وصف و معنى و تعريف كلمة أسنتاني:


أسنتاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أسنتاني في معاجم اللغة العربية:



أسنتاني

جذر [سنت]

  1. أَسَنَ: (فعل)
    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً، فهو آسِن
    • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
    • أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  2. أَسَنَّ: (فعل)
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ - للمتعدِّي
    • أسنَّ الطِّفلُ :نبتت أسنانُه
    • أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر
    • أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان
    • أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه
    • أَسَنَّ الماءَ: صَبَّهُ
  3. أَسُنّ: (اسم)
    • أَسُنّ : جمع سِنّ
  4. أُسُن: (اسم)
    • أُسُن : جمع أَسِينَةُ


  5. أسْن: (اسم)
    • أسْن : مصدر أَسَنَ
  6. أسنُّ: (اسم)
    • اسم تفضيل من أسنَّ
    • :أكبر منه سِنًّا
  7. آسَنَ: (فعل)
    • آسَنَ إِيساناً
    • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته يأْسَنُ
  8. آسِنٌ: (اسم)
    • فاعل مِن أسَنَ
    • مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ
  9. ماسونيّة: (اسم)
    • الماسونيَّة (الفلسفة والتصوُّف) التَّعاليم والممارسات الخاصّة بالطَّريقة الأخويّة السِّريّة للبنَّائين الأحرار والمقبولين من غير الماسون، وهي أكبر جمعيّة سرِّيّة في العالم، ولها علاقة بالصُّهيونيّة العالميّة وتنقسم إلى محافل وقد تأسَّس أوَّل محفل كبير لها عام 1717 م، وقد انضمَّ لها عدد كبير من مشاهير وزعماء العالم ويتعارفون فيما بينهم بإشارات وشعارات رمزيّة
  10. أَسِينَةُ: (اسم)


    • الجمع : أُسُنٌ ، و أَسَائن
    • الأَسِينَةُ : سَيْر أَو نحوُه يُضفَر مع غيره فيُجعل حَبْلاً أو عِنانًا أَو وَتَرًا
  11. لاَسَنَ: (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  12. أسَاطِينُ: (اسم)
    • جمع أُسْطُوانَة وأُسطون
    • مِنْ أَسَاطِينِ العِلْمِ وَالفَنِّ : مِنْ عُظَماءِ العِلْمِ وَالفَنِّ وَكِبَارِهِما مِنْ أَسَاطِينِ بِلادِهِ
    • أَسَاطِينُ الزَّمَانِ : حُكَمَاؤُهُ
  13. أَساطِينُ: (اسم)
    • أَساطِينُ : جمع أُسْطُوانَة
  14. أساطينُ: (اسم)
    • أساطينُ : جمع أُسْطُوانُ
  15. مُتأسِّن: (اسم)
    • مُتأسِّن : فاعل من تأسَّنَ
  16. أُسُن: (اسم)


    • أُسُن :جمع أَسِيْنَة
  17. أساطين: (اسم)
    • أساطين :جمع أُسْطُوان
  18. باسِنة: (اسم)
    • الجمع : بَوَاسِنُ
    • الباسِنَةُ : جُوَالِقٌ غليظ من مُشَاقِة الكَتَّانِ
    • الباسِنَةُ: سَلَّةٌ من خُوص بلا عُرْوَةٍ
    • الباسِنَةُ حديدة المحراثِ
  19. أسن الماء:
    • أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
  20. مِنْ أَسَاطِينِ العِلْمِ وَالفَنِّ:
    • مِنْ عُظَماءِ العِلْمِ وَالفَنِّ وَكِبَارِهِما مِنْ أَسَاطِينِ بِلادِهِ.
  21. أَسَاطِينُ الزَّمَانِ:
    • حُكَمَاؤُهُ.
  22. أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ:


    • جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً.
  23. أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ  :
    • نَبَتَتْ أَسْنانُهُ.
  24. أُسِنَ فلانٌ:
    • أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء.
  25. أسنَّ الرَّجلُ:
    • كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر.
,
  1. أسن
    • "الآسِنُ من الماء: مثلُ الآجِن.
      أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ، بالكسر، يأْسَنُ أَسَناً: تغيَّر غير أَنه شروبٌ، وفي نسخة: تغيَّرت ريحُه، ومياهٌ آسانٌ؛ قال عوْفُ بن الخَرِع: وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها،ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً، فقلبَ وأَبدلَ.
      التهذيب: أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً، وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه.
      قال الله تعالى: من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؛ قال الفراء: غير متغيّرٍ وآجِنٍ، وروى الأَعمش عن شَقِي؟

      ‏قال:، قال رجل يقال له نَهيك بن سنان: يا أَبا عبد الرحمن، أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؟، قال عبد الله: وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه، قال: إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة، فقال عبد الله: كهذِّ الشِّعْر، قال الشيخ: أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ، وهي لغة لبعض العرب.
      وفي حديث عمر: أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال: إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات؛ قال أَبو عبيد: قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ، وهو الغَشْيُ،ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط: قد أَسِنَ؛ وقال زهير: يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه،يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِن؟

      ‏قال أَبو منصور: هو اليَسِنُ والآَسِنُ؛ قال: سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ، واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ، ويروى الوَسِن.
      قال ابن بري: أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر، بالكسر، لا غير.
      قال: والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح، وأَورده الجوهري: قد أَترك القرن، وصوابه يغادر القرن، وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح؛ وقبله: أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه،ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن؟

      ‏قال: وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر: قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه،كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً، فهو أَسِنٌ، وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ: غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر.
      وأَسِنَ لا غير: استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه.
      أَبو زيد: ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه، وبعضهم يهمز فيقول أَسِن.
      الجوهري: أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه، وأَنشد بيت زهير أَيضاً.
      وتأَسَّنَ الماءُ: تغيّر.
      وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ، ويروى تأَسَّرَ، بالراء.
      وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر؛ قال رؤبة: راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب: والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً، وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ، والجمع أَسائِنُ.
      والأُسونُ: وهي الآسانُ (* قوله «والأسون وهي الآسان أيضاً» هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة).
      أَيضاً.
      الجوهري: الأُسُن جمع الآسان، وهي طاقات النِّسْع والحَبْل؛ عن أَبي عمرو؛ وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة: لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً،وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّع؟

      ‏قال ابن بري: جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل، وصواب قول الجوهري أَن يقول: والآسان جمع الأُسُن، والأُسُنُ جمع أَسينة، وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ، وقيل: الواحد إسْنٌ، والجمع أُسُونٌ وآسانٌ؛ قال: وكذا فسر بيت الطرماح: كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً،كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ

      ويقال: أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ.
      والإسْنُ: العَقَبةُ، والجمعُ أُسونٌ؛ ومنه قوله: ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه.
      أَبو عمرو: الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة.
      وآسانُ الرجل: مَذاهبُه وأَخلاقُه؛ قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق: وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً،ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ: الآثار القديمةُ.
      والأُسُن: بقيَّة الشحم القديم.
      وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك.
      وقال يعقوب: الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ.
      الفراء: إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ، وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ.
      يقال: سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم.
      وآسانُ الثّيابِ: ما تقطَّع منها وبَلِيَ.
      يقال: ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا، والواحد أُسُنٌ؛ قال الشاعر: يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ، عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ.
      وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ، واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ.
      وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله.
      أَبو عمرو: تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه؛ قال اللحياني: إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه.
      يقال: هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه، واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق؛ قال ابن بري: شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري: تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ،أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر.
      وقال ابن الأَعرابي: الأُسُنُ الشبَهُ، وجمعُه آسانٌ؛

      وأَنشد: تعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائِرِ،آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ.
      وفي حديث العباس في موت النبي، صلى الله عليه وسلم:، قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر، وذلك أَن عمر كان قد، قال: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى، ومنعهم عن دَفْنِه.
      وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ.
      والتأَسُّنُ: التوهُّم والنِّسْيانُ.
      وأَسَنَ الشيءَ: أَثْبَتَه.
      والمآسِنُ: منابتُ العَرْفجِ.
      وأُسُنٌ: ماءٌ لبني تميم؛ قال ابن مقبل:، قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ: لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر: أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ، فقال: أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ؛ قال شمر:، قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أسَنَ

    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا ، فهو آسِن :-
      أسَن الماءُ فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب :- {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أسنَّ
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ (للمتعدِّي) :-
      أسنَّ الطِّفلُ نبتت أسنانُه.
      أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر.
      أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان.
      أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أسنّ
    • أسن - إسنانا
      1- أسن : كبر في السن، شاخ. 2- أسن : نبتت سنه. 3- أسن الله سنه : أنبتها. 4- أسن الرمح : جعل له «سنانا»، أي نصلا. 5- أسن الماء : صبه

    المعجم: الرائد

  5. أسِنَ
    • أسِنَ يَأسَن ، أَسَنًا ، فهو أَسِن :-
      أسِن الماءُ أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أُسِنَ
    • أُسِنَ الماءُ والهواءُ أُسِنَ أُسَناً: أُسَنَ.
      و أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء.
      فهو أسِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَسَنَّ
    • [س ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسَنَّ، يُسِنُّ، مصدر إِسْنانٌ.
      1. :-أَسَنَّ الرَّجُلُ :-: شَاخَ.
      2. :-أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ :- : جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً.
      3. :-أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ :- : نَبَتَتْ أَسْنانُهُ.
      4. :-أَسَنَّ الماءَ :-: صَبَّهُ.

    المعجم: الغني

  8. أسن
    • أسن - يأسن ويأسن ، أسنا وأسونا
      1-أسن الماء : تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت

    المعجم: الرائد

  9. أَسَنَّ
    • أَسَنَّ : نَبَتَتْ سِنُّهُ.
      و أَسَنَّ كَبِرتْ سِنَّهُ: أَي عُمْرُهُ.
      و أَسَنَّ اللهُ سِنَّهُ: أَنْبَتها.
      و أَسَنَّ الرُّمْحَ: جعل له سِنَانًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَسِنَ
    • [أ س ن]. (فعل: ثلاثي لازم). أَسِنَ، يَأْسَنُ، مصدر أَسَنٌ. :-أَسِنَ الماءُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ.

    المعجم: الغني

  11. أسن
    • أ س ن: الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الأَسِينَةُ
    • الأَسِينَةُ : سَيْر أَو نحوُه يُضفَر مع غيره فيُجعل حَبْلاً أو عِنانًا أَو وَتَرًا. والجمع : أُسُنٌ، وأَسَائن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أسَاطِينُ
    • [س ط ن]. جمع أُسْطُوانَة وأُسطون.
      1. :-مِنْ أَسَاطِينِ العِلْمِ وَالفَنِّ :- : مِنْ عُظَماءِ العِلْمِ وَالفَنِّ وَكِبَارِهِما. :-مِنْ أَسَاطِينِ بِلادِهِ.
      2. :-أَسَاطِينُ الزَّمَانِ :- : حُكَمَاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  14. أساطين
    • أساطين :-
      مفرد أُسطُون: ثقاتٌ ومُبرِّزون يُعتمد عليهم :-ابن سينا من أساطين العلم، - أساطينُ الأدب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. آسَنَنْتُه
    • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ إِيساناً: جعلته يأْسَنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَسَنَ
    • أَسَنَ الماءُ أَسَنَ أسْناً، وأُسُوناً: تغيَّر فلا يُشْرَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. آسِنٌ
    • [أ س ن]. (فاعل مِن أسَنَ). :-مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ :-: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ.

    المعجم: الغني

  18. لاَسَنَ
    • [ل س ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ. :-لاَسَنَ صَاحِبَهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.

    المعجم: الغني

  19. أَسَن
    • أَسَن :-
      مصدر أسِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَسِن
    • أَسِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَسْن
    • أَسْن :-
      مصدر أسَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أسنُّ
    • أسنُّ :-
      اسم تفضيل من أسنَّ: على غير قياس: أكبر منه سِنًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أسن الماء
    • أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.

    المعجم: عربي عامة

  24. أسن الماء
    • فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب :- {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  25. ماسونيّة
    • ماسونيّة :-
      • الماسونيَّة (الفلسفة والتصوُّف) التَّعاليم والممارسات الخاصّة بالطَّريقة الأخويّة السِّريّة للبنَّائين الأحرار والمقبولين من غير الماسون، وهي أكبر جمعيّة سرِّيّة في العالم، ولها علاقة بالصُّهيونيّة العالميّة وتنقسم إلى محافل وقد تأسَّس أوَّل محفل كبير لها عام 1717 م، وقد انضمَّ لها عدد كبير من مشاهير وزعماء العالم ويتعارفون فيما بينهم بإشارات وشعارات رمزيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أسنتاني في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أَسْنَتَ القوم: أجدبوا. قال ابن الزِبَعْرى: عَمرو العُلا هَشَمَ الثَريدَ لقومِهِ   ورجالُ مكّةَ مُسْنِتونَ عِجافُ ورجل سَنِتٌ: قليل الخير. والسَنُّوتُ: الكَمُّونُ. تقول منه سَنَّتُّ القدْرَ تَسنيتاً، إذا طَرَحْتَ فيها الكَمُّون. والسَنُّوتُ أيضاً: العسل. وبعض العرب يقول: هو السِنَّوْتُ. ويقال: تَسنَّتَها، إذا تزوّجَ رجلٌ لئيمٌ امرأةً كريمة، لقلَّة مالها وكثرةِ ماله.
تاج العروس

أَسْنَتُوا فهم مُسْنِتُونَ : أَصابتْهم سنَةٌ وقَحْطٌ وأَجْدَبُوا ؛ ومنه قولُ ابن الزِّبَعْرَي :

عَمْرُو العُلاَ هَشَمَ الثَّرِيدَ لِقَوْمِهِ ... ورَجَالُ مَكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجافُ

وهي عندَ سيبويهِ على بَدَل التّاءِ من الياءِ ولا نظيرَ له إِلاّ ثِنْتَانِ حَكى ذلك أَبو عليّ وفي الصِّحاحِ : أَصلُه من السَّنَةِ قلَبُوا الوَاوَ تاءً لِيُفَرِّقوان بينَه وبينَ قولِهم : أَسْنَى القَوْمُ : إِذا أَقامُوا سَنَةً في مَوضعٍ . وقال الفَرّاءُ : تَوَهُّمُوا أَنَّ الهاءَ أَصْلِيّة إِذ وَجدوها ثالثةً فقلبوها تاءً تقول منه : أَصابَتْهُمْ السَّنةُ بالتّاءِ . وفي الحديث : " وكان القَوْمُ مُسْنِتِينَ " أَي : مُجْدِبين أَصابتْهم السَّنَةُ وهي القَحْطُ . وأَسْنَتَ فهو مُسْنِتٌ إِذا أَجْدَبَ . وفي حديث أَبي تَمِيمَةَ : " الله الَّذِي إِذا أَسْنَتَّ أَنْبَتَ لَكَ " أَي : إِذا أَجدَبْتَ أَخْصَبَك . والسَّنْتُ كَكَتِفٍ : الرَّجُلُ القَلِيلُ الخَيْرِ : قَلِيلُهُ وج : سَنِتُونَ ولا يُكَسَّرُ . وأَرضٌ سَنِتَةٌ وكذلك مُسْنِتَةٌ الَّتي لَمْ يُصِبْها مَطرٌ فلم تُنْبِتْ ؛ عن أَبي حنيفةَ قال : فإِنْ كان بها يَبِيسٌ من يَبِيسِ عامٍ أَوَّلَ فليست بمُسْنِتَةٍ ولاتكونُ مُسْنِتَةً حتّى لا يكون فيها شيْءٌ قال : ويقال أَرْضٌ سَنِتَة : مُسْنِتَةٌ . قال ابنُ سِيدَهْ : ولا أَدري كيف هذا إِلاّ أَنْ يَخُصَّ الأَقلَّ بالأقَلِّ حُرُوفاً والأَكثَرَ بالأَكثرِ حروفاً ؛ قال : وعامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ : جَدْبٌ . وسانَتَوا الأَرْضَ : تَتَبَّعُوا نَبَاتَها . والسَّنُّوت كَتَنُّورٍ على المشهور ويُرْوَى بضمّ السّين قاله ابنُ الأَثير وغيرُه فلا عِبْرَةَ بإِنكار شيخنا إِيّاه وقالُوا : إنّ الفتحَ أَفصحُ السِّنَّوْتُ مِثَالُ سِنَّوْرٍ : لَغَةٌ فيه عن كُرَاع . وقد اخْتُلِفَ في معناه فقيل هو الزُّبْدُ وقيلَ : هو الجُبْنُ وهما معرُوفانِ نقلهما الصّاغَانِيُّ قيل : هو العَسَلُ ؛ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ قول الحُصَيْنِ بنِ القَعْقَاعِ اليَشْكُرِيّ

جَزَى اللهُ عَنِّي بُحْتُرِيًّا ورَهْطَهُ ... بَنِي عَبْدِ عَمْرٍو ما أَعَفَّ وأَمْجَدَا

" هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ بينُهُمْوهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَنْ يُقَرَّدَا أَي : يُذَلَّلَ . والأَلْسُ : الخِيَانةُ قيل : السَّنُّوتُ : ضَرْبُ من التَّمْر . قِيل : السَّنُّوتُ : الرُبُّ بالضَّمّ . وقيل : السّنُّوتُ السِّبِتُّ وقد مر في س ب ت . قيل : السَّنُّوتُ الرَّازِيانِجُ وهو الشَّمَرُ بلُغةِ مِصْرَ نقلَ الأَرْبَعَةَ الصّاغانيُّ قيل : السَّنُّوت : الكَمُّونُ يَمانِيَةٌ وبه فَسَّر يعقوبُ قول الحُصَيْن المتقدِّمَ . وفَسَّرَه ابْنُ الأَعْرَابيّ بأَنَّه نَبتٌ يُشْبِهُ الكَمُّونَ . وفي الحديث أَنّه قال : " علَيكم بالسَّنَا والسَّنُّوت " قيل هو العَسل وقيل : هو الرُّبُّ وقيل : الكَمُّونُ . وفي الحديث الآخَرِ : " لو كان شَيْءٌ يُنْجِي من المَوْتِ لَكَانَ السَّنَا والسَّنُّوت " . يُقَالُ : سَنَّتَ القِدْرَ تَسْنِيتاً : إِذا جَعَلَهُ أَي الكَمُّونَ وطَرَحَهُ فِيها . والمَسْنُوتُ بصيغة المفعول : مَنْ يُصَاحِبُكَ فيَغْضَبُ من غَيْرِ سَبَبٍ لِسُوءِ خُلُقه نقله الصّاغانيّ مأْخُوذٌ من قوله : رَجلٌ سَنُوتٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ أَوردَه ابنُ منظورٍ وغيرُه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : تَسَنَّتَ فُلانٌ كَريمةَ آلِ فُلان : إِذا تَزوَّجَها في سنَة القَحْط وفي الصِّحاحِ : يُقَالُ : تَسَنَّتَهَا : إِذا تَزَوَّجَ رجُلٌ لَئيمٌ امرأَةً كريمةً لِقِلَّةِ مالِها وكَثرةِ مالهِ . وعن ابن الأَعرابيّ : أَسْتَنَ الرَّجُلُ وأَسْنَتَ : إِذا دَخلَ في السَّنَة . واستدرك شيخُنا : رَجُلٌ مُسْنِتٌ أَي : مِسْكينٌ مُنقطِعٌ لا شيء له قال : ولعَّه مأْخوذٌ من الأَرْض أَو العامِ أَو من أَسْنَتَ القَومُ : أَجْدَبُوا ؛ لأَنَّ المُنقطِعَ الّذي لا شيءَ عندَه أَعظمُ من الجَدْب وعَدَمِ النَّبات

لسان العرب
رجلٌ سَنِتٌ قليل الخَير ابن سيده رجلٌ سَنِتُ الخَيرِ قليلُه والجمع سَنِتُونَ ولا يُكَسَّر وأَسْنَتُوا فهم مُسْنِتُون أَصابَتْهم سَنَةٌ وقَحْطٌ وأَجْدَبُوا ومنه قول ابن الزِّبَعْرَى عَمْرُو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَوْمِه ورِجالُ مَكَّةَ مُسْنِتونَ عِجافُ وهي عند سيبويه على بدل التاء من الياء ولا نظير له إِلا قولهم ثِنْتانِ حكى ذلك أَبو عليّ وفي الصحاح أَصله من السَّنَةِ قَلَبُوا الواو تاء ليَفْرُقُوا بينه وبين قولهم أَسْنى القومُ إِذا أَقاموا سَنَةً في موضع وقال الفراء تَوَهَّمُوا أَن الهاء أَصلية إِذ وَجَدُوها ثالثةً فقلبوها تاء تقول منه أَصابَهم السَّنة بالتاء وفي الحديث وكان القومُ مُسْنِتِين أَي مُجْدِبينَ أَصتبَتْهم ابَتْهم السنَةُ وهي القَحْطُ والجَدْبُ وأَسْنَتَ فهو مُسْنِتٌ إِذا أَجْدَبَ وفي حديث أَبي تَمِيمةَ اللهُ الذي إِذا أَسْنَتَّ أَنْبَتَ لك أَي إِذا أَجْدَبْتَ أَخْصَبَكَ ويقال تَسَِنَّتَ فلانٌ كريمةَ آلِ فلانٍ إِذا تَزَوَّجَها في سَنَة القَحْط وفي الصحاح يقال تَسَنَّتَها إِذا تَزَوَّجَ رجلٌ لَئِيمٌ امرأَة كريمةً لقلة مالها وكثرة ماله والسَّنِتَةُ والمُسْنِتَةُ الأَرضُ التي لم يُصِبْها مَطَرٌ فلم تُنْبِتْ عن أَبي حنيفة قال فإِن كان بها يَبِيسٌ من يَبِيسِ عامٍ أَوَّلَ فلَيْسَتْ بمُسْنِتةٍ ولا تكون مُسْنِتَةً حتى لا يكون بها شيء وقال يقال أَرض سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا إِلاّ أَن يَخُصَّ الأَقَلَّ بالأَقلِّ حُروفاً والأَكثر بالأَكثر حروفاً وقال عامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ جَدْبٌ وسانَتُوا الأَرضَ تَتبَّعُوا نَباتَها ورجل سَنُوتٌ سَيّءُ الخُلُق والسَّنُّوتُ الرُّبُّ وقيل العَسَل وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال عليكم بالسَّنا والسَّنُّوتِ قيل هو العَسَلُ وقيل الرُّبُّ وقيل الكَمُّون يمانية قال ابن الأَثير ويروى بضم السين والفتح أَفصح وفي الحديث الآخر لو كان شيء يُنْجِي من الموت لكانَ السَّنَا والسِّنَّوْت وقيل هو نبت يُشْبِه الكَمُّونَ وقيل الرَّازِيانِجُ وقيل الشِّبِثُّ وفيها لغة أُخرى السَّنُّوتُ بفتح السين ويقال سَنَّتُّ القِدْرَ تَسْنيتاً إِذا طَرَحْتَ فيها الكَمُّونَ وقول الحُصَيْن بن القَعْقاعِ جَزَى اللهُ عَنِّي بُحْتُرِيّاً ورَهْطَهُ بَني عَبْدِ عَمْرٍو ما أَعَفَّ وأَمْجَدا هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ بينهم وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدا فسره يعقوب بأَنه الكَمُّونُ وفسره ابن الأَعرابي بأَنه نَبْتٌ يُشْبه الكَمُّون والسِّنَّوْتُ مِثالُ السِّنَّوْرِ لغة فيه عن كراع ويُقَرَّدُ يُذَلَّلُ وأَصله من تَقْريدِ البعِير وهو أَن يُنَقَّى قُرادُه فيَسْتَكِينَ والأَلْسُ الخيانة ويروى لا أَلْسَ فيهم ابن الأَعرابي أَسْتَنَ الرَّجُلُ وأَسْنَتَ إِذا دَخَلَ في السنة
الرائد
* سنت تسنيتا. القدر: ألقى فيها «السنوت»، وهو الكمون.
الرائد
* سنت. 1-رجل قليل الخير. 2-من الأعوام: الجدب الذي لم ينبت شيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: