالُ
    • الإِسْلالُ : السَّرِقة .
      وفي الحديث : حديث شريف لا إِغلال ولا إِسْلال //.
      الرشوة .
      و الإِسْلالُ الغارةُ الظاهرةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أسلة صخْريّة
    • قمّة جبليّة حادَّة أو بارزة .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَسَلَةٌ
    • وَاحِدَةُ الأسَلِ .
      1 . :- أَخْرَجَ أَسَلَةَ لِسانِهِ :- : أَيْ رَأْسَ لِسانِهِ .
      2 . :- طَعَنَهُ بِأَسَلَةِ رُمْحِهِ :- : بِرَأْسِ رُمْحِهِ .

    المعجم: الغني



  12. أَسَلة
    • أَسَلة :-
      جمع أَسَلات وأَسَل : طرف الشّيء المستدقّ :- أسلة الرُّمح / اللّسان ، - دار الكلام على الأفواه وأسلات الأقلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَسَلَة
    • أسلة
      1 - أسلة : واحدة الأسل . 2 - أسلة : رأس اللسان

    المعجم: الرائد

  14. الأَسَلَة
    • الأَسَلَة : كل عود طويل لا عِوَجَ فيه .
      و الأَسَلَة طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ .
      ومنه : أَسَلَةُ النَّصْل ، وأَسَلَةُ اللسان ، وأَسَلَةُ الذراع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أسلّ الشّيء
    • سرقه ، سَلَّه ؛ انتزعه وأخرجه برفق :- لا إغلال ولا إسلال .


    المعجم: عربي عامة

  16. أسل
    • أ س ل : الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أَسَلَّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة .
      و أَسَلَّ الشيءَ سَلَّهُ .
      و أَسَلَّ اللهُ فلانًا : ابتلاهُ بالسُّلِّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَسُل
    • أَسُل أَسُل ُ أَسالة : مَلُس واستوى ، فهو أَسيل .
      يقال : خدٌّ أَسِيل ، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَسَلٌ
    • ( نبات ).
      1 . :- تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ :- : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ .
      2 . :- جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ :- : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ .

    المعجم: الغني

  20. أَسَل
    • أَسَل :-
      مفرد أَسَلة : ( النبات ) نبات ذو أغصان شائكة الأطراف ينبت في الماء والأرض الرّطبة ، وتصنع منه الحُصُر والحِبال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أسل
    • أسل
      1 - سارق ، لص

    المعجم: الرائد

  22. أَسَّله
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً .
      و أَسَّله الحديدَ ونحوه : رقَقه .
      و أَسَّله السلاحَ : حدّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَسْلَتِ
    • أَسْلَتِ الحامِلُ : طرَحَتْ سَلاَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأَسَلُ
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية ، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة ، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال .
      و الأَسَلُ الشَّوك الطويل .
      و الأَسَلُ الرماح .
      و الأَسَلُ النَّبْل .
      و الأَسَلُ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد ، من سيف أو سكين أو سِنان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَسَلُّ
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أسلوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سِلْكٌ** - ج:** أَسْلاَكٌ**،** سُلُوكٌ**. [س ل ك]. 1. "تَسْرِي الكَهْرَبَاءُ فِي الأسْلاَكِ" : خُيُوطٌ مِنْ مَعْدِنٍ تَسْرِي فِيهَا الطَّاقَةُ الكَهْرَبَائِيَّةُ. 2. "يَشْتَغِلُ فِي السِّلْكِ الدِّبْلُومَاسِيِّ" : فِي الهَيْئَةِ الدِّبْلُومَاسِيَّةِ. "دَخَلَ سِلْكَ الْمُحَامَاةِ، أوْ فِي سِلْكِ القَضَاءِ". 3. "أُحِيطَتِ الدَّارُ بِأَسْلاَكٍ شَائِكَةٍ" : حَوَاجِزَ مِنْ خُيُوطٍ مَعْدِنِيَّةٍ مُسَنَّنَةٍ.
معجم الغني
**سَلَّكَ** - [س ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** سَلَّكْتُ**،** أُسَلِّكُ**،** سَلِّكْ**، مص. تَسْلِيكٌ. "سَلَّكَهُ الْمَكانَ" : أَسْلَكَهُ، أَدْخَلَهُ. "سَلَّكَ بِهِ الْمَكَانَ" "سَلَّكَهُ فِي الْمَكَانِ" "سَلَّكَ عَلَيْهِ الْمَكانَ".
معجم الغني
**سُلَكٌ** - ج:** سَلَكَانٌ**. : فَرْخُ القَطَاةِ وَالحَجَلِ.
معجم الغني
**سَلَكَ** - [س ل ك] (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَلَكْتُ**،** أَسْلُكُ**،** اُسْلُكْ**، مص. سَلْكٌ. 1. "سَلَكَ طَرِيقاً وَعْراً": سَارَ فِيهِ مُلِحّاً فِي سَيْرِهِ مُتَتَبِّعاً إيَّاهُ. "يَسْلُكُ فِي حَيَاتِهِ وَأَخْلاَقِهِ سُلُوكَ الخُيَلاَءِ" (سلامة موسى). 2. "يَسْلُكُ أَمْكِنَةً قَاحِلَةً" : يَدْخُلُ فِيهَا. 3. "سَلَكَ الخَيْطَ فِي الإبْرَةِ": أدْخَلَهُ فِيهَا. 4. "سَلَكَ بِهِ الْمَكَانَ" : أَدْخَلَهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليكون [مفرد]: (كم) عنصر فلزيّ يتكوَّن في قشرة الأرض على شكل سليكا وسليكات، يُستخدم في صناعة الزُّجاج والخزف وفي الموادِّ سريعة الالتصاق كالغراء، وفي الأصباغ والموادِّ العازلة، والمطَّاط الصِّناعيّ، كما يستخدم في عمليَّات الزِّراعة الجراحيّة والجراحة الترقيعيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليكات [جمع]: (كم) مركب يحتوي على السِّليكون والأوكسجين، وعنصر واحد أو أكثر من المعادن. • سليكات الصُّوديوم: (كم) مركّب من مركّبات الزُّجاج المتنوِّعة الذَّائبة في الماء، والمستخدمة كحافظ للبَيْض وفي الموادّ اللاصقة والأسمنت وفي عمليّات التعقيم والتطهير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليكا [مفرد]: (كم) ثاني أكسيد السِّليكون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلُوكِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى سُلُوك. 2- مصدر صناعيّ من سُلُوك. 3- (نف) مدرسة من مدارس علم النّفس نشأت في أمريكا، تقتصر في معالجتها للمشكلات النَّفسيّة على ما يمكن ملاحظته من السّلوك، وتعتبر الخبرة الشّعوريّة خارجة عن نطاق علم النَّفس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلُوك [مفرد]: 1- مصدر سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في. 2- سيرة الإنسان وتصرّفه واتِّجاهه "آداب/ حسن/ سَيئ السُّلُوك- المرء بسلوكه [مثل أجنبيّ]- سوء السُّلوك المهنيّ: سلوك غير لائق يرتكبه صاحب مركز رسمي"| شهادة حُسْن السُّلوك: شهادة تعطى للشَّخص من الدَّولة أو المؤسَّسة التي كان يعمل فيها بأنّه حَسَن السّلوك. 3- (حي) مجموعة أفعال الكائن الحيّ استجابة للمؤثِّرات الداخليّة والخارجيّة. • السُّلوك: 1- (سف) الطَّريق لمعرفة الله برياضة الروح والجسد. 2- (نف) الاستجابة الكليّة التي يبديها كائن حيّ إزاء أيّ موقف يواجهه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْكيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى سِلْك| مَوْجَة لاسلكيَّة: مَوْجَة كهرومغنطيسيَّة ضمن مجال التَّردُّد اللاسلكيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلوكيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سُلُوك. • الطِّبّ السُّلوكيّ: تطبيق العلاج السّلوكيّ من منع وعلاج الاضطرابات الطِّبِّيَّة والنَّفسيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْكِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سِلْك| اتِّصالات سلكيّة: عن طريق أسلاك الهاتف. • اللاَّسلكيّ: جهاز يمكن بواسطته المراسلة إلى مسافات بعيدة دون الاعتماد على الأسلاك "إرسال تلغرافيّ لاسلكيّ"| اتِّصال لاسلكيّ: يتمّ دون أسلاك موصِّلة. • تِلِسْكوب لاسِلْكيّ: أداة لتسجيل الموجات اللاسلكيَّة المعالجة بالإشعاع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سالِك [مفرد]: 1- اسم فاعل من سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في. 2- خالٍ من الحواجز والعوائق، غير مسدود "طريق سالك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلكَ في ينسلك، اِنْسِلاَكًا، فهو مُنْسَلِك، والمفعول منسلَك فيه • انسلك في الشَّيء: مُطاوع سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في: دخل فيه "انسلك في عداد الموظّفين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسلكَ يُسلك، إسلاكًا، فهو مُسلِك، والمفعول مُسلَك • أسلكه المكانَ/ أسلكه بالمكانِ/ أسلكه في المكان: أدخله فيه، جعله يَسلُكه "أسلكه طريقًا وعِرَة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْكِيَّات [جمع]: (حن) خيطيّات، وهي رتبة الدِّيدان السّلكيّة من شعبة الدّود الخيطيّات.
المعجم الوسيط
المكانَ، وبه، وفيه ـُ سَلْكاً، وسُلوكاً: دخَل ونفَذ. وـ الشيءَ في الشيءِ، وبه: أدخَلَه. وـ فلاناً المكان: أدخَلَه إيَّاه. ويقال: سلَكَ به المكانَ.( أسْلَكَهُ ) المكانَ، وفيه، وبه، وعليه: أدخَلَه، أو جعله يسلُكُه.( سَلَّكَهُ ): أسلكه.( انْسَلَكَ ): مطاوع سلَكه.( تَسَلَّكَ ): مطاوع سَلَّكه.( السِّلْكُ ): الخيطُ الذي يُنظَم فيه الخرز ونحوه، أو الذي يُخاط به. وـ خيط من المعدن دقيق أو غليظ كسلك الكهرباء ونحوه. ( مو ). ( ج ) سُلُوك، وأسْلاك. والسِّلْك السِّياسيّ أو الدِّبلوماسيّ: جماعة الموظفين الذين يمثلون دولةً لدى دولةٍ أخرى. ( محدثة ).( السُّلَكُ ): فرخُ القطاةِ والحَجَل. ( ج ) سِلْكان. وهي سُلَكة.( السُّلْكَى ): الأمر المستقيم. وـ الطعنة المستقيمة.( السِّلْكَةُ ): السلك بمعنى الخيط. ( ج ) سِلْك. ( جج ) أسْلاك، وسُلوك.( السَّلاَّكُ ): بائع الأسلاك. وـ صانعُها.( السُّلوكُ ): سيرة الإنسان ومذهبه واتجاهه. يقال: فلان حسنُ السلوكِ، أو سيِّئُ السلوك. وـ ( في علم النفس ): الاستجابة الكليَّة التي يُبْديها كائنٌ حيٌّ إزاءَ أي موقفٍ يواجهه. ( مج ).( المَسْلَكُ ): الطريق. ومنه مسالك المياه. ( ج ) مَسالِك. ويقال: خُذ في مسالك الحقِّ.
مختار الصحاح
س ل ك : السِّلْكُ بالكسر الخيط وبالفتح مصدر سَلَك الشيء في الشيء فانْسَلَك أي أدخله فيه فدخل وبابه نصر قال الله تعالى { كذلك سلكناه في قلوب المجرمين } و أسْلَكَهُ فيه لغة ولم يذكر في الأصل سَلَكَ الطريق إذا ذهب فيه وبابه دخل وأظنه سها عن ذكره لأنه مما لا يترك قصدا
الصحاح في اللغة
السِلْكُ: الخيطُ. والسَلْكُ بالفتح: مصدر سَلَكْتُ الشيء في الشيء فانْسَلَكَ، أي أدخلته فيه فدخَل. ومنه قول الشاعر: واقْصِدْ بذَرْعِكَ وانْظُرْ أين تَنْسَلِكُ وقال تعالى: "كذلك سَلَكْناهُ في قلوب المجرمين" وفيه لغة أخرى أَسْلَكْتُهُ فيه. والسُلَك: ولد الحَجَل، والأنثى سُلَكَةٌ، والجمع سِلْكانٌ. والطعنة السُلْكى: المستقيمةُ تلقاءَ وجهه.
تاج العروس

سَلَكَ المَكانَ والطَّرِيقَ يسلُكُهُما سَلْكًا بالفَتْحِ وسُلُوكًا كقُعُود وسَلَكَه غَيرَهُ وفِيهِ . وأَسْلَكَه إِيّاهُ وفِيهِ وعَلَيهِ لُغَتان ومن الأَوّلِ قولُه تَعالَى : " كَذلِكَ سَلَكْناهُ في قُلُوبِ المُجْرِمِينَ " وقولُه تعالَى : " فَسَلَكَه يَنابِيعَ في الأَرْضِ " وقالَ عَدِيّ بنُ زَيْد :

وكُنْتُ لِزازَ خَصْمِكَ لَمْ أُعَردْ ... وهُم سَلَكُوكَ في أَمْرٍ عَصِيبِ ومن الثّانِيَةِ قولُ ساعِدَةَ بنِ العَجْلانِ :

وهُم مَنَعُوا الطَّرِيقَ وأَسْلَكُوهُم ... على شَمّاءَ مَهْواها بَعِيدُ قالَ أَبو عُبَيدٍ عن أَصحابه : سَلَكْتُه في المَكانِ وأَسْلَكْتُه بمَعْنىً واحدٍ . وقال ابنُ الأَعْرابِي : سَلَكْتُ الطَّرِيقَ وسَلَكْتُه غَيرِي قالَ ويَجُوزُ : أَسْلَكْتُه غَيرِي . وسَلَكَ يَدَهُ في الجَيبِ والسِّقاءِ ونَحوِهِما وأَسْلَكَها : أَدْخَلَها فِيه . والسِّلْكَةُ بالكَسرِ : الخَيطُ الذي يُخاطُ بهِ الثّوْب سِلْكٌ بحذفِ الهاءِ جمع الجَمْعِ أَسْلاكٌ وسُلُوكٌ

والسُّلْكَى بالضَّمِّ : الطَّعْنَةُ المُستَقِيمَةُ تِلْقاءَ الوَجْهِ قال امْرُؤُ القَيسِ :

نَطْعُنُهُم سُلْكَى ومَخْلُوجَةً ... كَرَّكَ لأمَيْنِ على نابِلِ ويروَى كَرَّ كَلامَيْنِ كما في الصِّحاحِ ورَوَى أَبو حاتِم لَفْتَكَ لأْمَينِ وقرأَتُ في كِتابِ لَيسَ لابْنِ خالَوَيْه : قَرَأتُ بخَطَ أبي حَنِيفَةَ عن اللَّيثِ قال : حَدَّثَني أبي : سَألْتُ رُؤْبَةَ بنَ العَجّاجِ عن قَوْلِ امْرئَ القَيسِ المَذْكُور فقالَ : حَدَّثَني أبي عن أَبِيهِ عن عَمَّتِه وكانَت في بني دارِمٍ قالَتْ : سأَلْنَا امْرَأَ القَيسِ عن هذا البيتِ فقال : مَرَرْتُ ببابِلَ برَجُلٍ يَبرِي السِّهامَ ويَرِيش وصاحِبُه يُناوِلُه لُؤامًا وظُهارًا فما رَأيت قَطُّ شَيئًا أَحْسَنَ منه فشَبَّهْتُ الطَّعْنَ بذلك فلذلِكَ قال أبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ : ما حَدَّثَناه ابنُ دُرَيْدٍ عن أبي حاتِمٍ عن الأَصْمَعِي : قال سئلَ أَبو عَمْرِو بنُ العَلاءِ عن قَوْل امرئَ القَيسِ هذا فقال : ذَهَبَ من كانَ يُحْسِنُ تَفْسِيرَ هذا البَيتِ منذُ ثَلاثِينَ سَنَةً يجوزُ أَن يَكُونَ أَرادَ ما فَسَّرَه رُؤْبَةُ عن آبائِه قال ابنُ دُرَيْدٍ : وقد فَسَّرَه غيرُه فقال : من قَالَ : لَفْتَكَ لأْمَينِ أَرادَ الرِّيش الظُّهارَ واللُّؤَامَ ومن روى كَرَّكلامَيْنِ فقال : يُرِيدُ ارْمِ ارْمِ يُكَررُ الكَلامَ عليه وقال أَبو عُبَيدَةَ : سَأَلْتُ أَبا عَمْرِو بنَ العَلاءِ عنه فقال : قد سَأَلْتُ عنه العَرَبَ فلم أَجِدْ أَحَدًا يَعْرِفُه هو من الكَلامِ الدّارِسِ وانْظُر بَقِيَّتَه في كِتابِ لَيس فإِنّه نَفِيسٌ . والسّلْكَى : الأَمْرُ المُستَقِيمُ يُقال : الرَّأي مَخْلُوجَةٌ ولَيس بسُلْكَى أي ليسَ بمُستَقِيمٍ وأَمْرُهُم سُلْكَى : على طَرِيقَةٍ واحِدَةٍ نقله ابنُ السِّكِّيتِ . والسُّلَكُ كصُرَدٍ : فَرِخُ القَطا أَو فَرخُ الحَجَلِ وهي سُلَكةٌ كصُرَدَةٍ وسِلْكانَةٌ بالكَسر وهي قَلِيلَةٌ سِلْكانٌ بالكسر كصُرَدٍ وصردانٍ وأنشَدَ اللّيثُ :

" تَضِلُّ به الكُدْرُ سِلْكانَها

وسُلَيكٌ كزُبَير : ابنُ عَمْرو أَو هو ابنُ هُدْبَةَ الغَطَفاني : صَحابِيٌ رضي اللّه تعالَى عنه يأْتيِ ذكره في حديث أبي هُرَيْرَةَ وجابِرٍ وأبي سَعِيدٍ وأَنَس بنِ مالِكٍ رضي اللَّهُ تَعالَى عَنْهُم . وسُلَيكُ بنُ يَثْرِبي بنِ سِنان بنِ عُمَيرِ بنِ الحارِثِ وهو مُقاعسُ بنِ عَمْرِو بنِ كَعْب بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمِ بنِ سُلًكَةَ كهُمَزَةٍ وهي أُُّمه ولذا قِيلَ لَهُ : ابنُ السلَكَة : شاعِرٌ لِصٌّ فَتّاكٌ عَدَّاءٌ يُقال : أَعْدَى مِنْ سُلَيك ويُقالُ لَه : سُلَيكُ المَقانب وأَنْشَدَ الجوهري لأَنسِ بنِ مُدْرِكٍ :

لَخُطّابُ لَيلَى يالَ بُرثُنَ مِنْكُمُ ... على الهَوْلِ أَمْضَى مِنْ سُلَيك المَقانِب وأَخْبارُه مَشْهُورَةٌ نَقَلَ بعضَها الشَّرِيشيُ في شَرحِ المَقاماتِ والثَّعالِبِيُ في المُضافِ . وسُلَيكٌ العُقَيلِيُ وشَقِيقُ بنُ سُلَيك الأَزْدِيُّ : شاعرانِ كما في العُباب . وسُليكُ بنُ مسحَلٍ يَروي عن ابنِ عُمَر وعنه أَبُو مالِكٍ سَعْدُ بنُ طارِقٍ وفي كتاب ابن حِبّان : سُلَيمُ بنُ مِسحَل بالميم ؛ لأَنه ذَكَره في عِدادِهِم فتأَمّلْ ذلك . والأَغَرّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُليكٍ السُّلَيكِي : تابِعِيّان هكذا في سائر النّسَخِ وِالصواب كما في كتاب الثِّقاتِ الأغَرُّ بنُ سُليكٍ الكُوفِيُ وهو الذي يُقالُ له : أَغَرُّ بني حَنْظَلَةَ يَروِي المَراسِيلَ ورَوَى عنه سِماكُ بنُ حَربٍ فتأَمّلْ ذلك . والمُسَلَّكُ كمُعَظّمٍ : النَّحِيفُ يُقال : رجلٌ مُسَلَّكٌ : أي نَحِيفُ الجِسمِ وكذلك فَرَسٌ مُسَلَّكٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والسَّلَكُوتُ كجَبَرُوتٍ : طائِرٌ . والمسلَكَةُ كمَقْعَدَة : طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ سُمِّيت به لامْتِدادِها وهي كالسِّلْكِ . وقالَ ابنُ عَبّاد : السِّلْكُ بالكَسرِ : أَوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به النّاقَةُ ثمّ بعدَه اللِّبَأ . قال الصّاغانيُ : والتَّركِيبُ يَدُلُّ على نَفاذِ شَيءٍ في شَيء . وقد شَذٌ عن هذا التَّركِيبِ السّلَكَةُ : الأنْثَى من وَلَد الحَجَلِ

ومما يستدرك عليه : الانْسِلاكُ : مُطاوِعُ سَلَكَه فيهِ أي : أَدْخَلَه . وأَنْشَدَ الجوهري لزُهَيرٍ :

" تَعَلَّمَنْ ها لَعَمْرُ اللَّهِ ذَا قَسَمًاواقْصِدْ بذَرْعِكَ وانْظُر أَيْنَ تَنْسَلِكُ والمَسلَكُ : الطَّرِيقُ والجَمْعُ المَسالِكُ . وقولُ قَيسِ بنِ عَيزارَةَ :

غَداةَ تَنادَوْا ثُمَّ قامُوا فأَجْمَعُوا ... بِقَتْليَ سُلْكَى لَيسَ فِيها تَنازُعُ فإِنه أرادَ عَزِيمَةً قَويَّةً لا تَنازُعَ فيها . وأَبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ بنِ وَقْشٍ الأَشْهَلي : صحابِي اسمُه سَعْدٌ وهو أَخو كَعْبِ بن الأَشْرَفِ من الرَّضاعِ . وسِلْكانُ بن مالِكٍ ممنْ دَخَلَ مِصْرَ من الصَّحابَةِ اسْتَدْرَكَه ابنُ الدَّبّاغِ . وقالَ أَبُو عَمْرو : إِنَّه لمُسًلّكُ الذَّكَرِ ومُسَمْلَكُ الذَّكَرِ : إِذا كانَ حَدِيدَ الرَأسِ . وسَلَّكَه تسلِيكاً : أَسْلَكَه . وسَلَكَى كجَمَزَى : قَريَةٌ بمِصْرَ في الغَربيَّةِ وقد دَخَلْتُها . ومن المَجازِ : خُذْ في مَسالِكِ الحَقِّ . وهذا الكلامُ رَقِيقُ السِّلْكِ خَفِي المَسلَكِ

تاج العروس

السُّلْكُوتُ كزُنْبُورٍ : طائِرٌ قال شيخُنا : صَرَّح أَبو حَيّان وغيرُه بِأَنَ تاءَه زائدة . وقد أَعادها المصنّف - أَيضاً في الكاف وهُنا - تَوَهُّماً

لسان العرب
السُّلُوك مصدر سَلَكَ طريقاً وسَلَكَ المكانَ يَسْلُكُه سَلْكاً وسُلُوكاً وسَلَكَه غَيْرَه وفيه وأَسْلكه إياه وفيه وعليه قال عبد مناف بن رِبْعٍ الهُذَلِيُّ حتى إذا أَسْلَكُوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ كما تَطْرُدُ الجَمَّالةُ الشُّرُدَا وقال ساعِدَة بنُ العَجْلان وهمْ مَنَعُوا الطريق وأَسْلَكوهُمْ على شَمَّاءَ مَهْواها بَعيدُ والسَّلْكُ بالفتح مصدر سَلَكْتُ الشيء في الشيء فانْسَِلَك أَي أَدخلته فيه فدخل ومنه قول زهير تَعَلَّماها لَعَمْرُ الله ذا قَسَما وافْصِدْ بِذَرْعِكَ وانظرُ أَين تَنْسَلِكُ وقال عديُّ بن زيد وكنتُ لِزازَ خَصْمِكَ لم أُعَرّدْ وهمْ سَلَكُوكَ في أَمْرٍ عَصِيبِ وفي التنزيل العزيز كذلك سَلَكْناه في قلوب المجرمين وفيه لغة أخرى أَسْلَكْتُهُ فيه والله يُسْلِكُ الكفَّارَ في جهنم أي يدخلهم فيها وأنشد بيت عبد مناف بن رِبْعٍ وقد تقدّم وفي التزيل العزيز أَلم تر أَن الله أَنزل من السماء ماءً فسَلَكَه يَنابِيعَ في الأرض أي أَدخله ينابيع في الأرض يقال سَلَكْتُ الخَيْطَ في المِخْيَطِ أَي أَدخلته فيه أَبو عبيد عن أصحابه سلَكْتُه في المَكانِ وأَسْلَكْتُه بمعنى واحد ابن الأَعرابي سَلَكْتُ الطريقَ وسَلَكْتُه غَيْري قال ويجوز أَسْلَكْتُه غيري وسَلَكَ يَدَه في الجَيْب والسِّقاء ونحوهما يَسْلُكها وأسْلَكَها أَدخلها فيهما والسَّلْكَةُ الخَيْطُ الذي يُخاط به الثوبُ وجمعه سِلْكٌ وأَسْلاكٌ وسُلُوكٌ كلاهما جمع الجمع والمَسْلَكُ الطريق والسَّلْكُ إِدخالُ شيء تَسْلُكه فيه كما تَطْعُنُ الطاعنَ فتَسْلُكُ الرمح فيه إذا طعنته تِلْقاءَ وجهه على سَجيحته وأَنشد قول امرئ القيس نَطْعُنُهُمْ سُلْكى ومَخْلُوجَةً كَرَّكَ ّلأمَيْنِ على نابِلِ وروي كرَّ كلامَيْنِ قال وصَفَه بسرعة الطعن وشبهه بمن يدفع الريشة إلى النَّبَّال في السرعة وإنما يحتاج إليه في السرعة والخفة لأن الغِراء إذا بَرَدَ لم يَلْزَقْ فيستعمل حارًّاً والسُّلْكى الطعنةُ المستقيمة تلقاءَ وجهه والمَخْلوجَةُ التي في جانب وروي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه قال ذهب من كان يُحْسِنُ هذا الكلام يعني سُلْكى ومَخْلُوجَةً ابن السكيت يقال الرأيُ مَخْلُوجةٌ وليس بسُلْكى أَي ليس بمستقيم وأَمْرُهُمْ سُلْكى على طريقة واحدة وقولُ قيس بن عَيْزارَةَ غَداةَ تَنادَوْا ثم قامُوا فأَجْمَعُوا بقَتْلِيَ سُلْكى ليس فيها تنَازُعُ أَراد عزيمة قوية لا تنازع فيها ورجل مُسَلَّكٌ نحيف وكذلك الفرس والسُّلَكُ فرخُ القَطا وقيل فَرْخُ الحَجَلِ وجمعهِ سِلْكانٌ لا يكسر على غير ذلك مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ والأُنثى سُلَكَةٌ وسِلْكانةٌ الأَخيرة قليلة قال الشاعر تَظَلُّ به الكُدْرُسِلْكانُها والسُّلَكَةُ والسُّلَيْكَةُ اسمان وسُليْكٌ اسم رجل وهو سُلَيْكٌ السَّعْدِيّ وهو من العَدَّائين كان يقال لهُ سلَيْك المقانِبِ واسم أمه سُلَكَةُ وقال قرّان الأَسدي لَخُطَّابُ ليْلى يالَ بُرْثُنَ مِنْكُمُ على الهَوْلِ أَمْضى من سُلَيْك المَقانِبِ
الرائد
* سلك يسلك: سلكا وسلوكا. 1-المكان أو به أو فيه: دخل فيه. 2-الطريق: دخل فيه واتبعه. 3-الشيء في الشيء: أدخله فيه «سلك الخيط في الإبرة». 4-ه المكان، أو به المكان: أدخله فيه.
الرائد
* سلك تسليكا. ه المكان أو به أو فيه أو عليه: أدخله فيه.
الرائد
* سلك. ج سلكان. 1-فرخ الحجل. 2-فرخ القطاة.
الرائد
* سلك. ج أسلاك وسلوك. 1-خيط ينظم فيه الخرز أو نحوه. 2-خيط من المعدن يستعمل لجر الطاقة الكهربائية، أو غير ذلك. 3-«السلك السياسي أو الدبلوماسي»: نظام الموظفين الذين يمثلون دولة لدى دولة أخرى. 4-«السلك الكهنوتي»: نظام الكهنوت وقواعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: